مناظرة بين الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه و أحد الرافضة

أبو العتاهيه

عضو مخضرم
هذه مناظرة بين الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه مع أحد الرافضة وتوجد
منها نسختان: النسخة الأولى نسخة تركيا في خزانة شهيد علي باشا باستنبول ضمن مجموع
رقمه 2764 حوى عدة رسائل في العقيدة والحديث هذه الرسالة الحادية عشرة منه. النسخة
الثانية نسخة الظاهرية وقد وقعت ضمن مجاميعها في المجموع رقم 111 وهي الرسالة التاسعة
عشر منه. .


نص الرسالة:

بسم الله الرحمن الرحيم

رب اعن

حدثنا الشيخ الفقيه أبو القاسم عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن سعيد الأنصاري البخاري -
قراءة عليه بمكة حرسها الله سنة خمس وثلاثين وأربعمائة قال: أخبرنا أبو محمد عبد الله بن مسافر
قال أخبرنا أبو بكر بن خلف بن عمر بن خلف الهمذاني قال حدثنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن
أزمة قال: حدثنا أبو الحسن بن علي الطنافسي قال : حدثنا خلف بن محمد القطواني قال : حدثنا
علي بن صالح قال : جاء رجل من الرافضة إلى جعفر بن محمد الصادق كرم الله وجهه ، فقال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
، فرد عليه السلام فقال الرجل :

1- يابن رسول الله من خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟


فقال جعفر الصادق رحمة الله عليه : أبو بكر الصديق رضي الله عنه .

2- قال : وما الحجة في ذلك ؟

قال : قوله عز وجل (( إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ
هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن أن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها ))
{التوبة 40} فمن يكون أفضل من اثنين الله ثالثهما ؟ وهل يكون أحد أفضل من أبي بكر إلا النبي
صلى الله عليه وسلم ؟!


3- قال له الرافضي : فإن علي بن أبي طالب عليه السلام بات على فراش النبي صلى الله عليه وسلم غير جزع ولا فزع .

فقال له جعفر : وكذلك أبو بكر كان مع النبي صلى الله عليه وسلم غير جزع ولا فزع .

4- قال له الرحل : فإن الله تعالى يقول بخلاف ما تقول !.

قال له جعفر : وما قال ؟

قال : قال الله تعالى (( إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا )) فلم يكن ذلك الجزع خوفاً ؟ (في نسخة الظاهرية " أفلم يكن.."

قال له جعفر : لا ! لأن الحزن غير الجزع والفزع ، كان حزن أبي بكر أن يقتل النبي
صلى الله عليه وسلم ، ولا يدان بدين الله فكان حزن على دين الله وعلى نبي الله صلى الله عليه
وسلم ولم يكن حزنه على نفسه كيف وقد ألسعته أكثر من مئة حريش فما قال : حس ولا ناف!


5- قال الرافضي : فإن الله تعالى قال (( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا
الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون )){المائدة 55} نزل في علي بن أبي طالب حين
تصدق بخاتمه وهو راكع فقال النبي صلى الله عليه وسلم ((الحمد لله الذي جعلها في وفي أهل
بيتي ))


فقال له جعفر : الآية التي قبلها في السورة أعظم منها ، قال الله تعالى (( يا أيها
الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه )){المائدة 54} وكان
الارتداد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ ارتدت العرب بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
واجتمعت الكفار بنهاوند وقالوا : الرجل الذين كانوا يتنصرون به - يعنون النبي - قد مات ، حتى قال
عمر رضي الله عنه: اقبل منهم الصلاة ، ودع لهم الزكاة ، فقال : لو منعوني عقالا مما كانوا يؤدون
إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم عليه ولو اجتمع علي عدد الحجر والمدر والشوك
والشجر والجن ولإنس لقاتلتهم وحدي . وكانت هذه الآية أفضل لأبي بكر.


6- قال له الرافضي : فإن الله تعالى قال : (( الذين ينفقون أموالهم بالليل
والنهار سراً وعلانية)) نزلت في علي عليه السلام كان معه أربعة دنانير فأنفق ديناراً بالليل وديناراً
بالنهار وديناراً سراً وديناراً علانية فنزلت فيه هذه الآية .


فقال له جعفر عليه السلام : لأبي بكر رضي الله عنه أفضل من هذه في القرآن ،
قال الله تعالى (( والليل إذا يغشى )) قسم الله ، ((والنهار إذا تجلى وما خلق الذكر والأنثى إن
سعيكم لشتى فأما من أعطى وأتقى وصدق بالحسنى )) أبو بكر (( فسنيسره لليسرى)) أبو بكر
(( وسيجنبها الأتقى )) أبو بكر (( الذي يؤتي ماله يتزكى )) أبو بكر ((وما لأحد عنده من نعمة تجزى
إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى ولسوف يرضى )) أبو بكر ، أنفق ماله على رسول الله صلى الله عليه
وسلم أربعين ألفاً حتى تجلل بالعباء ، فهبط جبريل عليه السلام فقال الله العلي الأعلى يقرئك
السلام ، ويقول : اقرأ على أبي بكر مني السلام ، وقل له أراض أنت عني في فقرك هذا ، أم
ساخط ؟ فقال : أسخط على ربي عز وجل ؟! أنا عن ربي راض ، أنا عن ربي راض ، أنا عن ربي
راض . ووعده الله أن يرضيه.


7- قال الرافضي : فإن الله تعالى يقول (( أجعلتم سقاية الحاج وعمارة
المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخر وجاهد في سبيل الله لا يستوون عند الله )) { التوبة
19} نزلت في علي عليه السلام .


فقال له جعفر عليه السلام : لأبي بكر مثلها في القرآن ، قال الله تعالى (( لا
يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلاً
وعد الله الحسنى )){ الحديد 10}
وكان أبو بكر أول من أنفق ماله على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأول من قاتل ، وأول من
جاهد . وقد جاء المشركون فضربوا النبي صلى الله عليه وسلم حتى دمي ، وبلغ أبي بكر الخبر
فأقبل يعدو في طرق مكة يقول : ويلكم أتقتلون رجلاً أن يقول ربي الله ، وقد جاءكم بالبينات من
ربكم ؟ فتركوا النبي صلى الله عليه وسلم وأخذوا أبا بكر فضربوه ، حتى ما تبين أنفه من وجهه.
وكان أول من جاهد في الله ، وأول من قاتل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأول من أنفق ماله
، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما نفعني مال كمال أبي بكر )).



8- قال الرافضي فإن علياً لم يشرك بالله طرفة عين .


قال له جعفر : فإن الله أثنى على أبي بكر ثناءً يغني عن كل شئ ،قال الله تعالى
(( والذي جاء بالصدق )) محمد صلى الله عليه وسلم ، ((وصدق به )){الزمر33} أبو بكر .
وكلهم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم كذبت وقال أبو بكر : صدقت ، فنزلت فيه هذه الآية : آية
التصديق خاصة ، فهو التقي النقي المرضي الرضي ، العدل المعدل الوفي .



9- قال الرافضي : فإن حب علي فرض في كتاب الله ؛ قال الله تعالى (( قل لا
أسألكم عليه إلا المودة في القربى ))


قال جعفر : لأبي بكر مثلها ، قال الله تعالى (( والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا
اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا انك غفور رحيم ))
{الحشر10}
فأبو بكر هو السابق بالإيمان ، فالاستغفار له واجب ومحبته فرض وبغضه كفر .



10- قال الرافضي : فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( الحسن والحسين
سيدا شباب أهل الجنة ، وأبوهما خير منهما ))



قال له جعفر : لأبي بكر عند الله أفضل من ذلك ؛ حدثني أب عن جدي عن علي
بن أبي طالب عليه السلام قال : كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم وليس عنده غيري ، إذ
طلع أبو بكر وعمر رضي الله عنهما ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم (( يا علي هذان سيدا كهول
أهل الجنة وشبابهما -في الظاهرية شبابهم- فيما مضى من سالف الدهر في الأولين وما بقي في
غابره من الآخرين ، إلا النبيين والمرسلين .لا تخبرهما يا علي ما داما حيين)) فما أخبرت به أحداً
حتى ماتا.


11- قال الرافضي : فأيهما أفضل فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
أم عائشة بنت أبي بكر ؟


فقال جعفر : بسم الله الرحمن الرحيم ((يس والقرآن الحكيم )) ، (( حم والكتاب المبين ))،

فقال : أسألك أيهما أفضل فاطمة ابنة النبي صلى الله عليه وسلم أم عائشة
بنت أبي بكر ، تقرأ القرآن ؟!


فقال له جعفر : عائشة بنت أبي بكر زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم معه
في الجنة ، وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدة نساء أهل الجنة .
الطاعن على زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم لعنه الله ، والباغض لابنة رسول الله خذله الله .

12- فقال الرافضي : عائشة قاتلت علياً ، وهي زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

فقال به جعفر : نعم ، ويلك قال الله تعالى (( وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله )) {الأحزاب 53}

13- قال له الرافضي : توجد خلافة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي في القرآن ؟

قال نعم ، وفي التوراة والإنجيل .قال الله تعالى ((وهو الذي جعلكم خلائف الأرض
ورفع بعضكم فوق بعض درجات )) {الأنعام165}
وقال تعالى (( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض )){النمل62}
وقال تعالى ((ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي
ارتضى لهم)){النور55}


14- قال الرافضي : يابن رسول الله ، فأين خلافتهم في التوراة والإنجيل ؟
قال له جعفر : ((محمد رسول الله والذين معه )) أبو بكر ، ((أشداء على الكفار ))
عمر بن الخطاب ، (( رحماء بينهم )) عثمان بن عفان ، ((تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله
ورضواناً )) علي بن أبي طالب (( سيماهم في وجوههم من أثر السجود )) أصحاب محمد
المصطفى صلى الله عليه وسلم ، (( ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل )).


قال : ما معنى في التوراة والإنجيل ؟ قال :
محمد رسول الله والخلفاء من بعده أبي بكر وعمر وعثمان وعلي ، ثم لكزه في صدره ! ، قال :
ويلك ! قال الله تعالى (( كزرع أخرج شطأه فآزره )) أبو بكر (( فأستغلظ )) عمر ((فاستوى على
سوقه)) عثمان ((يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار )) علي بن أبي طالب ((وعد الله الذين آمنوا وعملوا
الصالحات منهم مغفرة وأجراً عظيماً )) أصحاب محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي الله
عنهم ، ويلك !، حدثني أبي عن جدي عن علي بن أبي طالب قال : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم (( أنا أول من تنشق الأرض عنه ولا فخر ، ويعطيني الله من الكرامة ما لم يعط نبي قبلي ،
ثم ينادي قرّب الخلفاء من بعدك فأقول : يا رب ومن الخلفاء ؟ فيقول : عبد الله بن عثمان أبو بكر
الصديق ، فأول من ينشق عنه الأرض بعدي أبو بكر ، فيوقف بين يدي الله ، فيحاسب حساباً يسيراً
، فيكسى حلتين خضراوتين ثم يوقف أمام العرش .

ثم ينادي منادٍ أين عمر بن الخطاب ؟ فيجئ عمر وأوداجه تشخب دماً فيقول من فعل بك هذا ؟
فيقول : عبد المغيرة بن شعبة ، فيوقف بين يدي الله ويحاسب حساباً يسيراً ويكسى حلتين
خضراوتين ، ويوقف أمام العرش .
ثم يؤتى عثمان بن عفان وأوداجه تشخب دماً فيقال من فعل بك هذا ؟ فيقول : فلان بن فلان ،
فيوقف بين يدي الله فيحاسب حساباً يسيراً ويكسى حلتين خضراوتين ، ثم يوقف أمام العرش .
ثم يدعى علي بن أبي طالب فيأتي وأوداجه تشخب دماً فيقال من فعل بك هذا ؟ فيقول :
عبدالرحمن بن ملجم ، فيوقف بين يدي الله ويحاسب حساباً يسيراً ويكسى حلتين خضراوتين ،
ويوقف أمام العرش.


قال الرجل : يابن رسول الله ، هذا في القرآن ؟
قال نعم قال الله تعالى (( وجئ بالنبيين والشهداء)) أبو بكر وعمر وعثمان وعلي ((وقضي بينهم
بالحق وهم لا يظلمون ))


فقال الرافضي : يابن رسول الله ، أيقبل الله توبتي مما كنت عليه من
التفريق بين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي ؟


قال : نعم ، باب التوبة مفتوح فأكثر من الاستغفار لهم .أما انك لو مت وأنت
مخالفهم مت على غير فطرة الإسلام وكانت حسناتك مثل أعمال الكفار هباءً منثوراً .


فتاب الرجل ورجع عن مقالته وأناب .

.


*******
تم بحمد الله وصلواته على محمد وآله وأصحابه وأزواجه وسلامه ، على يد العبد
المذنب الراجي عفو الله الخائف من عقاب الله يوسف بن محمد بن يوسف الهكاري في شهر الله
الأحد رجب من سنة تسع وستين وستمائة . رحم الله من ترحم عليه وعلى والديه وعلى جميع
المسلمين



.

هذه المناظره موجوده فى متحف باسطنبول ,,ااا
ونقل هذه المناظره ليس من باب الأستفزاز و التحدى يعلم الله,, ولكنها دعوة للتأمل ,,,
فلاتأخذه العزة بالأثم ,,ااا

تقبلواا تقديرى ودمتم بخيــر
 
بارك الله فيك ونفع بعلمك وفيما نقلت يا ابا العتاهية

فعلا مناظرة توصل الغريق الى بر الامان وتنقذه من ضلال الاعتقاد االباطل ، رضي الله عن جعفر الصادق فهو امام من ائمتنا وعلم من اعلامنا

فكما قال الشاعر ابومحمد الاندلسي القحطاني: حبُ الصحابة والقرابة سنةٌ ألقى بها ربي إذا أحياني

حب قرابة الرسول وصحابته رضوان الله عليهم اجمعين سنة

شكرا لك ابوالعتاهية على النقل ، وجعله الله في ميزان اعمالك

اتمنى من الشيعه التجرد والقراءة بتأني وفهم الموضوع كما يجب ، اللهم اهدهم
 

كاظمة

عضو بلاتيني
:d

أحلى ما في الرسالة أمران:

الأول: رافضي يذهب الى الامام جعفر الصادق صلوات الله و سلامه عليه.
الثاني: في نهاية القصة يتوب هذا الرافضي و ينيب !

على كل حال،
لأني أحرص كل الحرص على احترام الآخرين و مراعاة شعورهم و الاكثر من ذلك اني احترم الرموز الاسلامية لكل طوائف المسلمين، لذا فأفضل عدم التعليق على الفحوى.

أما في ما يتعلق بالمصدر، فوجود مثل هذه القصة المحبوكة بمتحف أو غيره لا يعني انها حقيقية، فكم من القطع الاثرية و اللوحات و غيرها موجود في متاحف حول العالم و هي قطع و آثار و لوحات مزيفة أو تدور الشبهات حول حقيقتها. و هذه الرسالة لا تحتاج لذكاء خارق لمعرفة انها من نسج الخيال خصوصا عندما تأتي على فقرة: "رافضي يذهب للامام جعفر الصادق عليه السلام" !;)
 

خادم العترة

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والعجيب يا أخي كاظمة أنها وحيدة فريدة حتى أنك لا تجدها في كتب القوم
 

أبو العتاهيه

عضو مخضرم
أعزائى ,,يمكنكم التأكد من خلال محقق الكتاب : علي بن عبدالعزيز العلي آل شبل
. الناشر : دار الوطن - السعودية - الرياض هاتف 4644659-4626124

أو من خلال

النسخة الأولى نسخة التى بتركيا في خزانة شهيد علي باشا باستنبول ضمن مجموع رقمه 2764

,,ألا أن كان الأمر لايمثل لكم أهميه ولايوجب السعى للمعرفه والتدبر والبحث

فتركيا دولة علمانيه لاتطبق المذهب السنى ولا الشيعى بل ليس من أهتمامتها

فهل النجاة من النار وتوحيد العزيز الجبار ,,يستحق البحث والتبصّر فالتدبّر والجهد لذلك

هذا لمن أراد الله أن يهديه ويشرح صدره ,,وماتوفيقنا جميعا الا بالله جل جلاله


تقبلوا تقديرى ودمت دوما بخير ,,.
 

كاظمة

عضو بلاتيني
عزيزي ابو العتاهية،

متن هذه القصة المدسوسة الركيكة مليئ بالتناقضات الواضحة التى تتعارض مع ما جاء في الثابت و الصحيح عن رسول الله و عن القرآن الكريم، ناهيك عن سندها :)

و بما اننا في زمن يستدعي منا التركيز على ما يوحد الصفوف و يقرب القلوب فأني أعتذر عن خوض التفاصيل صونا للوحدة الوطنية و احتراما لرموز جمهور المسلمين.
 

أبو العتاهيه

عضو مخضرم
عزيزي ابو العتاهية،

متن هذه القصة المدسوسة الركيكة مليئ بالتناقضات الواضحة التى تتعارض مع ما جاء في الثابت و الصحيح عن رسول الله و عن القرآن الكريم، ناهيك عن سندها :)

و بما اننا في زمن يستدعي منا التركيز على ما يوحد الصفوف و يقرب القلوب فأني أعتذر عن خوض التفاصيل صونا للوحدة الوطنية و احتراما لرموز جمهور المسلمين.

هذا الأسلوب عزيزى مللنا منه ,,تناقضات ,,تتعارض مع ماجاء عن رسول الله وعن القرآن الكريم

أسلوب تهرب كالعادة

هل تجد فى كلام الأمام جعفر الصادق رضى الله عنه وأرضاه ,,,تناقض

هل تجد تناقض بين المسلّمات الفطرية التى فطرنا الله جل جلاله فيها

وبعث لنا بمحمد بن عبدالله منذر وبشير ,,,لتوحيده وعبادته وحده لاشريك له

لا أتفق معك بان الحوار يشق صف الوحدة الوطنية أن كان حوار هادف فأنت أخى وأبن وطنى

ولانقصد بحوارنا التعصب والبغض بل يعلم الله التقارب ,,والنجاة

تقبل تقديرى ,,وأنت حر مادمت بالحياة ,, فيما تراه

دمت بخير ,,,
.
 

almousawi

عضو

10- قال الرافضي : فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( الحسن والحسين
سيدا شباب أهل الجنة ، وأبوهما خير منهما ))



قال له جعفر : لأبي بكر عند الله أفضل من ذلك ؛ حدثني أب عن جدي عن علي
بن أبي طالب عليه السلام قال : كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم وليس عنده غيري ، إذ
طلع أبو بكر وعمر رضي الله عنهما ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم (( يا علي هذان سيدا كهول
أهل الجنة
وشبابهما -في الظاهرية شبابهم- فيما مضى من سالف الدهر في الأولين وما بقي في
غابره من الآخرين ، إلا النبيين والمرسلين .لا تخبرهما يا علي ما داما حيين)) فما أخبرت به أحداً
حتى ماتا.




تقبلواا تقديرى ودمتم بخيــر

أنا ما أقول إلا
http://www.youtube.com/watch?v=9IqmzkrqV-g

الجنة فيها كهول !!


سنن الترمذي - الجامع الصحيح - الذبائح - رقم الحديث : ( 2462 ) - ( حديث حسن غريب )

قال رسول اللّه (ص) : أهل الجنة جرد مرد كحل لا يفنى شبابهم ولا تبلى ثيابهم.


مسند احمد - مسند النصار - حديث معاذ - رقم الحديث : ( 21016 ) - ( الحديث صحيح وكل رواته ثقات )

‏- حدثنا ‏ ‏يونس ‏ ‏في تفسير ‏ ‏شيبان ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏قال وحدث ‏ ‏شهر بن حوشب ‏ ‏عن ‏ ‏معاذ بن جبل ‏ ‏قال ‏ ‏قال نبي الله ‏ (ص) ‏يبعث المؤمنون يوم القيامة ‏ ‏جردا ‏ ‏مردا ‏ ‏مكحلين ‏ ‏بني ثلاثين سنة.

السؤال كيف يناقض حديثك الموجود في متحف هذا الحديث الصحيح ؟
 

meshal

عضو بلاتيني
أنا ما أقول إلا
http://www.youtube.com/watch?v=9IqmzkrqV-g

الجنة فيها كهول !!


سنن الترمذي - الجامع الصحيح - الذبائح - رقم الحديث : ( 2462 ) - ( حديث حسن غريب )

قال رسول اللّه (ص) : أهل الجنة جرد مرد كحل لا يفنى شبابهم ولا تبلى ثيابهم.


مسند احمد - مسند النصار - حديث معاذ - رقم الحديث : ( 21016 ) - ( الحديث صحيح وكل رواته ثقات )

‏- حدثنا ‏ ‏يونس ‏ ‏في تفسير ‏ ‏شيبان ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏قال وحدث ‏ ‏شهر بن حوشب ‏ ‏عن ‏ ‏معاذ بن جبل ‏ ‏قال ‏ ‏قال نبي الله ‏ (ص) ‏يبعث المؤمنون يوم القيامة ‏ ‏جردا ‏ ‏مردا ‏ ‏مكحلين ‏ ‏بني ثلاثين سنة.

السؤال كيف يناقض حديثك الموجود في متحف هذا الحديث الصحيح ؟

كهل :

الكَهْلُ: الرجل إِذا وَخَطه الشيب ورأَيت له بَجالةً . وفي (الصحاح): الكَهْلُ من الرجال الذي جاوَز الثلاثين ووَخَطَه الشيبُ . وفي فضل أَبي بكر وعمر -رضي الله عنهما-: ((هذان سيِّدا كُهول الجنة )). وفي رواية: ((كُهولِ الأَوَّلين والآخِرين )). قال ابن الأَثير: الكَهْلُ من الرجال من زاد على ثلاثين سنة إِلى الأَربعين، وقيل: هو من ثلاث وثلاثين إِلى تمام الخمسين؛ وقد اكْتَهَلَ الرجلُ وكاهَلَ إِذا بلغ الكُهولة فصار كَهْلاً .

وقيل: أَراد بالكَهْلِ ههنا الحليمَ العاقلَ أي: أَن الله يدخِل أَهلَ الجنةِ الجنةَ حُلماءَ عُقَلاءَ، وفي (المحكم): وقيل: هو من أَربع وثلاثين إِلى إِحدى وخمسين


في القاموس المحيط
الكَهْلُ مَنْ وخَطَهُ الشَّيْبُ ورأيتَ له بَجالَةً، أو من جاوَزَ الثلاثينَ أَو أربعاً وثلاثين إلى إحْدَى وخمسينَ ج كَهْلونَ وكُهولٌ وكِهالٌ وكُهْلانٌ وكُهَّلٌ
 

ذو الهمه

عضو بلاتيني
سؤال يبعد التشكيك عن هذه المخطوطه ان كانت ملفقة او صحيحه

هل رواية هذه المناظرة مذكورة فى اى كتاب من كتب المسلمين الاوائل على اختلاف مشاربهم

فكتب الاثر والفقه وعلم الرجال لم تترك لا شارده او وارده الا ذكرتها وحتى الضعيف منها فهل يوجد ذكر لهذه الروايه ام لا

ولو عثرنا اليوم على مخطوط فى طهران باقرار سيدنا عمر لعلى باحقيته بالخلافه فهل سناخذ بها وهى غير دارجه فى الكتب المعتبره للمسلمين


قرأت هذه المخطوطه قبل عشر سنوات او اكثر وقد كان التعليق الشديد عليها انها بلا مصدر

فهل يوجد لها اليوم اى مصدر
 

سيف علي

عضو فعال

ثم يأتي بعثمان بن عفان فيقال له من فعل بك ذلك فيقول فلان بن فلان

من هو فلان بن فلان ؟؟؟

هذا ما لفت نظري في هذه المخطوطة اما الباقي فهو هراء كذب في كذب

 

فكر

عضو بلاتيني
كمتابع

اريد ان اسأل سؤال بسيط

هل الذين يرون عدم مصداقية الوثيقه

يرونها من ناحية قدوم الرجل إلى جعفر الصادق

ام إلى استقبال جعفر الصادق للرجل

ام للحوار


ازيلا الطرفين

ثم ناقشوا النصوص

 

الأشتر

عضو مميز
كمتابع


اريد ان اسأل سؤال بسيط

هل الذين يرون عدم مصداقية الوثيقه

يرونها من ناحية قدوم الرجل إلى جعفر الصادق

ام إلى استقبال جعفر الصادق للرجل

ام للحوار


ازيلا الطرفين

ثم ناقشوا النصوص

ما قرأته اخي العزيز تلفيق في تلفيق ولا يصح منه شيء .. ضرب في صلب العقيدة الحقة الثابتة عقلا ونقلا .. ثم عندما يذكر الامام الصادق عليه السلام جده يصلي عليه وعلى الآل





الوثيقة خرطي طال عمرك






 

فيصل.م

عضو بلاتيني
ما قرأته اخي العزيز تلفيق في تلفيق ولا يصح منه شيء .. ضرب في صلب العقيدة الحقة الثابتة عقلا ونقلا .. ثم عندما يذكر الامام الصادق عليه السلام جده يصلي عليه وعلى الآل





الوثيقة خرطي طال عمرك

يا رجل ( العقيدة الحقة الثابتة عقلا و نقلا ) :D

بعد أكثر من 1400 سنة لم يتم أثبات أي من هذا الكلام الفارغ بالنقل

فكيف تقول بالعقل !

يا لطيف



:وردة:

 

الأشتر

عضو مميز
يا رجل ( العقيدة الحقة الثابتة عقلا و نقلا ) :D

بعد أكثر من 1400 سنة لم يتم أثبات أي من هذا الكلام الفارغ بالنقل

فكيف تقول بالعقل !

يا لطيف



:وردة:

النقل طافح بالاثبات والعقل السليم يسلم بها





:وردة:



 
أعلى