ع
عضو محذوف 5672
Guest
المعري لم أتطرق البتة إلى الفرض , وأنتَ تريد الاسترسال في مسألة الفرق بين الفرض والواجب .
وتريد الآن طرق مسألة أظنك لاتفهمها , لذلك أتمنى منك أن تناقشنا بمذاهب الأصوليين في الفرق بين الفرض والواجب , وأقسم بالعزيز أنك لن تستطيع , أتدري لماذا !؟
لأنك أصلاً لا تفقه ذلك ولا تعرف الفرق بينهما , بل وتجهل أقوال الأصوليين في ذلك والراجح عندهم .
أقول أن الفرض والواجب كما هو راجح مترادفان , وليس هو بحثي في المقالة , فبحثي في المقالة هو إنكار شيءٍ معلوم من الدين بالضرورة .
مثال ذلك لو أتى رجل وأنكر الضوء مثلاً وهو أمر معلوم من الدين بالضرورة , أو أنكر الكذب , أو أنكر النميمة وقال أنها تجوز أو أنكر حكم كل ما سبق , فكل هذه الأمور معلومة من الدين بالضرورة .
فكل معلوم من الدين بالضرورة مُنكره كافر , ولا مِراء في ذلك .
الواجب والفرض عند الأحناف الأصولين يختلف , وناقش أهل العلم هذا الأمر , والواجب والفرض اصطلاحان مترادفان .
والجمهور ناقشوا الأحناف في ذلك ولايعتد بهذا الخلاف , لأن الأحناف أول المذاهب وانتشار الحديث فيهم نادر , فلم ينتشر الحديث فيهم كما انتشر فيمن بعدهم .
ووجه الاتفاق بينهما الفرض والواجب أن تاركهما يأثم ويعاقب , والواجب أقل درجة من الفرض .
والفرض هو ما ثبت بالدليل القطعي وليس الظني , كالوقوف بعرفة والصلاة وغيرهما مما ثبت بالدليل القطعي وليس الظني .
ودرجة الفرضية تختلف على حسب النصوص والوعيد المترتب عليها , والحجاب من الأمور الثابتة بالدليل القطعي عند أهل القبلة ولم يُنكر الحجاب أحد من علماء أهل السنة .
فلذلك فرضية الحجاب مُنكرها كافر , وقولي وجوب الحجاب فوجوب الحجاب أعني بها الفرض إذ لا مشاحاة في الإصطلاح .
فيُقال للفرض واجب وللواجب فرض , إلا أن الفرق بينهما في الدرجة , ولا مشاحاة بينهما .
إذا أردتها مناظرة علمية في ذلك , فلك ما تُريد , ولا تنسى لأكثر من خمس مرات طلبتكم ورفضتم , وها أنا أكررها مرة أخرى , وأعلم بالرفض قبل الطلب .
وتريد الآن طرق مسألة أظنك لاتفهمها , لذلك أتمنى منك أن تناقشنا بمذاهب الأصوليين في الفرق بين الفرض والواجب , وأقسم بالعزيز أنك لن تستطيع , أتدري لماذا !؟
لأنك أصلاً لا تفقه ذلك ولا تعرف الفرق بينهما , بل وتجهل أقوال الأصوليين في ذلك والراجح عندهم .
أقول أن الفرض والواجب كما هو راجح مترادفان , وليس هو بحثي في المقالة , فبحثي في المقالة هو إنكار شيءٍ معلوم من الدين بالضرورة .
مثال ذلك لو أتى رجل وأنكر الضوء مثلاً وهو أمر معلوم من الدين بالضرورة , أو أنكر الكذب , أو أنكر النميمة وقال أنها تجوز أو أنكر حكم كل ما سبق , فكل هذه الأمور معلومة من الدين بالضرورة .
فكل معلوم من الدين بالضرورة مُنكره كافر , ولا مِراء في ذلك .
الواجب والفرض عند الأحناف الأصولين يختلف , وناقش أهل العلم هذا الأمر , والواجب والفرض اصطلاحان مترادفان .
والجمهور ناقشوا الأحناف في ذلك ولايعتد بهذا الخلاف , لأن الأحناف أول المذاهب وانتشار الحديث فيهم نادر , فلم ينتشر الحديث فيهم كما انتشر فيمن بعدهم .
ووجه الاتفاق بينهما الفرض والواجب أن تاركهما يأثم ويعاقب , والواجب أقل درجة من الفرض .
والفرض هو ما ثبت بالدليل القطعي وليس الظني , كالوقوف بعرفة والصلاة وغيرهما مما ثبت بالدليل القطعي وليس الظني .
ودرجة الفرضية تختلف على حسب النصوص والوعيد المترتب عليها , والحجاب من الأمور الثابتة بالدليل القطعي عند أهل القبلة ولم يُنكر الحجاب أحد من علماء أهل السنة .
فلذلك فرضية الحجاب مُنكرها كافر , وقولي وجوب الحجاب فوجوب الحجاب أعني بها الفرض إذ لا مشاحاة في الإصطلاح .
فيُقال للفرض واجب وللواجب فرض , إلا أن الفرق بينهما في الدرجة , ولا مشاحاة بينهما .
إذا أردتها مناظرة علمية في ذلك , فلك ما تُريد , ولا تنسى لأكثر من خمس مرات طلبتكم ورفضتم , وها أنا أكررها مرة أخرى , وأعلم بالرفض قبل الطلب .