نتائج انتخابات 2008 للدائرة الخامسة بالتفصيل بجميع المدارس

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

KUWAITAWYY

عضو بلاتيني / الفائز الخامس في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
نتائج انتخابات 2008 وتحليل أرقام المرشحين في الدائرة الخامسة

62% من أصوات الدبوس نسائية وصناديق الرقة - هدية خسرت مهدي



11ac0846-4c4a-4cd8-9104-d231ceb94e13_main.jpg




التفاصيل والروابط والجدول بالروابط ادنا الصفحة



تقدم لانتخابات 2008 عن الدائرة الخامسة 54 مرشحا، منهم ثلاث مرشحات حققن جميعهن نتائج هزيلة، حيث جاءت افضلهن في المركز الحادي والثلاثين.
ونظرا لطبيعة الدائرة القبلية فقد تم التمهيد لانتخابات 2008 بسلسلة من الانتخابات الفرعية التي نظمتها القبائل رغم محاولات السلطات اجهاض تلك الترتيبات، الا ان القبائل فرضت ارادتها واجرت خططها بفرعيات قبائل الدائرة العوازم، العجمان، عتيبة، مطير، بني هاجر، والدواسر. مع تسجيل خوض عبدالله عكاش العبدلي الانتخابات خارج فرعية مطير، وجمعان العازمي خارج فرعية العوازم.
وقد اسفرت نتائج الانتخابات عن مفاجآت، ابرزها خسارة نائبي مجلس 2006 سعد الشريع وغانم الميع في فرعية العوازم مع نجاح النائبين مرزوق الحبيني وعبدالله راعي الفحماء، وخسارة العدوة لفرعية العجمان مع نجاح النائب السابق عبدالله مهدي رفقة عبدالله البرغش ومحمد الحويلة، وفي حين اعادت فرعية الدواسر اختيار نائب مجلس 1996 حسين الدوسري، فان فرعية بني هاجر اعادت نائب مجلس 2003 علي الهاجري واطاحت بنائب مجلس 2006 فلاح الهاجري، وتمكن مذكر سعود من اجتياز فرعية المطران بعد رفض عبدالله عكاش خوضها، واعادت عتيبة اختيار النائب السابق سعدون العتيبي رفقة عايض ابوخوصة.
في سير المرشحين تقدم لخوض انتخابات 2008 ستة من نواب مجلس 2006، هم: سعدون حماد العتيبي، عبدالله مهدي العجمي، عبدالله عكاش، جابر المحيلبي العازمي، عبدالله راعي الفحماء، ومرزوق الحبيني. وتكفلت التصفيات الفرعية باقصاء خالد العدوة سعد الشريع، فلاح الهاجري، وغانم الميع، وخاضها من نواب المجالس السابقة فهد الميع (عضو مجالس 92، 96، 99، 2003) وعلي الهاجري عضو مجلس 2006، وعصام الدبوس عضو مجلس 2003، حسين الدوسري عضو مجلس 96، جمعان العازمي عضو مجلسي 92، 96.

تحالفات وتحالفات مضادة
نظرا للغالبية العددية التي تمتلكها قبيلتا العوازم والعجمان، فقد سعت القبائل المتوسطة والصغيرة العدد الى التحالف في قوائم مشتركة من اجل تحقيق اختراق للكتلتين القبيلتين في الدائرة، وشهدت الدائرة مولد تحالف قوي ضم كلا من علي حمود الهاجري والمحامي فيصل محمد الكندري ومذكر بن ثويران المطيري وخالد ضويحي السبيعي، ورغم وجود عبدالله عكاش خارج الفرعية، الا ان ثلاثة من مرشحي التحالف حققوا ارقاما قوية. فالهاجري حل في المركز العاشر، وتمكن من دخول المجلس، والكندري حقق نتيجة ممتازة بحلوله في المركز الحادي عشر باكثر من 10 آلاف صوت، ومذكر المطيري حل في المركز الثالث عشر، وخالد السبيعي في المركز الخامس عشر، كما شهدت الدائرة ظهور تحالف آخر مؤلف من قبائل عتيبة وعنزة والدواسر في الدائرة الخامسة، جمع سعدون حماد العتيبي، وعايض ابوخوصة العتيبي عن قبيلة عتيبة والمرشحين حسين براك الدوسري وعبدالعزيز خليف العنزي، واظهرت ارقام الانتخابات التفاوت الكبير في ارقام المرشحين، مما يدل على نتيجة التحالف.
وفي ما يلي تحليل لارقام وصناديق الدائرة الانتخابية الخامسة، التي قمنا بتوزيعها الى 8 صناديق لتسهيل الامر على القارئ:

صناديق صباح السالم
تعتبر منطقة صباح السالم الانتخابية اكبر مناطق الدائرة الخامسة على الاطلاق، حيث تضم قرابة 17 الف ناخب وناخبة، وتتمثل بها القبائل والفئات الاجتماعية للدائرة. وتتقارب فيها اعداد الكتل القبلية الرئيسية الثلاث في الدائرة: العوازم، العجمان، عتيبة، مع وجود كتلة حضرية كبيرة. هذا التنوع في مكونات
المنطقة انعكس على أرقام المرشحين من تلك الصناديق، فالخمسة الأوائل تعددت قبائلهم اثنان من العوازم وعتيبي إضافة إلى عجمي هو العبيد وعصام الدبوس، وفي التفاصيل تمكن سعدون العتيبي من احتلال المركز الأول بعدد أصوات بلغ 2637 صوتاً متقدماً، تلاه محمد العبيد العجمي بـ 2341 صوتاً. فعبدالله راعي الفحماء ثالثاً بـ 1922، ثم عصام الدبوس رابعاً بـ 1854 والملاحظ في تركيب أرقام الدبوس من هذا الصندوق غلبة الصوت النسائي على حساب الرجالي (1311 صوتاً نسائياً بنسبة 70% مقابل 543 صوتاً رجالياً تعادل 30%). المراكز من الخامس وحتى الثامن راحت لمرشحي العوازم وهم على التوالي اللميع فالمحيلبي ثم الحبيني. في هذا الصندوق ظهر اسم حمود الحمدان ضمن قائمة الـ 15 الأوائل.

صندوق الصباحية
تمتلك قبيلة العوازم كتلة انتخابية غالبة في صندوق الصباحية انعكس على ترتيب أرقام مرشحيها. وتتصدرهم قائمة الترتيب. جابر المحيلبي ابن المنطقة أولاً بـ 3581 صوتاً ثم راعي الفحماء بـ 3244 صوتاً، وبأرقام متقاربة حل الميع ابن الصباحية ثالثاً بـ 3235 صوتاً، ثم الحبيني رابعاً بـ 3208 أصوات، وتظهر أرقام الصباحية مدى التزام ناخبي العوازم القوي بمرشحي القبيلة الفائزين بالفرعية. المركز الخامس راح لاسم جديد هو مذكر المطيري بـ 1880 صوتاً تلاه محمد العبيد العجمي بـ1528صوتاً. ثم علي الهاجري سابعاً الذي دخل بين ترتيب مرشحي العجمان خلف العبيد وقبل الحويلة والبرغش على الترتيب. المركز العاشر ذهب لفيصل الكندري فيما تدحرج ترتيب الدبوس إلى المركز الخامس عشر خلف سعدون العتيبي وخالد السبيعي وعايض أبوخوصة العتيبي.

صناديق الرقة وهدية
تشير تركيبة القبيلة لصناديق الدائرة، إلى وجود كتلة انتخابية كبيرة لقبيلة العجمان، إلى جانب حضور لقبيلة مطير، وتجمع للكنادرة الذي كان أساساً لتحالف انتخابي بين الطرفين في الدائرة. المراكز الخمسة الأولى عبرت عن حجم الكتل القبلية. المراكز الثلاثة الأولى راحت لثلاثة من مرشحي العجمان العبيد أولاً بـ 3622 ثم البرغش بـ 3400، تلاه الحويلة بـ 3146، ثم جاء مذكر المطيري رابعاً بـ 2124 والكندري خامساً بـ
2124 صوتا، وفيما احتل المركز السادس علي الهاجري، فان النائب السابق عبد الله عكاش العبدلي وممثل المنطقة في مجلس 2003 و2006 اظهر قوته الانتخابية في المنطقة بحلوله في المركز السابق بـ1848 صوتا، ويظهر خالد السبيعي للمرة الأولى ضمن قائمة العشرة الأوائل، معتمدا على تواجد كتلة انتخابية لسبيع في الرقة والسهول في هدية، وبينما راح المركزان التاسع والعاشر لسعدون العتيبي وعصام الدبوس على التوالي، فان اللافت من هذه الصناديق هو تواضع حصيلة عبدالله مهدي العجمي من صناديق الرقة رغم التواجد الكثيف للعجمان في هذه الصناديق باحتلاله المركز الحادي عشر وتخلفه عن بقية مرشحي العجمان حيث بلغ الفارق 1771 صوتا عن اقرب مرشحي العجمان إليه وهو محمد الحويلة الذي نال من الرقة وهدية 3146 صوتا مقابل 1375 لمهدي. أما المراكز الأربعة الاخيرة فذهبت لمرشحي العوازم نتيجة محدودية الكتلة الانتخابية للقبيلة في هذه الصناديق.

صناديق الفحيحيل والمنقف
تعتبر كتلة الهواجر الانتخابية الأكثر عددا في صناديق الفحيحيل والمنقف، تليها كتلة انتخابية مكونة من (الدبابيس- الزهاميل- الفضول- وآل كثير). كما تضم الفحيحيل والمنقف كتلا انتخابية متوسطة لعتيبة، سبيع، مطير والدواسر، وقد انعكس هذا التنوع الانتخابي في المكونات القبلية على ارقام المرشحين، فثمانية من العشرة الأوائل ذهبت لمرشحين عبر مرشحي العوازم والعجمان وهما القبيلتان الرئيستان في الدائرة، المركز الأول كان من نصيب علي الهاجري بـ3685 صوتا شكلت ثلث مجموع أصوات الهاجري الكلية تلاه حسين الدوسري بـ2139 صوتاً، ثم سعدون العتيبي وهو ثاني أفضل صندوق لسعدون بعد صندوق صباح السالم، ثم حل عصام الدبوس في المركز الرابع محققا 1834 صوتا، تلاه مذكر المطيري خامسا بـ1725صوتاً، وفيصل الكندري سادسا بـ1661صوتاً، وظهر في قائمة العشرة الأوائل كل من خالد السبيعي سابعا وعايض ابوخوصة العتيبي ثامنا. فيما حل مرشحو العجمان والعوازم في المراكز من التاسع الى المركز السادس عشر.

الأحمدي الفنطاس وأبو حليفة
تتسم هذه الصناديق بوجود اغلبية واضحة لقبيلة العجمان لاسيما في صندوق ابو حليفة، مع تسجيل اعداد متفاوتة متوسطة وصغيرة لكتل قبلية اخرى، كما تظهر في تلك الصناديق كتلة قروية (الفنطاس). وفي التفاصيل حلق مرشحو العجمان الاربعة هذه المرة عاليا، العبيد اولا بـ1947صوتاً، ثم البرغش ثانيا بـ1570 صوتا ثم الحويلة 1517صوتاً، ثم جاء عبدالله مهدي رابعاً بـ1234 صوتا، وسجلت هذه الصناديق تسلسل ترتيب مرشحي العجمان،
اما اول الداخلين من خارج العجمان فهو عصام الدبوس خامسا بــ1046. يتكرر هنا التفاوت في تركيب رقم الدبوس بين الرجال والنساء (312 صوتا من الرجال بنسبة 28% مقابل 776 من النساء بنسبة 72%)
المركز السادس كان من نصيب سعدون العتيبي بــ848 فالكندري بــ797 ومذكر المطيري بــ791 ثم الهاجري بــ 716. ويظهر اسم المرشح حمود الحمدان للمرة الاولى ضمن العشرة الاوائل بــ615، متقدما على بقية المرشحين.

صناديق مبارك الكبير
تتسم صناديق محافظة مبارك الكبير الاربعة (مبارك الكبير، العدان، القصور. والقرين) بتنويع شديد وملحوظ في المكونات الانتخابية. من مختلف اطياف المجتمع، كما تتقارب في هذه الصناديق ارقام ناخبي العوازم والعجمان، مع وجود كتلة حضرية كبيرة، وكتلة شيعية مؤئرة.
المركز الاول راح لعصام الدبوس بــ2066، وقد استفاد الدبوس من كون هذه الصناديق كانت تتبع منطقة الفحيحيل في نظام الدوائر الخمس والعشرين، الامر الذي استثمره في تحقيق هذا الرقم المرتفع، المستفيد الاخر من هذه الصناديق هو فيصل الكندري الذي استفاد من الكتلة الحضرية من اجل رفع رصيده من تلك الصناديق. وتلاهما ثلاثة من مرشحي العوازم راعي الفحماء رابعا فالمحيلبي خامسا ثم الميع سادسا. وحل العبيد سادسا بـ 1190، ثم سعدون العتيبي سابعا بـ 1121.
ويظهر اسم حسين الدوسري ضمن قائمة العشرة الاوائل بحلوله تاسعا، مستفيدا من معرفته الوطيدة بناخبي الدائرة، حيث سبق له الترشح عن تلك المنطقة اكثر من مرة.

