المصفاه الرابعه مره اخري

الساخر

عضو فعال
لفت انتباهي عنوان مقاله في صحيفه جنوب السره الالكترونيه فالعنوان يقول اننا شعب غبي !!
ماتحتويه المقاله والتي انصح بقرائتها تدل علي ضحاله التفكير عند بعض الشعب والذين هللوا وطبلوا وانبطحوا علي مشروع المصفاه الرابعه
وبما ان الشبكه احد الذين طبلوا لمسلم ليس لانه علي حق بل لانه مسلم والشبكه احد اجنحه مسلم وتكتله الثنائي
فهنا يحجر الراي لمصلحه التكتل والسبب اللتقاء مصالح وعدم الالتفات لمصلحه بلد وتنميه

الان وبعد التصريح الصريح لاحمد الفهد هل سنري نواف الفزيع ينتقد المصفاه الرابعه ؟؟؟؟
هل سنري زايد الزيد يشكك بعقود المصفاه الرابعه ؟؟؟؟؟

المقاله


نحن شعب غبي ..!
%D9%85%D8%B5%D8%A7%D9%81%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%8A%D8%AAQFXCPZIDWCIITDHNIGSVVXPH.jpg



مقترحات نيابية لتطوير المشروع وإنجاز الدراسات في مارس المقبل وبدء التنفيذ 2011 بكلفة تتجاوز ستة مليارات دينار
المصفاة الرابعة.. شركة مساهمة؟​
كنت أعتقد أن هذا العنوان والذي نشر في جريدة الدار سيكون محط اهتمام وحديث الكل ، فهو قد أعاد أهم خلافات المجلس السابق للواجهة مرة أخرى ، ولكن هذه المرة مع بعض التعديلات .​
واسمحوا لي بأن لا اتوجه بكلامي هذا إلى القراء الكرام بل أنني سأخصص كلامي هذا إلى أشخاص محددين وبالأسماء وسأحاورهم وسأضع ما قالوه علي أجد ردا اليوم منهم بدلا من أن أجد ألسنتهم قد أخرست وكأنهم " بلعوا العافية " وسكتوا ، وفي الأخير سأوجه كلامي إلى الشعب الكويتي .


• نواب: المشروع حيوي ومهم.. وإذا توافق مع القانون.. «لا معارضة»​

فما بال نوابنا اليوم يعترفون أن المشروع حيوي ومهم بعد أن كان سرقة في وضح النهار ؟
ما بالهم اليوم يقولون عكس ما قالوه بالامس عن حيوية المشروع

فالنائب سعدون حماد قال : ان قضية المصفاة الجديدة جاءت ضمن الخطة الحكومية، موضحا انه كان من المطالبين بالغاء مشروعها سابقا لان الترسية فيها كانت مشبوهة، كذلك المبلغ مبالغ فيه وتابع الان الحكومة تعتزم اعادة طرح المشروع لكن يجب التأكد اولا هل هناك حاجة فعلا لمصفاة جديدة، خصوصا بوجود مصفاة الشعيبة التي لو تم تطويرها ورفعنا من مستوى طاقتها الانتاجية لاصبحت اكثر نفعا للبلد، خصوصا وان الموقع المخصص لها والارض الموجودة لها تغني عن تبديد مزيد من الاراضي كما حدث في منح مشروع الفحم المكلسن.
وطالب الحماد بالاستفادة من مصفاة الشعيبة وزيادة انتاجها لان بناء مصفاة جديدة يكلف اكثر ويتطلب مزيدا من الاراضي.

والآن يقولون أن الوقود الخاص بالتوربينات الكهربائية الذي ستنتجه المصفاة صديق للبيئة

«الدار» سألت أحمد الفهد عن حقيقة تحويل المصفاة الرابعة الى شركة مساهمة فأكد ان المجلس الاعلى للبترول يدرس بجدية تامة هذا الامر وسيصل الى توصية بشأنه خلال فترة قصيرة.

أما الخبراء النفطيين فكان سكوتهم بالأمس بأمر من لا يمكن أن يرد أمره لذا فهم نطقوا اليوم كون صاحب الأمر أمرهم بالنطق وبالإشادة بالمشروع فقالوا :

على الصعيد الاقتصادي اكد عدد من الخبراء النفطيين على الاهمية الاقتصادية والبيئية للمشروع
وأضافت أن المشروع في حال تنفيذه سيكون له دور أساسي في تلبية احتياجات الكويت من زيت الوقود اللازم لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية ، ما يعني توفير كميات كبيرة من النفط الخام التي تحرق لتشغيل تلك المحطات حاليا وإفساح المجال أمام تصدير بقية المنتجات النفطية الى الأسواق العالمية، كما سيرفع من قدرة الكويت التكريرية بدلا من الاكتفاء بتصدير النفط كمادة خام.
وأشارت إلى أن المشروع سيوفر للقطاع النفطي تكنولوجيا جديدة تضاهي مثيلاتها في الدول المتقدمة فضلا عن توفيره للعديد من الفرص الوظيفية للكويتيين ، ما يعني أن هناك فوائد عديدة ستعود على القطاع النفطي بصفة خاصة والكويت بصفة عامة. وبينت أن الأهمية الاقتصادية للمشروع لا يختلف عليها اثنان رغم ما أثير حوله من جدل وتبادل للآراء ووجهات النظر بين أعضاء مجلس الأمة ومؤسسة البترول ووزارة النفط لتبقى في النهاية أهمية المصفاة من الناحية البيئية والاقتصادية نقطة التقاء تلك الآراء في سياق واحد لا مناص منه

واشار عدد من المصادر النفطية الى ان مشروع المصفاة الرابعة يعد مشروعا بيئيا بالدرجة الاولى ويقوم بانتاج وقود يستخدم من قبل محطات الكهرباء منخفض الكبريت ومنخفض الشوائب وهو الامر الذي يعد اكثر حفاظا على سلامة البيئة وامنها عكس الوقود المستخدم الان.
واوضحت المصادر ان المشروع بالاضافة الى كونه سيحافظ على البيئة سوف يساعد على تسويق النفط الثقيل الذي يواجه صعوبة من تسويقه داخل الكويت، وهذا من الاسباب التي من شأنها ان تعزز اهمية المصفاة الجديدة لانها تتعامل مع هذا النوع من النفط وتحوله لمنتجات مفيدة.
واكدت ضرورة الاستعجال بتنفيذ المشروع في ظل نوعيات الوقود التي تحرق الان وتتسبب في احداث اضرار بيئية كبيرة.


وبين ان الصورة سوف تتضح أكثر عقب تشكيل المجلس الاعلى للبترول حتى يمكن القول ان الطرح دخل في مرحلة حاسمة لا رجعة عنها. ومن ناحية اخرى قال مصدر قيادي في شركة البترول الوطنية ان النية لدى الشركة تتجه نحو طرح المشروع بنظام «الكوست بلس» لما في هذا النظام من مميزات عديدة لصالح المشروع والتكلفة الإجمالية

ومن جانبه اكد نائب رئيس مجلس ادارة مجموعة الكاظمي طارق الكاظمي اهمية المشروع وضرورة تنفيذه.
واشار الكاظمي الى امكانية طرح المشروع بتقسيمه من 5 الى 8 اجزاء وهو الامر الذي سيؤدي بلا شك الى ارتفاع تكلفة المشروع بصورة تفوق التكلفة السابقة.
وقال الكاظمي ان الشركات العالمية الان اصبح لديها تخوف من التردد في اتخاذ القرار في الكويت وهو الامر الذي يتطلب الاهتمام لاعادة ثقة هذه الشركات مرة اخرى، وخلق نوع من الاستقرار النفسي لديها تجاه الكويت حتى نستطيع استقطابها مرة اخرى للدخول في تلك المشروعات.

فهل تذكرون كلام الخبير النفطي كما سموه كامل الحرمي يومها ؟
هل نسيتم الحرب الذي شنها على الوزير وعلى القيادات النفطية التي كانت تريد البدء بالمشروع ؟
أنظروا اليوم ماذا يقول عن هذا المشروع رغم مرور أقل من سنة على كلامه السابق فسبحان مغير الأحوال من حال إلى حال ..!

من جهته رأى الخبير النفطي كامل الحرمي ان اهمية المصفاة الرابعة صارت اكبر من السابق لسبب حيوي وجوهري وهو اننا بحاجة الى مصفاة جديدة نستطيع التعامل مع النفط الكويتي الثقيل لان النفط المنتج حاليا يعد اثقل من السابق، وعليه اصبحت الحاجة ملحة للاستثمار في قطاع التكرير وبناء المصفاة الرابعة.
واكد الحرمي ان طرح المشروع يحتاج الى المقارنة للحصول على ارخص الاسعار المعروضة، بالاضافة الى ضرورة الحصول على موافقة الجهات الرقابية والمرور بالقنوات القانونية السليمة، مشيرا الى ضرورة عقد ندوات عامة للمناقشة والمصارحة بمنتهى الشفافية حتى لا تتكرر تجارب الماضي واهمها غياب المسؤولين في شركة البترول الوطنية عن المناقشات السابقة.
وابدى الحرمي تخوفه من احتمال عزوف الشركات التي سبق وان شاركت في مشروع المصفاة الرابعة.وقال ان الخوف الاكبر الان يتمثل في كيفية اقناع الشركات التي شاركت في المشروع والشركات الاخرى بان المشروع لن يلغى هذه المرة وهو الامر الذي يعد في حد ذاته تحديا كبيرا

والآن سأعود إلى العنوان الذي وضعته وهو " نحن شعب غبي " نعم نحن شعب غبي أتعلمون لماذا ؟
لأننا نمشي خلف فداوية هذا الزمان امثال نواف الفزيع وزايد الزيد ومتمصلحين أمثال مسلم البراك وأحمد السعدون الذين أثبتوا للكل أنهم يمتلكون قرار وقف التنمية عبر ما يزرعونه من معلومات مغلوطه وكاذبة ..
إننا نمشي خلف كاذبون من أمثال مدير الشؤون القانونية في ديوان المحاسبة الذي كتب التقرير الذي هلل له وطبل له الزيد والفزيع أن المصفاة ليست ذي جدوى ..!
فهل باتت اليوم ذات جدوى رغم مرور شهور فقط على تقرير ديوان المحاسبة ؟
أم أن اللاعبون اليوم تغيروا والمستفيدون أيضا تغيروا
ومن ستمتلئ جيوبهم أيضا تغيروا ؟
النائبان السعدون والبراك واللذان تفاخرا بأنهم وفرا على ميزانية الدولة مبلغ قارب ال 25 مليار دولار لوقفهم مشروعا الدو والمصفاة الرابعة عندما كانت تكلفتها 12 مليار دولار ..
ما هو وقلهما اليوم عندما سيتم رصد ميزانية متوقعه لها تبلغ 18 مليار دولار أي 6 مليارات دينار ؟
نعم نحن نطنطن على طنطنتهم ، ونمشي دون عقول على مشيهم ، وعندما يتمكنون من الوصول لمبتغاهم ويلغون الصفقة التي لم يستفيدوا منها ويعيدون طرحها مرة أخرى ليستفيدوا منها فإن فداويتهم لن يتحدثوا ولن يرفعوا القضايا كما رفعوها في عهد غيرهم ولن يقولوا أن المصفاة غير ذي جدوى .. و...و ... إلخ
فماذا سيقولون اليوم ؟
هل سيقول الفزيع محامي المال العام أن الفهد حدسي ؟
أم سيقول أن القيادات الحدسية أثرت على عقله فمال لهم ؟
أصلا هل سيتجرأ على فتح فمه ووضع ملفه تحت " إبطه " والذهاب للمحكمة للقول أن هذا المشروع غير ذي جدوى كما يسبق وفعل ؟
فلنرى الآن أي قسم سيقسم على مصداقيته ، وأي حرص هو حريص عليه من فقدان المال العام للدولة ..
فعندما ينطق السيد فالكل عندها يأكل " ... "
وبما ان المبلغ التقديري قد وضعوه وحددوه بمبلغ ال 6 مليار دينار وقد يتجاوزه ، فلا بد أن نذكر حقيقة واحدة فقط أتمنى أن لا تنسى ..
أن في العقد الماضي للمصفاة تم توقيع عقد المفاعلات وتوريدها بمبلغ يقارب ال 700 مليون دولار ، وهذه المفاعلات وصلت الكويت واستلمت من قبل مؤسسة البترول الكويتية .. فهل سيعترفون بهذه المفاعلات أم أنهم سيجدونها غير ذي جدوى ويوقعون عقدا جديدا مع شركاتهم الأخرى ..؟!
أرأيتم كيف نحن شعبا غبيا ..؟!
 

القروي

عضو بلاتيني
اتمنى ان يتم المشروع بأسرع وقت وبعقـــــــــــــــــــــــــــــــود صحيحه و سليمــــــــــــــــــــــــــــــــه وبعيد عن اللف والدوران على ديوان المحاسبه ولجنة المناقصات والكل راح يصفق في افتتاح المصفاة , مجرد تمني لا اكثر !! وللعلم المصفاة راح تتم بالغصب ولا بالطيب !!​
 

الساخر

عضو فعال
ندري انه راح يتم غصب مو طيب وهالمره بعمولات حقيقه !!!!!
ولكن هل مسلم والسعدون راح يقولون لنا شلون راح يرضون ب 18 مليار وهم مارضوا بال 12 مليار ؟؟؟؟
 

القروي

عضو بلاتيني
ندري انه راح يتم غصب مو طيب وهالمره بعمولات حقيقه !!!!!
ولكن هل مسلم والسعدون راح يقولون لنا شلون راح يرضون ب 18 مليار وهم مارضوا بال 12 مليار ؟؟؟؟

شــــــــــــــــــــــــــوف استجواب وزير الداخليه وانت تعرف , :باكي:
 

صريح حيل

عضو بلاتيني
فعلا لم نسمع صوتا إلى الآن على ما جاء في الموضوع
وكل من حارب المصفاة الرابعة سابقا ابتعد عن الرد على هذا الموضع
أتمنى أن يكون المانع خيرا إن شاء الله
 

الساخر

عضو فعال
ياعزيزي هذه المصالح
بس للتذكير زايد الزيد كان يكتب في صحيفه الطليعه وكان في كل عدد ينتقد ملاك جريده الوطن وكان يذكر بالاسم علي الخليفه بانه حرامي و و و و و و

وحين اللتقاء المصالح في قضيه الداو والمصفاه الرابعه خرج علينا الزيد عبر شاشه الوطن !!!!!!!!!!!!
واليوم اتحدي زايد الزيد ينتقد المصفاه الرابعه الحاليه هو او الفزيع

اليوم نشوف صمت رهيب وغريب من التكتل الشعبي طبعا هذا ليش غريب علي من يجيد التمثيل كمسلم او السعدون فهم صمتوا حين خرج العليم وطلب منهم ان كانوا صادقين باثبات ان هناك عمولات !!!!!!!!
فخيم الصمت عليهم كما خيم الان علي بعض اعضاء الشبكه !!!!!!!!

تحياتي
 
سأترك التفاصيل للمختصين
لكن ماذا عن الشرط الجزائي في العقد الملغى؟
وماذا عن الدراسات والعمولات التي استهلكت اموال ضخمه؟
الم يكن ذلك يستحق الطنطنه كما تقول.
 

الساخر

عضو فعال
سأترك التفاصيل للمختصين
لكن ماذا عن الشرط الجزائي في العقد الملغى؟
وماذا عن الدراسات والعمولات التي استهلكت اموال ضخمه؟
الم يكن ذلك يستحق الطنطنه كما تقول.

ياعزيزي اولا لايوجد عمولات ومن باب هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين اطلب منك ان تثبت ان هناك عمولات حتي وان كانت دينار وهذا ما قاله محمد العليم ورفض مسلم الاثبات بعد ان اتهم

الدراسات في كل مشروع يكون هناك دراسه جدوي حتي يتبين هل المشروع مجدي اقتصاديا ام لا
وفعلا هناك دراسات جدوي ومن اكبر البيوت الاستشاريه العالميه بعمل دراسه جدوي للمشروع وكانت النتائج تثبت صدق العليم وكذب التكتل

نعم الان يحق للشريك الامريكي رفع قضيه علي الحكومه ومن حقه واتمني ان يفعلها هذا ان لم يكن فعلها
فالشرط موجود في كل العقود لاي مشروع سواء كبير ام صغير فمن حق اي طرف اثبات حقه
وهذا تتحمله الحكومه لخوفها من مسلم فاللغت العقد ولا يتحمله الوزير العليم
 

السلطاني

عضو مخضرم
زملائي الكرام..لأذكركم أن الإعتراض بالسابق على المصفاة الرابعة...كان بسبب عدم الشفافية والوضوح...

إذا تم العمل على ذلك المشروع وفق الشروط والضوابط والقانون...

وبكل وضوح وشفافية وعدالة...

وين المشكلة إذن....؟
 

صريح حيل

عضو بلاتيني
زملائي الكرام..لأذكركم أن الإعتراض بالسابق على المصفاة الرابعة...كان بسبب عدم الشفافية والوضوح...

إذا تم العمل على ذلك المشروع وفق الشروط والضوابط والقانون...

وبكل وضوح وشفافية وعدالة...

وين المشكلة إذن....؟

الشفافية والوضوح ؟!
أرى أن الكلام قد تغير وبسهولة

فماذا عن قضية الفزيع المرفوعه بأن المصفاة غير ذي جدوى اقتصادية للكويت وأسعارها مبالغ فيها

وماذا عن تبني الزيد لتقرير التنيب مدير الشئون القانونية في ديوان المحاسبة والذي كتب تقريره بأن المصفاة ليست ذات جدوى اقتصادية مع العلم أن الديوان ليس من اختصاصاته دراسات الجدوى الإقتصادية

وماذا عن لجنة التحقيق التي تم رفضها من النواب لأن حدس طالبوا بعرض دراسات الجدوى
وتم الطلب من الوزير باقر ومن الرومي بالإتفاق مع الحربش للتوصل إلى اتفاق قبل الجلسة التي سيتم عرض الموضوع فيها لأن الحكومة رفضت طلب الحربش يومها بعرض دراسات الجدوى
والذي تبنى الموقف منه النواب وهاجوا وماجوا لأن المصفاة ليست ذات جدوى ؟

الآن باتت الشفافية وليس التنفيع هو المشكلة
وليست ذات الجدوى هو السبب الرئيسي ؟

أربعة مليار فيها شبهات تنفيع
والستة مليار سنصفق ونهلل لها ونباركها إن شاء الله :)
 

الحر الأشقر

عضو ذهبي
جنوب السره تتبع سيئة الذكر حدس .. وحدس مفضوحه في الصفقه الشبوهه الأخيره.


بغض النظر عما إذا كان هنالك فساد أوغيره.


المصفاة الرابعه تحتاجها الكويت بشكل عاجل لزيادة إنتاج النفط وإخراج مصفاة الشعيبه العجوز خارج الخدمه.

كما أن المصفاة ستفتح ابواب جديده لتوظيف أبناء الكويت أتمنى أن يستعجلوا هذا المشروع
 

الساخر

عضو فعال
جنوب السره تتبع سيئة الذكر حدس .. وحدس مفضوحه في الصفقه الشبوهه الأخيره.
بغض النظر عما إذا كان هنالك فساد أوغيره.
المصفاة الرابعه تحتاجها الكويت بشكل عاجل لزيادة إنتاج النفط وإخراج مصفاة الشعيبه العجوز خارج الخدمه.
كما أن المصفاة ستفتح ابواب جديده لتوظيف أبناء الكويت أتمنى أن يستعجلوا هذا المشروع

يا اخي بما انك كاشف الاعيب حدس وجنوب السره ممكن توضح لنا شنو المشبوه بالصفقه ؟؟؟؟
 

الساخر

عضو فعال
الشفافية والوضوح ؟!
أرى أن الكلام قد تغير وبسهولة
فماذا عن قضية الفزيع المرفوعه بأن المصفاة غير ذي جدوى اقتصادية للكويت وأسعارها مبالغ فيها
وماذا عن تبني الزيد لتقرير التنيب مدير الشئون القانونية في ديوان المحاسبة والذي كتب تقريره بأن المصفاة ليست ذات جدوى اقتصادية مع العلم أن الديوان ليس من اختصاصاته دراسات الجدوى الإقتصادية
وماذا عن لجنة التحقيق التي تم رفضها من النواب لأن حدس طالبوا بعرض دراسات الجدوى
وتم الطلب من الوزير باقر ومن الرومي بالإتفاق مع الحربش للتوصل إلى اتفاق قبل الجلسة التي سيتم عرض الموضوع فيها لأن الحكومة رفضت طلب الحربش يومها بعرض دراسات الجدوى
والذي تبنى الموقف منه النواب وهاجوا وماجوا لأن المصفاة ليست ذات جدوى ؟
الآن باتت الشفافية وليس التنفيع هو المشكلة
وليست ذات الجدوى هو السبب الرئيسي ؟
أربعة مليار فيها شبهات تنفيع
والستة مليار سنصفق ونهلل لها ونباركها إن شاء الله :)


مشكور فكيتني من تعب الكتابه والرد
واللي اعتقد انه موجود فوق للي يبي يفهم :D
 

Shja3

عضو مخضرم
المصفاة الرابعة الحين لازم تتم واتوقع انة الامير الله يحفظة ماراح يغيب عن باله انة العراق قرر التوجهه الى ابار البترول الموجودة بجنوب العراق

يعنى شمال الكويت

وعشان مايصير نهب في البترول الكويتي من قبل هالجار البلوة

فأتوقع المصفاة الرابعة ستعود للساحة وبقوة وستقر بكتساح لإنة السالفة مو لعبة
 

صريح حيل

عضو بلاتيني
جنوب السره تتبع سيئة الذكر حدس .. وحدس مفضوحه في الصفقه الشبوهه الأخيره.



بغض النظر عما إذا كان هنالك فساد أوغيره.


المصفاة الرابعه تحتاجها الكويت بشكل عاجل لزيادة إنتاج النفط وإخراج مصفاة الشعيبه العجوز خارج الخدمه.


كما أن المصفاة ستفتح ابواب جديده لتوظيف أبناء الكويت أتمنى أن يستعجلوا هذا المشروع

أخي الكريم فلنفترض أن جنوب السرة تتبع الصهاينة وليست حدس فقط
فاترك عنك ما تتبع ولنناقش الفكرة بدل من الهروب تحت ذريعة من تتبع

جنوب السرة مالكها هو نتنياهو فهل هذا جيد ؟

إذا بعد معرفة الحقيقة تعال لنناقش ما طرح في هذا الموضوع
 
انا اتسائل وغير كذلك

اين المشكله في ان تكون جميع العقود والمشاريع الضخمه
ان تبرم عقودها بوضح النهار وبشفافيه تامه
لانه 1+1=2
منتهيه العمليه
بس اذا فكر هذا ولدنا نبي نفعه
اقول لا طبنا ولا غدى الشر
وبنتم على حالنا وراح نتقدم شبر واحد
 

الساخر

عضو فعال
انا اتسائل وغير كذلك
اين المشكله في ان تكون جميع العقود والمشاريع الضخمه
ان تبرم عقودها بوضح النهار وبشفافيه تامه
لانه 1+1=2
منتهيه العمليه
بس اذا فكر هذا ولدنا نبي نفعه
اقول لا طبنا ولا غدى الشر
وبنتم على حالنا وراح نتقدم شبر واحد

ومنو قال لك ان العقد القديم ماكان شفاف وواضح !!!!
وبعدين العقد القديم كان 12مليار والعقد الجديد 18 مليار فوين التنفيع بنظرك ؟؟؟؟؟

وحتي تعرف وين الشفافيه محمد العليم ايام العقد القديم اجتمع مع اعضاء مجلس الامه وحضر اغلب الاعضاء بجميع توجهاتهم الا الشعبي !!!!
وبعدها طلع مسلم وقال ان فيه عمولات ب850 مليون وبعدها طلع العليم علي قناه الراي وفند كل كلام مسلم وطلب من كل من يقول ان هناك عملات ان ياتي بالدليل
وكعاده مسلم لم يثبت ما قال واكتفي برمي التهم والهروب وذكرني بالورقه البيضا باستجواب عادل الصبيح
 

النابغة

عضو بلاتيني
هذا النوع من الطرح فيه تسطيح للقضية و استغفال للقارئ غير المتابع ... يجب على الأقل إحترام تفكير من يقرأ و يتابع!

الموضوع يقول في أوله:

• نواب: المشروع حيوي ومهم.. وإذا توافق مع القانون.. «لا معارضة»

يعني من كلام النواب - أو بعضهم - أن الموضوع متى ما توافق مع القانون فلا بأس بذلك.

و محاولة الهجوم على التكتل الشعبي رغم عدم وجود أي تصريح لأعضاءه في هذا الخبر هي محاولة ليست بالجديدة ولا بالمستغربة على المدونة - مجهولة المصدر - أو على الأعضاء الناقلين ...

عموما ً ... بيانات التكتل الشعبي المعارضة للمصفاة الرابعة لا تزال حاضرة في الأرشيف - سواء في هذا المنتدى أو في غيره - و جميعها يعترض على الإجراءات الإدارية والقانونية لطرح مشروع المصفاة الرابعة ... و التي أتى تقرير ديوان المحاسبة ليؤكد صواب موقف أعضاء التكتل الشعبي.

نقطة أخرى بعيدا ً عن موقف التكتل الشعبي و غيره من التيارات التي عارضت المشروع من وجهة نظر قانونية و إدارية ... يقع كاتب الموضوع في المدونة - مجهولة المصدر - في خطأ فادح بالنسبة للتكاليف ... فالمشروع الذي كان مطروحا ً هو مشروع بنظام ال Cost+ أو التكلفة المضافة ... و هذا النوع من المشاريع ليس له سقف أعلى أو أدنى بالنسبة للتكلفة ... بينما المشروع الذي أعلن عنه مؤخرا ً سوف يكون بنظام تسليم المفتاح ... وهذا يعني معرفة الحد الأعلى أو الأدنى لمثل هذا المشروع بشكل مسبق ...

لذلك فمقارنة التكاليف هي إما مقارنة من دون فهم جيد للاختلاف بين المشروعين ... أو مقارنة مقصود فيها التشويش على القارئ ...

في جميع الأحوال ... وجهة نظري الشخصية كانت ولا تزال أن مشروع المصفاة الرابعة هو مشروع فاشل ولا تحتاجه البلد بغض النظر عن طريقة الطرح و التكلفة ... و لا يجب المضي فيه ... و لكن هذه تبقى وجهة نظر شخصية بالتأكيد.

ودمتم..........
 

BoJaSSeM

عضو فعال

أكد أنها ضرورة لا* ‬يعوضها اكتشاف مزيد من الغاز العوضي*: ‬مؤسسة البترول بصدد طرح مناقصة المصفاة الرابعة بطريقة تسليم المفتاح

أكد مدير مشروع المصفاة الرابعة خالد العوضي* ‬على أن تفاصيل اعادة طرح مشروع المصفاة الرابعة لم* ‬يتم تحديدها بعد،* ‬مشيراً* ‬إلى ان مؤسسة البترول خلال اجتماعها الأخير قررت اعادة طرح المناقصة من خلال المجلس الأعلى للبترول*.‬
وأضاف العوضي* ‬انه لم* ‬يتم تحديد أسلوب اعادة الطرح ولكن الاجتماع تطرق إلى بعض الرؤى والأفكار التي* ‬تحاكي* ‬الوضع الحالي* ‬لسوق النفط،* ‬والتي* ‬تضمن تفادي* ‬الاخطاء الماضية في* ‬اعادة تقييم المشروع،* ‬مؤكداً* ‬ان الوضع الحالي* ‬أكثر ملاءمة لفتح المجال أمام المنافسين لتنفيذ المشروع عن طريق تسليم المفتاح*.‬
وبين انه من الصعب الوقوف على كلفة المشروع في* ‬الوقت الحالي* ‬كما أن المناقشة خلال الاجتماع الأخير لم تترك لهذا المحور لكن أوضاع السوق المحلي* ‬وتراجع حجم المشروعات النفطية المطروحة في* ‬انحاء العالم بالاضافة إلى الغاء وايقاف تنفيذ مجموعة كبيرة من المشاريع ادت إلى توجه المقاولين إلى خفض الكلفة لضمان الاستمرارية في* ‬السوق العالمي،* ‬لافتاً* ‬إلى ان الآراء اجمعت على ان الاسعار الحالية مناسبة لاعادة طرح المشروع نظراً* ‬لأهميته وحاجة الكويت له وفقاً* ‬لاستراتيجية القطاع النفطي*.‬
وعن جدوى المشروع في* ‬ظل ما أعلن عنه من اكتشافات الغاز الطبيعي* ‬في* ‬الكويت قال العوضي* ‬ان وجود استكشافات الغاز لن* ‬يغير شيئاً* ‬في* ‬فكرة انشاء المصفاة الرابعة،* ‬وذلك لعدم التأكد من مخزون الغاز الطبيعي* ‬حتى الآن،* ‬بالاضافة إلى ان المؤشرات تشير إلى ان ما أعلن عنه من مخزون* ‬غير مؤكد لن* ‬يكفي* ‬لسد حاجات الكويت لتوليد الكهرباء،* ‬ما* ‬يؤكد ضرورة المضي* ‬قدماً* ‬نحو استخراج الزيت منخفض الكبريت اللازم لسد احتياجات محطات الكهرباء من الوقود المصاحب للبيئة*.‬
 
أعلى