أهدوا رشدان عيوبه ... مع خالص التحية ...

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنطلاقا من المقولة الخالدة : رحم الله من أهدى إلي عيوبي

وبعد هذه الأيام الجميلة التي قضيتها معكم أيها الأخوة والأخوات الكرام

وحبا في مقولة صديقك من صدقك وليس من صدقك

ورغبة مني في التحسن والتطور إلى الأفضل

أقدم لكم هذا الموضوع المخصص لانتقاد رشدان نقدا نافعا ممتعا بعياد عن الهذيان والإقذاع

وأرجو أن يبتدئنا ولا قصور في أحد ( محمد العنزي ) الذي ذكر في موضوع آخر أنني نموذج طيب وهذا مدح لا أستحقه ولكن ليس دائما فما هي نقاط التقصير التي تطمح أن يتممها أخوك رشدان الرومي ؟
نحن في الإنتظار

* همسة * : أرجو أن لا تعتبر أي وجهة نظر مخالفة مني لرأي أحدكم أن يفهمها أنها تكبر على الحق بل إعتبروها رأيا قابلا للتغيير والمناقشة


أخوكم
 
متطرف ليس لديك اسلوب
عنهجي
متزمت
ليس لديك مرونه
متشنح
احتقار للاخرين اعني غير متدينين

وشكرا عزيزي صلح هذه الاخطاء فقط
 
متطرف ليس لديك اسلوب عنهجي متزمت ليس لديك مرونه متشنح احتقار للاخرين اعني غير متدينين

وشكرا عزيزي صلح هذه الاخطاء فقط
الزميل أبو عبد العزيز تجاوز رغبتي أن يكون محمد العنزي أول المعلقين ولكن ما عليه يمون

أرجو منك تعريف هذه المصطلحات التي وصفتني بها مع ضرب مثال أو أكثر إن أمكن لكل وصف وصفتني به لحالة جعلتك تسلم أنني بهذه الصفات التي ترجو من الله أن أغيرها :


متطرف :


ليس لديك اسلوب :

عنهجي :

متزمت :

ليس لديك مرونه :


احتقار للاخرين :

احتقار :

غير متدينين :












 
متطرف والتزمت واحد هو تاخذ في اراء متشدده وعلماء معينين وتفرضهم على ناس واذا لم يسمعوا كلامك رحت حطيت الايات الوعيد

------------------
عنهجي واحتقار الاخرين الغير تقريبا نفس المعنى هو الغرور ومعجب باعمالك يبين من طريقه الردود عندما ترد على بعض جهله
----------------------
عدم المرونه اسلوب دفاشه واصرار على رايك وتهديد والفاظ الغير محببه
--------------
هناك الكثير اكتفي بشكل مختصر
-------------------------------

قوس قزح اترك لقب شيخ هذه
 
متطرف والتزمت واحد هو تاخذ في اراء متشدده وعلماء معينين وتفرضهم على ناس واذا لم يسمعوا كلامك رحت حطيت الايات الوعيد

اضرب مثالا حتى نرد عليك بقدر مثالك بمعنى آخر أين وجدتني أأخذ1 بالأشد وأهاجم الرأي ( السائغ ) المخالف ؟

وآيات الوعيد هل تطالب بعدم ذكرها .

------------------
عنهجي واحتقار الاخرين الغير تقريبا نفس المعنى هو الغرور ومعجب باعمالك يبين من طريقه الردود عندما ترد على بعض جهله

مثال ؟
----------------------
عدم المرونه اسلوب دفاشه واصرار على رايك وتهديد والفاظ الغير محببه
إذا ذكرت الدفاشة فأرى مع احترامي لك أنك من فرسانها ولا داعي أن أحرجك أكثر لا يختلف على دفاشتك عاقلان
بالنسبة للتهديد والألفاظ غير المحببة فاضرب لي أمثلة خصص ولا تعمم فأنت تنتقد مخصوصا ( أنا ) بعموميات


 



أنا لا أقول كل مشعر في الجنة فهذا الأمر خلقة من الله بل أقول أن كل من يحلق لحيته بالموس أو الماكينة أو النير أو الشمع أو غيره عاص فاسق مخنث رضي أم انرض .وإن كنا ضحكت علينا الأمم فذلك من الجهال الذين ينتسبون لنا وديننا ونحن منهم براء

---------------------------------------------

الجهبذ رشدان فسر كلامك هذا الي يفند الي قلته اخر شيء!

وتتبرا من كل حليق! خوش وسطيه
 
ما أقول إلا طالت وتشمخت وتفحشت وتجمبزت وتمسخرت

ها نحن نعيش زمانا بلغنا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم زمان الرويبضة عندما يتكلم التافه في أمور الأمة ويا ويح أمة يقودها الخمة
لا يستطيع أي ابن أبيه منكم جميعا أن يأتيني بدليل واحد من كتاب الله ولا سنة نبي الله أن تقصير أي ثوب أو قميص ( ومن جنسه الدشداشة ) أو سروال أو أي كان من نصف الساقين إلى ما فوق الكعبين حكمه ( التحريم )
ولا يقدر أي متلون من المتلونين أن يثبت لي أن هذا الفعل ( مكروه )
ولا يستطيع أيضا أي مقطع صوف تهرأ بعدما عتق وأكل عليه الدهر وشرب أن ينكر أن هذا الفعل
( مباح ) .
ولا يستطيع أي جمبازي أن يثبت لي أن قصملة الثياب طاعة لله ورسوله ليست بالأمر
( المستحب )
ولكن هل يستطيع منكم أي متفذلك جبع مرجوج أهوج أن يقول أنه ليس من أهل الديانة والرزانة والتقوى من لم يقل بوجوب جعل الثوب من نصف الساقين إلى ما فوق الكعبين أنا أقول له بكل صراحة ( تخسي وتعقب )

وأكثر ما في هذا الأمر إضحاكا هو وصف الثوب القصير للرجل بالتنورة التي يلبسها النساء أتعلمون لماذا لأن النساء أمرن أن يرخين ذيولهن على لسان خير خلق الله في حديث أم سلمة المشهور حينما سمعته يأمر بتقصير الثياب إلى ما فوق الكعبين فقالت مقولتها الخالدة ( وما يصنع النساء ) رحم الله أم سلمة الستيرة ولعن الله كل متبرجة لعنا يكمن به طاعة رسول أمرنا بلعنهن فقال الكريم العظيم عليه السلام ( يرخينه شبرا ) فردت عليه العفيفة بنت الرجال ( تنكشف أرجلهن ) ولم تقل شعورهن ولم تقل بطونهن ولم تقل أفخاذهن وصدورهن وأكفهن ألا قاتل الله المفسدين فقال بأبي هو وأمي ( يرخينه ذراعا ولا يزدن ) ومنه نستدل على أن حد طول ثوب المرأة هو الذراع وعندما يسأل جاهل أو متجاهل عن سبب ذلك نقول له الأصل وركز معي ولا تقولني ما لم أقل أن ثوب الرجل والمرأة لا يجوز أن يكون أسفل الكعبين ولكن حالة المرأة الخاصة خصصت هذا الحكم وجعلت الإسبال واجبا نعم واجبا بحقها أمام الأجانب من الرجال نظرا لأن قدمها عورة بإجماع المسلمين والكلام لا أقصد به المرتدين أو المرجفين وقد أقصد به توعية المغفلين .
فيجيء زمان وأي زمان هذا يعمد فيه الرجال إلى التشبه بالنساء بإطالة ثيابهم وهل تقصد يا رشدان أن مطيل ثوبه متشبه بالنساء نعم نعم نعم هو متشبه بالنساء في دين خير الرجال والنساء لأن إسبال الثياب أمر به النساء دون الرجل فهل يا ترى ظن هذا ( الشبه رجل ) من معشر النساء فأسبل أقول ربما .

وماذا نقول عمن يحلق لحيته حتى يجعل خده كخد أمه وأخته وزوجته وابنته وربما أنعم نقولها بكل وضوح هو متشبه بالنساء وكيف هذه يا رشدان أقول يستحب للمرأة إزالة ما ينبت من شعر على خدها فيأتي من يقول أنا رجل ويعمل بعملها فحينئذ تسمي الرجال هذا الفعل ( تخنثا ) بمعنى التشبه بالنساء
وهل حالق لحيته في الشرع مخنث ؟
نقول نعم ولكن لنوضح مصطلح التخنث التخنث في اللغة يعني اقتراب الذكر من صفة الأنثى واقتراب الأنثى من صفة الذكر ولا أقصد بهذا المصطلح ما يقصده من عديمي التربية بل أقصد ما يعنيه الشرع وما تعنيه اللغة وعلم الأحياء .


وماذا عن النجاسة التي قد تعلق في ثوب المرأة الساتر الفضفاض غير الشاف غير المعطر أو المبخر غير المتزين الذي لا يشابه لباس الكافرات ولا يراد به شهرة ولا يشبه ثياب الرجال .
نقول له استغل ما تبقى من عقلك وابحث عن الإجابة ( وهي عندي ) بدلا عن التطاول على شرع الله .

سؤال : ما حكم الإستهزاء بشيئ من السنن أو الواجبات كتقصير الثياب أو لبس العباءة ؟
الإجابة : إن كان المستهزئ عالما عاقلا مختارا موقنا فإن فعله هذا ردة صريحة عن الإسلام إذ أن الإستهزاء بشعيرة أو سنة من سنن الإسلام ناقض صريح من نواقض الإسلام وحكم الله ورسوله في المرتد معروف

أرأيتم كيف تجرأ أشباه الرجال علينا نحن الرجال ؟

-------------------------
 
باعتقادي أنك أحسنت بنقلك لكامل تعليقي لما فيه من شرح لما ذكرته

ولا مانع من الإعادة فمنها الإستفادة

ينقسم البشر إلى نوعين ( وليس جنسين ) ذكر وأنثى وما بينهما يسمى لغة واصطلاحا وعلما خنثى والخنثى في الشرع له أمور معينة منها الميراث وغير ذلك

الذكر الذي يتشبه بالأنثى يسمة فعله تخنثا
الأنثى التي تتشبه بالذكر يطلق على فعلها أيضا تخنثا

وقد نسب أخنث بيت لشاعر إلى الشاعر الأعشى ميمون بين قيس بن جندل بن شراحيل راعي المعلقة الثامنة والملقب بصناجة العرب عندما قال :

قالت هريرة لما كنت زائرها
ويلي عليك وويلي منك يا رجل

وقال أغزل بيت قالته العرب في نفس القصيدة :
غراء فرعاء مصقول عوارضها
تمشي الهوينى كما يمشي الوجي الوجل( وفي روارية ( الوحل ) )

وقال في نفس القصيدة وهي المعلقة الثامنة :
قالوا الطراد فقلنا تلك عادتنا
أو تنزلون فإنا معشر نزل

إزالة شعر الوجه أمر مستحب موجه في شرعنا الكامل إلى للإناث
إسبال الثياب أمر موجه في شرعنا للإناث

الرجل الذي يقوم بهذان الأمران في شرعنا يسمى ( مخنثا ) السبب أنه بفعله هذه يشابه الإناث ولكنه ما زال ذكرا
قال أحد السلف في تخفيف اللحية : وما علمنا هذا الفعل إلا من المغاربة و مخنثة الرجال
أقول قالها في التخفيف فكيف بالإستئصال ؟

فأنت إذا يا أبا عبد العزيز مدحتني وقصدك المذمة فشكرا لك .
 
ما ادري شقول! اترك الحكم لغيري! ثلاث ارباع الرجال مخنثين عند الجهبذ رشدان

على فكره انا حليق ومحمد العنزي حليق وكلنا هنا نحلق
ر
 

مصمم فلاش

عضو فعال
طيب عزيزي الفاضل رشدان الرومي

ما رأيك بالداعيه عمرو خالد هل ينطبق عليه هذا الحكم بالتشبه بالنساء بسبب حلق اللحيه ؟
 

النابغة

عضو بلاتيني
أعتقد أن من حق أخينا رشدان علينا إهدائه إلى عيوبه و لكن بعين القادر على النقد لا بعين الطامح إلى الإنتقام مثلما يفعل البعض!

أخي رشدان ... غيرتك على الدين واضحة جدا ً حتى للأعمى الذي لا يستطيع أن يقرأ ما يكتب على الشاشة ... و هكذا نحسبك إن شاء الله ... و لكن يؤخذ عليك الشدة و الغلظة في الطرح مع المخالفين ... وهي شدة و غلظة في الحق و لكنها من النوع الذي ينفّر و يجفل الآخرين ... و هذا بحد ذاته يلغى كل الهدف المرجو مما تنشره في هذا المنتدى أو في غيره وهو "الدعوة إلى الحق".

علينا دائما ً أن نتذكر "و جادلهم بالتي هي أحسن" ... قبل كل حرف تنقره أصابعنا على لوحة المفاتيح ... فرب كلمة قالت لصاحبها دعني ... و رب كلمة كانت ألطف و أكثر وقعا ً من أخرى.

تمنياتي لك بالتطوير المستمر في الكتابة و الأسلوب .. فجميعنا نحتاج إلى نقد الذات من فترة إلى أخرى.

ودمتم.......
 
أعتقد أن من حق أخينا رشدان علينا إهدائه إلى عيوبه و لكن بعين القادر على النقد لا بعين الطامح إلى الإنتقام مثلما يفعل البعض!
صدقت والله يا أخي الكريم النابغة المحترم

أخي رشدان ... غيرتك على الدين واضحة جدا ً حتى للأعمى الذي لا يستطيع أن يقرأ ما يكتب على الشاشة ... و هكذا نحسبك إن شاء الله ... و لكن يؤخذ عليك الشدة و الغلظة في الطرح مع المخالفين ... وهي شدة و غلظة في الحق و لكنها من النوع الذي ينفّر و يجفل الآخرين ... و هذا بحد ذاته يلغى كل الهدف المرجو مما تنشره في هذا المنتدى أو في غيره وهو "الدعوة إلى الحق".
الحق والحق أحق أن يتبع أن ما تحته خط وجه إلي كنصيحة من أكثر من محب أكثر من مرة وكل مرة أرد بهذا الرد : أنا لا أبدأ من أناقش بالهجوم والشدة ولا أستخدمهما إلا مضطرا وغالبا ما يكون صنيعي بقصد زجره عن منكره الذي بينته له بالدليل والحجة والبرهان فلم يستطع بعدها إلا محاولة الخوض في نقاشات بعيدة عن المضمون أو بالتطاول علي بقصد استفزازي وحملي على التطاول عليه حينها أشد عليه وأضيق عليه الخناق وأجعله يدور في محله لأنني علمت أنه ليس برجل نقاش بل أرعن يريد اللعب
علينا دائما ً أن نتذكر "و جادلهم بالتي هي أحسن" ... قبل كل حرف تنقره أصابعنا على لوحة المفاتيح ... فرب كلمة قالت لصاحبها دعني ... و رب كلمة كانت ألطف و أكثر وقعا ً من أخرى.
صدقت والله
تمنياتي لك بالتطوير المستمر في الكتابة و الأسلوب .. فجميعنا نحتاج إلى نقد الذات من فترة إلى أخرى.

ودمتم.......
أشكرك من كل أعماق قلبي على هذه المداخلة القيمة الكاملة الشاملة المحببة إلى النفس
النافعة
بصراحة لم أكتب هذا الموضوع إلا طمعا في هكذا مداخلات توصل الفكرة بأدب وتهذيب وسماحة
تحية طيبة مني لك ولقلمك الراقي .

*همسة* : يبدو أن هناك الكثيرين ممن في قلوبهم غل للعبد الفقير من الهجوميين الذين يظهرون الشراسة والإندفاع ويخفون بين طياتهم خبثا خبيثا ومحاولات متكررة للإيقاع ولكن أنى لكم .
أسلوب الإستفهام أسلوب إنشائي قد تتعدد مقاصده التي منها الإستفهام أو التوكيد أو النفي أو الإحراج وهذا ما ألاحظه في سؤال أحدهم أقول له الفعل الآنف الذي زججتم به زجا في موضوعنا هنا أخبرناكم بحكم الله ورسوله فيه بالدليل الذي قض مضاجعكم وحكم من يفعله هو هو كان من كان
فبلاش أسئلة تطيحكم من عيون الناس .;)

 

خادم العترة

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أخ رشدان الرومي المحترم رعاك الله بعينك التي لاتنام

واقعا أنا هنا لست في مقام أن أقيّمك على سلوكك أو ما شابه حيث أني مليئ بالعيوب فقبل أن أهديك عيوبك علي أهدي عيوب نفسي لنفسي

أنا هنا لأنصحك بنصيحة عامة في الحوار وأرجو أن لا أكون ثقيل عليك وربما أن تعمل بهذه النصيحه سابقا ولكن من باب الذكرى أو من باب الاستفادة للجميع وهي أولا لنفسي :

1- حينما تريد أن تحاور أي إنسان لا تدّعي الحق ولكن إتبع قوله تعالى : إنّا أو إيّاكم لعلى هدىً أو في ضلال مبين . ولوكنت محق فثق أنك سوف توصل المعلومة بشكل سليم
2-حينما تريد أن تحاور اتبع قوله تعالى : وجادلهم بالتي هي أحسن .
3- ادعو إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة
4- لوكنت فضاً لانفضوا من حولك


هذه الأربع نصائح أهديها إلى نفسي وإليك وإلى الأعضاء



وأسأل الله العلي القدير أن يقر عينك بشفاء ابنتك

تقبل تحياتي
 

غسان

عضو فعال
بصدق أنت تسئ الى الاسلام اكثر مما تعتقد بأنك تفيده ، وتنفّر كل من يُحسن الظن بالاسلام بسبب تشددك هذا واسلوبك الجاف و الفظ مع الآخرين .
لو كان مشايخ الدين بمثل تطرفك وافكارك العدائية لكفرنا بهذا الدين بلا أسف .

لكن الحمدلله انهم ليسوا كذلك .
 
بصدق أنت تسئ الى الاسلام اكثر مما تعتقد بأنك تفيده ، وتنفّر كل من يُحسن الظن بالاسلام بسبب تشددك هذا واسلوبك الجاف و الفظ مع الآخرين .
لو كان مشايخ الدين بمثل تطرفك وافكارك العدائية لكفرنا بهذا الدين بلا أسف .

لكن الحمدلله انهم ليسوا كذلك .

الزميل غسان

أسأل الله تعالى لك التوفيق

أخبرني يا غسان كيف يسيء رشدان للإسلام هل أسيء له بالدفاع عنه أم بمحاربة أعدائه أم بماذا أليس من الإنصاف أن تبين دليل تهمتك وتحدده بدلا من تعميمها أنت تتكلم عن محدد بعموميات وهذا أمر لا ينبغي منك أليس كذلك أذكر أين أسأت للإسلام .

وكذلك تهمتك الغير مسنودة بالدليل لي بالتنفير وتهمة التشدد والعدائية والجفاف و الفظاظة

وإن كفرت بهذا الدين فلن ينقص وزنه بسببك أتعلم لماذا لأنه قائم منصور بك أو بغيرك ولكنك ستكون الخاسر بلا شك فانتبه أن تتبدل الطيب بالخبيث

أما العدائية التي تتهمني بها فهي ضد أعداء الدين فإن كنت منهم فأنت عدوي حتى تكون منا وإن لم تكن منهم فمرحبا بك حيثما حللت .

الإنسان بلا عدو إما أن يكون أحمقا أو غبيا .

أتمنى أن تكون موفقا في النقد البناء الذي جانب مشاركتك الهجومية والتي لم تجد نفعا .

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى