القلطه فن عريق ويجهله الكثير

2030A

عضو بلاتيني
يقولون: الشاعر الكبير واشعر من عرفت قبايل هذيل الشاعر عبدالله المسعودي (رحمه الله )كان برا بيته وعندما رجع لقا كرت دعوه لحضور حفل زفاف ولاقامه محاوره شعريه وكان مكتوب بالكرت عبارة ( الدرب شام )
لكي يعرف المسعودي انه سيواجه تحدي كبير جدا وان الملعبه ستكون حاميه جدا

راح المسعودي للحفل ووجد امامه خمسة من اشهر شعراء المحاوره وهم :
مطلق الثبيتي ,, جارالله السواط ,, مستور العصيمي ,, ابن تويم ,, والسيالي

ولم ينسى المسعودي عبارة الدرب شام

وقال بيتين وتحدا الشعراء بالرد عليها ولكن لم يستطع احد

يقول عبدالله المسعودي :




سلام / ردية عجل / وابطوا عليّه لين اشوف

بين الصفوف / لكل جمع الحاظرين / اثني سلام

الشام / مالي فيه اهل / وانا ليا جيت معروف

اهل الظروف / اللي عليها كاتبين / الدرب شام




هذا الشاعر ولا بلاش

:D

الحقيقة أخي الكريم أن الشاعر عبدالله المسعودي .. كما نبهت أنا لذلك هرم شعري في القلطة لا يمكن تجاهله .. ولكن ما أوردته هنا هي قصة أوردها الكاتب رشيد الهذلي في كتابه ( ديوان المسعودي).. وللأنصاف والحق
بها كثير من المبالغة التي يحركها التعصب القبلي لا أكثر .. فالكاتب المروج لهذه الروايه لو لاحظت اختار رموز شعر القلطة في ذلك الوقت والذين كانوا حصرا من قبيلة عتيبه ليشملهم .... بينما الحقيقة أن ذاك الحفل لم يكن حاضرا به غير مستور العصيمي وليس كل شعراء عتيبه كما ادعى الكاتب ...

في البيت التالي للمسعودي

وانا ماهمني فالوقت لامطلق ولامستور /معنزها على قمة جبل وتهز رجليها

هنا في هذا البيت جاء من يفسره تفسيرا سطحيا قائما على التعصب القبلي أيضا .. وبأقلام إعلاميه غير منصفة للأسف ... فالحقيقة ان المعنى الشعري المراد بهذا البيت لا يقصد حصر منافسة وتحدي المسعودي في هذين الاسمين العملاقيين .. بل إن معنى البيت سياسي بحت يفهمه الشعراء ...

وكما أنصفنا الشاعر المسعودي رحمه الله فسنقف انصافا للشاعر جارالله الصواط الذي كان ندا عنيدا ومنافسا قويا للمسعودي بدليل عشرات المحاورات القويه بينهما والتي لم يعجز فيها أحدهما الاخر ...

في لقاء صحفي نفى الصواط ماجاء في كتاب المسعودي من مبالغات ورد ارتجالا على هذين البيتين .. ببيتين للحقيقة لا أحفظ منها غير بيت واحد يقول ..

العام / ياراعي المثل/ المعرفة مثل السيوف
خلك تشوف/ اهل الفعل والطيبين / بكل عام



في حفله شعريه شهيره في ذاك الزمن الجميل .. سجلتها الاسطوانات .. جاء المسعودي متحديا خصمه العنيد في ذاك الوقت الشاعر جارالله الصواط .. فطرح ستة عشر بيت دفعه واحده .. فرد عليها الصواط ..
والشاهد هنا أن من يرد على ستة عشر بيت لا يعجز أن يرد على بيتين !!. والاسطوانات خير شاهد .. على أن شعراء القلطة القدامى تفاوتوا في المستوى ولكن لا يوجد من بينهم من يعجز ويقصي كل الاخرين جملة ..
لذا جرى التنويه حتى لا ننساق لتعصبات قبليه تحركها اقلام اعلاميه غير نزيهه ...
 

2030A

عضو بلاتيني
اهلا بالزميله / اميره أوز



شاعر القلطه يكون لديه غالبا صفه يجتمع بها اغلب شعراء القلطه

وهي انهم والغلبيه منهم لا ينظمون الشعر الإرتجالي

ولا يصدر منهم بيت الا في القلطه لا بد ان لهم محاولات ولكن لايبدعون في شعر النظم كما يبدعون في شعر المحاوره

وشعر المحاوره كما اسلفت هو مبني على الفتل والنقض

:وردة:​
قد تكون أخي أخطأت خطأ غير مقصود بوصفك النظم بالارتجالي .. والحقيقة أننا لا يمكن ان نصف شعر النظم بالارتجالي أبدا .... خلف بن هذال شاعر النظم المتمرس والمحنك .. ليس بارعا في شعر القلطة .. وقد يستغرق منه نظم القصيده أشهر طويله كما قال هو بنفسه في أحد اللقاءات .. فالبنسبة له شعر القلطة اصعب بكثير من النظم ....!!
نعم قد يكون في الغالب شعراء القلطة ليسوا بارعين في النظم .. وهذا ينعكس ايضا على شعراء النظم ... ومع ذلك هناك من شذوا عن القاعده وبرعوا في المجالين .. كالشاعر رشيد الزلامي مثلا الذي برع في المجالين ...

تحياتي لك .
 

ذعذاع

عضو مميز

صياف الحربي

: بايعين البضايع ماعليهم كفيل = ياخذون الثمن وهيه في دكانها
وانت مريتنا طرقي وعابر سبيل = وان بدا راسها ماشفت كرعانها

محمد المسعودي

: دلة الهيل تسبق دلة الزنجبيل = نارها والعه مــاعج دخــــانها
وانت تدري وتعلم ماخلق المستحيل = نترك هزالها ونذكي سمــانها​
 

القرار الجرىء

عضو بلاتيني
قد تكون أخي أخطأت خطأ غير مقصود بوصفك النظم بالارتجالي .. والحقيقة أننا لا يمكن ان نصف شعر النظم بالارتجالي أبدا .... خلف بن هذال شاعر النظم المتمرس والمحنك .. ليس بارعا في شعر القلطة .. وقد يستغرق منه نظم القصيده أشهر طويله كما قال هو بنفسه في أحد اللقاءات .. فالبنسبة له شعر القلطة اصعب بكثير من النظم ....!!
نعم قد يكون في الغالب شعراء القلطة ليسوا بارعين في النظم .. وهذا ينعكس ايضا على شعراء النظم ... ومع ذلك هناك من شذوا عن القاعده وبرعوا في المجالين .. كالشاعر رشيد الزلامي مثلا الذي برع في المجالين ...

تحياتي لك .
ماقصدته في كلامي

ان اغلب شعراء القلطه لا يجيدون النظم


وشعراء النظم لا يجيدون القلطه

ولكن لكل قاعده شواذ

كما اذكر الشاعر اللي ذكرتيه رشيد الزلامي وسلطان الهاجري

اما خلف هذال كانوا العتبان يجاملونه في القلطه

وعندما يقع في مأزق اثناء الطاروق ويبتدأ الجمهور يهتف للمعنى الذي أضاعه خلف

كان يأتي مطلق الثبيتي وينحيه ويبدأ الأخير بمجاراة الشاعر الآخر

وهذه حدثت مرتين الأولى مع شليويح بن شلاح والثانيه امام صياف الحربي

وشكرا لك لإثرائك للموضوع

:وردة:






 

القرار الجرىء

عضو بلاتيني
الأخ تروو

الأخت اميره أوز

مايقصد بـ

نهايه من شهر حجه بدايه من شهر عاشور
هلا يامرحبا والمملكه بأحلى لياليها

انا ماهمني في اللعب لا مطلق ولا مستور
معلقها على قمة جبل وتهز رجليها


مايقصد بالبيتين سالفي الذكر ليس استهزاء بالشعراء

بل النهايه من شهر حجه كانت في تلك السنه هي احداث جهيمان بن سيف العتيبي واعوانه

وعندما احبطت محاولاته اصبحت المملكه بأحلى لياليها

واما ماهمه في اللعب لأن الشعراء هم من نفس قبيلة جهيمان

اتمنى إني اصب في المعنى تحياتي

:وردة:





 

@Noura@

عضو مخضرم
عــبـــدالله بـــــن شـــايـــق
قالـو النـاس مـوول جـدد الشـعـر الأول
قلـت انتـم بعصـر الشعـر كلـن يـمـول
قالـو ياخـوي هــذا شـعـر ولا تـسـوّل
راعي الصنـف وينـه راعـي الـذوق وينـه
راحت دقايق يارشيد وزيـد واجلـس ياسعيـد
اباخذ سالفة فالح الى اخرهـا مـن اولهـا
يابو فلان اقطع لحم واكسرعظم واضرب حديد
ثلاث بشوت ياذيبـان وانـت اللـي تفصلهـا

الغنامي العتيبي

قالو النـاس مـول وانـت جاهـز وحاضـر
غيـر مابينـي وبيـن المنـاظـر تنـاظـر
انـت ماعـاد ينقـص عينـك الا المنـاظـر
راعي الصنـف وينـه راعـي الـذوق وينـه
ساع ابتدا ليل الطرب ساع ابتدا ليـل القصيـد
وهـذيـه تقصـرهـا وهـذيـة تطـولـهـا
يابو فلان اشرب بحر واطلع جبل وانزل لبيـد
يقولون العـرب لابـد تنـزل فـي منازلهـا

عــبـــدالله بـــــن شـــايـــق
ابـك حنـا بنـو عاطـف سيـوفٍ صقيلـة
لا صملنـا نجيـب الحـاجـة المستحيـلـه
الولـد مـن بنـو عاطـف يشغـل قبيـلـه
راعي الصنـف وينـه راعـي الـذوق وينـه
ان طعت شوري يا حلال القوم حاول تستفيـد
ليا شفـت الاسـد حولـك شنباتـه يفتلهـا
العـام والله مانعرفـه غيـر لا رحنـا مديـد
لكن افلـح بهـا فالـح وحلـل يـا مـحللها

فــــالـــــح الــغــنــامـــي العتيبي
والله ونـعـم فيـكـم ياعـيـال الحمـايـل
ميـر حنـا ليـا قمنـا نـسـوي الهـوايـل
والولـد مــن قبيلتـنـا يشـغـل قبـايـل
راعي الصنـف وينـه راعـي الـذوق وينـه
ان طعت شوري يابن شايق عن حدودك لا تزيد
هل الحيلات لا قمنـا تبـي تتـرك محايلهـا
العام طيرتو حمامه من على خضـر الجريـد
وباقن فـي ضميـري كلمتـن مانـي قايلهـا


عــبـــدالله بـــــن شـــايـــق القحطاني
اعتبـرهـا تـحـدي واعتبـرهـا حقيـقـه
والله انـا ذبحنـا القـوم بسـهـل طريـقـة
موتـو بغبنـكـم لعلـكـم فــي حريـقـة
راعي الصنـف وينـه راعـي الـذوق وينـه
لا وخسـاره يـا رسايلنـا ثلاثـن فالبـريـد
غشيمن يعمي عيونه وهـو قصـده يكحلهـا
طارت حمامه في حدود مغيـب ياعبدالحميـد
لكـن ان طعتنـي هـون وعدلهـا وبدلـهـا

فــــالـــــح الــغــنــامـــي العتيبي
كـان تبغـا الحقيقـه كـان تبغـا الصراحـه
منـت لاقـي مـع العتبـان فرحـه وراحـه
كـان موجـود لكـن مـا بقـا الا مـراحـه
راعي الصنـف وينـه راعـي الـذوق وينـه
اليا خسرت امن العديد ولا استفدت امن العديد
حكيمـن مايفكـر فاكثـر الخلـق ورسايلهـا
روح لحدود مغيب تلقى وسطها سيف الوليـد
هذا سيفن مسلط لو تطـول الـروس نزلهـا

عــبـــدالله بـــــن شـــايـــق القحطاني
الغبـا فالمهبـل صــار طـبـع وجبـلـه
بالـقـزازه يحـذفـون الجـبـال المطـلـه
والقـزاز يتكسـر والجـبـل فــي محـلـه
راعي الصنـف وينـه راعـي الـذوق وينـه
انشد ملهي وانشد مناحي نهـار ابـو هميـد
عيال مضيم تضرب روسكـم باكبـر قنابلهـا
هذى علوم موثقه والله علـى قولـي شهيـد
لكـن بالله يـا فالـح عتيـبـه لا تفشلـهـا

فــــالـــــح الــغــنــامـــي العتيبي
ادري انــك جـبـل ومثبـتـن بـالادلــه
ميـر حنـا نجومـن فـي سماهـا مطـلـه
مـن علـوا نقضـه مـن عـلـوه نهـلـه
راعي الصنـف وينـه راعـي الـذوق وينـه
انشد مواقفنا الصعيبـه يـوم حولنـا العقيـد
صحيـح ان المغفـل يبغـى النـاس يتغفلهـا
هيباتنا يالاجودي يرضخ لها البـاس الشديـد
وقحطان العريقـه يمكـن انـك مـا تجملهـا

عــبـــدالله بـــــن شـــايـــق القحطاني
ياتـراث العـرب حطـوك مـثـل البقـالـه
هـذا عصـيـر تفـاحـه هــذا برتقـالـه
كـل شخصيـت منـا شـي يرخـي ريـالـه
راعي الصنـف وينـه راعـي الـذوق وينـه
سلم على الهّيور واخوك ابا العلا وابن فهيـد
وخمس ابطـال روقـه والله يعينـك تحملهـا
 

ذعذاع

عضو مميز



القلطه راحت مع صياف

الان اصبحت مووايل واغاني



http://www.youtube.com/watch?v=NMP1GkwpDMo&feature=youtube_gdata_player









يا تاكسي وده بدرب عكسي

هذه السنه مدري عنه سم القصيد امثاله
بأمثاله الشعر حاله حاله
حتى الفتل منهم قتل الشعر صابه حاله
والحاله الشعر عند رجاله
واهل الجنوب غير الشعوب ...





 

القرار الجرىء

عضو بلاتيني
موضوع جميل لأخي القرار الجريء

قيل عن بن شايق القحطاني أنه والغنامي عتيبي انهما يعيدان جاهلية القبائل فما رأيك اخي القرار الجريء؟

http://www.youtube.com/watch?v=2Fy9G7Sh-3I&feature=related

اهلا بالاستاذة شمس

فعلا الطاروق الذي ذكرتيه والذي دار بين بن شايق والغنامي

هو تفاخر كل منهم بغزواته على الآخر ومثل هذه المواضيع لا تخدم القلطه بتاتا

ولايوجد بها فن اصلاً

مودتي لك يافاضلتي:وردة:
 
أعلى