غباء السُنّة .. غباء الشيعة

علي

عضو
الزميل الملف رقم 9 ،
كلامك الأول لا يسمن و لا يغني من جوع ، و لو كنت أود الاقتطاع فقط من باب و لا تقربوا الصلاة لما ذكرت رابط الحديث الكامل أسفل الجزء المستشهد به ، و هو جزء لا يغير من الواقع شيئًا بل يثبته .
أما التنقيص في الإمام علي عليه السلام فهذا من غريب القول:)

أما سؤالك عما أريد الوصول إليه ،
فاجابته بسيطة جدًا و قد جاوبتها سابقًا ..
لا ترمي تبعات التفرقة على الفئة التي لا تعجبك و تصور نفسك بانك جبل شامخ كل ما فيك صحيح و على غيرك التنازل في سبيل الوحدة .
و لا الوحدة هي التنازل عن العقائد و دمجها فتلك لا تسمى وحدة بل توحد !
الوحدة هي وحدة عيش مشترك وحدة سياسية و وحدة اقتصادية هذه هي الوحدة المنشودة ، فإن أردت تطبيقها اجعل قوانينها بالمثل للطرفين ، لا لطرف على حساب طرف آخر ، و لاتحمل كفة و تخفف عن كفة. :d
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
الزميل الملف رقم 9 ،
كلامك الأول لا يسمن و لا يغني من جوع ، و لو كنت أود الاقتطاع فقط من باب و لا تقربوا الصلاة لما ذكرت رابط الحديث الكامل أسفل الجزء المستشهد به ، و هو جزء لا يغير من الواقع شيئًا بل يثبته

لا شك انه لا يغني ولا يسمن جوع امثالك ، لانه جاء على ما لا تشتهي
اما كونه يغير او لا يغير فاجعلها للقارئ ليبين واقع البتر .. :)


لا ترمي تبعات التفرقة على الفئة التي لا تعجبك و تصور نفسك بانك جبل شامخ كل ما فيك صحيح و على غيرك التنازل في سبيل الوحدة .

وما هو شكل التنازل المطلوب منك ؟

اذا كان " امامك علي " تنازل عن امامة الامة ( حسب قولكم ) .. حفاظاً على بيضة المسلمين ..

وهو نفسه سكت عن ضرب زوجته امام عينيه ، و اسقاط جنينها - حسب زعمكم .

ولم يكتف بذلك ، بل عاون و عمل تحت إمرة من " اغتصبوا منه الخلافة " ( حسب زعمكم ) ..

و لم يكتف بذلك " بل زوج ابنته من قاتل امها " ، و نصحه و سدده ..

واستمر ابنه الحسن على نهجه .. فبايع معاوية " من قاتل ابوه " ..


الستم انتم متبعي الائمة ؟ اين اتباعكم ؟ الا يسعكم ما وسع علي و الحسن ؟

ام انكم اشجع منهم يومئذ ؟
 

AwaShaAa

عضو
مع الاسف ان صوت التطرف السني/الشيعي هو اللي انتصر بالنهاية
والعقلاء انتهى وجودهم وصارو الناس قسمين يا مع هالقسم المتطرف او ذاك المماثل بالتطرف

هاذي الامة العربية تحتضر
وتلومون امريكا والغرب اذا احتقروكم وفكروا بتخليص العالم من تطرفكم وجنونكم وشركم ؟؟؟؟

أمة تستحق الحرق فوجودها شر مطلق
 

علي

عضو
الزميل الملف رقم 9 ،
أصحاب التدليس معروفين ، و قد ذكرهم الإمام الذهبي كما في سير أعلام النبلاء ج 10 :
( .. وهذا فيما بأيدينا وبين علمائنا فينبغي طيه وإخفاؤه بل إعدامه لتصفو القلوب وتتوفر على حب الصحابة والترضي عنهم وكتمان ذلك متعين عن العامة وآحاد العلماء .. ).
لذلك فما هذا بطريقنا و لا بسبيلنا في النقاش نقطتنا كانت الرؤية لمثل هؤلاء و قد كفانا الاقتباس تبيان ذلك ، و فيه موافقتك على ذلك و لله الحمد ، أما الباقي فهو يرجع له بمصدره الموضوع تحتح الاقتباس مباشرة .
أما كلامك الأخير ، ففيه نكتة لطيفة فاتك ادراكها و هي أن تنازل الإمام عليه السلام عن الخلافة كان لحفظ الأمة بعد الانقلاب على وصية نبيها صلى الله عليه و آله و اتهامه بالهجران و هو على فراش المرض ، لكن الإمامة ذات الجعل الإلهي لم يتنازل عنها سلام الله عليه .
و هذا ما فاتك أن التنازل عن الحقوق الشخصية الدنيوية ، لا يعني التنازل عن العقائد و الجعل الإلهي .. ، ألا ترى الإمام صلوات الله عليه و سلامه يقول في خطبته الشقشقية :
( .. أمَا وَ اللَّهِ لَقَدْ تَقَمَّصَهَا - ابن أبي قحافه - وَ إِنَّهُ لَيَعْلَمُ أَنَّ مَحَلِّي مِنْهَا مَحَلُّ الْقُطْبِ مِنَ الرَّحَى يَنْحَدِرُ عَنِّي السَّيْلُ وَ لَا يَرْقَى إِلَيَّ الطَّيْرُ فَسَدَلْتُ دُونَهَا ثَوْباً وَ طَوَيْتُ عَنْهَا كَشْحاً وَ طَفِقْتُ أَرْتَئِي بَيْنَ أَنْ أَصُولَ بِيَدٍ جَذَّاءَ أَوْ أَصْبِرَ عَلَى طَخْيَةٍ عَمْيَاءَ يَهْرَمُ فِيهَا الْكَبِيرُ وَ يَشِيبُ فِيهَا الصَّغِيرُ وَ يَكْدَحُ فِيهَا مُؤْمِنٌ حَتَّى يَلْقَى رَبَّهُ فَرَأَيْتُ أَنَّ الصَّبْرَ عَلَى هَاتَا أَحْجَى فَصَبَرْتُ وَ فِي الْعَيْنِ قَذًى وَ فِي الْحَلْقِ شَجًا أَرَى تُرَاثِي نَهْباً .. إلخ الخطبة الشريفة )
ألا ترى أنه ما بايع حتى استشهدت الزهراء عليها السلام ؟ ، ألا ترى أنه كره محضر فلان ؟
و غير ذلك كثير ، فتأمل رحمك الله في أصل القضية و لا يأخذك مأخذ الذين يثبتون الأحداث على أهوائهم فيأخذونها مأخذ المسلمات دون أن يتفكروا بها و لو قيد أنملة ، فيقعوا في شراك الفهم الخاطئ و عدم القدرة على التميز بين الصبر بالأمر ، و بين التنازل عن الجعل الإلهي ، و العقيدة الربانية ، كما حدث في صلح السبط الحسن عليه السلام و شروطه التي سُمّ لأجلها عليه السلام .
 

العامري

عضو ذهبي
أما كلامك الأخير ، ففيه نكتة لطيفة فاتك ادراكها و هي أن تنازل الإمام عليه السلام عن الخلافة كان لحفظ الأمة بعد الانقلاب على وصية نبيها صلى الله عليه و آله و اتهامه بالهجران و هو على فراش المرض ، لكن الإمامة ذات الجعل الإلهي لم يتنازل عنها سلام الله عليه .

سؤال ...الامامه ذات الجعل الإلهي ...على قولتك .....كيف جعلتها إلاهيه ...؟؟؟!!!!

هل يوجد نص صريح في القران في إمامة على رضي الله عنه ؟؟؟
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
موضوعنا ليس في اثبات الامامة من عدمه ..

موضوعنا في التخلي عن اعتقاد معين في سبيل الجماعة ..

فالسؤال الذي يطرح نفسه ( هل يدخل في مسألة الامامة - التي تسميها الهية - منصب الخلافة ؟

ولنا ردود في ما جئت به .. في وقتها ان شاء الله تعالى .. :)
 
أنت مدلس يا علي,,, نعم, مدلس مع مرتبة الشرف.

فبداية الحديث كان قولي : أن المذهب الشيعي قائم على الاحقاد واللعن, واحتج زميلنا المدلس بالتالي:
1-انها ليست من مقررات المذهب بحد ذاتها, وإنما هي وسيلة للتبرؤ من صور الظلم والطغيان.
2-قال بأن تكفير علماء السنة (ابن باز وابن عثيمين) للشيعة لاسباب ليس من بينها اللعن, عندما قال التالي:
مشكلتك أنك لا زلت تصر على خطئك بفهم معنى التولي و التبري و معنى العقيدة و أصل التكفير عند الطرف المخالف ، يعني ابن باز مثلاً من أسباب تكفيره للشيعة ابمانهم بالتالي :
كالاستغاثة بأهل البيت واعتقاد أنهم يعلمون الغيب ولا سيما الأئمة الاثني عشر حسب زعمهم
سيقول علي أنا قلت " من اسباب" ولكن عبارته التالية لن تشفع له بالمراوغة.
طيب يا أستاذي ما محل ( الردح السنوي ) في مجال العقيدة ؟ والتي كما أثبتنا سابقًا أن التكفير لا يقوم عليها

والامانة العلمية تحتم أن تقول: " هناك الكثير من العقائد التي يكفروننا عليها غير اللعن وكره الصحابة" لا أن تقتطع ما تشتهي لتوهم القارئ بأن ليس من سبب التكفير الطعن بالصحابة.


بينما الفتوى كاملة هي :
فقد تلقيت كتابكم الكريم وفهمت ما تضمنه . وأفيدكم بأن الشيعة فرق كثيرة وكل فرقة لديها أنواع من البدع وأخطرها فرقة الرافضة الخمينية الاثني عشرية لكثرة الدعاة إليها ولما فيها من الشرك الأكبر كالاستغاثة بأهل البيت واعتقاد أنهم يعلمون الغيب ولا سيما الأئمة الاثني عشر حسب زعمهم ولكونهم يكفرون ويسبون غالب الصحابة كأبي بكر وعمر رضي الله عنهما نسأل الله السلامة مما هم عليه من الباطل .

ومع ذلك فأنا لا اتفق معه في فتواه, رغم أنه يصف الفعل لا اشخاصهم بحد ذاتها,كما هي فتاوي علماء الشيعة في وصف الفعل لا الاشخاص بحد ذاتهم, ولا اتفق معهم في ذلك ايضا, فهي ترقيع بايخ بصراحة- تشبه ترقيعات الاستاذ علي في الحوار- ويجعل المرء المتبع لهم يحكم عليهم بناء على فعلهم, وهذه القضية اعيها جيدا واعي حكمها.

فتوى ابن جبرين المقتطعة :
فلا يحل ذبح الرافضي ولا أكل ذبيحته، فإن الرافضة غالباً مشركون حيث يدعون علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - دائماً في الشدة والرخاء حتى في عرفات والطواف والسعي، ويدعون أبناءه وأئمتهم كما سمعناهم مرارا، وذا شرك أكبر وردة عن الإسلام يستحقون القتل عليها.

فتوى ابن جبريين كاملة :

فلا يحل ذبح الرافضي ولا أكل ذبيحته ، فإن الرافضة غالبا مشركون ، حيث يدعون علي بن أبي طالب دائما في الشدة والرخاء ، حتى في عرفات والطواف والسعي ، ويدعون أبناءه وأئمتهم كما سمعناهم مرارا ، وهذا شرك وردة عن الإسلام يستحقون القتل عليها ، كما يغلون في وصف علي رضي الله عنه ، ويصفونه بأوصاف لا تصلح إلا لله كما سمعناهم في عرفات ، وهم بذلك مرتدين ، حيث جعلوه ربا وخالقا ومتصرفا في الكون ويعلم الغيب ويملك الضر والنفع ونحو ذلك ، كما أنهم يطعنون في القرآن الكريم ويزعمون أن الصحابة حرفوه وحذفوا منه أشياء كثيرة تتعلق بأهل البيت وأعدائهم فلا يقتدون به ولا يرونه دليلا . كما أنهم يطعنون في أكابر الصحابة كالخلفاء الثلاثة وبقية العشرة وأمهات المؤمنين ومشاهير الصحابة كأنس وجابر وأبي هريرة ونحوهم ، فلا يقبلون أحاديثهم لأنهم كفار في زعمهم ، ولا يعملون بأحاديث الصحيحين إلا ما كان عن أهل البيت ، ويتعلقون باحاديث مكذوبة ، أو لا دليل فيها على ما يقولون ، ولكنهم مع ذلك ينافقون فيقولون بالسنتهم ماليس في قلوبهم ويخفون في انفسهم ما لا يبدون لك ، ويقولون من لا تقية له فلا دين له ، فلا تقبل دعواهم في الإخوة ومحبة الشرع... إلخ . . . فالنفاق عقيدة عندهم ، كفى الله شرهم وصلى على محمد وآله وصحبه وسلم .

وهذه يسمى ( عيب) في عُرف المتحاورين..يا علي...فكيف تقول أن لعن الصحابة وكرههم لم تكن سببا في تكفير من اتيت بفتاويهم للشيعة؟ وتنقل او تبتر من دون ان تتأكد؟
هنا يثبت أن صاحبنا مدلس, والمدلس= التظليل بطرق احتيالية في عرف أهل القص واللزق المتأخرين منهم والمتقدمين:)

وهذا لايشجع أحدا في دخول حوار مع من يفتقد الأمانة العلمية في النقل والحوار...وسيكون حواري هذا هو الأخير معك في جميع المنتديات...فإضافة لخصلتي التعصب والجدل يضيف اليها خصلة ثالثة وهي التدليس..!!

أكرر... نقلي للفتاوي هنا, من أجل هدف واحد وهو أن علماء السنة وعامتهم يرون في شتم الصحابه ولعنهم سببا رئيسيا للتباعد بينهم وبين الشيعة, وإن كان ليس الوحيد,, ولا اتفق معهم اطلاقا..في التكفير وذلك لعظمته عند المسلمين,ولكن الضرورة اقتضت ان انقلها..بعد اصرارك على حفلة القص واللزق.


ننتقل لنقطة أخرى هامشية يصر صاحبنا على التفذلك بها:
مثالك عن صدام, ما فتئت تردد الأمثال (تضرب ولاتقاس) , واعتقد أنك حفظت هذه الجملة دون وعي لمقاصدها, فأنا عندما اضرب مثالا لشخص قاصدا به دهائه مثل:
(الذيب ما يهرول عبث)... فإن فهم أني شبهته بحيوان مفترس وبأن المقصود هو تشبيهة بالذئب بشكل مطلق عندها يجوز لي أن اقول له: الامثال تضرب ولاتقاس.
وصاحبنا لايعلم أن المثل يُهدف منه لشئ, وحاولنا بشتى الطرق تبيان أن مايرمي اليه خاطئ فيصر على ترديد ما حفظه بأن (الامثال تضرب ولاتقاس).




علي..أقسم لك بكل عزيز لدي.. بأنني أريد أن اصل معك الى نتيجة لا إلى اثبات أنني البطل الذي لايقهر, ليس لدي هذه العقدة اطلاقا...وليس لدي" متلازمة الرد الأخير".. فلو تراجع ردودي في الشبكة الليبرالية تجدني اتوقف كثيرا عن بعض الردود مع ان لدي الكثير..وذلك لوصول الحوار الى طريق مسدود يشوبه الجدل..ومحاولة التغلب الفلسفي الواهي.
 
ننتقل لنقطة أخرى:

الفيلسوف الصيني كونفوشيوس قال مرة ( Study the past if you would define the future ) ، دراسة الماضي هي مفتاح الحاضر و المستقبل ، و عندما سألتُ سؤالاً جوهريًا قفزتَ عليه و هو ( فما تتوقع من رجل يرى الآخرين يقدسون قتلة و ظلمة أجداده ؟ )
:)
هل تعتقد أنك وحدك من قرأ التاريخ, هل تظن أن جميع استشكالات السنة على الشيعة أو الشيعة على السنة لم نقرأها؟
قرأناها كلها وقرأنا الرد عليها من الطرفين...فما زادتنا إلا الايمان بنعمة العقل..وفك قيد اغلال الماضي وترهاته.

والتاريخ الذي تطالب بقرائته لايجب أن يتوقف على الاحقاد المكتوبة في طياته, التاريخ يجب أن يقرأ لا لترسيخ عقائد سوداوية,,, ونعيش أسرى أحداث ذلك التاريخ...فأنت ومن يشبهك تدندنون على هذه النقطة " معرفة التاريخ هي مفتاح الحاضر والمستقبل".
وهي عبارة جميلة, فالتاريخ يجب أن نقرأه لنتفق لا لنختلف.

كمثال... قرأت تاريخ اليهود في الجزيرة ولست مؤيدا لمن يجتر التاريخ ليسقطه على جيل اليوم من اليهود...لهم الحق الآن في كرههم كمعتدين على ارض عربية ,,وان كنت اختلف معهم ايضا ,,,ولكن مجرد الانطلاق من هذه النقطة هي افضل بكثير من العيش كأسرى للماضي...لا ألزمهم بعدم كرههم ولكنني اطالبهم باستخدام العقل في اصل عقيدتهم التي ولدت الاحقاد واغتصبوا حقوق الغير استنادا على تلك العقيدة الجهادية, ثم يتباكون الآن على الظلم الواقع عليهم ممن ظلموهم بالأمس.

وكذلك قرأت مظلومية آل البيت وقتل الأئمة ... من قبل الحكام, وقرأت تاريخ الصحابة من وجهة نظر شيعية وهم الرموز الذين عنيتهم في مداخلاتي...اختلفوا نعم...تزاعلوا نعم..ولكنهم تزاوجوا وسموا ابنائهم على ابو بكر وعمر..وغيرها من أمور التقارب.

قرأت سيرة علي مع الخلفاء الراشدين من كتب المذهب الشيعي,, وكيف ناسبهم وكان مستشارا لهم...ولو عدنا لاساس المشكلة فلن تجد علي قد ظُلم من أحد ( حسب فهمي للتاريخ وليس فهم غيري).

وما أتيت أنت به من الاحاديث من صحيح مسلم...فهي من وجهة نظري مضحكة جدا كاستدلال على العداء...وتبين الفرق بين يقرأ التاريخ بسوداوية وبين من يقرأه على أن الاختلاف بين البشر طبيعي...يختلفون وحتى يتقاتلون وبعدها يصلحون ويتصاهرون كما فعل علي مع ابو بكر وعمر...رغم أنه لم يتقاتل معهم, ولكن المشكلة تكمن في ان طرفا جعل من أحدهم معصوما لا يخطئ ولا ينسى,,وهذا سبب دعوتي لك بإعادة القراءة,فالعبرة ليست بكثرة القراءة بل بالمحصلة من هذه القراءة.

وعلى افتراض أن فلان قتل فلان لايجب التوقف عند دماء مضى عليها آلاف السنين...وجعلها محور عقائدنا,وهي دعوة مني لك لمراجعة كتب تاريخك وعرضها على العقل..كما عرض فضل الله مظلومية فاطمة,, واعرض على عقلك زواج أم كلثوم بنت علي من عمر..ماذا تستنتج؟

وقد خصصتك هنا بالدعوة لأني اناقشك في قضية محددة وإلا فإن الدعوة موجهة للفريقين في كتب التاريخ والفقه والعقيدة, فمن ألفها هم رجال .. نمتلك عقولا مثل عقولهم, فلا ننجرف خلفهم.


وأعيد دعوتي اليك, خذ من التاريخ بياضه ودع سواده, خذ مثلا تقارب علي مع عمر وابو بكر تزويجه ابنته لأحدهم, وخذ قول أئمتك في الصحابة ..خذها من كتبك,,, ولا تقتنع بالردود المضحكة عليها,, استخدم عقلك أنت...

أعلم أنك ستقول انت لاديني فلماذا تطلب مني قراءة التاريخ وفق وجهة نظر المخالف, وسأقول لك: هي دعوة للتسامح دعك عنك الطرف المخالف ولا تأخذ دعوتي بهذه النظرة, واعلم أنك ستقول كلامك انشائي ولا دليل عندك لما ذكرته, ولكن هاك هذه الأدلة من كتبك, رغم امتعاضي من القص واللزق ولكن انطلاقا من مجاراتك في هوايتك المحببة:


- زواج أم كلثوم من عمر:
الرواية الاُولى:

عن أبي عبدالله (عليه السلام): لمّا خطب عمر قال له أمير المؤمنين: إنّها صبيّة، قال: فلقي العباس فقال له: مالي ؟ أبي بأس ؟ قال: ما ذاك ؟ قال: خطبت إلى ابن أخيك فردّني، أما والله لاعورنّ زمزم ولا أدع لكم مكرمة إلاّ هدمتها، ولاُقيمنَّ عليه شاهدين بأنّه سرق ولاقطعنّ يمينه، فأتاه العباس فأخبره، وسأله أن يجعل الامر إليه فجعله إليه، فزوّجها العباس.

زوّجها العباس بعد هذه المقدّمات، أمّا في كتب القوم، فالتهديد كان موجوداً، الالحاح والمعاودة والتردد على علي، كلّ هذا كان موجوداً، إلاّ أنّ هذه القطعة نجدها في روايتنا عن الصادق (عليه السلام).

هذه الرواية في كتاب الكافي، كتاب النكاح(1) .
رواية أُخرى:
عن سليمان بن خالد، سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن امرأة توفي
زوجها أين تعتد ؟

مسألة شرعية، المرأة زوجها يتوفّى، يموت، فزوجته أين تعتد عدّة الوفاة، في بيت زوجها تعتد، أو حيث شاءت ؟
قال (عليه السلام): بلى حيث شاءت، ثمّ قال: إنّ عليّاً (عليه السلام) لمّا مات عمر أتى أُمّ كلثوم فأخذ بيدها، فانطلق بها إلى بيته.
لمّا مات عمر جاء علي إلى باب داره، وأخذ بيد ابنته وانطلق بها إلى بيته.
هذا في كتاب الطلاق من الكافي(1) .

وهذه اعلم الردود عليها..واقسم يا علي لو استخدمت عقلك قليلا في ردودها لضربت بها عرض الحائط.. ولكن لابأس قد يكون لك رأي فيها.

- رأي الأئمة في الصحابة:

وهي دعوة للتسامح والاقتداء بهم...
علي بن الحسين:

قدم عليه نفر من أهل العراق فقالوا في أبي بكر و عمر و عثمان رضي الله عنهم فلما فرغوا من كلامهم قال لهم أ لا تخبروني أنتم المهاجرون الأولون الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيارِهِمْ وَ أَمْوالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَ رِضْواناً وَ يَنْصُرُونَ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ أُولئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ .
قالوا : لا .
قال : فأنتم الَّذِينَ تَبَوَّؤُا الدَّارَ وَ الْإِيمانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هاجَرَ إِلَيْهِمْ وَ لا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَ يُؤْثِرُونَ عَلى أَنْفُسِهِمْ وَ لَوْ كانَ بِهِمْ خَصاصَةٌ .
قالوا : لا .
قال : أما أنتم قد تبرأتم أن تكونوا من أحد هذين الفريقين و أنا أشهد أنكم لستم من الذين قال الله فيهم وَ الَّذِينَ جاؤُ مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنا وَ لِإِخْوانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونا بِالْإِيمانِ وَ لا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا أخرجوا عني فعل الله بكم .
المصدر كتاب " كشف الغمة في معرفة الأئمة" الجزء الثاني ص 78 الرابط
http://www.al-shia.com/html/ara/books/new/kashf_alqomeh2/005.htm

ومن اسماء أولاده عمر...نفس المصدر.

رأي علي بن ابي طالب في الصحابة:
أَيْنَ الْقَوْمُ الَّذِينَ دُعُوا إِلَى الاِسْلاَمِ فَقَبِلُوهُ؟ وَقَرَأُوا الْقُرْآنَ فَأَحْكَمُوهُ؟
وَهِيجُوا إِلى الْجِهَادِ فَوَلَّهُوا اللِّقَاحَ(1) أَوْلاَدَهَا، وَسَلَبُوا السُّيُوفَ أَغْمَادَهَا، وَأَخَذُوا بِأَطْرَافِ الاَْرْضِ زَحْفاً زَحْفاً وَصَفّاً صَفّاً؟! بَعْضٌ هَلَكَ، وَبَعْصٌ نَجَا.
لاَيُبَشَّرُونَ بِالاَْحْيَاءِ(2)، وَلاَ يُعَزَّوْنَ عَنِ الْمَوْتَى(3)، مُرْهُ الْعُيُونِ(4) مِنَ الْبُكَاءِ، خُمْصُ الْبُطُونِ(5) مِنَ الصِّيَامِ، ذُبُلُ الشِّفَاهِ(6) مِنَ الدُّعَاءِ، صُفْرُ الاَْلْوَانِ مِنَ السَّهَرِ، عَلَى وَجُوهِهمْ غَبَرَةُ الْخَاشِعيِنَ، أُولئِكَ إِخْوَاني الذَّاهِبُونَ، فَحَقَّ لَنَا أَنْ نَظْمَأَ إِلَيْهِمْ وَنَعَضَّ الاَْيْدِيَ عَلَى فِرَاقِهمْ!
إِنَّ الشَّيْطَانَ يُسَنِّي(7) لَكُمْ طُرُقَهُ، وَيُرِيدُ أَنْ يَحُلَّ دِينَكُمْ عُقْدَةً عُقْدَةً،
المصدر نهج البلاغة ص 275
الرابط http://www.aqaed.com/


وهناك الكثير من أقوال الأئمة


الخلاصة:
دعوة للتسامح وعدم الانغلاق على الذات وهي دعوة موجهة للجميع من ابناء المذهبين, اقرأوا التاريخ لاوفق من استنتج منه ان العتاب قتال وان الاختلاف اقصاء...وإن كان ولابد فاركنوا هذه الكتب المثيرة للغثيان.
 
أعلى