ياهلا بالشيخ أبومالك وبعودته :
السؤال الأول :
بما أنك من المخضرمين شبه المتأخرين
هل ترى
أن المنهجية والتدرج في طلب العلم قديما
أفضل وأقوى أم الآن ؟ ولمــاذا ؟
لا بلاشك قديما افضل
طالب العلم قديما اقوى من الآن ---الآن فوضوية في طلب العلم والقراءة --يقرأ الواحد بلا ترتيب ---يقرأ كل مايقع في يده
ويضيع عمره ويخرج مثقف وليس طالب علم قوي ---يكون شيخا في قابل الأيام إن شاء الله
وهذا ا الي علمناه مشائخنا الذين درسنا عليهم بحمد الله
المنهجية والتدرج أمر مهم لطالب العلم كما لا يخفى على امثالكم إن شاء الله
أخي الكريم لعلك تقصــد دخول البرلمان ـ أو المجالس التشريعية ـ
ولا يوجد عالم سلفي معتبر يقول أن السياسة ليست من الدين
كما أن للدين رجاله من العلماء والمشايخ فللسياسة رجالها من المسلمين
أمـا أن المسلم يصبح علامة وداعية ومفكر وشاعر ومنشد ومذيع وسياسي
فهذه باقعة ليس لها راقعة
نعم كلامك صحيح - ماشاءالله عليك - وهذاالذي قصدته وخاننني التعبير
والسلفية المدخلية
س / هل لها اسم سابق قبل هـذا الإسم ؟
س / ولماذا سميت بهذا الإسم ؟
هي نسبة للشيخ الدكتور ربيع بن هادي المدخلي - شفاه الله
المقيم حاليا في مكة شرفها الله
تسمى جماعة أهل المدينة لسكنى الشيخ ربيع المدينة وقت ظهورها أو المدخلية نسبة له
ولم تسأل عن أفكارها ---ولوسألت لاجبتك إن شاء الله
لكن أين أنت من المدرسة السلفية التراثية أو مدرسة الحركة العلمية السلفية
س / فضلا لا أمرا هل تتكرم علينا بنبذه تعريفية عن المدرستين ؟
س / وهل الحركة العلمية السلفيه أقتبست اسم الحركة العلمية السلفيه التي كانت في الجزائر ؟
السلفية التراثية : نسبة للشباب السلفي المنضوي تحت راية جمعية إحياء التراث الإسلامي
من أبرز مشائخها محمد الحمود النجدي وناظم سلطان وعبد العزيز الهدة رحمه الله وداود العسعوسي وحاي الحاي ----الخ
ولهم كتاب مطبوع عندهم يبين أفكارهم وتصوراتهم من نواحي التكفير والعلاقة مع ولاةالامر والتعامل مع الجماعات---------الخ
أما الحركة العلمية السلفية : فهي نشأت كردة فعل على طرد أو بالأحرى تجميد جمعية إحياء التراث الرئيسية على الأقل للشيخ العلامة عبدالرحمن عبد الخالق
وتقارب الجمعيةمع الجماعة المدخلية
فأنشقت عنهم هذه الطائفة من السلفيين وخالفوهم في مسائل منهجية كالمظاهرات والعلاقة مع الحكام وغيرها---ولهم كتب تبين فكرهم كذلك
وأما اقتباس اسمها من الحركة الجزائرية --فلا ادري حقيقة --ربما نعم وربما لا
/ هل من نبذه عن بعض مشايخك والكتب التي قرأتها أو درستهاعليهم؟
وهل لديك سند في القرآن أو كتب الأحاديث؟
المشايخ الذين تشرفت بالدراسة عليهم بحمد الله كثير---ابرزهم :
1- الشيخ العلامة الإمام محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في عنيزة القصيم
2- الشيخ النحوي الشهير عبدالحمديد أبو الريش رحمه الله
3- الشيخ الداعية تلميذ الشيخ الألباني رحمه الله أبويوسف عبدالرحمن عبد الصمد
4- الشيخ العلامة عالم الكويت في وقته الفقيه الحنبلي محمد بن سليمان الجراح رحمه الله
5- الشيخ جمال السليم رحمه الله
6- الشيخ العلامة عبدالرحمن عبد الخالق شفاه الله
7- الشيخ العالم الدكتور خالد المذكور حفظه الله
8- الشيخ العالم محمد بن حمد الحمود حفظه الله
9- الشيخ العالم ناصر بن لازم حفظه الله
وغيرهم –أأسأل الله أن يرحم موتاهم وأن يحفظ ويعافي أحيائهم
أما سند في القرآن –فللاسف تكاسلت عن أخذه –وأبدلته بحمد الله بدراسة لعلم التجويد والقراءات
أما الحديث فنعم بحمد الله لكن قليلة جدا
مع اني لاأهتم لهذاالأمركثيرا ---وقدوتي في ذلك بعض مشائخي رحمهم الله
أما الكتب التي درستهاعليهم فدليل الطالب و الآجرومية وبلوغ المرام وكتاب التوحيد والواسطية وكشف الشبهات والأصول الثلاثة والقواعد الأربع ومنارالسبيل وعندة الأحكام والورقات والاصول من علم الأاصول والقواعد المثلى -----الخ
س / برأيك ما هو أفضلكتاب ميسر لأصول الفقه وما هو أوسع كتاب له ؟
أفضال كتاب وايسر كتاب في علم ا الأصول هو كتاب شيخنا ابن عثيمين رحمه الله : الأصول من علم الأصول
واوسعها مع يسره وحسن ترتيبه التأسيس في الأأصول للشيخ أبي إسلام المصري
وهناك كتب الفقه على أصول المذاهب --الخ
وهل درسكم أد/ محمد رواس قلة جي ـ قلعجي ـ وهل كان يؤل القاعدة لتستقيم مع مذهبه؟
لا ----لاني تخرجت قبل قدومه لكلية الشريعة
س / ومن الشيخ المتمكن لدينا في هذا الفن ؟
الشيخ الدكتور عجيل النشمي –وهذا العلم تخصصه
س / هل تؤيد ظهور داعيةما في برنامج على قناة ليست اسلامية مع ما قبل برنامجه من موسيقى وافلام وتمثيلياتوما يفصل برنامجه من صور النساء والموسيقى ؟ ولماذا؟
س / وهل في هذه البرامج أثّروا الدعاة أم تأثّروا ؟
أبدا لاأؤيد ذلك ---لأن ذلك يقلل من قيمته وقيمة ما يتفوه به وقيمة برنامجه ---بل ليذهب هذاالداعية إن كان صادقا وحريصا لقنوات إسلامية محافظة
وكونهم أثروا أوتأثروا ---لا ---كلا الامرين حصل
س / هل لديك آثار علميةمصنفة أو مخطوطة في طريقها للنشر ؟
نعم لدي ----ولكني لم أعرضها للنشر ---إني من مدرسة المشايخ الذين يفضلون التدريس على التأليف مع أهمية كليهما ---ولعلي – أسأل الله الإخلاص إذا عرفت أكثرمن الآن وتسهلت أمور---أنشرها لكن بعد المراجعة والتدقيق وشيء من الإضافات
هل تكتب في الساحات أومنتدى أهل الحديث ؟
الساحات---لا –رغم محاولاتي ---لأنهم أغلقوا التسجيل وإذافتحوه فلفترة قصيرة لا يتسر لي وقتها التسجيل
أما ملتقى أهل الحديث فنعم فشاركت فيه ولكن بشكل نادرأوقليل ---الغالب أتابع واقيد وهومن أفضل المنتديات العلمية
لماذا تكثر الأخطاءالمطبعية ـ البدليات ـ في كتاباتك ؟
شكلك تبي تحطني في موضوع البدليات
هي أخطاء ناتجة للأسف عن السرعة وعدم المراجعة فقط
هريتني أسئلة ----بس تستاهل يا الغالي:وردة: