خبط عشواء... أدبي

ضيف

عضو مميز
[/COLOR]

؟؟؟؟
ممكن الناقل شعر ب الناظم ..والاثنان اجتمعا على نفس الاحساس
لادوراسون ..هكذا شعرت..!!
ربما اعلى درجات العشق..واول درجات المحبه؟؟


شكراً للجميع على المشاركة


و لم أفهم حقيقة الجملة

ربما اعلى درجات العشق..واول درجات المحبه؟؟

هل لهما علاقة في الناظم و الناقل

 

أم حمد

عضو ذهبي
شكراً للجميع على المشاركة​


و لم أفهم حقيقة الجملة​



هل لهما علاقة في الناظم و الناقل​


شكرا لك ..
انا احدى المتابعات لهذه الصفحه المميزه
لما فيها من تميز بلا شك!!!

مشاركتي السابقه ما كتبته ..
هكذا شعرت عند قرائتي لتلك الابيات
الجزليه الرائعه...
استفسار ان امكن..!!
ماذا قصدت ب الناقل والناظم؟
هل الناقل من ينقل الشعر!والناظم من كتبه!
قصدت السؤال لمن يقرأ.. او تعليق شخصي خاص!!
كما هو العنوان..
كل الطرق تؤدي
الى روما..!
ام ان من يمر يقرأ بصمت.. بدون تعليق !!
ربما لم أحسن ..التعبير..على كل حال
بانتظار ابداعاتك..شكرا لك
تحياتي​
 

ضيف

عضو مميز
الناس فيما يعشقون مذاهب

عشق بدوي

عـشـق بـدوي لا حب ما هــو بكــذاب
يوفـي ولـو جرحــه تـجــدّد صـوابــه

و هل يختلف العشق باختلاف العرق و اللون و الإيدلوجية و هل يختلف باختلاف المكان بمعزل عن الزمان​

بمعنى​

هل عشق أهل الريف حالياً مثل عشق أهل الريف قبل مائة عام​

أتصور أن العشق إذا كان في نفس الزمان و المكان فلن يتغير بتغير نوع الإنسان ( مجازاً )​

و بما أننا في فترة انتخابات​

فإن عشق الشعبي لن يختلف عن عشق السلفي و لا عن التحالف و لا عن الحدسي و لا عن الليبرالي و لا عن الجمعية الثقافية


فالمشاعر واحدة و سلوك الإنسان و تصرفه متقارب ( إذا كان في نفس المكان و الزمان )​

--​

مع ذلك قد يعشق الشامي كوفية و النجدي حجازية و الحساوي بغدادية
و العكس بالعكس​

و قد يعشق العربي سلافية و القوقازي بابلية

------​

نويت مرباع الغضي سيد الاحبـاب
قصدي يزول الجـرح زاد التهابـه
جيت وبقايل نارهم حـول الاطنـاب
بيت الشعر مطوي وباقـي زهابـه​

اقفت ركايبهم ومنـي الهـدب ذاب
والدمـع يسـري وانذهـل بالاجابـه
على غزير الدمع ضميت الاهـداب
صديت لين الدمع يقفي سحابـه​

بعض الوجع يمكن تداويه الاعشـاب
وبعض الوجع يا ويل من هو سطا به
عشق بدوي لا حب ما هـو بكـذاب
يوفي ولو جرحـه تجـدد صوابـه​

واليوم وصلت بيننا مثـل الاجنـاب
ذاك الغلا يـا ضيعتـه يـا سفابـه
باكر اذا جينا لهـم مثـل الاغـراب
من عقب ما كنـا الاهـل والقرابـه​

الامـر لله كـل شـي لـه اسبـاب
ولا الهوى وش لي على ما اهتدى به
وشلون قلبي ما يجي اليوم منصـاب
على الكتم منقـوش بعـض الكتابـه​

حتى اثر مشيه مع سهول وهضـاب
مر(ن) يبيــن ومـر مـا ينـدرى بـه
قلبي من الفرقا صويـب ومرتـاب
كنه غدى نصفيــن من هول مـا بـه
حزني عليه انه تسبـب ولا طـاب
نظرة طبيبـه عجلـت فـي ذهابـه​

ريح الخزامى والنفل زين الاطيـاب
ويشدنـي ريـح السمـر فـي ثيابـه
لا اقبل نسيـم الليل له خيـل وركـاب
وله في طلوع الشمس عز ومهابـه​


----​


الحب للمحبوب ساعة وصله


قال أبو تمام


نقل فؤادك حيث شئت من الهوى ... ما الحب إلا للحبيب الأول
كم منزل في الأرض يالفة الفتى ... وحنينه أبداً لأول منزل

فقيل له

أفخر بآخر من كلفت بحبه ... لا خير في الحبيب الأول
أتشك في أن النبي محمداً ... ساد البرية وهو آخر مرسل

وقال آخر


كذب الذين تحدثوا عن الهوى ... لا شك فيه للحبيب الأول
ما لي أحن إلى خراب مقفر ... درست معالمه كأن لم يوهل​

فرد أبو تمام

كذب الذين تخرصوا في قولهم ... ما الحب إلا للحبيب المقبل
أفطيب في الطعم ما قد ذقته ... من مأكل أو طعم ما لم يؤكل​

فردوا عليه

أرغب عن الحب القديم الأول ... وعليك بالمستأنف المستقبل
نقل فؤادك حيث شئت فلن ترى ... كهوى جديد أو كوصل مقبل​


وقال آخر

زادوا على المعنى فكل محسنٍ ... والحق فيه مقالة لم يجهل
الحب للمحبوب ساعة وصله ... ما الحب فيه لآخر و لأول



----


دع حب من تكلفت بحبه
ما الحب إلا للحبيب الآخر

ما قد تولى لا ارتجاع لطيبه
هل غائب اللذات مثل الحاضر


---
 

ضيف

عضو مميز
2045967511_105b9ea602.jpg



شيء تكسر بيننا

.


53036.gif



و كنا كندماني جذيمة حقبة
من الدهر حتى قيل لن يتصدعا



-----

باب مثل المتخالين المتصافيين اللذين لا يفترقان

قال أبن الكلبي وغيره من علمائنا: من أمثالهم السائرة في الرجلين المتآخيين قولهم: هما كندمانى جذيمة.

قال أبن الكلبي:
وهو جذيمة الابرش الملك وكان أبن أخته عمرو بن عدي قد فقده جذيمة الابرش دهراً، ثم إنَّ رجلين من بلقين يقال لأحدهما: مالك، والآخر: عقيل وجداه فقدما به على جذيمة،

فعظم موفعه منه، وقال: سلاني ما شئتما،
فسألاه أنَّ يكونا نديمية ما عاش وما عاشا، فأجابهما إلى ذلك، فهما ندامانا جذيمة،

وفيهما يقول متمم بن نويرة اليربوعي في نفسه وأخيه مالك بن نويرة:

وكنا كندمانى جذيمة حقبة ... من الدهر حتى قيل لن يتصدعا
فلما تفرقنا كأني ومالكاً ... لطول اجتماع لم نبت ليلة معا



----



المرأة الواقفة عند باب منزلها

تسترق السمع

أم أنها تنتظر
 

أوراد الكويت

عضو بلاتيني
لمن لا يعرف درجات الحب والكره و الانشراح و الحزن .. !!

2w0r3p0q022oaklitxt3.jpg

لقد وضع العرب درجات للحب وهي :

1-الحب : و هو نقيض البغض، وهو غليان القلب و ثورانه عند لقاء المحبوب.


2-الصبابه : و هي الشوق

3-الهوى : و هي محبه الإنسان الشئ و غلبته على قلبه

4-العلاقة : و هي الحب و الهوى الملازم أبدا للقلب

5-الجوى : تحول الحب إلى داء طويل الأمد

6- الخلة : و هو الخليل هو المحب الذي ليس في محبته خلل

7- الكلف: و هو الولوع بالشيء مع شغل القلب ومشقته

8- العشق : و هو تجاوز المقدار في الحب "فرط الحب"

9- الشغف: و هو الحب الشديد الذي يتمكن من سواد القلب

10- الشعف : هو الشفاف داء في القلب إذا اتصل بالطحال قتل صاحبه

11- المتيم: هو ذهاب العقل من الهوى

12 البتل : هو إذا غلبه الحب و هيمة

13- الوله : هو ذهاب الفؤاد من هم أو نحوه

14 –الهيام : و هو وصول الحب إلى درجة الجنون.


------------------------------



درجات البغض و الكره في نفس الإنسان :

files.php

الكره أو الكراهية : النفور من الشيء .

البغض : أشد من الكره .

القلى : أشد من البغض .

الشنآن : أشد من القلى .

المقت : أشد من الشنآن .

البغضة أو البغضاء : أشد درجات الكراهية .

الفِـــرْك والفروك : بغض أحد الزوجين لزوجه .


درجات الانشراح والارتياح :


الجذل : أول مراتب السرور .

البهجة والابتهاج : السرور الظاهر .

الاستبشار : الابتهاج بالخبر الجميل ( البشرى ) .

الارتياح : السرور المقرون بالنشاط .

الفرح : السرور الطاغي . قال تعالى : (( إنّ الله لا يحب الفرحين )) .

المرح : شدة الفرح المقرونـة بالاختيال ،

ومنه قوله تعالى : (( ولا تمش ِ في الأرض مرحــًا )) .





مراتب الحزن ، سلمنا الله وإياكم منه :


الأسى : أول مراتب الحزن .

الكمد : الحزن المكتوم الممرض للقلب .

البث : أشد الحزن .

الكرب : الحزن المضني .

الغم : الحزن الذي يغطي مجمل النفس .

اللهف : الحزن على شيء فات .

الوجوم : حزن يسكت صاحبه .

الأسف : حزن مع غضب ، وقد ينطوي على اللهف لفقد حبيب .ويقال ( أسف عليه ) يتعدى

بحرف الجر على ، ومن الخطأ أن نعديه باللام ، قال الشاعر :

غير مأسوف على زمن .......ينقضي بالهم والحزن .


وجاء باللام شاعرنا الآخر مناسبة للوزن فقط :


نام السمار وأرقه ...... أسف للبين يردده .


الترح : الحزن مقرونــا بهم ، وهو ضد الفرح .

الغضب : انفعال عدائي ، ضد الرضا وهو عام .

السخط أو السخط : غضب الأعلى على من دونه ، كغضب الرب تعالى على البشر والعياذ بالله .

البرطمة : الغضب مع العبوس والانتفاخ .

الغيظ : الغضب الكامن للعاجز عن التشفي .

ومنه قوله تعالى : (( وإذا خلوا عضوا عليكم الآنامل من الغيظ قل : موتوا بغيظكم )) آل عمران ( 119 )

الحَرد ، والحرْد : وهو أن يغتاظ الإنسان فيتحرّش بالذي غاظه ، ويهمّ به .يقال : ( حرد عليه ) .

لا حظوا :

البرطمه ..
بالعاميه نتساءل :
اشفيك مبرطم ..
او ما ادري اشفيه مبرطم .. :):)


تحياتي للجميع ..

:وردة:
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

السلطاني

عضو مخضرم
وإن أصدق بيت أنت قائله .. .. .. بيت يقال إذا أنشدته صدقا

سمعته قبل قليل في برنامج ( عبدالله خلف ) على إذاعة الكويت...

برنامج رائع بحق....


قزّر عليّ طريق الدائري السابع....!!


وتناول شعر ( هند بنت النعمان ) التي قالت ؛


وما هند إلا مهرة عربية

سليلة أفراسٍ تحللها بغل

فإن ولدت فحلاً فللّه درها

وإن ولدت بغلاً فقد جاء به البغل
 

أوراد الكويت

عضو بلاتيني
يا حلوة العينين لا تفرقي ..... إذا رأيتِ الشيبَ في مفرقِي

ولِمَ تخاف حلوة العينين منك وتفرق ، ومصيرها مثلك الكهولة والعجز ..؟


أيها الإخوة الكرام :

نردد كثيرًا مع بداية كل عام : قولنا :

الله المستعان ..!

لأننا نتذكر مع هذه البداية مضي الأعوام ، فنتألم لزيادة الأعمار، وتدوين الأعمال ..

وننفر جهلا من الشيب في رأس الكهل ، وهو وقار فيه بلا جدال .

ونسعد غباء إذا كنا في مرحلة الشباب ؛ إذ ربما في العمر مجال .

ولا يشعر بشيء طفلنا في المهد ، و لا المراهق في الحياة يختــال .


فمن الطفولة إلى الشباب إلى الكهولة والعجز ، ماذا يكون ؟ وماذا كان ..؟


أيها الشيخ الجليل الذي خط ّمفرقه الشيــب : هل تريد فتــوة الذهن ، ونشـاط الفكــر؟

أيها الشاب الفتي الذي همـّه الطموح والجـدّ : هل تريد سعة الثـقـافة ، وزيادة الفـهـم ؟

أيتها المرأة الحسناء التي تهوى الملاحة والجمال : هل تريدين زيادة حسنك والبهـاء ؟



تعالوا إذن قبل أن تشيخ عقولنا - وقد شاخت - من قلة الفهم ، وعدم إدراك كثير ٍمن

القصد إلى هذا النهر الجاري ، الذي سأسقيكم منه حفنة من أحوال الإنسان وصفاته ؛

لنستطعم لفظها العذب ، ومعناها البليغ الجمّ ....


لغــــة إذا وقعت على أسماعنا ..... كانت لنا بردًا على الأكباد

ستظلُ رَابطة تـُؤلـّـفُ بَيـْـــــننا ......فهِي الرجَاءُ لِنَاطِق ٍ بِالضاد ِ






على بركة الله نبدأ :


في ترتيب عمر الإنسان :


الوليد : عندما تلده أمه .

الصديغ : من لم يتم سبعة أيام من بعد الولادة .

الفطيم : إذا قـُطع عنه اللـّبن .

الغلام : منذ فطامه إلى أن يبلغ السنة السابعة .

اليافع : إذا طالت قامته ، ولمّا يبلغ . أي بين سبع سنوات وعشر .

الناشئ : إذا كاد يبلغ العاشرة من العمر ، أو جاوزها قليلا .

المراهق : إذا أدرك سنّ البلوغ ، بين الثانية عشرة والثامنة عشرة .

الفتى : إذا نبت شاربه ، وإلى أن يبلغ مرحلة الشباب .

الشاب : مادام بين العشرين والأربعين .

اليفن الهرم: إذا شخ وضعف ، ونال منه العجز .


أشابَ الكبيرَ وأهْرَمَ الصغيْرَ ..... كرُّ الليالي ومرُّ العشِيّ






في حسنه العام وأوصاف جماله :



بشرة وضيئة ، وجه صبيح ، أو وسيم ،

عينان حلوتان ، فم مليح ، أنف جميل ،

لسان ظريف ، قدّ رشيق ، شمائل لبقة .



هذه أوصاف الحسن العام ، ومن أراد أن يجاوز الحسن العام إلى التخصيص فليقل :


حسناء ذات خدّ أسيل ، وجيدٍ أغيد أو أتلع ،

وقامة هيفاء ، وقدّ أملود ، وعينين ساحرتين
... إلخ .

منقول ..


:وردة:


 
التعديل الأخير:

السلطاني

عضو مخضرم
إنّ اللّيالي، لا دَهَتكَ، لَعائِثَهْ .. .. .. فوقيتُ فيكَ يدَ الزمانِ العابثهْ

وسَلِمتُ من خِلٍّ يَعُودُ على النّوى .. .. كرماً فتنفرجُ الخطوبُ الكارثة ْ

فأرى بهِ للقلبِ قلباً ثانياً .. .. .. عزاً وللعينينِ عيناً ثالثة



إبن خفاجة ْ
 

نوماس

عضو بلاتيني
العقـل ضايـع والفكـر صـار قايـد
والشوق للي ساكن(ن) بين الاضـلاع

تفرش لي افكاري حـروف وقصايـد
وافرش لها شوق(ن) على شوفها جاع

جاعة عيونـي والضمـا فيـه كايـد
ضامي لقا ضامي نظر ضامي اسمـاع

اصمت وصمتي بين الاقـراب سايـد
اضحك ولكـن كلهـا كـذب واقنـاع

يالي خذيـت القلـب شوقـي تزايـد
وينك ترا صبري بدا يسـرع اسـراع

بلبسـك حرفـي ســوار وقـلايـد
واختار شوفك واترك العمـر منبـاع
 

Lady Sara

عضو ذهبي
وامعتصماه.!!




:
:


وامعتصمـــــــــــــــاه !!

السلام عليكم

هذه قصة فتح عموريه:

كانت عمورية مدينة عظيمة للروم في هضبة الأناضول وسط تركية ، فتحها الخليفة المعتصم سنة 223 وفتح أنقرة ، وكان فتحها من أعظم الفتوح الإسلامية ، وكان سببه أن امرأة علوية أسرها الروم فأذلوها فنادت : " وامعتصماه " .

فجاء من أخبر المعتصم بذلك ، فقال : أنت سمعتها ؟ قال : نعم . فأمر بالجيش فجهز فكان النصر . وكان المنجمون يقولون : إن عمورية لم يحن وقت فتحها ، فلما فتحها المسلمون قال أبو تمام :


السيف أصدق إنباء من الكتب

في حده الحد بين الجد واللعب


ولم يبق اليوم من عمورية سوى آثار ، وذكر خالد في التاريخ .


رحم الله المعتصم
فكم كان يحمل بين جنبيه نفس أبيّة
ومروءة قويّة
وكرامة عزيزة
خلت منه هذه الأيّام !!​
 
احب اسجل اعجابي بمشاركات الزميلة اوراد الكويت ..


وهذه ابيات للشاعر اذا لم تخني الذاكرة صفي الدين الحلي ..


أنت في حل ٍ فزدني سقما ... وافني جسمي واجعل الدمع دما


وارضى لي الموت بهجرك لي .. فان المت نفسي فزدها الــــــما


روعة العاشق في ذل الهوى ... واذا مااستودع سرا كتـــــــــــــــما


ليس منا من شكى علته ُ ... من شكا ظلم حبيب ٍ ظلـــــــما



تحياتي

:وردة:
 

Lady Sara

عضو ذهبي
القلـــــــــم والممحاة


كان داخل المقلمة، ممحاة صغيرة، وقلمُ رصاصٍ جميل.. ودار حوار قصير بينهما..:..




الممحاة: كيف حالكَ يا صديقي؟



القلم: لستُ صديقكِ!



الممحاة: لماذا؟



القلم: لأنني أكرهكِ.



الممحاة: ولمَ تكرهني؟



قال القلم: لأنكِ تمحين ما أكتب.



الممحاة: أنا لا أمحو إلا الأخطاء .



القلم: وما شأنكِ أنتِ؟!



الممحاة: أنا ممحاة، وهذا عملي .



القلم: هذا ليس عملاً!



الممحاة: عملي نافع، مثل عملكَ .



القلم: أنتِ مخطئة ومغرورة .



الممحاة: لماذا؟



القلم: لأنّ مَنْ يكتبُ أفضلُ ممّنْ يمحو



قالت الممحاة: إزالةُ الخطأ تعادلُ كتابةَ الصواب .



أطرق القلم لحظة، ثم رفع رأسه، وقال: صدقْتِ يا عزيزتي!



الممحاة: أما زلتَ تكرهني؟



القلم: لن أكره مَنْ يمحو أخطائي



الممحاة: وأنا لن أمحوَ ما كان صواباً .



قال القلم: ولكنني أراكِ تصغرين يوماً بعد يوم!



الممحاة: لأنني أضحّي بشيءٍ من جسمي كلّما محوْتُ خطأ .



قال القلم محزوناً: وأنا أحسُّ أنني أقصرُ مما كنت!



قالت الممحاة تواسيه: لا نستطيع إفادةَ الآخرين، إلا إذا قدّمنا تضحية من أجلهم.




قال القلم مسروراً: ما أعظمكِ يا صديقتي، وما أجمل كلامك!



فرحتِ الممحاة، وفرح القلم، وعاشا صديقين حميمين، لا يفترقانِ ولا يختلفان







لم لا نقول شكرا لمن يمحو لنا اخطائنا ، ويرشدنا إلي طريق الصواب؟ ألا يستحق

الشكر ؟



لم لا نكون شموعاً ، نحترق لكي نضيء دروب الآخرين ، بالخير والعملِ النافع...


 
تضيق بي الدنيا بكبرها من عابيـس الوجيـه
و هاذاك لامنه تبتسـم شفـت للدنيـا طـرف


مني و اليي احببته و هو حبنـي منـه و أليـه
من غير لا أنا أعترف ومن غير لا هو يعترف


لبه آتحاكـا و كلبـوي يعـرف غايـة كلبيـه
اليا فرح و افرح و دمعـه لاذرف دمعـي ذرف


اغليه يعني اعشقه اعشقه يعنـي امـوت فيـه
يعني أنا ميت معا عشقـه و مرتبـة الشـرف


ميت و يعشق و السبب ما فيه داعي ان آحكيه
الغيـد فالدنيـا هـواه وهـو لحالـه محتـرف


الشامخ اللي لا أقبل و حضن يديني فـي يديـه
تراعدت فرايصـه بالغنـج و أتساقـط تـرف


امشي معه من غير لا اين و لا كيـف و ليـه
من حيث ما يجرفني آغمض عيوني و أنجـرف


ان قال لا أقول لا ان قـال أيـه اوقـول أيـه
ما عرف مسمع ما أرى ما أرى مسمع ما عرف


اللي اعرفة انـي أبيـه أيتجمـل بـي و أبيـه
و كان العدل في صدته سجلني اكبـر منحـرف

يغفرلـي الله و الله يديمـه و يرحـم و لديـه
علمني ان البعد نكسه حـال و الصـده قـرف


للشاعر / سعد علوش
 

ضيف

عضو مميز
مما قرأت مؤخرا ً في صحيفة الآن

لسانك لا تذكر به امرؤ فكلك عورات وللناس أعين

أعتقد

عورة امرئ
و للناس ألسن

و عينك إن أبدت لك معايباً
فدعها و قل للناس أعين


ملئ السنابل تنحني تواضعاً -والفارغات منها شوامخ

أعتقد

ملأى
و الفارغات رؤوسهن


لثلاثة خيارات

ثلاث خيارات




-----

 
min_49_.jpg


مالي أراها لاترد سلامي ..؟


هل حرمت عند اللقاء كلامي ..


أم ذاك شأن الغيد يُبدين الجفى ..


وفؤادهن من الصبابة ِ دامي ..


ياقلب ويحك إن من أحببتها ...


رأت الوفى بالحب غير لزامي ...


ماكان يبكي يومه ُ كي تضحكي ..


ماكان يسهر ليله ُ لتنامي ...


بل كان ينشد ُ في هواك ِ سعادة ً ..


فجعلتِها حلما من الأحلامي ...


ياربة الطرف الكحيل تذكري عهدي ..


وخافي الله في استسلامي ...


لولا رجائي في ودادك والوفى ...


لكرهت عيشي في الهوى ومقامي ..


أصبحت عبدا ً في هواك وانني ..



لسليل قوم ٍ ماجدين كرامي ..


::


::


( .............)



:وردة:
 

شين الحلايا

عضو ذهبي
أبو البشر البندنيجي
اليمان بن أبي اليمان، أبو البشر البندنيجي؛ أصله من الأعاجم من الدهاقين، ولد أكمه لا يرى الدنيا في سنة مائتين، وتوفي سنة أربع وثمانين ومائتين: نشأ بالبندنيجين وحفظ هناك أدبا كثيرا وأشعارا كثيرة، قال: حفظت في مجلس واحد مائة وخمسين بيتا من الشعر بغريبه. وخرج إلى بغداد وسر من رأى ولقي العلماء، وقرأ على محمد بن زياد الأعرابي وسمع منه، ولقي أبا نصر صاحب الأصمعي وهو ابن أخته.
وكان لأبي بشر ضياع كثيرة وبساتين خلفها أبوه فباعها وأنفقها في طلب العلم، ولقي يعقوب ابن السكيت والزيادي والرياشي وقرأ عليهما من حفظه كتبا كثيرة.
ومن تصانيفه كتاب " معاني الشعر " كتاب " العروض " ومن شعره

ومر يوماً بباب الطاق فسمع صوت قمرية من حانوت خباز فبكى بكاء شديدا وقال لقائده: مل بي إليه، فأقامه عليه فقال: يا خباز، أتبيع هذه؟ قال: نعم، قال: بكم؟ قال: بعشرة دراهم، ففتح منديله فعد له الدراهم ثم أخذ الحمامة فأطلقها وأنشأ يقول:




ناحت مطوقة ببـاب الطـاق


فجرت سوابق معـي المهـراق


حنت إلى أرض الحجاز بحرقـة


تسبي فـؤاد الهائـم المشتـاق


تعس الفراق وجذ حبل وتينـه


وسقاه من سم الأساود ساقـي


يـا ويحـه مـا بالـه قمريـة


لم تدر ما بغـداد فـي الآفـاق


كانت تفرخ فـي الأراك وربمـا


كانت تفرخ في فروع السـاق


فأتى الفراق بها العراق فأصبحت


بعد الأراك تنوح في الأسـواق


إني سمعـت حنينهـا فابتعتهـا


وعلى الحمامة جدت بالإطلاق


بي مثل ما بك يا حمامة فاسألـي


من فك أسرك أن يفك وثاقـي
 

ضيف

عضو مميز
وقفات

مما قاله الشاعر هاشم الرفاعي في قصيدته​

رسالة في ليلة التنفيذ​


هذا حديث النفس حين تشف
عن بشريتي.. وتمور بعد ثوان
وتقول لي إن الحياة لغاية
أسمى من التصفيق للطغيان




إن الحياة لغاية .. أو للحياة غاية
تختلف بحسب كل شخص

فما هي غايتنا من الحياة ؟​


---​





و يقول نزار على لسانها​

أنا أعطيتك الذي ليس يعطى
من حياتي و أنت حاولت قتلي


غريبة حقاً هي
ما الذي ليس يعطى .. و لماذا أعطته
و هل هذا البذل مقتصراً عليها فقط .. أم أنه جميع من أحبت أعطت من تحب هذا الذي ليس يعطى​
 

@Noura@

عضو مخضرم
ما مضى فات
تذكُّرُ الماضي والتفاعلُ معه واستحضارُه ، والحزنُ
لمآسيه حمقٌ وجنونٌ ، وقتلٌ للإرادةِ وتبديدٌ للحياةِ
الحاضرةِ إن ملفَّ الماضي عند العقلاء يُطْوَى ولا يُرْوى ،
يُغْلَقُ عليه أبداً في زنزانةِ النسيانِ ، يُقيَّدُ بحبالٍ قوَّيةٍ في
سجنِ الإهمالِ فلا يخرجُ أبداً ، ويُوْصَدُ عليه فلا يرى النورَ
؛ لأنه مضى وانتهى ، لا الحزنُ يعيدُهَ ، ولا الهمُّ يصلحهُ ،
ولا الغمَّ يصحِّحُهُ ، لا الكدرُ يحييهِ ، لأنُه عدمٌ ، لا
تعشْ في كابوس الماضي وتحت مظلةِ الفائتِ ، أنقذْ
نفسك من شبحِ الماضي ، أتريدُ أن ترُدَّ النهر إلى مَصِبِّهِ ،
والشمس إلى مطلعِها ، والطفل إلى بطن أمِّهِ ، واللبن إلى
الثدي ، والدمعة إلى العينِ ، إنَّ تفاعلك مع الماضي ، وقلقك
منهُ واحتراقك بنارهِ ، وانطراحك على أعتابهِ وضعٌ
مأساويٌّ رهيبٌ مخيفٌ مفزعٌ ,القراءةُ في دفتر الماضي
ضياعٌ للحاضرِ .
كتاب لاتحزن
د.عائض القرني...
 
أعلى