الضوابط الشرعية

ع

عضو محذوف 5672

Guest
المعري لم أتطرق البتة إلى الفرض , وأنتَ تريد الاسترسال في مسألة الفرق بين الفرض والواجب .

وتريد الآن طرق مسألة أظنك لاتفهمها , لذلك أتمنى منك أن تناقشنا بمذاهب الأصوليين في الفرق بين الفرض والواجب , وأقسم بالعزيز أنك لن تستطيع , أتدري لماذا !؟

لأنك أصلاً لا تفقه ذلك ولا تعرف الفرق بينهما , بل وتجهل أقوال الأصوليين في ذلك والراجح عندهم .



أقول أن الفرض والواجب كما هو راجح مترادفان , وليس هو بحثي في المقالة , فبحثي في المقالة هو إنكار شيءٍ معلوم من الدين بالضرورة .


مثال ذلك لو أتى رجل وأنكر الضوء مثلاً وهو أمر معلوم من الدين بالضرورة , أو أنكر الكذب , أو أنكر النميمة وقال أنها تجوز أو أنكر حكم كل ما سبق , فكل هذه الأمور معلومة من الدين بالضرورة .


فكل معلوم من الدين بالضرورة مُنكره كافر , ولا مِراء في ذلك .


الواجب والفرض عند الأحناف الأصولين يختلف , وناقش أهل العلم هذا الأمر , والواجب والفرض اصطلاحان مترادفان .

والجمهور ناقشوا الأحناف في ذلك ولايعتد بهذا الخلاف , لأن الأحناف أول المذاهب وانتشار الحديث فيهم نادر , فلم ينتشر الحديث فيهم كما انتشر فيمن بعدهم .



ووجه الاتفاق بينهما الفرض والواجب أن تاركهما يأثم ويعاقب , والواجب أقل درجة من الفرض .

والفرض هو ما ثبت بالدليل القطعي وليس الظني , كالوقوف بعرفة والصلاة وغيرهما مما ثبت بالدليل القطعي وليس الظني .

ودرجة الفرضية تختلف على حسب النصوص والوعيد المترتب عليها , والحجاب من الأمور الثابتة بالدليل القطعي عند أهل القبلة ولم يُنكر الحجاب أحد من علماء أهل السنة .


فلذلك فرضية الحجاب مُنكرها كافر , وقولي وجوب الحجاب فوجوب الحجاب أعني بها الفرض إذ لا مشاحاة في الإصطلاح .


فيُقال للفرض واجب وللواجب فرض , إلا أن الفرق بينهما في الدرجة , ولا مشاحاة بينهما .

إذا أردتها مناظرة علمية في ذلك , فلك ما تُريد , ولا تنسى لأكثر من خمس مرات طلبتكم ورفضتم , وها أنا أكررها مرة أخرى , وأعلم بالرفض قبل الطلب .
 

المعري

عضو بلاتيني
الواجب والفرض عند الأحناف الأصولين يختلف , وناقش أهل العلم هذا الأمر , والواجب والفرض اصطلاحان مترادفان .

والجمهور ناقشوا الأحناف في ذلك ولايعتد بهذا الخلاف , لأن الأحناف أول المذاهب وانتشار الحديث فيهم نادر , فلم ينتشر الحديث فيهم كما انتشر فيمن بعدهم .

.

نرمي الاحناف بالبحر او نقتلهم او نحرقهم ... لان الجمهور ناقشوهم والخلاف لايعتد به بنظر العلامه الموسوعي سمران:D

سمران عسى ماشر ....

اذا ماتعرف ترد الحجه بالحجه .......... فرحم الله امرأ عرف قدر نفسه

انا ذكرتلك بالحرف الواحد اعترف واحترم الاراء الدينيه الاخرى القريبه كقول الاحناف ..

هذا ردي السابق بعد خلط سمران بين الواجب والفرض ورفضه الاعتراف بأقوال الاحناف في التفريق بين الفرض والواجب في موضوع الحجاب ....

_______________________________________


يابوسمره ... الدمج أستر لك .... لزوم ستر العوره الفكريه :D

اولا اعترف بالاراء الدينيه الاخرى ..

.مثل قول الاحناف وتفريقهم بين الفرض والواجب وبعدها تكلم على الليبراليين ...

الفرض والواجب عند الاحناف بينهما فروقات كثيره من أهمها :

أن منكر الواجب لايكفر بينما منكر الفرض يكفر .:D

الحجاب واجب عند الأحناف .. وليس فرض :D

ومنكر الواجب لدى الاحناف من غير تأويل يُضلل ولايكفر ... ولاحظ من غير تأويل:D


يعني نفس حالتي ...

أنكره بتأويلات وليس تأويل لكن ليس النقاش عن رأيي بقدر ماهو رد كيد التكفيريين والمتشدقين .
_______________

اقتباس لرد شبهات التكفيريين ::cool:



<SPAN lang=AR-SA style="FONT-SIZE: 14pt; LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'">الفرض حكم تكليفي عند الأحناف، وهو: ما طلب على وجه الحتم والإلزام وكان دليل وجوبه قطعي الورود وقطعي الدلالة (مثال: الصلوات الخمس). وحكمه أنه يجب فعله و يثاب فاعله ويعاقب تاركه، وجاحده يكفر (قال العوا: ولذلك أقول أن غطاء الرأس – أو الحجاب – واجب وليس فريضة، لأني درست الفقه الحنفي وجاحد الفرض يكفر). ولذلك من قال على الواجب أنه فرض فقد أخطأ لأنه أدخله في مرتبة أعلى، أما إذا قال على الفرض عند الحنفية أنه واجب عند الجمهور فلم يخطئ لأنه داخل فيه. إذن فالواجب كالفرض إلا أن جاحده لا يكفر، والفرض واجب الإيمان به عقيدة وعملا.


http://albostoni.blogspot.com/2008/04/2.htm


l
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
المعري , تذكرني كثيراً بالجويهل , يا أخ معري إنكار المعلوم من الدين بالضرورة كفر .


اترك عنك القواعد الأصولية والبحوث الأصولية , فهي تحتاج لأصولي متمرس وأنا أعلم جهلك المطبق في هذا .

فالواجب والفرض لا فرق بينهما , والفرض هو ما ثبت بالدليل القطعي وبلغ حد التواتر , والواجب أنزل منه درجة .

فلذلك ليس المجال مجال بحث أصولي , ولو شئت لأفردنا لهُ موضوعاً وناقشناه , شربنشوخ يا الجويهل :)


تنويه : ماله داعي تستعين بمدونات , الكلام موجود في أي كتاب أصول فقه , من الورقات وأنت طالع , لا يحتاج لما أنتَ فيه .
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
سؤال عزيزي المعري أريدك أن ترجع فيه إلى قوقل وتبحث تجتهد , أريد الفرق بين الفاسد والباطل , بانتظارك .
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
يقول تعالى { سورة أنزلناها وفرضناها } فالسورة بالدليل المقطوع الذي لا يحتمل ظن , عالي في قطعيته وتواتره , كالقرآن الكريم , والحجاب من المقطوع فيه .

وقول الجمهور على ترادف الواجب والفرض إلا أن الفرض يعلوه بدرجة كما يذكر ذلك ابن عثيمين في شرحه للأربعين نووية , وهو اختصار رأي أهل العلم .


أقول اختصار قول أهل العلم لعلمي بتشعب المسألة وتراميها , فطرحها يحتاج لدروس ومطولات , وليس هكذا بشخطة قلم :)



لازلت يا المعري تبحث وتتحرى الكذب , وأخشى أن تُكتب عند الله كذاباً , فهل نسيت كذبتك علي من قبل أم أنك تتناساها :)


لازلت أنتظر الفرق بين الباطل والفاسد , لكَ قوقل اذهب وأبحر فيه , يخرب مطن هيك نقولات , تضرب أنت ونقولاتك :)
 

EnZo

عضو فعال
الإسلاميون: سنصّعد ضد النائبات غير المحجبات

محمد هايف لـ الوطن: من المهم على أي امرأة إذا وصلت إلى مجلس الأمة «احترام القانون» و«الضوابط الشرعية».. ندرس الانسحاب من الجلسة.. لكن الأهم تطبيق قانون الانتخاب



كتب محمد السلمان وأسامة القطري وجراح المطيري وأحمد الشمري ومطيران الشامان وعبدالله الهاجري ومحمد الهاجري:

استبق التيار الاسلامي جلسة افتتاح مجلس الامة المقررة في الاحد 31 الجاري، برفعهم سقف التهديد ضد النائبات غير المحجبات: «سنذهب الى ابعد الحدود في تطبيق الضوابط، على من نجحت في الوصول الى البرلمان من غير المحجبات»، في وقت ينتظر ان يصدر مرسوم اليوم يكلف الشيخ ناصر المحمد برئاسة الحكومة.

وذكر النائب محمد هايف المطيري ان «من المهم على أي امرأة وصلت الى مجلس الامة، احترام القانون والضوابط الشرعية.. هذه مخالفة شرعية عظيمة من النائبة التي لا تلتزم القانون والشريعة، وتؤثم عليها».

واشار في تصريح لـ «الوطن» الى ان «الولاية العامة تنطبق على اعضاء مجلس الامة، ولا يجب على المرأة دخول البرلمان، فنص الحديث واضح: «لن يفلح قوم، ولوا امرهم امرأة».

وقال هايف: «ادرس الانسحاب مع بعض الاسلاميين من الجلسة، لتسجيل موقف اثناء اداء النائبات غير المحجبات القسم.. لكن الأهم من الانسحاب هو تطبيق قانون الانتخاب».




شنو رايكم ؟؟! انا بصراحه اعارض هايف المطيري ..، يعني الاستاذه نورية الصبيح وزيرة التربيه مو محجبه ..! مادري شنو يبون من هالبلد .. البنت حر تبي تلبس الحجاب ولا لا؟؟!

قالوها من قبل ..، يبونها حكومة طالبان ..، ولكن بوصباح لكم بالمرصاد


 

الدبلوماسي

عضو ذهبي
ياله عاد ذبحتونا كيفهم يلبسون حجاب ما يلبسون خلكم في حريمكم و فكونا

لوعتوا جبدنا يا الرحعيين



قال تعالى في كتابه العزيز

"عما قليل سيصبحن نادمين"


وفي هذه الايه ايضا توعد الله فيها أولئك المشككين والمستهزئين،
قال تعالى:
(وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آَذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ) [الأعراف: 179].
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
(قال العوا: ولذلك أقول أن غطاء الرأس – أو الحجاب – واجب وليس فريضة، لأني درست الفقه الحنفي وجاحد الفرض يكفر).


محمد سليم العوا , الفيلسوف المصري والمفكر المحامي :)


أثناء بحثي عن المفكر الفيلسوف محمد سليم العوا الذي نقلت عنه من المدونة وجدت أمور عظام :

http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/n.htm


أنا جئته بابن عابدين أحد كبار الأحناف من قديم الزمان وأحد كبار الأئمة من كتابه وبالجزء والصفحة وهو يأتي بالعوا المفكر الشاطح ويقول الأحناف يرون بأن الحجاب ليس بواجب لأن العوا يقول !؟

لنقرأ معاً العوا :

http://www.islamonline.net/iol-arabic/dowalia/fan-4/alqawel.asp

بقلم/ د. محمد سليم العوا
- مفكر وقانوني

منذ خمس سنوات في تشرين الأول (أكتوبر) 1994، كنت مسافرًا من القاهرة إلى بيروت لأشارك في أعمال المؤتمر القومي الإسلامي الأول وسألت أولادي وبناتي-بالعادة الأبوية- إن كان أحد يريد من بيروت شيئا؟ وبيروت في ذلك الوقت لم تكن مظنة أن يوجد فيها شيء فقد كانت لا تزال تعاني من آثار دمار الحرب الأهلية، ويحكي القادمون منها عن ندرة المياه، ومشكلات انقطاع التيار الكهربائي، واعتماد الناس على الهاتف الخليوي (المحمول) لانهيار الخدمة التي كانت تقدمها محطات الهاتف الأرضيّ لذلك لم أتوقع أن يطلب أحد من الأولاد أو البنات شيئًا !!!
ولكن ابنتي مريم ( تعد الآن لامتحان بكالوريوس العمارة ) قالت: نعم يا أبي أريد شريط الفيديو المسجل لحفلة "مارسيل خليفة" في بيروت، ولأن متابعتي للتطور الفني محدودة جدًا فقد سألتها عمن يكون "مارسيل خليفة"؟ وهالني أنها ذكرت على الفور "ترجمة" وافية له، وللدور الوطني الذي يؤديه بفنه الراقي، وسارعت فأسمعتني أغنية أو أغنيتين من أحد شرائطه المسجلة عندها.
والحقيقة أن صوته، وأداءه وموسيقى أغانيه وقبل كل ذلك موضوع الأغنيتين، كل ذلك جعلني أسافر إلى بيروت معجبًا به، وطلبت عند وصولي إليها من أخي الأستاذ محمد السمّاك شريط الفيديو؛ فوفره -مشكورًا- لي، وشاهدته مع الأسرة كلها بعد عودتي من بيروت وتأكد إعجابي بـ "مارسيل خليفة" وفنه العربي .
وسمعت -بعد ذلك- وقرأت أخبارًا عنه، وعرفت من أصدقاء كثيرين أنه محل تقدير واسع النطاق في الشارع العربي.





هذا العوا المحامي :


pic11a.jpg


وأتركك مع هذه المقالة عن محمد العوا الذي تستشهد بكلامه :

http://www.islamway.com/?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=4758



ألم أقل لكم أني مللتكم وأنكم أكذب أهل الأرض , وقلت لكَ في اليوم الماضي أخشى أنك تتحرى الكذب حتى تُكتب عند الله كذاباً !


لازلت أنتظر جوابك على سؤالي :)
 

المعري

عضو بلاتيني
شي جميل جدا ان يستمع العالم الفاضل العوا الى اغاني مارسيل خليفه

ثم ان هذا موضوع فقهي اخر (حكم سماع الغناء)

لاعلاقه له بالموضوع المطروح ...الواجب والفرض عند الاحناف وحكم تكفير منكر الحجاب

ابحث عن حجه ترتقى للرد ياعزيزي ...


محمد سليم العوا : الأمين العام الحالي للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

مكانته العلميه ماتسمح لك بنقد ممارساته التي يعتقدها ولاتعتبر هذه مثالب عليه لانه يعتقد صحتها .

وليس مثل شيوخك السلفيين الذين يجيزون مايرغبه الحاكم .... حتى مصافح النسوان حللوه بافعالهم ...:D

قال شربشوخ قال :cool:
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
يعني لما يطالب بتطبيق القانون ( الضوابط الشرعية ) معناته حكومة طالبان ...؟

ماني عارف البعض عندما يقارن أي امر يقارنة بالامر البعيد ...
 

regrego

عضو مخضرم
ردولنا طالبان و افراخهم

الرجعية و التخلف و محاربة المرأة في المجتمع !!

انتوا شكو في الحجاب الحجاب امر شخصي للمرأة و انتم لا دخل لكم في الحجاب من غيره

فا خلكم في حريمكم و خلوا الناس في حريمها و يعني صراخهم بيسوي شي بالمجلس

بيصارخ و يصارخ و يصارخ و اخر شي غصبن عليه بيسكت و يقعد مكانه
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
شرايك تكفر لعوا على سالفتك الضايعه ...

انت بالشبكه الوطنيه مو بمنتدى سحاب واهل الحديث الارهابيين

شنو فيها لما يسمع اغاني

يتكلم عن الاحناف .... فاهم شنو الاحناف

مو الوهابيين الظلاميين

دقة سلف للحكومات

خلك ساكت ابرك

بس سلملي على ابن حميد السلفي امام الحرم الشريف ورئيس مجلس الشوري

والمصافح للنساء




ضاق الخناق حتى ضاقت عليك الأرض بما رحبت , المعري العوا ينقل بأن الحجاب ليس بواجب بزعمه هو , وهو مفكر وليس بمتخصص .

الأمر الآخر نقله أن الحجاب ليس بواجب عن الأحناف يحتاج لسندٍ نرفعه , فلا سند لديه , ولا تخصص أيضاً , فماذا لعلنا نصنع بكلامه ولديه من الطوام والشخلعات ما أسلفناه ومالم نعلمه أيضاً :)

له اتضحت الصورة عزيزي :)

نقلت لكَ كلام ابن عابدين وما قاله في تغطية الوجه وإجماع الأحناف على منع النساء من الكشف إلا أنهم لا يرونه عورة , فإذا كان هذا حالهم فما حال الحجاب الشرعي عندهم :)


وإذا عرفنا بأنَّ الحجاب هو الثابت بالنص القطعي من القرآن , فسؤالي هل الحجاب ثابت بالنص القطعي في القرآن :)

هل علمت أنَّ العوا الفيلسوف الغير متخصص المحامي وكان في الفتوى والتشريع في الكويت , هذا الرجل ليس بمتخصص وغير منصف :)


الضربة موجعة وأعذرك على ما تقول وفيما تقول , الطلاق يسقط مع الغضب , فما بالك بما هو أقل من ذلك :)



عموماً بانتظار علمك الجم وأن تترك التدليس وتنقل لنا كلام الأحناف الكبار ومن أمهات كتبهم , وكبارهم كالسرخسي وابن عابدين والطحاوي وغيرهم :)

يلا موفق خير عزيزي :)
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
مؤسسة إسلامية تأسست عام 2004 يرأسها الشيخ يوسف القرضاوي وينوبه من السنة العلامة عبدالله بن بيه ومن الشيعة العلامة آية الله التسخيري ومن الإباضية مفتي عمان الشيخ أحمد الخليلي. أقيم المؤتمر التأسيسي لها في لندن.

كل إتحاد يُقام يُعتبر حجة , أنا أحيلك إلى الكتب وأنت تحيلنا إلى الإتحاد والمفكر العوا ؟!

يا عزيزي جمال البنا لا يرى بوجوب الحجاب , وجمال البنا مفكر إسلامي كما يصنفونه , ما رأيك :)

لنعد إلى كتب أهل العلم والطريقة السليمة في أخذ العلم , ماعليه تحملني شوي بارك الله فيك :)
 

سنوكا

عضو فعال
اللي يقهرك ان وزيرات بينهم ويداحرونهم ويسوون صفقات معاهم ما قالو لهم وين الظوابط..شوف استجواب نورية

اذا وزيرة التربية ما التزمت بالضوابط شلون بتربي اجيال يا جمعان و يا فيصل من وجهة نظركم

لكن هذي السياسة حتى السعدون قام يتلزق بالملا و باسيل

تكفون لا تدخلون الدين بالسياسة

بكيفها حتى لو **** الديره فيها قانون وفيها ولاة امر

ولا تصنعون بطولات ورقية تحت اسم حماية الدين
 

جرةقلم

عضو فعال
مادة القانون تنص على الالتزام بالضوابط الشرعية،، -وهي بحاجة لتوضيحها دستوريا -

بغض النظر عن كل الامور الجنابية ومن يطالب بتطبيق تلك المادة ....

تبقى قانونا يجب تطبيقه

وعجبي ممن رفع قميص عثمان وتباكى من اجل تطبيق القانون في امور عدة كالفرعيات والازدواجية -وهو حق- والآن يرفض تطبيق هذه المادة

اصبحنا نتبع ثقافة الخيار والفقوس
 

الموسوي

عضو مخضرم
سألت النائب جمعان الحربش .. في هذا المنتدى ..

لماذا وقفتم مع الوزيرة نورية الصبيح وهي مخالفة للضوابط الشرعية ؟

قال

تجري الرياح بما لا تشتهي السفن .. !!

يعني المسألة كلها على الرياح .. !!
 
أعلى