مصطفى بهبهاني
عضو مميز
السلام عليكم
قال تعالى في محكم التنزيل: "يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج ..." البقرة آية189،
يصادف غداً الخميس التاسع والعشرين من شهر شعبان الأغر لعام 1430 هجرية ، 20 آب\أغسطس 2009 ميلادية،
يولد هلال شهر رمضان المبارك (اقتران الشمس والارض والقمر وبدأ خروج القمر في مداره من ظل الارض) يوم الخميس 20\8\2008 م الموافق 29 شعبان 1430 ه، في تمام الساعة 13:01 بتوقيت الكويت (10:01 بتوقيت جرنتش)،
بيانات الرؤية مساء الخميس (ليلة الجمعة):
بيانات الرؤية مساء الجمعة (ليلة السبت):
الاخضر= ممكن الرؤية بالعين المجردة،
الازرق السماوي = ممكن الرؤية بالعين المجردة اذا كانت ظروف المناخ صحوة،
الرمادي = ممكن المشاهدة مع الاستعانة بالادوات المساعدة،
الاحمر = يشاهد بالادوات المساعدة فقط،
الاسود = لا يرى،
المصدر: http://www.moonsighting.com
(وهو موقع اسلامي)
الاختلافات بين الفقهاء على أربع محاور:
الاول: أفق الهلال:
يرى بعض الفقهاء اتحاد الافق بين البلدان التي تشترك مع بعضها البعض بجزء من الليل، فيعتبر ثبوت الهلال في اي منها اثباتا له في جميعها،
ومن الفقهاء من يرى تعدد الافق، ويعتبر ثبوت الهلال في بلد ما غير ملزم لاثبات الهلال للبلدان الاخرى حتى مع الاشتراك بجزء من الليل، على انه يثبت للبلدان المجاورة اذا استلزم مشاهدته فيها مشاهدته لديهم لولا مانع الطقس والتلوث والجغرافيا (كالجبل مثلا)،
ثانيا: طريقة الرؤية:
اجاز بعض الفقهاء الرؤيةبالعين المسلحة، أي باستخدام المراصد والتلسكوب والتكنولوجيا المتطورة،
ولم يجز بعضهم ذلك واستوجب الرؤية بالعين المجردة،
ثالثا: نوع الرؤية:
لم يشترط بعض الفقهاء حدوث الرؤية فعلا واكتفى بمجرد العلم بامكانيتها العلم الباعث بالاطمئنان الكافي لابراء الذمة من خلال شهادة الثقات من اهل الخبرة والعلم،
بينما اشترط بعض الفقهاء ثبوت الهلال بوقوع الرؤية المباشرة او من خلال شهادة الشهود الثقات بالرؤية،
رابعا: حكم الحاكم الشرعي:
من الفقهاء من يرى ثبوت الهلال بحكم الحاكم الشرعي حتى وان لم تثبت مشاهدته او امكانية ذلك، ومنهم من يرى عدم ثبوت الهلال بحكم الحاكم الشرعي،
والحاكم الشرعي هو الفقيه العادل الجامع للشرائط المتصدي للشأن العام،
وهناك امور اخرى اشترطها العلماء في ثبوت الهلال منها الرؤية بعد الغروب فلا اعتبار للمشاهدة قبل الغروب وامور اخرى تطلب في الرسائل العملية وما قرروه في فتواهم حفظهم الله ورحم الماضين منهم،
ملاحظة: اعتمدت في ما ورد آراء علماء الامامية ولا علم لي برأي الاخوة علماء اهل السنة حفظهم الله، فلو كان هناك من يفيدنا برايهم في هذه المسائل نكن له من الشاكرين الحامدين ان شاء الله،
ملاحظة أخرى: هناك رأي متبع في ليبيا يعتمد الفلك المحض ويعتبر ثبوت شهر رمضان بمجرد ولادة الهلال، فان ولد قبل الزوال صاموا ذلك اليوم، وان ولد بعد الزوال صاموا اليوم الذي يليه، وهو رأي معتبر وذو وجه لا ينفك يعجبني،
هذا واعتذر عن انقطاعي عن المنتدى لمدة، وذلك انما لمشاغل الحياة، ويبقى لجميع الاخوة هنا عظيم الاثر في قلوبنا، لا ننساهم، ولا ننسى الدعاء لهم ان شاء الله،
تحياتي،
مصطفى بهبهاني
قال تعالى في محكم التنزيل: "يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج ..." البقرة آية189،
يصادف غداً الخميس التاسع والعشرين من شهر شعبان الأغر لعام 1430 هجرية ، 20 آب\أغسطس 2009 ميلادية،
يولد هلال شهر رمضان المبارك (اقتران الشمس والارض والقمر وبدأ خروج القمر في مداره من ظل الارض) يوم الخميس 20\8\2008 م الموافق 29 شعبان 1430 ه، في تمام الساعة 13:01 بتوقيت الكويت (10:01 بتوقيت جرنتش)،
بيانات الرؤية مساء الخميس (ليلة الجمعة):
بيانات الرؤية مساء الجمعة (ليلة السبت):
الاخضر= ممكن الرؤية بالعين المجردة،
الازرق السماوي = ممكن الرؤية بالعين المجردة اذا كانت ظروف المناخ صحوة،
الرمادي = ممكن المشاهدة مع الاستعانة بالادوات المساعدة،
الاحمر = يشاهد بالادوات المساعدة فقط،
الاسود = لا يرى،
المصدر: http://www.moonsighting.com
(وهو موقع اسلامي)
الاختلافات بين الفقهاء على أربع محاور:
الاول: أفق الهلال:
يرى بعض الفقهاء اتحاد الافق بين البلدان التي تشترك مع بعضها البعض بجزء من الليل، فيعتبر ثبوت الهلال في اي منها اثباتا له في جميعها،
ومن الفقهاء من يرى تعدد الافق، ويعتبر ثبوت الهلال في بلد ما غير ملزم لاثبات الهلال للبلدان الاخرى حتى مع الاشتراك بجزء من الليل، على انه يثبت للبلدان المجاورة اذا استلزم مشاهدته فيها مشاهدته لديهم لولا مانع الطقس والتلوث والجغرافيا (كالجبل مثلا)،
ثانيا: طريقة الرؤية:
اجاز بعض الفقهاء الرؤيةبالعين المسلحة، أي باستخدام المراصد والتلسكوب والتكنولوجيا المتطورة،
ولم يجز بعضهم ذلك واستوجب الرؤية بالعين المجردة،
ثالثا: نوع الرؤية:
لم يشترط بعض الفقهاء حدوث الرؤية فعلا واكتفى بمجرد العلم بامكانيتها العلم الباعث بالاطمئنان الكافي لابراء الذمة من خلال شهادة الثقات من اهل الخبرة والعلم،
بينما اشترط بعض الفقهاء ثبوت الهلال بوقوع الرؤية المباشرة او من خلال شهادة الشهود الثقات بالرؤية،
رابعا: حكم الحاكم الشرعي:
من الفقهاء من يرى ثبوت الهلال بحكم الحاكم الشرعي حتى وان لم تثبت مشاهدته او امكانية ذلك، ومنهم من يرى عدم ثبوت الهلال بحكم الحاكم الشرعي،
والحاكم الشرعي هو الفقيه العادل الجامع للشرائط المتصدي للشأن العام،
وهناك امور اخرى اشترطها العلماء في ثبوت الهلال منها الرؤية بعد الغروب فلا اعتبار للمشاهدة قبل الغروب وامور اخرى تطلب في الرسائل العملية وما قرروه في فتواهم حفظهم الله ورحم الماضين منهم،
ملاحظة: اعتمدت في ما ورد آراء علماء الامامية ولا علم لي برأي الاخوة علماء اهل السنة حفظهم الله، فلو كان هناك من يفيدنا برايهم في هذه المسائل نكن له من الشاكرين الحامدين ان شاء الله،
ملاحظة أخرى: هناك رأي متبع في ليبيا يعتمد الفلك المحض ويعتبر ثبوت شهر رمضان بمجرد ولادة الهلال، فان ولد قبل الزوال صاموا ذلك اليوم، وان ولد بعد الزوال صاموا اليوم الذي يليه، وهو رأي معتبر وذو وجه لا ينفك يعجبني،
هذا واعتذر عن انقطاعي عن المنتدى لمدة، وذلك انما لمشاغل الحياة، ويبقى لجميع الاخوة هنا عظيم الاثر في قلوبنا، لا ننساهم، ولا ننسى الدعاء لهم ان شاء الله،
تحياتي،
مصطفى بهبهاني