النقاب حرام .. حرام .. حرام


أوسلو في 12 نوفمبر 2002

المنطقة المحرمة في الفكر العربي والاسلامي تكاد تبسط هيمنتها على العقل كله, ثم تترك كوة صغيرة لإطلالة لا تسمن ولا تغني من جوع.
والمحرمات كثيرة وعديدة وتبدو كأنها هي الأصل في الحياة العربية والاسلامية, أما المسموحات فلا تنطلق في الهواء الطلق بدون مرور على عملية غربلة جديدة لعل فيها المكروه والمشتبه به والمسكوت عنه والفتنة النائمة!
المثقفون العرب يختارون مسبقا قبل عرض أي قضية جانب الأمن والسلامة, ويتجنبون الصدام بكل أنواعه, مع السلطة, ومع الجماعات الدينية, ومع الفكر المتطرف والمتزمت والمتشدد خشية الدخول في معارك غير مأمونة الجانب من القضاء أو الدستور أو القوانين أو مفاجآت الأحكام العجيبة الخارجة من رحم العصور الوسطى.
تعكير البحيرة الراكدة مهمة شاقة في عالم من المحرمات يختلط فيه المازوخي بالسادي لينتج عنهما سوط يتلذذ به الاثنان معا, الضارب والمضروب.
. ., ونحن نعلم مسبقا أن الماء الجاري أكثر نقاء وطهارة من الماء الراكد الآسن, وأن العقل العربي الذي أفرز هزائم وفسادا وجمودا ونهبا لوطن وزعامات مستبدة وشعوبا تخرج في مظاهرات غاضبة على رسم كاريكاتيري لمجلة أمريكية في طبعتها الهندية, لكن نفس الجموع تقابل المهانة والطغيان والقسوة والمعتقلات والتعذيب والظلم ببلادة لا مثيل لها.
المرأة هي الشغل الشاغل لفكر التدين الجنسي الذي اجتاح عالمنا العربي في العقود الثلاثة المنصرمة, فهي الشهوة والفتنة ونقص العقل والدين وأكثر أهل النار من النساء!
والرجل الشرقي والعربي والمسلم بوجه عام يعاني من صراع مع قوى الاستبداد في العمل والشارع وقسم الشرطة والضرائب والفواتير وصناديق الاقتراع وقوانين الطواريء والتهميش الكلي من جانب القصر المعمور بذئاب السلطة.
فكرة النقاب التي تحولت إلى نموذج للعفة قامت في الواقع على انحراف مزاجي شاذ لقوى الفساد التي رأت في المجتمع المفتوح والصحي والصريح كشفا وتعرية لها, ولم يكن من الممكن أن يتنفس الفساد, وتتوسع دائرة الرذيلة في محيط يعرف كل المقيمين به أفراده, من نساء ومن رجال وأطفال وأغراب وزائرين وعابرين.
وتفتق ذهن شيطاني مهووس بالجنس عن أهمية وضرورة تنغطية وجه المرأة حتى لا يتعرف أحد عليها وهي تسير بجانب زوجها أو شقيقها أو عشيقها أو صديقها, ونفس الأمر ينسحب على الرجل الذي يمكن أن يسير مرفوع الرأس أمام الجيران وسكان المنطقة ورجال الأمن وشرطة الآداب ولو كان بصحبة امرأة لم تستغرق معرفته بها أكثر من سويعات قليلة.
الاسلام العظيم أمر باشهار الزواج حتى يعلم كل فرد حدوده, ويتعرف الناس والجيران والأصدقاء والمعارف على الزوجين, وتتراجع فرص الخيانة الزوجية, وتدخل المرأة في حماية أهل منطقتها ورجالها وذوي الشهامة ممن يعرفون آداب وسلوك العلاقات المستقيمة في الاسلام.
والنقاب ليس فقط تغطية للوجه, لكنه اعتراض على واحدة من أروع وأجمل وأكبر معجزات العلي القدير الذي جعل الوجه مرآة لمئات المشاعر والأحاسيس من غضب وفرح وسعادة وبهجة وحزن وازدراء وطيبة وقسوة وتوسل وكبرياء ومكر وحب واسترحام واستعطاف وحسم وحزم وصحة ومرض وغيرها الكثير
والعلاقة بين الرجل والمرأة المنقبة تقوم على شكوك وأوهام وخرافة الفتنة التي لم يجعلها الله, عز وجل, في الوجه مهما بلغ سحره وجماله وجاذبيته, لكن النفس المريضة التي تعفنت في أصحاب التدين الجنسي توهم المسلمين الأصحاء بأن طريق العفة يبدأ بتغطية الوجه, والحقيقة أن الفساد والرذيلة والأعمال المخجلة تنطلق من تغطية وجه المرأة لتتم التغطية على تحايل الرجل لخلق فرص الخيانة الزوجية في غياب التعرف على المرأة من قبل المجتمع والأقارب والمعارف والجيران.
الاسلام الحنيف بريء من الفكرة المريضة للنقاب, والذين يتحدثون عن الفتنة إنما يخرجون ما في نفوسهم من خيالات وأوهام وهراء , فالأصل أن المرأة مخلوق كالرجل تماما, وأن تنقية المجتمع من الفساد وحمايته لا تستقيم إلا بعلاقة جميلة وأخوية وصحية وصريحة يرى فيه كل منهما وجه الآخر, ويكتشف ما لم يصرح به اللسان في النقاش والجدال والأحاديث الودية والأعمال الوظيفية والزمالة في الدراسة والعمل والشارع والمحل وفي كل مكان يضع فيه المجتمع ضوابطه السلوكية انطلاقا من فرضية البراءة وليس من الاتهام الموجه من المتطرفين والمتشددين.
أما على المستوى الأمني فالنقاب سلاح لا يختلف مطلقا عن البندقية والمتفجرات , بل قد يكون أشد فتكا. وهناك عمليات ارهابية ضد الأبرياء تخفى خلالها المجرمون والارهابيون والقتلة خلف النقاب.
سذاجة وحماقة الأمن في دول عربية كثيرة جعلتهم يفسحون المجال للارهاب تحت سمع وبصر الجميع بحجة أن التي تسير أو تقود السيارة أو تمشي في الأسواق وتختفي خلف نقاب لا تنتمي لعالم الشر الذي تمثله قوى الارهاب, والنتيجة الطبيعية كانت مزيدا منه, وحماية من فقهاء الفتاوى الفجة في غياب تام للعقل العربي والاسلامي الذي يرفض رفضا قاطعا الاصطدام مع أباطرة الفتوى وأرباب التحريم.
الأمن في العالم العربي الذي تعلم أفراده أبسط قواعد التعرف على مرتكبي الجرائم من الوجه أو بصمات الأصابع ( وسوينا بنانه ) يغمض عينيه ويغض الطرف عن جريمة الجرائم في اخفاء الوجه واليدين وكأن أجهزة الأمن العربية تشارك الارهابيين والقتلة والمجرمين واللصوص في أعمالهم أو تتستر عليهم.
عندما تقف المرأة المنقبة أمام الرحمن الرحيم يوم لا ينفع مال ولا بنون لن تستطيع أن تبرر هذا العمل المناهض لمعجزة الخلق, ولن تجيب على سؤال من رب العزة عن أسباب حجب معجزته ونعمته في الوجه ليكون الانسان خليفة على الأرض وتستقيم الحياة والعلاقات بين أبناء وبنات آدم وحواء.
نعم, النقاب حرام .. حرام .. حرام.
إنه الاسلام الحنيف والعظيم الذي أحببته, وآمنت به, وتعرفت عليه منذ طفولتي, ولم أتراجع يوما واحدا أمام الهجمة الشرسة لقوى التطرف التي تسعي للفساد بتغطية وجه المرأة.
مرة أخرى حتى لا يساء الفهم: النقاب كما أراه، أي تغطية وجه المرأة بالكامل، دعوة للفساد والرذيلة, ويتعارض مع تعاليم الدين الاسلامي الحنيف, وهو اختيار إما أحمق وساذج من منطلق عقل توقف العمل به منذ زمن بعيد, أو خيار واع لقوى الفساد لمنع المبدأ الاسلامي بالتعرف والاشهار.
هكذا خلقنا العلي القدير لنكون شعوبا وقبائل, ونتعارف, ويحب بعضنا بعضا, أو يبغض أحدنا الآخر, ولكن النقاب الذي فرضه الفكر المنغلق أو قوى الرذيلة حرمنا من نعمة التعارف, ووضع المرأة في خدمة التدين الجنسي, وأهال على عقلها التراب, وأوهمها بأنه يدافع عن عفتها, لكنه في الواقع يدخلها في معصية الخالق عزو وجل.
النقاب، أي تغطية وجه المرأة بالكامل، حرام دينيا, وجريمة أمنية في حق الوطن, واخفاء لمعالمها, ولا علاقة له من قريب أو من بعيد بالاسلام الحنيف.


محمد عبد المجيد
طائر الشمال
أوسلو النرويج
 

مرة أخرى حتى لا يساء الفهم: النقاب كما أراه، أي تغطية وجه المرأة بالكامل، دعوة للفساد والرذيلة, ويتعارض مع تعاليم الدين الاسلامي الحنيف, وهو اختيار إما أحمق وساذج من منطلق عقل توقف العمل به منذ زمن بعيد, أو خيار واع لقوى الفساد لمنع المبدأ الاسلامي بالتعرف والاشهار.

سيدي الكريم

لقد تناولت أنت قضية النقاب من عدة جوانب كالجانب الديني والإجتماعي والسياسي والأمنى

وحتى من البعد السايكولوجي للمجتمع والرجل دون ماتعتقده المراءة

قد نتفق معك في الكثير من مضمون تحليلك لوضع النقاب ونتغاضى عن لغتك الهجومية

لكن الذي لم تأخذه بعين الإعتبار ماهو تأثير النقاب على المراءة نفسها.؟؟

لماذا لم تعني نفسك بالبحث عن لماذا المنقبة متمسكة بنقابها حتى لو هي

متيقنة أن كشف الوجه مو حراماً ولا يوجد من يجبرها عليه

كل الذي فعلته أنك أختزلت الإجابة في طرح فرضيتان مبنيتان على مزاج عصبي ضد النقاب

فأنت جعلت تمسك المراءة بنقابها يا إما خيار أحمق وساذج أو خيار يقوي منع المبدأ الإسلامي

هل حقاً هذا ماتعتقده بعد سنين طويلة من عمرك ؟؟!!

ناهيك عن ذكرك لإساءات للمنقبات ليس لأنك تختلف معهن في رؤيتك لمشروعية نقابهن

بل لأنك سلبت منهن كرامتهن وعزتهن عندما تصف المنقبة بأنها تمثل الدعوة للفساد والرذيلة

دون أن تعرف مسببات لبسها للنقاب وهل النقاب أعاقها في حياتها الشخصية والعملية

أو أثر على من حولها أو لا ؟؟

أنا أختلف مع دعوة تشتهر بالتكفير وإقصاء الآخرين ويلغون دور المراءة

وأنت الآن على نفس الخط تقصي الطرف المعني من القضية

وتتكلم بقناعاتك الخاصة البعيدة عن واقع القضية

الفرق بينك وبين تلك الدعوة أن الدعوة تتغطى بالثوب الديني

وأنت في بثوب آخر


وهذه تحياتي خذها .....وشكراً على مقالتك الجارحة






 

أبو العتاهيه

عضو مخضرم

الاسلام العظيم أمر باشهار الزواج حتى يعلم كل فرد حدوده, ويتعرف الناس والجيران والأصدقاء والمعارف على الزوجين, وتتراجع فرص الخيانة الزوجية, وتدخل المرأة في حماية أهل منطقتها ورجالها وذوي الشهامة ممن يعرفون آداب وسلوك العلاقات المستقيمة في الاسلام.​




حتى يعلم العالم ويسطر أبداعاتنا ويسجلها التاريخ ويعلم علم اليقين بأننا لسنا متخلفين كما يدعون زورا وبهتانا فنحن نفكر

وعقولنا لازالت نشطه وان كنا نسمع بعض اصوات الصديد عندما تتحرك عقولنا ألا أنها علامات جيده ومشجعه بأن عقولنا بدأت تنشط ويسقط

الصدا منها وربما تحتاج لبعض الزيت لتدور أسرع فتسبق من سبقونا بركب الحضاره,والفضل لصاحب الفضل فمقالتك حركت شجونا حتى وجدت

فكره لحفظ المجتمع من الخيانات الزوجه,لماذا لانقوم بتوزيع صور زوجاتنا على أهل المنطقة (قطععه3) ,, ونتكتب خلف الصوره ,,

بنت المنطقه زوجة فلان شوفوا قطعه ثانيه :) ,, مأجمل تحليلك عزيزى عبدالمجيد ,, فعلا هذا الشى ينهى الخيانه بكافه اشكالها

ويحافظ على صون النفس ,,ويحرك مشاعر الشهامه لدى أهل المنطقه ,,تحليل منطقى اهنيك عليـه ,,







والنقاب ليس فقط تغطية للوجه, لكنه اعتراض على واحدة من أروع وأجمل وأكبر معجزات العلي القدير الذي جعل الوجه مرآة لمئات
المشاعر والأحاسيس من غضب وفرح وسعادة وبهجة وحزن وازدراء وطيبة وقسوة وتوسل وكبرياء ومكر وحب واسترحام واستعطاف وحسم وحزم وصحة ومرض وغيرها الكثير

نعم لماذا يحرمنا هذا الزوج من رؤية زوجته فهذا اعتراض على واحدة من أروع وأجمل وأكبر معجزات العلي القدير الذي جعل

الوجه مرآة لمئات المشاعر والأحاسيس من غضب وفرح وسعادة وبهجة وحزن وازدراء وطيبة وقسوة وتوسل وكبرياء ومكر وحب واسترحام واستعطاف

وحسم وحزم وصحة ومرض وغيرها الكثير (هل مشاعر وأحاسيس وجمال وسعاده وحزن وطيبه وكبرياء واستعطاف وصحه الزوجه تختص بالزوج ,, أو

انها حق من حقوق أهل المنطقة بهذه الزوجه ,,أفدنا بارك الله ونفعنا بعلمك ,,



مرة أخرى حتى لا يساء الفهم: النقاب كما أراه، أي تغطية وجه المرأة بالكامل، دعوة للفساد والرذيلة, ويتعارض مع تعاليم الدين الاسلامي
الحنيف, وهو اختيار إما أحمق وساذج من منطلق عقل توقف العمل به منذ زمن بعيد, أو خيار واع لقوى الفساد لمنع المبدأ الاسلامي بالتعرف
والاشهار.
[/B][/COLOR]هكذا خلقنا العلي القدير لنكون شعوبا وقبائل, ونتعارف, ويحب بعضنا بعضا, أو يبغض أحدنا الآخر, ولكن النقاب الذي فرضه الفكر
المنغلق أو قوى الرذيلة حرمنا من نعمة التعارف, ووضع المرأة في خدمة التدين الجنسي, وأهال على عقلها التراب, وأوهمها بأنه يدافع عن عفتها,
لكنه في الواقع يدخلها في معصية الخالق عزو وجل.
.[/SIZE][/COLOR][/FONT][/COLOR][/FONT][/COLOR]

محمد عبد المجيد
طائر الشمال
أوسلو النرويج



قال تعالى :

{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ
فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً }


قال ابن عباس - في تفسير الآية - : أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتـهن في حاجة أن

يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عينـاً واحدة .



وقال ابن سيرين سألت عَبيدة السَّلماني فقال بثوبه فغطى رأسه ووجهه وأبرز ثوبه عن إحدى
عينيه .
ولا يرد على هذا قول من قال إن الحجاب خاص بأمهات المؤمنين ؛ فإن الآية واضحة في النص على
نساء المؤمنين عامة ( وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ )
وإنما اختصت أمهات المؤمنين بحجب أشخاصهن .


قال سبحانه : ( وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ )

ومن الأدلة قوله سبحانه وتعالى : ( وَلْيَضْرِبْن بِخُمُرِهِنَّ َ عَلَى جُيُوبِهِنَّ )
قالت عائشة رضي الله عنها : يرحم الله نساء المهاجرات الأول لما أنـزل الله : ( وَلْيَضْرِبْنَ ِبِخُمُرِهِنَّ
عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) قالت : شققن مروطهن فاختمرن بها . رواه البخاري .


والخمار هو غطاء الوجه .

وكل هذا يدلُّ على أن غطاء الوجه(النقاب) كان معروفاً عندهم وليس بدعاً من القول أو ضرباً من العادات .


والأدلة كثيرة فبالزياده افادة ,,أن وددت فعلى الرحب والسعه



,,دمت بخيــر


.
.
 

@Noura@

عضو مخضرم
سامحك الله يا اخي عبدالمجيد ..فلتقل خيرا أو لتصمت ....

أكتفي وما قصروا الإخوان لهم الأجر إن شاء الله
 

وسم*

عضو مخضرم
هذا رأيك ياأخ محمد ونحن نحترمه

لكن للأسف لاتستطيع أن تغير قناعتنا بالنقاب فالنقاب بالنسبة لي وأنا امرأه
هو نوع من الستر وصدقني لاتوجد امرأة مغصوبه على لبسه فالكل يلبسه من باب القناعه

وعندما تقول بأن الإسلام أمرنا باشهار الزواج صحيح هذا الكلام لكن ماعلاقته بالنقاب
يعني اللي تتزوج يجب أن تتنازل عن نقابها

والاستشهادات التي قمت بكتابتها هنا فيها إهانه لكل امرأه تلبس النقاب لأنك عممت ولم تخص فأنت اتهمت من تلبس النقاب باتهامات باطلة لم أتوقع أن تخرج منك وأنت رجل مثقف وفاهم

أحترم رأيك لكن لاأتفق معك فيه نهائيا
 

السلطاني

عضو مخضرم
أتسائل بعض الأحيان..... مالرسالة التي تحملها المنقبة.....؟

ف النقاب قبل أن يكون زياً.... ف هو رمز اتخذه العالم ك كل ل لتشدد الديني و التزمت.....

بل و الرجعية.....!!

و هو بطاقة الهروب التي إستعملها الإرهابيون للتفجيرات وعمليات السطو في الكويت....

أحقاً نحتاجه........؟ هل يكون الإلتزام الديني فقط...أثناء إرتداءه.....؟؟

ومن لم ترتدي النقاب...فاجرة....؟؟

أحقاً هكذا أرادها ديننا..........؟

بحثت... في غياهب النت... و لم يثمر ب نتيجة....بحثي...

عن إتفاق إتفق عليها العلماء (و هو ماليس بغريب).......!!

ولكن إتفق الكثير....من المفتين....

بأن عورة المرأة جميع جسدها عدا الوجه والكفين....لقوله تعالى...

:(ولا يبدين زينتهنّ إلا ما ظهر منها)......!

أنّ النساء كنّ يكشفن وجوههن..

كما ثبت من قصة بلال بن رباح لمّا كان مع النبي (ص)، فقد جاءت امرأة سعفاء الخدين” يعني

فيهما حمرة وسواد. فعلم أنه رآها،وكيف له أن يراها وهي ساترة وجهها؟!

هذا وقد ذهب فريق من العلماء أن النقاب للمرأة هو مستحب.

فإذا خافت الفتنة تغطي وجهها.

القصد، إن النقاب عادة و ليست عبادة، فهل لنا أن نفهم.. و نخرج عما تعودنا عليه...


لا أريد الحديث...عن ما وصل إليه النقاب....من أشكال وموضة....ولكن لا يأتي لي أحد

الزملاء...ويقول لي..بأن هذه المنقبة..بنت حلال ومتدينة..لأنها منقبة.(فقط ).....وساترة نفسها....

الستر والدين....والأخلاق....لا يكون بالنقاب فقط......

هذا ما أردت قوله...
 
أتسائل بعض الأحيان..... مالرسالة التي تحملها المنقبة.....؟

ف النقاب قبل أن يكون زياً.... ف هو رمز اتخذه العالم ك كل ل لتشدد الديني و التزمت.....

بل و الرجعية.....!!

و هو بطاقة الهروب التي إستعملها الإرهابيون للتفجيرات وعمليات السطو في الكويت....

أحقاً نحتاجه........؟ هل يكون الإلتزام الديني فقط...أثناء إرتداءه.....؟؟

ومن لم ترتدي النقاب...فاجرة....؟؟

أحقاً هكذا أرادها ديننا..........؟

بحثت... في غياهب النت... و لم يثمر ب نتيجة....بحثي...

عن إتفاق إتفق عليها العلماء (و هو ماليس بغريب).......!!

ولكن إتفق الكثير....من المفتين....

بأن عورة المرأة جميع جسدها عدا الوجه والكفين....لقوله تعالى...

:(ولا يبدين زينتهنّ إلا ما ظهر منها)......!

أنّ النساء كنّ يكشفن وجوههن..

كما ثبت من قصة بلال بن رباح لمّا كان مع النبي (ص)، فقد جاءت امرأة سعفاء الخدين” يعني

فيهما حمرة وسواد. فعلم أنه رآها،وكيف له أن يراها وهي ساترة وجهها؟!

هذا وقد ذهب فريق من العلماء أن النقاب للمرأة هو مستحب.

فإذا خافت الفتنة تغطي وجهها.

القصد، إن النقاب عادة و ليست عبادة، فهل لنا أن نفهم.. و نخرج عما تعودنا عليه...

لا أريد الحديث...عن ما وصل إليه النقاب....من أشكال وموضة....ولكن لا يأتي لي أحد

الزملاء...ويقول لي..بأن هذه المنقبة..بنت حلال ومتدينة..لأنها منقبة.(فقط ).....وساترة نفسها....

الستر والدين....والأخلاق....لا يكون بالنقاب فقط......

هذا ما أردت قوله...

وهل لبس النقاب عن قناعة لا بد أن يكون له هدف أو مغزى ما ؟؟!!

وهل المرأه التي تلبس النقاب تتحمل مسؤولية أخفاق رجال الأمن

في مطاردة الإرهابيين وهل الإرهابيين كلهم يتنكرون في لبس النقاب فقط؟؟

هناك حادثة مشهورة في أفغانستان أبان الحكم الطالباني

حيث أن أمرأه أجنبية تسللت عبر الحدود وهي بلبس النقاب

ومع ذلك أنكشفت لقوات طالبان ( لاحظ أمرأه وأنكشفت فما بالك بالرجل )


يا مشرفنا لبس النقاب لايدل على الصلاح والتقوى

ولا يدل الكاشفة للوجه على فجورها

والله لو سألتني عن النقاب لكنت جاوبت وريحتك من عناء البحث بالإنترنت

فأنا متخذه النقاب عن قناعة وإن كنت لا أعتقد أنه فرض من الدين

هي حريتي الشخصية

هل ستسرقونني حريتي الشخصية بسبب ظنكم ونظرتكم السلبية

عن مايحمله الهدف من لبس النقاب؟؟

هل ستسلبوني حريتي الشخصية بسبب فشل الأمن في ملاحقة اللصوص

والمجرميين ؟؟


هل هناك من تأثر سلباً من لبسي للنقاب أو اثر على عمله؟؟

هل نقابي اعاق أدائي في عملي؟؟



الحرية الشخصية مكفولة في جميع التشاريع السماوية والوضعية

فرجاءً أحترموا حريتنا الشخصية
 

السلطاني

عضو مخضرم
بداية يا زميلتي الفاضلة....لا نريد سلب حرية أحد...ولم يتحدث أحد هنا..عن منع النقاب...

أو فرض قيود....لأنه بالفعل حرية شخصية...( على الأاقل في الدول الديمقراطية )

ما سطرته في مشاركتي السابقة...واضح...وسوف أحاول نقلها ب شكل نقاط حتى تكون أوضح...

1_ إختلف الفقهاء حول النقاب.....فرض..أم...مستحب...

2_ لا يعتبر النقاب...( في رأيي على الأقل )....مثال على التقوى والدين...

3_ إن كنتي يا زميلة إتخذتيه عن قناعة...ف هناك الكثير إتخذن النقاب

لأنهن تعودن عليه...لا خيارات كثيرة لديها...ضمن المجتمع والبيئة....التي يعشن بها....

4_ أعتقد أن في الأونة الأخيرة...رأينا مساوئ....وسلبيات النقاب ...وكثيرا...

5_ الحرية الشخصية مكفولة للجميع بالطبع...ولكن لا تأتي لنا المنقبة..

وتدعي أنها أفضل من السفور...أو من المتحجبة بالحجاب الشرعي.....

فالنقاب..ليس دائما جواز مرور للفضيلة...والدين..والأخلاق....!!
 
بداية يا زميلتي الفاضلة....لا نريد سلب حرية أحد...ولم يتحدث أحد هنا..عن منع النقاب...

أو فرض قيود....لأنه بالفعل حرية شخصية...( على الأاقل في الدول الديمقراطية )

...!!

حقاً لا أحد يريد أن يسلبنا حريتنا أو يمنع النقاب !!!!!

هل لا يعني لك عنوان الموضوع شيئاً؟؟!!!

هل تعتبر قول أن النقاب مدعاة للرذيلة والفساد ..لايعتبر تعبير عن منع النقاب؟؟!!!!

هذا من جانب ومن جانب أخر

قولك أن النقاب يرمز في الغالب لفكر ديني متشدد أو تعبير عن الرجعية

وأن النقاب يسهل عمليات اللصوص والمجرمين

أليس هذا تعبير عن منع النقاب؟؟!!

أو ع الأقل فرض قيود ؟؟!!


_ إختلف الفقهاء حول النقاب.....فرض..أم...مستحب...

2_ لا يعتبر النقاب...( في رأيي على الأقل )....مثال على التقوى والدين...

وهل رأيتني أنا أم أحدى الأخوات تسترسل بذكر الآيات والآحاديث عن مشروعية النقاب.

رأيك نجله ونقدره ونضعه على رؤوسنا

لكن هل عممنا أن نقابنا مثال التقوى والصلاح والدين

هناك نساء متخصصات بالشريعة الإسلامية كالدكتورة عبلة الكحلاوي

وهي ليست منقبة

نحن لا نخلط بين نقابنا وبين الدين


_ إن كنتي يا زميلة إتخذتيه عن قناعة...ف هناك الكثير إتخذن النقاب

لأنهن تعودن عليه...لا خيارات كثيرة لديها...ضمن المجتمع والبيئة....التي يعشن بها....

وماذنبي أنا أني أتهم و أشتم بأني مدعاة للرذيلة والفساد لأني منقبة

بسبب رؤيتكم لمجتمع مغلق أو نساء تعودن على أمر معين!!!


4_ أعتقد أن في الأونة الأخيرة...رأينا مساوئ....وسلبيات النقاب ...وكثيرا...

ها أنت تناقض نفسك عندما قلت في بداية كلامك

لانريد أن نمنع النقاب أو نسلب حريتكن أو فرض قيود

وإلا ما معنى كلامك ؟؟!!!!



_ الحرية الشخصية مكفولة للجميع بالطبع...ولكن لا تأتي لنا المنقبة..

وتدعي أنها أفضل من السفور...أو من المتحجبة بالحجاب الشرعي.....

فالنقاب..ليس دائما جواز مرور للفضيلة...والدين..والأخلاق....!!

يا أستاذي الكريم

اذا رأيت أمرأة تقول أنها تلبس النقاب في هذا المنتدى

وتجعل نفسها أفضل من السفور والمتحجبة الكاشفة للوجه

ليس بشيء سوى لأنها تلبس النقاب

حينها أطرد التي تلبس النقاب شر طرده وكن مرتاح البال

ودع منك أستقراء النوايا

وكما قلت الدكتورة عبلة الكحلاوي كاشفة الوجه

وهي أفضل مني أنا التي تلبس النقاب

فالقضية هنا ليست مشروعية النقاب أو مضاره


بل هي قضية أهانة لنا كنا نتوقع منها أعتذار

وليس تبريرات خارجه عن الموضوع


وتقبل تحياتي





 
حقي وحقك


أختي العزيزة خليجية،

نعم تغطيتك وجهك اعتداء على حريتي في أن أعرف من الذي يحدثني، وهل تعبيرات وجهك تتوافق مع حديثك أم أنها تناقضه.
أريد أن اعرف إن كانت محدثتي تسخر مني أو تقطب جبينها أو تخرج لي لسانها أو تظهر لي احترامها أو تنظر لي بازدراء من خلف خمار.
اللغة ليست فقط هي ما يخرج من بين الشفتين، لكنها في العلاقات بين الناس تلك المعجزة الخلاقة التي وضعها عز وجل في الوجه وجعله يكمل ما يعبر عنه اللسان.
تغطية الوجه حاجز بين الناس ومعرفتهم ببعض، وليست كل معرفة تؤدي إلى أن يتقابل الذكر والانثي ويفكران في الفاحشة.
رؤية وجه محدثتي ليس حقها فقط لكنه حقي في أن احتفظ في ذاكرتي بوجوه من تعرفت بهم، وأعرف وجه جارتي وزميلتي وابنة عمي، وحتى المرأة التي تشكوني في قسم الشرطة ينبغي أن أعرف ويعرف غيري، وخاصة المحقق، إن كانت كاذبة أم صادقة.
أي استقامة عادلة تلك التي تجعل القاضي ينظر إلى قطعة قماش سوداء خلفها وجه غاضب أو راض أو محتال أو بريء ، ثم يصدر حكمه دون أن يقرأ الوجه، وفيه تتجمع الخبرات، وعندما تطول وتزداد وتتكثف تصبح قراءة الوجه كسماع الشهادة أو حتى أهم.
التعارف بين البشر ليس بالضرورة علاقة حب ، ونزهة على شاطيء جدة، وتسوّق في الرياض أو الاختفاء خلف الأشجار في الظهران، لكنه تكملة لرسالة البشرية في أن نتعارف ثم بعدها تأتي كل الأشياء الأخرى والمشاعر المختلفة.
أختي العزيزة خليجية،
هل تعرفين كم عدد الفتيات العانسات في خليجينا العربي الدافيء؟
كيف يختار الرجل المرأة؟
عن طريق وصف رجل آخر لها أو خاطبة مخادعة كالتاجر الغشاش.
أليس هناك بين البشر أشياء أخرى غير الجنس؟
هل تعرفين ( وأظنك تعرفين ) عذابات وآلام وأوجاع وحرمان ملايين الفتيات اللائي ينتظرن أن يتكرم الرجال بابلاغ رجال آخرين عن فتيات لم يرهن إنس ولا جان؟
الحرمان من الزواج جريمة بكل المقاييس، وأنا لا أطالب هنا بما سيتهمني البعض به أنه دعوة للانحلال، معاذ الله، لكنني أملك قلبا يتشقق ألما وحزنا على ملايين من الفتيات العفيفات اللائي بلغن سن الشوق الشديد للرجل الزوج، لكن كيف يعرف الرجل المرأة؟
المفترض في العمل والدراسة والعلاقات الطيبة البريئة والزيارات العائلية والجيران ...
إن نظرة طيبة كريمة وبريئة قد تسعد زوجين لم يكن لهما أن يلتقيا لو انتظرا رحلة بحث الخاطبة عن الرجل المناسب للمرأة المناسبة.

إذا كان حقك في اخفاء الوجه ضمن حدود حريتك، فإن حقي في معرفة من يحدثني لا يقل عنه أهمية.

مع تحياتي

محمد عبد المجيد
طائر الشمال
أوسلو النرويج
 

النابغة

عضو بلاتيني
نعم تغطيتك وجهك اعتداء على حريتي في أن أعرف من الذي يحدثني، وهل تعبيرات وجهك تتوافق مع حديثك أم أنها تناقضه.
أريد أن اعرف إن كانت محدثتي تسخر مني أو تقطب جبينها أو تخرج لي لسانها أو تظهر لي احترامها أو تنظر لي بازدراء من خلف خمار.
اللغة ليست فقط هي ما يخرج من بين الشفتين، لكنها في العلاقات بين الناس تلك المعجزة الخلاقة التي وضعها عز وجل في الوجه وجعله يكمل ما يعبر عنه اللسان.

مع كامل إحترامي لرأيك أخي الكريم محمد عبدالمجيد ... لكن تبريرك غير منطقي على الأقل في نظري ....

بمنطقك و تبريرك المقتبس أعلاه ... فإستخدامك الهاتف لمحادثتي هو إعتداء على حريتي في أن أعرف من الذي يحدثني ... و في كل مرة تود أن تحدث أحدا ً فيها ... فعليك أن تشمّر عن ساقيك و تهرول مسرعا ً إليه (أو إليها) للحديث .. حتى لا تسلبها حريتها في معرفة تعابير وجهك!

أستاذنا الفاضل ... النقاب مثله مثل الغترة و العقال و الطربوش و الكاب و غيرها من أدوات اللبس ... للإنسان (أي إنسان) الحرية في أن يلبس ما يريد ... إذا كانت هذه الحرية تضايقك فبإمكانك أن تتجنب الحديث إلى المنقبات أو إلى من يلبس طربوشا ً على رأسه ...

حريتك تتوقف عندما تبدأ حرية الآخرين ... هل غاب عنك هذا المبدأ المشهور؟!

ودمتم......
 
نعم تغطيتك وجهك اعتداء على حريتي في أن أعرف من الذي يحدثني، وهل تعبيرات وجهك تتوافق مع حديثك أم أنها تناقضه.
أريد أن اعرف إن كانت محدثتي تسخر مني أو تقطب جبينها أو تخرج لي لسانها أو تظهر لي احترامها أو تنظر لي بازدراء من خلف خمار.

اللغة ليست فقط هي ما يخرج من بين الشفتين، لكنها في العلاقات بين الناس تلك المعجزة الخلاقة التي وضعها عز وجل في الوجه وجعله يكمل ما يعبر عنه اللسان

الأستاذ محمد المحترم

عندما يقرأ أي عاقل ومحايد هذا المقطع من كلامك فأنه حتماً سيستغرب ويتعجب

من وجهة نظرك الغريبة جداً

وخير مثال على ذلك رأي الزميل النابغة موجود هنا يرد على كلامك ولن أزيد عليه شيئاً


لكن سأعلق على نقاط أخرى أنت ذكرتها

أنت ذكرت العنوسة و حكم القاضي والشكوى عليك من منقبه و ...إلخ

ألا يوجد حل للعنوسة سوى كشف الوجه؟؟ في مصر نسبة العنوسة

عالية جداً وهن كاشفات الوجه فأي مقياس هذا الذي تريد أن تطبقه علينا

وما ذنب المرأه المتزوجة المتنقبة في مشكلة اجتماعية ليس لها شأن بها؟؟


وأنصحك اذا تقدمت عليك امرأة منقبه بشكوى عند الشرطة

أول ماتفعله أخلع نقابها لتعرفها جيداً وعليك الأمان لاتخشى شيئاً

أما اذا لم يشتكي عليك أحد فكن بشأنك


قضيتي يا أستاذ محمد

ليس تبرير مشروعية نقابي

بل قضيتي أنك شتمتني وأهنتي وأهنت جميع المتنقبات عندما وصفت المنقبة بالحمق والغباء

وإنها مدعاة للفساد والرذيلة

فمن الأولى أن نجد اعتراف بالخطأ لاتبرير له


إذا كان حقك في اخفاء الوجه ضمن حدود حريتك، فإن حقي في معرفة من يحدثني لا يقل عنه أهمية

طلب صغير لو سمحت

هل لديك كاميرا ؟؟

فأنا أريد أن أعرف من أحاور !!






 

ونزهة على شاطيء جدة، وتسوّق في الرياض أو الاختفاء خلف الأشجار في الظهران،

لتصحيح معلوماتك لاغير

وردني الآن أن الظهران منطقة تشتهر بالتلال الصخرية

وبها شركة أرامكو السعودية

ولا تحتوي على الأشجار



 

السلطاني

عضو مخضرم
فإستخدامك الهاتف لمحادثتي هو إعتداء على حريتي في أن أعرف من الذي يحدثني ...

مع إحترامي لأخي النابغة...في الإتيان في هذا المثل...لكن...ب إعتقادي...أن لا تشابه بينه..

وبين ما ذكره الزميل محمد عبدالمجيد من حريته في رؤية من يتحدث له..وجهاً ل وجه....!!




لتصحيح معلوماتك لاغير

وردني الآن أن الظهران منطقة تشتهر بالتلال الصخرية

وبها شركة أرامكو السعودية

ولا تحتوي على الأشجار

يا عين جدي....وهل بعض المنقبات هناك...ماعز جبلي...حتى تذكرين التلال فقط....؟؟


هذه صورة لحي الدانة في مدينة الظهران....وواضح كثرة الأشجار هناك....!!!



 
يا عين جدي....وهل بعض المنقبات هناك...ماعز جبلي...حتى تذكرين التلال فقط....؟؟


هذه صورة لحي الدانة في مدينة الظهران....وواضح كثرة الأشجار هناك....!!!





لم أكن أقصد خلو الظهران من الأشجار التي تزين الطرق والحدائق

بل كان القصد أن أوضح بأن الظهران ليست منطقة مثل مناطق الجنوب من الجزيرة العربية

التي تشتهر بالأشجار والطبيعة الخلابة

فالأستاذ عبدالمجيد ذكر جدة وما تشتهر به من شواطيء جميلة

وذكر الرياض وماتشتهر به من أسواق ومجمعات

وذكر الظهران وكأنها تشتهر بالأشجار وهي عكس ذلك تماماً


واذا أحتكمنا لمنطقك

فسنجد أيضاً منطقة شيبة التى تقع في الربع الخالي تزينها الأشجار من حواليها

لمنع تدفق الرمال


دع منك الظهران وغيرها وكن مع الحق وأنصفنا يا زميل






ملاحظة صغيرة::eek:

هل حقا الصورة التي أحضرتها هي من حي الدانة؟!!!!!

 

السلطاني

عضو مخضرم
ملاحظة صغيرة:

هل حقا الصورة التي أحضرتها هي من حي الدانة؟!!!!!


الصورة...من موسوعة ويكيبيديا......!!


ولو يا عين جدي...ليس نحن من يختلق الصور...أو ندعي غير الحقيقة.....!!
 
الصورة...من موسوعة ويكيبيديا......!!


ولو يا عين جدي...ليس نحن من يختلق الصور...أو ندعي غير الحقيقة.....!!

لا محشوم يا أستاذي الكريم

لم أقصد الإساءة بل قصدت الإستفسار فالمكان جميل جداً يبدو أنه متعوب عليه


والآن الا نستحق الإعتذار

؟؟
 

السلطاني

عضو مخضرم
والآن الا نستحق الإعتذار

؟؟

على ماذا يا عين جدي...نعتذر...؟؟

على إبداء وجهة نظرنا في قضية إجتماعية.....؟؟

لا أتذكر أننا اسأنا إلى أحد.....!!



الاخ محمد العنزي

مستحيل هذه الصوره في الظهران اصلا ملامح الصوره اوربيه قح

أخ بنيدر أنا ذكرت مصدر الصورة...ثم أن الظهران منطقة صغيرة...ونظيفة...

وأغلب سكانها من موظفي أرامكو....والقاعدة العسكرية....!!
 
على ماذا يا عين جدي...نعتذر...؟؟

على إبداء وجهة نظرنا في قضية إجتماعية.....؟؟

لا أتذكر أننا اسأنا إلى أحد.....!!
مرة أخرى حتى لا يساء الفهم: النقاب كما أراه، أي تغطية وجه المرأة بالكامل، دعوة للفساد والرذيلة, ويتعارض مع تعاليم الدين الاسلامي الحنيف, وهو اختيار إما أحمق وساذج من منطلق عقل توقف العمل به منذ زمن بعيد, أو خيار واع لقوى الفساد لمنع المبدأ الاسلامي بالتعرف والاشهار



هل أختياري للنقاب هو أختيار أحمق؟؟

أو هو خيار واع لقوى الفساد ؟؟

هل أنا نموذج للفساد والرذيلة؟؟


هل الأخوات اللاتي شاركن بالموضوع وأنزعجن من هذا الكلام هن أيضاً على خطأ؟؟


نحن لم نرى وجهة نظر تطرح حتى نكون في نقاش عن مدى قبولها أو رفضها

بل رأينا كلام جارح عام لكل من تلبس النقاب دون تمييز

و تريدون منا أن نقتنع به


!!!!!!!!!!!





 
أعلى