الفتاوى في السعوديه ... تجارة الحرام

المعري

عضو بلاتيني
صناعةُ المتفجراتِ ليست فقط في مصانع الأسلحةِ أو معامل خبراءِ الجيشِ، لكنَّ هناك متفجراتٍ أشدّ فتكًا، وأعظم خطرا.
إنها مصانعُ الفتاوىَ التي تمكنتْ من صُنع خمسة عشر سعودياً مِنْ تسعة عشر قاموا بتفجير البرجين التوأمين ففتحوا للماردِ المتعطش ِللحرب كلَّ الطرقِ للوصول إلى العالم الاسلامي ولو عن طريق جبل تورا بورا أو من بعقوبة أو من أسطول يُعَكّر صَفْوَّ مياهنا الدافئة.
هل سمعت عن العبودية المختارة؟
إنها تلك التي تُسَهّل للطاغية أو الحاكم أو المستبد أو الاقطاعي الوصولَ بسوطه أو حذائه إلى ظهر أو رقبة رقيق سعوّا إليه قبل أن يستعبدهم، ووضعوا جباهَم تحت قدميه دون أن يُلَوّح لهم بقبضته أو عصاه أو كلابه.
لكن هناك عبوديةً مختارةً لم يعرف لها تاريخُ الاسترقاقِ مثيلا!
عبودية قائمة على البحث عن كل شاردة وواردة واشارة ولمسة ولمحة وسلوك فيستفتي المسلمُ فيها لتأتيه فتوى جاهزة قبل أن يرتد إليه طرفه.
علاقة عجيبة ومسحورة تجمع المُفْتّين والذين يستفتون، فإذا هي في واقعها وحقيقتها لذتان سادية ومازوخية ، يستعذب فيها الثاني قسوة الأول، ويستمتع الأول بمسكنة الثاني ومهانته ومذلته!
تلك هي عبودية الفتوى!
لا أتحدث عن مئات أو آلاف منها، لكنها بعشرات الآلاف إنْ التزمتَ بها فيمكنك أن تخرج من بيتك وتترك رأسك في الدار، ثم تعود دون أن يتغير شيء، فالفتوى تفكر لك، وتسير أنت بها، وتعمل، وتأكل، وتنام، وتخاطب الناس، وتسمع، وتشم، بل تدخل الحمّام أو تجامع زوجتك، أو تسهر ليلا، أو تصلي والشمس ساطعة، أو تقف ذبابة على طبق طعامك، أو تتسلل نغمة خفية إلى أذنيك ( سأل مسلمٌ مفتيًا عن الإثم الذي سيصيبه إنْ تناول الطعامَ في مطعم، ثم فجأة تسللت موسيقى من حيث لا يدري!).
لو اجتمع كل المستبدين والطغاة الذين أنجبتهم الأرض منذ بدء الخليقة وقاموا بتقييد المسلم، فلن يفعلوا مثلما تفعل الفتاوى الحديثة التي لا تغادر صغيرة ولا كبيرة ولا حلما ولا كابوسا ولا خيالا إلا طاردته، وقبضت عليه متلبسًا بجريمة الهروب منها.
ستقول بأنه ليست هناك فتوى لإختيار الكلية بعد الثانوية العامة، ولا لشراء جهاز فيديو كافر، ولا لإستخدام مفتاح السكن ووالدتك في الداخل، وليست هناك فتوى للبعثة التعليمية، وشراء تذكرة السفر، وارسال حوالة بريدية، والاستماع رغما عنك لنغمة محمولك!
معذرة، فهذا ليس صحيحا بالمرة، فقد استفتى المسلمُ فيها كلَّها وفي أكثر منها فالمسلم يسأل عن الخَلّ، وعن شرب حليب الناقة ليلة الدُخلة، وعن وضع جهاز تسجيل في القبر ليسجل فحيح الثعبان الأقرع!
كأن فتوى قتل مالكي الفضائيات جديدة، أو أنها مفاجأة للساذجين فالحقيقة أنها خرجت للعلن حديثا مثلما خرجت فتاوى رضاعة الكبير وتحسس أجساد الصغار والزواج من طفلة فضلا عن كل أنواع الزيجات المزاجية والتي تبدأ بزواج عجوز من طفلة في فندق يمني، ولا تنتهي بنصف مليون زيجة عرفية لطلاب الجامعات المصرية في مقابل نصف مليون مدمن مخدرات غيّبتهم أو أيقظتهم الصحوة الدينية الملحَق بها فتاوى أكثر من حبات شواطيء متوسطنا الذي يترأسه نيكولاي ساركوزي!
كتبنا .. وكتبنا .. وكتبنا لسنوات أنَّ عالمَََ الفتاوى الفجّة هو الأخطر على المملكة العربية السعودية، بل إنه يحمل في طياته الانفجارَ الكبير، ويُعَبّد الطريقَ لانتفاضة، ويمثل أكبر تهديد لآل سعود منذ تولّيهم حُكم البلاد.
الجيل الثالث في طريقه إلى تسلم مقاليد الحكم، وهؤلاء الذين تعلّّموا في الغرب لن يهادنوا المؤسسة الدينية، ولن يحنوا رؤوسهم للمطاوعة، لكنهم ينتظرون ساعة الصفر التي تُنهي عصرَ الكبار .. أبناء المؤسس الأكبر، ويبدأ عهد سعودي جديد، إما أنْ يستمر أباطرة الفتوى بخنق الشعب السعودي فتنفجر الدولة، أو يُلغي الحكامُ الجدد من الجيل الشباب اتفاق الجنتلمان المعقود بين آل سعود وآل الشيخ.
اختارت السعوديةُ المنافقين والأفّّاقين والمتزلفين والمؤلفة قلوبهم ليتحدثوا باسمها، ويتولّوا تلميعَ صورتها، ويحللوا بغباءٍ وسطحية ساذجة انتقادات قوى المعارضة فيؤذون موكليهم ويرفعون من شأن كل معارض!
أمّا أنْ تصدر فتوى بقتل صالح كامل ووليد بن طلال والابراهيم وقطعًا كل من أسهم في الفضائيات من الأمراء والشيوخ فهي بداية النهاية، ومن المتوقع أن تصدر فتوى بتحريم ركوب الطائرة لأنها تُحَلّق فوق مُدُن كافرة يشرب أهلُها الخمرَ، وتحريم ركوب القطارات لأنها تسير فوق قضبان ثابتة، والثابت هو الله، وفتوى بتغيير اسم مطار الملك خالد بن عبد العزيز، لأن الخالد هو الله، وفتوى بتحريم زيارة المدينة المنوّرة قبل أن يعود إليها اسمها الحقيقي ( يثرب)، وفتوى بتفجير كل محل وبيت وقصر في السعودية يكون به جهاز ستالايت أو فيديو أو مزامير الشيطان( أي آلات موسيقية) أو تلفزيون، وفتوى بتحريم فتح صنبور المياه في البيت قبل صلاة الاستسقاء في كل مرة، وفتوى لا تجيز للمرأة خلع ملابسها لدى الاستحمام لأن الذكور من الجن سيشاهدونها، وفتوى بالتأكد من نسب كل طفل في المملكة خشية أن يكون الوالد جِنّيّاً أو عِفريتاً انزلق في فراش الزوجية ( هذا ليس هراءً فقد سألت احداهُن هذا السؤالَ وتظن أنَّ مَنْ جامعها عفريتٌ من الجِنّ وكان زوجها يغط في نوم عميق).
من أراد أن يهز رأسه صعودا وهبوطا فليفعل، أو يمينا ويسارا ( كما يفعل الهنود والبنغال)، ومن أراد أن يبكي دموعا أو دَمَاً فقد تُطَهِره، لكنها لن تُحرك ساكنا، فكل أعاصير وفيضانات وتسوناميات وجوستافيات الدنيا كلها ستصغر بجانب الانفجار الكبير والذي لن يحتاج إلى تخصيب، فقد قام أباطرة الفتوى بتخصيبه أمام أعيننا وبلاهتنا وحماقتنا لأكثر من ثلاثة عقود. من كانت في قلبه ذرة إيمان باقية لهذا الدين الحنيف فليقف أمام أشد أعدائه صلابة وبأسًا.. أمام عالم الفتاوىَ الفجّة والساقطة والمتخلفة.
لو أرسلتْ إسرائيلُ مئةَ ألفِ نسخة من إيللي كوهين إلى العالمين العربي والإسلامي لما نجحت مثلما نجح أباطرة الفتوى في هزيمة الإسلام والمسلمين،فهل لا يزال بيننا عاقلٌ واحد؟

محمد عبدالمجيد .


التعليق : كل هذه الحالات من فوضى الفتاوى سببها ومصدرها بعد المسلمين اليوم عن سماحة الاسلام وروحه ويسره الذي امرنا باتباعه .(يريد الله ان يخفف عنكم ) صدق الله العظيم .

فأصبحنا نتبع ابن تيميه وابن عبدالوهاب وابن باز بدلا من روح الدين القويم .

اضافة لذلك تقصير الحكومات الاسلاميه عن ابراز الفقهاء الذين يعملون بجهد لاعادة قراءة الدين بعقل معاصر متفهم للواقع بدلال من مشايخ السلف الحاليين الذين يملكون عقليات رجعيه سلفيه .

___
ستقول بأنه ليست هناك فتوى لإختيار الكلية بعد الثانوية العامة،
سمعت فتوتين عن هذه المسئله :
الاولى : لايجوز دخول اي كليه باستثناء كليات الشريعه بسبب الاختلاط .

والثانيه : لايجوز دخول اي كليه بما فيها كلية الشريعه بسبب وجود شبهه للاختلاط وبسبب وجود المبتدعه من الدكاتره .

ولله في خلقه شؤون
 

المعري

عضو بلاتيني
اهداء

دبي- العربية.نت
بدأت هيئة التحقيق والادعاء العام في العاصمة السعودية الرياض النظر في ملابسات قضية سيدة سعودية في العقد السابع من العمر اتهمت بالخلوة غير الشرعية بعد أن ألقت فرقة من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرياض القبض عليها في أواخر رمضان الماضي، وفقا لما ذكر تقرير إخباري الخميس 30-11-2008.

وكانت تلك السيدة السبعينية اعتقلت في منزلها، بينما كان "أحد المحسنين" يقوم بزيارتها للاطلاع على أحوالها وإعطائها مساعدة مالية، وفقا لنفس التقرير.

وذكر التقرير الإخباري الذي أعده الصحافي منصور الحاتم، ونشرته صحيفة "الوطن" السعودية أن المحامي فهد الفطيماني، أوضح أن "الهيئة ألقت القبض على موكلته، والرجل الذي كان معها، حيث أحيلت أوراقهما إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، بعد أن أطلق سراحهما بكفالة."

وأضاف أن موكلته البالغة من العمر 65 عاما "امرأة مسنة وليس لديها عائل ومصابة بعدد من الأمراض التي أكدتها تقارير طبية، ولديها 4 بنات، إحداهن معاقة وتعتمد بعد الله على إعانات المحسنين في إعالتهم، إلى جانب عدد من المشاهد من أئمة مساجد وعمدة الحي تؤكد الوضع الاجتماعي والمادي للسيدة."

واستغرب الفطيماني "اتهام امرأة مسنة بهذه التهمة دون وجود أي إثبات فعلي تعتمد عليه الهيئة عند قبضها على موكلته في نهار رمضان، أو حتى وجود أمر رسمي أو جهة أخرى أمنية برفقة أعضاء الهيئة أثناء القبض لإثبات التهمة".

واشار الفطيماني إلى أن "هذا الأمر يعد انتهاكا للحقوق الإنسانية، وتشويها لسمعة موكلته بدون بينة،" وأكد أنه "طالب بتدخل جمعية حقوق الإنسان في هذه القضية لاستقصاء الحقائق كاملة."
 

المعري

عضو بلاتيني
لا بأس

الصراحه ووضع اليد على الجرح مؤلم (.....................).

لم يبق شئ في حياة المسلم البسيط الا ونرى الفتاوى تتحكم فيه وتجعله انسانا مسيرا خانعا لسوط المفتي المسنود بأموال وثروات السلطه .

الفتوى والمفتي اساسا هي من الامور الاجتهاديه التي لايصح ولايجوز الزام المسلمين بها وهي امر لم يشرعه الله ورسوله .

وفرق بينها وبين القضاء الديني من حيث أن ..
الفتوى اجتهاد غير ملزم بينما القضاء ملزم .

لكن في السعوديه نجد الامر مختلف تماما عما يوجد في التراث السني عن الفتوى بحيث نراها ملزمه بل وتطبع وتصدر لجميع انحاء العالم !!!

من ناحية أخرى نجد أن الفتاوى السلفيه هي أبعد الفتاوى الدينيه عن العقل والتعقل لأسباب كثيره منها :
1- الغاء العقل المعاصر والاعتماد الكلي لدى المفتي على النقل للمتن فقط والنقل لاقوال المفتين السابقين .
2- ان كان السؤال المطروح يعتبر حادثه جديده ولم تطرح قديما فانه يلجأ المفتي مباشرة الى النظر نحو القاعده التي نسبت للشرع وهي (سد الذرائع )
وقد اعترف الشيخ عبدالله بن منبع أن الاجتهادات المعاصره توسعت كثيرا في قاعدة سد الذرائع مما نتج عنه احكاما غير دقيقه تخص المرأه !!!
3- الفتاوى السلفيه تقوم على حلف رصين بينها وبين السلطه الحاكمه وعلى علاقه تبادل منافع تقوم السلطه السياسيه بتمويل ودعم الاولى بينما تقوم الفتاوى السلفيه بحماية السلطه السياسيه وتشريع الفساد لها .

وهذا امر ملحوظ في كل دوله يوجد بها سلفيين .
ومنها على سبيل المثال ماحدث في مجلس الامه اخيرا من مشاجره بين النائب الصرعاوي وبين النائب السلفي علي العمير بسبب الحديث عن تعيينات ديوان ولي العهد , فتدخل النائب السلفي مدافعا عن الحكومه !!!

من هنا لايمكن التشكيك في كون السلفيين اكثر الناس ولاء للحكام فقط بينما الولاء الحقيقي يكون للوطن وليس للحكام على سبيل الوطن , وهذا التحالف القوي بين السلف والحكام هو السبب في استمرارية فكر لايرقى الى العصر الحديث .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

وطني

عضو بلاتيني / الفائز الثالث بالمسابقة الرمضانية لع
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
من هنا لايمكن التشكيك في كون السلفيين اكثر الناس ولاء للحكام فقط بينما الولاء الحقيقي يكون للوطن وليس للحكام على سبيل الوطن , وهذا التحالف القوي بين السلف والحكام هو السبب في استمرارية فكر لايرقى الى العصر الحديث .

طبعاً الولاء للحكام من ال الصباح

أصححلك .... فيه فرق بين أن يكون ولائي للحاكم ... وبين أن يكون ولائي للحكومة .

لكن الطامة أن يكون ولاؤنا

لأعدائنا
 

المعري

عضو بلاتيني
طبعاً الولاء للحكام من ال الصباح

أصححلك .... فيه فرق بين أن يكون ولائي للحاكم ... وبين أن يكون ولائي للحكومة .

لكن الطامة أن يكون ولاؤنا


لأعدائنا

للتوضيح
الحاكم هو رمز البلد وذاته مصانه بالدستور

اما الولاء فيكون للوطن .

فلماذا لاتقول ولائي للوطن ويكون من ضمن ذلك الامير الذي هو رمز الوطن !!
بدلا من قول الولاء للحكام من ال الصباح !!!

للتذكير في السعوديه
الله المليك الوطن
(الحاكم قبل الوطن )

في الكويت الوطن اولا ...
هل عرفت الان بأن فكرك مستورد من الخارج !!!
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
من ناحية أخرى نجد أن الفتاوى السلفيه هي أبعد الفتاوى الدينيه عن العقل والتعقل لأسباب كثيره منها :

وهل الفتاوي تأتي على المزاج ام بدليل من القرآن والسنة ....؟

ان كانت بمزاج فهذا خطأ ...

وان كانت بدليل من القرآن والسنة فعلينا اتباع قول الله وسنة نبيه ...

ومنها على سبيل المثال ماحدث في مجلس الامه اخيرا من مشاجره بين النائب الصرعاوي وبين النائب السلفي علي العمير بسبب الحديث عن تعيينات ديوان ولي العهد , فتدخل النائب السلفي مدافعا عن الحكومه

يعني لهذه الدرجه وصل بك الأمر ان تكذب لكي تبين حجتك ...؟

على العمير لم يدافع عن الحكومة بل رأى ان تسير الجلسة بدون اي مشاكل ...
 

المعري

عضو بلاتيني
وهل الفتاوي تأتي على المزاج ام بدليل من القرآن والسنة ....؟

ان كانت بمزاج فهذا خطأ ...

الفتوى ليست نص شرعي متكون من اقوال الله ورسوله .

الفتوى هي اجتهاد لفهم الحكم الشرعي عن طريق مصادر التشريع القران والسنه .

اذن كل فتوى تخالفها فتاوى كثيره . كل حسب فهمه للمسئله المطروحه والفهم لنصوص الحكم الشرعي وكذلك فهم اصول الفقه وانزالها على القضيه المطروحه .

من هنا يتبين بأن مقولة العلم قال الله وقال رسوله هي حق يراد به باطل من حيث يراد بها الغاء الفقه والاعتماد فقط على النصوص الشرعيه وتطويع النصوص واقتطاعها من مرحلتها التاريخيه .

ومثل ذلك قامت دعوة محمد بن عبدالوهاب بمحاربة اهل المذاهب الفقهيه بدعوى اتباع الدليل !!!

وفي حقيقة الامر هي حركه تجديديه لمذهب أهل الحديث وانتصارا لهم على أهل الفقه والرأي .
 

وطني

عضو بلاتيني / الفائز الثالث بالمسابقة الرمضانية لع
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
هل عرفت الان بأن فكرك مستورد من الخارج !!!

العبارة التي تفوهت بها أعلاه تكون صحيحة عندما :


1. أُعلن تأييدي لبلد كان شعاره (( تصدير الثورة )) .

2. عندما أفعل ما تُمليه علي سفارة أجنبية حتى في تصويتي لإنتخابات الجمعيات ;) .

3. عندما أصرح وأقول بأن التفجيرات إلٍي ابتلشنا فيها في الثمانينات " أعمال وطنية " .


:إستنكار:​
 

برقان73

عضو بلاتيني
موضوع قيّم للاستاذ محمد عبدالمجيد
و تعقيب رائع من الاستاذ المعري

من خلال ردود الزملاء يتبين أن التساؤل المذيل بنهاية المقال :
هل لا يزال بيننا عاقل واحد ؟ .. في محله
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الفتوى ليست نص شرعي متكون من اقوال الله ورسوله .

الفتوى هي اجتهاد لفهم الحكم الشرعي عن طريق مصادر التشريع القران والسنه .



الفتاوي الدينية خالية من قول الله وقول الرسول , إذا على ماذا تشتمل إذا كانت خالية من الدليل ؟؟

وما الذي يجعلها فتوى دينية إذا كانت خالية من الدليل أصلا

ومصادر التشريع التي تتحدث عنها من أين أتت ؟ هل أتت من كتاب الله وسنة نبيه أم أتت من علوم الفيزياء والكيمياء ؟!!!


اذن كل فتوى تخالفها فتاوى كثيره . كل حسب فهمه للمسئله المطروحه والفهم لنصوص الحكم الشرعي وكذلك فهم اصول الفقه وانزالها على القضيه المطروحه .

.


وكيف وضع علم أصول الفقه ؟ أليس إجتهادا من العلماء بناء على أصول العلوم أم أنه وحي , فمالك قبلته وهو علم إجتهادي وتركت الفتوي وهي إجتهادية أيضا؟!!!


وماذا تفعل في قوله تعالى (( وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ ردوه إلى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا )) الآية , فمن هم أهل الإستنباط الذي أمر الله تعالى بإرجاع الغوامض إليهم ؟؟؟


من هنا يتبين بأن مقولة العلم قال الله وقال رسوله هي حق يراد به باطل من حيث يراد بها الغاء الفقه والاعتماد فقط على النصوص الشرعيه وتطويع النصوص واقتطاعها من مرحلتها التاريخيه .
.

ايه التناقض هذا يا المعري ؟ أوا ليس الفتيا من علوم الفقه أم هي من علوم الحديث ؟ فكيف ترد الفتاوى الدينية ثم تدافع عن علم الفقه ضد علم الحديث؟!!!!!

أنت لا تدري فيما تتحدث أصلا وتريد أن تركب موجة محمد عبد المجيد ولكنه أحسن منك في هذا لأنه لا يتوغل كثيرا فيما لا يعلم بينما أنت تُغرق نفسك سريعا في إظهار عوار تعقيبك.


ومثل ذلك قامت دعوة محمد بن عبدالوهاب بمحاربة اهل المذاهب الفقهيه بدعوى اتباع الدليل !!!
وفي حقيقة الامر هي حركه تجديديه لمذهب أهل الحديث وانتصارا لهم على أهل الفقه والرأي


وهذا والله لهو المضحك الظاهر , أو ليس على رؤوس أهل الحديث الإمام أحمد رحمه الله مؤسس الفقه الحنبلي وهو مذهب فقهي , فكيف يحارب أهل الحديث أهل الفقه وما الفائدة من ذلك أصلا ؟!!


بصراحة لو التزمت جملة واحدة صريحة وأتيت عليها بالكلام المنضبط لكان أهون كثيرا في تلك التناقضات والفلسفات المنقوضة والمردودة....


تستدل بعلم أصول الفقه وهو إجتهادي وترد علم الفتوى من الفقه لأنه إجتهادي ؟!!!


من يعش يرى عجبا
 

المعري

عضو بلاتيني
وماذا تفعل في قوله تعالى (( وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ ردوه إلى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا )) الآية , فمن هم أهل الإستنباط

اسئلة الزميل ابو عمر محترمه وجديره بالاجابه لكني سأرد فقط على فهم ابي عمر على الايه وتبيان مدى التشدد والتزمت في فهم أمور الدين .

سبق وان تكلمنا عن ظاهرة تعضية القران (الذين جعلوا القران عضين )
ويظهر انها ظاهرة سلبيه كانت متفشيه في الامم السابقه (كما انزلنا على المقتسمين الذين جعلوا القران عضين )

ومن امثلتها اقحام الزميل ابو عمر للايه السابقه التي كانت تتكلم عن افشاء الاشاعات وان الاولى ارجاع هذه الاشاعات الى الرسول والى اولي الامر المعدود بهم فقط .

ولايصح اطلاق الامر على عواهنه وجعل كافة امورنا مرجعها لاقوال الرسول والى اولي الامر ,

لماذا ؟

لان الايه واضحه ( ولو ردوه )الضمير في كلمة ردوه عائد الى الامر الاتي في قوله ( واذا جائهم امر من الامن او الخوف اذاعوا به ) فقط .

ثم ان سياق الايه التاريخي متعلق في ايام الحروب مع الكفار ولايصح ربطه في امور فكريه وفقهيه خلافيه !!


سؤال لايحتاج الى اجابه لان التاريخ قد دونها .

ألم يخرج كثير من العلماء القدامى احمد بن حنبل من قائمة الفقهاء ؟؟ ابن جيري الطبري وبن قتيبه وبن عبدالبر .

لهذا ليس بمستغرب ان يوصف المذهب السلفي بالتلقين وبعده عن الفقه !!

العلم بحر

والتزمت غلو وارهاب
 

الغرندوق

عضو ذهبي
السلام عليكم اخي- المعري - الفاضل
تحية طيبة وبعد .
اتمنى ان تثري مشاركتي المتواضعة موضوعك الجميل فنحن نستفيد من الطرح الجريء من قبل شخصك الكريم , والنقد البناء من قبل الأعضاء المحترمين .

فالاخـتـلاف جميل ....... لانه يكون بين طرفين يبحثون عن الحق , ويكون الحوار نقاشا.
ولكن
الخـلاف قبيح ...... لأنه يكون بين طرفين أحدهما باطل والآخر على حق , ويكون الحوار جدالا.

========================


وهذه بعض التعريفات التي قد تضبط معاني الكلمات - (( اصــــول و فـــــروع )) - بعض نقاط النقاش بين الاعضاء الكرام .
والله ولي التوفيق.


========================

الفتوى لغة :اسم مصدربمعنى الإفتاء.والجمع : الفتاوى . والفتاوي ,يقال :افتيته فتوى وفتيا , إذا اجبته عن مسألته . والفتيا :تبين المشكل من الأحكام , وفاتو إلى فلان : تحاكموا اليه وأرتفعوا إليه في الفتيا (لسان العرب ,والقاموس المحيط). وفي قوله تعالى((ويستفتونك في النساء قل الله يفتيكم فيهن)النساء 127 . قال ابن عطيه :اي يبين لكم حكم ما سألتم .
أما الفتوى في الإصطلاح,فقد عرفها العلماء بتعريفات عديدة:- قال القرافي :-الفتوى عن حكم الله تعالى في الزام أو إباحه-الفروق4/53 وقال ابن الصلاح((قيل في الفتيا:إنهاتوقيع عن الله تبارك وتعالى))-ادب المفتي والمستفتي72 وعرفها بن حمدان الحراني الحنبلي بقوله((تبيين الحكم الشرعي عن دليل لمن سأله عنه)
وقال آخرون ان الفتوى هو حكم اجتهادي علمي خاص لمعرفة تنزيل الحكم المناسب للواقعة المناسبة له . كما كان في سورة يوسف :
(( يوسف ايها الصديق أفتنا في سبع بقرات سمان ))



-----------------

القرآن + الحديث الصحيح : ثوابت نصوص واصل الحكم الشرعي.

----------------

علم الحديث ::
يعرف به أحوال السند او المتن للتوصل لمعرفة المقبول والمردود من الأحاديث والآثار المروية من أجل حفظ الحديث النبوي من الكذب والموضوعات.
وهذا العلم مما اختص به المسلمون عن غيرهم لحفظ الرسالة عبر قواعد ذات منهج علمي تفيد في التثبت من الأحاديث المنقولة وتمحيص الصحيح من الضعيف والموضوع .
ويدور العلم على دراسة أقوال النبي محمد أو آل بيته أو الصحابي أو التابعي والأفعال والتقريرات والصفات وروايتها وضبطها وتحرير ألفاظها.

-----------------------------------

ومن العلوم الاجتهادية :

علم الفقه ------------------- له اصول واركان ثابتة وقواعد فقهية علمية شرعية.

--------------------------------
--------------------------------
--------------------------------



(( أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار ))


وقد قال الشيخ الالباني رحمة الله في انه حديث ضعيف . في السلسلة الضعيفة والموضوعة.
أخرجه الدارمي في سننه (1-57)

***ولكن يطمئن المسلم المكلف العاقل المتحقق المتثبت , لهذا الحديث بسبب ادراكه لخطورة الإفتاء و عدم العبث بهذه المكانة الخطرة التي قد تضل من بعدك من اقوام , او يهديك الله وحده ويوفقك لما يحب ويرضاه ويجري على لسانك الصواب.
*******
ولك في ذلك اخي الكريم مثال جميل هم المشايخ والعلماء المتقين ,
الذين يتهربون من الفتوى ؟؟ ورعا و علما !!!!
لا جهلا و خذلانا .

و الفتوى اجتهاد فهي من الفــــروع وليست من الاصول والسبب ان المجتهد يعمل عقله في استنباط الاحكام الشرعية من النص او النقل الثابتين إما القرآن أو الحديث لدى جمهور الفقهاء , لما للنصوص من دقة الفهم وفيه اشياء لا نص فيها يحتاج الى إعمال القياس , اذا كان هناك علة مشتركة الاستصلاح لمراعاة المصلحة المرسلة من خلال الادلة التبعية ولو لم تكن من عمل عقل المفتي المستنبطة من النقل !!!! لما اختلف المفتون , ولكانت أمة واحدة بمذهب واحد .
----------------------------------
الاصول هي من الثوابت لدى العلماء من الكليات والقطعيات , ويكون النقل مقدما ومتبعا .

فهناك إلـــتــزام من جانب المسلم بها جملة وتفصيل .

والفروع هي مثل الجزئيات والظنيات .

فلا إلــــزام في فرع !!!!!!!! إلا على الاطمئنان .
--------------------------------

عن وابصة بن معبد رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اسْتَفْتِ قَلْبَكَ الْبِرُّ مَا اطْمَأَنَّتْ إِلَـيْهِ النَّفْسُ وَاطْمَأَنَّ إِلَـيْهِ الْقَلْبُ وَالإِثْمُ مَا حَاكَ فِـي النَّفْسِ، وَتَرَدَّدَ فِـي الصَّدْرِ، وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ».
أخرجه الإمام أحمد والدارمي بإسناد حسن.
-----------------


واستفتاء القلب إنما هو حيث أباح المُفْتِي، أما حيث حرَّم فيجب الامتناع. وهذا مقبول إذا كان تحريم المُفْتِي بدليل مُقْنِع.

========================




وشكرا اخي الكريم المعري , وللاخوة المشاركين .
 
الفتاوى في السعودية .. تجارة الحرام!

صناعةُ المتفجراتِ ليست فقط في مصانع الأسلحةِ أو معامل خبراءِ الجيشِ، لكنَّ هناك متفجراتٍ أشدّ فتكًا، وأعظم خطرا.
إنها مصانعُ الفتاوىَ التي تمكنتْ من صُنع خمسة عشر سعودياً مِنْ تسعة عشر قاموا بتفجير البرجين التوأمين ففتحوا للماردِ المتعطش ِللحرب كلَّ الطرقِ للوصول إلى العالم الاسلامي ولو عن طريق جبل تورا بورا أو من بعقوبة أو من أسطول يُعَكّر صَفْوَّ مياهنا الدافئة.
هل سمعت عن العبودية المختارة؟
إنها تلك التي تُسَهّل للطاغية أو الحاكم أو المستبد أو الاقطاعي الوصولَ بسوطه أو حذائه إلى ظهر أو رقبة رقيق سعوّا إليه قبل أن يستعبدهم، ووضعوا جباهَم تحت قدميه دون أن يُلَوّح لهم بقبضته أو عصاه أو كلابه.
لكن هناك عبوديةً مختارةً لم يعرف لها تاريخُ الاسترقاقِ مثيلا!
عبودية قائمة على البحث عن كل شاردة وواردة واشارة ولمسة ولمحة وسلوك فيستفتي المسلمُ فيها لتأتيه فتوى جاهزة قبل أن يرتد إليه طرفه.
علاقة عجيبة ومسحورة تجمع المُفْتّين والذين يستفتون، فإذا هي في واقعها وحقيقتها لذتان سادية ومازوخية ، يستعذب فيها الثاني قسوة الأول، ويستمتع الأول بمسكنة الثاني ومهانته ومذلته!
تلك هي عبودية الفتوى!
لا أتحدث عن مئات أو آلاف منها، لكنها بعشرات الآلاف إنْ التزمتَ بها فيمكنك أن تخرج من بيتك وتترك رأسك في الدار، ثم تعود دون أن يتغير شيء، فالفتوى تفكر لك، وتسير أنت بها، وتعمل، وتأكل، وتنام، وتخاطب الناس، وتسمع، وتشم، بل تدخل الحمّام أو تجامع زوجتك، أو تسهر ليلا، أو تصلي والشمس ساطعة، أو تقف ذبابة على طبق طعامك، أو تتسلل نغمة خفية إلى أذنيك ( سأل مسلمٌ مفتيًا عن الإثم الذي سيصيبه إنْ تناول الطعامَ في مطعم، ثم فجأة تسللت موسيقى من حيث لا يدري!).
لو اجتمع كل المستبدين والطغاة الذين أنجبتهم الأرض منذ بدء الخليقة وقاموا بتقييد المسلم، فلن يفعلوا مثلما تفعل الفتاوى الحديثة التي لا تغادر صغيرة ولا كبيرة ولا حلما ولا كابوسا ولا خيالا إلا طاردته، وقبضت عليه متلبسًا بجريمة الهروب منها.
ستقول بأنه ليست هناك فتوى لإختيار الكلية بعد الثانوية العامة، ولا لشراء جهاز فيديو كافر، ولا لإستخدام مفتاح السكن ووالدتك في الداخل، وليست هناك فتوى للبعثة التعليمية، وشراء تذكرة السفر، وارسال حوالة بريدية، والاستماع رغما عنك لنغمة محمولك!
معذرة، فهذا ليس صحيحا بالمرة، فقد استفتى المسلمُ فيها كلَّها وفي أكثر منها فالمسلم يسأل عن الخَلّ، وعن شرب حليب الناقة ليلة الدُخلة، وعن وضع جهاز تسجيل في القبر ليسجل فحيح الثعبان الأقرع!
كأن فتوى قتل مالكي الفضائيات جديدة، أو أنها مفاجأة للساذجين فالحقيقة أنها خرجت للعلن حديثا مثلما خرجت فتاوى رضاعة الكبير وتحسس أجساد الصغار والزواج من طفلة فضلا عن كل أنواع الزيجات المزاجية والتي تبدأ بزواج عجوز من طفلة في فندق يمني، ولا تنتهي بنصف مليون زيجة عرفية لطلاب الجامعات المصرية في مقابل نصف مليون مدمن مخدرات غيّبتهم أو أيقظتهم الصحوة الدينية الملحَق بها فتاوى أكثر من حبات شواطيء متوسطنا الذي يترأسه نيكولاي ساركوزي!
كتبنا .. وكتبنا .. وكتبنا لسنوات أنَّ عالمَََ الفتاوى الفجّة هو الأخطر على المملكة العربية السعودية، بل إنه يحمل في طياته الانفجارَ الكبير، ويُعَبّد الطريقَ لانتفاضة، ويمثل أكبر تهديد لآل سعود منذ تولّيهم حُكم البلاد.
الجيل الثالث في طريقه إلى تسلم مقاليد الحكم، وهؤلاء الذين تعلّّموا في الغرب لن يهادنوا المؤسسة الدينية، ولن يحنوا رؤوسهم للمطاوعة، لكنهم ينتظرون ساعة الصفر التي تُنهي عصرَ الكبار .. أبناء المؤسس الأكبر، ويبدأ عهد سعودي جديد، إما أنْ يستمر أباطرة الفتوى بخنق الشعب السعودي فتنفجر الدولة، أو يُلغي الحكامُ الجدد من الجيل الشباب اتفاق الجنتلمان المعقود بين آل سعود وآل الشيخ.
اختارت السعوديةُ المنافقين والأفّّاقين والمتزلفين والمؤلفة قلوبهم ليتحدثوا باسمها، ويتولّوا تلميعَ صورتها، ويحللوا بغباءٍ وسطحية ساذجة انتقادات قوى المعارضة فيؤذون موكليهم ويرفعون من شأن كل معارض!
أمّا أنْ تصدر فتوى بقتل صالح كامل ووليد بن طلال والابراهيم وقطعًا كل من أسهم في الفضائيات من الأمراء والشيوخ فهي بداية النهاية، ومن المتوقع أن تصدر فتوى بتحريم ركوب الطائرة لأنها تُحَلّق فوق مُدُن كافرة يشرب أهلُها الخمرَ، وتحريم ركوب القطارات لأنها تسير فوق قضبان ثابتة، والثابت هو الله، وفتوى بتغيير اسم مطار الملك خالد بن عبد العزيز، لأن الخالد هو الله، وفتوى بتحريم زيارة المدينة المنوّرة قبل أن يعود إليها اسمها الحقيقي ( يثرب)، وفتوى بتفجير كل محل وبيت وقصر في السعودية يكون به جهاز ستالايت أو فيديو أو مزامير الشيطان( أي آلات موسيقية) أو تلفزيون، وفتوى بتحريم فتح صنبور المياه في البيت قبل صلاة الاستسقاء في كل مرة، وفتوى لا تجيز للمرأة خلع ملابسها لدى الاستحمام لأن الذكور من الجن سيشاهدونها، وفتوى بالتأكد من نسب كل طفل في المملكة خشية أن يكون الوالد جِنّيّاً أو عِفريتاً انزلق في فراش الزوجية ( هذا ليس هراءً فقد سألت احداهُن هذا السؤالَ وتظن أنَّ مَنْ جامعها عفريتٌ من الجِنّ وكان زوجها يغط في نوم عميق).
من أراد أن يهز رأسه صعودا وهبوطا فليفعل، أو يمينا ويسارا ( كما يفعل الهنود والبنغال)، ومن أراد أن يبكي دموعا أو دَمَاً فقد تُطَهِره، لكنها لن تُحرك ساكنا، فكل أعاصير وفيضانات وتسوناميات وجوستافيات الدنيا كلها ستصغر بجانب الانفجار الكبير والذي لن يحتاج إلى تخصيب، فقد قام أباطرة الفتوى بتخصيبه أمام أعيننا وبلاهتنا وحماقتنا لأكثر من ثلاثة عقود. من كانت في قلبه ذرة إيمان باقية لهذا الدين الحنيف فليقف أمام أشد أعدائه صلابة وبأسًا.. أمام عالم الفتاوىَ الفجّة والساقطة والمتخلفة.
لو أرسلتْ إسرائيلُ مئةَ ألفِ نسخة من إيللي كوهين إلى العالمين العربي والإسلامي لما نجحت مثلما نجح أباطرة الفتوى في هزيمة الإسلام والمسلمين،فهل لا يزال بيننا عاقلٌ واحد؟

محمد عبد المجيد
طائر الشمال
أوسلو النرويج



 

clashman82

عضو بلاتيني
هم تجار الدين...وما اكثرهم..

..يمرون على كل دين و كل مذهب..لا تنتهي البشرية من شرهم

و عندما نسأل..اين هو دور العلماء..نراهم يتقاتلون فيما بينهم بالادعاء انهم الفرقة الناجية...إلا من رحم ربي
 

زبوط النقعة

عضو بلاتيني
الرجاء التفرقة بين علماء البلاط، وهم في كل الدول العربية موجودين، من المغرب حتى سوريا! و العلماء الآخرين الذين يقولون الحق.
 

بو ماجد

عضو بلاتيني
علماء السعوديه والخليج تلاميذ المدرسه السلفيه التي خرجت لنا العلامه الشيخ عبدالعزيز بن باز والشيخ أبن عثيمين والشيخ ناصر الدين الألباني رحمهم الله جميعاً الذين أحيوا شرع الله في هذا العصر مصداقاً لقول المصطفى : إن الله تعالى يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها.

ومجددوا هذا العصر معروفين كما عرف غيرهم من أهل الباطل والجهله الذين يدعون العلم وهم أبعد الناس عنه .

ولذلك يا محمد عبدالمجيد والرافضي كلاشمان لن يزيد تعرضكم هؤلاء العلماء ألا رفعه وحب في قلوب المسلمين

كلمه أخيره من لايرضى على أبو بكر وعمر ويلعنهم لن يرضى عن غيرهم وكل كلامكم اللي تقولون معروف الهدف من ورائه
 

SOS

عضو فعال
الأخ المحترم عبدالمجيد
الملقب بطائر الشمال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التعليق

صناعةُ المتفجراتِ ...صناعة أمريكية ..بأمتياز ..!

مصانعُ الفتاوىَ ..ممكن لو تكرمت تعطيني فتوى واحدة من مشايخ العلماء الأفاضل الثقات ..أفتى لهم ؟
لا تعطيني فتاوى الخوارج ..!

أما المارد الأمريكي ..المتعطش للدماء ..فهو في حاله يرثى لها ..يريد الخروج ..مما هو فيه ..!

إنها تلك التي تُسَهّل للطاغية أو الحاكم أو المستبد أو الإقطاعي الوصولَ بسوطه أو حذائه إلى ظهر أو رقبة رقيق سعوّا إليه قبل أن يستعبدهم، ووضعوا جباهَم تحت قدميه دون أن يُلَوّح لهم بقبضته أو عصاه أو كلابه.
نظرة سادية بحته ..تكررت وسوف تكرر ..في عالمنا العربي ..المحب للسادية ..!

العبودية المختارة ..!!!!
" « يا لذل شعوب فقدت العقل ويا لبؤسها، يا لأمم أمعنت في أذاها وعميت عن منفعتها.. تسلبون أجمل مواردكم وأنتم على السلب عيان.. وكل هذا الخراب هذا البؤس وهذا الدمار يأتيكم لا على يد أعدائكم، بل يأتيكم يقينا على يد العدو الذي صنعتم أنتم كبره والذي تمشون الى الحرب بلا وجل من أجله ولا تنفرون من مواجهة الموت بأشخاصكم في سبيل مجده..»"
كافية بالنسبة إلي ..إتيت دي لابويسيه!

لا أتحدث عن مئات أو آلاف منها، لكنها بعشرات الآلاف إنْ التزمتَ بها فيمكنك أن تخرج من بيتك وتترك رأسك في الدار، ثم تعود دون أن يتغير شيء، فالفتوى تفكر لك، وتسير أنت بها، وتعمل، وتأكل، وتنام، وتخاطب الناس، وتسمع، وتشم، بل تدخل الحمّام أو تجامع زوجتك، أو تسهر ليلا، أو تصلي والشمس ساطعة، أو تقف ذبابة على طبق طعامك، أو تتسلل نغمة خفية إلى أذنيك ( سأل مسلمٌ مفتيًا عن الإثم الذي سيصيبه إنْ تناول الطعامَ في مطعم، ثم فجأة تسللت موسيقى من حيث لا يدري!).
أسلوب يذكرني بالأحمق الشيوعي
فلاديمير جيرينوفسكي..!!

كتبنا .. وكتبنا .. وكتبنا لسنوات أنَّ عالمَََ الفتاوى الفجّة هو الأخطر على المملكة العربية السعودية، بل إنه يحمل في طياتهالانفجارَ الكبير، ويُعَبّد الطريقَ لانتفاضة، ويمثل أكبر تهديد لآل سعود منذتولّيهم حُكم البلاد.
الجيل الثالثفي طريقه إلى تسلم مقاليد الحكم، وهؤلاء الذين تعلّّموا في الغرب لن يهادنواالمؤسسة الدينية، ولن يحنوا رؤوسهم للمطاوعة، لكنهم ينتظرون ساعة الصفر التي تُنهيعصرَ الكبار .. أبناء المؤسس الأكبر، ويبدأ عهد سعودي جديد، إما أنْ يستمر أباطرةالفتوى بخنق الشعب السعودي فتنفجر الدولة، أو يُلغي الحكامُ الجدد من الجيل الشباباتفاق الجنتلمان المعقود بين آل سعود وآل الشيخ.

وسوف تكتب وتكتب ...وتكتب ...
علم الفتوى ..لم ولن تفهمه أبدا ..عزيزي !

الجيل الثالثفي طريقه إلى تسلم مقاليد الحكم، وهؤلاء الذين تعلّّموا في الغرب لن يهادنواالمؤسسة الدينية، ولن يحنوا رؤوسهم للمطاوعة

الجيل الثالث والرابع والخمسين..
لم ولن يقدر على تغير دين الله ..أبدا !
كأنك تقول لابد من فصل الدين عن الدولة ..لا يا عزيزي ..نحن هنا لا نتكلم عن العلاقة بين الكنيسة والدولة ..لا ..هذا الدين القويم هو دين ..حياة وآخرة..دين ودنيا..!
ساعة الصفر..هو عند تخليهم عن الشريعة الإسلامية ..ستكون نهايتهم .!

"" اتفاق الجنتلمان المعقود بين آل سعود وآل الشيخ""

يا عيني عليك ..جنتلمان ..لا بن سعود ولا الشيخ ..ولا غيرهم ..ينهي دين الله وحكمه في أرضه ..!
دولة الأسلام ..باقية إلى يوم الدين ..

اختارت السعوديةُالمنافقين والأفّّاقين والمتزلفينوالمؤلفة قلوبهم ليتحدثوا باسمها، ويتولّوا تلميعَ صورتها، ويحللوا بغباءٍ وسطحيةساذجة انتقادات قوى المعارضة فيؤذون موكليهم ويرفعون من شأن كلمعارض!
ممكن تعطيني أحد أسماء المنافقين ..لو سمحت !

لو أرسلتْ إسرائيلُ مئةَ ألفِ نسخة من إيللي كوهينإلى العالمين العربي والإسلامي لما نجحت مثلما نجح أباطرة الفتوى في هزيمة الإسلاموالمسلمين،فهل لا يزال بيننا عاقلٌ واحد؟

لا داعي لأسرائيل وماما أمريكا ..أن ترسل كوهين أو غيره ..لأننا بوجودك أنت وأمثالك ..رقيق الغرب ..عبودية مختارة ..غربية!!:وردة:
 

كلي فهد

عضو فعال
يا ..طائر الشمال..

الم تجد غير هالمنتدى لنشر هلاوسك الفكرية..

الفتاوي في السعودية يا شيخ النرويج ..هي ثوابت مشينا عليها منذ سنوات ولولا الله ثم اجتهاد

بعض علماء السعودية لأصبحت الدنيا ملطخه كما تلطخ قلمك ..الآن..


ياشيخ النرويج نحن لاننكر ان هناك جزء وهم قلة ولله الحمد لانسمع لهم ولانوليهم اي اهتمام.وانت وغيرك

ممن يتصيدون في الماء العكر هم من يروج لها ويعطيها اكبر من حجمها بمقالاته الفارغة.

ومايؤسفنا كثيراً ان يكون هؤلاء ممن لايقال فيهم "اهل مكة ادرى بشعابها"

او تراه ناقماً على فئة معينة ويود ان يوظف افكاره للنيل منهم.


رأيي ان تنشيء هيئة صحفية في النرويج للدفاع عن طيورك الشمالية المهاجرة..

في حفظ الرب ..
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
اسئلة الزميل ابو عمر محترمه وجديره بالاجابه لكني سأرد فقط على فهم ابي عمر على الايه وتبيان مدى التشدد والتزمت في فهم أمور الدين .

سبق وان تكلمنا عن ظاهرة تعضية القران (الذين جعلوا القران عضين )
ويظهر انها ظاهرة سلبيه كانت متفشيه في الامم السابقه (كما انزلنا على المقتسمين الذين جعلوا القران عضين )

ومن امثلتها اقحام الزميل ابو عمر للايه السابقه التي كانت تتكلم عن افشاء الاشاعات وان الاولى ارجاع هذه الاشاعات الى الرسول والى اولي الامر المعدود بهم فقط .

ولايصح اطلاق الامر على عواهنه وجعل كافة امورنا مرجعها لاقوال الرسول والى اولي الامر ,

لماذا ؟


لان الايه واضحه ( ولو ردوه )الضمير في كلمة ردوه عائد الى الامر الاتي في قوله ( واذا جائهم امر من الامن او الخوف اذاعوا به ) فقط .

ثم ان سياق الايه التاريخي متعلق في ايام الحروب مع الكفار ولايصح ربطه في امور فكريه وفقهيه خلافيه !!


سؤال لايحتاج الى اجابه لان التاريخ قد دونها .

ألم يخرج كثير من العلماء القدامى احمد بن حنبل من قائمة الفقهاء ؟؟ ابن جيري الطبري وبن قتيبه وبن عبدالبر .

لهذا ليس بمستغرب ان يوصف المذهب السلفي بالتلقين وبعده عن الفقه !!

العلم بحر

والتزمت غلو وارهاب


ما كنت أظن أن هناك مسلم يكتب ما كتبت أنت باللون الأحمر !!


ألا يجب أن يكون مرجع كافة أمور المسلم إلى الشريعة ؟!! هذا كلام لا يرضاه أحد من المسلمين والأدلة على مخالفته من القرآن الكريم كثيرة من الآيات المحكمات...


مثل قوله تعالى ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له ) الآية , فحياة المسلم ومماته كلها لله تعالى , وطبيعي أنها إذا كانت كلها لله تعالى أن يكون مرجعه إليه في الصغيرة قبل الكبيرة , إلا إذا اختلفت النية والمقصد ونوى الإنسان أن لا تكون حياته لله فهذا يصح فيه ما كتبته باللون الأحمر..



ولكن في مشاركتي السابقة ما طلبت منك يا المعري تفسيرا للآية معاذ الله وإنما أردت أن أشير إلى قوله تعالى ( الذين يستنبطونه منهم ) فمن هم هؤلاء الفئنة التي تستطيع الإستنباط ؟ وكيف يكون الإستنباط هل يكون بالعقل أم يكون بالنصوص الدينية ؟


وهل هؤلاء الفئة التي تملك ملكة الإستنباط عملها في مجال الشائعات فقط أم لها عمل آخر عند المسلمين؟


والحمد لله رب العالمين






 
أعلى