الفرق بين مقام الخالق ومقام المخلوق

الصقري

عضو مميز
الفرق بين مقام الخالق ومقام المخلوق

إن الفرق بين مقام الخالق والمخلوق هو الحد الفاصل بين الكفر والإيمان ، ونعتقد أن من خلط بين المقامين فقد كفر والعياذ بالله .

ولكل مقام حقوقه الخاصة ، ولكن هناك أمور ترد في هذا الباب وخصوصاً فيما يتعلق بالنبي صلى الله عليه وسلم وخصائصه التي تميزه عن غيره من البشر وترفعه عليهم ، هذه الأمور قد تشتبه على بعض الناس لقصر عقلهم وضعف تفكيرهم وضيق نظرهم وسوء فهمهم فيبادرون إلى الحكم بالكفر على أصحابها وإخراجهم عن دائرة الإسلام ظنا منهم أن في ذلك تخليطاً بين مقام الخالق ومقام المخلوق ورفعا لمقام النبي صلى الله عليه وسلم إلى مقام الألوهية ، وإننا نبرأ إلى الله تعالى من ذلك ، وإننا بفضل الله تعالى نعرف ما يجب لله تعالى وما يجب لرسوله صلى الله عليه وسلم ، ونعرف ما هو محض حق لله تعالى وما هو محض حق لرسوله صلى الله عليه وسلم من غير غلو أو إطراء يصل إلى حد وصفه بخصائص الربوبية والألوهية في المنع والعطاء والنفع والضر الاستقلالي دون الله تعالى والسلطة الكاملة والهيمنة الشاملة والخلق والملك والتدبير والتفرد بالكمال والجلال والتقديس والتفرد بالعبادة بمختلف أنواعها وأحوالها ومراتبها

أما الغلو الذي يعني التغالي في محبته وطاعته والتعلق به ، فهذا محبوب ومطلوب كما جاء في الحديث : ( لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم ) والمعنى أن إطراءه والتغالي فيه والثناء عليه بما سوى ذلك هو محمود ، ولو كان معناه غير ذلك لكان المراد هو النهي عن إطرائه ومدحه أصلا ، ومعلوم أن هذا لا يقوله أجهل جاهل من المسلمين ، فإن الله تعالى عظم النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن العظيم بأعلى أنواع التعظيم فيجب علينا أن نعظم مَن عظمه الله تعالى وأمر بتعظيمه ، نعم يجب علينا أن لا نصفه بشيء من صفات الربوبية ، ورحم الله القائل حيث قال :

دع ما ادعته النصارى في نبيهم واحكم بما شئت مدحا فيه واحتكم

فليس في تعظيمه صلى الله عليه وسلم بغير صفات الربوبية شيء من الكفر والإشراك بل ذلك من أعظم الطاعات والقربات ، وهكذا كل من عظمهم الله تعالى كالأنبياء والمرسلين صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين وكالملائكة والصديقين والشهداء والصالحين ، قال تعالى :{ومن يعظم شـعائر الله فإنها من تقوى القلوب} وقال تعالى : {ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه }


ومن ذلك الكعبة المعظمة والحجر الأسود ومقام إبراهيم عليه السلام فإنها أحجار وأمرنا الله تعالى بتعظيمها بالطواف بالبيت ومس الركن اليماني وتقبيل الحجر الأسود وبالصلاة خلف المقام وبالوقوف للدعاء عند المستجار وباب الكعبة والملتزم ، ونحن في ذلك كله لم نعبد إلاّ الله تعالى ولم نعتقد تأثيرا لغيره ولا نفعا ولا ضرا ، فلا يثبت شيء من ذلك لأحد سوى الله تعالى .

والحاصل أن هنا أمرين عظيمين لابد من ملاحظتهما ، أحدهما : وجوب تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم ورفع رتبته عن سائر الخلق ، والثاني : إفراد الربوبية واعتقاد أن الرب تبارك وتعالى منفرد بذاته وصفاته وأفعاله عن جميع خلقه ، فمن اعتقد في مخلوق مشاركة الباري سبحانه وتعالى في شيء من ذلك فقد أشرك كالمشركين الذين كانوا يعتقدون الألوهية للأصنام واستحقاقها العبادة ومن قصر بالرسول صلى الله عليه وسلم عن شيء من مرتبته فقد عصى أو كفر .

وأما من بالغ في تعظيمه بأنواع التعظيم ولم يصفه بشيء من صفات الباري عزوجل فقد أصاب الحق وحافظ على جانب الربوبية والرسالة جميعا ، وذلك هو القول الذي لا إفراط فيه ولا تفريط

وإذا وُجد في كلام المؤمن إسناد شيء لغير الله تعالى يجب حمله على المجاز العقلي ولا سبيل إلى تكفيرهم ، إذ المجاز العقلي مستعمل في الكتاب والسنة ، فمن ذلك قوله تعالى : { وإذا تليت عليهم ءايته زادتهم إيمانا } ، فإسناد الزيادة إلى الآيات مجاز عقلي لأنها سبب في الزيادة والذي يزيد حقيقة هو الله تعالى وحده ، وقوله تعالى : { يوما يجعل الولدان شيبا } فإسناد الجعل إلى اليوم مجاز عقلي لأن اليوم محل جعلهم شيبا فالجعل المذكور واقع في اليوم والجاعل حقيقة هو الله تعالى ، وقوله تعالى : { و لا يغوث ويعوق ونسرا وقد أضلوا كثيرا } فإسناد الإضلال إلى الأصنام مجاز عقلي لأنها سبب في حصول الإضلال ، والهادي والمُضلّ هو الله تعالى وحده ، وقوله تعالى حكاية عن فرعون : { يا هامان ابن لي صرحا } فإسناد البناء إلى هامان مجاز عقلي لأنه سبب ، فهو آمرٌ يأمر ولا يبني بنفسه ، والباني إنما هو الفعلة من العُمّال ، وأما الأحاديث ففيها شيء كثير يعرفه من وقف عليها ، وكان ممن يعرف الفرق بين الإسناد الحقيقي والمجازي ، فلا حاجة إلى الإطالة بنقلها .


وقد قال العلماء : إن صدور ذلك الإسناد من موحد كاف في جعله إسنادا مجازيا لأن الاعتقاد الصحيح هو اعتقاد أن الخالق للعباد وأفعالهم هو الله وحده فهو الخالق للعباد وأفعالهم لا تأثير لأحد سواه لا لحي ولا لميت ، فهذا الاعتقاد هو التوحيد المحض بخلاف من اعتقد غير هذا فإنه يقع في الإشراك
 

كهمس

عضو مخضرم
:)

ياسلام اشعليك يضبطونك المشرفين فما ان تحشر الاوتشطب المشاركات :)

لي سؤال هنا في صمييم الموضوع شطب :)
 

فكر

عضو بلاتيني
كيو 1
هم انا استغرب من شطب المشرفين لموضوع كتبته
وابو ماريه كذلك
شنو السر ؟

 

الصقري

عضو مميز
أغلب المشاركات كانت خارجة عن الموضوع تماما

فالموضوع عن مقام الخالق ومقام المخلوق والفرق بينهما عند من خلط فيهما وليس موضوع آخر
 
يقول الصقري:
ومن ذلك الكعبة المعظمة والحجر الأسود ومقام إبراهيم عليه السلام فإنها أحجار وأمرنا الله تعالى بتعظيمها بالطواف بالبيت ومس الركن اليماني وتقبيل الحجر الأسود وبالصلاة خلف المقام وبالوقوف للدعاء عند المستجار وباب الكعبة والملتزم


رائع جدا
إذا يا الصقري من أمرنا بتعظيم البيت والركن اليماني والحجر الاسود والمقام.. وكيفية تعظيمنا لهم هو الله عز وجل..

فنقلك هذا يدل على ان تعظيم الرسول صلى الله عليه واله وسلم لا يكون الا بما امرنا الله به والكيفيه التي بينها لنا الله ورسوله..

على السبيل المثال..
لماذا لا نعظم البيت بالطواف بغير الطواف الذي نطوفه؟
يعني لماذا لا نجعل الكعبه يميننا ونطوف حولها؟

لماذا فقط نقبل الحجر الاسود؟ لماذا لا "نضمه"؟

لماذا نصلي خلف المقام؟ لماذا لا نصلي امامه ونعطي الكعبه ظهورنا؟

لماذا لا نقبل المقام؟









 

الصقري

عضو مميز
هذه نعظما ولا نعبدها بل بما أمرنا الله ورسوله تعظيمهم صلى الله عليه وآله وسلم

ولكن للجواب على اسئلتك نقول:

بالنسبة للسؤال الأول والثاني فإنهما سؤال واحد والجواب عليه بعد الاستعانة بالله عز وجل:

هذا مخالف للسنة ومخالف للكيفية التي امرنا بها والمشروحه في كتب الفقه في كيفية الطوائف وتفاصيله.

وبالنسبة للثالث أقول:
نحن نستلم الحجر الأسود ونقبله كما فعل النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم ولا بأس باستلام جميع أركان الكعبة باللمس كما نفعل بالركن اليماني نفعل بالركنين الشاميين كما فعل ابن عباس - رضي الله عنهما - وقال بما معناه ليس في الكعبة شيء يهجر او يترك.

وبالنسبة للرابع أقول:
هناك شروط لصحة الصلاة أذا أخل المرء احدها أو جميعها لم تصح صلاته، ومن هذه الشروط استقبال القبلة.

فلا تصح الصلاة باستقبال المقام او استقبال شجرة أو استقبال قبر أو أي شيء آخر سوى الكعبة المشرفة.

بالنسبة للخامس:
ما المانع بتفبيل المقام مثلا أو لمسه تبركا!!! لا بأس ولا حرج.

وأذكر ان موضوعك خارج عن أصل الموضوع ولكن لا بأس بالجواب عليها
 

كهمس

عضو مخضرم
أغلب المشاركات كانت خارجة عن الموضوع تماما

فالموضوع عن مقام الخالق ومقام المخلوق والفرق بينهما عند من خلط فيهما وليس موضوع آخر


مضحك الصقري :)

حين انسخ جملة من ماكتبت انت وهاهي الجملة انسخها مرة اخرى :)

والحاصل أن هنا أمرين عظيمين لابد من ملاحظتهما ، أحدهما : وجوب تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم ورفع رتبته عن سائر الخلق ، والثاني : إفراد الربوبية واعتقاد أن الرب تبارك وتعالى منفرد بذاته وصفاته وأفعاله عن جميع خلقه ، فمن اعتقد في مخلوق مشاركة الباري سبحانه وتعالى في شيء من ذلك فقد أشرك كالمشركين الذين كانوا يعتقدون الألوهية للأصنام واستحقاقها العبادة


واسأسئلك واتبين منك عن مافي الجملة واظهر تناقطك حيث انك تبدع اصحاب تقسيم الربوبية والالوهية وانت تعتقد بها
وحين طبقنا قاعدتك في التبديع واصبحت مبتدعا هربت من مشرف لاخر :)

انا اكرر السؤال وسؤالي في الموضوع وهو عبارة عن نسخ مما كتبته انت في موضوعك .

مالفرق بيني وبينك .
انت تقول في الربوبية مانصه ((إفراد الربوبية واعتقاد أن الرب تبارك وتعالى منفرد بذاته وصفاته وأفعاله عن جميع خلقه ،))

وانا اقول في الربوبية ان لله تبارك وتعالي الخلق والمحيا والممات والتدبير والرزق والخ .

وتقول انت في الالوهية مانصه (( كانوا يعتقدون الألوهية للأصنام واستحقاقها العبادة))

واقول انا بها انه هو المستحق العبادة لاسواه ولاشريك له .

لماذا انا اكون مبتدع وانت لا اين الفرق بين قولي وقولك .

سؤدينك من فمك يالصقري وارجو ان لاتهرب مرة اخرى وان لايأتي مشرف ويسعفك في الحذف :)


انتظر الاجابة علي سؤالي الذي هو في صلب ماكتب الصقري .

وللمشرفين الزميل الصقري وضح اعتقاده في الربوبية والالوهية وانا وضحت له اعتقادي واريد ان اعرف اين الفرق بين اعتقادي واعتقاده ;)
 

كهمس

عضو مخضرم
سبحان الله هل هو الهروب وقلة الحيلة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ام ان الزميل وصاحب المواضيع الكثير يهرف بما لايعرف ؟؟
 

الصقري

عضو مميز
نحن في موضوع معين ولسنا في الألوهية والربوبية والفرق بينهما

ففي الشرعة لا فرق وما هذا إلا لتبيين عند من يفرق بينهما أن مقام الخالق يختلف عن مقام المخلوق فافهم هداك الله
 

كهمس

عضو مخضرم
نحن في موضوع معين ولسنا في الألوهية والربوبية والفرق بينهما

ففي الشرعة لا فرق وما هذا إلا لتبيين عند من يفرق بينهما أن مقام الخالق يختلف عن مقام المخلوق فافهم هداك الله

انا اناقشك فيما طرحته انت فلماذا الهرب واللجوء لاعذار واهية .

الم انشخ جملا مما كتبت انت في موضوعك هذا واسألتي تدور حول ماورد في تلك الجمل :)

لازلت انتظر الاجابة علي السؤال .


مالفرق بيني وبينك .
انت تقول في الربوبية مانصه ((إفراد الربوبية واعتقاد أن الرب تبارك وتعالى منفرد بذاته وصفاته وأفعاله عن جميع خلقه ،))


وانا اقول في الربوبية ان لله تبارك وتعالي الخلق والمحيا والممات والتدبير والرزق والخ .

وتقول انت في الالوهية مانصه (( كانوا يعتقدون الألوهية للأصنام واستحقاقها العبادة))

واقول انا بها انه هو المستحق العبادة لاسواه ولاشريك له .

لماذا انا اكون مبتدع وانت لا اين الفرق بين قولي وقولك .
 

الصقري

عضو مميز
نحن في موضوع معين ولسنا في الألوهية والربوبية والفرق بينهما

ففي الشرعة لا فرق وما هذا إلا لتبيين عند من يفرق بينهما أن مقام الخالق يختلف عن مقام المخلوق فافهم هداك الله


فافهم هداك الله تعالى

لا فرق في الشريعة بين الربوبية والأولهية
 

كهمس

عضو مخضرم
اها افهم انني حين اقول ان الله ثالث ثلاثة وانه يجب ان نؤمن بالمسيح ربا وروح القدس والله والخ .

وحين يأتيني شخص ويعارضني او يعلق اقول له انما كتبت ذالك لكي يفهم اصحاب هذا الاعتقاد ؟؟؟؟؟؟

الظاهر انك تتعمق الشخصية كثيرا اخشى عليك يازميلي ان تناقش يهوديا او شيخيا فتعيش دورهم وتتعبد بدينهم لكي تفهم اصحاب ذالك الدين .

عذر اقبح من ذنب مراوغ
 

الصقري

عضو مميز
الله ثالث ثلاثة وأن هناك ثلاث توحيدات لا مانع منه عند المثلثين في التوحيد

بل فاق الثلثون في التوحيد بتوحيد من اختراع القرن الفائت وهو توحيد الحاكمية!!!

وما أدري ماذا يخبيء لنا الزمان من اكتشافات جديدة في التوحيد والذي لم يكتشف بعد!!!
 

كهمس

عضو مخضرم
الله ثالث ثلاثة وأن هناك ثلاث توحيدات لا مانع منه عند المثلثين في التوحيد

بل فاق الثلثون في التوحيد بتوحيد من اختراع القرن الفائت وهو توحيد الحاكمية!!!

وما أدري ماذا يخبيء لنا الزمان من اكتشافات جديدة في التوحيد والذي لم يكتشف بعد!!!


سؤال لكي افهم

هل هذا كلامك ام كلام مخالفين وانت الان تتقمص الشخصية لكي يفهموك :)

فلانعرف لك لونا ولا رائحة :)
تتكلم وتقول ومن ثم تقول هذا لاجل قوم فلان لكي يفهمو .

بين لنا في كل رد هل ردك هذا يمثل قناعتك ام انك تمثل لنا دورا معين .

وان لم يخب ضني انك في ردك هذا تمثل دور (( كاهن او قسيييس)) وهو في كنيسة يحارب المسلمين :)
صح ام انا مخطئ .

زميلنا نحتاج نقاد فنيين وسنمائييين للاجابة علي ردودك !!!!!

طبيعي هالوضع الله اعلم .
 
أعلى