جمع الأحبة مع الأخ شجاع

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Bo-Mahdi

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم ، بارئ الخلائق أجمعين ، ديان الدين ، جامع الناس ليوم لا ريب فيه ، والحمد حمده كما يستحقه ، وكما هو أهله ، ثم الصلاة والسلام على سليل الدوحة الهاشمية ، المحمود الأحمد ، والمصطفى الأمجد ، أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وبعد ,,,



دعوة موجهة للنقاش الائتلافي مع الأخ ( شجاع ) كما طلب منّا ، ونحن نحب خدمة الأعزة :)



تحت عنوان ( جمع الأحبة )






مرحباً بك أخ شجاع وبسم الله نبدأ ، تفضل ضع الشروط التي تود النقاش وفقها












بومهدي
 

Shja3

عضو مخضرم
لا يبة ماتشرط انا

اتوقع سؤالي وضعتة لك بالموضوع المغلق بسب عرض الرسول والتعدي على صحابة اشرف الخلق

هل يجوز سب ولعن أم من امهات المؤمنين والطعن بكتاب الله وسب صحابة محمد


ومشكور على الدعوة


ونتمنى ان تذكر لنا مرجعيتك
 

Bo-Mahdi

عضو مميز
طيب بما أن الأخ شجاع صاحب كرم وجود وما يحب يتشرط ...



أنا كالعاده أقل منه أدب وراح أطلب أمور معينة


1- الحوار يقتصر علينا فقط ، ولن ألتفت لأي مشاركة أخرى حتى وإن كانت استحسانية او استهجانية .

2- كل طرف ملزم بالرد على جميع النقاط المذكورة في المشاركة .

3- عند الاستشهاد والاستدلال يكون ذلك من كتب الطرف المقابل ، فلا يستشهد علي أو استشهد عليه بروايات خاصة بمذهبي وأريد أن أفرضها عليه .


4- الالتفات إلى صحة الروايات المنقولة سنداً شرط غير قابل للمساومة .

5- أن لا يتعجل العزيز (شجاع ) في الانتهاء من النقاش ، بل سنناقش مواضيع متأصلة نفرغ منها ثم ننتقل للموضوع الآخر ، فأنا من النوع الي يحب الستيك well Done!




ملاحظة مهمة جداً : لست من الذين ينامون على الكيبورد ، وعليه من الحين بلاش عبارات حماسية زايدة .





- هل تحبذ أن نبدأ بسؤاليك المذكورين ؟

أم نبدأ من البداية ..... التوحيد والاعتقاد بالله ؟

لنرى هل عقيدة الشيعة في الصحابة فيها خلل

أم عقيدة غيرهم بالله فيها خلل ؟




وأنا في خدمتك من الألف إلى الياء ... اطلب وتمنى












بومهدي








 

Shja3

عضو مخضرم
حل نبلش بالسؤالين المذكورين

واتوقع الموجودين فأهمو قصدك

والاستشهاد عندما احضر لك كتبك كدليل إدانة يمكنك الرد عليها والعكس بالكتب
 

Bo-Mahdi

عضو مميز
جميل ... بسم الله نبدأ


سألت عن سب الصحابة ، فتفضل ... أين تجد السب في كتب الشيعة للصحابة ، ولماذا تعترض عليه ؟








ملاحظة : بعض الأسئلة بيانية ، عندما أقول أين تجد السب في كتب الشيعة ، أنا لا أنفي وجود التعرض لبعض الصحابة ، ولكن ليستفيد الأحبة .




 

Shja3

عضو مخضرم
جميل ... بسم الله نبدأ


سألت عن سب الصحابة ، فتفضل ... أين تجد السب في كتب الشيعة للصحابة ، ولماذا تعترض عليه ؟








ملاحظة : بعض الأسئلة بيانية ، عندما أقول أين تجد السب في كتب الشيعة ، أنا لا أنفي وجود التعرض لبعض الصحابة ، ولكن ليستفيد الأحبة .



%D8%A7%D8%AA%D9%87%D8%A7%D9%85%20%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D9%86%D8%A7%20%D8%B9%D9%85%D8%B1%20%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D9%86%D8%A7%20%D8%A7%D8%A8%D9%88%20%D8%A8%D9%83%D8%B1.jpg



%D9%82%D9%88%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%B9%D8%A9%20%D8%A7%D9%86%20%D9%83%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A7%D8%A8%D8%A9%20%D8%A7%D8%B1%D8%AA%D8%AF%D9%88.jpg



فمبالك بمن يسب صحابة رسول الله وسب ابو بكر الصديق وعمر ابن الخطاب واهم من رموز الاسلام

فهل سيرضا الله ذو الجلال والاكرام ان يقبل لي اشرف خلقة ان يصاحب ناس بمثل الوصف الذي يصفهم بة المذهب الشيعي

هل سيرضا ذو الجلال والاكرام ان يتزوج اشرف خلقة بسيدة تكون كافرة مستحقة للنار


لا اريد ان اكفر

ولكن اذا اتا انسان ملحد لا ديني سوف يقول كلمة وحدة


الظاهر ربهم مايعلم الغيب

واعوذ بالله من هذا الكلام وابرئ نفسي منة وكل من لا يقبل هذا الوصف



فهل هذا دين احمد الذي خرج للناس

"إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"
 

Bo-Mahdi

عضو مميز
أوردت روايتين في كتب الشيعة تذم أبا بكر وعمر ، وزعمت أنهما صاحبي رسول الله ، نحن لم نتفق على الأساس الذي بنيت عليه ، ما هو تعريفك للصحابي الذي عليه يبتني تحريم التعرض له كصاحب لرسول الله ؟


أنت تلزم الشيعة بتعريفك الخاص للصحبة ، والشيعة يرون في تعريف الصحبة لرسول الله كلام آخر ، فهل يكفي أن يكون كل من رأى رسول الله وسمع حدثيه ومات على الإسلام هو صحابي ؟
هذا التعريف في المنظور الشيعي لا يستقيم ، وهو بداية الخلل


فكيف تتهم الشيعة بأنهم يسبون الصحابة ، وهم لا يرونهم كذلك ؟


فتفضل أورد تعريف الصحبة الذي تعتمد عليه لننظر فيه
 

Shja3

عضو مخضرم
أوردت روايتين في كتب الشيعة تذم أبا بكر وعمر ، وزعمت أنهما صاحبي رسول الله ، نحن لم نتفق على الأساس الذي بنيت عليه ، ما هو تعريفك للصحابي الذي عليه يبتني تحريم التعرض له كصاحب لرسول الله ؟


أنت تلزم الشيعة بتعريفك الخاص للصحبة ، والشيعة يرون في تعريف الصحبة لرسول الله كلام آخر ، فهل يكفي أن يكون كل من رأى رسول الله وسمع حدثيه ومات على الإسلام هو صحابي ؟
هذا التعريف في المنظور الشيعي لا يستقيم ، وهو بداية الخلل


فكيف تتهم الشيعة بأنهم يسبون الصحابة ، وهم لا يرونهم كذلك ؟


فتفضل أورد تعريف الصحبة الذي تعتمد عليه لننظر فيه



اللا يكفي إنهم صحابة اشرف الخلق !!!


اللا يكفي انة احد المبشرين بالجنة

اذا كانت اخلاقة كما تدعون فهذا تشكيك واضح وصريح في بشارة اشرف الخلق في عمر وابو بكر


وكتاب الله

قال الله تعالى ( مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ )


وهنا اتوقع انة كلام الخميني في نظرك صحيح


khomqadr6.jpg







وعن مقتل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وتمجيد قاتلة
4544.jpg




هل هذا يتفق مع كتاب الله!!






الطامة الكبري

femothpt5.jpg

 

Bo-Mahdi

عضو مميز
على هذا الأساس أنت اشترطت شرطين للصحبة :

1- الرؤية . ( مراعاة للعلمية أعتقد أنك تضمن السماع عنه صلى الله عليه وآله وسلم كما هو عليه أكثر أهل العلم ) .


2- الموت على الإسلام .



* وأرى أنك لم تشترط الإيمان والتقوى في الصحبة ، فهل يليق بصاحب رسول الله أن يكون فيه نفاق أو فسق ؟

وهل يجب إن كان هذا الصحابي موجوداً أن يلزمنا إحترام مكانته وهو فاسق منافق !؟


فقبل أن يوجه اللوم للشيعة بأنهم يتكلمون في بعض أصحاب النبي ، يجب أن يوجه العتاب لمسلم النيسابوري حين أورد أن في أصحاب النبي منافقين !


صحيح مسلم : ‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أسود بن عامر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة بن الحجاج ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي نضرة ‏ ‏عن ‏ ‏قيس ‏ ‏قال قلت ‏ ‏لعمار ‏
‏أرأيتم صنيعكم هذا الذي صنعتم في أمر ‏ ‏علي ‏ ‏أرأيا رأيتموه أو شيئا عهده إليكم رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ما عهد إلينا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏شيئا لم يعهده إلى الناس كافة ولكن ‏ ‏حذيفة ‏ ‏أخبرني عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في أصحابي اثنا عشر منافقا فيهم ثمانية .
( لا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط ) !
‏ثمانية منهم ‏ ‏تكفيكهم ‏ ‏الدبيلة ‏ ‏وأربعة

صحيح مسلم - كتاب الإيمان - باب صفات المنافقين وأوصافهم - رقم الحديث 4983 .
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=1&Rec=6415


* فكيف لنا أن نعتبر جميع من رأى النبي ومات على الإسلام ، هو صحابي عادل متقي ، والنبي يقول أن في أصحابه منافقين !



هذا مسلم النيسابوري يسب الصحابة ، ويجب أن يحاسب كما يحاسب الشيعة





بومهدي
 

Bo-Mahdi

عضو مميز
يا مؤمنين ، أرجوكم !


ثقافة النقاش ... نحن من البداية اشترطنا أن يقتصر النقاش على عزيز قلبي (شجاع) احترموا علمية الرجل على الأقل !





عزيزي شجاع ، لم تلتزم بالشروط !


ما زلنا في الصحبة ، فكيف تناقش تحريف القرآن ؟؟؟


أرجوك أنت قبلت الشروط ... تونا ما قلنا يا هادي في موضوع الصحابة!!!!

خلنا نفيد الأخوة :)
 

Shja3

عضو مخضرم
يا مؤمنين ، أرجوكم !


ثقافة النقاش ... نحن من البداية اشترطنا أن يقتصر النقاش على عزيز قلبي (شجاع) احترموا علمية الرجل على الأقل !





عزيزي شجاع ، لم تلتزم بالشروط !


ما زلنا في الصحبة ، فكيف تناقش تحريف القرآن ؟؟؟


أرجوك أنت قبلت الشروط ... تونا ما قلنا يا هادي في موضوع الصحابة!!!!

خلنا نفيد الأخوة :)


ياسيدي الفاضل كلامي بالصحبة غير مصدق عندك فأتيك بالدليل من كتاب الله

فإن لما تصدقة فهذا معناتة انك تمشي على العقلية التى تقول في مذهبيتكم انة القرأن محرف

وهنا نكون متفقين على انة انكم مقتنعين بهذا الشي

واعلم أنى لم اخرج من الموضوع صدقنى لو خرجت من الموضوع جان اى واحد من الاخوة الموجودين قالي يا شجاع انت خرجت عن الموضوع واللتزم بالمحاور


قال الله تعالى ( مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ )

وهذي شهادة كتاب الله في صحبة اشرف الخلق
 

Bo-Mahdi

عضو مميز
ما أجبتني أنا الي ما أصدقك ؟ ولا صحيح مسلم يخالف كلامك ؟



مسلم النيسابوري رحمه الله يقول بأن في أصحاب النبي منافقين !


مسلم النيسابوري شيعي يقلد الخميني بعد ؟

جاوبني ؟
 

Shja3

عضو مخضرم
ما أجبتني أنا الي ما أصدقك ؟ ولا صحيح مسلم يخالف كلامك ؟



مسلم النيسابوري رحمه الله يقول بأن في أصحاب النبي منافقين !


مسلم النيسابوري شيعي يقلد الخميني بعد ؟

جاوبني ؟



احمد الله انة في الموضوع ناس تتابع كلامنة واتوقع الحين بيقولون

شجاع لما يقول شي ييب صور الكتب بالكلام ويعلق تحتها


اما انت مايبت لي دليل الناس تشوفة مثل ما انا قاعد احط الدليلين

دليل كلامكم من كتبكم ودليل كتاب الله

اتوقع في فرق السما عن الارض اهنية


احضر الدليل لكي نناقشة بعد ردك على اسئلتى


فأنت تدخل من موضوع لموضوع من غير لا ترد على شي
 

Bo-Mahdi

عضو مميز
!!!

شجاع من صجك ؟ شنو ما قريت المشاركة ؟


على هذا الأساس أنت اشترطت شرطين للصحبة :

1- الرؤية . ( مراعاة للعلمية أعتقد أنك تضمن السماع عنه صلى الله عليه وآله وسلم كما هو عليه أكثر أهل العلم ) .


2- الموت على الإسلام .



* وأرى أنك لم تشترط الإيمان والتقوى في الصحبة ، فهل يليق بصاحب رسول الله أن يكون فيه نفاق أو فسق ؟

وهل يجب إن كان هذا الصحابي موجوداً أن يلزمنا إحترام مكانته وهو فاسق منافق !؟


فقبل أن يوجه اللوم للشيعة بأنهم يتكلمون في بعض أصحاب النبي ، يجب أن يوجه العتاب لمسلم النيسابوري حين أورد أن في أصحاب النبي منافقين !


صحيح مسلم : ‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أسود بن عامر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة بن الحجاج ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي نضرة ‏ ‏عن ‏ ‏قيس ‏ ‏قال قلت ‏ ‏لعمار ‏
‏أرأيتم صنيعكم هذا الذي صنعتم في أمر ‏ ‏علي ‏ ‏أرأيا رأيتموه أو شيئا عهده إليكم رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ما عهد إلينا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏شيئا لم يعهده إلى الناس كافة ولكن ‏ ‏حذيفة ‏ ‏أخبرني عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في أصحابي اثنا عشر منافقا فيهم ثمانية .
( لا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط ) !
‏ثمانية منهم ‏ ‏تكفيكهم ‏ ‏الدبيلة ‏ ‏وأربعة

صحيح مسلم - كتاب الإيمان - باب صفات المنافقين وأوصافهم - رقم الحديث 4983 .
http://hadith.al-islam.com/Display/D...Doc=1&Rec=6415


* فكيف لنا أن نعتبر جميع من رأى النبي ومات على الإسلام ، هو صحابي عادل متقي ، والنبي يقول أن في أصحابه منافقين !



هذا مسلم النيسابوري يسب الصحابة ، ويجب أن يحاسب كما يحاسب الشيعة





بومهدي




تفضل حاطلك الرواية والمصدر ورقم الحديث ، ومعطيك عنوان موقع عشان الكل يدخل عليه ويشوفه !


الله يهداك بس :)
 

Shja3

عضو مخضرم
!!!

شجاع من صجك ؟ شنو ما قريت المشاركة ؟







تفضل حاطلك الرواية والمصدر ورقم الحديث ، ومعطيك عنوان موقع عشان الكل يدخل عليه ويشوفه !


الله يهداك بس :)


قال سبحانه وتعالى
في سورة الأعرف رقم الأية( 40)

(إِن الذينَ كَذبُوا بِآياتنا وَاستكبرُوا عَنهَا لاَ تفتحُ لهُمء أبوَابُ السَّمَاء وَلا يدخلونَ الجنةَ حَتى يلجَ الجَملُ فِي سَمّ الخياطِ)...

قال ابن كثير رحمه الله :
( وقوله تعالى ( ولايدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط ) هكذا قرأه الجمهور وفسروه بأنه البعير قال بن مسعود هو الجمل بن الناقة وفي رواية زوج الناقة وقال الحسن البصري حتى يدخل البعير في خرق الإبرة وكذا قال أبو العالية والضحاك وكذا روى علي بن أبي طلحة والعوفي عن بن عباس وقال مجاهد وعكرمة عن بن عباس أنه كان يقرؤها يلج الجمل في سم الخياط بضم الجيم وتشديد الميم يعني الحبل الغليظ في خرم الإبرة وهذا إختيار سعيد بن جبير وفي رواية أنه قرأ حتى يلج الجمل يعني قلوس السفن وهي الحبال الغلاظ ).


وقال ابن جرير الطبري :
( قال أبو جعفر والصواب من القراءة في ذلك عندنا ما عليه قراء الأمصار وهو حتى يلج الجمل في سم الخياط بفتح الجيم والميم من الجمل وتخفيفها وفتح السين من السم لأنها القراءة المستفيضة في قراء الأمصار وغير جائز مخالفة ما جاءت به الحجة متفقة عليه من القراء وكذلك ذلك في فتح السين في قوله سم الخياط
وإذ كان الصواب من القراءة ذلك فتأويل الكلام ولا يدخلون الجنة حتى يلج والولوج الدخول من قولهم ولج فلان الدار يلج ولوجا بمعنى دخل الجمل في سم الإبرة وهو ثقبها .)



المجلد الثالث من تفسير السعدي رحمه الله تعالى

يخبر تعالى عن عقاب من كذب باياته فلم يؤمن بها، مع انها ايات بينات، واستكبر عنها فلم يَنْقَد لاحكامها، بل كذب وتولى، انهم ايسون من كل خير، فلا تفتح ابواب السماء لارواحهم اذا ماتوا وصعدت تريد العروج الى اللّه، فتستاذن فلا يؤذن لها، كما لم تصعد في الدنيا الى الايمان باللّه ومعرفته ومحبته كذلك لا تصعد بعد الموت، فان الجزاء من جنس العمل‏.‏

ومفهوم الاية ان ارواح المؤمنين المنقادين لامر اللّه المصدقين باياته، تفتح لها ابواب السماء حتى تعرج الى اللّه، وتصل الى حيث اراد اللّه من العالم العلوي، وتبتهج بالقرب من ربها والحظوة برضوانه‏.‏

وقوله عن اهل النار ‏{‏وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ‏}‏ وهو البعير المعروف ‏{‏فِي سَمِّ الْخِيَاطِ‏}‏ اي‏:‏ حتى يدخل البعير الذي هو من اكبر الحيوانات جسما، في خرق الابرة، الذي هو من اضيق الاشياء، وهذا من باب تعليق الشيء بالمحال، اي‏:‏ فكما انه محال دخول الجمل في سم الخياط، فكذلك المكذبون بايات اللّه محال دخولهم الجنة، قال تعالى‏:‏ ‏{‏اِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَاْوَاهُ النَّارُ‏}‏ وقال هنا ‏{‏وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ‏}‏ اي‏:‏ الذين كثر اجرامهم واشتد طغيانهم‏.‏

‏{‏لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهَادٌ‏}‏ اي‏:‏ فراش من تحتهم ‏{‏وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ‏}‏ اي‏:‏ ظلل من العذاب، تغشاهم‏.‏

‏{‏وَكَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ‏}‏ لانفسهم، جزاء وفاقا، وما ربك بظلام للعبيد‏.‏


وهذا تفسير العلامة الشيخ عبدالعزيز ابن باز رحمه الله


يسأل عن تفسير قول الله تعالى: (( إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ ))[الأعراف:


على ظاهرها، من كذب بآيات الله، واستكبر عن اتباع الحق هكذا شأنه لا ترفع روحه إلى السماء، بل ترد إلى الأرض، وإلى جسده حتى يمتحن ويختبر ويعاقب في قبره، ثم تنقل إلى النار نسأل الله العافية، كما قال تعالى في آل فرعون: (النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ) (46) سورة غافر. وهكذا غيرهم، من استكبر عن الحق ولم يتبع الهدى لا تفتح له أبواب السماء، ولا ترد روحه إلى السماء ولا إلى الله -عز وجل-، بل ترد إلى جسدها الخبيث وتعاقب في قبرها مع عقوبة النار يوم القيامة نسأل الله العافية. وكذلك لا يدخلون الجنة أبداً، ولهذا بين سبحانه أن لن يدخل الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط، ومعلوم أن الجمل لا يلج سم الخياط، سم الخياط يعني خرق الإبرة، والمقصود من أن هذا مستحيلاً أن يدخل الجنة، كما أن دخول الجمل في سم الخياط مستحيل، فهكذا دخولهم الجنة؛ لكفرهم وضلالهم، ومستحيل دخولهم الجنة، بل هم إلى النار أبد الآباد نسأل الله العافية. جزاكم الله خيراً
والأستـــــــماع من هنا

http://binbaz.org.sa/mat/8957



ومن هنا تفسير العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
ما المراد بقوله تعال " إن الذين كفروا بآياتنا .. ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط ؟
الأستماع من هنا

http://www.ibnothaimeen.com/all/soun...le_15015.shtml
 

Shja3

عضو مخضرم
سؤالي لك

ماقولك في هذى الاية الكريمة بحق الصحابة

قال الله تعالى ( مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ )
 

Bo-Mahdi

عضو مميز
الظاهر الأخ شجاع ما فهم نقطتي :)



أنا ما قلت هذا تفسير الآية ، عبارة لا يدخلون الجنة حتى يرد الجمل في سم الخياط القرآن استخدمها في موقف .


والنبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم استخدمها في موقف وصف المنافقين من أصحابه .



أنت أمامك رواية ... الرواية تقول أن النبي صرح بأن في أصحابه (منافقين )

1- إما أن تكون الرواية ضعيفة ، وتريح نفسك وتقول أن صحيح مسلم ليس بصحيح .

2- أو أن تقول بأن الرواية صحيحة ، وهنا تأتي لأمرين :

1- إما أن تقول بأن مسلم النيسابوري لا يؤمن بالقرآن في تزكية أصحاب النبي ( أشداء على الكفار رحماء بينهم )

2- أن النبي بين قوله وبين القرآن تعارض وهكذا تصبح السنة والقرآن غير منسجمان .

3- بأن تقول بأن الآية الكريمة التي أوردتها أنت :
( مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ

تقصد صحابة معينين ، وليس كل الصحابة ...


فلا يمكن أن يمدح القرآن المنافقين الذين لا يدخلون الجنة !


حتى لا يتألم قلبك أكثر : أنا أعتقد بأن هذه الآية لا تشمل كل الصحابة حسب التعريف الذي تعتقد به أنت ويقول به أهل السنة ( كل من رأى النبي وسمع حديثه ومات على الإسلام ) ، ولكنها تقصد فئة معينة طاهرة نقية من أصحاب النبي عليها رضوان ربي وصلواته لأنهم هم الذين حملوا الإسلام وأوصلوه لنا طاهراً نقياً .



**********

تفضل جاوب : ماذا ترد على الرواية في صحيح مسلم الموجودة في الأعلى التي تقول بأن في أصحاب النبي منافقين !










ملاحظة : لا تخلط مرة ثانية في مقصدي عزيزي ، أنا ما قتلك تفسير الآية القرآنية من سورة الأعراف هو هؤلاء الصحابة لأن الآية كانت تتكلم عن موقف الاستكبار على كلمات الله وآياته .

وأما عبارة لا يدخلون الجنة حتى يرد الجمل في سم الخياط فهي تفيد استحالة دخولهم الجنة ، كما استخدمها النبي الأكرم في وصف حال بعض أصحابه المنفاقين الذين لا يدخلون الجنة حسب ما يقول صحيح مسلم وليس أنا !










تفضل :وردة:


 

Bo-Mahdi

عضو مميز
احترامي إليكم جميعاً ، وكلكم مؤمنين لكم حق علي ، ولكن اعذروني أول مشاركة لي كانت صريحة ، لن أناقش غير العزيز شجاع حتى لا يضيع النقاش ونخرج بفائدة .


وتلبية لكم جميعاً وأنا أخوكم الصغير مستعد أن أفتح موضوع لكل من يرغب باسمه الخاص في موضوع مستقل حتى يكون للنقاش فائدة .



يجب أن تكون لدينا ثقافة الحوار !


إلى الأخ العزيز ( الفصيح المطيري) ،، والعزيز ( مستر بوسعود)

لا تعتبرا عدم ردي عليكما تجاهلاً أو تنقيصاً في حقكما لا والله ، لكما كل الاحترام ، ولكني شرطت على الأخوة من البداية فالتمسا لي العذر ...


تستطيعان أن ترسلا أسئلتكما للعزيز (شجاع)


أو _وهو الأفضل بالنسبة لي _ ، أن تفتحا موضوعاً مستقلا لكل منكما وأكون في خدمتكما إن شاء الله .








دمتم جميعاً
بومهدي
 

Shja3

عضو مخضرم
الظاهر الأخ شجاع ما فهم نقطتي :)



أنا ما قلت هذا تفسير الآية ، عبارة لا يدخلون الجنة حتى يرد الجمل في سم الخياط القرآن استخدمها في موقف .


والنبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم استخدمها في موقف وصف المنافقين من أصحابه .



أنت أمامك رواية ... الرواية تقول أن النبي صرح بأن في أصحابه (منافقين )

1- إما أن تكون الرواية ضعيفة ، وتريح نفسك وتقول أن صحيح مسلم ليس بصحيح .

2- أو أن تقول بأن الرواية صحيحة ، وهنا تأتي لأمرين :

1- إما أن تقول بأن مسلم النيسابوري لا يؤمن بالقرآن في تزكية أصحاب النبي ( أشداء على الكفار رحماء بينهم )

2- أن النبي بين قوله وبين القرآن تعارض وهكذا تصبح السنة والقرآن غير منسجمان .

3- بأن تقول بأن الآية الكريمة التي أوردتها أنت :


تقصد صحابة معينين ، وليس كل الصحابة ...


فلا يمكن أن يمدح القرآن المنافقين الذين لا يدخلون الجنة !


حتى لا يتألم قلبك أكثر : أنا أعتقد بأن هذه الآية لا تشمل كل الصحابة حسب التعريف الذي تعتقد به أنت ويقول به أهل السنة ( كل من رأى النبي وسمع حديثه ومات على الإسلام ) ، ولكنها تقصد فئة معينة طاهرة نقية من أصحاب النبي عليها رضوان ربي وصلواته لأنهم هم الذين حملوا الإسلام وأوصلوه لنا طاهراً نقياً .



**********

تفضل جاوب : ماذا ترد على الرواية في صحيح مسلم الموجودة في الأعلى التي تقول بأن في أصحاب النبي منافقين !










ملاحظة : لا تخلط مرة ثانية في مقصدي عزيزي ، أنا ما قتلك تفسير الآية القرآنية من سورة الأعراف هو هؤلاء الصحابة لأن الآية كانت تتكلم عن موقف الاستكبار على كلمات الله وآياته .

وأما عبارة لا يدخلون الجنة حتى يرد الجمل في سم الخياط فهي تفيد استحالة دخولهم الجنة ، كما استخدمها النبي الأكرم في وصف حال بعض أصحابه المنفاقين الذين لا يدخلون الجنة حسب ما يقول صحيح مسلم وليس أنا !










تفضل :وردة:

قال سبحانه وتعالى في سورة الأعرف:

قال ابن كثير رحمه الله :

وقوله تعالى : " ولايدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط " هكذا قرأه الجمهور وفسروه بأنه البعير قال بن مسعود هو الجمل بن الناقة وفي رواية زوج الناقة وقال الحسن البصري حتى يدخل البعير في خرق الإبرة وكذا قال أبو العالية والضحاك وكذا روى علي بن أبي طلحة والعوفي عن بن عباس وقال مجاهد وعكرمة عن بن عباس أنه كان يقرؤها يلج الجمل في سم الخياط بضم الجيم وتشديد الميم يعني الحبل الغليظ في خرم الإبرة وهذا إختيار سعيد بن جبير وفي رواية أنه قرأ حتى يلج الجمل يعني قلوس السفن وهي الحبال الغلاظ ..


وقال ابن جرير الطبري :

قال أبو جعفر والصواب من القراءة في ذلك عندنا ما عليه قراء الأمصار وهو حتى يلج الجمل في سم الخياط بفتح الجيم والميم من الجمل وتخفيفها وفتح السين من السم لأنها القراءة المستفيضة في قراء الأمصار وغير جائز مخالفة ما جاءت به الحجة متفقة عليه من القراء وكذلك ذلك في فتح السين في قوله سم الخياط ..

وإذ كان الصواب من القراءة ذلك فتأويل الكلام ولا يدخلون الجنة حتى يلج والولوج الدخول من قولهم ولج فلان الدار يلج ولوجا بمعنى دخل الجمل في سم الإبرة وهو ثقبها ..



من تفسير السعدي رحمه الله تعالى

يخبر تعالى عن عقاب من كذب باياته فلم يؤمن بها، مع انها ايات بينات، واستكبر عنها فلم يَنْقَد لاحكامها، بل كذب وتولى، انهم ايسون من كل خير، فلا تفتح ابواب السماء لارواحهم اذا ماتوا وصعدت تريد العروج الى اللّه، فتستاذن فلا يؤذن لها، كما لم تصعد في الدنيا الى الايمان باللّه ومعرفته ومحبته كذلك لا تصعد بعد الموت، فان الجزاء من جنس العمل‏.‏

ومفهوم الاية ان ارواح المؤمنين المنقادين لامر اللّه المصدقين باياته، تفتح لها ابواب السماء حتى تعرج الى اللّه، وتصل الى حيث اراد اللّه من العالم العلوي، وتبتهج بالقرب من ربها والحظوة برضوانه‏.‏.

وقوله عن اهل النار ‏{‏وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ‏}‏ وهو البعير المعروف ‏{‏فِي سَمِّ الْخِيَاطِ‏}‏ اي‏:‏ حتى يدخل البعير الذي هو من اكبر الحيوانات جسما، في خرق الابرة، الذي هو من اضيق الاشياء، وهذا من باب تعليق الشيء بالمحال، اي‏:‏ فكما انه محال دخول الجمل في سم الخياط، فكذلك المكذبون بايات اللّه محال دخولهم الجنة .. قال تعالى‏:‏ ‏{‏اِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَاْوَاهُ النَّارُ‏}‏ وقال هنا ‏{‏وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ‏}‏ اي‏:‏ الذين كثر اجرامهم واشتد طغيانهم‏.‏.

‏{‏لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهَادٌ‏}‏ اي‏:‏ فراش من تحتهم ‏{‏وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ‏}‏ اي‏:‏ ظلل من العذاب، تغشاهم‏.‏.

‏{‏وَكَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ‏}‏ لانفسهم، جزاء وفاقا، وما ربك بظلام للعبيد‏..
تفسير العلامة الشيخ عبدالعزيز ابن باز رحمه الله
على ظاهرها، من كذب بآيات الله، واستكبر عن اتباع الحق هكذا شأنه لا ترفع روحه إلى السماء، بل ترد إلى الأرض، وإلى جسده حتى يمتحن ويختبر ويعاقب في قبره، ثم تنقل إلى النار نسأل الله العافية، كما قال تعالى في آل فرعون: " النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ " (46) سورة غافر..

وهكذا غيرهم، من استكبر عن الحق ولم يتبع الهدى لا تفتح له أبواب السماء، ولا ترد روحه إلى السماء ولا إلى الله -عز وجل-، بل ترد إلى جسدها الخبيث وتعاقب في قبرها مع عقوبة النار يوم القيامة نسأل الله العافية. وكذلك لا يدخلون الجنة أبداً، ولهذا بين سبحانه أن لن يدخل الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط، ومعلوم أن الجمل لا يلج سم الخياط، سم الخياط يعني خرق الإبرة، والمقصود من أن هذا مستحيلاً أن يدخل الجنة، كما أن دخول الجمل في سم الخياط مستحيل، فهكذا دخولهم الجنة؛ لكفرهم وضلالهم، ومستحيل دخولهم الجنة، بل هم إلى النار أبد الآباد نسأل الله العافية..
((نسال الله العافيه لنا ولكم وغفران الذنب ومؤانا الجنه اميـــــــــــــــن يارب العالمين))




(إِن الذينَ كَذبُوا بِآياتنا وَاستكبرُوا عَنهَا لاَ تفتحُ لهُمء أبوَابُ السَّمَاء وَلا يدخلونَ الجنةَ حَتى يلجَ الجَملُ فِي سَمّ الخياطِ)...


ومن كلامك في حق الصحابة كما اعترافك انة في كتب شيعية تسبهم

انك تشكك في بشارة الرسول الاشرف في حق عمر وابو بكر بالجنة وانهم من المبشرين بالجنة !!

هل تطعن في هذى البشارة ؟

وبالأية التى للأسف لا افهم سبب نكرانك لها


( مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ

قال تعالى:

(( والسابقون الاولون من المهاجرين والانصار والذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضو عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار
خالدين فيها ابدا ذالك الفوز العظيم))

(التوبة: 100)

فكيف يكون هذا الثناء والفوز العظيم لقوم خائنين لله ورسوله !!

((لاتسبو أصحابي,فوالذي نفسي بيده,لو أنفق احدكم مثل احد ذهبا . ما بلغ مد احدهم ولانصفيه))

(متفق عليه)
وقال(صلى الله عليه وسلم):


 

Bo-Mahdi

عضو مميز
شجاع أنت قاعد تتفادى إجابتي على تفسير وصف بعض الصحابة بالمنافقين ...


خل ناخذها حبة حبة


1- الآية الكريمة في وصف أصحاب النبي

(مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ )



هل تشمل جميع أصحاب النبي دون استثناء ؟

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى