تجار عوائل الكويت الاصيله صنعت تاريخ الكويت

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Q8ViP

عضو فعال
في سوق الكويت للأوراق المالية، هناك 19 عائلة كويتية رصدتهم (في سياق سلسلة خرائط تنشرها منذ أسبوعين حول الملكيات)، تستحوذ على ملكيات مؤثرة ورئيسية في الشركات المدرجة، تشكل تقريبا نسبة 52.5 % من كل شركات السوق، لمجموع 114شركة. وتتوزع هذه الملكيات بين شكل مباشر وغير مباشر ومشاركة فعالة في مجالس الادارة.

في الحالة الكويتية، لا يبدو سيناريو الاطاحة ساريا، كما افترض البعض، أو هكذا يظهر حتى الآن من البحث الذي أجرته على ملكيات العائلات في البورصة، حددت فيه معايير عدة تبين أن النفوذ العائلي مازال حاضرا بقوة في الشركات، وأن التغييرات في الملكية ما قبل الأزمة الى الآن لم تكن جذرية لناحية التراجع، بل على العكس شكلت الأزمة فرصة لبعض العائلات لتزيد ملكيتها في السوق، مستفيدة من الاسعار الرخيصة للأسهم في البورصة، وهو أمر طبيعي أن يستفيد أي مساهم استراتيجي من هذه الاسعار، ويحتفظ بها للمستقبل، حيث تعود للارتفاع مع انتعاش الاسواق.


التاريخ
هذه العائلات لهم تاريخ كبير في التجارة داخل الكويت وخارجها والعائلات الـ19 هي: الخرافي والصقر والبحر والمرزوق والشايع والسلطان والبدر والمطوع والوزان والحمد والخالد وبهبهاني والعوضي وبودي والغانم ومعرفي والنفيسي والحميضي وحيدر.
الأزمة الاقتصادية العالمية التي ضربت الكويت، وبدأت مشوارها في الأسهم منذ 26 يونيو الماضي، وأدت الى خسارة السوق 33 مليار دينار، حتى اقفال الاسبوع الماضي مسجلة قيمة بـ 28.9 مليار دينار، بعد أن كانت 62 مليار دينار تقريبا في يونيو، لم يؤثر في مراكز العائلات في الشركات.

مقارنات التغيير في ملكيات العائلات ما قبل الأزمة وحتى الآن، يلاحظ أن الملكيات الكبيرة التي تفوق الـ5 في المائة في الشركات ذات التأثير العائلي، شهدت مؤشرات عدة، كان ابرزها في عائلة الخرافي، التي رفعت ملكيتها في معظم شركاتها التابعة، بنسب متفاوته.

توسّع

فعلى سبيل المثال، رفعت شركة «الخير» التابعة للمجموعة، خلال الفترة المذكورة، ملكيتها في شركة «المال» المدرجة بقطاع الاستثمار، حيث تملكت 28.49% من الشركة لتصبح ملكيتها الجديدة 47.85 % من رأس مال الشركة، بدلا من 19.36 % قبل الازمة، كما رفعت ملكيتها في شركة الخليج للكابلات «الكابلات» من 10.35% الى 21.76 % اي بـ11.41%. ورفعت ملكيتها ايضا في شركتي استثمارات واسمنت خليج بأكثر من 6 %، بينما تقلصت ملكية العائلة في شركة انابيب من 20.52 % الى 15.82 % وملكيتها في الوطنية للمسالخ من 14.02 % الى 9.35 %.

ولم تكن «الخرافي»، العائلة الوحيدة التي رفعت ملكياتها في السوق، أثناء الازمة، فقد تبعتها مجموعة من العائلات، حيث رفعت عائلة البحر ايضا ملكيتها في 3 شركات تابعة، فرفعت ملكيتها في الوطنية للمسالخ من27.15 % الى 43.16% اي بـ 16.01 % ، كما رفعت ملكيتها في المنتجعات من 17.93 % الى 22.36%. وفي شركة الكويت انفست بـ 5.65% عبر شركتها التابعة عقارات الكويت. وتحركت عائلة بودي بنفس الاسلوب، حيث دخلت شركة «مساكن» بـ 10 % عبر شركاتها التابعة «البيت».
تخارجات واستقرار
وفي المقابل، شهدت عائلات اخرى تخارجات من الشركات، كما حدث في عائلة المطوع التي تخارجت من ملكيتها في «فيلامودا» بـ 10 % و من الدار بـ 5.53 %. كما شهدت التغيرات تبديل مراكز، كما حدث في ملكيات عائلة العوضي، عندما خرجت «غلف انفست» من ملكيتها في «البناء» لتحل محلها «الاهلية للاستثمار» بنفس النسبة 6.22%. وفي ظل هذه التغييرات، ظهر نمط ثالث من التحركات، شهدته عائلة الصقر، التي استقرت ملكياتها خلال الأزمة، فلم تشهد اية تغيرات سوى ملكيتها في شركة «شعاع كبيتال» نظرا لخروج الشركة من البورصة الكويتية وبقائها في بورصة بلد المنشأ الامارات.
أسماء عوائل التجار بالترتيب كالتالي:

1- الخرافي :إستحسان:
2- الصقر :إستحسان:
3- البحر :إستحسان:
4- المرزوق :إستحسان:
5- الشايع :إستحسان:
6- السلطان :إستحسان:
7- البدر :إستحسان:
8- الوزان :إستحسان:
9- الحمد :إستحسان:
10- الخالد :إستحسان:
11- بهبهاني :إستحسان:
12- العوضي :إستحسان:
13- بودي :إستحسان:
14- الغانم :إستحسان:
15- معرفي :إستحسان:
16- النفيسي :إستحسان:
17- الحميضي :إستحسان:
18- المطوع :إستحسان:
19- حيدر :إستحسان:
التعليق:

كان لتجار الكويت بعد اكتشاف النفط اهمية خاصة في تأسيس دولة المؤسسات حيث شاركوا مع رموز الدولة في تأسيس مجلس الانشاء (المجلس البلدي الحالي) الذي كان له الفضل في بناء مناطق الكويت النموذجية، ومجلس المعارف الذي وضع اسس نظام التعليم العام، والمجلس التأسيسي الذي قدم للكويت والكويتيين الدستور والديموقراطية
تجار الكويت لهم بصمة واضحة في الاقتصاد الحديث حيث قاموا بتأسيس الكثير من الشركات المساهمة العامة كالبنوك والخطوط الجوية الكويتية وشركة النقل العام وجميع الشركات النفطية وغيرها، كما كان لهم دور بارز في تأسيس المبرات الخيرية ومساعدة المحتاجين في داخل الكويت وخارجها، والتبرع بأموالهم للعرب والمسلمين الذين تعرضوا للحروب والنكبات

ياحلو الكويت بسنتها وشيعتها ونبتعد عن الفتنه المخططلها ونكسر عينهم ونثبت لهم ان الكويت بسنتها وشيعتها اخوان وحبايب :cool::وردة::إستحسان:
 

مزاجي غير

عضو مميز
ياحلو الكويت بسنتها وشيعتها ونبتعد عن الفتنه المخططلها ونكسر عينهم ونثبت لهم ان الكويت بسنتها وشيعتها اخوان وحبايب

صدقت طال عمرك يا حلوها والله يديم على اهلها التماسك والوحده ويبعد عنهم الفرقه والتناحر

أما بخصوص التجار بدون مجاوله كان لهم دور كبير في تاسيس الكويت والشي هذا ما فيه عاقل ينكره ومن اكثر الداعمين للبلد شخص لم تذكر اسمه يمكن سقط سهواً وهو فجحان هلال الطيري احد اكبر تجار الكويت

اضف اني من خلال قراءتي للعوائل اللتي رفعت ملكيتها اثناء الازمه الاقتصاديه تاكدت ان الكويت كان فيها ازمه مفتعله من التجار والهدف هو الاستحواذ ورفع نسبة الملكيه

 

سكوب

عضو مميز
تقصد تجار السور فقط ..:cool:

من بني الكويت ياعزيزي هو النفط بمساعدة اصدقاءنا الانجليز الذي ينبع في الاحمدي وماوراءها ارض القبائل.العربية.:cool:

اما هؤلاء التجار فلم يثبت انهم دفعوا للكويت فلسا واحدا لوجه الله او تبرعوا ..!!

هؤلاء فقط يسرقون .ويستولون علي اراضي الغير...اما من يتبرع فهم معروفين ولاداعي لذكرهم
 

Q8ViP

عضو فعال
صدقت طال عمرك يا حلوها والله يديم على اهلها التماسك والوحده ويبعد عنهم الفرقه والتناحر

أما بخصوص التجار بدون مجاوله كان لهم دور كبير في تاسيس الكويت والشي هذا ما فيه عاقل ينكره ومن اكثر الداعمين للبلد شخص لم تذكر اسمه يمكن سقط سهواً وهو فجحان هلال الطيري احد اكبر تجار الكويت

اضف اني من خلال قراءتي للعوائل اللتي رفعت ملكيتها اثناء الازمه الاقتصاديه تاكدت ان الكويت كان فيها ازمه مفتعله من التجار والهدف هو الاستحواذ ورفع نسبة الملكيه

يعطيك العافيه على هالتعليق الجميل صحيح كلامك هلال فجحان المطيري له بصمه في الكويت
بلغت ثروته في زمانها من الثراء ما لم تبلغه ميزانيّة دول مجلس التعاون مجتمعه في العشرينات من القرن الماضي ، حيث قدّر حجم ثروته بذلك الوقت بأكثر من 8 ملايين روبيه من ضمنها اساطيل السفن التي يمتلكها والعقار والأراضي بداخل الكويت وخارجها ، كما أن الأرض الواقعه عليها ( مقبرة هلال ) بالحي الشرقي وتقدّر مساحتها بنحو 20 ألف متر مربّع قد تبرّع بتسويرها كلّها لتكون مقبره لموتى المسلمين ، ولم يحصل على تلك الثروه نتيجة الايصاء أو الأرث أو قد يظن البعض من ( التثمين ) الذي لم يكن موجوداً بذلك الوقت ، انما طوّر ثروته بواسطة كدحه ومثابرته وتوفيق من الله ، وكان يضرب به المثل في الغنى .
المرحوم / هلال بن فجحان المطيري .. من مواليد عام 1855م وكان من أسره فقيره عاديّه ، وفي شبابه ركب البحر غوّاصاً كسائر الكويتيّين ، ويقال أنه حصل على لؤلؤه نادره كانت فاتحة الخير وبداية دخول عالم المال والجاه ، فبعد ذلك بدأ بتجارة اللؤلؤ ( طوّاشاً ) صغيراً يشتري ( سحاتيت ) اللآلىء ويبيعها بثمن أكبر قليلاً من ثمن الشراء ، وتدرّج بمهنة الطوّاشه شيئاً فشيئاً حتى أصبح أسمه لامعاً ومن كبار تجّار اللؤلؤ ، كما بدأ بشراء السفن الخاصّه بالغوص من مختلف الأنواع مثل الشوعي والسنبوك والبتيل وأصبح لديه 28 سفينه في عام 1914م ، وهي موثّقه بدفتر ( قلاطة ) أهل الغوص الذي تولاّه المرحوم / جاسم بن محمد بودي .. في القيام بتحصيل الضريبه ( القلاطة ) من أهل الغوص وأصحاب السفن وكانت الضريبه ( القلاطه ) التي دفعها المرحوم / هلال .. بلغت 10173 روبيه ، فذلك المبلغ الذي لا يعد شيئاً من الأرباح التي جناها من عام واحد فقط .. يكفي هذا المبلغ حي ( فريج ) كامل لمدّة عام .
المرحوم الحاج / هلال المطيري .. كان كريماً يشعر دائماً بمآسي الفقراء والأيتام والمحتاجين فهو قد سبق أن كان فقيراً مثلهم ، وحسب ما نمي إلى مسامعي في أحاديث الدواوين بأن أخراج زكاته امتد ووصل إلى فقراء المسلمين في الهند بعد أن غطّى الكويت ودول الخليج أيام فقرها ، وله بهذا الصدد مساهمات خيريّه مجزيه فقد تبرّع بمبلغ 5000 روبيه لبناء المدرسه المباركيّه عام 1912م ، ومبلغ آخر كبير لبناء السور الثالث عام 1920م ، ومبلغ آخر بلغ زهاء 16000 روبيه لأسر شهداء حرب الجهراء عام 1921م .
والدارس لتاريخ هلال المطيري يستذكر حادثة هجرة تجّار اللؤلؤ عام 1912م ثم نستذكر مكانة المرحوم / هلال .. عندما ذهب المغفور له الشيخ / مبارك الصباح .. على ظهر يخته ( مشرف ) إلى البحرين لاسترضائه ودعوته بالعوده إلى الكويت ، ونعلم مدى قيمة هذه التبرعات والعطاءات أكثر لو علمنا أن دخل الحكومه في ذلك الوقت كان 60 ألف روبيه فقط من الجمارك ، كما وكان لهلال المطيري المكانه والثقل الأقتصادي والتجاري في اختياره لعضويّة مجلس الشورى الأول عام 1921م وتواصل عمله في مجال البر والإحسان حتى وفاته في عام 1938م .. رحمه الله واسكنه فسيح جنّاته .
 

Falcon

عضو مميز
[FONT=Arial (Arabic)]الانظمه الحكوميه بالعالم المتخلف المسمي بالعالم الثالث ومن ضمنه وفي صميمه العالم العربي[/FONT]​



[FONT=Arial (Arabic)]تسير وفق مايمليه عليها الاقطاعيون والقطط السمان ككل ولا تكن متفائلا اخي الكريم فما تملئ[/FONT]​


[FONT=Arial (Arabic)]كروش الاقطاعيون ويتخم ارصدتهم الا من اموال الشعوب عبر تواطئ وخنوع الحكومات وتشعب المصالح[/FONT]​


[FONT=Arial (Arabic)]المتبادله وعبر متنفذي هؤلاء الاقطاعيون الذين يمسكون مفاصل الاوطان وزراء وكلاء وزارات موميائات[/FONT]​


[FONT=Arial (Arabic)]الذي يديرون ويجيرون القرار الاقتصادي والمنفعي لهم فقط لاغير ويعتبرون للمتابع[/FONT]​


[FONT=Arial (Arabic)]شبكه منظمه راسماليه اقطاعيه شعارها هل من مزيد .. لا مواطن ولابطيخ .. اما المثاليات التي يتشدقون بها[/FONT]​


[FONT=Arial (Arabic)]فما هي الا للتصريف الاعلامي وبالعاميه ( تصريف حجي ) .[/FONT]​


[FONT=Arial (Arabic)]وما البنوك والمؤسسات والشركات الكبري التي تدعي مساهمتها بما يخص المواطن فماهذا الا تدليس[/FONT]​


[FONT=Arial (Arabic)]فما هي شركات خاصه حتي النخاع وتطبق علي جميع القرارات الحكوميه ولايمكن مرور قرار [/FONT]​

[FONT=Arial (Arabic)]وبالتالي صدوره الا من خلالهم ولصالحهم فقط لاغير .[/FONT]​


[FONT=Arial (Arabic)]والامثله كثيره وعديده والوقت لايتسع لطرحها حاليا وقد اعود في وقت لاحق .[/FONT]​


[FONT=Arial (Arabic)]واخيرا ...ابتسم انت في العالم الثالث :)[/FONT]
 

Q8ViP

عضو فعال
[FONT=Arial (Arabic)]الانظمه الحكوميه بالعالم المتخلف المسمي بالعالم الثالث ومن ضمنه وفي صميمه العالم العربي[/FONT]​



[FONT=Arial (Arabic)]تسير وفق مايمليه عليها الاقطاعيون والقطط السمان ككل ولا تكن متفائلا اخي الكريم فما تملئ[/FONT]



[FONT=Arial (Arabic)]كروش الاقطاعيون ويتخم ارصدتهم الا من اموال الشعوب عبر تواطئ وخنوع الحكومات وتشعب المصالح[/FONT]​


[FONT=Arial (Arabic)]المتبادله وعبر متنفذي هؤلاء الاقطاعيون الذين يمسكون مفاصل الاوطان وزراء وكلاء وزارات موميائات[/FONT]​


[FONT=Arial (Arabic)]الذي يديرون ويجيرون القرار الاقتصادي والمنفعي لهم فقط لاغير ويعتبرون للمتابع[/FONT]​


[FONT=Arial (Arabic)]شبكه منظمه راسماليه اقطاعيه شعارها هل من مزيد .. لا مواطن ولابطيخ .. اما المثاليات التي يتشدقون بها[/FONT]​


[FONT=Arial (Arabic)]فما هي الا للتصريف الاعلامي وبالعاميه ( تصريف حجي ) .[/FONT]​


[FONT=Arial (Arabic)]وما البنوك والمؤسسات والشركات الكبري التي تدعي مساهمتها بما يخص المواطن فماهذا الا تدليس[/FONT]​


[FONT=Arial (Arabic)]فما هي شركات خاصه حتي النخاع وتطبق علي جميع القرارات الحكوميه ولايمكن مرور قرار [/FONT]​

[FONT=Arial (Arabic)]وبالتالي صدوره الا من خلالهم ولصالحهم فقط لاغير .[/FONT]​


[FONT=Arial (Arabic)]والامثله كثيره وعديده والوقت لايتسع لطرحها حاليا وقد اعود في وقت لاحق .[/FONT]​


[FONT=Arial (Arabic)]واخيرا ...ابتسم انت في العالم الثالث :)[/FONT]

شاكر مرورك اخي الكريم :وردة:
 

constiq8

عضو ذهبي


بعد التحية لزميلنا Q8VIP

والتحية موصولة لتجار الكويت وبعامة المواطنين بدون تمييز

ولا احد ينكر دور التجار في تاريخ الكويت
ولكن لا احد ايضا ينكر دور الطبقة الكادحة في تاريخ الكويت
فالتجار باموالهم والفقراء بسواعدهم

وكما نعلم بان التجار لم يظهروا فجأة وهم تجار !
فهناك العديد من الامور التي ساعدتهم في تكوين تجارتهم
منها ندرة التجارة في ذاك الوقت وبعضهم من العطايا والاستثناءات
فلا تاجر اللؤلؤ تكمل تجارته بدون الغيص والسيب ....الخ
ولا الغيص والسيب يستطيع ان يعيل عائلته بدون عمله مع التاجر ...الخ

فكل للاخر مكمل
ونتمنى ان يكملوا البعض بتعاون وعدالة
لمصلحة الوطن قبل مصالح الجيوب والمناصب .

ودمتم ,,,


 

مبارك

عضو فعال
الاسماء تمام ... بس حيدر منو ؟؟

حيدر كان شريطي .. وقبلها ساكن بملحق بالستينات بالرميثية وعقبها اغتنى .. وصعبة نحسبه على العائلات التجارية .. لسبب واحد .. لانه اهوازي حديث نعمه


الموضوع اثبت ان هناك من يحاول يشعل الفتنه .. بين اطياف السنه

فروخ السادة .. عبايته هاليومين * عيال بطنها *
 

Q8ViP

عضو فعال
بعد التحية لزميلنا Q8VIP

والتحية موصولة لتجار الكويت وبعامة المواطنين بدون تمييز

ولا احد ينكر دور التجار في تاريخ الكويت
ولكن لا احد ايضا ينكر دور الطبقة الكادحة في تاريخ الكويت
فالتجار باموالهم والفقراء بسواعدهم

وكما نعلم بان التجار لم يظهروا فجأة وهم تجار !
فهناك العديد من الامور التي ساعدتهم في تكوين تجارتهم
منها ندرة التجارة في ذاك الوقت وبعضهم من العطايا والاستثناءات
فلا تاجر اللؤلؤ تكمل تجارته بدون الغيص والسيب ....الخ
ولا الغيص والسيب يستطيع ان يعيل عائلته بدون عمله مع التاجر ...الخ

فكل للاخر مكمل
ونتمنى ان يكملوا البعض بتعاون وعدالة
لمصلحة الوطن قبل مصالح الجيوب والمناصب .

ودمتم ,,,

قواك الله على هالكلام الطيب والعين ماتعلى على الحاجب وكلامك طيب وموزوون

صحيح كلامك اخي الكريم وشاكر مرورك :وردة:
 

Q8ViP

عضو فعال
الاسماء تمام ... بس حيدر منو ؟؟

حيدر كان شريطي .. وقبلها ساكن بملحق بالستينات بالرميثية وعقبها اغتنى .. وصعبة نحسبه على العائلات التجارية .. لسبب واحد .. لانه اهوازي حديث نعمه


الموضوع اثبت ان هناك من يحاول يشعل الفتنه .. بين اطياف السنه

فروخ السادة .. عبايته هاليومين * عيال بطنها *

رئيس مجلس الإدارة في مجموعة الزمردة القابضة محمود حيدر :وردة:اذهب سوق الكويت للاوراق الماليه وتعرف شركاته وتجارته
 

ala7sas

عضو بلاتيني
رئيس مجلس الإدارة في مجموعة الزمردة القابضة محمود حيدر :وردة:اذهب لبورصة الكويت وتعرف الاسماء وشركاتها وتجارتها في البورصه

اخوي حنا مو مختلفين على ان محمود حيدر مو تاجر الا من كبار التجار ايضا بس تحطه انه من عوائل الكويت الاصيله هذي جنها قويه شويه ؟؟
 

Q8ViP

عضو فعال
اخوي حنا مو مختلفين على ان محمود حيدر مو تاجر بس تحطه من انه من عوائل الكويت الاصيله هذي جنها قويه شويه ؟؟

اخي الكريم بدون تفرقه وحزازيه انا حطيت الاسماء وكل اسم وشركته وتجارته عيب علي اكتب هذا اصيل وهذا مو اصيل كلهم فيهم الخير والبركه ما اقدر اعزله بصوب اوخره عنهم اصير مومنصف بينهم :وردة:
 

ala7sas

عضو بلاتيني
اخي الكريم بدون تفرقه وحزازيه انا حطيت الاسماء وكل اسم وشركته وتجارته عيب علي اكتب هذا اصيل وهذا مو اصيل كلهم فيهم الخير والبركه وشاكر مرورك :وردة:

انت قريت عنوان موضوعك والا لا ؟؟

تجار وعوائل الكويت الاصيله صنعت تاريخ الكويت

منو قال هذول اصيلين والباقي تجاريين
 

Q8ViP

عضو فعال
انت قريت عنوان موضوعك والا لا ؟؟

تجار وعوائل الكويت الاصيله صنعت تاريخ الكويت


منو قال هذول اصيلين والباقي تجاريين

سؤال ليش تبي تفرق هذا اصيل وهذا مو اصيل ليش نحاول نقلل بشئن الناس :D واكرر واقولك كلهم فيهم الخير والبركه :وردة:
 

ala7sas

عضو بلاتيني
سؤال ليش تبي تفرق هذا اصيل وهذا مو اصيل ليش نحاول نقلل بشئن الناس :D واكرر واقولك كلهم فيهم الخير والبركه :وردة:

منو اللي يفرق انا والا انت ؟؟

منو حط من صنع تاريخ الكويت هم التجار والعوائل المذكوره في موضوعك فقط وهشم الاغلبيه اللي شاركوا في حروب وضحوا بأرواحهم في الدفاع عنها وساهموا في بناء الكويت بسواعدهم وليس بأموالهم

انا ما عندي فرق بين الغانم والمرزوق وبين افقر مواطن في الكويت كلهم سواسيه ومحد له فضل على الكويت بل الكويت لها الفضل عليهم هي من صنعتهم ولم يصنعوا الكويت
 

Q8ViP

عضو فعال
منو اللي يفرق انا والا انت ؟؟

منو حط من صنع تاريخ الكويت هم التجار والعوائل المذكوره في موضوعك فقط وهشم الاغلبيه اللي شاركوا في حروب وضحوا بأرواحهم في الدفاع عنها وساهموا في بناء الكويت بسواعدهم وليس بأموالهم


انا ما عندي فرق بين الغانم والمرزوق وبين افقر مواطن في الكويت كلهم سواسيه ومحد له فضل على الكويت بل الكويت لها الفضل عليهم هي من صنعتهم ولم يصنعوا الكويت

:) انا مافرقت التفرقه لما اكتب هذا اصيل وهذا مو اصيل واعزل هذا عن هذا وكتب شيعي وسني اهني التفرقه لما احط العوائل في قائمه وحده وزيد عليهم الاحترام هذا موتفرقه وكلهم اصيلين وكل واحد فيهم يفتخر بأصله وموضوعي معاك انتهى الانه ماكو نتجيه غريب امرك :cool: وعلى فكره جرايد الكويت اذكرتهم اكثر من مره هال19 عائله ولا قالت هذا اصيل ومو اصيل ظمتهم كلهم في مجموعه وحده وهذي الكويت يالحساس وصل على النبي اظاهر بتحول الموضوع موضوع شخصاني وبتدخل في خصوصياتي بعض الاعضاء محترمين الاسامي مادري ليش انت الوحيد الي مضايق غير عنهم :) على شان اكون منصف كتبت تجار الكويت الاصيلين
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى