ليس لديَّ ما أكتبه عن الفلسطينيين!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أوسلو في 30 سبتمبر 2008
الفلسطينيون نزعوا الروحَ من أقلامنا، فهم، كما تَعلّمنا، أصحابُ أطهر قضايا العصر، وأكثرها وضوحاً وجلاءً في معرفةِ الحق من الباطل، لكنهم الشعبُ الوحيد في العالم الذي منحته نسبة الديمقراطية بينهم وارتفاع مستوى التعليم عكس ما تمنحه للآخرين.
ستون عاما تعلّم خلالها كل فلسطيني أن الاسرائيليين أعداء شعبه، وسارقو أرضه، ومغتصبو حقوقه، لكنه كلما زادت معرفته عاد إلى نقطة الصفر.
كوارث ومصائب ومؤامرات خارجية وداخلية وحروب ومتابعات تجعل كل فلسطيني موسوعة متحركة في حقوق الانسان وقضايا وطنه وطرق العدو للايقاع به، لكنه لا يتعلم من تجاربه، وينشطر في كل حادث، ويتطاير أجزاء مبعثرة في كل مكان.
فليتبادل إسماعيل هنية ومحمود عباس موقعيهما، وسنكتشف أم المصائب، أي سيرتدي أهل رام الله الزي الاسلامي، وستنبت لحية كثة، وتظهر زبيبة صلاة في جباه الرجال.
أما غزة فسيعود الكازينو الكبير لفتح أبوابه منافساً لاس فيجاس، وربما تقام مسابقة ملكة جمال الشاطيء، ويقوم الرئيس الفلسطيني بتسليمها جائزة كبرى، وتقبيلها كأنها الدكتورة كوندي.
الفلسطينيون ينتقدون قادتهم لكنهم في الواقع يطيعونهم أكثر من طاعة الشعوب العربية لأشد زعمائها طغيانا وبغياً وكفراً!
ما معنى أن هناك فلسطينيين يشتبكون في شوارع بلدهم، وعلى مبعدة أمتار معدودة من عدوهم، كأن الرصاص الحَيَّ الذي ينطلق بكثافة قد وقّع أصحابُه عَقْداً بتحريم استخدامه ضد القوات الاسرائيلية!
إذا تحدثتَ مع الفلسطيني على انفراد وجدت نفسك في مواجهة حالة وعي ويقظة ووطنية كأنك تلميذ في حضرة أستاذه.
وإذا اجتمع فلسطينيون في وجود قيادة تحولوا إلى قطيع يهش عليها قائدهم، وتضيع الرؤية، ويُخَيّم سواد قاتم على كل ما يحيط بها!
يعتبرك الفلسطيني مناصرا ومؤيدا وحاميا له، ورافعا علم بلاده، وجنديا مجهولا في حرب تحرير الوطن السليب.
ولكن نفس الفلسطيني يعتبرك خصما ومناوئا ومنحازا للعدو الصهيوني لو كان في جماعة أو فصيل أو في حكومة مؤقتة أو وطنية أو متمردة!
تجارب الفلسطينيين في الكويت والعراق والأردن ولبنان ومصر وليبيا وسوريا لم تضف إلا أصفاراً على الشمال لوعيهم بقضيتهم، ولذكائهم في التعامل في الصراعات الداخلية.
ينجح الفلسطيني في سنة أولى سياسة أو يرسب، فسيعود إلى السنة الأولى مرة ثانية وثالثة وعاشرة، وهو على استعداد لأن يطلب من خصومه التوسط، ويثق في زعماء تحالفوا مع عدوه ضده.
فلسطينيون لو خرجوا مع عائلاتهم وأطفالهم دون حمل أي سلاح، وتوجهوا بملايينهم ناحية عدوهم المستوطن أمام أنظار العالم لمنحتهم إسرائيل أكثر مما يطلبون، لكنهم يطلبون وساطة مَنْ أغلق في وجوههم المعبر تلبية لرغبة إسرائيلية!

محمد عبد المجيد
طائر الشمال
أوسلو النرويج
Taeralshmal@gmail.com
 

خــالد

عضو فعال
ليس دفاعا عن حماس ولكن مافعلته حماس كان تحركا استراتيجيا لحفظ ما تبقى من القضيه للاجيال القادمه على اقل تقدير..... .
من فتره طويله والقضيه الفلسطينيه تجاره تدر المليارات ربح فيها من ربح وكان وقودها الشعارات والخطب الرنانه والابتزاز...... مصيبة الشعب الفلسطيني أنه تعود على هذا الجو الكئيب وتعاطى معه وتعايش وأصبح يورثه للاجيال جيل بعد جيل..... .
 
لست معكم، ولن أكون ضدكم فأنا أعيش خارج الزمنالفلسطيني، ولا أدري هل منكم من هو قادر على إعادة رتق رسائل عشقي الممزقة؟!

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=15637




هكذا قلت من قبل في إحدى مشاركاتك !

والآن تقول :

ليس لديَّ ما أكتبه عن الفلسطينيين!

وأنا أقول لك وأختصر عليك الطريق ( مع كل الاحترام والتقدير ) :

أنت تعيش خارج الزمن اللفلسطيني فالرجاء لا تكتب عن الفلسطينيين لأنه صدقا ليس لديك ما تكتبه عنا ، وريح حالك واستريح ، لأن النقد الاجتماعي لمجموعة من الناس شيء طيب بما يتعلق بتصرفات خاطئة قد تصبح عرفا ، أما التهجم والتجريح ووسم الكل بسمة الدونية فهذا لا يفعله المنصفين الذين يتغنون بالعقلانية والعلمانية ، بل إن الله سبحانه قد وصف اليهود بصفات أعاب عليهم فيها وهو الحكم العدل وقال ( ليسوا سواءا ) ومن هذا آيات كثيرة ، ولقد تعلمنا أن نكون منصفين حتى مع أعدائنا وخصومنا ( ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا ) ، لكن ماذا نقول لأناس صموا آذننا صبح مساء بالعقلانية وهم أبعد الناس عنها ، فحق لنا ألا نسمع لهم لأنهم يقولون مالا يفعلون ، ولا يلتزمون حتى بما كتبت أيديهم من قبل ، هداهم الله .

طبعا أنا لست بصدد الرد على هذا الموضوع المتعلق بالكازينو الكبير الذي بالأمس فقط استشهد به ثلة من الشباب في دفاعهم عن كرامتك ( العربية ) وباقي موضوعك - مع احترامي لشخصكم الكريم - فأنت لديك مشكلة مع بعض الأخوة الفلسطينيين مما يجعل النقاش شبه عقيم .

بالمناسبة تقول في ذات مشاركتك القديمة :

وأنا اشترط عليها أن لا يدخل بيتنا أي شيء إسرائيلي ولو كان برتقالة واحدة من يافا المحتلة.

بالنيابة عن الشعب الفلسطيني كله ( بمون عليهم وأنا أدناهم ) وبالأصالة عن نفسي الفقيرة لله أشكر لك نضالك وتعاطفك ، ومن ناحيتي ( بالأصالة عن نفسي فقط ) أهدي لك أغنية البرتقالة العراقية التي سمعناها بعد احتلال العراق :) .
 

زبوط النقعة

عضو بلاتيني
أنصح كل من لا يعرف فلسطين ولا يعرف بتعدد مسارات القضية الفلسطينية ولا تاريخها، ان لا يتحدث عنها ابداً.

ويقهرني الشخص الساذج الذي يتكلم عن فلسطين ولا يعرف عنها ابعد من انفه.
 
شكرا على النصيحة

هذه هي أكبر فجوة بيني وبين الاخوة الفلسطينيين!
إنه الاحساس بالفوقية وبالاستعلاء وبأن القضية الفلسطينية ملكية خاصة لأصحابها، يحددون الصواب والخطأ فيها، وينصحون من يكتب، ومن يختلفون معه يطلبون منه أن يبتعد عنها.
تذكرت خلافي مع سفير فلسطين السابق في العاصمة النرويجية أوسلو عندما قمت بتنظيم مظاهرة، وتلقيت الموافقة من الشرطة النرويجية بالموعد والمكان والحد الأقصى المسموح به.
وغضب صاحبنا، وطلب مني رفع شعارات منظمة التحرير الفلسطينية والتخفيف من الشعارات المعادية لإسرائيل!
رفضت طبعا، لكنه قال لي: إنها قضيتنا نحن!
قلت له: لكنها مظاهرتي أنا!
ولم يرق له حديثي، وتناقشنا، وتجادلنا، وأخيرا غضبت وقلت له: هذه المظاهرة ضد إسرائيل لأن الدولة الصهيونية تمثل خطرا على أهلي هناك في الاسكندرية، وسحبت منه ملكية القضية!

ما معنى أن يطلب آخر من الكاتب أن لا يكتب عن فلسطين والصراع العربي الصهيوني، وأنه لا يفهم في القضية، وأن النصيحة المجدية هي الابتعاد عن الاقتراب من القضية لأن لها أصحابها؟

في الواقع لا أستأذن أحداً عندما أكتب، ولا أخضع لفتوى إن كتبت عن الاسلام، ولا لسلطة إن نشرت عن السجون والمعتقلات، ولا لتصريح غزاوي أو راملاوي بالموافقة، ولا شهادة حسن سير وسلوك ، والعدو الصهيوني يقف على باب كل بيت عربي من أغادير إلى صلالة، ومن بحيرة فيكتوريا حيث يبدأ النيل رحلته إلى اللاذقية.

مع تحياتي
محمد عبد المجيد
طائر الشمال
أوسلو النرويج
 

7adsawy

عضو بلاتيني
اخي العزيز محمد من النرويج اشتم من مقالك عبارات الاسى على الحال الفلسطيني وارمق
منها نظرات الرحمة والحزن على ما آلت اليه الاوضاع فانك محب ولست بشامت لكنك اخي الفاضل
قد خانتك العبارات .. فلا تغضب لما سطره اخينا عبدالله الفلسطيني فكلنا يفعل ما فعله ان تكلمت
عن خصوصيات بلده وشأنه الداخلي دون ان تحاول فهم الموضوع ودقائقه ..
اخي عبدالله الحكيم الكبير ما هكذا تورد الابل يا اخي هون على نفسك فان المصاب جلل والكل قد
فتح فاه واوسع مقلتيه محاولا فهم الشارع الفلسطيني وكيف للحرب الداخلية ان تنتهي وكيف للمعتدي
ان يرعوي ..
اخي خالد دخل غزة مع وفد جمعية الاصلاح للاغاثة العاجلة ورأى بأم عينيه ما يفوق الوصف .. ولولا ما نقله وترجمه لما صدقنا ما يحدث هناك .. اعان الله اخواننا في حماس والمخلصين من فتح على ما هم فيه فانها
والله فتنة حقن الله دماء اخواننا الفلسطينيين واصلح ذات بينهم ..
 
أخي المكرم والحبيب 7adsawy

فلا تغضب لما سطره اخينا عبدالله الفلسطيني فكلنا يفعل ما فعله ان تكلمت
عن خصوصيات بلده وشأنه الداخلي دون ان تحاول فهم الموضوع ودقائقه ..
اخي عبدالله الحكيم الكبير ما هكذا تورد الابل يا اخي هون على نفسك فان المصاب جلل والكل قد
فتح فاه واوسع مقلتيه محاولا فهم الشارع الفلسطيني وكيف للحرب الداخلية ان تنتهي وكيف للمعتدي
ان يرعوي ..

أخي الحبيب أشكر لك ردك الطيب ونصيحتك القيمة لي التي سأعتز بها كخير نصيحة وسأبقيها نصب عيني بإذنه لأنها عزيزة من شخص عزيز .

أخي الكريم لا يوجد لدينا شيء اسمه الخصوصية الفلسطينية أبدا ، نحن منكشفين على العالم ، ولولا إخواننا العرب في الكويت والسعودية والخليج وتونس والمغرب العربي وسوريا وبلاد الشام والعراق و مصر الشقيقة الكبرى والحبيبة التي قدمت للقضية ما لم تقدمه دولة في التاريخ لأهلها في فلسطين لكنا كقطعان الهنود الحمر المنقرضة ، وهذه الكلمة أرددها دوما بين أقراني وأهلي كانوا من عرب فلسطين أو من عرب الصين .
لكن يا أخي أنا نصحته ولم أطلب منه لا تكرما و لا أمرا ( معاذ الله ) ، فأنا من المتابعين للكاتب الكبير محمد عبدالمجيد ورأيته في قناة الجزيرة إياها ، وربما تعاطفت معه في محاولات فيصل القاسم المعهودة لتسليط الضوء على النقطة التي يردها هو ( أقول ربما ) ، وما أنا إلا مواطن عربي بسيط دون مستوى أن يصل لكاتب مغمور أو مطموس أو مقموع ، أنا كأقل مواطن في القاهرة يسعى إلى عيشه وإلى عيش أسرته ، وكأقل مواطن في الشام ، واقل مواطن خليجي يغار على أمته وعلى قومه ، كل ما هنالك أن لمحمد عبد المجيد مشاكل معينة مع جماعات فلسطينية جعلته ينزل جام غضبه على كل شيء اسمه فلسطيني تارة ، ويتمسح بـ ( الكضية ) تارة أخرى لذلك نصحته :) ، والنصيحة في الماضي كانت بجمل ، وأقول له إن كان يتعبك أمرنا فأخرجنا من دماغك واستريح :) وما كان لأمثالي من بسطاء الناس أن يمنع كاتبا في مستوى محمد من الكتابة ، لكني أعرف أنه يضيق صدره بالمعارضة ( وهاك رده على مداخلتي ) كما أنه يعمم ، فأسألك كاتبنا الكبير أليس من أبسط قواعد الثقافة التي جادلت عنها دهرا من الزمن هو أن يستوعب بعضنا بعضا ويتفهم أحدنا الآخر ، وأن نكون ( ديمقراطيين ) من القاعدة في بيوتنا وبين زملائنا و منتدياتنا حتى نصل للقمة من الهرم ؟
أليس هذا طرحكم أنتم الذي ظللتم عليه عاكفين ؟
فاتقوا الله ولا تقولوا مالا تفعلون !.

يقول كاتبنا الكبير :

ما معنى أن يطلب آخر من الكاتب أن لا يكتب عن فلسطين والصراع العربي الصهيوني، وأنه لا يفهم في القضية، وأن النصيحة المجدية هي الابتعاد عن الاقتراب من القضية لأن لها أصحابها؟

أقول لك يا سيدي هذه النصيحة بناءا على ما كتبت أنت من قبل ، فاقرأ ما كتبت ، فلقد قلت :

فأنا أعيش خارج الزمن الفلسطيني،

ألست أنت قائلها أم أنا ، أنت خارج الزمن الفلسطيني يا أخي فليش موجع راسك ؟ :)

على أي حال فلن تأخذ الإذن مني أن تكتب عنا أو عن غيرنا :) لكن يؤسفني طرحك ، فهو مليء بالمتناقضات ليس فيما يتعلق بفلسطين فقط بل إقرأ ما كتبته أنت عن العراق وعن صدام وكيف بعد ذلك بكيت محاكمته أنها غير اللائقة ( أو بهذا المعنى ) ، وأنا أرجو الآن أن تكون قرير العين ( أنت وكل من كتب على نهجك ) فمن بعد ما جرى الذي جرى فلقد قتل أكثر من مليون عراقي وتم تمزيق بلدك الشقيق كل ممزق وانتشرت الفتنة المذهبية وانكشف العرب على العجم فطب نفسا . ( أليس هذا الموضوع هو سبب خلافك مع من سميتهم الفلسطينيين ) ؟
 
أنصح كل من لا يعرف فلسطين ولا يعرف بتعدد مسارات القضية الفلسطينية ولا تاريخها، ان لا يتحدث عنها ابداً.

ويقهرني الشخص الساذج الذي يتكلم عن فلسطين ولا يعرف عنها ابعد من انفه.

للأسف هو يعرف ، هذا الكاتب الكبير محمد عبدالمجيد أخي .
 

زبوط النقعة

عضو بلاتيني
كاتب كبير ولا صغير.

لا يهمني من الانسان لقبه او اسمه او مكانته الاجتماعية او شهادته الجامعية.

يهمني ما يحمل في قلبه وفي عقله وما ينطق به.
 

أبو المعز

عضو فعال
للأسف هو يعرف ، هذا الكاتب الكبير محمد عبدالمجيد أخي .



أتعني أخوة الدم فعلا؟

يعني فلسطيني؟ فأنا ظننت من سياق كلامه أنه مصري أو ما شابه وكنت سأقول له أنه لن يعرف كيف يفكر الفلسطيني إلا لو كان فلسطيني.

اللهم أنصر إخواننا المجاهدين في فلسطين. والله لولاهم لكنا في خطر عظيم.

.
 

أبو المعز

عضو فعال
بالنسبة لي لا تهمني فلسطين..
ولا ان اريد اعرف عنها شيئا..
ربما قطر قد فعلت شيئا لا عاطفي في هذا الشأن
يجب علينا ان نتبعه يوما ما..


أخي الكريم لا أدري ماذا أقول لك؟.

ولكن سأذكرك بالمثل القائل:

أكلت يوم أكل الثور الأسود.

ولا عزاء لدماء أجدادنا المسلمين على مر مئات السنين. و لا أدري ماذا سيكون رد فعلهم لو عرفوا كيف يفكر أحفادهم الآن.

اللهم ارحم صلاح الدين وجميع شهداء المسلمين.
 

أبو المعز

عضو فعال
ليس دفاعا عن حماس ولكن مافعلته حماس كان تحركا استراتيجيا لحفظ ما تبقى من القضيه للاجيال القادمه على اقل تقدير..... .
من فتره طويله والقضيه الفلسطينيه تجاره تدر المليارات ربح فيها من ربح وكان وقودها الشعارات والخطب الرنانه والابتزاز...... مصيبة الشعب الفلسطيني أنه تعود على هذا الجو الكئيب وتعاطى معه وتعايش وأصبح يورثه للاجيال جيل بعد جيل..... .


مع أني أساند حماس ولكني أعتقد أنها أخطأت خطئا إستراتيجيا بتسرعها وقلب الأمور في غزة.

أعتقد أنه كان من الحكمة الإنتظار حتى يستقيم لهم الأمر في الضفة أيضا فيحكموا قبضتهم على الأراضي الفلسطينية كلها بدلا من الفرقة الحاصلة الآن. و إن كنت لا أعلم ما هلي الملابسات التي أجبرتهم على ذلك فلربما لم تدع لهم الظروف مجالا لهذا
 
أبو المعز لا يهم المسميات ، فأهل مصر سندي وظهري بعد الله ، و محمد عبدالمجيد أصلا من مصر المحروسة حرسها الله ، أما كلمة أخي فهي لأخي زبوط .
أمر آخر : دعني أوضح للأخوة ما تعنيه كلمة فلسطيني حسب الميثاق الوطني الفلسطيني وحسبما نفهم نحن أهل فلسطين ، وحتى أبين سبب الاحتجاج على المقال :

" الفلسطينيون هم المواطنون العرب الذين كانوا يقيمون إقامة عادية في فلسطين عام 1947م، سواء من اخرج منها أو بقي فيها، وكل من ولد لأب عربي فلسطيني بعد هذا التاريخ داخل فلسطين أو خارجها، هو فلسطيني".

للعلم فقط فلسطين كدولة ذات سيادة لم تقم أصلا ، بل كانت دولة أسسها الاستعمار ( الانتداب ) البريطاني بعدما تم تقسيم الدول العربية حسبما تراه الآن ، وكانت دولة بلا حكومة ولا رئيس ، وكانت يقصد بفلسطين الجزء الساحلي الجنوبي من بلاد الشام الواسعة التابعة بدورها أي بلاد الشام لكل الهلال الخصيب ، التابع بدوره لدولة الخلافة الاسلامية العثمانية ، ومن قبله للعباسية ومن قبل للأموية ومن قبل للخلافة الراشدة بعدما تم فتحها من قبل سيدنا عمر رضوان الله عليه ، وكانت فلسطين وكل بلاد الشام ومصر وشمال أفريقيا تحت هيمنة الروم ، فيما كانت العراق تحت هيمنة الفرس ، وكانت منطقة الهلال الخصيب ( العراق والشام ) تأوي من القبائل العربية الكثير كالغساسنة والمناذرة قبل الفتح الاسلامي .

لذا فالفلسطيني حسب نظرة الكاتب كأنها شخصية قائمة بذاتها منذ القديم وهذا يعتبر نوع من المغالطة ، إذ أن الشخصية الفلسطينية كعادات وتقاليد ولهجة و رداء هي ذاتها تجدها في سوريا ولبنان والأردن ، والفرق الوحيد أنه تم رسم حدود مصطنعة من قبل الانتداب البريطاني عام 1917 أخي المكرم .
وإذا أصر أحد ما على أن هناك شخصية فلسطينية مميزة عن أقرانها العرب ( بلهجة أو بتصرف أو بعادات أو ....الخ ) فليخبرنا أولا أي فلسطيني يقصد ؟
- أهو المقيم العربي أم المولود لعدة أجيال في فلسطين التاريخية ؟
- أهو ابن القدس أم هو ابن الناصرة أم ابن نابلس أم ابن غزة أم الخليل أم يافا ؟ فكل مدينة فلسطينية لها لهجتها الخاصة و فلكلورها الخاص بل وحتى وجباتها الخاصة ، كذلك في سوريا وكذلك في الأردن كل مدينة لها تميز ولهجة ورداء .....الخ .
- كذلك نبهني مرة أبو نورة ( مشرفنا الكريم ) وسألني أي شارع فلسطيني تقصد أهو حماس أم الجهاد أم فتح أم الديمقراطية ، أهم فلسطينيو المهجر أم الداخل ، أم غزة أم الضفة ، وإن كانوا فلسطينيو المهجر فأي مهجر أوروربا أم الدول العربية ....الخ .

والحديث أخي ذو شجون ، فأنا لا أستطيع أن ادعي على المصريين أو على الكويتيين أو على اليمنيين أي تصرف دون أن أقصد العرب ككل - صدقني - فالحالة العربية متشابهة جدا ، لكن الكاتب المكرم كانت له علاقات بفصائل فلسطينية صفقوا لها كثيرا ثم اختلفوا معها ( وهذا من طبع الأمور ) فلما ظهرت حماس كبديل اسلامي ، ولكونهم أصلا ضد الفكرة الاسلامية على طول الخط كان لا بد من ذم الأولى والثانية والثالثة الأخرى ، ولا أدري ما القيمة أو الفائدة من جملته هذه على سبيل المثال :

أما غزة فسيعود الكازينو الكبير لفتح أبوابه منافساً لاس فيجاس، وربما تقام مسابقة ملكة جمال الشاطيء، ويقوم الرئيس الفلسطيني بتسليمها جائزة كبرى، وتقبيلها كأنها الدكتورة كوندي.

هل وجدتنا أيها الكاتب ذوي أعراض رخيصة لتبتذلها بكلام عن ملكات الجمال والكازينو ...الخ من الكلام الذي لا طائل منه سوى إخراج ما بطنك من سوء ؟
نعم انتقد هنية وانتقد عباس و العن أبوهما أيضا ، فنحن معك أول الرداحين والمطبرين كذلك ، لكن ما الداعي لمن هو بمكانتك أي ينزل لهذا المستوى ؟

يعني لوين بدك توصل ؟

أن يأتي فلسطيني جاهل ويرد لك الصاع صاعين فيطول سوء أدبه كل أهلنا في مصر مثلا بعد أن كانوا الظهير والحامي بعد الله ، فتطيب نفسا أن فرقت بين المرء وأخيه كعمل المشعوذين وكفار الشياطين ؟

خذ هذه صورة ملكة جمال ( فلسطينية ) واسمها زينب أبو سالم :

head%20zanab.jpg


اللهم ارحمها برحمتك الواسعة وتقبلها في عبادك الصالحين يا كريم .

لا حول ولا قوة إلا بالله ، وما أقول سوى صبر جميل والله المستعان على ما تصفون .
 
أنا أستغرب من الذين يخجلون من قول الحق كمثال أنا لست أدافع عن فلان ولكنه رجل تقي وانا أقول نعم للمقاومة نعم للمجاهدين نعم لحماس لأنهم رفعوا راية الإسلام ويا محل الموت على بوز الدبابة وفي سبيل الله.
لما الخجل وممن الخوف لا تقطع الاعناق إلى بإذن باريها
 

المستقل

مشرف سابق
الموضوع مغلق

25. يمنع رفع المواضيع سواء من قبل نفس الكاتب أو غيره بدون إضافة حقيقية أوجود مستجدات على صلة بالموضوع.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى