يا مزور

حلوة الكويت

عضو مخضرم

32_5.jpg


:)
صباح الخير يا كويت صباح الخير...تن..تن...
يا شباب الزمن اليوم غير بالامس كان التعب ...الجهد من اجل الحصول على شهادة العلم...اليوم تغير كل شئ...
احجز تذكرة...احجز فلوسك وطير الاي بلد...ورد...
اربع سنين ...قز وبز...
وبالاخير يرجعنا ابنا دكتور...التاني ....محامي..مهندس...
:)
بس الغريبة شلون؟
من غير التعب...
الاجابة بختصار ...التزوير يا باشا...
وعلى قولة المثل حط فلوسك بالشمس اقعد بالاضلال...
المشكلة بهالزمان كل شئ اصبح سهل...
ادفع واستلم ...
جواز...
بطاقة...
شهادة...
حسن سير...
حتي اليسن تزوير؟؟:(...
شنو بقى بهالزمان مو مزور يا خوي بكرة اقعد من النوم القاى امي مزورتني اطلع لبنانية يا رب:D...
لكن ...الموضوع مو الانه انتشر التزوير اصبح في يد كل واحد الغني والفقير...لا ؟
الاني استغرب ...
بان التزوير دخل كل بيت..؟؟
السؤال الاهم:cool:...
كم واحد يا حلوين زوار؟؟
ليش نلجاء للتزوير هل الاننا سيئون؟؟
ليش ماكو قانون لحد من هالشئ؟
ليش ؟؟
وليش؟
وليش ...
لكن عن جد...مو مشكلة التزوير اصبحت تحر..وتقهر لشاطرين:(...
يا مزور اعترف ليش تزور :وردة:
 

حلوة الكويت

عضو مخضرم
يزور لانه لا يستحق .. هذا ابسط جواب




بالنيف...بعد دراسة ما قلت...
قررنا ماهو ات...
بصراحة بوالنيف ليس بالضرورة انه لا يستحق؟..
لكن احيان يكون الوضع المايل هو العدل بهالزمان المغير المتلون...
يا سيدي لا يوجد لون واحد في الحياة ...
فتجد انه احيان حاول ...وحاول ...وحاول...
لكن العواقب...الممارسات...والضغوطات....بلاوي الوسطات تحر...
وتهبط العزيمة..
لذلك يقولك...الاسهل...افضل..:وردة:
تحياتي.. غريبه رديت علينا...كلولوليش...طاح الحطب;):وردة:
ترى ما نستغني وجودك:وردة:
 

اجندة حساب

عضو جديد
الاخت الغاليه... اشكرك علي هذا الموضوع المفيد واقدم هذا البحث للشيخ محمود.
بقلم الشيخ/ محمود شمردن
إمام وخطيب ومدرس بوزارة الأوقاف
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وخاتم النبيين ورحمة الله تعالى للعالمين سيدنا محمد e ومن سار على هديه إلى يوم الدين أما بعد:
فالمسلم الصادق مستقيم في حياته يسير على منهاج لله تعالى لا يزيغ ولا يحيد فلا يعرف الكذب ولا الخداع أوالنفاق أو كل شيء يبعده عن رحمة مولاه ومغفرة ربه تبارك وتعالى وجاء الإسلام ليقيم الحياة كلها على الصدق لينسجم الكون مع سنن الله تعالى التي لاتتبدل ولا تتغير: يقول تعالى (سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً ) سورة الأحزاب 62.
وحذرت الشريعة الإسلامية من أفعال لو انتشرت في مجتمع لأفسدت الحياة فيه ولانهارت العلاقات بين الناس وترتب على ذلك الشر والفساد، ومن هنا جاء تحذير الإسلام من شهادة الزور التي تجلب على صاحبها الإثم والبوار في الدنيا والآخرة.
التحذير من شهادة الزور : فشاهد الزور قد ارتكب عظائم، أحدهما: الكذب والإفتراء، قال تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ ) غافر28ثانيهما: أنه ظلم الذي شهد عليه حتى أخذ بشهادته: ماله وعرضه وروحه. ثالثهما: أنه ظلم الذي شهد له بأنه ساق إليه المال الحرام فأخذه بشهادته فوجبت له النار،وقال e : «من قضيت له من مال أخيه بغير حق فلا يأخذه فإنما أقطع له قطعة من نار» أخرجه البخاري.



رابعهما: أنه أباح ما حرمه الله تعالى وعصمه من المال والدم والعرض.
انظر : الكبائر للإمام الذهبي ص 95.
فشاهد الزور يفسد المجتمع بفعله ويجلب له اللعنة من الله لو انتشر هذا الداء الخبيث والمرض العضال.
أمثلة لشهادة الزور: مثل أن يشهد شخص أن فلاناً فقير يستحق الزكاة وهو يعلم أنه غني، ومثل ما يفعله بعض الناس عند الحكومة بأن فلاناً له عائلة عدد أفرادها كذا وكذا وهو يعلم أنه كاذب. وقد يظن شاهد الزور أنه نافع لأخيه وبارٌ به والواقع أنه ظالم لنفسه وظالم لأخيه، أما كونه ظالماً لأخيه فلأنه أعطاه ما لا يستحق وجعله يأخذه المال بالباطل. انظر: شرح رياض الصالحين جـ4، ص90 محمد بن صالح العثيمين.
تعريف شهادة الزور: تعددت تعريفات العلماء بالنسبة لتعريف شهادة الزور، قال القرطبي: شهادة الزور هي الشهادة بالكذب ليُتوصل بها إلى الباطل من إتلاف نفس أو أخذ مال أو تحليل حرام أو تحريم حلال فلا شيء من الكبائر أعظم ضرراً منها ولا أكثر فساداً بعد الشرك بالله. انظر فتح الباري جـ 10 ، ص 497.
وقيل هي أن يشهد الإنسان أمام حاكم أو نحوه بغير ما علم، ويتحرى الباطل ويكذب. انظر صحيح وصايا الرسول: سعد يوسف أبو عزيز جـ 3، ص122 .
وقيل شهادة الزور هنا، ليست فقط هي تغيير الشهادة عندما يدلي بها أمام القاضي أو بين حكمين أوخصمين؛ فهذا هو المشهور من أمرها. ولكن شهادة الزور تعني (رؤية الزور)، (شهد يشهد شهوداً أو شهادة) فشهادة الزور هنا تكون بمعنى رؤية الزور والسكوت عنه أو الرضا به أو الغفلة أو التناسي أو الترك، وهذا مقام لا يليق بعباد الرحمن، أو تكون شهادة الزور بمعنى رؤية الأمر ثم الإدلاء به على غير وجهه تضليلاً للقاضي أو ظلماً لأحد المتخاصمين. انظر: روضة الدعاة الربانية: تأليف مجموعة من علماء الأزهر الشريف ص360.
وبالتالي فشاهد الزور كاذب فيما يقول ويخبر وهو متعمد لذلك وينطق بخلاف الحقيقة والواقع.
دوافع وأسباب شهادة الزور: توجد مجموعة من أسباب ربما تدفع الشخص للإقدام على هذا العمل الخطير ومن هذه الدوافع:
1- الحسد والحقد للمشهود عليه.
2- كذلك ضعف الإيمان فشاهد الزور لايقدم على هذا الذنب العظيم إلا لأنه يشعر بضعف شديد في إيمانه.
3- القرابة أو الجوار.
4- الجري وراء مصلحة ومنفقة قد تعود عليه عند شهادته بالزور مثل الحصول على مبلغ كبير من المال أو الحصول على وظيفة أو قضاء مصالح له.
5- الهوى والعصبية أو بُغض الناس فكل ذلك قد يدفع الإنسان إلى كتمان الحق بل إلى شهادة الزور. فالإنسان مكلف بشهادة الحق ولو كان ذلك ضد مصلحته أو مصلحة أقرب الناس إليه، فيقول تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ إِن يَكُنْ غَنِياًّ أَوْ فَقِيراً فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلاَ تَتَّبِعُوا الهَوَى أَن تَعْدِلُوا وَإِن تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً ) النساء 135.

فلا يعدل الإنسان عن الحق بسبب غني أو فقير فلا ترعه لغناه ولا تشفق عليه لفقره، فالله يتولاهما، بل هو أولى بهما منك، والله أعلم بما فيه صلاحهما. انظر تفسير ابن كثير جـ1، صـ 686.
وهذا يوجد خطأ قد يقع فيه الكثير من الناس إذ قد تحملهم العاطفة على مجاملة الفقير أو المسكين بسبب حالته المادية المتردية أو وضعه الشيىء، ولكن الصحيح أن يشهد المسلم بالحق على الجميع سواء كانوا فقراء أو أغنياء.
قول الزور من علامات الساعة: وفي الحديث المرفوع الذي أخرجه أحمد وابن ماجة عن ابن مسعود: (( إن بين الساعة ذكر أشياء ثم قال – وظهور شهادة الزو، وكتمان شهادة الحق )) انظر فتح الباري جـ5 ، صـ 295 .
التعامل مع شاهد الزور: وينبغي للحاكم إذا عثر على الشاهد بالزور أن يعزره وينادي عليه ليعرف لئلا يغتر بشهادته أحد. وكان عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – يجلد شاهد الزور أربعين جلدة، ويسخم وجه، ويحلق رأسه، ويطوف به في السوق. وقال أكثر أهل العلم: ولا تقبل له شهادة أبداً وإن تاب وحسنت حاله فأمره إلى الله. انظر الجامع لأحكام القرآن جـ3، صـ76.
ويمكن للناس مقاطعة شاهد الزور فلا يجالسوه ولا يؤأكلوه ليعلم مدى الذنب الكبير الذي فعله . ويمكن نصحه ووعظه وإرشاده ليتوب إلى الله تعالى ويقلع عن هذا الجرم العظيم، ويمكن أيضاً أن يغلظ الناس له القول وينهروه ويزجروه بسبب ما ارتكبت يداه من فعل شنيع .
عباد الرحمن لا يشهدون الزور: فعباد الرحمن لا يشهدون الزور، قال تعالى (وَالَّذِينَ لاَ يَشْهَدُونَ الزُّورَ ) الفرقان 72. لأنهم يعلمون خطورة هذا الذنب ويتذكرون الحديث الذي أخرجه الشيخان عن أبي بكرة واسمه نقيع بن الحارث – رضي الله عنه – قال: كنا جلوساً عند رسول الله e فقال: «هل أنبئكم بأكبرالكبائر – ثلاثاً – الإشراك بالله،وعقوق الوالدين ، وكان متكئاً فجلس فقال: ألا قول الزور وشهادة الزور. فمازال يكررها حتى قلنا ليته سكت» ويتذكرون قوله تعالى (فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ ) الحج 20
ويقول ابن دقيق العيد: اهتمامه e بشهادة الزور يحتمل أن يكون لأنها أسهل وقوعاً على الناس، والتهاون بها أكثر، ومفسدتها أيسر وقوعاً، لأن الشرك ينبو عنه المسلم، والعقوق ينبو عنه الطبع، وأما قول الزور فالحوامل عليه كثيرة فحسن الاهتمام بها، وليس ذلك لعظمها بالنسبة إلى ما ذكر معها. انظر فتح الباري جـ10،صـ496.
أضرار شهادة الزور:
1- ضياع الحقوق: فشاهد الزور يقتطع مال أخيه لغيره بيمين كاذبة فاجرة يضلل بها الحاكم وهذه خيانة.
2- الكذب والتدليس.
3- إعانة الظالم على ظلمه وهذا يعرض لسخط الله تعالى. عن ابن عمر قال: سمعت رسول الله e يقول: «من حالت شفاعته دون حد من حدود الله عز وجل، فقد ضاد الله عز وجل،ومن خاصم في باطل وهو يعلم لم يزل في سخط الله حتى ينزع، ومن قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله عز وجل رَدْغة الخبال حتى يخرج مما قال» رواه أبو داود.
4- طمس معالم الحق: فشاهد الزور يقف ضد الله تعالى، ويحارب عدالته في الأرض فهو يعلن الحرب على الحق والعدل.
5- أكل الحرام: فشاهد الزور – غالباً – يبيع شهادته ويمينه بثمن بخس، والله تعالى يقول: (وَلاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ ) البقرة188 انظر صحيح وصايا الرسول: سعد أبو عزيز جـ3، صـ126.وفي كل ما سبق تحذير شديد للذين باعوا ضمائرهم واشتروا العاجلة وآثروا الدنيا ونذكر هؤلاء جميعاً بهذا الحديث الذي أخرجه ابن ماجة عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لن تزول قدم شاهد الزور حتى يوجب الله له النار». وفي هذا وعيد شديد لشاهد الزور حيث أوجب الله له النار قبل أن ينتقل من مكانه ولعل ذلك مع عدم التوبة. أما لو تاب وأكذب نفسه قبل العمل بشهادته فالله يقبل التوبة عن عباده. انظر: نيل الأوطار: للشوكاني جـ8، صـ203. يا شاهد الزور راجع نفسك وعد إلى ربك وإعلم أن الدنيا مهما طالت فهي إلى فناء وزوال وأن ماعند الله خير وأبقى لك في الدنيا والآخرة
الي اللقاء؟:وردة:;)
 

حلوة الكويت

عضو مخضرم
:)
اجندة...حساب...
اي ده...بصراحة اضافتك اجمل من الموضوع نفسه...
الله لا يحرمنا هالطلة المفيدة الرائعة:وردة:
 
أعلى