حكايات ... ( شمــَريه ) ....

عزيز نفس

عضو مخضرم
إذن من هذا المنطلق .. خص .. ولا تجمع !! ;)

واذا كان لديك أي رد ..

إقتبس الكلام الذي أزعجك .. وحاول إنك ترد عليه بإسلوب لبق ، كما عهدناكـ دائماً ...

وهذي حبّة خشم .. لشخصك الكريم

تستاهلها .

:وردة:
فديت خشمك والله
وانا خصيت وما جمعت يالغالى والموضوع ماكان هنى وانا لست ضد شمر ولا اى قبيله كريمه كقبيلة شمر ولكن الغلط اللى صار على باقى القبائل وتم تشبييهم بحبة رمل هذا ما ازعجنى وخصوصا انها من شخص احترمه مثل الجنازه
 

عزيز نفس

عضو مخضرم
حسب مااافهمت انك رويلي مااادمك رويلي قوم هز طولك واذكر بطولتكم



وتااريخكم وفروسيتكم بدل التهكم على شمر وعلى تااريخهم
الحمد لله انى مو عنصرى والتاريخ ما يغطيه شى
ولست بصدد كتابة بطولات عن امجاد اهلى وربعى لانهم معروفين
وحتى لو كتبت عن اهلى وقبيلتى
ترضا اقول ان باقى القبائل حبة رمل عند عنزه؟
طبعا لا انت ترضا ولا انا
وهذا ما ازعلنى
يا اخى اكتب ماتريد عن اهلك وقبيلتك ومليون نعم فيهم بس لا تبخص حق الغير ولا تصغر وتحتقر الناس
 

Normal

عضو مخضرم
الردود موجوده و احتفظ بها داخل صدري .. لاسباب كثيره

اهمها .. مابي الموضوع يتسكر ..

اذا تضمنون الموضوع ما يتسكر .. اوعدكم ان الحوار راح يكون ممتع ..

:)
 

عزيز نفس

عضو مخضرم
صدقنى انى حريص على الموضوع اكثر منك
واحترامى للقبيله وللجنازه اكبر من انى اصغر عقلى وادخل بنقاشات خسرانه لكل طرف يدخل فيها
اذا فعلا تحب قبيلتك وتعتز بميلة عقالك
لا تصغر الآخرين ولا تمدح نفسك اكثر من اللازم
عموما شرهتى كانت على الزميل العزيز الجنازه
وان شاء الله ان اللى مثله يقبل الشرهه ويتفهمها
بالنسبه لى وصلت الرساله لمن يستحقها
واستمرار الموضوع يهمنى
سلام
 

عنتره

عضو فعال
عزيز نفس نرجوا منك المعذره و باقي القبائل لها كل معزة و احترام لدى قبيلة شمر

كـــ شمري اقولك "لحيه احشمها و لحيه احشم نفسك عنها"
 

Goethe

عضو مخضرم
Light_0.jpg


هذا واحد من المسعود من الاسلم من شمر من اهل سلمى رجل راعي سوالف طيبه و صاحب ديوان واذا تكلم بالديوان ما تمل
ودك انه ما يسكت من زين كلامه ومنطوقه
وهو عنده علم من العلوم الاوله وعنده قصيد وله تقدير كبير عند شمر وغيرهم

كان هو بالشمال معه خويا عتبان عزمهم رجل من حدى قبايل الشمال
وراحوا معوه للقهوه

يوم جلسوا بالديوان قام المسعودي يتكلم عن عتيبة ويمدحهم وذكر من عرض ما ذكر
ابن حميد شيخ عتيبة
المعزب قال منهو ابن حميد هذا الله يستر عليه
قال المسعودى هاه ما تعرف ابن حميد؟ قال والله ما عرفه الله يستر عليه

المسعودي زعل قال بوه احد ما يعرف ابن حميد
وكنه شاف به نقيصه على خوياوا العتبان
وقام جته الطنيه يقولون لهم الطنايا زعل قال انا عفت قهوتك وبيتك ما اطبه

وترك الديوان
العتبان يوم شافوه قالوا هذا شمري وزعل من شان عتيبة وهم لك يقومون
والحقوه وحبوا راسه
وهو توفى الله يرحمه

والسالفه متداوله بين شيبان شمر .. وعتيبه
 

Goethe

عضو مخضرم
مستقبل .. أبناخي ..

الخريصي قال :

مافيه شمر نجد وشمر شوايا

الشمري هوشمري وين ماكان

أن كـان في مـدريد والابتـايـا

تبـقى به الطنيه ويبقى كحيلان


وهذي عرضه في سوريا ..

في منزل الشيخ / غازي العقيل الهادي الجربا


http://www.youtube.com/watch?v=TY6APS5nCZs&feature=related
 
قصيدة الحربية عن عشيقها الشمري

التي تمنّت ان تكون من شمّر لكي تتزوّجه .


قالت :

عديـت بالمستقـلي
مـن نايفـات العدامـا

جيت المطوع يصلـي
صليـت معـه القيامـا

وآخيـل بـرق يسلـي
لا لاح وسط الظلامـا

وآخيـل بـدو تحلـي
ومرتّعيـن الجهـامـا

يارجم جعلـك مولـي
ياويل سهـل الكلامـا

ياخوي وآعبـرة لـي
منهـا عيونـي سقامـا

أبكي ولا أحدن فطن لي
راعي الهوى مايلامـا

جعل العجايـز تولـي
والعود ولـد الحرامـا

قد كدرو مشـرب لـي
يا ويلهم مـن الآثامـا

جيت المطوع يصلـي
وأدركت معـه القيامـا

سمعت انا صوت خلّي
سلّمـت قبـل الإمامـا

ياضامر الوسط ياللـي
مـاذاق زاد ولا مــا

هرجه حديـث(ن) يسلـي
ريقه يـداوي السقامـا

شربـه حليـب(ن) يزلـي
مـن نابيـات السنامـا

مشيه مع السوق سلّـي
يشبه فريـخ الحمامـا

وياليت شمّر هـل ٍ لـي
دخيلـهـم مايضـامـا


http://www.youtube.com/watch?v=6jrG2_BwTCU
 

بوسه

عضو
الجنازه & الشمري



أبدعتــــــــــــــوا :وردة:


فــ

تألقتـــــــــــــــوا :وردة:





استمـــروا ..... لا عدمناكم :وردة:




 

بوسه

عضو
لنقف قليلا هنا في استراحه لنضع بعض النقاط على الحروف

عند بعض من يجهلون التاريخ ورجالاته



سوف نبحر الآن في كلمات وسطور تتحدث عن انفراد (( شمر )) عن سائر القبائل في بعض الأمور




(( كل القبائل والنعم فيها :وردة:))




ولكن هذا ما احببت ان انقله لكم من تاريخ سطّر احداث وانتماء (( شمر ))



والأهم من ذلك (( الإنفـــــــــراد )) الذي حظيت به شمـــر وميزها عن غيرها




انفردت القبيلة شمر عن القبائل الأخرى المحيطة في ما يلي:-

7
7
7


1- أنها القبيلة القحطانية الوحيدة في نجد وبذلك قال ( السهيلى ) لا
يشارك بني عدنان من العرب في ارض نجد أحد من قحطان إلا طئ ..


2- أن القبيلة تميزت في ظاهرة فريدة عن سائر القبائل وهى استيطانها من
الجاهلية حتى اليوم في منطقة ( الجبلين ) فعلى الرغم من هجرة قبائل
كثيرة متفرعة من طئ إلى العراق والشام ومصر فقد ظلت قبيلة ( شمر )
كممثل للقبيلة ( طئ ) واستقلت بتسميتها وبقيت عشائر ( شمر ) في المنطقة
رغم هجرة أجزاء كبيرة منها إلى العراق والشام وأفريقيا ..الخ حيث نجد
كل عشيرة من عشائر شمر قد انقسمت إلى قسمين : قسم هاجر وقسم بقى في
المنطقة حتى اليوم .
وعلى الرغم من هجرة أجزاء كبيرة من القبيلة إلا أن القسم المهاجر
والمقيم يرتبطان بوحدة انتماء مشتركة وذلك في أطار النسق الانقسامي
للقبيلة التي تنقسم إلى عدد من البطون والعشائر ( الأسلم ، وسنجارة ،
وعبده ) وفروعها ..ويجاور قبيلة شمر في منطقة نجد العديد من القبائل
التي كانت حتى توحيد المملكة العربية السعودية عبارة عن وحدات اجتماعية
وسياسية مستقلة .



3- ولعل الأهم هو أنه لم يقع أي صراع حربي داخلي بين اي من فروعها ولا
بينها وبين منهم داخل إطارها سواء قبائل أو بلدات وهجر .. وفيهم عنزة
وحرب وبني تميم وعتيبة والخوالد والرشايدة وغيرهم ..



4- أنه يكف القبيلة شيخ أو أمير واحد بحسب واقع حالهم ولم تنقسم أبدا
بشكل جوهري بين مشائخها ولا أنهم في يوم تنازعوا الرئاسة بينهم ..



5- أنها تتمتع بتقدير وقبول مميزين بأنها مفتوحة على الجميع من حولها .



6- أنها تتمتع بأنتمائين :
الأول انتساب سكاني وهو إلى القبيلة حيثما تكون ..
أما الثاني فهو مكاني أي الارتباط بمواقع حضارية تاريخية أهما
منطقة حائل وحايل ذاتها .. فأحد أفرادها في العراق مثلا تجده ينتمي
لشمر دونما ارتباط بمكان .. مع أنه ينتمي بنفس الدرجة والوقت إلى مواطن
شمر أي أنه يعتبر نفسه من حائل الجلين في نجد ..



7- أنهم كما يتعاملون مع شيوخهم وأعيانهم دون تمييز حقيقي نجدهم
يتعاملون مع ألقابهم وعزوتهم ومناخيهم مثل اسم ( شمر) برغم أنه تاريخيا
لا يعم كل القبيلة إلا أنه واقعيا لهم جميعا .. وكذلك (غلبا والطنايا
والسناعيس ..الخ ) فمع أنها تختص أصلا في البعض منهم إلا أنها واقعيا
ونفسيا وعرفيا لكل شمري ..




8- لا يوجد بينهم تمييز حاد أو مشاكل على أساس البدو والحضر ..





9- ومع بداية الإسلام كانوا نصارى فأسلموا .. في وقت كانت القبائل في شبه الجزيره تعتنق الوثنيه وعندما ارتدت بعض قبائل
العرب من حولهم لم يرتدوا .. و ذلك عندما أبى (عدي بن حاتم الطائي) رضي
الله عنه .. فأطلقوها مدوية بأحضان أجا العروبة ( أبا عدي )..
والله أعلم



أهم المراجع (الهمزاني شائم (1410) التغير الاجتماعي في منطقة حائل ،
رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الإمام ـ الرياض ..





تحيتـي ؛ تعمكـــــــم ؛ يا( الطـنايـا)
بالحب ؛ نهديكم .. جزيل ؛ التحيات
شمـرسناعيس) السنين ؛ الغوايـا
(غلبـا) لها بالجود..روحة ؛ وجياــت
ما يأس ؛ فيهم يوم يقْطع ؛ رجـايــا
تضَـل ؛ في ربعي كفوفي ؛ مليـات
أهل المعاني ؛ والدلال ؛ المــلايــــا
وأهل الحمية .. والعهود ؛ الوفيات
وأهل (اللحيسة) مطعمين الشـوايا
وأهل (الكسَابـة) والبيوت العلياـت
أقول:ويش أقول؟! يمدي ؛ مـدايــــا
و(جبـال شمر) ( للطنـايا) حلـيات
<<<<<<<<<<<<<<<<

هذا بعض الانفراد



وسوف نواصل سرد تلك الحكايات ..... (( الشمريه ))






مع كل التقدير لكل القبايل الذين
لهم مواقف مشهوده بالأفعال الطيبة :وردة:
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
تعقيب بسيط

1- أنها القبيلة القحطانية الوحيدة في نجد وبذلك قال ( السهيلى ) لا
يشارك بني عدنان من العرب في ارض نجد أحد من قحطان إلا طئ ..

العبدة من شمر ليسوا من طي و إمارة حاضرة شمر منهم

الفضول و بنو مغيرة و بنو كثير قبائل طائية نجدية

الجحادر من قحطان قبيلة نجدية

بنو زيد من قضاعة من قحطان قبيلة نجدية

فحصر طي في شمر فقط خطأ كبير
و حصر شمر في طي فقط خطأ لا يقل عنه

شكرا
و أنعم و أكرم بشمر
 

Normal

عضو مخضرم
فحصر طي في شمر فقط خطأ كبير
و حصر شمر في طي فقط خطأ لا يقل عنه

فعلا زميلنا المختصر .. وللتوضيح

عبده من شمر يرجعون الى عبيده قحطان .. والجد ضيغم بن منيف

والاسلم هم فقط الطائيه .. ويرجعون الى عدي بن حاتم الطائي " غير أكيده "

وسنجاره يرجعون الى الصحابي الجليل زيد الخيل " زيد الخير كما اطلق عليه الرسول "

و بلا شك ان البعض يختلف اختلاف كلي عن ما ذكرته ..

والاكيد ان شمر قبيله قحطانيه ..
 
أعلى