حقيقة الشيخ محمد بن عبدالوهاب

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.



http://www.saaid.net/monawein/m/14.htm


اضيف مايلي


1/ خرج الشيخ محمد بن عبدالوهاب بعد تعاهد مع الامام محمد بن سعود الكبير

بتاسيس الدولة السعودية الاولى والقائمة على الشريعة الاسلامية


2/ لايوجد مذهب معتنق اسمه الوهابية وانما لفظ الوهابية اطلق من اعداء الامة الاسلامية


على معتنقي مذهب اهل السنة والجماعة وماجاء به اهل السلف الصالح

وقد كان في وقت ظهوره هناك الحركة الوهابية في المغرب والتي تقوم على القتل

وليس الدين وتم محاولة الربط بين دعوة الشيخ وبين هذه الحركة من مبدا القضاء على دعوة

الشيخ


3/ الشيخ لم ياتي بجديد فقط جدد العقيدة بقلوب المسلمين في ذلك الوقت والذي انتشر فيه


الصوفية / عبادة القبور / الغلو / الشركيات والبدع / الخ


4/ ان الناس في ذاك الزمان كانوا يعيشون تحت العصر العثماني والذي كان يعيش

عصرا من الفوضى طغت فيه التصوف والبدع والشركيات ومحاربة العربية وانتشار الفواحش

والمجون , حتى اصبحت غير قادرة على بسط نفوذها بدولتها وتوغيها اليهود

فيما بعد فيها وقيام دولة كمال اتاتورك العلمانية


5/ الجيش التركي في الجزيرة العربية لم يعرف حراما او حلالا وقتها حيث كانوا يضربون اعراض

المسلمين بغيا من غير رادع وهذا من انعدام الشريعة وتطبيقها في ذلك الوقت


6/ ان الامام محمد بن عبدالوهاب لم يذكر شرعا او واجبا من تلقائي نفسه ولم ياتي

بدين جديد والكل يعلم ذلك


هناك العديد من علماء الخوارج و الصوفية والمعتزلة وكافة الطوائف الضالة ان عادة الى شرع

الله والى العقيدة الصحيحة بعد قرات كتب الامام محمد بن عبدالوهاب


ارد على من ادعى ان الامام قد خرج على الدولة العثمانية

اقول وين الدولة الاسلامية في ذلك الوقت

وهل بسطت نفوذ دولة ام كانت تعيش الضعف والهوان والاستبداد والبعد عن شرع الله ؟


اذا كان هذا يطلق عليه خروج هل هناك تكفير من الامام وقتها ؟

وماذا نقول عن قيام الدولة العباسية على حساب الدولة الاموية هل هو خروج ؟



هذا موقع الشيخ على الانشاء


http://www.harf.com/cms.aspx?ContentID=306



اللهم في هذه الساعة المباركة وانا منبجانب مسجد نبيك الكريم اسالك يالله ان تغفر

لشيخ محمد بن عبدالوهاب وان تجزيه خير الجزاء
 

إبن الصحراء

عضو فعال
لا نقول إلا رحمه الله

و لكن لماذا لا نعترف بأن الوهابية تكفّر جميع المسلمين؟
و لماذا لا نعترف بأن والده و أخوه لم يكونا راضيان عنه و عن دعوته ؟
و لماذا لا نعترف بجرائم الوهابية بحق المسلمين كمسلمي الحجاز و مذابح الوهابية؟
و لماذا لا نتعرّض لسيرته في العراق قبل أن تبدأ دعوته؟

مشكلتنا أن تاريخنا بشكل عام كمسلمين تعرض للتحريف و التدليس و المشكلة الأكبر أننا لا نزال نردّد أخطاء التاريخ ، تعليقي هذا لا يتعرّض لشخصية بعينها و لكن ما أود قوله أننا كمسلمين .. قد أضعنا الطريق !

شكرا لك
 
التعديل الأخير:

أبو مارية

عضو فعال
الحمد لله التاريخ مصطر بمواقف محمد بن عبد الوهاب من هدم للقباب والاوثان التي كانت تعبد من دون الله

وانت معدور فقد نشأت وأشبعت بأن عبادة القبور جائزة وانها هي التوحيد
حتى أصبح عندك اليل نهار

والحمد لله نحن اهل السنة ان من الله علينا بعلماء يجددون دعوة التوحيد ويحيونه في الامة ويحذرون من البدع ويرشدون للسنة

رحمة الله عليهم اجمعين وجعلنا الله على الدرب ثابتين

.
 
ارجعو الى الوثائق البريطانيه وراح تلقون انهم اول من اطلق لقب الوهابيه وبالتحديد اطلقوه على حركه الاخوان ومن بعدها اتى الخميني وردد كلام الكفره والمشركين.
 

ابو الود

عضو ذهبي

شكرا لك زميلنا الوهابي على هذا الموضوع

وبخصوص كلمة الوهابية والله لاتزيدنا الا شرفا لانها احد اسماء الله جل جلالة

وبخصوص العقيدة فهذه عقيدتنا ومن خرج عنها لايحسب علينا ولا نحمل وزرة


رسالة الشيخ إلى أهل القصيم لما سألوه عن عقيدته :



بسم الله الرحمن الرحيم
أشهد الله ومن حضرني من الملائكة وأشهدكم أني أعتقد بما اعتقدته الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة من الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث بعد الموت ، والإيمان بالقدر خيره وشره ، ومن الإيمان بالله الإيمان بما وصف به نفسه في كتابه على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تعطيل ، بل أعتقد أن الله سبحانه وتعالى ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ، فلا أنفي عنه ما وصف به نفسه ولا أحرف الكلم عن مواضعه ، ولا ألحد في أسمائه وآياته ، ولا أكيّف ، ولا أمثل صفاته تعالى بصفات خلقه لأنه تعالى لا سميَّ له ولا كفؤ له ، ولا ند له ، ولا يقاس بخلقه فإنه سبحانه أعلم بنفسه وبغيره وأصدق قيلاً وأحسن حديثاً فـنـّزه نفسه عمّا وصفه به المخالـفـون من أهل التكييف والتمثيل : وعمّا نفاه عنه النافون من أهل التحريف والتعطيل فقال : (سبحان ربك رب العزة عما يصفون . وسلام على المرسلين . والحمد لله رب العالمين ) .


والفرقة الناجية وسط في باب أفعاله تعالى بين القدرية والجبرية ، وهم في باب وعيد الله بين المرجئة والوعيدية ، وهم وسط في باب الإيمان والدين بين الحرورية والمعتزلة ، وبين المرجئة والجهمية ، وهم وسط في باب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الروافض والخوارج .


وأعتقد أن القرآن كلام الله منزل غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود ، وأنه تكلم به حقيقة وأنزله على عبده ورسوله وأمينه على وحيه وسفيره بينه وبين عباده نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وأومن بأن الله فعال لما يريد ، ولا يكون شيء إلا بإرادته ، ولا يخرج شيء عن مشيئته ، وليس شيء في العالم يخرج عن تقديره ولا يصدر إلا عن تدبيره ولا محيد لأحد عن القدر المحدود ولا يتجاوز ما خط له في اللوح المسطور .


وأعتقد الإيمان بكل ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم مما يكون بعد الموت ، فأومن بفتنة القبر ونعيمه ، وبإعادة الأرواح إلى الأجساد ، فيقوم الناس لرب العالمين حفاة عراة غرلاً تدنوا منهم الشمس ، وتنصب الموازين وتوزن بها أعمال العباد فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون ، ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنم خالدون ، وتنشر الدواوين فأخذ كتابه بيمينه وأخذ كتابه بشماله .


وأومن بحوض نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بعرصة القيامة ، ماؤه أشد بياضاً من اللبن وأحلى من العسل آنيته عدد نجوم السماء من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبداً ، وأومن بأن الصراط منصوب على شفير جهنم يمر بها الناس على قدر أعمالهم .


وأومن بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم وأنه أول شافع وأول مشفع ، ولا ينكر شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم إلا أهل البدع والضلال ، ولكنها لا تكون إلا من بعد الإذن والرضى كما قال تعالى : ( ولا يشفعون إلا لمن ارتضى) وقال تعالى (من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه) وقال تعالى (وكم من ملك في السموات لا تغني شفاعتهم شيئا إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى) . وهو لا يرضى إلا التوحيد ، ولا يأذن إلا لأهله ، وأما المشركون فليس لهم من الشفاعة نصيب ، كما قال تعالى : ( فما تنفعهم شفاعة الشافعين ) .
وأومن بأن الجنة والنار مخلوقتان ، وأنهما اليوم موجدتان ، وأنهما لا يفنيان ، وأن المؤمنين يرون ربهم بأبصارهم يوم القيامة كما يرون القمر ليلة البدر لا يضامون في رؤيته .


وأومن بأن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين والمرسلين ، ولا يصح إيمان عبد حتى يؤمن برسالته ويشهد بنبوته ، وأن أفضل أمته أبو بكر الصديق ، ثم عمر الفاروق ، ثم عثمان ذو النورين ، ثم علي المرتضى ، ثم بقية العشرة ، ثم أهل بدر ، ثم أهل الشجرة أهل بيعة الرضوان ، ثم سائر الصحابة رضي الله عنهم .


وأتولى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأذكر محاسنهم وأرتضى عنهم وأستغفر لهم وأكف عن مساويهم و أسكت عما شجر بينهم وأعتقد فضلهم عملاً بقوله تعالى : ( والذين جاؤا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رؤف رحيم) .

وأترضى عن أمهات المؤمنين المطهرات من كل سوء ، وأقر بكرامات الأولياء و ما لهم من المكاشفات ، إلا أنهم لا يستحقون من حق الله تعالى شيئا ولا يطلب منهم ما لا يقدر عليه إلا الله ، ولا أشهد لأحد من المسلمين بجنة ولا نار إلا من شهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكني أرجوا للمحسن وأخاف على المسيء ، ولا أكفر أحدا من المسلمين بذنب ، ولا أخرجه من دائرة الإسلام ، وأرى الجهاد ماضيا مع كل إمام برا كان أو فاجرا وصلاة الجماعة خلفهم جائزة ، والجهاد ماض منذ بعث الله محمدا صلى الله عليه وسلم إلى أن يقاتل آخر هذه الأمة الدجال لا يبطله جور جائر ولا عدل عادل ، وأرى وجوب السمع والطاعة لأئمة المسلمين برهم وفاجرهم مالم يأمروا بمعصية الله ، ومن ولي الخلافة واجتمع عليه الناس ورضوا به وغلبهم بسيفه حتى صار خليفة وجبت طاعته ، وحرم الخروج عليه وأرى هجر أهل البدع ومباينتهم حتى يتوبوا ، وأحكم عليهم بالظاهر وأكل سرائرهم إلى الله .

وأعتقد أن كل محدثة في الدين بدعة .
وأعتقد أن الإيمان قول باللسان وعمل بالأركان واعتقاد بالجنان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية وهو بضع وسبعون شعبة أعلاها شهادة أن لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ، وأرى وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على ما توجبه الشريعة المحمدية الطاهرة .


فهذه عقيدة وجيزة حررتها وأنا مشتغل البال لتطلعوا على ما عندي والله على ما نقول وكيل .
ثم لا يخفى عليكم أنه بلغني أن رسالة سليمان بن سحيم قد وصلت إليكم وأنه قبلها وصدقها بعض المنتمين للعلم في جهتكم والله يعلم أن الرجل افترى علي أمورا لم أقلها ولم يأت أكثرها على بالي . ( فمنها ) قوله : إني مبطل كتب المذاهب الأربعة ، وإني أقول إن الناس من ستمائة سنة ليسوا على شيء وإني أدعي الإجتهاد ، وإني خارج عن التقليد وإني أقول إن اختلاف العلماء نقمة ، وإني أكفر من توسل بالصالحين ، وإني أكفر البوصيري لقوله يا أكرم الخلق ، وإني أقول لو أقدر على هدم قبة رسول الله صلى الله عليه وسلم لهدمتها ، ولو أقدر على الكعبة لأخذت ميزابها وجعلت لها ميزابا من خشب ، وإني أحرم زيارة قبر النبي صلي الله عليه وسلم وإني أنكر زيارة قبر الوالدين وغيرهما ، وإني أكفر من حلف بغير الله ، وإني أكفر ابن الفارض وابن عربي ، وإني أحرق دلائل الخيرات وروض الرياحين وأسميه روض الشياطين .


جوا بي عن هذه المسائل أن أقول : سبحانك هذا بهتان عظيم ، وقبله من بهت محمدا صلى الله عليه وسلم أنه يسب عيسى بن مريم ويسب الصالحين فتشابهت قلوبهم بافتراء الكذب وقول الزور ، قال تعالى : ( إنما يفتري الكذب الذي لا يؤمنون بآيات الله) الآية . بهتوه صلى الله عليه وسلم بأنه يقول إن الملائكة وعيسى وعزيرا في النار ، فأنزل الله في ذلك : ( إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون ) .


وأما المسائل الأخر وهي أني أقول لا يتم إسلام الإنسان حتى يعرف معنى لا إله إلا الله وأني أعرف من يأتيني بمعناها وأني أكفر الناذر إذا أراد بنذره التقرب لغير الله وأخذ النذر لأجل ذلك ، وأن الذبح لغير الله كفر والذبيحة حرام ، فهذه المسائل حق وأنا قائل بها ، ولي عليها دلائل من كلام الله وكلام رسوله ، ومن أقوال العلماء المتبعين كالأئمة الأربعة ، وإذا سهل الله تعالى بسطت الجواب عليها في رسالة مستقلة إن شاء الله تعالى .


ثم اعلموا وتدبروا قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة ) الآية .

--------------
مؤلفات الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ..
القسم الخامس : الرسائل الشخصية ..
الرسالة الأولى .. ص ( 8 - 13 )..!!
 
لا نقول إلا رحمه الله


و لكن لماذا لا نعترف بأن الوهابية تكفّر جميع المسلمين؟
و لماذا لا نعترف بأن والده و أخوه لم يكونا راضيان عنه و عن دعوته ؟
و لماذا لا نعترف بجرائم الوهابية بحق المسلمين كمسلمي الحجاز و مذابح الوهابية؟
و لماذا لا نتعرّض لسيرته في العراق قبل أن تبدأ دعوته؟

مشكلتنا أن تاريخنا بشكل عام كمسلمين تعرض للتحريف و التدليس و المشكلة الأكبر أننا لا نزال نردّد أخطاء التاريخ ، تعليقي هذا لا يتعرّض لشخصية بعينها و لكن ما أود قوله أننا كمسلمين .. قد أضعنا الطريق !


شكرا لك


ابن الصحراء كل عام وانت بخير


اتق الله ثم اتق الله فيما تقول

اين الجرائم في الحجاز ؟

اي مذبحة تتحدث عنها ؟


ثم لماذا تصر على مسمى الوهابية ؟


لماذا تريد ان تجعل دين اخر لم نرتضيه ؟

يا اخي الشيخ محمد بن عبدالوهاب صاحب دعوة مجددة على مذهب اهل السنة والجماعة


هو لم ياتي بفكر لنفسه مدرسة دينية لنفسه

ما جاء به من الكتاب والسنة اتمنى ثم اتمنى ان لاتهاجم من غير علم ولا بيان او تبيين
 
:)
الحمد لله التاريخ مصطر بمواقف محمد بن عبد الوهاب من هدم للقباب والاوثان التي كانت تعبد من دون الله


وانت معدور فقد نشأت وأشبعت بأن عبادة القبور جائزة وانها هي التوحيد
حتى أصبح عندك اليل نهار

والحمد لله نحن اهل السنة ان من الله علينا بعلماء يجددون دعوة التوحيد ويحيونه في الامة ويحذرون من البدع ويرشدون للسنة

رحمة الله عليهم اجمعين وجعلنا الله على الدرب ثابتين

.


انار الله قلبك وعقلك
 
ارجعو الى الوثائق البريطانيه وراح تلقون انهم اول من اطلق لقب الوهابيه وبالتحديد اطلقوه على حركه الاخوان ومن بعدها اتى الخميني وردد كلام الكفره والمشركين.


اذا كنت تقصد الاخوان المسلمين هي حركة سياسية اكثر منها عقدية

بينما ما جاء به الشيخ محمد بن عبدالوهاب هو رجل علم مجدد لوضع عقدي

مرت به الجزيرة العربية وهو امتثال لقول النبي صلى الله عليه وسلم


( بدا الاسلام غريبا وسوف يعود كما بدا غريبا ))


فهو مجدد على ماجاء في الكتاب والسنة


اما الخميني فقد بدا دعوته في ايران في اواخر السبعينات

مخاطبا الامة الاسلامية وتحديدا ارض الحرمين واهلها وعلمائها كالعلامة ابن باز والعلامة


بن عثييمين على ان دعوته ودولته هي دولة اسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

وبعد ذلك انقلب على عقبيه بدولة شيعية
 
نسيت أن تذكر هدم الوهابية لقبور و مساجد أهل البيت :confused:


لم تهدم القبور هناك اضرحة لتبرك بالقبور والتوسل الى الموتى ودعائهم والاستعانة والاستغاثة بهم


وهذا شرك اكبر مخرج من الملة


لانه لايجوز التوسل والاستعانة والاستغاثة الا بالله


اما اهل البيت من تقصد باهل البيت ؟؟؟
 
بريطانيا هي من صنع هذه الدعوة :D


اتق الله


هذه الدعوة صنعت الجهاد وهي من ساهمت بسقوط الاتحاد السوفيتي

هي من اعادة اعمار كوسوفا والبوسنة والهرسك

هي من قدمت خطاب شامل قائد المجاهدين في الشيشان

وابوالوليد وغيرهم


هذه الدعوة التي ساهمت بتاسيس رابطة دول العالم الاسلامي

هي التي حافظت على العقيدة الصحيحة

هي التي حاربت البدع والشركيات
 
شكرا لك زميلنا الوهابي على هذا الموضوع

وبخصوص كلمة الوهابية والله لاتزيدنا الا شرفا لانها احد اسماء الله جل جلالة

وبخصوص العقيدة فهذه عقيدتنا ومن خرج عنها لايحسب علينا ولا نحمل وزرة


رسالة الشيخ إلى أهل القصيم لما سألوه عن عقيدته :



بسم الله الرحمن الرحيم
أشهد الله ومن حضرني من الملائكة وأشهدكم أني أعتقد بما اعتقدته الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة من الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث بعد الموت ، والإيمان بالقدر خيره وشره ، ومن الإيمان بالله الإيمان بما وصف به نفسه في كتابه على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تعطيل ، بل أعتقد أن الله سبحانه وتعالى ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ، فلا أنفي عنه ما وصف به نفسه ولا أحرف الكلم عن مواضعه ، ولا ألحد في أسمائه وآياته ، ولا أكيّف ، ولا أمثل صفاته تعالى بصفات خلقه لأنه تعالى لا سميَّ له ولا كفؤ له ، ولا ند له ، ولا يقاس بخلقه فإنه سبحانه أعلم بنفسه وبغيره وأصدق قيلاً وأحسن حديثاً فـنـّزه نفسه عمّا وصفه به المخالـفـون من أهل التكييف والتمثيل : وعمّا نفاه عنه النافون من أهل التحريف والتعطيل فقال : (سبحان ربك رب العزة عما يصفون . وسلام على المرسلين . والحمد لله رب العالمين ) .


والفرقة الناجية وسط في باب أفعاله تعالى بين القدرية والجبرية ، وهم في باب وعيد الله بين المرجئة والوعيدية ، وهم وسط في باب الإيمان والدين بين الحرورية والمعتزلة ، وبين المرجئة والجهمية ، وهم وسط في باب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الروافض والخوارج .


وأعتقد أن القرآن كلام الله منزل غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود ، وأنه تكلم به حقيقة وأنزله على عبده ورسوله وأمينه على وحيه وسفيره بينه وبين عباده نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وأومن بأن الله فعال لما يريد ، ولا يكون شيء إلا بإرادته ، ولا يخرج شيء عن مشيئته ، وليس شيء في العالم يخرج عن تقديره ولا يصدر إلا عن تدبيره ولا محيد لأحد عن القدر المحدود ولا يتجاوز ما خط له في اللوح المسطور .


وأعتقد الإيمان بكل ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم مما يكون بعد الموت ، فأومن بفتنة القبر ونعيمه ، وبإعادة الأرواح إلى الأجساد ، فيقوم الناس لرب العالمين حفاة عراة غرلاً تدنوا منهم الشمس ، وتنصب الموازين وتوزن بها أعمال العباد فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون ، ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنم خالدون ، وتنشر الدواوين فأخذ كتابه بيمينه وأخذ كتابه بشماله .


وأومن بحوض نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بعرصة القيامة ، ماؤه أشد بياضاً من اللبن وأحلى من العسل آنيته عدد نجوم السماء من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبداً ، وأومن بأن الصراط منصوب على شفير جهنم يمر بها الناس على قدر أعمالهم .


وأومن بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم وأنه أول شافع وأول مشفع ، ولا ينكر شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم إلا أهل البدع والضلال ، ولكنها لا تكون إلا من بعد الإذن والرضى كما قال تعالى : ( ولا يشفعون إلا لمن ارتضى) وقال تعالى (من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه) وقال تعالى (وكم من ملك في السموات لا تغني شفاعتهم شيئا إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى) . وهو لا يرضى إلا التوحيد ، ولا يأذن إلا لأهله ، وأما المشركون فليس لهم من الشفاعة نصيب ، كما قال تعالى : ( فما تنفعهم شفاعة الشافعين ) .
وأومن بأن الجنة والنار مخلوقتان ، وأنهما اليوم موجدتان ، وأنهما لا يفنيان ، وأن المؤمنين يرون ربهم بأبصارهم يوم القيامة كما يرون القمر ليلة البدر لا يضامون في رؤيته .


وأومن بأن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين والمرسلين ، ولا يصح إيمان عبد حتى يؤمن برسالته ويشهد بنبوته ، وأن أفضل أمته أبو بكر الصديق ، ثم عمر الفاروق ، ثم عثمان ذو النورين ، ثم علي المرتضى ، ثم بقية العشرة ، ثم أهل بدر ، ثم أهل الشجرة أهل بيعة الرضوان ، ثم سائر الصحابة رضي الله عنهم .


وأتولى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأذكر محاسنهم وأرتضى عنهم وأستغفر لهم وأكف عن مساويهم و أسكت عما شجر بينهم وأعتقد فضلهم عملاً بقوله تعالى : ( والذين جاؤا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رؤف رحيم) .

وأترضى عن أمهات المؤمنين المطهرات من كل سوء ، وأقر بكرامات الأولياء و ما لهم من المكاشفات ، إلا أنهم لا يستحقون من حق الله تعالى شيئا ولا يطلب منهم ما لا يقدر عليه إلا الله ، ولا أشهد لأحد من المسلمين بجنة ولا نار إلا من شهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكني أرجوا للمحسن وأخاف على المسيء ، ولا أكفر أحدا من المسلمين بذنب ، ولا أخرجه من دائرة الإسلام ، وأرى الجهاد ماضيا مع كل إمام برا كان أو فاجرا وصلاة الجماعة خلفهم جائزة ، والجهاد ماض منذ بعث الله محمدا صلى الله عليه وسلم إلى أن يقاتل آخر هذه الأمة الدجال لا يبطله جور جائر ولا عدل عادل ، وأرى وجوب السمع والطاعة لأئمة المسلمين برهم وفاجرهم مالم يأمروا بمعصية الله ، ومن ولي الخلافة واجتمع عليه الناس ورضوا به وغلبهم بسيفه حتى صار خليفة وجبت طاعته ، وحرم الخروج عليه وأرى هجر أهل البدع ومباينتهم حتى يتوبوا ، وأحكم عليهم بالظاهر وأكل سرائرهم إلى الله .

وأعتقد أن كل محدثة في الدين بدعة .
وأعتقد أن الإيمان قول باللسان وعمل بالأركان واعتقاد بالجنان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية وهو بضع وسبعون شعبة أعلاها شهادة أن لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ، وأرى وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على ما توجبه الشريعة المحمدية الطاهرة .


فهذه عقيدة وجيزة حررتها وأنا مشتغل البال لتطلعوا على ما عندي والله على ما نقول وكيل .
ثم لا يخفى عليكم أنه بلغني أن رسالة سليمان بن سحيم قد وصلت إليكم وأنه قبلها وصدقها بعض المنتمين للعلم في جهتكم والله يعلم أن الرجل افترى علي أمورا لم أقلها ولم يأت أكثرها على بالي . ( فمنها ) قوله : إني مبطل كتب المذاهب الأربعة ، وإني أقول إن الناس من ستمائة سنة ليسوا على شيء وإني أدعي الإجتهاد ، وإني خارج عن التقليد وإني أقول إن اختلاف العلماء نقمة ، وإني أكفر من توسل بالصالحين ، وإني أكفر البوصيري لقوله يا أكرم الخلق ، وإني أقول لو أقدر على هدم قبة رسول الله صلى الله عليه وسلم لهدمتها ، ولو أقدر على الكعبة لأخذت ميزابها وجعلت لها ميزابا من خشب ، وإني أحرم زيارة قبر النبي صلي الله عليه وسلم وإني أنكر زيارة قبر الوالدين وغيرهما ، وإني أكفر من حلف بغير الله ، وإني أكفر ابن الفارض وابن عربي ، وإني أحرق دلائل الخيرات وروض الرياحين وأسميه روض الشياطين .


جوا بي عن هذه المسائل أن أقول : سبحانك هذا بهتان عظيم ، وقبله من بهت محمدا صلى الله عليه وسلم أنه يسب عيسى بن مريم ويسب الصالحين فتشابهت قلوبهم بافتراء الكذب وقول الزور ، قال تعالى : ( إنما يفتري الكذب الذي لا يؤمنون بآيات الله) الآية . بهتوه صلى الله عليه وسلم بأنه يقول إن الملائكة وعيسى وعزيرا في النار ، فأنزل الله في ذلك : ( إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون ) .


وأما المسائل الأخر وهي أني أقول لا يتم إسلام الإنسان حتى يعرف معنى لا إله إلا الله وأني أعرف من يأتيني بمعناها وأني أكفر الناذر إذا أراد بنذره التقرب لغير الله وأخذ النذر لأجل ذلك ، وأن الذبح لغير الله كفر والذبيحة حرام ، فهذه المسائل حق وأنا قائل بها ، ولي عليها دلائل من كلام الله وكلام رسوله ، ومن أقوال العلماء المتبعين كالأئمة الأربعة ، وإذا سهل الله تعالى بسطت الجواب عليها في رسالة مستقلة إن شاء الله تعالى .


ثم اعلموا وتدبروا قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة ) الآية .
--------------
مؤلفات الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ..
القسم الخامس : الرسائل الشخصية ..

الرسالة الأولى .. ص ( 8 - 13 )..!!



الاخ الكريم لايوجد شيء اسمه وهابي ولايحق لك ان تطلق مسمى وهابي عليي او على اي مسلم

نحن لاندين الا بدين الله عز وجل على ماجاء في الكتاب والسنة والسلف الصالح


واشكر لك مشاركتك
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى