الكويت تجمعنا
عضو مخضرم
الفناجــــيل
الفنجـال الأول ( الهيـــف )
وهو الفنجال الذي يحتسيه المعزب أو المضيف
قبلما يمد القهـوة لضيوفه ...
وقديما كانت هذه العادة عند العرب
ليأمن ضيفهم من أنتكون القهوة مسمومة ...
*الفنجـال الثاني ( الضيــــف )
وهو الفنجـال الأول الذي يقدم للضيف وهو واجب الضيافـة ،
وقد كان الضيف قديما في البادية مجـبرا على شربه إلا في حالـة العداوة
أو أن يكون للضيف طلب صعب وقوي عند المضيف ،
فكان لا يشربه إلا بعد وعـد من المضيف أو المعزب بالتلبية ...
وقد كان من عظائم الأمـور أن يأتي إنسان إلى بيتك ولا يشرب فنجالك إلا بعد تلبية طلبه ،
فأنت حتما مجـبر على التلبيـة وإلا لحق بك العـار عند النـاس
* الفنجـال الثالث( الكيــــف )
وهو الفنجـال الثاني الذي يقدم للضيف ،
وهو ليس مجـبر على شربه ولا يضير المضيف إن لم يشربه الضيف ،
إنماهو مجـرد تعديل كيف ومزاج الضيف
وهو أقل فناجيل القهـوة قـوة في سلوم (عادات)العرب ...
* الفنجـال الرابـع( السـيف )
وهوالفنجـال الثالث الذي يقدم للضيف ،
وهذا الفنجـال غالبـا ما يتركـه الضيف ولا يحتسـيه لأنه أقـوى فنجـال قهـوة لدى عرب الباديـة ،
إذا أنه يعـني أن من يحتسـيه فهـو مع المضيف في السـراء والضـراء ،
ومجـبر على الدفـاع عنه بحـد السـيف،
وشريكه في الحـرب والسلم يعادي من يعاديه ويتحالف مع حلفـاؤه
حتى وإن كان من بين حلفائه من هم أعداء له في الأصل أعداء للضيف
فقد كان هذا الفنجـال عبارة عنعقد تحـالف عسكري ومدني وميثاق أمني
مابين الضيف والمضيف ،
وقد كان هذا الوضـع يحمل النـاس أمورا شداد ويواجهون الموت والدمـار بسببه ،
فلذلك كانوا يتحاشـونه ويحترصون منه أشـد الحـرص ...
أما شرب أكثر من 3 فناجـيل فعادة يعملها أهل وذويصاحب القهوة
وأفراد قبيلته وأنسبائه وذوو الدم ...
بقي أن نذكر أن هناك
*فنجـــــــال( الفارس )
حيث يكون هناك من يطلب شخص ما بدم أو ثأر أو ما شابه
إن كان شيخ القبيلة أو كبيرفي السن أو امرأة يجمع شباب القبيلة وفرسانها
ويصب القهوة في الفنجال ويرفعه عالياًعلى رؤوس الأشهاد
وأمام الجميع ويقـول :
هــذا فنجـال فـلان بن فـلان من يشربـه؟
أي من يأخذ حقنا أو ثأرنا أو دمنا منه؟
فيقوم أحد الفرسان ويقـول :
أناله .. ويأخذ الفنجـال ويشربـه ،
ويذهب في طلب هذا الشخص ولا يعـود إلى قبيلته إلا بعدإحضـار البينة
على أنه انتقم لصاحب الفنجـال من الشخص المطلوب !..
وإلا فله أحد خيارين :
إما أن يجلى من قبيلته ولا يعـود لها أبداً
لما لحقه من ذل وعار وَسَم بهاجبينه ...
وإما أن يعود محملا بالخزي والعار ويصبح مدعاة لسخرية أفراد القبيلة
صغيرها وكبيرها رجالا ونساء