من أقوال السلف في إثبات العلو لله ومباينته لخلقه

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
خبر الآحاد
كيف لا يقبل خبر الاحاد يا ولد يا صقري وقد قال تعالى ( إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ) الآية ,وبالمفهوم أنه إذا جاءنا العدل فلا نتثبت من خبره ونقبله , وقد قال صلى الله عليه وسلم ( نضر الله عبدا سمع مقالتى فحفظها فوعاها فبلغها فرب مبلغ اوعى من سامع ) وهذا خبر واحد فقط , وقد أرسل النبي صلى الله عليه وسلم الشخص الواحد فقط ليعلم الناس اصول دينهم من عقائد وعبادات..

فخبر الآحاد يؤخذ به في العقائد , ولم يخالف في ذلك إلا المعتزلة وعلماء الكلام , أما أهل السنة والجماعة فقد نقل ابن عبد البر الإجماع عنهم في قبولهم لخبر الاحاد والإعتماد عليه في العقائد حيث قال رحمه الله(وكلهم يدين الله بخبر الواحد العدل فى الاعتقادات ويعادى ويوالى عليها ويجعلها شرعا فى دينه ومعتقده وعلى ذلك جماعة اهل السنة )التمهيد لما فى موطأ الامام مالك من المعانى والاسانيد 1/8
قال ابن ابى العز الحنفى (وخبر الواحد اذا تلقته الامة بالقبول عملا به وتصديقا يفيد العلم اليقينى عند جماهير العلماء الامة وهو احد قسمى المتواتر ولم يكن بين سلف الامة نزاع )شرح العقيدة الطحاوية 399 /400

قال النووى رحمه الله (وذهبت القدرية والرافضة وبعض اهل الظاهر على انه لا يجب العمل بخبر الواحد ثم قال ( والذى عليه جماهير المسلمين وجوب العمل بخبر الواحد )

ونقل ابن تيمية كذلك الاجماع كما ساذكره قال شيخ الاسلام(مذهب اصحابنا ان اخبار الاحاد المتلقاة بالقبول تصلح لاثبات اصول الديانات)المسودة248 والفتاوى 20/259-263 )



فقولك أن هذا متقرر في الأصول وأنه معلوم عند أهل السنة والجماعة كذب وافتراء , بل المتقرر هو مذهب الجمهور من أهل العلم وإجماع الصحابة رضي الله عنهم وقد نقل اجماع الصحابة على وجوب العمل بخبر الواحد الامدى فى الاحكام 2/64) وراجع شرح الكوكب المنير 2/361) وشرح الحافظ ابن حجر لنزهة الفكر 8 والتبصرة للشيرازى 303)والبرهان للجوينى 1/599-600) والعدة فى اصول الفقه للقاضى ابو يعلى 3/859) وارشاد الفحول للشوكانى 48-49) والكفاية فى علم الرواية للخطيب البغدادى 66 والمسودة فى اصول الفقه 238-240


----------------------------------------------------------------------
ولكني أعلم أنك الآن سوف تتنصل من كلام العلماء لأنه لا يخدم عقيدتك ولن تلجأ إلى أقوالهم إلا فيما يعجبك لأنك ما تسير على أصول بل تنتقي وتختار وهذا هي طريقة القبورية طبعا...


وأما إجابة سؤال الخادم فقد أوردتها من حديث البخاري رحمه الله تعالى وهي إجابة النبي صلى الله عليه وسلم صحيح البخاري - (ج 22 / ص 428)
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ قَالَ أَخْبَرَنَا أَبُو حَمْزَةَ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ قَالَ إِنِّي عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ جَاءَهُ قَوْمٌ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ فَقَالَ اقْبَلُوا الْبُشْرَى يَا بَنِي تَمِيمٍ قَالُوا بَشَّرْتَنَا فَأَعْطِنَا فَدَخَلَ نَاسٌ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ فَقَالَ اقْبَلُوا الْبُشْرَى يَا أَهْلَ الْيَمَنِ إِذْ لَمْ يَقْبَلْهَا بَنُو تَمِيمٍ قَالُوا قَبِلْنَا جِئْنَاكَ لِنَتَفَقَّهَ فِي الدِّينِ وَلِنَسْأَلَكَ عَنْ أَوَّلِ هَذَا الْأَمْرِ مَا كَانَ قَالَ ((( كَانَ اللَّهُ وَلَمْ يَكُنْ شَيْءٌ قَبْلَهُ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ ثُمَّ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ وَكَتَبَ فِي الذِّكْرِ كُلَّ شَيْءٍ ))) ثُمَّ أَتَانِي رَجُلٌ فَقَالَ يَا عِمْرَانُ أَدْرِكْ نَاقَتَكَ فَقَدْ ذَهَبَتْ فَانْطَلَقْتُ أَطْلُبُهَا فَإِذَا السَّرَابُ يَنْقَطِعُ دُونَهَا وَايْمُ اللَّهِ لَوَدِدْتُ أَنَّهَا قَدْ ذَهَبَتْ وَلَمْ أَقُمْ. انتهى



فهل نأخذ بقول النبي صلى الله عليه وسلم أم نأخذ بعقولكم أهل القبور ؟؟


وين راح الولد الصقري ؟؟
 
عفوا لاحظ أن الرواية ليست منسوبة لمعصوم بل للعنبري


ايييييه صدق المهبول يوم قال:

أخافْ مْنَ أعوفَكْ *** بعَدْ ماأشوفَـــــــكْ
إذا ماتجيْنِــــــــيْ *** أقدّرْ ظُروفَــــــــكْ
طويْلَةْ رَحِلْتـــــيْ *** واخافْ بْرَجعْتيْ
بعد ما أشوفَـــــــكْ



عمران وين نصرفها ليست منسوبه لمعصوم هذا مو رد علمي
اخوي انت مو داش مطعم حتى تقول فلان مو موجود في السند حنا مو قاعدين بخياط نفصلك ونحط على مزاجك ، هذه الرويات موجوده في كتبكم.



الله جلى جلاله له خصر وفخوذ!!! في كتب الشيعة

زيد عن عبد الله بن سنان قال سمعت ابا عبد الله (ع) يقول ان الله ليخاصر العبد المؤمن يوم القيمة والمؤمن يخاصر ربه يذكره ذنوبه قلت وما يخاصر قال فوضع يده على خاصرتي فقال هكذا كما يناجى الرجل منا اخاه في الامر يسره إليه
blank.gif
زيد عن عبد الله بن سنان قال سمعت ابا عبد الله (ع) يقول ان الله ينزل في يوم عرفة في اول الزوال إلى الارض على جمل افرق يصال بفخديه اهل عرفات يمينا وشمالا ولا يزال كذلك حتى إذا كان عند المغرب ونفر الناس وكل الله ملكين بجبال المازمين يناديان عند المضيق الذي رأيت يا رب سلم سلم والرب يصعد إلى السماء ويقول جل جلاله امين امين يا رب العالمين فلذلك لاتكاد ترى صريعا ولاكسيرا .


من كتاب الأصول الستة عشر:صفحة رقم54أنـظـر
http://www.rafed.net/books/hadith/usul-16/04.html



كيفية جلوس الرب

عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عمن ذكر عن أبي حمزة الثمالي قال:رأيت علي بن الحسين(ع)قاعدا واضعا إحدى رجليه على فخذه فقلت:إن الناس يكرهون هذه الجلسة ويقولون:إنها جلسة الرب، فقال:إني نما جلست هذه الجلسة للملالة والرب لا يمل ولا تأخذه سنة ولا نوم.

وسائل الشيعة الجزء12كتاب الحج باب مايستحب من كيفية الجلوس وما يكره منها صفحة104

أبي حمزة الثمالي قال:رأيت علي بن الحسين(ع)قاعدا واضعا إحدى رجليه على فخذه فقلت:إن الناس يكرهون هذه الجلسة ويقولون:إنها جلسة الرب..

وسائل الشيعة الجزء12-كتاب الحج صفحه104و128باب مايستحب من كيفية الجلوس وما يكره منها







 

Mr . Khaled

عضو مميز
المحترم عمران تنح بشكل رسمي

اشتغل نسخ ولصق بعد ان عجز عن الاجابه

بل عجز حتى عن اثبات مانسبه من الكذب الى بن باز رحمه الله ان الارض غير كرويه

والحمد لله رب العالمين​
 
الزميل عمران الصابي احالنا الى بجير النجفي..

وجواب بشير النجفي يقول:
الظاهر أنك لم تنقل العبارة بكاملها، وكيف ما كان ان المقصود بمثل هذه العبارة تنزيهه سبحانه عن كل ما لا يليق به، ومنه احتياجه إلى المكان أو انفعاله بصفات عارضة عليه، فالله سبحانه ليس في مكان لأنه لا يليق به أن يحيط به مكان، أو أن يفتقر إليه، كما أنه ليس محلاً للحوادث، فلا يتكيف بكيف، فإن هذه الأمور الغير اللائقة به تقتضي الحاجة والإمكان، وهو واجب الوجود غني عن كل شيء، والله العالم.

سؤالي للزميل الصابي..
اين ينتهي المكان؟
بما ان المكان مخلوق.. فلابد ان يكون له نهايه..
والسماء محيطة بالارض.. إذا كل ما تحيط به السماء مكان.. ويحيطه المكان..
فبالتالي.. "اللا مكان" الذي يتحد عنه بشير النجفي.. لا يمكن ان يكون تحت السماء.. لان السماء ستحيط به.. إذا.. فنهاية المكان هي فوق السماء.. وليس تحتها..
هل عندك اعتراض على كلامي؟

إن كان عندك اعتراض.. فيرجى الاجابه على..
اين نهاية المكان؟ هل تحت السماء يوجد "لا مكان" ؟؟
وهل يوجد تحت السماء شيء.. لا يحيط به المكان؟؟




 

أبو مارية

عضو فعال
هذه الرويات موجوده في كتبكم

أحسنت أخي السبيعي فهم يستعملون التقية حتى مع معمميهم ومع كتبهم التي يعتبرونها مقدسة وهي روايات من غير عقال ومرحبا بك مع إخوانك

ونزيد على ما ذكرت أن أهل السنة تميزوا عن الشيعة أن أقوال علماء السنة تعرض على الكتاب والسنة فما وافق قبل وما خالف ضرب به عرض الحائط فأهل السنة تبع للدليل وهم يستدلون ثم يعتقدون وعند أهل السنة كلام العلماء يستدل له ولايستدل به
وأما عند الشيعة فكلام معمميهم وأئمتهم وبعضهم مكذوب عليهم يحتج به وهو من معصومين ويضرب بعرض الحائط كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وءاله وسلم كما هو ظاهر في قبولهم لكتاب تحريف كتاب رب الارباب للنجفي المحترق فلم ينكروه ولم يحرقوه

والسماء محيطة بالارض.. إذا كل ما تحيط به السماء مكان.. ويحيطه المكان..

أحسنت أخي نواف الجرمان ومرحبا بمشاركتك
وهذا ما كنا نقرره لهم وفقنا الله واياهم للحق

أن أهل السنة يجعلون الله في العلو فيثبتون لله علو الدات وعلو القدر والقهر كما أخبر هو عن نفسه الرحمن على العرش استوى وقال تعالى إليه يصعد الكلم الطيب
وكما أخبر نبيه وخليله وأعلم الخلق ربه صلى الله عليه وسلم للجارية أين الله قالت في السماء فقال إعتقها فانها مؤمنة
وهذا ماقاله الصحابة الكرام والأئمة الاعلام والعقلاء من البشرية
فالله عزوجل ليس داخل مخلوقاته كما يقول الحلولية
ولا مخلوقاته عزوجل فيه وهي عقيدة وحدة الوجود
ولا أن الله عدم كما يقول الملاحدة من قرامطة وغلاةت الشيعة وغيرهم بقولهم لاداخل عالم وخارجه وهذا وصف للعدم وهو الالحاد بعينه

وهذا ما حاججناهم به وقلنا لهم أن المكان يحدد بمعلم من مخلوقاته عزوجل ومعلوم ان المكان الوجودي هو مخلوق والمتقرر أن العرش هو أعلى المخلوقات وهو محيط بالسموات والارض وليس فوقه مخلوق
والله عزوجل عال عليه ومستو عليه فهو عزوجل عال على مخلوقاته بداته وليس يحيط به شيء
وهذه عقيدة اهل السنة والجماعة وهو قول كل عاقل

ثم سألناهم إن قلتم ان الله ليس في علو ولم تتبتوا له العلو بسبب الشبهة التي أوردتموها على أنفسكم

فسؤالنا لكم أين ربكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وسألتكم هذا السؤال مرارا وتكرارا فهل من صريح مجيب ولكن الخوف من إظهار معتقدكم
وأرجوا أن لا تخرجوا عن موضوع العلوا لأنه هو الاصل وتحته مسائل كثيره وهي مسألة ظاهرة سهلة التعلم والفهم إلا من أشرب وله بالأهواء وأنكر ماهو مستقر في قلبه وتوجهه إلى السماء إذا ذكر به
 

أبو مارية

عضو فعال
بيان للحقيقة

لا خلاف أن فوقية الله تعالى مذكورة في نصوص عديدة .. لكن هناك احتمالان لكلمة "فوق" إذا نسبت لله:

1- إما أن لها معنى يمكن للعقل أن يتصوره
2- أو أن ليس لها معنى يمكن للعقل أن يتصوره ، أو ما يعبر عنه البعض بقوله (( الاستواء معلوم و الكيف مجهول و الإيمان به واجب و السؤال عنه بدعة )) و هو ما يتوارد على ألسنة أهل الحديث (السلف) عندما يتحدثون عن صفات الله تعالى بأن له يده وله رجل و لا كيف و أن له وجه و لا كيف ..


من الواضح أن الاحتمال الثاني هو رأي "اللا رأي" .. و بعبارة أخرى و حسب الاصطلاح يعتبر الاحتمال الثاني "تعطيلا" ..

كما يرد سؤال لمن يذهب لهذ الرأي .. إذا لم يكن ليد الله كيف .. فما الفرق بين يد الله و وجهه و سائر صفاته .. لا يكون ثمة فرق .. فلو أسمينا يده وجها و وجهه يدا لما كان هنالك فرق ..

و هذا يلزم البعثية في التوصيفات التي أطلقها الله تعالى على نفسه .. من وجهين :

الوجه الأول: أن المخاطب بالقرآن - بفتح الطاء - و هم عموم الناس يكونون قد خوطبوا بما لا يستطيعون فهمه ، و بالتالي تكون مخاطبتهم عبثا ..

الوجه الثاني : أن نفس تسمية يد الله باليد لا مرجح لها فلو سميت يده وجها أو بالعكس لما حصل ثمة فرق لأن لا كيف لليد و لا كيف للوجه ..

تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا ..


هذه مدة وانا اريد أن أنبك ياعمران على أن فهمك غير صحيح لكلام الإمام مالك رحمه الله وهو ليس بالبعض
فأقول لم تأتي النصوص بالفوقية فقط لتحصرفيها القول بالاتت بالعلو والاستواء و بالاشارة للعلو كما فعل صلى اله عليه وسلم في قوله اللهم فالشهد وبرفع اليدين وبإشارة الجارية وبقولها أن الله في السماء جوابا عن السؤال الذي سأله حبيبنا صلى الله عليه وسلم أين الله فقالت في السماء والحديث مشهور

فقولك
يعبر عنه البعض بقوله (( الاستواء معلوم و الكيف مجهول و الإيمان به واجب و السؤال عنه بدعة )) و هو ما يتوارد على ألسنة أهل الحديث (السلف) عندما يتحدثون عن صفات الله تعالى بأن له يده وله رجل و لا كيف و أن له وجه و لا كيف ..


من الواضح أن الاحتمال الثاني هو رأي "اللا رأي" .. و بعبارة أخرى و حسب الاصطلاح يعتبر الاحتمال الثاني "تعطيلا" ..

فكلامك الذي علقت به على قول الإمام مالك يدل على أنك لم تفهم كلام الإمام مالك وهو كذالك مروي عن الصحابة رضي الله عنهم
فمعنى كلام الامام مالك الاستواء معلوم أي المعنى اللغوي أن كلمة استوى تدل على العلو والارتفاع كما يقول العربي لغيره إستوي إلينا اي ارتفع إلينا والله عزوجل خاطبنا بالعربية لنفهم عنه لا نبقى على الجهل وتكذيب لله
فهذا القدر معلوم ومفهوم هو قوله الاستواء معلوم
وأما قوله الكيف مجهول فكيفية إستواء الله تابعة لذاته وهذا لا نعلمه لأنه أمر غيبي
كما أقول لك أنا الان جالس على كرسي فأنت تعرف معنى الجلوس بلغة العرب وليس معناه واقف ولانائم فهذا تعلمه ولكن كيف انا جالس فهذا انت لا تعلمه وهو غيب بنسبة لك
بهذا المثال يتظح معنى قول الامام مالك
وبسبب عدم فهمك لكطلام السلف رحمة الله عليهم كانت منك تلك النتيجة الفاسدة وهو قولك

بأن له يده وله رجل و لا كيف و أن له وجه و لا كيف ..
من الواضح أن الاحتمال الثاني هو رأي "اللا رأي" .. و بعبارة أخرى و حسب الاصطلاح يعتبر الاحتمال الثاني "تعطيلا" ..

فأنت جعلت عدم التقول على الله بسبب جهل الكيفية وهي غير مقدورة لنا جعلته نفي للاستواء ونفي لليد
وهذا منك فهم فاسد
فاسلف أثبتوا ماوصف الله به نفسه وأثبتوا المعاني والالفاظ وأما الحقيقة والكيف ردوها لعالمها هو الله عزوجل وهذا معنى قول الامام مالك الاستواء معلوم والكيف مجهول لنا والايمان به واجب لانه خبر من الله يجب ان يصدق والسؤال عن الكيف بدعة ولو كان خير لسأل عنه الصحابة الكرام لأنهم كانوا احرص على الخير منا

وأما قولك الذي بنيته على تلك المقدمة الفاسدة
أن نفس تسمية يد الله باليد لا مرجح لها فلو سميت يده وجها أو بالعكس لما حصل ثمة فرق لأن لا كيف لليد و لا كيف للوجه

إن الجهل بالكيف ورد علمه لله هو من عظيم التعبد لله والتأدب مع رب السموات والارض
وإن الجهل بكيفة ذات اله لايستوجب منا تكذيب الله ورد ما أخبر به هو عن نفسه

قال الله تعالى هو الذي أنزل عليك الكتاب منه ءايات محكمات هن أم الكتاب وأخ متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ماتشابه منه إبتغاء الفتنة وإبتغاء تاويله وما يعلم تاويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون ءامنا به كل من عند ربنا


والحمد لله رب العالمين
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس

===============================
سؤال للشيعة الإمامية ومن معهم من الصوفية القبورية
===============================


الحمد لله وكفى , وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...


أضع في هذه المشاركة سؤالا للشيعة الإمامية ومن معهم من القبورية , وأضع نصوصا وأخبارا من كتب الشيعة تفيد إثبات العلو لله تعالى على الرغم منهم.


السؤال

هذا السؤال موجه لمن يعتقد بأن الله تعالى - سبحانه وتعالى - في كل مكان , هل يعني أنه موجود في كل مكان أنه داخل أجسامكم أيضا ؟؟؟ فإن أثبتم ذلك فأنتم من أهل الحلول والإتحاد وإن نفيتم ذلك فقد هدمتم دعواكم أن الله في كل مكان...





----------------------------------------------------------------------------------
حديث الجارية من كتب الشيعة
وأما الإقتباس فهو عن حديث الجارية التي سألها النبي صلى الله عليه وسلم أين الله فقالت في السماء , وهو عمدة في هذه المسألة , قد روا الشيعة هذا الخبر في كتبهم

أن رجلا جاء بامرأة أعجمية للعتق فقال رسول الله لها: أين الله؟ فقالت في السماء. فقال: من أنا؟ فقالت أنت رسول الله. فقال رسول الله : إنها مؤمنة. وأمر بعتقها. (عوالي اللآلئ1/118).

وقد احتج بها الشهيد الثاني والمحقق الخونساري وحسين آل عصفور وابن أبي جمهور الإحسائي على صحة إسلام الخرساء (مسالك الأفهام للشهيد الثاني10/40 مشارق الشموس2/430 تتمة الحدائق الناضرة2/320 الأمالي للسيد المرتضى4/74 عوالي اللآلي1/119 بحار الأنوار37/257 و38/133


ألستم تعتقدون أن الله مشرف على خلقه من فوق عرشه؟ (الكافي8/104).
ألستم تخاطبون الله بهذه العبارة « يا الله أنت الرفيع فوق عرشك»؟ (بحار الأنوار83/221 و92/356).
ألستم تقولون بأن الله « يسمع ويبصر من فوق عرشه»؟ (المقنعة للمفيد324 مصباح المتهجد للطوسي 165 و616).
ألستم تقولون بأن الله ينادي عباده من فوق عرشه؟ (منتهى الطلب للحلي1/316).
ألستم تروون عن أبي عبد الله أن من زار قبر الحسين كان كمن زار الله من فوق عرشه (الكافي4/586 تهذيب الأحكام6/4 وسائل الشيعة14/335 كامل الزيارات 325).

انتهى من كتاب (( علي الكوراني - أباطيله - أكاذيبه - تدليساته - تناقضاته - موقف شيعته منه - (ج 1 / ص 68) ))



 

الصقري

عضو مميز
وين راح الولد الصقري ؟؟


يا صاحب العناد واللجاج انظر الجواب في الرابط
http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?p=508896&posted=1#post508896

------------------------------------------

بالنسبة للحديث الذي ذكرت فهو حديث ينقض ما تعتقده في المكان والجهة، كان الله ولا شيء معه أي لا مكان ولا جهة ولا عرش..

وبين لك الأخ خادم الإمام وسألك فتجاهلت السؤال كعادة المفلسين.

فهل بعد خلق السماوات والأرض أصبح لله مكانا وجهة؟!!

يعني أن الله تعالى يتغير ويتبدل من حال إلى حال؟!!

تابع كلامك وجوابك مع الإخوة ودع عنك العناد والجهل - هداك الله وأصلحك
 

الصقري

عضو مميز
هذا السؤال موجه لمن يعتقد بأن الله تعالى - سبحانه وتعالى - في كل مكان , هل يعني أنه موجود في كل مكان أنه داخل أجسامكم أيضا ؟؟؟ فإن أثبتم ذلك فأنتم من أهل الحلول والإتحاد وإن نفيتم ذلك فقد هدمتم دعواكم أن الله في كل مكان...

الحلولي من يعتقد في الله أنه في مكان ما سواء كان في الأرض أو على القمر أو على سماء أو أنه في شيء فهذا حلولي ومن عقيدتكم ان الله تعالى جالس على العرش ولكن تستحون من التصريح به..!!!


ومرجعكم ابن تيمية يقول بجواز استقرار الله تعالى على ظهر بعوضة تبعا لسلفه الطالح أبي سعيد الدارمي المجسم... وهذا دليل على الحلول بل ويقول أن السماء تقل الله تعالى والعرش وهو محمول!!!

ومن ينكر ذلك فهو جهمي ضال نفاج وبقباق :)



 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
يا صاحب العناد واللجاج انظر الجواب في الرابط
http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?p=508896&posted=1#post508896

------------------------------------------

بالنسبة للحديث الذي ذكرت فهو حديث ينقض ما تعتقده في المكان والجهة، كان الله ولا شيء معه أي لا مكان ولا جهة ولا عرش..

وبين لك الأخ خادم الإمام وسألك فتجاهلت السؤال كعادة المفلسين.

فهل بعد خلق السماوات والأرض أصبح لله مكانا وجهة؟!!

يعني أن الله تعالى يتغير ويتبدل من حال إلى حال؟!!

تابع كلامك وجوابك مع الإخوة ودع عنك العناد والجهل - هداك الله وأصلحك



هل يعني قولكم أن الله موجود في كل مكان أنه داخل أجسامكم أيضا ؟؟؟
 

الصقري

عضو مميز
أي علمه في كل مكان يا فهيم - هذاك الله - من فرط اعتقادك بالحلول ظننت أن الله في كل مكان بذاته!!! عند هذه العبارة !!! سبحان الله!!!

والله في كل مكان بعلمه سبحانه!!!\

فافهم هداك الله تعالى
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أي علمه في كل مكان يا فهيم - هذاك الله - من فرط اعتقادك بالحلول ظننت أن الله في كل مكان بذاته!!! عند هذه العبارة !!! سبحان الله!!!

والله في كل مكان بعلمه سبحانه!!!\

فافهم هداك الله تعالى


علم الله تعالى في كل مكان , هذه لا خلاف عليها , علمه في كل مكان ولكنه غير موجود هذا هو مفهوم كلام يا ولد ياصقري ؟؟؟ هل تعبد عدما ؟؟؟
 

الصقري

عضو مميز
هذا سخف منك وجهالة أن تصف الله تعالى بأنه عدم وأنني أعبد عدما .. حسب مفهومك

وعلى نفس الإسلوب ومفهومك أنك تعبد صنما ووثنا أو جسما أنك تخيلت الله بشيء فعبدته ... ففهمك فهم أعوج.

والحمد لله على نعمة العقل.
 

أبو مارية

عضو فعال
رمتني بدائها ونسلت سبحان الله أصبح الصبيان يتكلمون في المعتقد فأتو بمثل هذا العجاب

شيخ الاتسلام حلولي هذا لم يقله حتى خصومه الذين سعوا في هلاكة

والحمد لله اعلى الله ذكره وشئنه وعلمه منتشر في بقاع الارض ولقب بشيخ الاسلام


ولكن صقري رأيتك فرررت من مناقشتي وأوقفتك عند سئال مثبت عند مناقشتي لك


ولكن وجدة فرصة لتتخلص من الاجابة وتصير إلى التعيير والتشهير وإشفاء الغليل من سلفنا

رحمة الله عليهم



وكان الرد عليك ليلة البارحة لعلك لم تقرءه
مر وقت طويل على ردك
وكان قولك لايستقيم مع الشرع ولا مع العقل السليم وما من قارء وإلا سيمجه ويرفضه إلا من أشرب قلبه بالاهواء فهذا سقيم الدوق لاعبرة برأيه

فقولك

اقتباس:
تقول أن الله خارج مخلوقاته وهذا دليل على الجسمية...
ومكانه فوق العرش ويشار إليه وهذه عقيدة المكان!!!

فالله تعالى كما تتصور لابد أن يكون إما خارج العالم أو داخله، ولكنك تقرر أنه خارج العالم، في مكان ما، ومكانه فوق العرش... أليس كذلك؟؟؟.
كلامك هذا فظاهر الفساد وتنطبق عليه كلمة الصفصطة 1+1=3
وهذا منك عجيب كيف تتجرء على نفي علو الله بمثل هذه المقدمات الفاسدة الموصل للنتائج الخاسرة

قولك تقول أن الله خارج مخلوقاته هذا دليل على الجسمية فأنا لا ادري ما الجسمية التي تقصدها

ويستفاد من جوابك هذا أن الله غير خارج من خلقه فأنت إما تقول أن الله عدم عياذا بالله لتحقيق التنزيه المزعوم
أو أنك تقول أن الله داخل مخلوقاته كقولهم كل ماتراه فهو الله فجعلوه في كل مكان في القادورات وغيرها عياذا بالله وتعالى الله عما يقولون كذبوا الله فيما اثبته لنفسك فأتو بمثل هذا العجاب
وإما أنك تقول أن مخلوقات الله في الله ولازم هذا أن النار والشياطين في الله وهذا فاسد تعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبيرا فما تقصد إثباته فاسد

فتبين أن القول بأن الله خارج مخلوقاته و علما ءاخر المخلوقات وأعلاها هو العرش والله عال على العرش كما قال الرحمن على العرش استوى وكما قال ابن عباس رضي الله عنه على ورتفع


وأما قولك

مكان فوق العرش هذا قولك فنطالبك بدليل على إثبات المكان فوق العرش وهذه من الامور الغيبية التي لامجال للعقل فيها إلا القرءان والسنة ومعلوم أن هذا القول منك فاسد والذي دفعك لهذا لرد الحجة الظاهرة في كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة والائمة الاعلام كما نقلت منه القليل في الموضوع

ومن كلامك الاخير يتبين أنك لم تضبط هذه المسألة بعد فالمسألة فيها اربعت أقوال ثلاثة مرفوضة بالشرع والعقل السليم ودلالتها الشنيعة وواحدة دل عليها الكتاب والسنة وأقوال الصحابة الكرام والائمة الاعلام ومامن داعية قال الله إلا إتجه قلبه نحو السماء من غير تعليم ولاتدليل

كما ذكر عن شيخ الحرمين أنه كان يدلل ويبسط القول في إبطال علو الله وفوقيته بمثل الادلة التي يوردها بعضهم على كلام أهل السنة والجماعة
فقال له تلميذه الهمداني ياإمام دعنا من السمع ماقولك وكيف ندفع مامن داع يقول الله إلا وجد قلبه يقبل إلى السماء كيف يدفع هذا فنزل الشيخ وهو يقول حيرني الحمداني حيرني الهمداني
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
هذا سخف منك وجهالة أن تصف الله تعالى بأنه عدم وأنني أعبد عدما .. حسب مفهومك

وعلى نفس الإسلوب ومفهومك أنك تعبد صنما ووثنا أو جسما أنك تخيلت الله بشيء فعبدته ... ففهمك فهم أعوج.

والحمد لله على نعمة العقل.
يا الصقر أي صفات التي جائة بالقرآن تصفها على الظاهرها بدون تأويل أرجو الإجابه
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
هذا سخف منك وجهالة أن تصف الله تعالى بأنه عدم وأنني أعبد عدما .. حسب مفهومك

وعلى نفس الإسلوب ومفهومك أنك تعبد صنما ووثنا أو جسما أنك تخيلت الله بشيء فعبدته ... ففهمك فهم أعوج.

والحمد لله على نعمة العقل.



سؤالي صعب عليك , أتفهم ذلك , لأنك تعتقد بأن علم الله في كل مكان ولكنك لا تعلم أين ربك , حسنا هل رب العالمين في كل مكان ؟؟


ونرجو الإهتمام بسؤال بو فاطمة وأن لا تتهرب منه
 

أبو مارية

عضو فعال
أخي أبا فاطمة بارك الله فيك كلامك طيب
ولكن بحثنا هو في إثبات علو الله عزوجل على خلقه أو نفيه
فأهل السنة يصرحون بأن الله عال وفوق العرش وأن العرش ءاخر المخلوقات فالمكان ااي المخلوق ليس فوق العرش لان المكان المحدد ومحيز هو ضمن مخلوقات الله ولان الله هو الكبير المتعال هذا بالاختصار قول أهل السنة يجعلون الله خارج مخلوقاته في علين في اللامكان -اي أن المخلوق مثلنا نحن يحيزنا مكان - وتعال الله عن هذا علوا كبيرا

وطالبنا المناقشين أن يبينوا لنا معتقدمهم
اين ربهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ولا تخرجون عن هذا السؤال بارك الله فيكم والحوار أخذ ورد
وهم يتهربون من الاجابة عن هذا السؤال
وارجوا ان تحترموا هذا السؤال لأنه أو ل سؤال أنا طرحته
 

الصقري

عضو مميز
يا الصقر أي صفات التي جائة بالقرآن تصفها على الظاهرها بدون تأويل أرجو الإجابه


قال الله تعالى لسيدنا موسى وهارون - عليهما الصلاة والسلام { إني معكما أسمع وأرى} سورة طه

خذ هذه الآية على ظاهرها دون تأويل!!!!
 
أعلى