((حكمة اليوم )) شاركوا معنا

أبوفزاع

عضو فعال
قال ابن القيم رحمه الله


وأربعة تجلب الرزق قيام الليل * وكثرة الاستغفار بالأسحار * وتعاهد الصدقة * والذكر أول النهار وآخرة
 

أبوفزاع

عضو فعال
الكتاب الإسلامي النافع المفيد هو أنيسك في الوحدة كما قال الجاحظ ، والكتاب يا طالب العلم هو رفيقك في درب الحياة، والكتاب صاحبك الذي لا يخونك ولا ينم عليك ولا يملّك ولا يسئمك ولا يغدرك، والكتاب خير جليس، قال: أبو الطيب المتنبي : أعز مكان في الدنا سرج سابح وخير جليس في الزمان كتاب

تابع
http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=FullContent&audioid=21098
 

أبوفزاع

عضو فعال
قيل لبعض العرب: ما الحزم؟
فقال: حفظ ما استُرعيت، ومجانبة ما كُفيت.
قيل: فما العجز؟
قال: العجلة في الإمكان، ومسالمة الزمان.
قيل: فما المجد؟
قال: ابتناء المكارم، وحمل الغارم، والاضطلاع بالعظائم، ومنع النفس من ركوب المحارم.
قيل: فما الشرف؟
قال: كرم الجوار، وصيانة الأقدار، وبذل المطلوب في اليسر والإعسار.
قيل: فما المروءة؟
قال: سمو الهمة، وصيانة النفس عن المذمَّة.
قيل: فما الحلم؟
قال: كظم الغيظ، وضبط النفس عن الغضب، وبذل العفو عند القدرة.
 

Hope

عضو بلاتيني
العلم " يبني " بيوتًا لا عماد لها


................ و الجهل " يهدم " بيت العز و الكرم ..!
 

أبوفزاع

عضو فعال
إذا سجدت فأخبره بأمورك سـراًً
فإنه يعلم الســر وأخفى
ولا تُسمع من بجوارك لأن للمحبة أسـرار
وابعث رسائل وقت السحر
مدادها الدمع
وقراطيسها الخدود
وبريدها القبــــول
ووجهــتها العـــرش
وانتظر الجواب من رب العبــــاد
 

بلنتي

عضو مميز
قال عليه السلام .. :وردة:علي بن أبي طالب:وردة: و رضي الله عنه




( كفى بالعلم شرفاً أن يدّعيه من لايحسنه و يفرح اذا نُسب إليه ,

و كفى بالجهل ذماً أن يتبرأ منه من هو فيه )


.
 

مقدام

عضو مميز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

باقة من أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم من أخذ بها سلم ونجا .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا تغضب )) صحيح البخاري .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة )) صحيح البخاري .

(( قالوا : يا رسول الله ، أي الإسلام أفضل ؟ قال : من سلم المسلمون من لسانه ويده )) صحيح البخاري .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ كف عليك هذا وأشار إلى لسانه قال : يا نبي الله ! وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ قال : ثكلتك أمك يا معاذ ! وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم )) الألباني – صحيح .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت )) صحيح البخاري .
 
.

"إذا لم يكن لك حاسد فلا خير فيك,, وإذا لم يكن لك صاحب فلا خلق لك,, وإذا لم يكن لك دين فلا مبدأ لك"


حديث "إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار"


"لسانك لا تذكر به عورةَ أمرءٍ .... فكُلك عوراتُ وللناسِ ألسنُ "







زيــربــاخ
 

أبوفزاع

عضو فعال
انظر إلى من هو دونك في الجسم والصورة والمال والبيت والوظيفة والذرية لتعلم أنك فوق ألوف الناس - ولئن شكرتم لازيدنكم
 

أبوفزاع

عضو فعال
قال عليه السلام .. :وردة:علي بن أبي طالب:وردة: و رضي الله عنه





( كفى بالعلم شرفاً أن يدّعيه من لايحسنه و يفرح اذا نُسب إليه ,

و كفى بالجهل ذماً أن يتبرأ منه من هو فيه )



.

القدير بلنتي

علي رضي الله عنه عبدلله تعالى وليس رسول او نبي

ولاينبغي تخصيصه بهذه العبارة بل نساوي بينه وبين بقية الصحابة رضوان الله عليهم

لك كل الشكر
 

بلنتي

عضو مميز
القدير بلنتي

علي رضي الله عنه عبدلله تعالى وليس رسول او نبي

ولاينبغي تخصيصه بهذه العبارة بل نساوي بينه وبين بقية الصحابة رضوان الله عليهم

لك كل الشكر


ياهلا بعزيزنا أبو فزاع :وردة:.. بارك الله فيك


. حتى الرسل والانبياء هم من عباد الله .. ( طبعا خانك التعبير و لا تقصد غير ذلك )



.. لا أجد ما يمنع من قول ( عليه السلام ) بعد ذكر علي بن ابي طالب


بل أن البخاري كان يتبع عبارة ( عليه السلام ) ليس لعلي بن ابي طالب فحسب .. بل

لأهل بيت الرسول - صلى الله عليه و سلم -

و الأمر بالأول و الأخير .. يحتاج الى دليل شرعي


وعموما .. أنا هنا لم أخصص ..



و أخيرا .. انا تعمّدت قول ( عليه السلام ) + ( رضي الله عنه ) للتركيز على ما قاله

بدلا من التركيز على من نقل عبارته



تحياتي لك أخي الموقر :وردة:
 

بلنتي

عضو مميز

يا كثير العفو عمّن كثر الذنب لديه

جاءك المذنب يرجو الصّفح عن جرم يديه

أنا ضيف و جزاء الضيف إحسان إليه


......................

كان يرددها ابن الجوزي قبيل وفاته
 

مقدام

عضو مميز
أبوفزاع :وردة:

q8 soul :وردة:

الموسوي :وردة:

المتبحر :وردة:

بو فاطمة :وردة:

hbeeb12 :وردة:

noor2009 :وردة:

عليا :وردة:

new user :وردة:

ملك العرب :وردة:

بلنتي :وردة:

حبر مسكوب :وردة:



:قلب::قلب: رُبَّ أَخٍ لَكْ لَمْ تَلَدْهُ أُمُّكْ :قلب::قلب:
 

أبوفزاع

عضو فعال
ياهلا بعزيزنا أبو فزاع :وردة:.. بارك الله فيك


. حتى الرسل والانبياء هم من عباد الله .. ( طبعا خانك التعبير و لا تقصد غير ذلك )



.. لا أجد ما يمنع من قول ( عليه السلام ) بعد ذكر علي بن ابي طالب


بل أن البخاري كان يتبع عبارة ( عليه السلام ) ليس لعلي بن ابي طالب فحسب .. بل

لأهل بيت الرسول - صلى الله عليه و سلم -

و الأمر بالأول و الأخير .. يحتاج الى دليل شرعي


وعموما .. أنا هنا لم أخصص ..



و أخيرا .. انا تعمّدت قول ( عليه السلام ) + ( رضي الله عنه ) للتركيز على ما قاله

بدلا من التركيز على من نقل عبارته



تحياتي لك أخي الموقر :وردة:


اهلا بالغالي مرة اخرى

طبعا بلا شك اقصد مارود في حديث النبي انه عبدالله ورسوله فلديه الصفتان

اما علي وغيره فلا يملكون الا العبودية كحالنا نحن


اما الجواب عن البخاري فانه لم يصح عنه هذا الكلام

واليك البيان

في هذه الصفحة

http://www.ansar.org/books/baldallalt/B40.htm


وتقبل تحياتي
 

noor2009

عضو مميز
لا تأخذ الصغائر على الخصم الظالم، وإلا سيتقيها، بل دعه يتورط في الكبائر، حتى يسهل تطويقه...
 

أبوفزاع

عضو فعال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا للجميع



آفة الجَمال الخيلاء
آفة الجود الإسراف
آفة الحَسَب الفخر
آفة العلم النسيان
 

فكر

عضو بلاتيني
قيـــل

إنك لن تغلب من عصــى الله فيك

بمثل ان تطيع الله فيه

فإن الفلاح كله

في طاعة الله
 
أعلى