طالباتنا والفراغ العاطفي

وسم*

عضو مخضرم
ألاحظ ظاهرة منتشرة جدا بين الطالبات خاصة طالبات المرحلة المتوسطة وهي ظاهرة الإعجاب
حيث تعجب طالبة بطالبة أخرى وتشهر ذلك الإعجاب لزميلاتها فتبدأ بارسال الرسائل والهدايا لتلك الطالبة المعجب بها
وهذه الظاهرة كانت موجوده قبل ولكن اعجاب الطالبة كان مخصص لمعلمة ما تعجبها بأخلاقها بطريقة تعاملها حتى أنها تحاول تقليدها في كل شي وتتخذها قدوة لها .....

أما في هذه الأيام فالطالبة تعجب بطالبة مثلها ويبلغ هذا الإعجاب لدرجة الغيرة عليها والدفاع عنها بكل قوة

هذه المشكلة أظن سببها الرئيسي هو فراغ عاطفي تعيشه هذه الطالبة فتجد في الإعجاب طريق لتفريغ عاطفتها

أود أن أعرف رأيكم وماهو الحل؟؟
لأنها بالفعل مشكلة كبيرة؟؟

Mr.Max

عضو مميز
بسبب برجس وخاصتن بزمن البلوتوث انعدمت الثقه بين المراهقين والمراهقات وصكة بنات المتوسط خرعه من الجنس الآخر ...

feed.back

عضو فعال
الاعجاب بشخص دونما تحديد لجنس هو امر طبيعي

فقد يعجب تلميذ بمدرسته او طالبه بمدرسها وهذا شي طبيعي في كونهم القدوه .

وايضا بين افرد الجنس الواحد قد يعجب رجل باخر لمواقفه وخبرته ورجاحه عقله وحسن تصرفه والامر كذلك عند النساء .

ولكن

للاسف اصبح لكلمه الاعجاب وتلك المظاهر والتي وان كانت بريئه في ظاهرها تبعث بكثير من رسائل الريبه في المجتمع نظرا للتفسخ الاخلاقي وانعدام الوازع الديني .

في السابق حينما كنا في مرحله الصبا كنا نتبادل العناق والتلامس البريئ بين اقراننا وبكل موده وبرائه دون اي نيه خبيثه حينما كانت تلك النفوس وقد نشأت علي فطره سليمه .

اما الان

فقد اصبحت الافكار الشاذه هي القاعده والوازع الفطري هي الشواذ .

فيدباااك

وسم*

عضو مخضرم
أخوي فيد بااك:
أشكر مرورك وتعليقك اللي احترمه حييل

قبل كل تصرفاتنا يغلب عليها البراءة وحسن الظن لكن في وقتنا هذا لاأعتقد

خاصة في ظل مانراه من مشاكل وهموم

misarflon

عضو فعال

اخت وسم اذا بتعرفين سبب المشكله عليكى بسؤال طالبات المدارس بنظرى ان السبب الرئيسى غياب الوازع الدينى

كما اعتقد ان السبب اللى قاله قاهر العفاريت عامل رئيسي ;)

وسم*

عضو مخضرم

اخت وسم اذا بتعرفين سبب المشكله عليكى بسؤال طالبات المدارس بنظرى ان السبب الرئيسى غياب الوازع الدينى

كما اعتقد ان السبب اللى قاله قاهر العفاريت عامل رئيسي ;)

هلا بالغالية تبين الصج أنا من منبع عملي أتعايش مع البنات وأشوف هالظاهرة المنتشرة بينهم بس أعتقد السبب نقص عاطفي تعاني منه هذه الطالبة في محيط أسرتها فتعوضه في هالاعجاب

misarflon

عضو فعال
اذا كنتى مدرسه بتعايشينه أكيد أخت وسم
لكن ماكو بنت ناقصها حب وتدوره بمعلمه او طالبه يمكن على ايامى كان فيه وهو احترام اكثر من اعجاب لكن الحين تلقين هالأعجاب يوصل مرحله غيره لان ماكو توجيه دينى من الأسره عن هالشي وعارفه لو تسألين وحده ليش تسوين هالشي شتقول ؟؟!! تقول الولد بيضرنى بس البنت قلبها على وتحبنى

وسم*

عضو مخضرم
اذا كنتى مدرسه بتعايشينه أكيد أخت وسم
لكن ماكو بنت ناقصها حب وتدوره بمعلمه او طالبه يمكن على ايامى كان فيه وهو احترام اكثر من اعجاب لكن الحين تلقين هالأعجاب يوصل مرحله غيره لان ماكو توجيه دينى من الأسره عن هالشي وعارفه لو تسألين وحده ليش تسوين هالشي شتقول ؟؟!! تقول الولد بيضرنى بس البنت قلبها على وتحبنى

بالفعل يالغالية أنا مدرسة وأشوف هالأشياء

وممكن تحليلج يكون صح

عتيج الصوف

عضو مميز
لااعتقد انها مشكلة عويصة و ظاهرة اجتماعية تستحق التوقف و اللطم على حال طالبات المرحلة المتوسطة مع احترامي لكاتبة الموضوع.
طالبات المرحلة المتوسطة ..المتوسط العمري لهن هو مابين ال 10 الى 14 سنة و هي المرحلة الأولية للمراهقة العمرية من حياة هؤلاء الفتيات الطالبات.
لذلك هن يحاولن ان يملئن الفراغ العاطفي الذي يعيشونه بسببب تغيرات تركيبية في العقل و الجسم و احساسهن بالفراغ و محاولة ملئه بشخصيات يشعرن بانها مميزة..هناك طالبات مهوسات بمطربين و هناك بلاعبين و هناك بصديقاتهن و عيشهن بطريقة الشلة اي بالمعروف الغربي ال clique و تنتقل هذه الظاهرة الة مراحل متعددة عمرية كلن على حسب البيئة التي يعيش بها و يغذي به صحته النفسية و العاطفية.
ولكن التوقف يكون مطلوبا عندما يكون الأعجاب المفرط و التقليد الأعمى بشخصيات قد تكون سيئة و مؤثرة جدا و تسيطر على النمط الفكري و العاطفي لهؤلاء المراهقات الى مراحل متقدمة من العمر..
فنجد للأسف مراهقات في اعمار تكاد تصل الى منتصف الثلاثينات من العمر لفتيات و مازلن مهوسات بشخصيات ارتبطت معهن في مرحلة من الزمن نتيجة الفراغ العاطفي..ببساطة كم من مراهقة بغض النظر عن عمرها تقلد و تنسخ حليمة بولند نتيجة اعجابها بها و الفراغ العاطفي و الصحة النفسية التي تعيش بها نتيجة مؤثرات شخصية منها الثقة بالنفس او الشعور بالنقص و الأعجاب.
لذلك يا زميلتي وسم هي مجرد مرحلة مراهقة يمر فيها الكثير من الفتيات و ايضا الشباب بالمثل...
حيث الحقيقة المؤسفة هناك بعض الشباب يكود تقليدهم لشخصيات يعجبون بها و متأثرين بها حتى في طريقة شرب السجائر ! و الأدهى ان اعمارهم وصلت الى مراحل عمرية متقدمة و صلت الى الخمسينيات في العمر !!!

وسم*

عضو مخضرم
لذلك يا زميلتي وسم هي مجرد مرحلة مراهقة يمر فيها الكثير من الفتيات و ايضا الشباب بالمثل...
حيث الحقيقة المؤسفة هناك بعض الشباب يكود تقليدهم لشخصيات يعجبون بها و متأثرين بها حتى في طريقة شرب السجائر ! و الأدهى ان اعمارهم وصلت الى مراحل عمرية متقدمة و صلت الى الخمسينيات في العمر !!!

أشكر كرورك يالغالي وتعليقك

بالفعل يالغالي هناك من يقلد ويكون مراهق

لكن المراهقه بال50 هذه صعبة والله

صانع التاريخ

عضو بلاتيني
بالنسبة لإعجاب الطالبة بالطالبة فهو ينقسم إلى نوعين ، النوع الأول يكون نتيجة لشعور بالوحدة بسبب كونها وحيدة أبويها أو أنها تعيش بين مجموعة ذكور أو أنه يوجد فرق شاسع في السن بينها وبين إخوانها وأخواتها ؛ وفي هذه الحالة تكون المسألة بين أمرين ؛ إما إن تكون الطالبة محل الإعجاب متفوقة ومستقيمة ومؤدبة فيكون هذا الإعجاب من قبل الطالبة المعجبة حلا وليس مشكلة ؛ وإما أن تكون الطالبة محل الإعجاب حية أم راسين ؛ وهنا يبرز دور الأخصائية الاجتماعية في إنقاذ الطالبة المعجبة ومحاولة تحويل نظرها إلى بديلة صالحة .
أما بالنسبة للنوع الثاني فهو يدخل ضمن ظاهرة البويات التي بدأت تنتشر عندنا وللأسف ؛ وفي هذه الحالة تبرز أهمية التعاون بين البيت والمدرسة لوأد المشكلة في مهدها قبل أن تكبر البنت ، وعموما بالنسبة لي كمدرس لاحظت شيء من ذلك لدى الذكور ؛ فأحد الطلبة عندنا في الصف السادس لا يتحمل من زميل له أن يقول " أنا محاربك " وقد حضرت بنفسي هذا الموقف ووجدت الطالب المسكين يبكي ويترجاه ألا يحاربه ؛ حتى أن واحدا من زملائه قال له : " شعليك منه ؛ فلان ما يحبك " فانهار الطالب أكثر وقال لا بعصبية ، هذه الحالة التي وقفت عليها هي من النوع الأول ؛ والطالب محل الإعجاب ليس منحرفا أخلاقيا ولكنه يحب السيطرة ؛ ومن خلال إعجاب زميله به ألغى شخصيته من حيث لا يشعر ، وهنا يبرز دور مكاتب الخدمة النفسية ؛ فهل يا ترى هي قائمة بهذا الدور ؟.

وسم*

عضو مخضرم
، وهنا يبرز دور مكاتب الخدمة النفسية ؛ فهل يا ترى هي قائمة بهذا الدور ؟.

هلا فيك يالغالي وأنا حييييل مستانسة لأنك تشاركني المنتدى وهم تشاركني الوظيفة ههههه

أخوي حيران بالنسبة للخدمة النفسية أعتقد ماراح تقدر تقوم بدورها على أكمل وجه إلا بمساعدة الأهل والطالب أو الطالبة نفسها

صانع التاريخ

عضو بلاتيني
وأنا سعيد أكثر بهذه القواسم المشتركة بيننا ، ما على كلامج أي تعقيب وهو صح تماما ؛ لكن أحنا كمدرسين لو لاحظنا مثل هذي الحالات ولاحظنا معاها تقاعس مكتب الخدمة النفسية أو الاجتماعية أو الاثنين معًا ؛ فكيف نتصرف ؟

وسم*

عضو مخضرم
من ناحيتي

إذا كنت أعرف الطالبة اللي اعجبت بأي بنت استدعيها وأقعد معاها كأم وأخت كبيرة وأسألها عن سبب هالإعجاب وأسألها شنو نهاية هالإعجاب وممكن أحول هالإعجاب إلى صداقة بينهما خاصة إذا البنت الثانية كانت ذات أخلاق
أما إذا كانت الأسباب متعلقة بفقدان هذه الطالبة للحنان والاهتمام وفأحاول أنا كمعلمة أستدعي أمها وأتناقش معاها في حل لهذه الأسباب
تدري ياأخ حيران أنا تصادفني هالمسألة دايما خاصة لما كنت أدرس في المرحلة المتوسطة بس الإعجاب كان بالمعلمة مو بطالبة ثانية لدرجة أن أم الطالبة تطلبني بالمدرسة وتقول بنتي تقلد كل شي فيج حتى كلامج ومشيتج وكل شي
طبعا كان في مدرسات يزفون البنات بس أنا ومن باب المدح بنفسي لاوالله كنت أعاملهم على حسب اجتياجهم للعاطفة لدرجة إن علاقتي فيهم للحين مانقطعت مع انهم كبروا وصاروا بالجامعة والأغلبية ودهم يصيرون معلمات وبنفس المدرسة اللي أنا فيها

وسم*

عضو مخضرم
تسلم يالغالي
تبي الصج مجلس الأمة الحين ينعاف من هالمسخرة اللي نشوفها

نواب يمثلون الأمة وكل واحد يسب الثاني وكأنهم أطفال بالروضة

وياليت يعرفون بالضبط شنو اللي يبون كل يوم طالعين لنا بشي الله المستعان

لايبه خلنا على وظيفتنا أحسن لنا ههههههههه

أعلى