هل تؤيد توحيد المساجد

سنوكا

عضو فعال
يحكي

لي

صديق

اثناء

زياته

للصين

انه حضر يوم جمعه و اراد الصلاه في جماعه فذهب للمسجد وتفاجأ بوجود صلاتي جمعه في نفس المسجد و كل بحسب المذهب

ليش احنا بهالديرة الاسلامية ما نوحد المساجد خاصة ان التوقيت يختلف قليلا من مذهب لاخر مما يتيح استخدام نفس الجامع لنفس الصلاه

فنحن اصحاب قبله واحدة و رب واحد و رسول واحد

لم لا يكون مسجدنا واحد؟

مجرد امنية
 

الكويت وطني

عضو فعال
لا يجوز إقامة صلاتي جماعة في مسجد واحد..

لايجوز وانا اصلت اكثر من مره جماعه في مسجد واحد اجي الصلاه تكون طافتني واجد ناس توها جايه ونصلي جماعه في نفس المسجد

بس السوال يقول نصلي شيعه وسنه في مسجد واحد صعبه معتقد السنه يرضون ولا الشيعه يرضون
 

سنوكا

عضو فعال
لايجوز وانا اصلت اكثر من مره جماعه في مسجد واحد اجي الصلاه تكون طافتني واجد ناس توها جايه ونصلي جماعه في نفس المسجد

بس السوال يقول نصلي شيعه وسنه في مسجد واحد صعبه معتقد السنه يرضون ولا الشيعه يرضون

اهنيه دور وزارة التربية والسادة و المشايخ

العراقيين سووها لا وبعد ورى امام واحد

واحنا صوبنا مسجد سنه يصلون فيه الاخوان الاهواز الجعفرية

لكن كويتي جعفري ما اظن يرضى يدش

يمكن المسألة مسألة ثقافة او تعليم

لكنها ليست معضلة
 

د.كويتي

عضو فعال
فتاوى مراجع الدين الشيعة بخصوص الصلاة مع المسلمين السنة

آية الله السيد علي الخامنئي:

الإقـتداء بأهل السنّة

س598: هل تجوز الصلاة خلف السنّة جماعة؟
ج: الصلاة جماعة لأجل حفظ الوحدة الإسلامية جائزة وصحيحة.

س599: محل عملي يقع في إحدى المناطق الكردية، وأكثرية أئمة الجمعة والجماعة هناك هم من أهل السنّة، فما هو حكم الإقتداء بهم؟
ج: لا إشكال في المشاركة في الصلاة معهم في جُمُعتهم وجماعاتهم لاجل حفظ الوحدة الاسلامية.

س600: في أماكن المعاشرة والمخالطة مع أبناء السنّة عند المشاركة في صلواتهم اليومية نعمل مثلهم في بعض الموارد، مثل الصلاة مع التكتف، وعدم رعاية الوقت والسجود على السجاد، فهل مثل هذه الصلاة تحتاج الى إعادة؟
ج: إذا كان حفظ الوحدة الإسلامية يقتضي ذلك كلّه فالصلاة معهم صحيحة ومجزية، حتى وإن كان بالسجود على السجاد وأمثال ذلك، ولكن لا يجوز التكتف في الصلاة معهم إلاّ إذا اقتضت الضرورة ذلك.

س601: في مكة والمدينة نصلّي جماعة مع أبناء السنّة، وذلك استناداً الى فتوى سماحة الإمام الخميني (قدّس سرّه)، وفي بعض الأوقات ومن أجل إدراك فضيلة الصلاة في المسجد ـ كأداء صلاة العصر أو صلاة العشاء بعد صلاة الظهر والمغرب ـ نصلّي فرادى في مساجد أهل السنّة من دون تربة ونسجد على السجاد، فما هو حكم هذه الصلوات؟
ج: الصلاة في الفرض المذكور محكومة بالصحة.

س602: كيف تكون مشاركتنا نحن الشيعة في الصلاة في مساجد البلدان الأخرى مع أبناء السنّة حيث يصلّون مكتوفي الأيدي؟ وهل يجب علينا المتابعة في التكتف مثلهم، أو نصلّي بلا تكتف؟
ج: يجوز الإقتداء بأهل السنّة إذا كان لأجـل رعاية الوحدة الإسـلامية، والصلاة معهم صحيحة ومجزية، ولكن لا يجب، بل لا يجوز التكتف فيها، إلاّ إذا كانت هناك ضرورة تقتضي ذلك أيضاً.

س603: عند المشاركة في صلاة الجماعة مع أهل السنّة ما هو حكم التصاق خنصر القدم بخنصر قدمَي الشخصين الواقفين على طرفَي المصلّي في حال القيام التي يلتزمون بها؟
ج: لا يجب ذلك، ولو فعله لم يضر بصحة الصلاة.

س604: أبناء السنّة يصلّون المغرب قبل أذان المغرب، ففي موسم الحج أو في غيره هل يصح لنا الإقتداء بهم والإكتفاء بتلك الصلاة؟
ج: ليس معلوماً أنهم يصلّون قبل الوقــت، ولكن لو لم يحرز المكلَّف دخول الوقــت لم يصح منه الدخول في الصلاة، إلاّ إذا اقتضت مراعاة الوحدة الإسلامية ذلك أيضاً، فلا مانع حينئذ من الدخول في الصلاة معهم وفي الإكتفاء بتلك الصلاة.


* الاستفتاء: هل تجزي الصلاة خلف إمام من أهل السنّة في مكة المعظمة والمدينة المنورة أم لا؟


الجواب: مجزية إن شاء اللَّه. ( 1 )


* الاستفتاء: ورد في بعض الاستفتاءات أنكم لا تجيزون إقامة الجماعات في الفنادق في مكة المكرمة، فهل تجيزون إقامة الجماعة في المساكن والمنازل التي تنزل فيها الحملات عادة، علماً بأن هذه الحملات تستقل بالمنزل، وإقامة الجماعة، فلا تشكِّل ذريعة عند الحجاج لترك الصلاة في المسجد الحرام ؟


الجواب: لا نجيز إقامة الجماعة في المساكن والمنازل أيضاً. ( 2 )

(1 ) مناسك الحج للإمام الخامنئي "دام ظله" س3 ص143.
( 2 ) مناسك الحج للإمام الخامنئي "دام ظله" س9 ص146.


السيد الإمام الخميني قدس سره :

مسألة 1 : إذا انعقدت الجماعة في المسجد الحرام أو مسجد النبي لا يجوز للمؤمنين الخروج ، وعليهم عدم التخلّف عن الجماعة ، وأن يُصلّوا الجماعة مع باقي المسلمين .

المصدر : مناسك الحج - للإمام الخميني ( قده ) - بتعلقية الشيخ الأراكي ( قده ) ص 275 .

مسألة 3 : لا يجوز للمؤمنين الصلاة جماعة في فنادق وأوتيلات مكة والمدينة ، وبإمكانهم الإشتراك في جماعة سائر المسلمين في المساجد .

نفس المصدر والصفحة .

الشيخ الأراكي :

س 112 : هل تجزي الصلاة في جماعة أهل السنة عن الصلاة الواجبة أم لا ؟
ج : تجزي .

س 113 : هل أن الإشتراك في صلاة الجماعة مع أهل السنة مختص بالمسجد الحرام ومسجد النبي ( ص ) أم أنه جارٍ في المساجد الأخرى ؟

ج : مجزٍ في المساجد الأخرى أيضاً .

س 114 : يلاحظ احياناً أثناء انعقاد صلاة الجماعة خروج بعض الحجاج من مسجد النبي ( ص ) والمسجد الحرام أو يقفون جانباً ويتفرجون ، فما هو رأيكم المبارك في هذا ؟

ج : الأحوط الإشتراك في صلاة الجماعة والإجتناب بشدة عمّا يوجب الفرقة .

نفس المصدر السابق ص 316 .

السيد الخوئي قدس سره :


س 761 : ما هي فلسفة صلاة الجماعة مع الإخوان السنة ؟

ج : منها إظهار الوحدة في صفوف المسلمين ، والله العالم .

صراط النجاة ج 1 الطبعة الجديدة ذات المجلدين ص 216 .


السيد السيستاني :


السؤال 420: هل تجوز اقامة الجماعة في فنادق مكة المكرمة و المدينة المنورة؟
الجواب : إذا لم يكن علي خلاف التقية فلا مانع منه و لكن المشاركة في جماعة المسلمين لغرض التآلف بينهم أفضل.

السؤال 421: يلاحظ احياناً خروج بعض ابناء الطائفة من المسجدين الشريفين حين اقامة الجماعة فيهما فما هو رأيكم؟

الجواب : هذا العمل غير مناسب، بل ربما لا يجوز لبعض العناوين الثانوية كالاساءة إلى سمعة المذهب و نحو ذلك.

المصدر ملحق مناسك الحج رقم 2


الشيخ ناصر الشيرازي :

20 - الصلاة جماعة مع أهل السنة والمشاركة في جماعاتهم في أيام الحج من المستحبات المؤكدة ، ومما يوجب تقوية شوكة المسلمين وتوحيد صفوفهم أمام الأعداء ، وقد وردت تأكيدات كثيرة في أحاديث أهل البيت المعصومين عليهم السلام على ذلك .
والحق أن هذه الصلاة تجزئ عن الصلاة الواجبة ولا حاجة إلى الإعادة ، وينبغي متابعتهم في مسألة الوقت وما شابه ذلك مثل السجود على بلاط المسجد ، لأن جميع هذه الصخور المفروشة يجوز السجود عليها ....


مناسك الحج ص 181 .
 

المفتاح

عضو فعال
في مذاهبنا نحن السنة.. لا يجوز اقامة صلاة جماعة ثانية في حال وجود أخرى في نفس المسجد إلا بعد انتهاء الأولى.. كأن يأتي مصلين متأخرين ولا يتمكن لهم اللحاق بجماعة المصلين الأولى.. فبعد التسليمة الثانية يشرع المتأخرين في البدأ في صلاتهم جماعة.

أما بشأن التكتف.. فهناك نصوص تبيح عدم التكتف, كما ورد عن بعض الصحابة. غير أني لا أعلم صحتها من عدمه.

ولكن قد يكون هناك تحفظ من بعض علمائنا السنة ومشايخنا بشأن الصلاة خلف إمام من الشيعة.

وفقنا الله وإياكم لما فيه خير هذه الأمة.
 
أعلى