لكل من أفطر يوم الجمعة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

إبن الصحراء

عضو فعال
تقبل الله طاعتكم



أشكركم إخواني واحد واحد و حقكم علي و يا ليتكم تراعون إنكم صيام و تتجنبون الإساءة و الكلام الجارح لأن قصدي الإفادة و التوعية لاغير و الفاصل بيني و بينكم قمر ربّي اللي في السما لا حد يتهمني إتهامات عشوائية و يوجه لي كلام ماله داعي ، إنتظروا منتصف الشهر ;)

:وردة::وردة::وردة:
:(
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
السلام عليكم،

على الرابط التالي تفصيل لبيانات الرؤية، وفيه ان ولادة الهلال كانت ظهر يوم الخميس، وان الرؤية مساء الخميس - ليلة الجمعة - كانت متعذرة في اغلب العالم، ما خلا الساحل الغربي لدول امريكا الجنوبية وبالاستعانة بالمناظير والوسائل المقربة،

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=76131


بوفاطمة،
ماذا تفهم من كلامي الذي تقتبسه وتنقله من موضوع الى موضوع؟

الحاكم الشرعي - اي الولي الفقيه - اذا حكم بثبوت الهلال فان هناك من فقهاء الامامية من يثبت الهلال لحكمه اذا لم يعلم خطأه او خطأ مستنده، وهناك من فقهاء الامامية من لا يثبت الهلال لحكمه، ليس للامر علاقة بالتقية وليس له علاقة بمخالفة أحد، المسألة واردة في الرسائل العملية في باب ثبوت الهلال، فعلى سبيل المثال السيد الخوئي رحمة الله عليه لا يفتي بثبوت الهلال لحكم الحاكم الشرعي، حيث قال رحمه الله في رسالته العملية منهاج الصالحين - كتاب الصوم - الفصل السادس: ثبوت الهلال - ص278: " ... وفي ثبوته بحكم الحاكم الذي لا يعلم خطأه ولا خطأ مستنده إشكال بل منع ..."، وفي المقابل افتى السيد الخميني رحمة الله عليه بعكس ذلك حيث يقول رحمه الله في رسالته العملية: تحرير الوسيلة - كتاب الصوم - فصل: القول في طريق ثبوت هلال شهر رمضان وشوّال: "ثبت الهلال بالرؤية وإن تفرّد به الرائي، والتواتر والشياع المفيدين للعلم، ومضيّ ثلاثين يوما من الشهر السابق، وبالبيّنة الشرعيّة، وهي شهادة عدلين، وحكم الحاكم إذا لم يعلم خطؤه ولا خطأ مستنده. ولا اعتبار بقول المنجّمين، ولا بتطوّق الهلال أو غيبوبته بعدالشفق في ثبوت كونه للّيلة السابقة وإن أفاد الظنّ."‏، وكلا السيدين رحمة الله عليهما من فقهاء الامامية المعتبرين ولكل منهما رأيه في هذه المسألة، فماذا فهم جنابكم من هذا الكلام؟

هذه النظرة الضيقة للامور وقياس كل صغيرة وكبيرة على انها جزء من صراع شيعي سني وكأن الشيعة ليس لهم شغل في هذه الحياة الا مخالفة السنة والسنة ليس لهم شغل في هذه الحياة الا مخالفة الشيعة!
ما هو هذا الانتصار العظيم الذي سيحققه الشيعة لو صاموا قبل أو بعد السنة!
والحال ان اغلب الشيعة كان قد صام السبت في توافق مع اخواننا اهل السنة!
وهناك من الشيعة من يخالف بعضهم بعضا في اثبات الهلال وما يترتب عليه من بداية الاشهر!
كما ان هناك بعض الدول ذات الاغلبية السنية تصوم وتفطر في خلاف شقيقاتها!
فان كان والحال كذلك فماذا تصبوا اليه من خلال ايراد مثل هذه المغالطات السخيفة مع احترامي لك!

أسأل الله أن يجلي الغشاوة عن قلبي وقلبك وأن يطهرنا بنور الايمان والعلم، ولنبتعد اخي الكريم عن كل ما من شأنه اثارة الفتنة والفرقة في مجتمعنا الذي جبل اهله على التعاضد والتراحم، ولنتق الله في الكويت وفي الامة، فماذا سيكون حالنا لو ملئت النفوس احقادا وكرها وانتشرت العداوة والبغضاء بين ابناء الشعب الواحد على اسس مذهبية! هل تريد لبنانا آخر في الكويت! ألا ترى حال العراق!


نسأل الله العفو والعافية،
والحمدلله رب العالمين،
مصطفى بهبهاني
خوش كلام بس هل ياترى مقدم على هذه الأقوال

روى الصدوق عن علي بن أسباط قال: "قلت للرضا -عليه السلام-: يحدث الأمر لا أجد بداً من معرفته، وليس في البلد الذي أنا فيه من أستفتيه من مواليك؟ قال: فقال: ائت فقيه البلد فاستفته في أمرك فإذا أفتاك بشيء فخذ بخلافه فإن الحق فيه" (عيون أخبار الرضا 1/275 ط. طهران).


وروى الكليني: "إن الناس كلهم أولاد زنا أو قال بغايا ما خلا شيعتنا" (الروضة 8/135).



وعن الحسين بن خالد عن الرضا أنه قال: "شيعتنا المسلمون لأمرنا، الآخذون بقولنا المخالفون لأعدائنا، فمن لم يكن كذلك فليس منا" (الفصول المهمة 225 ط. قم).



وعن المفضل بن عمر عن جعفر أنه قال: "كذب من زعم أنه من شيعتنا وهو متوثق بعروة غيرنا" (الفصول المهمة 225).




وهذا باب عقده الحر العاملي في كتابه وسائل الشيعة فقال: "والأحاديث في ذلك متواترة .. فمن ذلك قول الصادق -عليه السلام- في الحديثين المختلفين: أعرضوهما على أخبار العامة، فما وافق أخبارهم فذروه وما خالف أخبارهم فخذوه".



وقال الصادق -عليه السلام-: "إذا ورد عليكم حديثان مختلفان فخذوا بما خالف القوم".



وقال -عليه السلام-: "خذ بما فيه خلاف العامة، وقال: ما خالف العامة ففيه الرشاد".



وقال -عليه السلام-: "ما أنتم والله على شيء مما هم فيه، ولا هم على شيء مما أنتم فيه فخالفوهم فما هم من الحنيفية على شيء".



وقوله -عليه السلام-: "والله ما جعل الله لأحد خيرة في أتباع غيرنا، وإن من وافقنا خالف عدونا، ومن وافق عدونا في قول أو عمل فليس منا ولا نحن منه".



وقول العبد الصالح -عليه السلام- في الحديثين المختلفين: "خذ بما خالف القوم، وما وافق القوم فاجتنبه".



وقول الرضا -عليه السلام-: "إذا ورد عليكم خبران متعارضان فانظروا إلى ما يخالف منهما العامة فخذوه، وانظروا بما يوافق أخبارهم فدعوه".



وقول الصادق -عليه السلام-: "والله ما بقي في أيديهم شيء من الحق إلا استقبال القبلة" ؛(انظر الفصول المهمة 325-326).



وقال الحر عن هذه الأخبار بأنـها: "قد تجاوزت حد التواتر، فالعجب من بعض المتأخرين حيث ظن أن الدليل هنا خبر واحد".



وقال أيضاً: "واعلم أنه يظهر من هذه الأحاديث المتواترة بطلان أكثر القواعد الأصولية المذكورة في كتب العامة" (الفصول المهمة 326).




أنـهم لا يجتمعون مع السنة على شيء:



قال السيد نعمة الله الجزائري: "إنا لا نجتمع معهم -أي مع السنة- على إله ولا على نبي ولا على إمام، وذلك أنـهم يقولون: إن ربـهم هو الذي كان محمد نبيه وخليفته من بعده أبو بكر. ونحن لا نقول بـهذا الرب ولا بذاك النبي، بل نقول: إن الرب الذي خليفة نبيه أبو بكر ليس ربنا ولا ذلك النبي نبينا" (الأنوار الجزائرية 2/278)، باب نور في حقيقة دين الإمامية.



والعلة التي من أجلها يجب الأخذ بخلاف ما تقوله العامة، عقد الصدوق هذا الباب في علل الشرائع فقال: "عن أبي إسحاق الأرجائي رفعه قال: قال أبو عبد الله -عليه السلام-: أتدري لم أمرتم بالأخذ بخلاف ما تقوله العامة؟ فقلت: لا ندري. فقال: إن علياً لم يكن يدين الله بدين إلا خالف عليه الأمة إلى غيره إرادة لإبطال أمره. وكانوا يسألون أمير المؤمنين -عليه السلام- عن الشيء الذي لا يعلمونه فإذا أفتاهم جعلوا له ضداً من عندهم ليلبسوا على الناس" (531 طبع إيران).

ملاحظة مهمة

جميع هذة الاحاديث مكذوبة على اهل البيت وهم ابرياء ممن يفتري عليهم ... ومن وضع هذة الاحاديث ليس الا حاقد على المسلمين والعرب (( وانتم تعرفونهم جيدا ))

منقول من حبيبنا السليطي

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=77168
 
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
الأخ ابن الصحراء جزاك الله خير على حرصك ولكن حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه أبو هريرة صريح وواضح " الصوم يوم تصومون والفطر يوم تفطرون والأضحى يوم تضحون " ، فصيامنا يوم صوم الناس .
 

KUWAITAWYY

عضو بلاتيني / الفائز الخامس في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
اولا صوره المصدر غير رسميه....

ثانيا....صيامنا على ذمه الدوله...
 

إبن الصحراء

عضو فعال
شاكر لمروركم



الإخوة الكرام الأحبة/ بو فاطمة ، كويت إن هارت و كويتاوي

إسمحوا لي بأن أشملكم جميعا بردّ واحد


بدايةً إخواني أحب أوضح لكم حاجة مهمة !
دائماً ما أتجنب الخوض في مثل هذه الأمور و لكن بما أني قد حضرت و شاركت لا بد أن أقول كلمتي بوضوح لأني أعلم بأني ساأغادركم عن قريب بلا عودة

كلكم غلطانين سنتكم و شيعتكم و غلطكم بحق أنفسكم قبل لا يكون في حق بعضكم بعض، كل واحد منكم يسب الثاني و يكفّر الثاني و هذا شي قديم و قد يكون ذنبكم الوحيد إنكم توارثتوه و سببه الأول هو اليهود اللي كانوا يعملون على التفرقة بين المسلمين من أيام الرسول صلى الله عليه و سلم إلى اليوم .. هم يشعلون النار بينكم و أنتوا تزيدون النار حطب ، الرسول صلى الله عليه و سلم لم يغادرنا إلا و قد أكمل رسالته الإلهية و لكن نحن من أضعنا الإسلام و أصبناه و أصبنا المسلمين بالضرر فلا أحد يرضى أن يستمع لصوت العقل ، تعصّب و تشدد و تكفير وووووو ! .. البارح كنت أتألم و أنا أقرأ ما يكتبه الصهاينة في مواقع عديدة عنا و عن الإسلام و هو شيء ليس بغريب لدي و لكن عند مقارنتي للفارق الكبير بين حالتنا و حالتهم شعرت فعلا بالألم .. شفت كيف يسيئون للشيعي و يسيئون للسني إساءة مدروسة و متعوب عليها تخلّي أي قارىء يصدق ما يسمع عن الإسلام من أكاذيب و افتراءات .. بعدها أدخل مواقع الإسلام ألقى كل واحد يسب و يلعن الثاني و يتهمه بالكفر !!

إخواني .. تاريخنا كله مزور .. و ليس لنا من حل إلا عن طريق أصحاب العقول النيّرة من المثقفين و العلماء .. شخصيا ما عندي حل .. و أتمنى تسامحوني على إيجازي في الرد .. تخبرون الواحد صايم و حاس نفسي محتاج أغمض عيوني للمغرب .. أشكر لكم مروركم .
 
بوفاطمة،

الموضوع عن تحري بداية الشهر الفضيل ولكن جنابك مصر على تحويله الى تشاتم مذهبي، وكأن كتب اخواننا اهل السنة الدينية خالية من سباب الشيعة أو "الرافضة"!
طبعا هناك موروث تاريخي نشأ نتيجة اختلاف في الفهم وفي الاصول وفيه الكثير من التراشق الطائفي، وقد ملئت به كتب الحديث وكتب الرجال وكتب العلماء، ولكن علينا ان لا ننجر خلفه ونجعله حجة للتراشق بيننا بما يعود بالضرر علينا في مجتمعاتنا المتعايشة،

لا علم لي بمدى صحة هذه الروايات، وسأسأل احد المشائخ عنها الذي اثق بدقته في علم الحديث وقد درس حفظه الله معظم اسانيد احاديث الشيعة وسأسله عن هذه الاحاديث، فليس كل حديث حجة، اما الشيخ نعمة الله الجزائري رحمه الله فهو من الاخباريين ونحن لا نعتقد بصحة مبناهم في قبول كل روايات الكتب الاربعة او كل روايات البحار، ولا ادري هل الحر العاملي اصولي ام اخباري، وسأسأل ان شاء الله واتحرى،
ولكن بشكل عام هذه المرويات لم تنعكس في فقه الامامية، فتنظر المسألة يختلف فيها الامامية في ما بينهم فمنهم من وافق العامة ومنهم من يخالفهم، لا عن عمد ولكن بالنظر الى ما قرره من مباني واصول استنباط، بل احيانا تجد ان فتوى العلماء بين الفريقين هي هي، من حيث الرؤية المحلية وتعين وجوب وقوع الرؤية، فأين خلاف العامة في هذه المسألة!

ومسألة اثبات الهلال خاضعة لفتوى العلماء واجتهادهم في هذا المجال وفق ما اعتمدوه من مبنى ولا تخضع لصراع طائفي معين وان توهمه العوام من الناس، فمسألة بداية الشهر ليس فتوى وانما تطبيق للفتوى، وعليه فليس هناك شيء يقول انك يجب ان تخالف العامة فيه!

بل هناك روايات تأمر بالحج مع الناس وان اختلفنا في اثبات الشهر، وهناك روايات تامرنا بالتواصل مع كل المسلمين حتى من خالفنا المذهب وتأمرنا بالصلاة معهم وحضور جنائزهم والتراحم والتسامح،

لا ادري ماذا نستفيد من مثل هذا الطرح وما هو وجه الفائدة فيه!
هل تأليب السنة على الشيعة وشحن الشيعة على السنة هو التدين بالنسبة لك؟
ما هو نتيجة هذا الامر؟
ماذا يرتجى من مثل هذا الطرح على المدى البعيد والمتوسط!؟

ارجوا ان نراجع انفسنا في طرح مثل هذه الامور بهذا الشكل التحريضي فليس المسألة ان اسجل انتصارا هنا وهناك على من يخالفني في النظرة مذهبيا، ولكن المسالة ان نعيش جو الحوار الهادئ العلمي الذي يعود بالفائدة علينا جميعا من خلال تبادل وجهات النظر دون تهوين بالطرف المقابل ودون اسفاف ومع احترام جميع الآراء وفي النهاية كل انسان حر بقناعته وليس لأحد سلطة على عقول الناس!

والحمدلله رب العالمين،
مصطفى بهبهاني
 

إبن الصحراء

عضو فعال
رغم ما قرأته عن قصة دخول المسلمين للأندلس توضح سبب آخر لدخول المسلمين للأندلس فإني لا أرى سببا وجيهاً لأن أذكره هنا و لكن لمجرد الإشارة إلى أن هناك الكثير من المعلومات التاريخية التي لا نعلمها و يضع أكثر من علامة إستفهام حول كلمة تاريخ بالنسبة لي !!

أسعدني كذلك أن أعلم أن أكثر الأسماء نسبةً للمواليد الجدد هذا العام في بريطانيا كان إسم سيد الخلق " محمد " عليه الصلاة و السلام

دعوة للهدوء و التفكّر في هذه الأيام الفاضلة إلى أي مدى يمكن أن يقود الإسلام أتباعه و إلى أي مستوى عقلي و فكري يمكن أن يصل بهم من خلال شهادة الآخرين و هذا ما لا يريده أعداء الله و رسله

لكم مع جزيل الشكر

 

المستقل

مشرف سابق
الموضوع مغلق

10. تناول وجهات النظر المطروحة والاكتفاء بمناقشة الأفكار دون التطاول على كتابها.

17. يمنع الدخول في صراعات جانبية مع بقية الرواد بدلا من التركيز على الحوار ومناقشة الأفكار ووجهات النظر.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى