غيور على القروض

FSAISAL

عضو جديد
بسم الله الرحمن الرحيم

انا اول شي ابي اعرف عن نفسي واهم شي وظيفتي والي هي راح افتك منها بالقريب العاجل انا موظف احد البنوك التجاريه وتوجد لدينا اللجنه حق صندوق المتعثرين وهذا الكلام راح اتطرقلا في موضوعي الحين

بلامس سعدون حماد قدم شراء المديونيات وقبله راعي الفحماء وفي بعض المنافقين مو راضين على هذا المشروع انا بتكلم من الناحيه القانونيه والشرعيه في الاول
الشريعه تقول
بسم الله الرحمن الرحيم
سورة البقرة الآية رقم 275 حتى 281

الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (275) يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ (276) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (277) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (278) فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ (279) وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (280) وَاتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ (281 )َ
هذا القران الكريم ارجوا انكم قراتوا الايه وتفكرتم فيها

- (الذين يأكلون الربا) أي يأخذونه وهو الزيادة في المعاملة بالنقود والمطعومات في القدر أو الأجل (لا يقومون) من قبورهم (إلا) قياما (كما يقوم الذي يتخبطه) يصرعه (الشيطان من المَسِّ) الجنون ، متعلق بيقومون (ذلك) الذي نزل بهم (بأنهم) بسبب أنهم (قالوا إنما البيع مثل الربا) في الجواز وهذا من عكس التشبيه مبالغة فقال تعالى ردا عليهم (وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه) بلغه (موعظة) وعظ (من ربه فانتهى) عن أكله (فله ما سلف) قبل النهي أي لا يسترد منه (وأمره) في العفو عنه (إلى الله ومن عاد) إلى أكله مشبها له بالبيع في الحل (فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون
هذا تفسير علشان الي يبي يعرف اكثر
وقوله سبحانه: {فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون}.
طبعا كل من مشارك هو معهم وكل من يعلم وهو ساكت فهو معهم
ونجد كثير من الايات القرانيه التي الله سبحانه وتعالى حرمها
واذا نبي السنه النبويه

عن جابر رضي الله عنه قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه، وقال: هم سواء.
احنه مانبي نقول كل واحد يفتي
ويوجد كثير من الاحاديث انا مابي اطول عليكم
هذا كلام الله وكلام رسوله عليه الصلاة والسلام
هذا من الناحيه الشرعيه من الناحيه القانونيه لدوله الكويت
الحمدلله في الكويت يوجد قوانين تحمي المواطن و تحمي التاجر نشوف قوانين المواطن

لا يجوز الحجز أو النزول عن مستحقات المؤمن عليه أو صاحب المعاش أو المستحقين عنهما لدى المؤسسة إلا وفاء لنفقة محكوم بها من القضاء أو لأداء ما يكون مطلوبا منهم للمؤسسة أو لبنك التسليف والادخار أو لأية جهة حكومية وبما لا يجاوز الربع .
يجوز للمؤسسة خصم ما يكون قد استحق لها على المؤمن عليه أو صاحب المعاش قبل وفاته من مبالغ خصما من مستحقات عنه في حدود ربع هذه المستحقات تقسم بينهم بنسبة المنصرف من أنصبتهم

هذا قانون التامينات معناه انه مايصير تحجز على راتبي يعني اخذ قرض في الوطني وراتبي ينزل في التجاري مثال وادفع القرض في الوطني في حاله عدم السداد يرفعون قضيه

ألا يتجاوز مجموع الأقساط 50 % من صافي راتبه الشهري ( بعد الاستقطاعات ) أو دخلة الشهري المستمر , ويحصل البنك في هذا الشأن على إقرار من العميل يفيد ذلك
هذا القانون مفهوم طبعا وطبعا عندي عملاء وايد بس اليوم في عميل ذكرته الي راتبه 920 وقسط قرضه 570 وكان قسطه 410 طبعا سالني قالي ليش مانزلتوا القسط الفايده انزلت انا جاوبتهه مو الجواب الصح قتله ان احنه متفقين معاك جذي والفايده مالها شغل فيك بس الجواب الي ما اقدر اقوله ان اخر اربع سنين كانت الفايده تقريبا 10 في الميه واحنه نعرف الفايده يوميه تنحسب وشهريه تنزل على العميل

لا يجوز تقاضي فوائد عل متجمد الفوائد، ولا يجوز في اية حال ان يكون مجموع الفوائد التي يتقضاها الدائن اكثر من رأس المال وذلك كله في الأحوال المنصوص عليها في هذا القانون ودون اخلال بالقواعد والعادات التجارية وبما يوضع من قواعد للقروض طويلة الأجل.
وهذا القانون الي دمار بالنسبه للبنوك

شرحه باقتصار يعني انا ماخذ 70 الف والبنك قالي مجموع قرضك كله مع الفوايد 220 الف بالقانون الي قريناه لا يجوز القانون يصرح انه انا اخذت 70 الف والفوايد لا تتجاوز 70 الف يعني المجموع 140 الف

هذي القوانين باختصار وعموما اقبل تقريبا اسبوع طلع حكم ضد الوطني اختصاره الريال كان قسطه 460 تقريبا والحين 388 والمديونيه طاح منها تقريبا 20 الف

وفي احاكم القديمه الي هي لخالد الزامل
الله يقويه
هذي المقدمه كلها علشان شراء المديونيات الي لا بالشريعه ولا بالقانون صح واحنه نبي ندعم الشركات الاستثماريه والعقاريه نبي نعطيهم قروض في الملايين وانا اقول نفس ما قال محافظ البنك المركزي الشيخ سالم الصباح انه القطاع المصرفي الكويتي في احسن حالاته ما تحتاج الشركات الى دعم من الحكومه تروح حق البنوك وجدول او تاخذ قروض وتعدل وضعها ليش تاخذ قروض من غير فوايد والشعب ميت من القروض انا اقول للشيخ الله يوفقك على هذي التصاريح الصريحه ويمكن الواحد يسال مافي مساواة ؟ ارد عليكم
1 اكثر من 75 في الميه من المواطنين مقترضين
2 انتوا راح تفكونهم من الربا الله يفكنا منه انشاءالله
3 اشوف بعض الناس والنواب بعضهم مستذبحين لدعم الشركات الي تنفع عدد قليل اعتقد في مصلحه لهم
4 انا اذا ماخذ قرض مجموعه 200 الف الحكومه راح تدفع بس 70 الف قيمه القرض بس لان الفوايد تطيح و 70 الف راح اردها للحكوه على اقساط ثابته ما تتعدى 50 في الميه من راتبي
5 ماحب اذكركم بكلام والله وهو يتوعد في اكلين الربا يا مسلمين
هذا مقالي وكلامي والي عنده رد او استفسار حاضر
والله غيور على الكويت:mad:

Manager

عضو مميز
رد

الأخ فيصل
شكرا على المعلومات

واضح انك تحس بتأنيب الضمير من خلال عملك في البنوك الربوية

و لكن أخي لا حظ

البنوك تعاملت بالربا الفاحش و بمباركة الحكومة الرشيدة والنتيجة كانت بحرب من الله ورسوله و هم خسرت البنوك أموال الربا التي حصلتها بالباطل من المواطنين

في الشرع عقوبة الربا أقوى من شرب الخمر أو الزنا لكن مطاوعتنا جزاهم الله خير غاضين البصر عن الربا لأن فيها تضارب مصالح

حسبي الله و نعم الوكيل

أعلى