سلسلة نجم الأسبوع

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
الأخ و الأستاذ الرحال .. ألتقيت به في هذه الشبكة الوطنية فرأيت في قلم الرجل الخلق الحسن و

الأدب الوافر و المحافظه على شعائر الإسلام و الدعوة الى الخير والأمر بالمعروف و النهي عن

المنكر و الظرافة اللطيفة و النكتة الخفيفة و الهوايات الجميلة .. وأيضا رأيت البداوة القديمة

ولكنها بداوة منقحة ومشذبه بعيدة عن كل تعصب أعمى او طيش جاهلي ..

زاده الله من فضله وكرمه و اتم عليه نعمته وختم لنا و له بالصالحات وإخيرا ..ما شهدنا إلا بما علمنا .

س1: لماذا اتجه السلفيون في الكويت الى التمييع السياسي بعد ان كانوا يتشددون في مسائل

فرعية أصبحوا الان يتنازلون عن أصول شرعية عظيمة وقد كانو ا من قبل يعيبون على جماعة

الاخوان المسلمين بالتساهل و التنازلات السياسية ؟

س2 . ما رأيك بمرض تقمص الشخصيات وهو بالظبط ما يحصل في الساحة الكويتية بمعنى :

يكتب كاتب في مجلة ردا على احد المستهترين فيصور في المقال أنه يشكر الحكومة ويشكر

أعضاء مجلس الأمة ويشكر وزارة الداخلية على حراسة منزله وكأنه بطل لتو عاد من فتح مبين ؟!

س 3. موضوع ( المصالح و المفاسد ) ألا ترى ان هذه الدعوة اصبحت حيلة يتكسب من ورائها القوم ؟

س 4 . من هو الرجل الشجاع في نظرك ؟

وشكرا لكم على هذه المساحة التي قربتنا من الاخ و الاستاذ الرحال....:وردة:

dr_chart

عضو فعال
والله ونعم الاخ الرحال ..........

السؤال مارأيك في النائب خالد السلطان... ادائه البرلماني .... وتعامله مع موضوع مركز سلطان..

واقـعـي

عضو ذهبي
أختيار مميز كالعـادة من الزميلة المرهة الجفول، و الرحال حطت رحائله هنـا في هذا الموضوع، أنت و أبو عمر من الأمثلة الممتازة لسماحة الخلق و صورة مشرفة للملتزمين..

لم يترك لي الزملاء الكثير، لكن سأحاول أن أسألك عن شيء يستنكره البعض على من يريد نشر الدعوة و هي طريقة نشر الدعوة خصوصا في مجتمعنا فهناك نشاط ركاز لكنه لا يكفي قد توجد عليه ملاحظات لكن لا يعني أن نلغي محاسنه و ايجابياته..
ما أود التطرق له لم لا يفكر التيار الدعوي في نشر رسالته بطريقة جديدة لا تخل بفمهومه و تؤدي رسالته فالجيل الحالي لن تجذبه الطرق التقليدية، بمعنى يجب أبتكار طرق جذب إعلامية فإستغلال الإعلام شيء سبقنا فيه الغربـ خصوصا اليهود.

لذا لو ترك لك خيار تنظيم نشـاط إعلامي، كيف ستكون ملامحه و أسلوب العمـل ؟

مطلق علي

عضو بلاتيني / الفائز الرابع في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
ماعليك زود يا الرحال

ولا اقصور بالباقي

دون كيشوت

عضو بلاتيني / الفائز الأول في مسابقة الشبكة الرمضا
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
الرحال
يشهدالله ان محبتك في قلبي كبيره​

لو ابمدح شخصك الطيب يبى يعجز لسانـي
الشعر مالـه بمدحـك يالسنافـي مقدريـه

..

سؤالي على عجل ...

هل تثق بمطاوعة مجلس الامه (النواب ) ؟؟ بصراحه ؟

هل لديك جدول عمل يومى .. والا على البركه ؟​

ماذا تعنى لك ( القيصومه ) ؟ :)

هل لك علاقه شخصيه بأحد اعضاء المنتدى هنا ؟​

ياخي احس انك متختخ .. وابو خدود .. هل هذا صحيح ؟؟ :)

ودامت الافراح في دياركم العامره​

ملاحظه : نعتذر عن قبول العانيه:cool:

:وردة::وردة:​

كويتي خالص

عضو بلاتيني
والله وستين "نعم" بالرحال ...

لا أحب أن أصفك "بالنجومية" ...بل ب "العضو المميز" في هذه الشبكة ...

وسأدخل بموضوع الأسئلة إختصار لوقتك الثمين ....

1- هناك من يقول بأن زوال نظام الطاغية "صدام" ساهم بإنتشار المد الشيعي إقليميا وعربيا؟ ما هو رأيك ؟

2-بخصوص ما يحصل في إيران حاليا، هل تعتقد أن "مير موسوي" أفضل من نجاد؟

3- ما رأيك بتخصيص التعليم بالكويت ، وهل من الممكن تحقيق هذه "الخصخصة" فعلا؟

4- ما رأيك بدور "جمعية المعلمين" بخدمة المعلمين وبدورها بتطوير التعليم ؟

وسلامتك ،،،،

الرحال

عضو بلاتيني
أهلآ بآلرحآل ..

آسئلتي كمآهي :
سـ : بمآ إنك من آلسلف آلصآلح ..
كيف تقيم آعضآء آلسلف في مجلس آلأمه ..؟​

سـ : مآ رأيك بحركه آلأخوآن آلمسلمين .. وكيف تقيم عضوهآ ( جمعآن آلحربش ) في آلمجلس ..؟​

سـ : مآ سـر تسميتك لهذآ آلمعرف ( آلرحْآل ) ..؟​

**​

آلشكر موصول ل " آلمهره آلجفول "
على آلإستضآفه آلأكثر من رآئعه
:)

:وردة:​

يا هلا بالعضو ولد أبوه 000000ترى حتى أنا ولد أبوي :D

آسئلتي كمآهي :
سـ : بمآ إنك من آلسلف آلصآلح ..
كيف تقيم آعضآء آلسلف في مجلس آلأمه ..؟

ج= اداء سيء بالجملة ودوران في فلك الحكومة -----أستثني محمد هايف والدكتور وليد وفيصل المسلم---رغم وجود بعض الملحوظات عليهم أيضا عندي

وللعلم: أنالا يهمني توجه العضو كثيرا --يهمني جدا جدا اداؤه البرلماني ووقوفه في وجه موجة الفساد بشتى أنواعه ولو كان هذاالعضو حليق وما هومطوع ولا سلفي
ولااخفي اعجابي بالعضو الفاضل مسلم البراك كمثال للعضو الوطني القوي بالرغم عدم انتماؤه للتيار السلفي التنظيمي

سـ : مآ رأيك بحركه آلأخوآن آلمسلمين .. وكيف تقيم عضوهآ ( جمعآن آلحربش ) في آلمجلس ..؟

سأتكلم عن شقها السياسي لا الفكري
هي حركة إسلامية سياسية قديمة جدا بدأت على يد الشيخ حسن البنا رحمه الله في مصر في اربعينيات القرن الفائت
حركة قوية ومنتشرة في كل بلاد المسلمين ---بل حتى في زيارتي الأخيرة لسيرلانكا وجدتهم هناك بكثرة !!
سبب ضعفهم أخيرا في الكويت مواقف أعضائهم التي تدور في فلك الحكومة وإن كانو اهم لنكون منصفين قد برروا وجهة نظرهم --لكن كانت تحتاج إلى فن التمرير لا فن التبرير!
أفضلهم في نظري الاخ ابو عبدالله الدكتور جمعان الحربش العنزي
وذلك لأن الدكتور في الظاهر متحرر قليلا من سيطرة الحزب عليه
هو ليس كذلك العضو من حدس الذي قيل له لماذا صوت على مشروع بالرفض فقال إجابة مضجكة وتفشل ---قال لافض الله فاه / والله استشرت مسؤولي !!
ابك إنت عضو منتخبينك الناس ---أي مسئول تستشيره --فإذا كنت لاتملك قرارك فلماذا ترشحت ؟!!
جمعان افضلهم لقوته الشخصية والعلمية وهو الآن في نظري ونظر الكثير قائد حدس في المجلس وقد أخذ مكان الداهية النائب مبارك الدويلة

سـ : مآ سـر تسميتك لهذآ آلمعرف ( آلرحْآل ) ..؟

ج= أجبت عن هذا السؤال سابقا --ولخاطرك الغالي أعيد الجواب /

لحبي للسفر البري خاصة والترحال والمغامرات والبر خاصة الصمان ---آه يا الصمان !:)

ولأننا كلنا يوما ما راحلون ---الله يحسن خاتمتنا:(

الرحال

عضو بلاتيني
اختيار موفق آخر من الأخت المهرة , وهذا الموضوع أمسى له فائدة طيبة من تقارب الأشخاص والأعضاء , ومسح غبار الخلافات و"الخناقات" فمشكورة يا المهرة

الله يجزيك خير يا ابا عمر:وردة: --وفعلا الموضوع لد دور في تقارب الأعضاء ومعرفتهم لبعضهم البعض أكثر

أما الرحال الحبيب فهو فعلا كما يراه الأعضاء , شخص طيب عاطفي قلبه واسع جدا ,
قد شعرنا جميعا بهذا الأمر , كنت أتلمس عليه ملامح الشخصية البدوية من الطيبة وإحسان الظن وسرعة التغير مع المخالف إن تلمس منه تجاوبا في الأدب أو العلم , وهذه خصال يولد بعض الناس عليها , وهي مُلاحظة في حبيبنا الرحال.

نعم وصفك لي صحيح 100 % أنابدوي على فطرته العربية البدوية وإن كنت تأثرت بلا شك بالحضارة المعاصرة --عاطفي --سريع الدمعة --لا احب التزلف ولا المراوغة
ولا اللف والدوران ---أسأل الله ان يثبتنا على اخلاقنا ما حيينا

له أسلوب قصصي متميز جدا , يدفعك دفعا إلى الإبتسام كثيرا وعلى الضحك أيضا ولو على الرغم منك , يضع مشاعره على الأوراق ولا يستحي من ذكرها أمام المحب والمخالف ,

هذه القصص كمالا يخفى على مثلكم أخي الحبيب ----أمرر فيها بعض التوجيهات والعبر والنصائح فتأتي بطريقة غير مباشرة
والقصص أسلوب قرآني --قال تعالى / فاقصص القصص لعلهم يتفكرون
وقال تعالى / لقد كان في قصصهم عبرة

يغلب عليه خلق وأسلوب الداعية إلى الله أكثر من أسلوب الأصولي المحقق وهناك فارق بين الأثنين, فالداعية إلى الله يصلح بين الناس , ويتعامل بينهم بالفضل ويتجنب العدل حتى يجعل للإحسان بينهم سبيل , فهو مذكر وواعظ ومربت على أكتاف المسلمين , يأمر بالعفو والغفران للزلل , وأما الدارس للأصول المتعمق في الجذور فهو يكون صلبا أكثر بعض الشيء , قتطغى هذه المادة الحازمة جدا والقاطعة بين المعاني على شخصيته الظاهرية وإن كان القلب فيه من الرحمة والمحبة مثل الأول , إلا أن علوم الآلات تحتاج إلى قراءة مستمرة بجانبها من الرقائق حتى يسهل عليه مخاطبة الناس.
كون الإنسان متخصصا في الشريعة والفقه والاصول إلا أن الحس الدعوي لابد من وجوده وقد كان علماءالإسلام قديما يؤكدون على طالب العلوم الصعبة كالفقه والاصول والنحو وغيرها إلى عدم نسيان نفسه بالرقائق والمواعظ حتى لا يقسى قلبه --ويا بخت من جمع بين الامريين العظيمين : العلم ورقة القلب

معذرة إن أطلت قليلا , ولكن الرحال حبيبٌ وغال , وله في القلب منزلة و"مدهال" ,شخص متواضع طيب , سلفي العقيدة , سهل العريكة لين الجانب , وفوق كل ده كمان بيحب مصر بلدي الغالي , وده بيخلي مقامه كبير عندي مش كده ولا ايه يا راجل ؟!

الله يجزيك خير ---عجبتني كلمة مدهال :)
أشكرك على ثنائك وحسن ظنك بأخيك

أما حب مصر ---فهذا شيء أكيد --قد تستغرب إاذ قلت لك إني أجيد إجادة تامة التحدث باللهجة المصرية بل إني أحفظ خريطة مصر وقد سافرت إلى مصر كثيرا وركبت القطارات مع الشعب !
وعملي في التدريس والمساجد مع الإخوة المصريين عرفني فيهم أكثر
وأكثر جمهور خطبتي منهم وتأتيني دعوات كثيرة لزيارة أم الدنيا محفولا مكفولا لكني ارفضهابأدب وشكرلهم
مصر بلد الأزهر والعلم والعلماء والضحكة والتاريخ--مصر بلد كل شيء !! ------ولاتدري قد أصبح نفس الإمام الشافعي عندما رحل من العراق لمصر فتزوج مصرية ( أشوة إن المرة ما تحب النت ) فقال رحمه الله :من لم يتزوج مصرية فلم يتزوج

يا معود لا تدقني سلف عن مصر ---والله ترى أنسى الموضوع كله وحوله إلى ذكرياتي في مصر !!:D

حياك الله يا معود
.

الله يحييك يا باشا ( طبعا بالمعنى الشعبي مو الاصلي لان المعنى الأأصلي مصيبة ! ):)

الرحال

عضو بلاتيني
صباح الخير يا شيخنا " الرحال "

الرحال ,,, من الأعضاء الذين يفرضون إحترامهم على الجميع ... وعلى المستوى الشخصي أكن له الكثير من التقدير والأحترام .... ويستاهل أكثر ...

. هل لنا أن نعرف مسجدك ؟ واذا هذا الأمر سرّي .... ممكن الجواب يكون برسالة ( خاصة ) ;)

. هل تستخدم ( زر التنبيه ) اذا شفت موضوع مصنف تحت بند ( قلة حياء ) ؟ وهل أخذت فكرة عن نوعية من يحاول الإيحاء بأنه متعهد هذه النوعية من المواضيع ؟

. ما سبب اختيارك للهند أو سريلانكا :confused: لتكون وجهتك في هذا الصيف ؟ وهل زرت السفارة الكويتية هناك ؟

وأخيراً جزاك الله خير :وردة:

يا هلا والله---يا هلا بالعجمان وريحتهم ! :وردة:
وشكرهات على اطرائك لي وأسأل الله عز وجل أن أكون مستحقا لذلك

هل لنا أن نعرف مسجدك ؟ واذا هذا الأمر سرّي .... ممكن الجواب يكون برسالة ( خاصة )

سأبعث لك إن شاء الله الجواب اليوم في رسالة خاصة --- بس -ليش ----؟! تبي تغتالني :D

هل تستخدم ( زر التنبيه ) اذا شفت موضوع مصنف تحت بند ( قلة حياء ) ؟ وهل أخذت فكرة عن نوعية من يحاول الإيحاء بأنه متعهد هذه النوعية من المواضيع ؟

مرات ادق هرن :D ومرات لا ادعم صاحب الموضوع دعوم :)
أما اخذت فكرة --فنعم بس هم قلة -----الله يهديهم --قلبهم خضر :)

ما سبب اختيارك للهند أو سريلانكا :confused: لتكون وجهتك في هذا الصيف ؟ وهل زرت السفارة الكويتية هناك ؟

والله يا خوك ما كان في بالي ولا تفكيري نهائيا اروح سيلان ---انا إن بعدت بعدت حدي مصر وسوريا

لكن كلمني أخوي وهو دكتور في الشريعة إنه جت له دعوة من بعض الجمعيات الإسلامية لزيارتهم والإطلاع على أنشطتهم الدعوية والعلمية --فكلمني للذهاب معه ----فكنت اقوله مثل ما يقول الكثير -----سيلان مالك أمل وأقعد أتخيل ربع خدامتنا السيلانية !!
يعني البلد كانت طايحة من عيني مرة مرة !
ولما اصر وحسيت إنه وده إني أخاويه
اتصلت بالاخ الفاضل مستر قوقل --قلت له يا ولد ---علمني عن سيلان جزاك الله خير -- وإذا عندك صور لها بعد

قال / ابشر
وبعد نص ساعة دقيت على أخوي --قلت ---خلاص احجز لي معاك :D
أما زيارة السفارة فالله لا يحدنا لها في سيلان ولا غيرها
لكن فكرت إني أروح لها أسجل إسمي وجوازي 000 000صراحة خفت اضيع في غابات سيلان واصير مثل أبو فلونة وعائلته

الرحال

عضو بلاتيني
:eek::eek: كل هذا هببته :confused::confused:

اعذرني ياخوي كنت سهران ونومي متلخبط :eek:

طيب سؤال طال عمرك :)

اذا اساء لك شخص واعتذر فهل

تسامح وتنسي الاسائه ؟

تسامح لكن لاتنسي الاسائه ؟

لاتسامح ؟

أهلا بعودتك :D

إذا أساء لي شخص على حسب :

إذا متكررة منه وممسخها ---هنا لا --حتى ما يصير متعودة دايما:)

لكن إذا هو رجال سنافي- شرواك - وزل زلة --أسامحه وهذه من زلات الكرام اللي تطوف وتنبلع

يعني أناأسامح --لكني ما أنسى
مو معنى إني أشيل والعياذ بالله بقلبي

لكن بشرط إنها ما تكرر ويصير فيها عاد وقاحة وقلةاحترام وهيبة
هني أتهاوش معاه حتى ولو بالهدة :)
لكن لو اعتذر ومرة ز ل أومرتين ----ماشي --لكن عاد مو يمسخها كل شوي إساءة واعتذار:)

الرحال

عضو بلاتيني
أذن العشاء-----شوي أصلي و أخلص بعض المشاوير وأكمل الرد على أسألتكم الحلوة يا حلوين:وردة:

جهزو ا استجوابكم ---اقصد أسئلتكم :D:D

الفراشة

عضو مخضرم
الرحال شيخنا الفاضل ...

يعلم الله مدى احترامي لشخصك الكريم ...

واعتبرك مكسب كبير للمنتدى ... ودائما عندما أرى مشاركاتك أو الشيخ أبو عمر أو شيخنا أبو مالك

أشعر باعتزاز لأنكم الصورة الحقيقة للسلفيين .. ماشاء الله علم وأخلاق ...

شيخنا ماشاء الله الأخوان ماخلوا شيء ..

نريد رأيك في هؤلاء المشايخ الأفاضل :

1- الشيخ عثمان الخميس .

2- الشيخ نبيل العوضي .

3- الشيخ محمد العوضي .

4- الشيخ عايض القرني .

وهل هناك شيخ معين تحب الإستماع إلى محاضراته أو مشاهدة برامجه ..

مارأيك في هؤلاء المقرئين :

1- الشيخ أحمد العجمي .

2- الشيخ ناصر القطامي .

3- الشيخ ياسر الدوسري .

4- الشيخ سلمان العتيبي .

وهل هناك مقرئ معين تحب أن تستمع له ؟

سؤال أخير مارأيك في الدكتور صبري الدمرداش ؟؟

Ms Rose

عضو مخضرم

عدنا للاسئله من جديد:)

1-بصراحه تصويتك لاعضاء مجلس الامه يتم من حيث الاقتناع بانجازاته ام

اختيارك تتحكم به القبليه فقط؟

2-بحكم كونك مطوع ومعروف عن اغلبية المطاوعه حبهم للتعدد

هل تفكر بالزواج مره اخري؟

4-لو لم تكن معلم ماذا تتمني ان تكون؟

أبو مالك

عضو بلاتيني
بما أن الرحال أخ حبيب لبيب فخذ هذا الكود من الأسئلة ،، وإن عاد محمد عدنا

سبقتنا يا شيخ بو مالك ...يستاهل الرحال

جعلكم الله من السبّاقين
في شتى الميادين
لطاعة رب العالمين

ما عليك زود يا خوي ----وأنت نجم تستحق الإضافة:إستحسان: ---وإذا عندك أي سؤال فاسأل ولا يهمك:وردة:

الطيب من معــدنه لا يستغرب
:وردة:
السؤال الأول :
بما أنك من المخضرمين شبه المتأخرين
هل ترى
أن المنهجية والتدرج في طلب العلم قديما
أفضل وأقوى أم الآن ؟ ولمــاذا ؟
أما بقية الأسئلة فستكون من خلال أجوبتكم

من العلماء : من يحرم دخول الأإسلاميين في السياسة ويرى أنه من السياسة ترك السياسة
أخي الكريم لعلك تقصــد دخول البرلمان ـ أو المجالس التشريعية ـ
ولا يوجد عالم سلفي معتبر يقول أن السياسة ليست من الدين
كما أن للدين رجاله من العلماء والمشايخ فللسياسة رجالها من المسلمين
أمـا أن المسلم يصبح علامة وداعية ومفكر وشاعر ومنشد ومذيع وسياسي
فهذه باقعة ليس لها راقعة
والسلفية المدخلية
س / هل لها اسم سابق قبل هـذا الإسم ؟
س / ولماذا سميت بهذا الإسم ؟
لكن أين أنت من المدرسة السلفية التراثية أو مدرسة الحركة العلمية السلفية
س / فضلا لا أمرا هل تتكرم علينا بنبذه تعريفية عن المدرستين ؟
س / وهل الحركة العلمية السلفيه أقتبست اسم الحركة العلمية السلفيه التي كانت في الجزائر ؟

والفضل لله فقط من قديم اطلب العلم وأقرا وأبحث واكتب بحوث خاصة بي ---و أنا الآن في منتصف الثلاثينيات من عمري
والله لااقول هذا غرورا لكن كما قال تعالى : وأما بنعمة ربك فحدث

بارك الله لك في عمرك وعلمك
س / هل من نبذه عن بعض مشايخك والكتب التي قرأتها أو درستها عليهم؟
وهل لديك سند في القرآن أو كتب الأحاديث ؟

تخرجت من كلية الشريعة تخصص فقه واصول فقه
س / برأيك ما هو أفضل كتاب ميسر لأصول الفقه وما هو أوسع كتاب له ؟
وهل درسكم أد/ محمد رواس قلة جي ـ قلعجي ـ وهل كان يؤل القاعدة لتستقيم مع مذهبه ؟
س / ومن الشيخ المتمكن لدينا في هذا الفن ؟

هذه المسئلة من مسائل التي اختلف فيها اهل العلم حديثا مع ظهور الفضائيات وغيرها

س / هل تؤيد ظهور داعية ما في برنامج على قناة ليست اسلامية مع ما قبل برنامجه من موسيقى وافلام وتمثيليات وما يفصل برنامجه من صور النساء والموسيقى ؟ ولماذا ؟
س / وهل في هذه البرامج أثّروا الدعاة أم تأثّروا ؟
س / هل لديك آثار علمية مصنفة أو مخطوطة في طريقها للنشر ؟
والسؤال قبل الأخير
هل تكتب في الساحات أو منتدى أهل الحديث ؟
والسؤال الأخيــر
لماذا تكثر الأخطاء المطبعية ـ البدليات ـ في كتاباتك ؟
:باكي:

" أبو نوره "
شرايك بعد الأسئلة هذه
نقدم استجواب
ثم طرح ثقه
نشفنا "ريج " الرحال
الله يعينه
من قال له يصير ضيف
:mad:
ابعث لي اسم المسجد الذي تصلي فيه
حتى أختبرك برواية ورش
:eek:
بس لا تصدق
:(
رواية حفص وتخب علينا

الرحال

عضو بلاتيني
يا فشلتي منكم:)

الكميوطر -كأنه عامد متعمد عند وقال ماني مشتغل أبد ذبحتني يا الرحال --ارحمني
وانا جاي من البر متحمس بجاوب عليكم

فشلني ها الكميوطر حسبي الله عليه

لكن مثل ما إنتم شايفين الحين -----عقل واشتغل

والآن أستئناف الردود إلى الفجر --:D----مع السلامة:وردة:

الرحال

عضو بلاتيني
شئ طيب إنّها جازت لك يا عين جدي...

حياك الله ابونورة --وأهلابأسئلتك والجولة الثانيةمنها

وأنا على فكرة..معك في كل كلمة قلتها...من إحترام متبادل ومعزة بالقلب..

الله يعزكم بطاعته

.وعلى فكرة..

ترى أنا أول من رشحّك لتكون ضيفا هنا بالموضوع.

عندي خبر الله يجزيك خير
كنت أتابع موضوع المهرة وإلااشوفك تقترح عليها استضافتي ---قلت --يبي يوهقنا ابو نورة
وغيرك أيضا اقترح استضافتي
وأنا اعتذرت أول شيء للأخت المهرة --لكن مع اصرارها وحرصها وطلب غيرها وافقت

..لمعرفتي الشخصية بك وبنظافة سريرتك..

الله يجزيك خير --صح أنا كل يوم أنظف سريرتك واسبحها بعد

وما عليك زود

فالمشاركات دائما دليل قاطع على ( أخلاق ونفسية ونظافة كاتبها )

تصدق وإلااحلفلك هذه قاعدتي --يعني أنا ما أشوف محمد العنزي ولا المتبحر ولا فلان ولا فلانة
لكن الإنسان الذكي واللماح يقدر يكون فكرة كبيرة جدا عن شخصية صاحب المعرف س أو ص
عن طريق متابعة مشاركاته ومواضيعه وطريقة تصرفه وردوده ---وهكذا

خذ عندك الموجة الثانية من الأسئلة :

هاتها يا ساقي طبعا الأسئلة اللي راح تسقينيها

س1 ؛ هل كان زواجك تقليديا...؟ وهل أنت مع زواج الأقارب أم الزواج من بعيد...؟

ج1 - يبا أنا زواجي زواج بدو ---يعني مالك أمل يشوف صورة المرة وإلاأم خمس ----بس يقصون علينا وأنا اخوك بصورتها يمكن جيكر وحاطة احلى صورة لها --يمكن حولة ومسوية فوتو شوب مدري شسمه ---وإنت وحظك

يا يبا يا يما ---نبي نشوف
حنا دارسين دين ويجوز نشوف بوجود محارمها ----مالك أمل
يا جماعة أنااللي ابي اتزوج مو إنتم ------مافيه
هذه صورتها وخواتك شافوها ---عاجبك وإلا!!!

يعني زواجي تقليدي مرة

مو عن حب وعشق وغرام وقيس وليلى

وإنت وحظك------أعيد للأهمية وإنت وحظك !!!!

لكن الحين يعني احس الناس تفتحت شوي --وبس مع انقراض عصر الشيبان راح يتعدل الوضع

يبا حنا مو جايين نغازل ---نبي بس الرؤية الشرعية --حلال والله مو حرام
وأنا أفضل الزواج من بعيد لعدة اسباب /
لوصارت مشكلة وطلاق كل واحد في حال سبيله اما لو كانت بنت عم أو خال ---تخيل شلون راح يكون الوضع
وبعد لتعارف العائلات وتوسعها
وايضا صحيا --قد يكون هناك والعيا ذ بالله أمراض وراثية

يعني أنا محدثك مناسب العجمان
يعني عيالي جامعين بين حمران النواظر وبين السلاطين!!
ولكن نجاح الزواج سواء منقريبةأو بعيدة توفيق من الله قبل كل شيء

لكن سبحان الله الغالب الزواج التقليدي ----ينجح

س2 ؛ هل تعتقد أن النائب محمد هايف كان ( موفقا ) في اللجنة التشريعية في المجلس السابق؟

بمعنى...هل تابعت ماحدث في إجتماعاتهم هو وناصر الدويلة والهطلاني ...والراشد والرومي...!!؟

محمد هايف أبو عبدالله أعرفه شخصيا اكثر من عشرين سنة يمكن
وكتبت عنه اكثر من موضوع في الشبكة
محمد رجل طيب ومحب لبلده وله دور عظيم في الغزو نعرفه حنا عيال الفردوس
وكان هوإمام وخطيب العيد في الفردوس سنين طويلة
ونجاحه في االإنتخابات أمر كان متوقع وما أتوقع والله اعلم انه راح يسقط في اي انتخابات قادمة --والله اعلم

لكن : محمد يحتاج إلى خبرة سياسية أكثر وان يعرف أن عالم السياسة والإنتخابات ليس كعالم المسجد والدعوة
لكن مع ذلك كان دوره ولا زال واضحا ومميزا وثايتا ومع المواقف الشرعية والشعبية
وهو صرح اكثر من مرة إنه لا يكره الشيعة كأشخاص ولكن يضطر يرد على مثيري الفتن كالمهري وغيره

س3 ؛ سمعت عن مشروع إسكاني جديد سوف يكون مابين المدينة الترفيهية ومنطقة الدوحة..

القسائم بها على 400 متر..وهناك قد يكون مشروع بالمطلاع ...القسائم بها على 1000 متر...

أيهما تُفضلّ فيما لو كنت من من يشارك بالقرعة...؟

كجو ونقاء وكوني شخص أحب الخلا( البر على قولة البدو ) فأنا بلا شك افضل المطلاع

الله يا كثر ما خيمت هناك

وكقرب من الأاهل والربع --أفضل المشروع الأول

لكن دام إنك طلبت مني اختيارفأنا أفضل الخيار الثاني بلاشك لكبر المساحة ولنقاء الجو ---- ومن كبر الكويت عاد

والله قهر ---كم صار لي سنة متزوج ---ما غيرانا ومريتي وعيالي من شقة لشقة ومنطقة لمنطقة ---والحمد لله على كل حال

المشكلة الإسكانية ة صار لها قرن ---ليش ما يحلونها ----من كثرنا يا الكويتيين ----أراضي الدولة حسب آخر الإحصائيات المسكون منها بس 10 % !!!!!

والباقي --وين !!!

س4 ؛ مسيحي أو نصراني ( كافر ) كما يسميهم البعض..لكنه خلوق وشريف وذو أدبٍ جم...

وآخر مسلم ...لكن ماتعرف له ( مذهب ) أو إنه من من لا يخافون الله...

أيهما تختاره ليعمل لديك...؟

اختار النصراني الكافر إذا كان أمين وثقة على المسلم إذا كان نصاب وغشاش وحرامي

وهذا الامر لو فعلته أعني تقديم الكافر إذا كان أميناوصادقا وثقة على المسلم إاذ كان خائنا غشاشا
في العمل جائز شرعا

كانت عندناخدامة بوذية في بيت الوالد وأنا صغير –إذا ماصليت والله والله كانت تهاوشني !!

س5 ؛ بماذا تنصح إدارة الشبكة الوطنية الكويتية والتي هي ليست ( كويت سول ) لوحده ...؟[/QUOTE]

لنكن واقعيين ---انت الرجل الثاني في إدارة الشبكة ----و لو ما أعرف المشرف العام زين -لقلت أنت المشرف العام

والإدارة لها من الخبرة إن شاء الله ما يغنيها عن نصيحتي ---لكن مع ذلك ---سأقول وبصراحة :

1- الغاء منتدى الإنتخابات حاليا فلا داعي له
2- منع المعرفات السيئة التي تخالف الشرع والأخلاق مثال معرف جديد هنا : ليبرالي ملحد – أو معرف بوسة !
3- العفو عن الزملاء الموقوفين وإعطائهم فرصة جديدة
4- أين المشرف عبدالرحمن ؟! أين المشرف وطن السلام ؟----يعني الذي أعرفه وقد اشتركت في أكثر من منتدى أن المشرف يكون كثير التواجد والحضور والمشاركة 000اما مشرفين مع احترامي لهم لانراهم إلاقليلا---أكثر من شايل الإشراف أنت والمستقل !
قد اختلف معك شخصيا في موضوع غلق او حجب او دمج أو ايقاف –لكن شهادة لله أنت من أنشط المشرفين هنا
5- منع الصور التي لاتليق شرعا ولا قانونا ولاأ أخلاقا

هذا الذي في بالي الآن

أرجو ان أكون جاوبت على أسألتكم الكريمة -----ودمتم بخير

الرحال

عضو بلاتيني
الأخ و الأستاذ الرحال .. ألتقيت به في هذه الشبكة الوطنية فرأيت في قلم الرجل الخلق الحسن و

الأدب الوافر و المحافظه على شعائر الإسلام و الدعوة الى الخير والأمر بالمعروف و النهي عن

المنكر و الظرافة اللطيفة و النكتة الخفيفة و الهوايات الجميلة .. وأيضا رأيت البداوة القديمة

ولكنها بداوة منقحة ومشذبه بعيدة عن كل تعصب أعمى او طيش جاهلي ..

زاده الله من فضله وكرمه و اتم عليه نعمته وختم لنا و له بالصالحات وإخيرا ..ما شهدنا إلا بما علمنا .

س1: لماذا اتجه السلفيون في الكويت الى التمييع السياسي بعد ان كانوا يتشددون في مسائل

فرعية أصبحوا الان يتنازلون عن أصول شرعية عظيمة وقد كانو ا من قبل يعيبون على جماعة

أعضاء مجلس الأمة ويشكر وزارة الداخلية على حراسة منزله وكأنه بطل لتو عاد من فتح مبين ؟!

س 3. موضوع ( المصالح و المفاسد ) ألا ترى ان هذه الدعوة اصبحت حيلة يتكسب من ورائها القوم ؟

وشكرا لكم على هذه المساحة التي قربتنا من الاخ و الاستاذ الرحال....:وردة:

مشكور أخوي أحمد :وردة:على كلامك الطيب ---أسأل الله الإخلاص

أماأسالتكم الغالية لانها تصدر من شخص غالي :

أخوي أحمد ---الوضع تغير ---حتى الشباب المتدين إلا من رحم الله ما هو نفس قبل
اللي انشغل بالجاخور واللي انشغل بالإنتخابات واللي يراكض ورى المرة والعيال

وأنا ماني متشائم لكن أنا معاهم من زمان واشوف الوضع زين

كان السلفيين مثل ما قلت وإنت صادق يعيبون على الإخوان امور والآن صاروا قريبن منهم في بعضها --بسبب تعمقهم في السياسة

لكن للإنصاف التاريخي ليس كل السلفيين --لازال والحمد لله فيهم طلية علم ومهتمون بالدعوة الصحيحة

معذرة --لم أفهم السؤال بالضبط حتى تكون إجابتي بالضبط ---يمكن الإعادة بصورة أوضح لو تكرمت :)

موضوع المصالح والمفاسد من المباحث الأصولية التي تكلم عنها علماء أصول
وقعدوا لها قاعدة دفع المفسدة خير من جلب المصلحة وقاعدة إذا تعارضت مصلحتان قدم أعلاها ----الخ

وهذه القاعدة ااصولية مطاطية ---لذلك البعض يعمل منكرات أو مسائل مشتبهة ويتحجج بالمصلحة والمفسدة

يقع في منكر بين أو خطأ واضح كجلوسه مثلا مع امرأة سافرة متبرجة في التلفاز ---ويقولك والله جلوسي معها لمصلحة الدعوة !!

وعلى هذا فقس

وكما قلت هذه القاعدة الأصولية التي يتقنها العلماء ---استغلت بطريقة ملتوية مثلها مثل قاعدة سد الذرائع

ج4 -
1- من يملك نفسه عند الغضب
2- من يقول كلمة الحق عند سلطان جائر
من يصرح برأيه بلا خوف أو وجل

وهنامك أمور أخرى لكن أكتفي بما سبق

ولي موضوع قديم في المنتدى بعنوان الاسود الضارية ذكرت فيه بعض الشجعان وصفاتهم
وهو من أقرب مواضيعي إلى قلبي --لعلك ترجع له

حياك الله أحمد وسعدت بمروركم الكريم:وردة:

بو حمد

عضو بلاتيني
الرحال ... رجل خلوق... اديب.. متواضع..

عنده ميزة كتابة المذكرات بطريقة رائعة..

انعم به من رجل.

اسئلتي كالاتي.

- لماذا ابتعدت عن الحركة السلفية و فضلت الانفصال عنها؟

- لا اعرف لماذا اشعر بان هنالك قاسم مشترك بيننا !! يا ترى ماهو؟؟

- ما رأيك في النقاش الحاصل في المنتدى في الفترة الاخيرة و تغليب الطرح الطائفي.

الرحال

عضو بلاتيني
والله ونعم الاخ الرحال ..........

السؤال مارأيك في النائب خالد السلطان... ادائه البرلماني .... وتعامله مع موضوع مركز سلطان..

هلابأخوي سواح الخير:وردة:

ما عليك زود يا طير شلوة

لم يكن بودي ان يدخل إلى المجلس --جاب لنفسه كلام بايخ على كبر سنه !

أداءه البرلماني لم يعجبني ----السلفيون الذين ينتمون إلى جمعية إحياء التراث فقط يحتاجون إلى الخروج من عباءة الحكومة قليلا كالعمير والعميري !!

مثلا: قارن مواقف خالد السلطان بمواقف محمد هايف رغم كونهما سلفيين !!

وأما موضوع مركز سلطان
وقد كان لي في الشبكة أكثر من تعليق عن هذا الموضوع الساخن في وقته

فهذا أمر يفشل صراحة ----وكم واحد حتى في الديوانيات كلمني عن هذاالالأمر --وشلون ---الخ

الرجل نعم أزال المنكرات --جزاه الله خير ---لكن ؟ متى --بعد الضجة واللجة ؟

ومعقولة ---لايرد على من أثار الضجة إلابعد 6 شهور-------ويقول أنا والله ما كنت أدري -----طيب إنت كنت أكبر مساهم --شلون ما تدري ؟

وموقفه من قضايا البدون والقروض وغيرها

بصراحة احترمه لقدمه في الدعوة وكبر سنه وكونه من المؤسسين للسلفية في الكويت
لكن أداؤه البرلماني سيء كثيرا لكن للامانة توجد له بعض المواقف التي أعجبتني أيضا

واتمنى منه إذا كانت هناك انتخابات قادمة إلايترشح وليترك المجال للشباب أفضل

أعلى