جريدة العفن وشملان العيسى

د.شملان يوسف العيسى خلاف الخرافي والبراك الحرب الإعلامية التي نشبت يوم أمس الاول بين رجل الأعمال ورئيس مجموعة شركات محمد عبدالمحسن الخرافي السيد ناصر الخرافي والنائب مسلم البراك عبر الصحافة تستحق التوقف عندها ومحاولة فهمها بعيدا عما ذكره الطرفان من تجريح واتهامات لا تفيد أحداً.

الطرفان لهما وجهة نظر مقبولة ومعقولة لان الخلاف يدور حول تحديد مفهوم «المصلحة العامة» فالطرفان يحاولان الاحتكام إلى الجمهور والرأي العام الكويتي حسب مفهوم ناصر الخرافي، والحفاظ على المال العام حسب منظور مسلم البراك.. الاشكالية تكمن في نظرة كل طرف إلى كيفية تحقيق مصالح الكويت.. فرجل الأعمال ناصر الخرافي يرى ان مصلحة الكويت تكمن في تعزيز دور الفرد والحرية الاقتصادية من خلال ابراز وتعزيز دور القطاع الخاص.. فعن طريق المبادرات الفردية الخاصة والتنافس بين الافراد والشركات والمؤسسات يمكن تحقيق التنمية والرقي بالبلد وهذه الفلسفة هي النظرة السائدة في كل دول العالم الرأسمالي الغربي.. فالخرافي يرفض هيمنة الدولة على الاقتصاد ولا يريد تدخل أعضاء مجلس الأمة في مسيرة الاقتصاد.

ناصر الخرافي ينتمي الى عائلة تجارية معروفة ساهمت مع العائلات التجارية الاخرى في تنمية البلد وازدهارها قبل اكتشاف النفط وبعده لكن دور العائلات التجارية في تطور البلد لا يمكن تجاهله في كل المجالات الاجتماعية والاقتصادية وغيرها فهذه الطبقة هي التي لعبت دورا رائدا في مجال التعليم وانشاء البلدية ومؤسسات المجتمع المدني قبل النفط. فالطبقة التجارية كانت عماد الاقتصاد لانها هي التي كانت تمول النظام عن طريق الضرائب والرسوم وعلى يدها تحققت النهضة في مجتمعنا بما فيها وضع أسس الديموقراطية الحديثة بمطالبة هذه الطبقة وانشائها للمجلس الاستشاري الاول عام 1921 والمجلس الثاني عام 1938.

علينا ان نعترف بأن العائلات التجارية تقلص دورها تدريجيا بعد اكتشاف النفط وتزايد دور الدولة الريعية.

الاسرة الحاكمة زاد نفوذها وقوتها بعد اكتشاف النفط واصبحت تهيمن هيمنة تامة على المجتمع والدولة وقد ساهمت الدولة مساهمة كبيرة في نهضة البلد وتوسع الخدمات في كل المجالات خصوصا التعليم والصحة.. وقد افسح التعليم المجال لبروز الطبقة الوسطى التي تستحوذ اليوم على البيروقراطية الحكومية ومجلس الأمة..

النائب البراك بمنظوره الجديد للتنمية يختلف عن منظور الخرافي فهو يرى أن الثروة النفطية يجب الحفاظ عليها وصونها من قبل نواب الأمة حتى لا تتلاعب بها الحكومة أو الطبقة التجارية وان الثروة النفطية يجب ان توزع على الشعب توزيعا عادلا منصفا بحيث يستفيد منها الجميع.. وكل طبقات المجتمع خصوصا الطبقة البسيطة من الشعب من المهاجرين الجدد وصغار موظفي الدولة.

منظور مسلم البراك الشعبي لا يختلف كثيرا عما طرحته الدول العربية الاشتراكية سواء في مصر وسورية والعراق والجزائر وغيرها حيث تلعب الدولة دورا بارزا في تسيير الاقتصاد بعيدا عن القطاع الخاص.. هذا المفهوم الشعبي الاشتراكي يلقى رواجا وقبولا لدى شريحة كبيرة من المجتمع الكويتي.. اننا لا نبالغ اذا اكدنا بأن نفوذ مسلم البراك في البيروقراطية الحكومية يفوق كثيرا نفوذ رجال الأعمال أو الوزراء أو غيرهم من فئات المجتمع بسبب اطروحاته الشعبية الداعية الى الحفاظ على المال العام وحقوق البسطاء والفقراء من موظفي الحكومة. الآن علينا ان نحدد من يمثل مصلحة الكويت العليا في الصراع الخفي الدائر بين الطبقة التجارية التقليدية والطبقة الجديدة من المجتمع..

من الصعب الاجابة على هذا التساؤل الصعب في ظل استمرار مفهوم «الدولة الريعية» حيث تهيمن الدولة على الاقتصاد وحركة المجتمع.. لكن الامر المؤكد بأن مفهوم الدولة الريعية الذي تنتهجه الحكومة.. سوف ينهار حتما بسبب زحف العولمة وانتشار مفهوم الحرية الاقتصادية أو حرية السوق حيث يتقلص دور الدولة ويزداد دور القطاع الخاص.. (هذا المفهوم الاقتصادي الحر يواجه مشكلة الآن بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية).

وأخيرا نرى أنه ليس من مصلحة البلد تدخل النواب في كل شيء حتى في مسيرة الاقتصاد، فالنواب مثلا وبسبب ضعف الدولة وتراجع دورها قاموا بانشاء شركات للاتصالات وتدخلوا في صميم عمل الحكومة لتحديد كيفية وآلية العمل في B.O.T وغيرها. النواب بدؤوا يتدخلون في كيفية ادارة هيئة الاستثمار والتأمينات الاجتماعية لاموالهم.. كل ذلك يحدث والحكومة لا تزال تردد ليل نهار بانها تعمل على تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري.. كيف يمكن تحقيق ذلك.. لا تسألوني فالحكومة أبخص.

تاريخ النشر 02/07/2009





السؤال : أستحلفكم بالله وبضمائركم الحية ولكل من قراء المقال كاملا


هل هناك إنصاف أم ميييل واضح وصريح للخرافي ؟ الا ينبغي للصحفي أن يكون حيادي وغير متحيز



السؤال2: دكتور أكاديمي ويحمل كل هذه الطبقية بهذه المقولة المقتبسة


( وكل طبقات المجتمع خصوصا الطبقة البسيطة من الشعب من المهاجرين الجدد وصغار موظفي الدولة)


كلكم تعرفون المقصد من عبارته التي أقحمها ودسها في مقاله العفن ..


 

swalif23

عضو فعال
لا مو لازم يكون الصحافي حيادي! اذا حيادي شكو يكتب! لازم يكون عنده راي ويعبر عنه

كل طبقات المجتمع خصوصا الطبقة البسيطة من الشعب من المهاجرين الجدد وصغار موظفي الدولة)

انت هذا الي فات قلبك:)
الريال ماغلط
 
لا مو لازم يكون الصحافي حيادي! اذا حيادي شكو يكتب! لازم يكون عنده راي ويعبر عنه

كل طبقات المجتمع خصوصا الطبقة البسيطة من الشعب من المهاجرين الجدد وصغار موظفي الدولة)

انت هذا الي فات قلبك:)
الريال ماغلط


شلون الصحفي مو لازم يكون حيادي ؟؟ يعني قصدك الصحفي لازم يكون متحيز !!

على فكره أنه مادة أولى واذا تبي أصورها

وأحطها لك بالمنتدى وأحط اسم العائلة بعد ماعندي مشكلة !! أنا ماحبيت أتكلم جذي بس انته خليتني اتكلم جذي لانك تقصد شيء ابالك

بس أنا ما أحب هالطرح اللي يشحن ويفرق المجتمع اكثر واكثر بروحه الوضع الاقليمي مايسمح


أخي أنت تقول لازم يكون له رأي أنا معاك الرأي يتعلق بموضوع أو مجال أو حدث او ظاهره

أما عندما يقارن بين رجلين يجب أن يكون حيادي ولو ترا كلامه في بداية المقال

يوهم القارىء بأنه يتصنع الحياد في وصف الشخصين ثم يميل ويكيل لشخص على الاخر

يبدو أنك لاتفهم ابجديات الصحافة
 
و لمّن الوشيحي يطيحله تِمدّح بالمهماتا البراك و التكتل الشعبي فهل هو محايد ايضا ;)


ومن قال لك أن الوشيحي يعجبني


الوشيحي قلم مأجور حاله حال فؤاد الهاشم :إستحسان:

مو لأنه يمدح البراك بس لاني متابع له من زمان فاقد الحياديه والمصداقية
 

الناقلات

عضو جديد
تبون الصج الشرهه والله على نواب القبايل اللي صوتت مع الخالد .... كل واحد فيهم همه مصلحته والشرهه علينا حنا بعد اللي رحنا نصوت للفداويه اللي يحبون اللحايس
 

hamad999

عضو فعال
ناصر الخرافي ينتمي الى عائلة تجارية معروفة ساهمت مع العائلات التجارية الاخرى في تنمية البلد وازدهارها قبل اكتشاف النفط وبعده لكن دور العائلات التجارية في تطور البلد لا يمكن تجاهله في كل المجالات الاجتماعية والاقتصادية وغيرها فهذه الطبقة هي التي لعبت دورا رائدا في مجال التعليم وانشاء البلدية ومؤسسات المجتمع المدني قبل النفط. فالطبقة التجارية كانت عماد الاقتصاد لانها هي التي كانت تمول النظام عن طريق الضرائب والرسوم وعلى يدها تحققت النهضة في مجتمعنا بما فيها وضع أسس الديموقراطية الحديثة بمطالبة هذه الطبقة وانشائها للمجلس الاستشاري الاول عام 1921 والمجلس الثاني عام 1938.


عائلة الخرافي حديثة العهد بالتجارة ليست كعائلة الصقر أو غيرها، تجارتها بدأت بعد إكتشاف النفط بسنوات بعد عام 1942.

كلام الكاتب غير صحيح بأنها عائلة تجارية ساهمت بإنشاء المجلس الأول عام 1921 وعام 1938 . للتوضيح فقط
 

salem65

عضو فعال
كل واحد له توجهاته
الكاتب فرد المقال وقال انه كلا الطرفين له وجهه نظر تحترم وهذا انصاف في بداية المقال
اما قوله انه المهاجرين الجدد وصغار موظفي الدولة هو يدل علي نظرتة الطبقيه
 

الساعة 6

عضو ذهبي
هل هناك إنصاف أم ميييل واضح وصريح للخرافي ؟

اعتقد ان الميل ليس للخرافي بقدر ماهو لما يمثله الخرافي ( الطبقة التجارية بصورة ظاهره ، والطبقة

المخملية التي تعرف نفسها باسم " عيال بطنها " ) .

والكلام حول دور تلك الطبقة صحيح الى حد كبير .. ولكنه في الاغلب الاعم لا ينطبق على عائلة الخرافي

بالخصوص .

الا ينبغي للصحفي أن يكون حيادي وغير متحيز

الصحفي عندما ينقل خبراً يجب ان يكون حيادياً ..

فلا الشملان صحفي ، و لا ما يكتبه خبر منقول ..

فما ذكرته لا ينطبق على الشملان باي حال من الاحوال هو مجرد صاحب عمود ..

يعني كاتب يعبر عن رأي ..

كما نبيل الفضل يعبر عن رأي ، وكما فؤاد الهاشم هو الاخر يعبر عن رأي .


السؤال2: دكتور أكاديمي ويحمل كل هذه الطبقية بهذه المقولة المقتبسة
( وكل طبقات المجتمع خصوصا الطبقة البسيطة من الشعب من المهاجرين الجدد وصغار موظفي الدولة)


شخصيا لا استغرب هذه اللغة .. من امثال العيسى ..، ولكني لا اتحسس منها بصراحة ..

اذ لو قرات السياق لوجدته في سياق الطبقة الاضعف من الشعب وهو واقع ( المهاجرين الجدد ،

وصغار الموظفين ) .



___________________


باعتقادي ان محاولة ربط ما يطرحه مسلم البراك ، بالاشتراكية من ناحية .. وربط ما يطرحه الخرافي

بالليبرالية الاقتصادية ( الاقتصاد الحر ) ، هو طرح يحاول فيه القفز على الحقائق ..


فلا البراك يدعو الى الاشتراكية .. ولا الخرافي مستعد لقبول المسببات الطبيعية لفكر الاقتصاد الحر

وما يترتب عليه في الاساس .


مما يفسر الفهم السابق ، في ان المقال يصب في اتجاه واحد ، وهو اتجاه الخرافي .


وبحكم معرفتي بكتابات الشملان .. استطيع ان اقول ان ماكتبه ليس حباً في ناصر الخرافي .

ولكنه بغضا لامور اخرى .


احتراماتي ...
 

بو ماجد

عضو بلاتيني
معروف شملان العيسى ....... عنصري رقم واحد
يمكن أصوله الهنديه لها دخل بالموضوع

الله أعلم
 
صاحب المقال ينطلق من منطلقات عنصرية طبقية مقيتة

إذا سبنـي نـذل تزايـدت رفعـه وما العيب إلا أن أكـون مساببـه
ولو لم تكن نفسـي علـى عزيـزة مكنتهـا مـن كـل نـذل تحاربـه


وبالمقارنه بين البسطاء على حد قولة او المهاجريين الجدد ونحن نعرف ماذا يقصد وسوف نرد علية بالمكشوف لاننا نزيهين ونعرف نظافة ايدينا ولا نحب اللف والدوران مثله.

مقارنة بسيطة:-

البدو (البسطاء والمهاجريين الجدد على قولة العيسى)يكسرون القوانين وأهل وساطات ، أمنا بالله العلي العظيم ، طيب من هم أهل المديونيات الصعبة اليس 99,99% منهم حضر ، طيب من الذي سرق استثماراتنا بلندن اليس حضري شيعي وحضري سني ، طيب أمنا بالله البدو من فيهم سرق الناقلات ،ما أعتقد أنه بدوي ، طيب من الذي سبب ازمة وكارثة بسوق المناخ ، طيب من الذي لهف ميزانية الدفاع . لا تقولون لي بدوي .

طيب من يقف خلف المصفاة الرابعة واللي تقدر بالمليارات و ايضا لا تقولون البدو اللي وراها ، زين المدينة الإعلامية والمكلسن ايضا لا تقولون البدو ، طيب بالله عليكم جميعا ، مارأيكم ؟؟؟

والمصيبة إنه لازم تعرفون إن اللي يكسر القانون سواء في العلاج بالخارج بدوي والا حضري أو اللي يبوق المكلسن أو المصفاة الرابعة بدوي والا حضري هو الخائن بس لا تحطون كسر القوانين أو تحكرونها على مجموعة ، أنا اللي شايفه ان الحرامي ليس له فئة ولا جنسية ولا وطنية ، فهمتم الحين وإلا أعيد . فالبعض المحترقة خبزته من البدو كان المفروض يكون منطقي ويقول الحرامي حرامي .

أما الأخ علي الراشد فهو مجرد عضو مجلس أمة يستفيد من تأجيج الفئوية من اجل بعض المتعنصريين من الحضر ليحصل على أصواتهم ، اتقوا الله في الكويت واتقوا الله في أنفسكم وفي بلدكم وأبناءكم

.. انا لا ادافع عن البدو لأني منهم ولكن اغلب "سرقات العصر" البدو لا ناقة لهم فيها ولا جمل ((المناخ , الاستثمارات , الناقلات , المصفاة الرابعة , ... الخ قائمة))) , هناك اخطاء وتجاوزات من بعض البدو نعم ولا ازكيهم ولكن لا تقارن بهذه المصائب والسرقات الكبرى التي اتخمت بطون ابناء السور وللأسف هناك من يقتات على هذه الاخطاء . وهناك من يسلط الضوء على تجاوزات البدو ,امثال الراشد والصرعاوي واصبح البدو عند البعض سبب كل شي غير صحي في هذا البلد !!
 

سيف الكلمه

عضو مميز
الاخ أندلسي الغرام

شملان يوسف العيسى درسني في جامعة الكويت مادة حكومة وسياسة الكويت عندما كنت في السنة الاولى .

وهو من المجموعة التي تحقد وتزدري ابناء القبائل ، وهو متزوج من امريكية وكان يتاهى امامنا نحن الطلاب بأن ابنته داليا تحمل جواز سفر امريكي ويقول لنا انا ما اخلي بنتي داليا تسافر بجواز سفرها الكويتي لا . لما نسافر اخلى بناتي يسافرون بالجوازات الامريكية علشان ما نتعطل بالمطارات وعلشان الكل يحترمنا . شفت الخياس وهذا يعتبر من ابناء بطنها .

وكل ما تكلم قال يدي يوسف بن عيسى الجناعي وكأن جده مكتشف الذرة !!!!

بالطبع سيميل الى الخرافي لأن الخروف ما يتبع الا الخروف . ولا عزاء لمثل هؤلاء .
 

وزير سابق

عضو ذهبي
أخي الكريم :وردة:

مجرد سؤال وأستفسار
من هم المهاجرين الجدد ألي قصدهم الكاتب ؟
وما شأنك بهم ؟
وفى الختام تقبل منى كل حب وتقدير :وردة:

 

kal ho na ho

عضو ذهبي
فالطرفان يحاولان الاحتكام إلى الجمهور والرأي العام الكويتي حسب مفهوم ناصر الخرافي، والحفاظ على المال العام حسب منظور مسلم البراك.. الاشكالية تكمن في نظرة كل طرف إلى كيفية تحقيق مصالح الكويت.. فرجل الأعمال ناصر الخرافي يرى ان مصلحة الكويت تكمن في تعزيز دور الفرد والحرية الاقتصادية من خلال ابراز وتعزيز دور القطاع الخاص..

والجمهور والرأي العام .. يعرف الظاهر من الأمور .. والتي يظهر منها محاولة أصحاب رؤوس الأموال الهيمنة على كافة القطاعات ..
من أجل تحقيق المنفعة وأعلى معدلات ربح لأصحاب رؤوس الأموال على حساب المواطنين كافة .. ومحد ماكلها إلا ذوي الدخل المحدود..



من الصعب الاجابة على هذا التساؤل الصعب في ظل استمرار مفهوم «الدولة الريعية» حيث تهيمن الدولة على الاقتصاد وحركة المجتمع.. لكن الامر المؤكد بأن مفهوم الدولة الريعية الذي تنتهجه الحكومة.. سوف ينهار حتما بسبب زحف العولمة وانتشار مفهوم الحرية الاقتصادية أو حرية السوق حيث يتقلص دور الدولة ويزداد دور القطاع الخاص.. (هذا المفهوم الاقتصادي الحر يواجه مشكلة الآن بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية).

وأخيرا نرى أنه ليس من مصلحة البلد تدخل النواب في كل شيء حتى في مسيرة الاقتصاد، فالنواب مثلا وبسبب ضعف الدولة وتراجع دورها قاموا بانشاء شركات للاتصالات وتدخلوا في صميم عمل الحكومة لتحديد كيفية وآلية العمل في B.O.T وغيرها. النواب بدؤوا يتدخلون في كيفية ادارة هيئة الاستثمار والتأمينات الاجتماعية لاموالهم.. كل ذلك يحدث والحكومة لا تزال تردد ليل نهار بانها تعمل على تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري.. كيف يمكن تحقيق ذلك.. لا تسألوني فالحكومة أبخص.

طبعا من الصعب ..أن تحقق التنمية أو تحويل الكويت إلى مركز مالي إلا عندما تكون الكويت دولة اقطاعية ..
كل ذو رأس مال له مقاطعة .. وكل مقاطعة تتنافس مع المقاطعة الأخرى .. وكلهم في سبيل تحقيق الربح لهم .. وكله على حساب المواطن المسكين ..

حتى مسألة أن تكون الدولة ذات صبغة ريعية .. تهتم ببعض شؤون المواطن ..مسـألة لا تعجب هالطماعين .. "أكالة الشحم" ..




للعلم ... سابقا صاحب المقالة كان له علاقة تجارية مع مصممة أزياء من دول المغرب العربي وهي من النوع اللي ينهب ويشفط الفلوس شفط .. كانت تتحامى بصاحب المقالة عند أدنى مجادلة مع زبوناتها ..




ودمتم
 
أعلى