BEDOON-MEDIA
عضو فعال
13يونيو, 2005
فضائية المستقلة
برنامج رواق التنويــر
متى ينال البدون حقوقهم في الكويت
المذيع..
هذه هي الحلقة الاولى من برنامج رواق التنوير موضوعها المعلن منذ فترة هو ملف البدون في الكويت وهو كما تعلمون ملف انساني يرتبط بدرجة كبيرة بمسألة الانسان وحقوقه ومدى انسانيته ومدى فرقه عن بقية مخلوقات الله سبحانه وتعالى اذ كرم الله بني آدم ، البدون وانصارهم يطرحون ما يعتبرونه اسئلة مشروعة وعادلة من هذه الاسئلة في منطقتهم من حكم على عشرات الالوف بل مئات الالوف من البشر صغارا وكبارا نساء ورجالا شيوخا واطفالا ان يعيشوا غرباء في ديارهم بل حكم عليهم ان لا يعيشوا اصلا بل حرمهم من شهادة الميلاد والحق بالعلاج والتعليم وشهادة الوفاة اليست هذه محاولة للاقصاء من الوجود لا يحق لاحد سوى الله سبحانه وتعالى ان يقوم بها فلماذا يتجرأ البعض على مكانة الله نفسها بان يعطوا لانفسهم الحق في تقرير مصائر البشر وحقهم في العيش والرزق والموت ايضا .
تشير اكثر الدراسات موالاة واخلاصا للحكومة الكويتية الى ان قبيلة العتوب هاجرت الى الكويت في عام 1701 على ابعد التقديرات من هضبة نجد وقبيلة العتوب تتكون من ثلاثة افرع هى الجلاهمة وآل خليفة وآل الصباح ولقد من الله على آل الصباح بان جعلهم امراء في تلك البقعة من الارض على الرغم من حداثة هجرتهم اليها .
وهاجر اناس الى منطقة الكويت بعد ذلك التاريخ وعلى شكل موجات متعاقبه حيث ان هذا ديدن الناس في الجزيرة العربية وبادية الشام والعراق وهو التنقل من مكان لآخر بحسب عوامل الرزق او المشاكل الاجتماعية من نزاعات بين القبائل والثأرات وما شابه ذلك ، فلماذا تعطى لبعض المهاجرين الى الكويت كل الحقوق والصلاحيات وتحجب ابسط الحقوق عن بعضهم الاخر ، هل لان الكويت بلد نفطى .. هل من باب المصادفة ان مشكلة الجنسية في الكويت تبدأ بعيد اكتشاف النفط في هذه الارض .. لماذا كلما انعم الله علينا بنعمة تسلط علينا في الوقت نفسه من يحيلها بؤسا وغما .. هذه بعض اسئلة البدون وانصارهم تقابلها اسئلة المدافعين عن الحكومة الكويتية اسئلة هذا الفريق هى بأى وجه حق تجيز الحكومة الكويتية على استضافة وتجنيس عشرات الالاف من النازحين الغرباء ممن اخفوا جنسياتهم الاصلية وأرادوا مقاسمة الكويتيين ما حباهم الله به من ثروة ..هل تقبل بريطانيا او امريكا او فرنسا او اية دولة متحضرة اخرى ان ينزح اليها مائة الف شخص ثم يطلبون لانفسهم الجنسية والتعليم والصحة والوظيفة وكل الامتيازات الخاصة بابناء الوطن الاصليين .. اليس من حق الكويت ان تدافع عن امنها الوطنى والاجتماعي باعتماد سياسات واضحة وصارمة تمنع الناس من التوجه الى الكويت واخفاء جوازاتهم ثم الادعاء بانهم من السكان الاصليين هذه بعض الاسئلة التى تفرض نفسها من داخل المنطلق الذى تعتمده الحكومة الكويتية في التعامل مع ملف البدون بالاضافة الى ان تقارير صحافية تقول بان الحكومة تحاول تخفيف معاناة هذه الفئة من الناس دون تجاوز القانون وانها عرضت عليهم مكافآت مالية سخية اذا اعترفوا بالحقيقة واظهروا جنسياتهم الاصلية .. الحقيقة حول ملف البدون هذا هو ما نريد التوصل اليه في برنامجنا الليلة الذى يأتيكم على الهواء مباشرة .
ضيوفي في الاستديو هم كل من ..
- عياد الحمدان وهو كويتي من ابناء البدون لاجئ في بريطانيا
- احمد الراشد وهو طالب في الطب في لندن كويتي من البدون ايضا .
- الدكتور هيثم المناع المتحدث باسم اللجنة العربية لحقوق الانسان .
اهلا بكم جميعا .. من هم البدون انت من بينهم قل لي من هم ؟
عياد الحمدان ..
البدون هم فئة من مواطني دولة الكويت ترفض الحكومة الكويتية الاعتراف بهم كمواطنين وتحرمهم من ابسط الحقوق الانسانية فضلا عن الحقوق الوطنية من هذه الحقوق الحرمان من حق المواطنة.. الجنسية .. والهوية المدنية الحرمان من حق السفر .. جواز السفر .. الحرمان من حق العمل .. الحرمان من حق التعليم ..الحرمان من حق الملكية.. الحرمان من حق توثيق الزواج والطلاق الشرعيين.. الحرمان من حق العلاج .. حرمان المواليد من حق الحصول على شهادة الميلاد .. حرمان الاموات من حق الحصول على شهادة الوفاة .. الحرمان من حق الحصول على رخصة القيادة .
المذيع ..
من نتائج هذه الممنوعات الكثيرة والحرمانات الكثيرة ما الذى يظهر في الشارع الكويتي الان لو امشي في شارع مدينة الكويت الجميلة في شوارعها الرئيسية يقال ان هناك اطفال يتسولون في الشوارع ويبيعون اشياء هل هذا صحيح ام لا ؟
عياد الحمدان ..
لا طبعا ما تصل الى هذه الدرجة الاطفال بس آباؤهم يعملون بصورة غير قانونية يحاولون كسب رزقهم او مثلا
ابسط الاشياء كايجار او لقمة العيش فهذه ابسط الحقوق التى يعملون فيها اما الابناء يتسولون من ناحية اخرى وهو انهم من غير تعليم فاذا الطفل ما يذهب الى المدرسة فكيف يمكن تجده فأكيد تجده يلعب في الشارع فاذن تجد آلاف من الاطفال البدون ليس لهم اى قدر من التعليم .
المذيع ..
هل البدون هم سكان اصليين كويتيين ام انهم نازحين ؟
عياد الحمدان ..
طبعا البدون حالهم حال الشعب الكويتي الشعب الكويتي تكون تقريبا من الفئات المتساوية او الاغلبية مثلا هو من بلاد فارس ومن الجزيرة العربية اللى هم من نجد السعودية او يعتبرون بعد التقسيم بعد ما رسمت الحدود من قبل بريطانيا الى العراق وتجد هناك من سوريا او تجد من تركيا فيه عائلة صغيرة من الهند ايضا فهذه نبذه عن حياة البدون اما ان البدون كيف وجدوا في الكويت البدون هم حالهم حال الصباح هم جاءوا اغلبهم من نجد لكن الصباح اتيحت لهم الفرصة واصبحوا ملوك في الارض لكن اما نحن الله سبحانه وتعالى لم يرزقنا بهذا الحق .
المذيع ..
العوائل التى هاجرت الى الكويت هل انه بعضها موجودين في الكويت اساسا وبعضها الاخر هم نازحين هل هنالك مواطنين نزحوا من دول مجاورة متى هذا النزوح ما هى حيثيات هذه المسألة ؟
احمد الراشد ..
حتى نضع مشكلة البدون في السياق التاريخي الصحيح لا بد لنا من ان نرجع قليلا الى الوراء كي نضع الامور في سياقها التاريخي والصحيح كما تعرف ان الدولة الحديثة العصرية بالمفهوم الغربي بدت تنتشر في المنطقة بعد خروج الحماية البريطانية والاستعمار الذى كان منتشر هناك فتمت تقسيمات الكل يعرف كيف كان شكل هذه التقسيمات كما تعرف ان المنطقة العربية فيها قبائل كبيرة وهذه القبائل تعيش في البادية وهى تنتقل داخل البادية العربية وتنتقل من نجد الى الفرات الاوسط الى المناطق العربية الاخرى حينما حصل هذا التقسيم وجدت بعض القبائل العربية انفسها مقسمة ما بين دول مختلفة فمثلا شخص من قبيلة شمر ربما تجده في العراق وربما تجده في السعودية او في الكويت حتى في قطر والبحرين ولكن المشكلة حتى احدد لك اكثر انه بدأت هذه المفاهيم الجديدة للدولة كمفهوم المواطنة بالظهور الى السطح كما تعرف ان المواطنة هو عقد ما بين الدولة وما بين المواطن عقد لحقوق سياسية وحقوق اجتماعية وواجبات على المواطن ايضا هذا العقد منح لبعض الكويتيين ولم يمنح للبعض الاخر .
المذيع ..
لماذا على اى المعايير.. لماذا منح البعض ؟
احمد الراشد ..
من الاسباب انه في قانون الجنسية الاول الذى صدر في الكويت صدر عام 1959 قبل رحيل بريطانيا من الكويت قانون رقم 15 وبعد ذلك شكلت لجان جنسية وبدأت هذه بتسجيل الناس ومنحهم الجنسية لكن المشكلة اين حصلت انه الدولة كانت الفترة التى اعلنت عنها الجنسية كانت فترة قصيرة ايضا حملة التوعية كيف انت تريد من اناس يعيشون في البادية جهلة لا يملكون القدر الكافى من العلم والفهم ان يفهموا مدى اهمية الجنسية ومدى اهمية المواطنة فكان القصور في الحكومة الكويتية انها لم تقم بتثقيف هذه المجموعات لكي تأتي وتفهمهم بمدى اهمية الجنسية وحتى انه اذكر لك السياق التاريخي للمشكلة بامكانك ان ترى المسميات العديدة التى اعطيت لهذه المجموعة التى لم تمنح الجنسية في الخمسينيات لم تكن هناك مسميات معينة للجنسية بالستينيات اعتبرت مشكلة البدون مشكلة بادية الكويت سكان الصحراء .
المذيع ..
حينما الدولة بالستينيات سمحت للبدون واصدرت قانون الجنسية في بداية الـتأسيس اعلان استقلال الكويت انه الناس يأتون ويأخذون جنسيات لماذا هؤلاء البدون امتنعوا؟
احمد الراشد ..
يا سيدى لم يمتنعوا المشكلة كما انت تعرف البدوى في الصحراء لم يكن بامكانه ان يتعلم وان يدرس فكان اميا فكيف انت تتوقع امى لا يعرف الحقوق والواجبات ولم يعرف معنى الدولة العصرية ولا حتى حقوق المواطنة ولا اى شئ انه يعرف مدى اهمية هذه الجنسية ومن ثم ليس فقط هذه المشكلة ان الدولة لم تقم بتوعية هؤلاء وثانيا ان المشكلة ان اللجان كانت فترتها مقيدة جدا فتح اللجان لتسجيل الناس الامر الثالث نجد انه ليس في اللجان اناس على صلات بالعوائل او بهؤلاء من البدون لم نجد شخصا من البدون كان عضوا في هذه اللجان كي يفهم هؤلاء على مدى اهمية وضرورة التسجيل واخذ الجنسية الكويتية .
المذيع ..
مفهوم الجنسية والاحقية بالجنسية هل لك ان تحدثنا عن مفهوم الجنسية ومدى التجاوزات التى تحدث في هذه القضية تحديدا ؟
هيثم المناع ..
مفهوم الجنسية والمواطنة مفهوم قديم وارتبط باستمرار بالزمان والمكان ولم يكن ابن نظريه محدده ثابته انما كان دائما ابن سيرورة تاريخية وعبر دائما عن مصالح المجتمع والدولة اكثر منه تعبير عن نصوص مقدسة يعني قبل لمسيح نجد عدة مجالس اعطت المواطنة لقسم كبير وحرمت منها قسم كبير في الحضارة الصينية موجود عندنا في قرطاج في تونس اليوم موجود اذا قرأنا كتاب السياسة لارسطو نلاحظ انه بيتحدث عن مجلس قرطاج وعن حقوق المواطنين كيف ان لهم طرف في القرار وهم الذين يتناولون الاجراءات المقدمة للمجلس نفس الشئ بالنسبة لاثنيا لكن الجنسية والمواطنة باستمرار كانت ايضا مفهوم استئصالي واستبعادي لم تكن مفهوم حق بالمعنى الايجابي يعني مثلا اذا اخذنا اثينا سنة 400 وتساءلنا عن عدد السكان 175 الف نسمة تقريبا عدد المواطنين منهم 20 الى 25 الف نسمة عدد المواطنين مع عائلاتهم 60 الى مائة الف نسمة بينما ما يعادل الاجانب او الهجناء اليوم 6 الى 8 آلاف مع عائلاتهم لحد 25 الف واربعين الى ستين الف العبيد اذن باستمرار عبر التاريخ كان فيه مشكلة لمن هو ابن البلد لمن هو ابن المنظومة ابن النظام السائد ومن هو مصنف خارجه النظام الذمي مثلا وضع مواطنة من الدرجة الاولى للمسلمين ووضع مواطنة من الدرجة الثانية لغير المسلمين بعقد اجتماعي بين الخليفة او الخلافه ومسؤولي الطوائف او الملل .
المذيع ..
اليوم هذا امر آخر لانه بالنظام الاسلامي كانت الدولة اقامها الاسلام وعلى اساس الاسلام صنف الناس تصنيفات وبالحقيقة انت تحدثت بلغة حديثة ومعاصرة جدا لغة مواطن الدرجة الاولى والثانية في نفس الوقت لم يكونوا يسمونهم درجة اولى درجة ثانية والعلم عند الله ربما كانوا امام المحاكم القضائية كانوا متساوين وكان في النظام الاسلامي يسمح لابناء الذمة ان يتقاضوا الى محاكمهم ترى اليهود حينما يختلفون بينهم يسمح لهم بان تكون لهم محكمة يهودية تبت بينهم والمسيحيون كذلك والمسلمون ايضا الان في الكويت حتى انه الجانب الدينى نتحدث عن ناس في مجملهم هم مسلمون ونتحدث عن اثينا القديمة هم كلهم ناس بشرتهم متشابهه والفرق بالسحنة بين اللون اللى نسميه اللون الابيض والاسمر هو فارق بسيط جدا بحيث ان الفروقات موجودة في العائلة الواحدة حتى العائلة الحاكمة الكويتية نفسها فيها من هو ابيض وفيها من هو اسمر البشرة فاذن هم اناس من جنس واحد .
هيثم المناع ..
مرسوم المواطنة في بدايته اعتمد في البدء على اختيار من .. نجح في استلام السلطة ثم اعتمد على مفهوم الاعتقاد ثم نشأ مفهوم الجنسية بالمعنى المعاصر مع كلمة الامة الدولة يعني منذ نشأت كلمة الدولة الامة صار بامكاننا نحكي عن ناشيونالتى وكل الاشتقاقات اللاتينية والانجلو ساكسونية للكلمة من اليوم هذا اصبحنا نناقش مسألة الجنسية بمعنى العلاقة ما بين سيادة الدولة الامن القومي والشعب هذا المفهوم الثلاثي عندنا دخل بدون الشعب بدون ثقافة المواطنة نحن لدينا السيادة موجودة بامنها القومي وبالحاكم ومن فوق رأس الامن المواطنى اللى هو الف باء الامن المواطني التمتع بما يعرف بحق الجنسية فلما صارت النقاشات على الصعيد العالمي لم نصل الى تعريف واحد للجنسية وحتى عام 1930 معاهدة لاهاى في 12 ابريل 1930 وصلت الى تحديد قطرى ولم تصل الى تحديد عالمي للجنسية فقالت في اهم موادها يعود لكل دولة ان تحدد بتشريعها الخاص من هم مواطنوها اذن نحن بعد الفين سنة من السيد المسيح لازلنا نعطى الدول الحق في ان تحدد من هو مواطنها ومن هو غير مواطنها والمجتمع المدنى وحركات حقوق الانسان احتجت على نتائج معاهدة لاهاى وبدأت بالضغط من اجل التقدم اعاقها في ذلك الحرب العالمية الثانية الى ان وصلنا الى تقدم جيد في الخمسينيات بعد ولادة الامم المتحدة والاعلان العالمي لحقوق الانسان عندما اقرت اتفاقية خفض حالات انعدام الجنسية عام 1954 واللى لاول مرة بدأت فكرة انه لا يحق للطفل على الاقل بان يعيش او يولد بدون جنسية ثم ضرورة تخفيض حالات الجنسية قدر الامكان هنا اصبح في مفهوم انه يحكم القانون لدى الولادة يجب ان يعطى الانسان الجنسية للاسف نحن كنا خارج هذه السيرورة نحن سمينا مجلس الامة في الكويت وسمينا سلطات قضائية وسيمنا سلطات تنفيذية وحكومة وامارة ولكن لم نسم مواطنة بقيت المواطنة خارج هذا الاطار يعني فيه مسألة ليست فقط البداوة السبب والجهل هنا ايضا سبب اساس للبدون هناك عدد كبير من البدون وطنيين لم يكونوا يثقوا في الاستعمار البريطاني وبالتالى عندما اقر قانون الـ 59 شكوا فيه ولم يتعاملوا معه لماذا كان دائما هذه الجماعات كأنها مستضعفة وجاهلة ليست صحيحة تاريخيا هذه المعطيات انا تابعت العديد من المسنين البدون الذين قالوا نحن رفضنا ان نسجل لان يومها كان البريطانيون يبحثون عن معلومات عنا ولا نريد ان نقدم لهم فهناك مسألة عملية الرصد التى جرت بين العشرين والخمسين هى عملية جرت تحت ظل الاستعمار وليست تحت ظل حكومة مستقلة او وطنية وبالتالى الناس بطبعها بمعتقداتها الدينية وبوطنيتها البسيطة لم تكن تثق بالاستعمار والعديد منها رفض ان يسجل عندما جاءت حكومة وطنية عندما حدث الاستقلال جاءوا ليناقشوا الامر فوجدوا انفسهم خارج قوس مشكلة البدون في الكويت اعقد من مجرد ظاهرة البداوة في الجزيرة لان هذه الظاهرة موجودة في سوريا والاردن ثم اذا كان هناك بداوة في الجيل الاول نحن اليوم امام الجيل الثالث يعني مازلنا نجتر المشكلة بحوالى 240 الف خارج الحدود الكويتية و120 الف داخل الحدود الكويتية اذن نحن امام انتهاك صارخ لاتفاقية حقوق الطفل التى تلتزم بها الكويت وللعهد الدولى الخاص بالحقوق المدنية والسياسية اللى صدق عليه الكويت لذلك لا يستغرب انه لجنة حقوق الانسان لما ردت وعلقت على التقرير الاولى للحكومة الكويتية سنة الالفين خصصت حيز هام جدا لمسألة البدون واعتبرت هذا نوع من الحالات التى لا يمكن ان تقبل او تفسر من قبل الحكومة الكويتية وطالبت بحل هذه المشكلة احتراما للكويت ولالتزاماته الدولية خاصة في الفقرات 477 – 478 – 479 من رد اللجنة على الحكومة الكويتية اضافة الى الـ 480 طبعا .
المذيع ..
مشاهدينا الكرام انا جبيت ان اشير الى مسألة هامه وهى اننا وجهنا الدعوة للحكومة الكويتية للسلطات الكويتية لان يشاركوا في هذا البرنامج لبيان وجهة نظرهم في البرنامج ولكن يعني يؤسفنا اننا لم نتلق أي رد لحد بداية هذا البرنامج لحد الساعة التى بدأنا بها هذا البرنامج واخر دقيقة قبل دخولي الى الاستديو لم نتلق رد سواء رسمي او غير رسمى من السلطات الكويتية لتبيان موقفها او ارسال شخص لكي يشارك في هذا البرنامج ولكن في نفس الوقت انا وردتنى الرسائل الكثيرة الحقيقة عدد كبير.. كبير جدا من الرسائل عن طريق الايميل والفاكس ولكن سوف اقرأ واحدة منها الحقيقة بها جانب مختلف عن غيرها لانه الرسائل بانفاس مختلفة وانماط مختلفة هذه الرسالة بعنوان هذه كاتبها يقول هكذا عرف نفسه يقول هذه رسالة من ..ابن بدون لوالده ..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه رسالة من ابن لوالده هذه رسالة من ابن مقيد الى والده الحر الطليق هذه رسالة من ابن مظلوم الى والد ينظر له الناس انه وهو الظالم والظلم ليس منه والله بل من البطانة الى الوالد الغالى الذى تدمع العيون عندما تراه وتحزن القلوب عندما تشعر ان وضعه الصحى غير مستقر الى الوالد هذه الرسالة كتبت لك شخصيا لان البعض يقول ان والدك لا يعلم بامرك وامر من حولك من فئة البدون والدى العزيز في حرب تحرير الكويت جمع سمو ولى عهد البلاد الشيخ سعد العبدالله جميع القوات المسلحة الكويتية وكان بينهم بل اغلبهم ابناؤك البدون وقال لهم جميعكم كويتيون لا يوجد بدون من اليوم وبعد التحرير وبعد تحرير دولتنا الحبيبة سئل سمو ولى العهد عن كلمته فقال هذه سياسة دولة .
هل سياسة الدولة تتخذ مع اناس قدموا دماؤهم وأرواحهم للبلد وكان الموت نصب اعينهم .
البدون ولدوا عندكم وخدموا دياركم وباعوا الغالى والرخيص من اجل تحرير بلدهم فلماذا بخس حقهم وظلمهم وتم تجريدهم من جميع حقوقهم الانسانية وحقوقهم الوطنية يعلم الله لو كان بيد بعض رجال الدولة واصحاب المناصب من الظلمة منع الهواء عن هذه الفئة لمنعوه انا قلت بعض يعني ليس كل من مسك بمنصب ظالم الشاهد ياوالدى نحن والله نعيش باوضاع اقل من رديئة ونحن لا نشكو للعالم ولا نود ان يطلع العالم على ما في بلدنا لكن لا توجد وسيلة نتأكد من وصول صوتنا لمسامعك الا ما تقوم به هذه القناة قناة المستقلة فلا تتركنا الى من ظلمنا ويظلمنا كل يوم بل كل ساعة وكل دقيقة وكل لحظة اتمنى ان تصل هذه الرسالة لوالدى العزيز صاحب المواقف الجبارة والذى عهدناه حازما جازما بامره وان كان هناك حل فنرجو ان يكون منك شخصيا لانك ان سلمته غيرك خان بك قبل ان يخون بنا تحية من اعماق القلب لوالدى صاحب السمو امير البلاد الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح .. ابنك البدون ..
المذيع..
اتمنى ان يكون امير البلاد يستمع الى هذه الرسالة من ابناء بلده الذين تطلق عليهم تسمية البدون وهم يدعون انهم اصحاب بلد .. عندى مكالمة معي غازي الجهيم من الكويت.
غازى الجهيم ..
بالنسبة للبدون فالبدون فيهم انا عارف واحد سورى اسمه محمد جاسم وصل الكويت في 86 وصل الكويت سوري اسمه محمد جاسم الحين اسمه تركي فرحان يعني قط جنسيته وصار تركى فرحان العنزى وهو سورى يعني انا عارفهم عدة اشخاص مو واحد ولا اثنين كثير دخلوا من سوريا وفي ناس من العراق .
المذيع ..
لحظة يعني دخل الكويت من سنة 1986 يعني صار حوالي 19 سنة .
غازى الجهيم ..
نعم دخل الكويت في 86 سوري .
المذيع ..
هو مولود في بادية الشام وقطع الجزيرة وقطع بادية الشام واستقر في الكويت من 86 هذه صارت واضحة ..
معنا عبر الهاتف ناشط في حقوق الانسان رئيس منظمة حقوق انسان سوف نسأله عن حالة شخص يأتي الى بلد آخر سوف نسأله ولكنه الان اذا عندك نقطة اخرى تبينها؟
غازى الجهيم ..
انا بس باقول لك وكثير من هذه الاشياء ومن 73 دخلوا اغلبيتهم سوريين ومن بادية الشام من العقيدات بالذات .
المذيع..
من 73 والان نحن في 2005 قبل 32 سنة .
غازى الهجيم ..
بس هل انا الحين اروح مثلا مصر واقعد في مصر اجيهم في 73 اصير مصرى ولا هذه جنسية .
المذيع ..
اذن انت ترى انهم لا يستحقون الجنسية لانهم هاجروا الى الكويت من سنوات مو مهم الفترة الزمنية وطولها انت ترى انه فقط لا اعرف الى اى مدى تاريخ ترجع يعني اللى هاجر بالسبعينات لا يستحق الجنسية بالثمانينيات ... لا يستحق الجنسية بـأي وقت اللى هاجر يكون مستحق للجنسية يعني باى سنة تريده عموما ما يعني وجهة نظرك ... الان معي الاخ ابوعبدالله من الكويت ..
معك فاضل الصالح من السعودية ..
السلام عليكم كيف حالك انا حبيت اداخل مداخلة بالنسبة لموضوع البدون انا كنت بدون في الكويت طبعا حصلت على الجنسية السعودية قريبا طبعا اللى تكلم قبلي الاخ من شوية الكويت معروفة عوائل معددة وهى خمس عوائل بالكويت اللى تعتبر الكويت اصلا اما العوائل الثانية اكثرها اللى من الجزيرة العربية واللى من نجد واللى طبعا من اماكن ثانية كثيرة .. طبعا هل يتساوى اللى خدم الكويت عسكرى مدة ثلاثين او اربعين سنة بفنانين يدقون ويرقصون ويأخذون الجنسية باللى ضحى عمره للكويت وهؤلاء يجوون يطبلون عند التلفزيون ويأخذون الجنسية .. مايصير الكلام هذا يعني انا ودى اتكلم بصراحة يعني وحتى اقول للحكومة الكويتية ولابونا جابر يعني فيه ناس ضحت باعمارها فيه ناس من 88 ايام محاولة اغتيال الشيخ جابر .
المذيع ..
محاولة الاغتيال في 85 .
فاضل الصالح ..
فيه 8 بدون ضحوا باعمارهم انقتلوا في الموضوع الى الان عوائلهم ما تجنست الى الان فواحد يضحى لي انا شخصيا كسموه يعني كرئيس دولة كيف ما جنسه .
المذيع ..
يا اخى كيف تفسر هذا الامر ؟
فاضل الصالح ..
للامانة يعني فيه ناس بيستاهلون الجنسية ويستحقونها جدا جدا جدا يعني فما بالك واحد يضحى للكويت ويشارك في حرب تحرير الكويت وعايش فيها لمدة 30 سنة كيف ما تعتبره كويتي واكثر الكويتيين ما شاركوا في حرب تحرير الكويت يعني انا اقولك 20% من الكويتيين اللى شاركوا في حرب تحرير الكويت اضافة الى ذلك البدون 90% عموما انا حبيت ان اداخل هذه المداخلة والف شكر وارجو التعليق عليها .
المذيع ..
اشكرك ويبدو انك لم تسمعنى .. معي الان ابوعبدالله من الكويت تفضل اخي ابوعبدالله ..
ابوعبدالله من الكويت ..
السلام عليكم احييك واحيي الاخوان الضيوف حقيقة عندى مداخلة صغيرة وهو حل للقضية ما ابى ادخل في تفاصيل لان الاخوان ان شاء الله فيهم الخير ويكفون يعني لكن يعني الحل اللى اطرحه على الحكومة يعني بامكانها صرف بطاقات مدنية حق اخواننا البدون تسهل لهم العمل في الجهات او القطاع الاهلى وفتح ابوب المدارس الحكومية امام ابناءهم المحرومين من التعليم وفتح المستوصفات والمستشفيات لعلاج هؤلاء الفئة المظلومة في البلد .
المذيع ..
يا بوعبدالله يعني الان انت مشكور قدمت حل والحل هذا جدا بسيط ومعقول هل تعتقد ان الحكومة الكويتية غافلة عن امثال هذه الحلول .. هل ما بها ناس يفكرون ويعرفون هذه الحلول .. لماذا هذه المشكلة ظاهرة .. ما هو في تصورك ما هو التفسير لعدم حل هذه المسألة بالطريقة التى اقترحتها او بغيرها من الطرق ؟
المذيع ..
سعد العنزي تفضل يا اخى من معي تفضل ..
يتبع