السعودية تنشىء اضخم مصفاة تحلية مياه على اراضي كويتية قديمة في راس الزور

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
تم اتخاذ قرار سعودي على اعلى الممستويات لتحويل راس الزور الى مدينة صناعية على غرار مدينة الجبيل الصناعية ، وكله من خير الكويت



10073.JPG



السعودية تعيد طرح مشروع محطة تحلية رأس الزور بتمويل حكومي خلال 6 أشهر

بعد أن واجه الائتلاف الفائز مشكلات مالية بسبب تكلفة المشروع الضخمة


الدمام: عبيد السهيمي

كشف مسؤول بالمؤسسة العالمية لتحلية المياه المالحة بالسعودية لـ«الشرق الأوسط»، أن المؤسسة تستعد لطرح مشروع محطة رأس الزور للتحلية أمام المستثمرين مرة أخرى خلال الـ6 أشهر المقبلة، بعد أن تعثر في مرحلته السابقة نتيجة مشكلات مالية لم يستطع الائتلاف الفائز الوفاء بها نتيجة لضخامة المشروع. وقال المهندس صالح الزهراني، مدير الصيانة والتشغيل بالساحل الشرقي أمس لـ«الشرق الأوسط»، إن الحكومة السعودية ستمول المشروع، مبينا أنه سيتم طرحه للمناقصة كأي مشروع حكومي، موضحا أن المؤسسة تضع حاليا المواصفات ووثائق الطرح النهائية.
وتابع الزهراني، أن محطة رأس الزور ستقام كأي مشروع للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة من حيث التمويل والتشغيل، وسيطرح أمام المستثمرين بطريقة طرح المشاريع السابقة نفسها، التي نفذتها المؤسسة.

يشار إلى أن السعودية تعتبر أكبر دولة في العالم من حيث اعتمادها على تحلية مياه البحر للحصول على احتياجاتها المائية، وتشكل التحلية ما نسبته 40 في المائة من المصادر المائية في البلاد. يأتي ذلك فيما يقدر مستثمرون حاجة السعودية إلى ما يقارب 50 مليار دولار كاستثمارات في إنتاج المياه المحلاة خلال العشر سنوات المقبلة. وتستهلك المملكة ما يقارب 2.5 مليار متر مكعب من المياه 1.1 مليار متر مكعب مصدره محطات التحلية الواقعة على الساحلين الشرقي والغربي.

وتسعى الحكومة السعودية من تنفيذ مشروع رأس الزور لتغذية احتياجات المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وشركة الكهرباء وشركة «معادن»

وكان المشروع قد طرح في فترة سابقة تحت مسمى مشاريع القطاع الخاص مثل مشروع الشعيبة 3 ومحطة الشقيق 2، إلا إن تكلفته العالية التي بلغت 9 مليارات دولار وقفت حاجزا أمام تنفيذه من قبل الشركات والائتلافات التي تقدمت للمشروع. إذ أوضح المهندس عبد الله الحصين وزير الكهرباء والماء في أغسطس (آب) الماضي أن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة طرحت المشروع العملاق لإنتاج 1.025 مليون متر مكعب و2400 ميغاوات من الكهرباء على أساس الملكية والبناء والتشغيل. وقال الوزير حينها إن المطور واجه بعض المشكلات المالية والائتلافية مع الشركات، عند ذلك رأت الحكومة أن من المصلحة، لارتفاع تكلفة التمويل، أن تقوم بإنشائه.

ويخصص إنتاج مشروع محطة رأس الزور من المياه المحلاة الذي يبلغ يبلغ 1.025 مليون متر مكعب، منها 25 ألف متر مكعب لشركة «معادن» ومليون متر مكعب ستغذي منطقة الرياض والنعيرية وحفر الباطن والقيصومة والخفجي، في حين يبلغ إنتاج الطاقة الكهربائية من المشروع 2400 ميغاوات يوميا، منها 1350 ميغاوات لشركة «معادن». في حين خصص 1000 ميغاوات للشركة السعودية للكهرباء و50 ميغاوات للصناعات التحويلية في رأس الزور. وقد تم ترسية عقود تصنيع وتوريد وتنفيذ أنظمة نقل مياه رأس الزور الرياض مع مجموعات شركات سعودية وعالمية بقيمة 9 مليارات ريال (2.4 مليون دولار) وتشمل تصنيع وتوريد وتنفيذ 900 كيلو متر من الأنابيب مع إنشاء محطات الضخ والمحطات الطرفية والخزانات والمرافق التابعة لهذا المشروع ومدة التنفيذ كاملا (36) شهرا.



http://www.aawsat.com/details.asp?se...&issueno=11262
 
الموضوع يتعلق باراضي سيادية كويتية تم الاستيلاء عليها في لحظات الضعف السياسي التي مرت بها الكويت، وليس عن التمويل
 

بدوي واقعي

عضو بلاتيني

مدري

أعتقد للكويت في الخفجي مصالح

وللسعودية في الزور مصالح



في مصانع وحقول مشتركة

أليس كذلك

؟؟؟

أنا شخصياً أعرف أكثر من كويتي يعملون بالخفجي

يومياً

 

السلطاني

عضو مخضرم
38. منع اقتصار مساهمات أحد أعضاء منتدى الشبكة الوطنية الكويتية (في الشبكة السياسية والاقتصادية والشبكة الحرة) على النقل دون إبداء وجهة نظره في النص المنقول (مع استثناء الأخبار المحلية العاجلة).


مغلق
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى