دراسة مهمة الإنسان الأمريكي ماذا يعرف عن العرب ؟ ((بالصور))

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ركـز معاي

عضو فعال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا:

هذه الدراسة قمت بها على عينة 105 حالات من مواطنين أمريكيين طلبة و أساتذة جامعيين ,,

وكان بالدراسة سؤالان :

1- أكتب فقرة تصف فيها كيف هي الدول العربية وكيف يعيش الناس هناك ؟

2- أرسم رسمة بسيطة لما قمت بتخيله على أنه الوطن العربي ؟
العجيب في الأمر هو أن أغلب العينات وبنسبة ساحقة تصل إلى 89 عينة من أصل 105 عينات قامت برسم " جمال , صحراء , خيام , فقر , حيوانات "

وبنسبة تصل إلى 84% لا يعرفون شيء عن الدول العربية مع الأخذ بعين الإعتبار أن كل عينات الدراسة طلبة جامعيين أو دكاترة جامعيين !!!

سوف أترككم مع مجموعة عشوائية من أوراق الدراسة التي قمت بتوزيعهها على العينات ,,

العينة الاولى :
الإسم : إستر أوتيس ,
المهنة : بروفيسورة في جامعة كنساس ستايت في علم النفس,,
تقول : لي صديقة عزيزة تعيش في قاعدة أمريكية بالسعودية ويعمل زوجها في شركة أرامكو ,, والنساء لا يستطيعون القيادة , تقضي معظم الوقت بالإهتمام بالأولاد بالمنزل وقيادة عربة الجولف داخل القاعدة ,, وتناول الشاورما والفلافل ,, ولكن كل معلوماتي آتية من أمريكيون يعيشون بقواعد عسكرية بدول عربية ,, وأنا أسفة بخصوص الرسم فأنا لا أجيد الرسم ,,

هذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 1691x1774 و مساحتها 499كيلوبايت.

العينة الثانية :
الإسم : بول دانلر ,
المهنة : طالب جامعي ,,
يقول : أعتقد الكثير من الدول العربية حارة ومليئة بالرمال , ولكن أعتقد الناس أغنياء بسبب النفط ,,
وقام برسم هذه الرسمة ,, والتي تعبر عن ما يتخيله عن الدول العربية !

هذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 1312x1774 و مساحتها 450كيلوبايت.

العينة الثالثة :
الإسم : نيكولاس ساردينا,,
المهنة : طالب جامعي ولكن سبق وان خدم في الجيش ,,
يقول: لقد سبق وزرت الكويت والعراق والأمارات ,, وبالطبع لديهم مدن كبيرة ولكن لازال لديهم الحياة البدوية ,, ولازلت تستطيع رؤية الجمال والخراف والبدو ,,
وقام برسم الرسمة الموجودة تحت :

هذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 1447x1766 و مساحتها 561كيلوبايت.

العينة الرابعة :
الإسم :بيلي ويبستر
المهنة : أستاذ جامعي في علم الجيولوجيا,
يقول : لقد زرت كل من قطر ودبي ,, وفي الواقع لقد كانت لدي فكرة مسبقة انهم فقراء ولكن أتضح لي العكس والنمو لسريع هناك كان مثيرا ,,ولقد استمتعت حقيقة في إقامتي هناك ,
وقام برسم هذه الرسمة :

هذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 1405x1774 و مساحتها 463كيلوبايت.

العينة الخامسة :
الإسم: دان فولي ,
المهنة : طالب جامعي ,
يقول : أنا اعتقد ان الدول العربية هي خليط بين الحضارة الحديثة والبدائية واعرف ان المدن الكبيرة موجودة وتنتشر ولكن في إعتقادي أن الوضع السائد هو "التخلف ",,
وقام برسم هذه الرسمة :

هذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 1245x1774 و مساحتها 429كيلوبايت.

العينة السادسة :
الإسم: كايتلين,
المهنة : طالبة جامعية,
تقول: أعتقد أن لا اختلاف بين الدول العربية والولايات المتحدة والمدن الكبرى في كل مكان ,,
وقامت برسم هذه الرسمة :

هذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 1211x1774 و مساحتها 393كيلوبايت.

العينة السابعة :
الإسم :كريستا جاسير
المهنة : طالبة جامعية,
تقول: أعتقد أن الدول العربية تعيش في مجتمع خاص بها طبعا يحتوي خصائص خاصة به ولا يمكن الحكم على مجتمع ما فلكل مجتمع خصائصه فله وسائله الترفيهية ونوعية الطعام والموسيقى والثقافة ,,
ورسمت هذه الرسمة ,,

هذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 1430x1774 و مساحتها 496كيلوبايت.

العينة الثامنة :
الإسم :روبرت نوزارينيا
المهنة :طالب جامعي
يقول: اعتقد الدول العربية حارة وملئية بالرمال ولكن اعتقد انها طبيعية ولكن بها الكثير من القوانين الخاصة بالحياة اليومية ,,
ورسم هذه الرسمة ,,

هذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 1211x1774 و مساحتها 536كيلوبايت.

العينة التاسعة :
الإسم:بليك بروكريد,,
المهنة:طالب جامعي,,
يقول: أنا أعتقد الدول العربية مليئة بالرمال وحارة جدا ,,
ورسم هذه الرسمة ,,

هذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 1245x1766 و مساحتها 452كيلوبايت.

العينة العاشرة :
الإسم: أي جاي كارل,,
المهنة:طالب جامعي,,
يقول: أعتقد ان العرب مقارنة بأمريكا التعليم لديهم ضعيف ومنخفض ولذا التكنولوجيا غائبة وأعتقد انهم يعاملون المرأة بقسوة وأغلب الناس لا يملكون حقوق ,,
ورسم هذه الرسمة ,,

هذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 1245x1774 و مساحتها 456كيلوبايت.

العينة الحادية عشر:
الإسم : دايف هانسن ,,
المهنة : طالب جامعي ,,
يقول: أعتقد أن الدول العربية بها سياسة الفصل بين النساء والرجال عدا عن ذلك العائلة والدين يتحكمان بالحياة هناك ,,
ورسم هذه الرسمة ,,

هذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 1296x1917 و مساحتها 414كيلوبايت.

العينة الثانية عشر:
الإسم : كيلسي,,
المهنة : طالبة جامعية,,
تقول: أعتقد ان الثقافة بمجملها جميلة وافكر بالتعاليم الدينية الصارمة وكذلك باللباس الذي ترتديه النساء ولكن انا لست متأكدة ربما انا افكر بالدولة الخاطئة ,,
ورسمت هذه الرسمة ,,

هذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 1211x1774 و مساحتها 421كيلوبايت.

العينة الثالثة عشرة :
الإسم: كوري ريد ,
المهنة : طالب جامعي,,
يقول: أنا اعتقد ببساطة أنهم يعيشون نمط حياة صعبة معظم الناس فقراء ,, وكذلك المناخ لديهم لا يرحم ,, ببساطة ان اعتقد انهم يعيشون حياة صعبة وقاسية ,
ورسم هذه الرسمة :

هذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 1312x1766 و مساحتها 475كيلوبايت.

ثانيا :

وبعد هذه اللمحة العشوائية عن عينات الدراسة التي وصلت لعدد 105 عينة 89 من أصلهم وبنسبة 84 % لا يعرفون حقيقة الوطن العربي !

بما لا يدع مجالا للشك أن المواطن الامريكي من الطبقة المتوسطة ,, معلوماته الجغرافية والتاريخية ضعيفة ,, جدا ,, وأغلب معرفتهم مقصورة بالولايات الأمريكية والقارة الأوروبية ,,

بعض مما صادفني أثناء الدراسة بالولايات المتحدة الأمريكية كان عندما يسألني الناس من أين أنت ؟
كنت اجيبهم انا من الكويت,,
كان ردهم علي ,, هل هذه في أفغانستان ؟
او البعض كان يقول ؟
هل هذه تابعة للعراق ؟

وبالطبع كانت تصادفني بعض الردود الغربية ,, مثال :
أنا متعاطف جدا مع بلدك انا اعلم ان الكويت بحالة سيئة أتمنى أن تكون سعيدا في أمريكا !!

على إعتقاد أن بلدي يسودها الفقر والجهل والحرب !

أخيرا أخواني الأعزاء أتمنى أن اكون وفقت في دراسة هذه القضية ,,
تقبلوا خالص وعميق تحياتي

سنوكا

عضو فعال
بحكم احتكاكي القصير معهم فانا متأكد انه لا يوجد طالب جامعي لا يعرف الكويت

و بصراحة فاجأتني المعلومات التي تم التزويد بها حيث انها افضل مما يملكة الكثير ممن تحدثت معهم (من العامة طبعا و ليس طلبة الجامعات)

وعلى فكرة لا اعرف مالذي لا يرضيك بالنتيجة انا اعتقد ان وصفهم مختصر و دقيق جدا و ينم عن معرفه بالاخر

اطرح على نفسك نفس السؤال عن امركا .. وانظر كيف تجاوب و مالذي ترسمه

و اخيرا مكان هذا الموضوع ليس هنا :)

المهم^الكويت

عضو بلاتيني
موضوع جميل جدا وتستاهل عليه بوكيه ورد :وردة:

السؤال اذا احنه الحين وبعصر العولمه والانترنت ما قدرنه نوصل الفكره الصحيحه عن بلدانه عيل متى بنوصلها؟؟ وشنو دور اعلامنه العربي؟؟ هذا واجزم ان هناك دور اعلامي يسعى لغرس هذه الصوره عن عالمنه العربي.. واكبر ملاك الاعلام الامريكي ((يهود))...

علما اني قضيت فتره 8 شهور في كولورادو في البدايه قعدت مع عايله وكانت فكرتهم جميله عن الكويت خصوصا والصراحه هالشي اسعدني...لكن اكتشفت ان الفكره الي تكونت عندهم لان في شباب كويتين قبلي عاشوا عندهم واطلعوهم بصوره او بأخرى عن بلدنه اما رجل الشارع اغلب ردودهم لما يعرفون اني كويتي هي كلمات مختصره((بن لادن...بترول...عراق..مصر))...

النقعه

عضو فعال
دراسة جميلة ومفيدة ... وان كان يؤخذ عليها بحسب وجهة نظري المتواضعة انها دراسة عيناتها غير عشوائية ( اي مختارة واكاديمية فقط طلبة + اساتذة ) ... وقلت عدد الشريحة المطبق عليها الدراسة ... اعتقد لو كنت مطبق على عينة عشوائية ومن الشارع الامريكي لكان افضل ولرأيت النتائج مختلفة ...
وعموماً جزء كبير من الشعب الامريكي ثقافته ضحلة وسطحية وطيب ومغيّب بنفس الوقت ... واذكر في احدى القنوات الامريكية كان في برنامج ثقافي ( مثل فكر وأربح ) وكان من الاسئلة سؤال عن اسم الرئيس الامريكي الحالي ... وسؤال عن عاصمة الولاية اللي يقيمون فيها ؟ فكان غالبية الاجوبة بعدم المعرفة ... وسط ذهول المذيع ؟؟؟!!!!
اتمنى لك التوفيق بالمزيد من الدراسات القيمة والمفيدة ... :وردة::وردة:

دمتم بود ...

المسافر

عضو فعال
معروف عن الشعب الامريكى الجهل المطبق فى كل ما يخص الدول الاخرى

والاستفتاءات اللى عملت اثبتت مثلا جهلهم باسم رئيس الوزراء البريطانى

وكذلك فى فترة تنظيمهم لكاس العالم 1994 70% ما كان يدرون عنها شى

شكرا اخوى على جهدك

الديفي

عضو بلاتيني
الحين لو واحد سأل كويتي وقال له .. شنو تعرف عن البرازيل ؟

راح يقول "كرة القدم.. بيليه.. دجاج مثلج.. غابات الامازون"

ولو سألت كويتي شنو تعرف عن العراق ؟

راح يقول " احتلال.. صدام .. فـتـن .. مذابح جماعيه . اطماع "

بخصوص الامريكي الذي زار الكويت ورسم رسمه عن البدو

فهذا نتيجه وقوع معسكرات الامريكيه بقلب الصحراء ويشاهدون بصورة يوميه مربي الماشيه ..

فهد بن زبن

عضو مميز
يا جماعه ,,, بلداننا بلدان فعلا "بدويه"
من التاريخ ,, او الاصول ,, او الطقس
من يستغرب ,,, تمحور الاراء بالتعريف بلداننا بالبدويه ,,, هو يريد فرض ثقافته على البلد
كل الناس تدري ان الدول العربيه ,,, دول بدويه
صحراء قاحله ,,, اذا هناك حياه بدائيه
اما من يريد ان يختزل ثقافتنا في الخمسين سنه الماضيه ,, والتي اما ناتجه عن ثقافات خارجيه ,,, او مهاجرين خارجيين
فهذا قفز على الواقع

اولا مشكور على هذا الموضوع القيم

واتمنى من الاخوان عدم التحييز ومعرفه جهل الشعب الامريكي وقله ثقافته ناهيك انه من تم عمل الاستبان معهم هم اساتذه وطلبه جامعات لو لاحظنا انا افضل من جاوب على الاستبيان هم من زارو الكويت والشرق الاوسط ولكن لو سئلت ااى كان من الكويتيين حتى لوما كان ذو مؤهل دراسي جيد سوف تجده يملك معلومات لا باس بها

لكن معروف عن الشعب الامريكي قله وعيه وثقافته ليس عندنا فقط بل حتى عند الاوربيين

ولقد حصل لي موقف بصراحه مع احد الاوربيين كنت في اسبانيا وعند احد المحلات صادفت احد الاسبانيين
ودار بينا بعض الحوار وسالي قال انت من وين قلت له من دول العرب بصراحه فاجاني وقالي اى دوله عربيه دول العرب اكثر من 23 دوله انت على بالك ان احنا امريكان والله هذا اللى دار وفاجائني 0000

وقلت له من الكويت وطلع يعرف الكويت ويعرف بعض المعلومات000

فشي غير مستغرب اخي العزيز نتائج استبيانك وتشكر على المجهود

TALIANY

عضو فعال
ياجماعه الامريكان ناس الاغلبيه منهم ثقافتهم محدوده يعني يسألونك من وين تقولهم
الكويت يقولك ماعرفها تتناقش وياها وتسأله عن مدن امريكيه كبيره بولايات معروفه
يجاوبك ويقولك اول مره اسمع فيها لاحظت انه نسبه كبيره فيهم مالها اطلاع
وتختص بمجال عملها فقط

الديفي

عضو بلاتيني
وانا كنت بأسبانيا قبل سنين وجلست بمطعم فاخر بمدريد

وسألني الجرسون الاسباني .. انت من وين ؟
قلت انا من الكويت
قال ها كويت بتروليوم ..

ما ادري ليش تذكرت مسرحيه باي باي لندن وقتها..

لي قريب كل ما سألوه الاوربيين عن بلده يقول لهم انا من ايران!

TALIANY

عضو فعال
يامعود انا رحت لاس فيغاس واول ماركبنا مع التاكسي قال من وين قلنا الكويت
جان يقول ريتش مانز رجال اغنياء قلناله اي بس وصلنا بسرعه
شوي جان يقول جم بير نفط حقك هههههههههههه
قلناله كل واحد عنده جم بير جان يقول بارضك البير قلناله اي
اي مستوى وطحاله تفكير يارجل شعب والله مايدري وين الله قاطه
ونتكلم عن الاغلبيه لانه النسبه الباقيه فطاحله واهمه الي مقومين هالبلد
بالاضافه الى العقليات التي يتم استقطابها من الخارج سواء دكاتره او
مهندسين او جميع المجالات الاغلبيه العظمى هجرات من جميع
دول العالم

زنجبيل

عضو ذهبي
انا كل ما شافني أجنبي باوروبا او امريكا قعد يكلمني ايطالي او اسباني!!

ولما يتفاجأ اني ما اعرف ايطالي او اسباني يسألني بالانجليزية: "ألست من أمريكا الجنوبية؟"

فأقوله لا

Max

عضو

ببساطة .. ما عندنا شي يستاهل يتعبون انفسهم عشان يحفظونه او يطلعون عليه ..

والبترول نصدره لهم وحنا نضحك :D ..

ليش يهتمون فينا ؟؟

اللهم الاسلام وشوه سمعته عندهم الاعلام ..

خـالد

عضو بلاتيني
المشكلة بالاعلام اللي عندنا واعلامهم قوي ورسخ هالفكرة بجيل ورى جيل

اعلامننا فخار يكسر بعضه ، وماهمه الا مصلحته ، نحتاج لإعلام قوي حتى لو كان طالع من النت بدعم قوي

يبين صورتنا واحنى منو وشنو لدرجة نوصل لتفكير هالشخص المتواضع ونحمي صوره على الاقل

للحينا نعيش بصحارى وعندنا بعارين

بس من يسمع؟

النقعه

عضو فعال
انا كل ما شافني أجنبي باوروبا او امريكا قعد يكلمني ايطالي او اسباني!!

ولما يتفاجأ اني ما اعرف ايطالي او اسباني يسألني بالانجليزية: "ألست من أمريكا الجنوبية؟"

فأقوله لا

ياعيني يااليخاندرو :cool:

ممكن صورتك ;)

محفوظ من العين :وردة::وردة:

سليل الجود

عضو مخضرم
عشان جذيه نلاحظ ان الفكر الليبرالى يعانى من الانهزاميه النفسيه

بعد ان انبهر فى تطور الولايات المتحده والحضاره المزيفه

فبالتالى يؤلمهم ان يكون العرب بهذه الصوره المتخلفه فى اعين الغرب

فقاموا مجتهدين بمحاوله تطبيق الافكار المتحرره على مجتمعنا الاسلامى

من اجبار المراه المسلمه على التفسخ والتحرر والانطلاق بلا قيود

وكذلك محاولات حصر الدين فى المساجد فقط

الى غير ذلك من العبط الفكرى والغباء الاجتماعى

لكى يغير الغرب نظرته عن العرب بانهم متحررون

وانا اقول عساهم ما دروا عنّا

يكفينا فخر اننا ابناء الاسلام

الحاسم

عضو بلاتيني
موضوع منقول وبالغالب موضوع وليس حقيقي، فهناك اخطاء لغوية في اللغة الانجليزية يشتهر فيها العرب ومن النادر ان يفعلها الامريكان بالاضافة الى لاتوجد شخصية اسمها مادري شنو بعلم النفس بولاية كانسس

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى