ناصر المحمد: سأصعد المنصة لتفنيد أي استجواب

الصامت

عضو بلاتيني
كل الوزراء الذين ستقدم لهم استجوابات سيقفون على المنصة للرد والحكومة متضامنة معهم
ناصر المحمد: سأصعد المنصة لتفنيد أي استجواب
محامي رئيس الوزراء يؤكد أن ما فعله "نائب الشيكات" جريمة تستوجب الملاحقة القضائية
لماذا ينتظر "نواب أم الهيمان" 60 يوماً؟! ... فليقدموا استجوابهم الآن
قطب نيابي: متشائم من إمكانية تجاوز الشهر الجاري بسلام
الراشد: فيصل المسلم أساء لجميع النواب السابقين وعليه تحمل النتائج
المبارك: "نائب الشيكات" خرق القانون وارتكب إحدى الكبائر

كتب - سالم الواوان ورائد يوسف وعايد العنزي ومحمد سندان وريم الأحمد:
بعد الغبار الكثيف والخانق الذي لبَّد اجواء العلاقة بين السلطتين إثر "جلسة الشيكات" دخلت الساحة السياسية امس حالة من "الهدوء الحذر" الذي بدا انه "هدوء ما قبل العاصفة", فيما لاحت في الافق مؤشرات تؤكد ان الحكومة - التي تحاول لملمة جراحها - قد "شربت حليب السباع" واختارت المواجهة هذه المرة, لقطع دابر التهديد والوعيد بالاستجوابات ووضع حد للخروقات الدستورية والقانونية التي يرتكبها بعض اعضاء المجلس, لا سيما في ظل تمتعها (الحكومة) بالاغلبية البرلمانية.
من بين هذه المؤشرات ما رشح من معلومات عن لقاء جمع سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد مع عدد من النواب امس, اذ نقلت مصادر مقربة من الاجتماع عن سموه القول ان "جميع الوزراء الذين ستقدم اليهم استجوابات في المرحلة المقبلة سيصعدون المنصة للرد على ما في هذه الاستجوابات من اسئلة واستفسارات".
وابلغت المصادر "السياسة" بأن احد النواب سأل سمو رئيس الوزراء عن موقفه اذا قُدِّم الاستجواب له شخصيا فرد قائلا: "سأصعد المنصة للرد على أي استجواب يقدم لي بصفتي رئيسا لمجلس الوزراء, وسأفند محاوره".
وبحسب المصادر ذاتها فقد اكد سموه ان "الحكومة متضامنة وتدعم جميع وزرائها في مواجهة المساءلة السياسية", وقال: "مثلما عبرنا استجواب وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد سنعبر جميع الاستجوابات المرتقبة, وليست لدينا اي مشكلة في ذلك, لأن الاغلبية النيابية ستكون معنا مادام الوزير على حق ولم يرتكب اي مخالفات او تجاوزات".
وحول تهديد سبعة نواب باستجواب رئيس الحكومة بسبب قضية "التلوث في ام الهيمان" ومنحه 60 يوما لمعالجة المشكلة تساءل سموه: "لماذا ينتظر هؤلاء النواب 60 يوما لتقديم استجوابهم لي?! ليفعلوا ذلك الآن, وليبادروا الى تقديمه حتى أتمكن من صعود المنصة والرد عليه. وقال: ان "قضية ام الهيمان محل اهتمام الحكومة, وهي في طريقها الى الحل, ونحن سندافع عن برنامجنا الذي قدمناه الى المجلس وسنطبقه بحذافيره, ولن نتراجع عنه, ونرحب بأي ملاحظات او آراء يبديها النواب بشأنه".
وفي سياق "التسابق النيابي" على تقديم الاستجوابات اكد مصدر برلماني ان النائب د.ضيف الله بورمية سيقطع الطريق على النائب د.فيصل المسلم - الذي اعلن عن عزمه تقديم استجواب الى رئيس الوزراء خلال ايام - وسيبادر الى تسليم صحيفة استجواب النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ جابر المبارك.
واذ توقع المصدر ان ينجز بورمية خطوته المرتقبة قبل جلسة "القروض" المزمع عقدها في 17 الجاري رجح ان يكون من شأن هذه الخطوة تخريب جلسة القروض.
هذه الاجواء الملبدة بغيوم التأزيم والتوتر دفعت قطبا نيابيا الى التخلي عن تفاؤله - المعروف به - اذ اكد ل¯"السياسة" انه "متشائم من امكانية تجاوز الشهر الجاري بسلام" وقال: "هذا الشهر مفصلي, واذا تجاوزناه من دون تصعيد وقرارات صعبة فربما تصل السلطتان الى بر الامان".
في غضون ذلك بلغ الغضب النيابي العارم من خطوة النائب فيصل المسلم مداه امس ووصل حد الغليان وهو الأمر الذي دفع عدداً من النواب الى الهجوم على المسلم شخصيا وبالاسم اذ اعتبر النائب علي الراشد عرض المسلم الشيك من دون اسم المستفيد اساءة لجميع النواب السابقين وتهمة تلاحقهم جميعا" وقال "انها طريقة فيصل المسلم وهذا اسلوبه وعليه ان يتحمل النتائج".
وأكد الراشد في تصريح صحافي امس ان "سمو رئيس مجلس الوزراء لا يمكن ان يعلن عن اسم النائب السابق الذي تسلم الشيك خصوصا اذا كانت الاموال قد وجهت لعمل الخير", مبينا انه "في حال الاعلان عن اسم النائب السابق سيطلب بعدها الكشف عمن وزعت عليهم الاموال وتتحول القضية الى فضيحة لهذه العوائل المحتاجة".
في الاطار نفسه اكد النائب حسين القلاف ان "المحاولات المستميتة لاسقاط رئيس الحكومة مصيرها الفشل الذريع", وقال: ان "ردود سموه وحلمه وسمو اخلاقه وصبره اصبحت نموذجا نادرا في عصر الديكتاتوريات لكني اقول لكل متآمر اتقوا الحليم اذا غضب".
ورأى النائب فيصل الدويسان ان الحرب التي يتعرض لها رئيس الحكومة ليس فيها من الفروسية والنبل شيء, اذ بلغ الامر مبلغا يخشى معه زلزلة النظام المصرفي في البلاد, وعلى الجميع احترام ثقة سمو الامير في الشيخ ناصر المحمد".
وشدد النائب ناجي العبدالهادي على ضرورة تطبيق القانون الخاص بسرية الحسابات المصرفية, ومحاسبة كل من له يد في اظهار أي معلومة, للمحافظة على سمعة الكويت وتعزيز توجيهات صاحب السمو بجعل الكويت مركزا ماليا".
واستهجنت النائبة معصومة المبارك مسلك النائب فيصل المسلم, وقالت: ان "وجود شيك بيد من ليست له علاقة به امر مستهجن, وهو من الكبائر, كونه يعد خرقا لقانون سرية المعلومات المصرفية, يفقد ثقة الفرد بالنظام البنكي, كما سيؤثر على ثقة عملاء البنوك.
وابدت المبارك استياء وغضبا شديدين, وشددت على ان "الغاية لا تبرر الوسيلة, فالحصول على معلومة من خلال كسر قانون سرية البنوك امر غير مقبول, وايا كان الهدف من وراء الحصول على الشيك فإن الاسلوب الذي اتبع للحصول عليه خطأ, ومن ثم فإن ما بني على باطل فهو باطل".
في السياق ذاته اعلن المحامي الخاص لسمو رئيس مجلس الوزراء عماد السيف ان سموه سيتخذ جميع الاجراءات القضائية والقانونية ضد النائب د. فيصل المسلم ومن تثبت مسؤوليته القانونية في البنك المذكور في تتبع حسابه الشخصي.
وقال السيف في بيان صحافي اصدره امس: ان "الحرية الشخصية مكفولة بنص الدستور وسرية الحسابات مكفولة بالقانون, وسمو الشيخ ناصر المحمد بوصفه مواطنا يتمتع بكامل حقوقه الدستورية والقانونية ومنها ان يتصرف في ماله الخاص وفق ما يراه من دون رقيب او حسيب الا الله وضميره".
اضاف: ان "الشيك الذي اظهر صورته المسلم شيك شخصي لسمو الشيخ ناصر المحمد ويتم صرفه من الحساب الشخصي له ولا علاقة له بالمال العام او بمصروفات ديوانه", مؤكدا ان تتبع الحساب الشخصي والاطلاع على تصرفات سموه المالية الشخصية يضع من يرتكبه تحت طائلة قانون النقد وبنك الكويت المركزي والمهن المصرفية الذي كفل حماية خاصة للحسابات المصرفية وللسر المصرفي.
وأكد ان الثابت من المناقشات التي اثارها المسلم عن الشيك الشخصي للرئيس الذي يتم صرفه من الحساب الشخصي لسموه في بنك برقان لا يندرج في الحصانة البرلمانية للعضو المذكور ويخضع للمساءلة النيابية والعقوبات التأديبية, كما يخضع التصرف للجريمة الجنائية المنصوص عليها في المادة (85) مكرر من قانون النقد", معبرا عن خشيته من ان تكون هذه الممارسات استقصادا شخصيا للرئيس.
في المقابل رأى النائب وليد الطبطبائي ان "الشيك اذا اصدره صاحبه فقد اطلقه للتداول واصبح مثل العملة النقدية, وبالتالي يفقد السرية, ويصبح السؤال المهم هو: لأي غرض صدر الشيك? وفي أي مناسبة? ولصالح من?".
أخيرا جدد النائب مبارك الوعلان دعوته الى وزير الاشغال وزير البلدية د. فاضل صفر بالاستقالة من منصبه او صعود منصة الاستجواب, وقال: ان "اعتراف المدير العام للبلدية بأنه منح احدى الشركات ترخيصا لوضع سيارات لابراج اتصالات متنقلة دليل دامغ وبرهان ساطع على صحة المخالفات المنسوبة للوزير".



ــــــــــــــــــ

لا

اعلم لماذا تذكرت النائب السابق ناصر الدويلة ,,؟؟

سمو الرئيس

اذا فعلا صدق ذلك التصريح والنقل عن المصادر النيابية ... فإنه قد عمل باحكام الدستور ويسجل له تاريخيا بانه اول رئيس حكومة يصعد منصة الاستجواب ...


الاستجواب حق دستوري فأعتى الرؤساء و على سبيل المثال امريكا و بريطانيا ... قد يستجوب الرئيس ويتم التحقيق معه ... ولاضير في ذلك ...

تلك هي الديمقراطيات الحية ...

لكن سؤالي وهو الى اين سمو ناصر المحمج سيصل مع التواب ...؟

على اعتبار ان اعطى التوحيهات للوزراء بمواجهة اي استجواب ...

وهو ايضا بذلك الخبر ...

لكن ماذا لو تم حشد العشر تواقيع لطرح الثقة في سموك ...؟؟

هل ستنتظر التصويت ... او الحل ..اعادة الانتخابات .. مرة اخرى ...

... وسمو الرئيس لديه اغلبية برلمانية .. لكن

سابقة

ان 25 + 1 عضو يعني اكثر من نصف ممثلي الامه اي الاغلبية طارحي الثقه برئيس الوزراء ... معنويا يعتبر مطروح الثقه ...

اذا لن تصعد ...

دوامه لن تنتهى !!

 

حليب كرنيشن

عضو فعال
اخي الكريم الصامت ..
لا اعلم لماذا تخيلت ناصر المحمد يصعد المنصة
وتم حشد التواقيع لطرح الثقة
وجرى التصويت ..
يا ترى كم سيكون ثمن ذلك التصويت ؟
اتوقع انه سيكون الثمن الاغلى في مسيرة الحياة البرلمانية في الكويت !! ..

شكراً
 

Org

عضو مخضرم
يارب يصعد المنصه بعرف سالفة مصروفات ديوان رئيس الوزراء للحين ميت أبي أجابه عالمصروفات هذي راحت 3 ملايين بخور وأقلام وبشوت :D
أشك بذلك أنه راح يصعد يعني الحل قادم ولا نسى رئيس الوزراء كلمته لمحمد الجاسم المجلس السابق أن الرجال ما أترجل وأخر شي تقديم عدم تعاون :)
 

غرام

عضو مميز
ماكان من الاول يا رئيس ؟​



سبحاااااااااااااااااان الله المجلس اللي طاف قدم استقالته بسبب عدم صعود المنصه
لان اغلبيه المجلس كانت مو بصامه​

وكان يدري لو بيصعد بيروح عليه المنصب​

لكن بالمجلس الحالي قال ابصعد لان مطمئن بكثرة البصاميين​

اصعد بس شعقبه :confused:
 

المتمكن

عضو ذهبي
ايه هين يصعد!!!
اثنين لا يمكن يصعدون وزير الدفاع لانه ما يعرف يتكلم اصلا!!
ورءيس الحكومة لاسباب اخرى ;)

الحل اقرب ما يكون!! ما ضيع البلد الا تكرار الحل وعدم وجود حكومة سنعة!!
 

برقان73

عضو بلاتيني
ورد أمس في احد الصحف ان النائب المسلم سيكشف الأسماء إذا صعد الرئيس المنصه .

أعتقد لو صح خبر اليوم بصعود الرئيس المنصه لتنفيد الإستجواب فإن المسلم سيكون في
موقف لا يحسد عليه , و سوف يتراجع للمره الثانيه .. لأنه لن يجرؤ على كشف أسماء النواب
المصدره لهم الشيكات .. و إن فعل سيخسر مقعده البرلماني .

مشكلة المسلم أنه يعتقد أن الرئيس حرّض بعض القنوات الفضائيه ضده أثناء فترة الإنتخابات ,
و يريد الآن تصفية الحسابات الشخصيه معه على حسابنا جميعا .. يا أخي إن كنت تعرضت لإساءه
من تلك القنوات فهناك قضاء سينصفك و يأخذ حقك .
 

Org

عضو مخضرم
ورد أمس في احد الصحف ان النائب المسلم سيكشف الأسماء إذا صعد الرئيس المنصه .

أعتقد لو صح خبر اليوم بصعود الرئيس المنصه لتنفيد الإستجواب فإن المسلم سيكون
في موقف لا يحسد عليه , و سوف يتراجع للمره الثانيه .. لأنه لن يجرؤ على كشف أسماء
النواب المصدره لهم الشيكات .. و إن فعل سيخسر مقعده في البرلمان .

.
بعرف أنتم الفهم عندكم بالعكس ؟
المسلم عالاقل طلع شجاع وطلع الشيك وقال أتحدى رئيس الوزراء يثبت أنه هالشيك مو لنائب وأنا أقدم أستقالتي والحين لما بدال ما أطالبون رئيس الوزراء يكشف أسم النائب تردون السؤال لفيصل المسلم
أقسم بالله السالفة كلها بين ضلوعه بس متوهق رئيس الوزراء مايدري أي عضو فيهم أخاف يجيب شيك ويطلع الشيك غير الاسم الي عند فيصل لان أكيد كذا شيك وتوهق ما عرف يجاوب بس المسلم قطه بموقف لا يحسد عليه ويوم الاستجواب نعرف كلش شي
 

بو مشيري

عضو بلاتيني
البرلمان ليس محل تصفية الحسابات الشخصيه

لكنه مكان لمناقشة قضية الشيكات و أسئلة المسلم وإجابات الشيخ ناصر ..

فلا ادري ما علاقة تصفية الحسابات بقضية الشيكات .. المسلم استفسر فقط .. لو ان الشيخ ناصر أجاب لما كنا دخلنا بهذه الزوبعة .. فلماذا نلقي باللوم على المسلم لمجرد انه استخدم حقه بالسؤال ولا نتكلم عن تجاهل سمو الرئيس عن الاجابة ؟!
 

برقان73

عضو بلاتيني
لكنه مكان لمناقشة قضية الشيكات و أسئلة المسلم وإجابات الشيخ ناصر ..

فلا ادري ما علاقة تصفية الحسابات بقضية الشيكات .. المسلم استفسر فقط .. لو ان الشيخ ناصر أجاب لما كنا دخلنا بهذه الزوبعة .. فلماذا نلقي باللوم على المسلم لمجرد انه استخدم حقه بالسؤال ولا نتكلم عن تجاهل سمو الرئيس عن الاجابة ؟!
لم يتجاهل الرئيس الإجابه و هناك من اناب عنه بالرد من الوزراء
و إتضح أن الشيك من حسابه الخاص لا من المال العام

و ذكرت لك السبب الرئيسي الذي على أثره إفتعل المسلم قضية الشيكات .
 

Org

عضو مخضرم
ونحن بانتظار الاستجواب على احر من الجمر ..

أي والله وأنا ما همني الشيك كثر مو هامني وميت أعرف سالفة مصروفات ديوان رئيس الوزراء 3 ملايين دينار للبخور وأقلام وبشوت :mad:
منيت حياتي أشوفه يواجه هالاستجواب وبعرف موضوع الثلاثه مليون مع أنه أدري المجموع كله 15 مليون لكن أنا الي ذابحني بو 3 مليون للبخور وأقلام وبشوت :mad:
 

بو مشيري

عضو بلاتيني
لم يتجاهل الرئيس الإجابه و هناك من اناب عنه بالرد من الوزراء
و إتضح أن الشيك من حسابه الخاص لا من المال العام

و ذكرت لك السبب الرئيسي الذي على أثره إفتعل المسلم قضية الشيكات .

ما ادري يا زميلنا شتسمي عدم اجابة الرئيس على سؤال المسلم بالمجلس السابق ؟ المسلم لم يتلقى اي اجابة حتى حل المجلس السابق وقد اعاد سؤاله هذا المجلس .. فطلب منه الروضان دليل فقدم صورة الشيك .. تسلسل الأمر واضح للعيان ..

المسلم لم يتكلم عن مال عام او خاص بل سأل واستفسر عن شيك بإسم سمو الرئيس لنواب .. وقد قدم البينة على ما ادعاه حسب المعلومات التي يملكها .. فلا اعرف ما مدى صعوبة الأمر حتى لا نرى اي توضيح من جهة سمو الرئيس ؟ مع العلم ان من تقصده بأنه اناب عن الرئيس بالرد لم يكن يعرف شيئا عن الشيك بل صدم بوجوده .. و كذلك لا ننسى نفي الركيبي المطلق عن صدور اي شيك لسمو الرئيس للنواب !

السبب الذي ذكرته مجرد تحليل شخصي منك لا اعتبار له مع كامل احترامي لك يا زميلنا الفاضل .. فما نراه امامنا شبهه لا علاقة لها بشخوص المسلم او سمو الشيخ ناصر حتى تدخل الصراع الشخصي ما بينهم ( و لنتخيل لو أن مقدم الشيك هو صالح الملا او علي العمير مثلا ) .. فلا نرى رد على الشبهة من الجهات المعنية بل اجابات متناقضة مشتته تزيد من الشكوك والريبة ..
 
ايه
ليش ما يصعد المنصه


والله البصامين هالسنه
على افى من يشيل


إذا من الحين محاميين الحكومه طلعت بلاعيمهم وهم يدافعون عنها
( عليوي الراشد - رولا تبوله - سيء الذكر )
يكفون
 
أعلى