لنقف قليلا هنا في استراحه لنضع بعض النقاط على الحروف
عند بعض من يجهلون التاريخ ورجالاته
سوف نبحر الآن في كلمات وسطور تتحدث عن انفراد (( شمر )) عن سائر القبائل في بعض الأمور
(( كل القبائل والنعم فيها :وردة)
ولكن هذا ما احببت ان انقله لكم من تاريخ سطّر احداث وانتماء (( شمر ))
والأهم من ذلك (( الإنفـــــــــراد )) الذي حظيت به شمـــر وميزها عن غيرها
انفردت القبيلة شمر عن القبائل الأخرى المحيطة في ما يلي:-
7
7
7
1- أنها القبيلة القحطانية الوحيدة في نجد وبذلك قال ( السهيلى ) لا
يشارك بني عدنان من العرب في ارض نجد أحد من قحطان إلا طئ ..
2- أن القبيلة تميزت في ظاهرة فريدة عن سائر القبائل وهى استيطانها من
الجاهلية حتى اليوم في منطقة ( الجبلين ) فعلى الرغم من هجرة قبائل
كثيرة متفرعة من طئ إلى العراق والشام ومصر فقد ظلت قبيلة ( شمر )
كممثل للقبيلة ( طئ ) واستقلت بتسميتها وبقيت عشائر ( شمر ) في المنطقة
رغم هجرة أجزاء كبيرة منها إلى العراق والشام وأفريقيا ..الخ حيث نجد
كل عشيرة من عشائر شمر قد انقسمت إلى قسمين : قسم هاجر وقسم بقى في
المنطقة حتى اليوم .
وعلى الرغم من هجرة أجزاء كبيرة من القبيلة إلا أن القسم المهاجر
والمقيم يرتبطان بوحدة انتماء مشتركة وذلك في أطار النسق الانقسامي
للقبيلة التي تنقسم إلى عدد من البطون والعشائر ( الأسلم ، وسنجارة ،
وعبده ) وفروعها ..ويجاور قبيلة شمر في منطقة نجد العديد من القبائل
التي كانت حتى توحيد المملكة العربية السعودية عبارة عن وحدات اجتماعية
وسياسية مستقلة .
3- ولعل الأهم هو أنه لم يقع أي صراع حربي داخلي بين اي من فروعها ولا
بينها وبين منهم داخل إطارها سواء قبائل أو بلدات وهجر .. وفيهم عنزة
وحرب وبني تميم وعتيبة والخوالد والرشايدة وغيرهم ..
4- أنه يكف القبيلة شيخ أو أمير واحد بحسب واقع حالهم ولم تنقسم أبدا
بشكل جوهري بين مشائخها ولا أنهم في يوم تنازعوا الرئاسة بينهم ..
5- أنها تتمتع بتقدير وقبول مميزين بأنها مفتوحة على الجميع من حولها .
6- أنها تتمتع بأنتمائين :
الأول انتساب سكاني وهو إلى القبيلة حيثما تكون ..
أما الثاني فهو مكاني أي الارتباط بمواقع حضارية تاريخية أهما
منطقة حائل وحايل ذاتها .. فأحد أفرادها في العراق مثلا تجده ينتمي
لشمر دونما ارتباط بمكان .. مع أنه ينتمي بنفس الدرجة والوقت إلى مواطن
شمر أي أنه يعتبر نفسه من حائل الجلين في نجد ..
7- أنهم كما يتعاملون مع شيوخهم وأعيانهم دون تمييز حقيقي نجدهم
يتعاملون مع ألقابهم وعزوتهم ومناخيهم مثل اسم ( شمر) برغم أنه تاريخيا
لا يعم كل القبيلة إلا أنه واقعيا لهم جميعا .. وكذلك (غلبا والطنايا
والسناعيس ..الخ ) فمع أنها تختص أصلا في البعض منهم إلا أنها واقعيا
ونفسيا وعرفيا لكل شمري ..
8- لا يوجد بينهم تمييز حاد أو مشاكل على أساس البدو والحضر ..
9- ومع بداية الإسلام كانوا نصارى فأسلموا .. في وقت كانت القبائل في شبه الجزيره تعتنق الوثنيه وعندما ارتدت بعض قبائل
العرب من حولهم لم يرتدوا .. و ذلك عندما أبى (عدي بن حاتم الطائي) رضي
الله عنه .. فأطلقوها مدوية بأحضان أجا العروبة ( أبا عدي )..
والله أعلم
أهم المراجع (الهمزاني شائم (1410) التغير الاجتماعي في منطقة حائل ،
رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الإمام ـ الرياض ..
تحيتـي ؛ تعمكـــــــم ؛ يا( الطـنايـا)
بالحب ؛ نهديكم .. جزيل ؛ التحيات
شمـرسناعيس) السنين ؛ الغوايـا
(غلبـا) لها بالجود..روحة ؛ وجياــت
ما يأس ؛ فيهم يوم يقْطع ؛ رجـايــا
تضَـل ؛ في ربعي كفوفي ؛ مليـات
أهل المعاني ؛ والدلال ؛ المــلايــــا
وأهل الحمية .. والعهود ؛ الوفيات
وأهل (اللحيسة) مطعمين الشـوايا
وأهل (الكسَابـة) والبيوت العلياـت
أقول:ويش أقول؟! يمدي ؛ مـدايــــا
و(جبـال شمر) ( للطنـايا) حلـيات
<<<<<<<<<<<<<<<<
هذا بعض الانفراد
وسوف نواصل سرد تلك الحكايات ..... (( الشمريه ))
مع كل التقدير لكل القبايل الذين
لهم مواقف مشهوده بالأفعال الطيبة :وردة: