قمل الغبار .. !!

أوراد الكويت

عضو بلاتيني
F18B6337B9B623ACEB49727B57D6D4.jpg


DustMite_428x319.jpg





إذا كنت تشكو من أعراض الحساسية طوال العام، فربما أنت حساس اتجاه الغبار. ولكن الغبار ليس هو السبب الرئيسي وإنما هو الناقل الرسمي لكائنات لا تراها ولكنها تسكن معك في نفس المنزل، وتنتقل معك أيضا وحتى تنام على سريرك. وتسمى هذه المخلوقات المجهرية التي تعيش في الغبار "قمل الغبار". وهي أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للإصابة بالربو الدائم وأعراض الحساسية.

إنّ قمل الغبار حشرة مجهرية -- حوالي 0.5 ملليمتر (0.012 بوصة) في الطول تعيش في البيوت ، حيث تتغذّي على الغبار وما يتتج بالجلد الإنساني والحيواني.

قمل الغبار ليس ضارّ هو بنفسه، لكن ذرقه .. الذي يحتوي إنزيمات البقية الهضمية ..a سبب هامّ من الربو وأمراض متعلقة بالحساسية الأخرى.

لا تجزع فقمل الغبار يسكن حتى في أكثر البيوت نظافة. ولذلك فلن تستطيع أن تزيل قمل الغبار بالكامل من بيتك. إنما يمكنك أن تقلل من عددها وتنقص من كمية مخلفاتها التي تستنشقها مع الهواء، مما يخفف من مشاكل التنفس وأعراض الحساسية.


ما هو قمل الغبار؟

هي كائنات مجهرية لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وهو تشبه أولاد عمومتها من بعيد العناكب والقرادة، ولكن على عكس أولاد عمومتها قمل الغبار لا يعض، وهي ليست حشرات طفيلية ولا تعيش على الحيوانات، أو النباتات، أو الإنسان.



إذا لماذا تسكن في البيوت، حسناً لنفس الأسباب التي تجعلك تسكن في البيت، فهذه الكائنات المجهرية تحتاج إلى ملجأ مريح وآمن، وهي تحب الدفء جداً وتزدهر في البيئات الرطبة التي تحتوي على نسبة رطوبة من 70 إلى 80% . وبما أنها لا تستطيع أن تشرب تقوم بامتصاص الرطوبة من الهواء. ولا تفكر بأنك إذا سكنت أعالي الجبال أو في الصحراء سوف تتخلص منها، فعلى الرغم من أن هذه البيئات غير ملائمة لها إلا أنها تستطيع الانتقال ربما بإعداد قليلة ولكنها رائعة في التأقلم.



تعتاش هذه الكائنات المجهرية على خلايا الجلد الميتة، وتتخذ من نسيج الستائر، والأثاث، والوسائد، والسجاد، وأغطية الفراش، والملابس، والألعاب المحشوة مسكناً لها. في الواقع، أن سريرك هو المكان المفضل لها، لأنه مريح، دافئ، ومليء بالطعام. وقد يحتوي السرير الواحد على 100.000 إلى 10 مليون من قمل الغبار.


كَيف يسبب قمل الغبار الحساسية والربو؟



بينما يتزايد عدد قمل الغبار، كذلك تتراكم مخلفاتها وجثثها المتحللة، وعندما تستنشقها مع الهواء قد يقوم جسمك برد فعل عكسي مما يجعلك تطور حساسية اتجاهها وتشبه هذه الأعراض أعراض حمى القش، وتشمل العطس، والأنف المزكوم والحكة، والعيون الدامعة.



أما إذا كنت تشكو من الربو، فأن التجمعات العالية من مخلفات قمل الغبار يمكن أن تسبب زيادة وتكرار أعراض الربو بشكل حاد أحياناً مثل احتقان الرئة وضيق التنفس، وصعوبة التنفس. كما قد تصبح حساساً اتجاه الإصابة بنوبات الربو في الليل، حين تنام أو تستلقي على المقعد أو السرير المتخم بالملايين من قمل الغبار. إذا كنت تشكو من حساسية غير مبررة طوال العام، استشر طبيبك فقد يكون السبب ببساطة قمل الغبار.


-------------------

هل يمكن التخلص من قمل الغبار؟

قد يبدو من المستحيل التخلص من كل قمل الغبار، إلا انه بإمكانك خفض عددها عن طريق قطع مصادرها من الغذاء، والماء، والملجأ.

وتعتبر السيطرة البيئية أكثر الطرق فاعلية لمعالجة حساسية قمل الغبار، وإليك الطرق السليمة لمنزل نظيف:



· استعمل أغطية مضادة للحساسية لتغليف الوسائد والسرير واللحافات، وهذا يحرم القمل من مصدر الغذاء الرئيسي وهو خلايا جلدك الميتة. كما تمنع مخلفات القمل من الطيران أثناء تقلبك في الفراش وبالتالي تقلل من استنشاقك لها.

· أغسل أغطية السرير والوسائد كل أسبوع في ماء ساخن جداً على الأقل 130 فهرنهايت. إذا لم تملك غسالة بهذه الحرارة قم بإرسال الأغطية إلى المغسلة الأوتوماتيكية.

· إذا كنت تستخدم أرضيات خشبية قم بإزالتها، واستخدم أرضيات مشمعة، إذا لم تملك خيار قم بتنظيف الأرض كل يوم. استعمل سجاد ذا سماكة منخفضة لتساعدك على إخراج الغبار بسرعة ، وقم بغسل السجاد بشكل مستمر واستعمل أدوية مطهرة مثل حامض التنيك أو البنزيل بنزوت. تأكد من انك لا تشكو من الحساسية اتجاه هذه الأنواع.

· امسحي الغبار مرة كل أسبوع ولا تنفضي الغبار أبدا فهذه الطريقة تساعد مخلفات القمل على الانتشار أكثر وبالتالي تساهم في تطوير الحساسية. كنسي الأرض، والأرائك، والستائر بالمكنسة الكهربائية، تأكد من أن المكنسة ذات كفاءة عالية، وتحتوي على فلتر.

· خفض نسبة الرطوبة إذا كنت تستعمل مكيفات هوائية، أو مرطب للجو. انزل الرطوبة إلى درجة 50% أو اقل، وبهذا لا يستطيع قمل الغبار أن يمتص الرطوبة من الهواء، لذا تنكمش وتموت. تأكد من أنك تقوم بالتنظيف بعد 15 دقيقة من ذلك لان المخلفات ثقيلة ولا تتطاير إلا لهذه المدة المحددة فقط.

· ابعد الحيوانات الأليفة عن غرفة النوم، خصوصاً الكلاب، والقطط والطيور. لا تترك الحيوانات الأليفة تنام على السرير، أو السجاد لأنها تشكل مصدر غذاء ممتاز للقمل. إذا كانت الحيوانات تملك فراش خاصاً قم بتغليفه بأغطية مضادة للحساسية.

· قم بعملية تنظيف شاملة للمنزل، وتخلص من التحف الرخيصة، ومفارش الطاولات المصنوعة من النسيج، والألعاب المحشوة والصحف والمجلات القديمة لأنها كلها تشكل مكاناً ملائماً لقمل الغبار.

منقول ..

:وردة:
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

joreyaa

عضو بلاتيني / الفائز الثالث في المسابقة الرمضانية
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
تسلمين أوراد موضوع هام وحيوي خاصة مع انتشار أنواع الفرش والأغطية والكنبات أو الصوفات العديدة مما يعني مزيد من هذه الحشرات ....

بس شاهدت في برنامج مرة ضرورة تعريض الفرش للتهوية والشمس..وفي الغرفة البرودة مهمة لأنها تميل للأماكن الدافئة ومن هنا نذكر حديث رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام :

((إذا أوى أحدكم إلى فراشه فليأخذ داخلة إزاره فلينفض بها فراشه وليسم الله فإنه لا يعلم ما خلفه بعده على فراشه فإذا أراد أن يضطجع فليضطجع على شقه الأيمن وليقل سبحانك اللهم ربي بك وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فاغفر لها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين ))


23344906re8.jpg
 

الفيصل

عضو ذهبي
موضوع يزيد الوسوسة خصوصاً طرق التغلب عليه صعبة ...

مشكورة اوراد الكويت عالموضوع والتنبية والله يحفظ الجميع ويمتعهم بالصحة والعافية

ومشكورة الجورية عالإضافة المهمة
 

passenger

مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً
موضوع جميل يا اوراد ويستحق القراءة :إستحسان:

والله يرحم ايام القاااااااااااز .. كان عدو القمل :D

والمشط


panorama_012.jpg
 

أوراد الكويت

عضو بلاتيني
العزيزه الجوريه ..

ألف شكر على الاضافه وجعلها الله في ميزان أعمالك ..

-------------

العفو أخي الكريم الفيصل
الحساسيه منشره بالكويت بشكل غير طبيعي .. ويعزى بعضها إما من حرائق البترول أو من التقلبات المناخيه ..

-------------

:):)

أخي الكريم الازرق ..
قمل عن قمل يفرق ..
و القمل موضوعنا لا يصلح معه مشط أو جاز ..

تحياتي لكم ..

:وردة:
 

passenger

مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً
:):)

أخي الكريم الازرق ..
قمل عن قمل يفرق ..
و القمل موضوعنا لا يصلح معه مشط أو جاز ..

تحياتي لكم ..

:وردة:[/COLOR][/CENTER]


الظاهر هالقمل عنده قوة خارقة

شلوون القاز ما ينفع معااااااااه ;)

تحياتي :)
 
أعلى