صناديق العوازم
اما صناديق منطقتي الظهر، جابر العلي فتصنف على انها صناديق العوازم، حيث تحوز القبيلة كتلة انتخابية كبيرة لاسيما في صناديق جابر العلي وام الهيمان وتلي العوازم وان بفارق كبير كتلة قبيلة العجمان. ومع وجود كتل انتخابية متفرقة من قبائل الدائرة الخامسة. هذه التركيبة القبلية لتلك الصناديق ترجمتها ارقام المرشحين: مرشحو العوازم اوائل في تلك الصناديق. وبصفة اساسية من صناديق جابر العلي وام الهيمان اكثر من اربعة آلاف صوت كانت حصيلة ثلاثة من مرشحي العوازم راعي الفحماء ابن المنطقة بـ4209 ثم المحيلبي بـ4182 صوتاً فالحبيني ابن المنطقة الآخر ثالثا بـ4077 صوتاً، واقترب رقم الميع من حاجز الاربعة آلاف صوت وبالضبط 3907. ثم يأتي خلفهم في الترتيب في صناديق جابر العلي وام الهيمان وبفارق كبير وصل الى 2500 صوت مرشحو العجمان، وبفارق اكبر (اكثر من 300 صوت) يأتي بقية المرشحين.
السيناريو نفسه تكرر في صناديق الظهر، مرشحو العوازم الاربعة اولا المحيلبي 1801 ثم راعي الفحماء بـ 1795 (بفارق 6 اصوات) ثم الميع ثالثا بـ1776 بفارق 19 صوتاً عن راعي الفحماء وجاء الحبيني رابعا. فيما ذهبت المراكز من الخامس الى الثامن الى ثلاثة من مرشحي العجمان وهم على التوالي العبيد، الحويلة، البرغش، وتقاسم بقية المرشحين الترتيب.

الرابحون والخاسرون
في نتائج انتخابات 2008 في الدائرة الخامسة تمكن مرشحو فرعية العوازم الاربعة من النجاح، وهي حصة تساوي حصة العوازم في مجلس 2006، بينما نجح ثلاثة من فرعية العجمان، العبيد، البرغش، والحويلة، في حين اخفق عبدالله مهدي (خسر مقعده بعد نزاع قضائي مع سعدون العتيبي)، وبذلك اضاف العجمان مقعدا اضافيا في مجلس 2008 ليصبح العدد ثلاثة عام 2008 مقابل مقعدين في مجلس 2006. وكان ذلك على حساب مقعد مطير التي خسرت مقعد عبدالله عكاش الذي ناله في 2006.
اما سعدون العتيبي فقد حافظ على مقعده الذي حصل عليه في مجلس 2006. وحافظ الهواجر على مقعده الثابت في الدائرة الخامسة والمستمر منذ 1985، وفاز عصام الدبوس بالمقعد العاشر في مجلس 2008 بعدما خسره في مقعد 2006.

جيش نسائي
يوضح تركيب الارقام التي حصل عليها المرشح عصام الدبوس مدى مساهمة الصوت النسائي في رقم الدبوس الاجمالي، وتبين غلبة اصوات النساء على اصوات الرجال في مجموع الدبوس. ويبدو التفوق واضحا في صناديق صباح السالم، حيث جاءت كالتالي: 1311 صوتا نسائيا بنسبة 70% مقابل 543 صوتا رجاليا تعادل 30%، وفي الاجمال بلغ عدد الاصوات الرجالية في حصيلة عصام الدبوس 3991 صوتا تعادل ما نسبته 38%، مقابل 6776 صوتا نسائيا تعادل 62% من مجموع اصوات الدبوس الاجمالي البالغ 10767 صوتا.





المصادر



الجداول والفرز النهائي كامل
http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pages/2009/04/14/21_page.pdf





التعليق


مع اني ليس من الدائرة الخامسة العزيزة على قلبي

الا اني نقلت لكم الموضوع لمزيد من الاطلاع على احوال الدائرة الخامسة ومادار بها في انتخابات 2008 لتطلعكم على النتائج النهائية في المدارس كافة

واتمنى اني وفقت في كتابة هذا الموضوع

وتحياتي لكم

اخوكم

كويتااوي
 

KUWAITAWYY

عضو بلاتيني / الفائز الخامس في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
ليش مافي اهتمام بالموضوع .................والمناقشة

قريبة
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
الله يعطيك العافية ..

قلة الاهتام لانها لم تظهر بوقتها ..

ولأننا نعيش اجواء انتخابية جديدة ,,

شكرا ..
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى