بدوي حضري لبرالي إسلامي ... هذه معركتكم الحقيقية

بو لولوه

عضو ذهبي
أعجبتني كثيراً مقالة كاتب جريدة عالم اليوم معاذ مبارك الدويلة، فهي مقالة توضح منطقة الصراع الحقيقية التي يجب أن ننشغل بها بدلاً من الانشغال بالمهاترات الطائفية أو التصنيفات الفكرية أو القبلية.

المقال:


حقيقة المرحلة القادمة

كتب المحامي معاذ مبارك الدويلة

الملاحظ في الفترة الأخيرة أن المناهضين للدستور والرافضين للديمقراطية اتخذوا منهجا جديدا في سعيهم لتكريس نظام استبدادي يقوم على اقصاء المشاركة الشعبية من إدارة الدولة، فبدلا ان يدفعوا باتجاه حل مجلس الامة وتعليق العمل بالدستور كما كانوا يفعلون سابقا نجدهم هذه الأيام يعملون على جعل مجلس الامة مجلسا بلا صلاحيات من خلال التصوير ان استخدام النواب لأدواتهم الدستورية من أسئلة برلمانية ولجان تحقيق واستجواب هو تأزيم بحد ذاته!! وهم في سعيهم لنشر هذه القناعة بين المواطنين تسلحوا بالإعلام من صحف ومحطات فضائية ونشروا هذه القناعة بين أطياف المجتمع وقد نجحوا في سعيهم هذا!! فالجميع رأى كيف أن من يدعو للحل غير الدستوري يُستقبل بقاعة التشريفات ويعزز ويكرم بل ويحصل على أكثر من ثلاثة عشر ألف صوت ليصل مرة أخرى للبرلمان الذي دعا قبل أيام قليلة إلى محوه من الخارطة السياسية!! ورأينا أساليب جديدة لتجريد البرلمان من سلطاته تحت حجج واهية يحرص أصحابها على الظهور بمظهر الحريص على التنمية والخائف على مستقبل الكويت كمن يدعو إلى تقسيم عمل المجلس إلى سنتي تشريع دون رقابة وسنتي رقابة دون تشريع وكأن التشريع والرقابة متضادان وهو الضليع بالدستور العارف بالقانون!! رموز الفساد إن كانوا في السابق يعملون بشكل فردي وعشوائي فالحال قد اختلف حاليا واصبحت لديهم قنوات تلفزيونية وصحف يومية والعمل أخذ الطابع المؤسسي والهدف سحق الدستور عن طريق جعل المواطن يكفر بالديمقراطية وذلك بشن حملة إعلامية منظمة تصور ان استخدام المجلس لحقوقه الدستورية تأزيما مع تدعيم هذه الحملة أو بالأصح التضليل الإعلامي بمقترحات ظاهرها الرحمة وباطنها تجريد المجلس من صلاحياته كمقترح صاحبنا سالف الذكر!! ولا بأس من إظهار من يدعو إلى الانقلاب على الدستور بمظهر الوطني وذلك باستقباله بقاعة التشريفات الكبرى في مطار الكويت الدولي في الوقت الذي يلقى في أمن الدولة من يمارس حقه الذي كفله الدستور بالتعبير والنقد!!
نكرر رموز الفساد تحولوا من أشخاص يعملون فرادى إلى تيارات منظمة تعمل عملا مؤسسيا مدعوما بوسائل إعلامية ضخمة ورموزا برلمانية كانت في السابق تنتمي للتيار الوطني...المطلوب الآن توحيد صف الأعضاء المؤمنين بالديمقراطية والدستور بغض النظر عن انتماءاتهم إسلامية كانت أم ليبرالية لمحاربة هذه الردة السياسية وقطع الطريق أمام نواياهم الخبيثة الهادفة إلى الانفراد بإدارة الكويت والتصرف بخيراتها دون رقابة ومحاسبة شعبية، المعركة القادمة ليست معركة تيار إسلامي وليبرالي كما يحاول البعض أن يصور ذلك..المعركة القادمة معركة بين حق الشعب في المشاركة بإدارة الكويت وبين سعي الأقلية لتكريس نظام استبدادي لا يعرف من الحرية سوى اسمها..وهي معركة مستحقة!!

انتهى المقال، وهذا الرابط: http://www.alamalyawm.com/articledetail.aspx?artid=96756.

ولا يمكنني أيها الزملاء أن أشدد بقدر كافي على الكلام الذي حددته باللون الأحمر، إن انتقال الذين يريدون النيل من الديموقراطية وحرية التعبير والرقابة الشعبية أصبحوا كأنهم حزب، وبات يتبعهم ما يتبعهم من مؤسسات تساهم في تشكيل الرأي العام وتؤثر على قناعات الأفراد.
وفي الجهة المقابلة نجد التيار الذي يدافع عن حقوق المواطنين يتكون من أفراد بعضهم رموز يشار لها بالبنان من كافة التيارات مثل أحمد السعدون وأحمد الخطيب ومنهم أفراد عاديين، فقد خفتت قوة التيارات السياسية عموماً بعدما انشغلوا عن القضايا الهامة واستبدلوا معركتهم الأساسية بمعارك جانبية يتطاحن فيها السلفي مع الحدسي واللبرالي مع الشعبي والقبلي مع الحضري والشيعي مع السني.

هذا التطاحن والصراع بين التيارات أوجد فرقة وضعفاً فيها، وأميل إلى أن ذلك سببه غياب قضية مركزية مهمة يتوحدون تحت لوائها، ولعل التيارات السياسية الوطنية بكافة أطيافها بحاجة إلى أن تعيد ترتيب أولوياتها، فالتنافس فيما بينها يأتي بعد اتفاقها على الأساسيات الوطنية، إذ لا يمكن الخوض في تحرير المجتمع أو أسلمته إذا كانت حرية التعبير والاعتقاد مهددة، فهلي تعي التيارات السياسية ذلك؟!
 
التعديل الأخير:

القرمزي

عضو فعال
__



بالرغم من الاختلاف الفكري بيني وبين الاخ معاذ الدويلة الا انني اتفق وياه في هذه النقطة وان رموز الفساد تحاول دق اسفين التفرقة الاجتماعية بين شرائح المجتمع الكويتي (بدو وحضر -وسنة وشيعة) وهناك اصوات جديدة طفت على السطح مثل خل صوتك جهراوي وازدواج الجنسية (المقصود السعودية بس طبعا كما فهمت) وانجراف البعض من اعضاء مجلس الامة وراء تلك النعرات الممزقة للمجتمع ولا علم سبب صمت الحكومة على ما يحدث كأنها حكومة زائير ولا تعيش وقع المجتمع الكويتي .

ملاحظة :- اتمنى من الاخ علي الراشد ان يفتح ملف مزدوجي الجنسية (مو بس الجنسية السعودية) كل شخص مزدوج دون استثناء اعيد واقول دون استثناء​
 

الوحرة

عضو بلاتيني
لا ادري لماذا يصر البعض فقط على لغة المعارك ؟؟؟؟؟

,,,

معركة انتخابية

معركة بين الاسلاميين والالليبراليين

معركة بين المعارضة والحكومة ؟؟؟؟

بين الاسلامييين وبعضهم البعض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

معركة قديمة ومعركة حالية ومعركة جديدة ؟؟؟؟؟


لمااااااااااااااااااااذا يتحدث البعض بلغة المعاااااااااااااااااااااااااارك ؟؟؟

هناك وطن ...

وهناك تعايش اجتماعي سياسي

هناك خيارات وافكار وحوار واخذ


وعطىىىىىىىىىىىىىىىى


اما ان البعض تعلم كيف ياخذ دوما .... ولا يريد العطاء اذا خسر

المناصب ... هذا ان كان قد قدم اي عطاء يذكر ؟؟؟


لا يريد الا لغة المعااااااااااااااااااااااارك ؟؟؟؟؟؟؟؟


 

kkk

عضو مخضرم
بعدك صغير على السياسة
يا معاذ
العب بعيد
تتكلم عن الوحدة الوطنية وانت تضرب الوطن كله من بين السطور
تتهم الشعب الكويتي بالفساد لانه صوت للقلاف او الراشد
وبعدين تقول المعركة ليست مع الشيعة او التيار اللبيرالي
وتتهم التيار الوطني ان من اعضاءه من الحرامية ....تقصد منو؟؟؟
لا تدس السم بالعسل
محاولات مكشوفة مع كل اسف
سنه اولى سياسه
تحياتي
 

بو لولوه

عضو ذهبي
بالرغم من الاختلاف الفكري بيني وبين الاخ معاذ الدويلة الا انني اتفق وياه في هذه النقطة وان رموز الفساد تحاول دق اسفين التفرقة الاجتماعية بين شرائح المجتمع الكويتي (بدو وحضر -وسنة وشيعة) وهناك اصوات جديدة طفت على السطح مثل خل صوتك جهراوي وازدواج الجنسية (المقصود السعودية بس طبعا كما فهمت) وانجراف البعض من اعضاء مجلس الامة وراء تلك النعرات الممزقة للمجتمع ولا علم سبب صمت الحكومة على ما يحدث كأنها حكومة زائير ولا تعيش وقع المجتمع الكويتي.

ملاحظة :- اتمنى من الاخ علي الراشد ان يفتح ملف مزدوجي الجنسية (مو بس الجنسية السعودية) كل شخص مزدوج دون استثناء اعيد واقول دون استثناء

الزميل القرمزي شكرا على المرور والمشاركة،،، بالنسبة لموضوع ازدواج الجنسية فهو أحد أبواب النزاع بين فئات المجتمع والتيارات في الساحة المحلية، ولكنني لا أرى أن هذا الموضوع إلاّ كنموذج للانشغال في التوافه بدل الأهم، فالجنسية تصدر وفق قانون يجب احترامه وعلى الحكومة تطبيق القانون بلا تفرقة، مع ملاحظة أن قانون الجنسية يحتاج إلى تعديل ليتماشى مع الواقع، إذ لا يعالج القانون الجنسية التي تمنح للمولود في بلد آخر بشكل تلقائي أو المولود لأب متجنس من بلد آخر فيقوم الأب بإضافة ولده على ملفه في الدولة الأخرى، بالإضافة إلى أمور أخرى كثيرة.

تحياتي
 

بو لولوه

عضو ذهبي
لا ادري لماذا يصر البعض فقط على لغة المعارك ؟؟؟؟؟

وهناك تعايش اجتماعي سياسي

هناك خيارات وافكار وحوار

بالنسبة لتساؤلك الذي أفهمه أنه استنكار أكثر من كونه تساؤل فإنني معاك 100% فيما يخص تحول الاختلاف الفكري والسياسي وتنوع الآراء إلى ساحات للقتال بين التيارات والقوى الوطنية، ولا داعي بل ولا يصح تحول الاختلاف إلى معركة طاحنة.

ونعم هناك تعايش اجتماعي سياسي وهناك خيارات وأفكار وحوار، ولكن ألا ترى أن التعايش بات محاولات لإقصاء الطرف الآخر، وأن الحوار تحول إلى نزاع بين أضداد كان الأجدر بهم أن يبحثوا عن الأرضية المشتركة بينهم أولاً ثم ينتقلوا إلى التفاصيل الأدنى في الأهمية.

وأشكرك على المرور والمشاكة أيها الزميل

تحياتي
 
بصراااااااااحه بعد الهجووووووم على الاسلامين والتشمت بهم

بدا التعاطف معهم والتحالف الذى اقامه تيار الليبرالى ضدهم

بدااا ينقلب بعض الاسلامين من التيار السلف وحدس من

ابناء القبائل بدواا يورووووون الدوانياااااااات بالدائره الرابعه

والاعتذار عن ترك قضايا اللى تهم الشعب وانهم يحذرون

ان التيار الليبرالى سيحاول اعاده قانون منع الاختلاط

وتعديل احدى مواد الدستور الى مزيد من الحريااات

والموساوااااااه بين الرجل والمرااه فى كل شي

حتى فى الميراث
 

بو لولوه

عضو ذهبي
بعدك صغير على السياسة
يا معاذ
العب بعيد
تتكلم عن الوحدة الوطنية وانت تضرب الوطن كله من بين السطور
تتهم الشعب الكويتي بالفساد لانه صوت للقلاف او الراشد
وبعدين تقول المعركة ليست مع الشيعة او التيار اللبيرالي
وتتهم التيار الوطني ان من اعضاءه من الحرامية ....تقصد منو؟؟؟
لا تدس السم بالعسل
محاولات مكشوفة مع كل اسف
سنه اولى سياسه
تحياتي

الزميل kkk، ما فعله القلاف شيء قبيح جداً ولا يمكن أن يكون مقبول من نائب بالبرلمان المطالبة بتعليق الدستور، أما الراشد فقد غير اتجاهه من معارض شرس إلى حكومي يقترح أفكار لتعطيل أداة دستورية، واستخدامهما كمثال لا يعني بالضرورة أن المقال يهدف فقط لدس السم بالعسل، وربما كان الأفضل أن يأتي بمثال من التجمع السلفي وتحديداً السلطان والعميري الذين كان لهم ذات الموقف مع علي الراشد.
وعلى أي حال أرى أن في هذا المقال إشارة للجميع بأن عليه أن ينتبه ويترك الصراع الجانبي ويواجه المناهضون لحرية الرأي وللديموقراية والذين أصبحوا الآن يعملون بنظام مؤسسي، وهذه الرسالة صحيحة (في رأيي) بغض النظر عن الذي كتبها واتجاهه السياسي والفكري.

وأشكرك على المشاركة وبصراحة ملاحظتك دقيقة حتى أنني قرأت المقال مرة ثانية للتأكد.

تحياتي رميلنا العزيز
 

بو لولوه

عضو ذهبي
بصراااااااااحه بعد الهجووووووم على الاسلامين والتشمت بهم

بدا التعاطف معهم والتحالف الذى اقامه تيار الليبرالى ضدهم

بدااا ينقلب بعض الاسلامين من التيار السلف وحدس من

ابناء القبائل بدواا يورووووون الدوانياااااااات بالدائره الرابعه

والاعتذار عن ترك قضايا اللى تهم الشعب وانهم يحذرون

ان التيار الليبرالى سيحاول اعاده قانون منع الاختلاط

وتعديل احدى مواد الدستور الى مزيد من الحريااات

والموساوااااااه بين الرجل والمرااه فى كل شي

حتى فى الميراث

زميلنا العزيز، كان هدفي من هذا الموضوع ونقل المقال هو المطالبة بالاهتمام أكثر في الأمور المهمة وترك الصراعات الجانبية أو الخلافات التي لا طائل منها، فقانون الاختلاط أقرته أغلبية عام 96 وتم تعديله عبر أغلبية أيضاً عام 2001، وتم التشدد في تطبيق التعديلات الأخيرة بعد مساومة الحركة الدستورية لنورية الصبيح عند استجوابها،،، وتأكد أيها الزميل أن إلغاء قانون منع الاختلاط أو تعديله سواء لمزيد من التشدد أو العكس،، كلها أمور خاضعة للأغلبية عند التصويت على هذه الأمور إذا تم عرضها على المجلس، وتشكيلة المجلس تعتمد على اختيار الناخبين بنسبة الثلثين والثلث الباقي هم الوزراء.

أما بالنسبة للمساواة في كل شيء حتى في الميراث فهذه إشاعات يروجها أعداء التيار المتحرر (اللبرالي) لتخويف الناس من فكرهم، فلا تأخذ هذه الأقاويل بجدية، فاللبراليين هم جزء من المجتمع الكويتي، والناس تدرك أن هذا ترويج مغرض وإلصاق لتهم زائفة،،، وبعد أن أنهينا جانب الميراث أنتقل إلى المساواه،، أو لنقل المساواة بما لا يتعارض مع أحكام الشريعة،، وأقول هنا ولم لا؟!
لماذا يعارض البعض أن تكون علاوة الأولاد تصرف مناصفة بين الزوج والزوجة إذا كان كلاهما يعمل، ولماذا يحق للرجل الزواج بأجنبية ويتم تجنيسها بينما لا يتم تجنيس زوج الكويتية ولا حتى أولادها؟! أضف إلى ذلك الإسكان الحكومي (بصفة إيجار) وقرض التسليف الـ70 يختزل إلى 45 فقط وغير ذلك من الأمور التي أظن أن المرأة مظلومة بها وتحتاج إلى إنصاف، وهي أمور لا تتعلق بمخالفات لتعاليم الدين، بل هي رواسب المجتمع القديم.

وشكراً على المشاركة

تحياتي
 
زميلنا العزيز، كان هدفي من هذا الموضوع ونقل المقال هو المطالبة بالاهتمام أكثر في الأمور المهمة وترك الصراعات الجانبية أو الخلافات التي لا طائل منها، فقانون الاختلاط أقرته أغلبية عام 96 وتم تعديله عبر أغلبية أيضاً عام 2001، وتم التشدد في تطبيق التعديلات الأخيرة بعد مساومة الحركة الدستورية لنورية الصبيح عند استجوابها،،، وتأكد أيها الزميل أن إلغاء قانون منع الاختلاط أو تعديله سواء لمزيد من التشدد أو العكس،، كلها أمور خاضعة للأغلبية عند التصويت على هذه الأمور إذا تم عرضها على المجلس، وتشكيلة المجلس تعتمد على اختيار الناخبين بنسبة الثلثين والثلث الباقي هم الوزراء.

أما بالنسبة للمساواة في كل شيء حتى في الميراث فهذه إشاعات يروجها أعداء التيار المتحرر (اللبرالي) لتخويف الناس من فكرهم، فلا تأخذ هذه الأقاويل بجدية، فاللبراليين هم جزء من المجتمع الكويتي، والناس تدرك أن هذا ترويج مغرض وإلصاق لتهم زائفة،،، وبعد أن أنهينا جانب الميراث أنتقل إلى المساواه،، أو لنقل المساواة بما لا يتعارض مع أحكام الشريعة،، وأقول هنا ولم لا؟!
لماذا يعارض البعض أن تكون علاوة الأولاد تصرف مناصفة بين الزوج والزوجة إذا كان كلاهما يعمل، ولماذا يحق للرجل الزواج بأجنبية ويتم تجنيسها بينما لا يتم تجنيس زوج الكويتية ولا حتى أولادها؟! أضف إلى ذلك الإسكان الحكومي (بصفة إيجار) وقرض التسليف الـ70 يختزل إلى 45 فقط وغير ذلك من الأمور التي أظن أن المرأة مظلومة بها وتحتاج إلى إنصاف، وهي أمور لا تتعلق بمخالفات لتعاليم الدين، بل هي رواسب المجتمع القديم.

وشكراً على المشاركة

تحياتي

يا اخى مافلته على عينى وراسى لاكن الشماته التى لقيهااا حدس والسلف

من اليبراليين جن جنونهاا فبداووووو يرتبون قواعدهم ويرسلون ابناء القبائل

المنتمين لهم لااعاده الثقه لهم بهم مايضااا اخبرنى من كان موجود فى

احدى الدوواوين يعلقون ان اول بشائر اليبراليين رفض رولا واسيل

الضوابط الشرعيه ويعتبرانه مورث فقط وليس من الدين شئ

ولم يذكر لافى كاتب الله والسنه وانهااا عاده فقط

وذكرواا مقاله للشيخ نبيل العوضى يحذر

من اليبراليه ويتنصر باسباط المسلمين

(المحافضين)

وانت تعرف ان القبائل محافضه بطبعهااا
 

بو لولوه

عضو ذهبي
يا اخى مافلته على عينى وراسى لاكن الشماته التى لقيهااا حدس والسلف
من اليبراليين جن جنونهاا فبداووووو يرتبون قواعدهم ويرسلون ابناء القبائل
المنتمين لهم لااعاده الثقه لهم بهم مايضااا اخبرنى من كان موجود فى
احدى الدوواوين يعلقون ان اول بشائر اليبراليين رفض رولا واسيل
الضوابط الشرعيه ويعتبرانه مورث فقط وليس من الدين شئ
ولم يذكر لافى كاتب الله والسنه وانهااا عاده فقط
وذكرواا مقاله للشيخ نبيل العوضى يحذر
من اليبراليه ويتنصر باسباط المسلمين
(المحافضين)
وانت تعرف ان القبائل محافضه بطبعهااا
صحيح أن الغالبية العظمى من أبناء القبائل محافظين اجتماعياً سواء كانوا متدينين أم غير متدينين، لكن لا أتوقع أن أبناء القبائل سُذَّج حتى تنطلي عليهم عمليات تخويف بعيدة عن المنطق والعقل، كما أميل إلى أن هذه التصرفات التي ذكرتها يقوم بها أفراد من تلقاء أنفسهم ولا أظن أنها تصرفات منظمة.
 
صحيح أن الغالبية العظمى من أبناء القبائل محافظين اجتماعياً سواء كانوا متدينين أم غير متدينين، لكن لا أتوقع أن أبناء القبائل سُذَّج حتى تنطلي عليهم عمليات تخويف بعيدة عن المنطق والعقل، كما أميل إلى أن هذه التصرفات التي ذكرتها يقوم بها أفراد من تلقاء أنفسهم ولا أظن أنها تصرفات منظمة.




لمذااااا ياخى دعنى اعطيك شئ واقعى كلنااا عرفنااااه وشاااااهدناااه

من بعد وقوف خالد السلطان ضد القروض والفتوى الشهيره

انشق منهم حمد الهيلم وابضاااا فى عملى قابلت احد

اصدقاااااائ فى وفت حدوث هذه الواقعه وهو من السلف

فعاتبته على موقف خالد السلطان فاتهم خالد السلطان

بالكذب وان الفتوى مو جوده لديه ان لم تاخنى الذاكره

فقد نشرهاااا باحدى الجراائد
 

القرمزي

عضو فعال
الزميل القرمزي شكرا على المرور والمشاركة،،، بالنسبة لموضوع ازدواج الجنسية فهو أحد أبواب النزاع بين فئات المجتمع والتيارات في الساحة المحلية، ولكنني لا أرى أن هذا الموضوع إلاّ كنموذج للانشغال في التوافه بدل الأهم، فالجنسية تصدر وفق قانون يجب احترامه وعلى الحكومة تطبيق القانون بلا تفرقة، مع ملاحظة أن قانون الجنسية يحتاج إلى تعديل ليتماشى مع الواقع، إذ لا يعالج القانون الجنسية التي تمنح للمولود في بلد آخر بشكل تلقائي أو المولود لأب متجنس من بلد آخر فيقوم الأب بإضافة ولده على ملفه في الدولة الأخرى، بالإضافة إلى أمور أخرى كثيرة.

تحياتي



اخوي بو لولوة لما يجب هذا الولد اللي انولد بدولة اجنبية ويكمل عمره 18 سنة وبروح لسفارة هذي الدولة ويقدم صوره ويعبي الابليكشن الخاص بتقديم الجواز او الجنسية هذا كله مو معناته انه قدم على الجنسية واخذها بمحض ارادته
تحياتي
 

بو لولوه

عضو ذهبي
اخوي بو لولوة لما يجب هذا الولد اللي انولد بدولة اجنبية ويكمل عمره 18 سنة وبروح لسفارة هذي الدولة ويقدم صوره ويعبي الابليكشن الخاص بتقديم الجواز او الجنسية هذا كله مو معناته انه قدم على الجنسية واخذها بمحض ارادته
تحياتي

لا يا زميلي القرمزي، فلو كنت تدرس بأمريكا مثلاً وكنت متزوج وماخذ زوجتك معاك، وولد لك ولد أو بنت هناك، فإن السفارة الكويتية تطلب منك شهادة ميلاد المولود، ويصدرون للمولود جواز مؤقت (ورقة مرور) لسفرة واحدة، وبعد عطلة الصيف تكون قد استخرجت جواز كويتي للمولود ولما تروح السفارة المريكية لطلب الفيزا يأتيك الرد بأنه لا يمكن إعطاء فيزا لمواطن أمريكي وأن عليك أيها الأب أن تستلم جواز أمريكي لولدك أو بنتك. (هذا مثال لأحد الأقارب)
مثال آخر (زميل دراسة) طلب من قسم شؤون الطلبة الأجانب إضافة إسم إبنته على الـI20 وهي الإقامة للطلبة، فرفضت الموظفة ذلك، وطلب أن يتم تحويل الأمر إلى الـINS (الهجرة) فلم يقبلوا بطلبه بحجة أن المولودة أمريكية، وعندما شرح لهم موضوع ازدواج الجنسية الممنوع في الكويت رد عليه الموظف (حتى رونالد ريغن لا يمكنه أن ينزع المواطَنة عن هذه المواطِنة).
أما موضوع الـ18 سنة وتقديم نموذج طلب... لا ينطبق على المولودين في أمريكا، بل ينطبق على الدول التي تعطي حق الاختيار للمولود بها إذا بلغ 18 عام مثل إيران قبل الثورة ودول أوروبية وربما بعض الدول العربية أيضاً (لا يشمل السعودية).

تحياتي
 
أعلى