الكويتيون البدون على قناة المستقلة (الحلقة الأولى)

BEDOON-MEDIA

عضو فعال
13يونيو, 2005

فضائية المستقلة

برنامج رواق التنويــر

متى ينال البدون حقوقهم في الكويت

المذيع..

هذه هي الحلقة الاولى من برنامج رواق التنوير موضوعها المعلن منذ فترة هو ملف البدون في الكويت وهو كما تعلمون ملف انساني يرتبط بدرجة كبيرة بمسألة الانسان وحقوقه ومدى انسانيته ومدى فرقه عن بقية مخلوقات الله سبحانه وتعالى اذ كرم الله بني آدم ، البدون وانصارهم يطرحون ما يعتبرونه اسئلة مشروعة وعادلة من هذه الاسئلة في منطقتهم من حكم على عشرات الالوف بل مئات الالوف من البشر صغارا وكبارا نساء ورجالا شيوخا واطفالا ان يعيشوا غرباء في ديارهم بل حكم عليهم ان لا يعيشوا اصلا بل حرمهم من شهادة الميلاد والحق بالعلاج والتعليم وشهادة الوفاة اليست هذه محاولة للاقصاء من الوجود لا يحق لاحد سوى الله سبحانه وتعالى ان يقوم بها فلماذا يتجرأ البعض على مكانة الله نفسها بان يعطوا لانفسهم الحق في تقرير مصائر البشر وحقهم في العيش والرزق والموت ايضا .

تشير اكثر الدراسات موالاة واخلاصا للحكومة الكويتية الى ان قبيلة العتوب هاجرت الى الكويت في عام 1701 على ابعد التقديرات من هضبة نجد وقبيلة العتوب تتكون من ثلاثة افرع هى الجلاهمة وآل خليفة وآل الصباح ولقد من الله على آل الصباح بان جعلهم امراء في تلك البقعة من الارض على الرغم من حداثة هجرتهم اليها .

وهاجر اناس الى منطقة الكويت بعد ذلك التاريخ وعلى شكل موجات متعاقبه حيث ان هذا ديدن الناس في الجزيرة العربية وبادية الشام والعراق وهو التنقل من مكان لآخر بحسب عوامل الرزق او المشاكل الاجتماعية من نزاعات بين القبائل والثأرات وما شابه ذلك ، فلماذا تعطى لبعض المهاجرين الى الكويت كل الحقوق والصلاحيات وتحجب ابسط الحقوق عن بعضهم الاخر ، هل لان الكويت بلد نفطى .. هل من باب المصادفة ان مشكلة الجنسية في الكويت تبدأ بعيد اكتشاف النفط في هذه الارض .. لماذا كلما انعم الله علينا بنعمة تسلط علينا في الوقت نفسه من يحيلها بؤسا وغما .. هذه بعض اسئلة البدون وانصارهم تقابلها اسئلة المدافعين عن الحكومة الكويتية اسئلة هذا الفريق هى بأى وجه حق تجيز الحكومة الكويتية على استضافة وتجنيس عشرات الالاف من النازحين الغرباء ممن اخفوا جنسياتهم الاصلية وأرادوا مقاسمة الكويتيين ما حباهم الله به من ثروة ..هل تقبل بريطانيا او امريكا او فرنسا او اية دولة متحضرة اخرى ان ينزح اليها مائة الف شخص ثم يطلبون لانفسهم الجنسية والتعليم والصحة والوظيفة وكل الامتيازات الخاصة بابناء الوطن الاصليين .. اليس من حق الكويت ان تدافع عن امنها الوطنى والاجتماعي باعتماد سياسات واضحة وصارمة تمنع الناس من التوجه الى الكويت واخفاء جوازاتهم ثم الادعاء بانهم من السكان الاصليين هذه بعض الاسئلة التى تفرض نفسها من داخل المنطلق الذى تعتمده الحكومة الكويتية في التعامل مع ملف البدون بالاضافة الى ان تقارير صحافية تقول بان الحكومة تحاول تخفيف معاناة هذه الفئة من الناس دون تجاوز القانون وانها عرضت عليهم مكافآت مالية سخية اذا اعترفوا بالحقيقة واظهروا جنسياتهم الاصلية .. الحقيقة حول ملف البدون هذا هو ما نريد التوصل اليه في برنامجنا الليلة الذى يأتيكم على الهواء مباشرة .

ضيوفي في الاستديو هم كل من ..

- عياد الحمدان وهو كويتي من ابناء البدون لاجئ في بريطانيا

- احمد الراشد وهو طالب في الطب في لندن كويتي من البدون ايضا .

- الدكتور هيثم المناع المتحدث باسم اللجنة العربية لحقوق الانسان .

اهلا بكم جميعا .. من هم البدون انت من بينهم قل لي من هم ؟


عياد الحمدان ..

البدون هم فئة من مواطني دولة الكويت ترفض الحكومة الكويتية الاعتراف بهم كمواطنين وتحرمهم من ابسط الحقوق الانسانية فضلا عن الحقوق الوطنية من هذه الحقوق الحرمان من حق المواطنة.. الجنسية .. والهوية المدنية الحرمان من حق السفر .. جواز السفر .. الحرمان من حق العمل .. الحرمان من حق التعليم ..الحرمان من حق الملكية.. الحرمان من حق توثيق الزواج والطلاق الشرعيين.. الحرمان من حق العلاج .. حرمان المواليد من حق الحصول على شهادة الميلاد .. حرمان الاموات من حق الحصول على شهادة الوفاة .. الحرمان من حق الحصول على رخصة القيادة .

المذيع ..

من نتائج هذه الممنوعات الكثيرة والحرمانات الكثيرة ما الذى يظهر في الشارع الكويتي الان لو امشي في شارع مدينة الكويت الجميلة في شوارعها الرئيسية يقال ان هناك اطفال يتسولون في الشوارع ويبيعون اشياء هل هذا صحيح ام لا ؟

عياد الحمدان ..

لا طبعا ما تصل الى هذه الدرجة الاطفال بس آباؤهم يعملون بصورة غير قانونية يحاولون كسب رزقهم او مثلا



ابسط الاشياء كايجار او لقمة العيش فهذه ابسط الحقوق التى يعملون فيها اما الابناء يتسولون من ناحية اخرى وهو انهم من غير تعليم فاذا الطفل ما يذهب الى المدرسة فكيف يمكن تجده فأكيد تجده يلعب في الشارع فاذن تجد آلاف من الاطفال البدون ليس لهم اى قدر من التعليم .

المذيع ..

هل البدون هم سكان اصليين كويتيين ام انهم نازحين ؟

عياد الحمدان ..

طبعا البدون حالهم حال الشعب الكويتي الشعب الكويتي تكون تقريبا من الفئات المتساوية او الاغلبية مثلا هو من بلاد فارس ومن الجزيرة العربية اللى هم من نجد السعودية او يعتبرون بعد التقسيم بعد ما رسمت الحدود من قبل بريطانيا الى العراق وتجد هناك من سوريا او تجد من تركيا فيه عائلة صغيرة من الهند ايضا فهذه نبذه عن حياة البدون اما ان البدون كيف وجدوا في الكويت البدون هم حالهم حال الصباح هم جاءوا اغلبهم من نجد لكن الصباح اتيحت لهم الفرصة واصبحوا ملوك في الارض لكن اما نحن الله سبحانه وتعالى لم يرزقنا بهذا الحق .

المذيع ..

العوائل التى هاجرت الى الكويت هل انه بعضها موجودين في الكويت اساسا وبعضها الاخر هم نازحين هل هنالك مواطنين نزحوا من دول مجاورة متى هذا النزوح ما هى حيثيات هذه المسألة ؟

احمد الراشد ..

حتى نضع مشكلة البدون في السياق التاريخي الصحيح لا بد لنا من ان نرجع قليلا الى الوراء كي نضع الامور في سياقها التاريخي والصحيح كما تعرف ان الدولة الحديثة العصرية بالمفهوم الغربي بدت تنتشر في المنطقة بعد خروج الحماية البريطانية والاستعمار الذى كان منتشر هناك فتمت تقسيمات الكل يعرف كيف كان شكل هذه التقسيمات كما تعرف ان المنطقة العربية فيها قبائل كبيرة وهذه القبائل تعيش في البادية وهى تنتقل داخل البادية العربية وتنتقل من نجد الى الفرات الاوسط الى المناطق العربية الاخرى حينما حصل هذا التقسيم وجدت بعض القبائل العربية انفسها مقسمة ما بين دول مختلفة فمثلا شخص من قبيلة شمر ربما تجده في العراق وربما تجده في السعودية او في الكويت حتى في قطر والبحرين ولكن المشكلة حتى احدد لك اكثر انه بدأت هذه المفاهيم الجديدة للدولة كمفهوم المواطنة بالظهور الى السطح كما تعرف ان المواطنة هو عقد ما بين الدولة وما بين المواطن عقد لحقوق سياسية وحقوق اجتماعية وواجبات على المواطن ايضا هذا العقد منح لبعض الكويتيين ولم يمنح للبعض الاخر .


المذيع ..

لماذا على اى المعايير.. لماذا منح البعض ؟

احمد الراشد ..

من الاسباب انه في قانون الجنسية الاول الذى صدر في الكويت صدر عام 1959 قبل رحيل بريطانيا من الكويت قانون رقم 15 وبعد ذلك شكلت لجان جنسية وبدأت هذه بتسجيل الناس ومنحهم الجنسية لكن المشكلة اين حصلت انه الدولة كانت الفترة التى اعلنت عنها الجنسية كانت فترة قصيرة ايضا حملة التوعية كيف انت تريد من اناس يعيشون في البادية جهلة لا يملكون القدر الكافى من العلم والفهم ان يفهموا مدى اهمية الجنسية ومدى اهمية المواطنة فكان القصور في الحكومة الكويتية انها لم تقم بتثقيف هذه المجموعات لكي تأتي وتفهمهم بمدى اهمية الجنسية وحتى انه اذكر لك السياق التاريخي للمشكلة بامكانك ان ترى المسميات العديدة التى اعطيت لهذه المجموعة التى لم تمنح الجنسية في الخمسينيات لم تكن هناك مسميات معينة للجنسية بالستينيات اعتبرت مشكلة البدون مشكلة بادية الكويت سكان الصحراء .

المذيع ..

حينما الدولة بالستينيات سمحت للبدون واصدرت قانون الجنسية في بداية الـتأسيس اعلان استقلال الكويت انه الناس يأتون ويأخذون جنسيات لماذا هؤلاء البدون امتنعوا؟

احمد الراشد ..

يا سيدى لم يمتنعوا المشكلة كما انت تعرف البدوى في الصحراء لم يكن بامكانه ان يتعلم وان يدرس فكان اميا فكيف انت تتوقع امى لا يعرف الحقوق والواجبات ولم يعرف معنى الدولة العصرية ولا حتى حقوق المواطنة ولا اى شئ انه يعرف مدى اهمية هذه الجنسية ومن ثم ليس فقط هذه المشكلة ان الدولة لم تقم بتوعية هؤلاء وثانيا ان المشكلة ان اللجان كانت فترتها مقيدة جدا فتح اللجان لتسجيل الناس الامر الثالث نجد انه ليس في اللجان اناس على صلات بالعوائل او بهؤلاء من البدون لم نجد شخصا من البدون كان عضوا في هذه اللجان كي يفهم هؤلاء على مدى اهمية وضرورة التسجيل واخذ الجنسية الكويتية .

المذيع ..

مفهوم الجنسية والاحقية بالجنسية هل لك ان تحدثنا عن مفهوم الجنسية ومدى التجاوزات التى تحدث في هذه القضية تحديدا ؟

هيثم المناع ..

مفهوم الجنسية والمواطنة مفهوم قديم وارتبط باستمرار بالزمان والمكان ولم يكن ابن نظريه محدده ثابته انما كان دائما ابن سيرورة تاريخية وعبر دائما عن مصالح المجتمع والدولة اكثر منه تعبير عن نصوص مقدسة يعني قبل لمسيح نجد عدة مجالس اعطت المواطنة لقسم كبير وحرمت منها قسم كبير في الحضارة الصينية موجود عندنا في قرطاج في تونس اليوم موجود اذا قرأنا كتاب السياسة لارسطو نلاحظ انه بيتحدث عن مجلس قرطاج وعن حقوق المواطنين كيف ان لهم طرف في القرار وهم الذين يتناولون الاجراءات المقدمة للمجلس نفس الشئ بالنسبة لاثنيا لكن الجنسية والمواطنة باستمرار كانت ايضا مفهوم استئصالي واستبعادي لم تكن مفهوم حق بالمعنى الايجابي يعني مثلا اذا اخذنا اثينا سنة 400 وتساءلنا عن عدد السكان 175 الف نسمة تقريبا عدد المواطنين منهم 20 الى 25 الف نسمة عدد المواطنين مع عائلاتهم 60 الى مائة الف نسمة بينما ما يعادل الاجانب او الهجناء اليوم 6 الى 8 آلاف مع عائلاتهم لحد 25 الف واربعين الى ستين الف العبيد اذن باستمرار عبر التاريخ كان فيه مشكلة لمن هو ابن البلد لمن هو ابن المنظومة ابن النظام السائد ومن هو مصنف خارجه النظام الذمي مثلا وضع مواطنة من الدرجة الاولى للمسلمين ووضع مواطنة من الدرجة الثانية لغير المسلمين بعقد اجتماعي بين الخليفة او الخلافه ومسؤولي الطوائف او الملل .



المذيع ..

اليوم هذا امر آخر لانه بالنظام الاسلامي كانت الدولة اقامها الاسلام وعلى اساس الاسلام صنف الناس تصنيفات وبالحقيقة انت تحدثت بلغة حديثة ومعاصرة جدا لغة مواطن الدرجة الاولى والثانية في نفس الوقت لم يكونوا يسمونهم درجة اولى درجة ثانية والعلم عند الله ربما كانوا امام المحاكم القضائية كانوا متساوين وكان في النظام الاسلامي يسمح لابناء الذمة ان يتقاضوا الى محاكمهم ترى اليهود حينما يختلفون بينهم يسمح لهم بان تكون لهم محكمة يهودية تبت بينهم والمسيحيون كذلك والمسلمون ايضا الان في الكويت حتى انه الجانب الدينى نتحدث عن ناس في مجملهم هم مسلمون ونتحدث عن اثينا القديمة هم كلهم ناس بشرتهم متشابهه والفرق بالسحنة بين اللون اللى نسميه اللون الابيض والاسمر هو فارق بسيط جدا بحيث ان الفروقات موجودة في العائلة الواحدة حتى العائلة الحاكمة الكويتية نفسها فيها من هو ابيض وفيها من هو اسمر البشرة فاذن هم اناس من جنس واحد .

هيثم المناع ..

مرسوم المواطنة في بدايته اعتمد في البدء على اختيار من .. نجح في استلام السلطة ثم اعتمد على مفهوم الاعتقاد ثم نشأ مفهوم الجنسية بالمعنى المعاصر مع كلمة الامة الدولة يعني منذ نشأت كلمة الدولة الامة صار بامكاننا نحكي عن ناشيونالتى وكل الاشتقاقات اللاتينية والانجلو ساكسونية للكلمة من اليوم هذا اصبحنا نناقش مسألة الجنسية بمعنى العلاقة ما بين سيادة الدولة الامن القومي والشعب هذا المفهوم الثلاثي عندنا دخل بدون الشعب بدون ثقافة المواطنة نحن لدينا السيادة موجودة بامنها القومي وبالحاكم ومن فوق رأس الامن المواطنى اللى هو الف باء الامن المواطني التمتع بما يعرف بحق الجنسية فلما صارت النقاشات على الصعيد العالمي لم نصل الى تعريف واحد للجنسية وحتى عام 1930 معاهدة لاهاى في 12 ابريل 1930 وصلت الى تحديد قطرى ولم تصل الى تحديد عالمي للجنسية فقالت في اهم موادها يعود لكل دولة ان تحدد بتشريعها الخاص من هم مواطنوها اذن نحن بعد الفين سنة من السيد المسيح لازلنا نعطى الدول الحق في ان تحدد من هو مواطنها ومن هو غير مواطنها والمجتمع المدنى وحركات حقوق الانسان احتجت على نتائج معاهدة لاهاى وبدأت بالضغط من اجل التقدم اعاقها في ذلك الحرب العالمية الثانية الى ان وصلنا الى تقدم جيد في الخمسينيات بعد ولادة الامم المتحدة والاعلان العالمي لحقوق الانسان عندما اقرت اتفاقية خفض حالات انعدام الجنسية عام 1954 واللى لاول مرة بدأت فكرة انه لا يحق للطفل على الاقل بان يعيش او يولد بدون جنسية ثم ضرورة تخفيض حالات الجنسية قدر الامكان هنا اصبح في مفهوم انه يحكم القانون لدى الولادة يجب ان يعطى الانسان الجنسية للاسف نحن كنا خارج هذه السيرورة نحن سمينا مجلس الامة في الكويت وسمينا سلطات قضائية وسيمنا سلطات تنفيذية وحكومة وامارة ولكن لم نسم مواطنة بقيت المواطنة خارج هذا الاطار يعني فيه مسألة ليست فقط البداوة السبب والجهل هنا ايضا سبب اساس للبدون هناك عدد كبير من البدون وطنيين لم يكونوا يثقوا في الاستعمار البريطاني وبالتالى عندما اقر قانون الـ 59 شكوا فيه ولم يتعاملوا معه لماذا كان دائما هذه الجماعات كأنها مستضعفة وجاهلة ليست صحيحة تاريخيا هذه المعطيات انا تابعت العديد من المسنين البدون الذين قالوا نحن رفضنا ان نسجل لان يومها كان البريطانيون يبحثون عن معلومات عنا ولا نريد ان نقدم لهم فهناك مسألة عملية الرصد التى جرت بين العشرين والخمسين هى عملية جرت تحت ظل الاستعمار وليست تحت ظل حكومة مستقلة او وطنية وبالتالى الناس بطبعها بمعتقداتها الدينية وبوطنيتها البسيطة لم تكن تثق بالاستعمار والعديد منها رفض ان يسجل عندما جاءت حكومة وطنية عندما حدث الاستقلال جاءوا ليناقشوا الامر فوجدوا انفسهم خارج قوس مشكلة البدون في الكويت اعقد من مجرد ظاهرة البداوة في الجزيرة لان هذه الظاهرة موجودة في سوريا والاردن ثم اذا كان هناك بداوة في الجيل الاول نحن اليوم امام الجيل الثالث يعني مازلنا نجتر المشكلة بحوالى 240 الف خارج الحدود الكويتية و120 الف داخل الحدود الكويتية اذن نحن امام انتهاك صارخ لاتفاقية حقوق الطفل التى تلتزم بها الكويت وللعهد الدولى الخاص بالحقوق المدنية والسياسية اللى صدق عليه الكويت لذلك لا يستغرب انه لجنة حقوق الانسان لما ردت وعلقت على التقرير الاولى للحكومة الكويتية سنة الالفين خصصت حيز هام جدا لمسألة البدون واعتبرت هذا نوع من الحالات التى لا يمكن ان تقبل او تفسر من قبل الحكومة الكويتية وطالبت بحل هذه المشكلة احتراما للكويت ولالتزاماته الدولية خاصة في الفقرات 477 – 478 – 479 من رد اللجنة على الحكومة الكويتية اضافة الى الـ 480 طبعا .

المذيع ..

مشاهدينا الكرام انا جبيت ان اشير الى مسألة هامه وهى اننا وجهنا الدعوة للحكومة الكويتية للسلطات الكويتية لان يشاركوا في هذا البرنامج لبيان وجهة نظرهم في البرنامج ولكن يعني يؤسفنا اننا لم نتلق أي رد لحد بداية هذا البرنامج لحد الساعة التى بدأنا بها هذا البرنامج واخر دقيقة قبل دخولي الى الاستديو لم نتلق رد سواء رسمي او غير رسمى من السلطات الكويتية لتبيان موقفها او ارسال شخص لكي يشارك في هذا البرنامج ولكن في نفس الوقت انا وردتنى الرسائل الكثيرة الحقيقة عدد كبير.. كبير جدا من الرسائل عن طريق الايميل والفاكس ولكن سوف اقرأ واحدة منها الحقيقة بها جانب مختلف عن غيرها لانه الرسائل بانفاس مختلفة وانماط مختلفة هذه الرسالة بعنوان هذه كاتبها يقول هكذا عرف نفسه يقول هذه رسالة من ..ابن بدون لوالده ..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه رسالة من ابن لوالده هذه رسالة من ابن مقيد الى والده الحر الطليق هذه رسالة من ابن مظلوم الى والد ينظر له الناس انه وهو الظالم والظلم ليس منه والله بل من البطانة الى الوالد الغالى الذى تدمع العيون عندما تراه وتحزن القلوب عندما تشعر ان وضعه الصحى غير مستقر الى الوالد هذه الرسالة كتبت لك شخصيا لان البعض يقول ان والدك لا يعلم بامرك وامر من حولك من فئة البدون والدى العزيز في حرب تحرير الكويت جمع سمو ولى عهد البلاد الشيخ سعد العبدالله جميع القوات المسلحة الكويتية وكان بينهم بل اغلبهم ابناؤك البدون وقال لهم جميعكم كويتيون لا يوجد بدون من اليوم وبعد التحرير وبعد تحرير دولتنا الحبيبة سئل سمو ولى العهد عن كلمته فقال هذه سياسة دولة .

هل سياسة الدولة تتخذ مع اناس قدموا دماؤهم وأرواحهم للبلد وكان الموت نصب اعينهم .



البدون ولدوا عندكم وخدموا دياركم وباعوا الغالى والرخيص من اجل تحرير بلدهم فلماذا بخس حقهم وظلمهم وتم تجريدهم من جميع حقوقهم الانسانية وحقوقهم الوطنية يعلم الله لو كان بيد بعض رجال الدولة واصحاب المناصب من الظلمة منع الهواء عن هذه الفئة لمنعوه انا قلت بعض يعني ليس كل من مسك بمنصب ظالم الشاهد ياوالدى نحن والله نعيش باوضاع اقل من رديئة ونحن لا نشكو للعالم ولا نود ان يطلع العالم على ما في بلدنا لكن لا توجد وسيلة نتأكد من وصول صوتنا لمسامعك الا ما تقوم به هذه القناة قناة المستقلة فلا تتركنا الى من ظلمنا ويظلمنا كل يوم بل كل ساعة وكل دقيقة وكل لحظة اتمنى ان تصل هذه الرسالة لوالدى العزيز صاحب المواقف الجبارة والذى عهدناه حازما جازما بامره وان كان هناك حل فنرجو ان يكون منك شخصيا لانك ان سلمته غيرك خان بك قبل ان يخون بنا تحية من اعماق القلب لوالدى صاحب السمو امير البلاد الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح .. ابنك البدون ..

المذيع..

اتمنى ان يكون امير البلاد يستمع الى هذه الرسالة من ابناء بلده الذين تطلق عليهم تسمية البدون وهم يدعون انهم اصحاب بلد .. عندى مكالمة معي غازي الجهيم من الكويت.

غازى الجهيم ..

بالنسبة للبدون فالبدون فيهم انا عارف واحد سورى اسمه محمد جاسم وصل الكويت في 86 وصل الكويت سوري اسمه محمد جاسم الحين اسمه تركي فرحان يعني قط جنسيته وصار تركى فرحان العنزى وهو سورى يعني انا عارفهم عدة اشخاص مو واحد ولا اثنين كثير دخلوا من سوريا وفي ناس من العراق .

المذيع ..

لحظة يعني دخل الكويت من سنة 1986 يعني صار حوالي 19 سنة .

غازى الجهيم ..

نعم دخل الكويت في 86 سوري .

المذيع ..

هو مولود في بادية الشام وقطع الجزيرة وقطع بادية الشام واستقر في الكويت من 86 هذه صارت واضحة ..

معنا عبر الهاتف ناشط في حقوق الانسان رئيس منظمة حقوق انسان سوف نسأله عن حالة شخص يأتي الى بلد آخر سوف نسأله ولكنه الان اذا عندك نقطة اخرى تبينها؟

غازى الجهيم ..

انا بس باقول لك وكثير من هذه الاشياء ومن 73 دخلوا اغلبيتهم سوريين ومن بادية الشام من العقيدات بالذات .

المذيع..

من 73 والان نحن في 2005 قبل 32 سنة .

غازى الهجيم ..

بس هل انا الحين اروح مثلا مصر واقعد في مصر اجيهم في 73 اصير مصرى ولا هذه جنسية .

المذيع ..

اذن انت ترى انهم لا يستحقون الجنسية لانهم هاجروا الى الكويت من سنوات مو مهم الفترة الزمنية وطولها انت ترى انه فقط لا اعرف الى اى مدى تاريخ ترجع يعني اللى هاجر بالسبعينات لا يستحق الجنسية بالثمانينيات ... لا يستحق الجنسية بـأي وقت اللى هاجر يكون مستحق للجنسية يعني باى سنة تريده عموما ما يعني وجهة نظرك ... الان معي الاخ ابوعبدالله من الكويت ..

معك فاضل الصالح من السعودية ..

السلام عليكم كيف حالك انا حبيت اداخل مداخلة بالنسبة لموضوع البدون انا كنت بدون في الكويت طبعا حصلت على الجنسية السعودية قريبا طبعا اللى تكلم قبلي الاخ من شوية الكويت معروفة عوائل معددة وهى خمس عوائل بالكويت اللى تعتبر الكويت اصلا اما العوائل الثانية اكثرها اللى من الجزيرة العربية واللى من نجد واللى طبعا من اماكن ثانية كثيرة .. طبعا هل يتساوى اللى خدم الكويت عسكرى مدة ثلاثين او اربعين سنة بفنانين يدقون ويرقصون ويأخذون الجنسية باللى ضحى عمره للكويت وهؤلاء يجوون يطبلون عند التلفزيون ويأخذون الجنسية .. مايصير الكلام هذا يعني انا ودى اتكلم بصراحة يعني وحتى اقول للحكومة الكويتية ولابونا جابر يعني فيه ناس ضحت باعمارها فيه ناس من 88 ايام محاولة اغتيال الشيخ جابر .

المذيع ..

محاولة الاغتيال في 85 .

فاضل الصالح ..

فيه 8 بدون ضحوا باعمارهم انقتلوا في الموضوع الى الان عوائلهم ما تجنست الى الان فواحد يضحى لي انا شخصيا كسموه يعني كرئيس دولة كيف ما جنسه .

المذيع ..

يا اخى كيف تفسر هذا الامر ؟

فاضل الصالح ..

للامانة يعني فيه ناس بيستاهلون الجنسية ويستحقونها جدا جدا جدا يعني فما بالك واحد يضحى للكويت ويشارك في حرب تحرير الكويت وعايش فيها لمدة 30 سنة كيف ما تعتبره كويتي واكثر الكويتيين ما شاركوا في حرب تحرير الكويت يعني انا اقولك 20% من الكويتيين اللى شاركوا في حرب تحرير الكويت اضافة الى ذلك البدون 90% عموما انا حبيت ان اداخل هذه المداخلة والف شكر وارجو التعليق عليها .

المذيع ..

اشكرك ويبدو انك لم تسمعنى .. معي الان ابوعبدالله من الكويت تفضل اخي ابوعبدالله ..

ابوعبدالله من الكويت ..

السلام عليكم احييك واحيي الاخوان الضيوف حقيقة عندى مداخلة صغيرة وهو حل للقضية ما ابى ادخل في تفاصيل لان الاخوان ان شاء الله فيهم الخير ويكفون يعني لكن يعني الحل اللى اطرحه على الحكومة يعني بامكانها صرف بطاقات مدنية حق اخواننا البدون تسهل لهم العمل في الجهات او القطاع الاهلى وفتح ابوب المدارس الحكومية امام ابناءهم المحرومين من التعليم وفتح المستوصفات والمستشفيات لعلاج هؤلاء الفئة المظلومة في البلد .

المذيع ..

يا بوعبدالله يعني الان انت مشكور قدمت حل والحل هذا جدا بسيط ومعقول هل تعتقد ان الحكومة الكويتية غافلة عن امثال هذه الحلول .. هل ما بها ناس يفكرون ويعرفون هذه الحلول .. لماذا هذه المشكلة ظاهرة .. ما هو في تصورك ما هو التفسير لعدم حل هذه المسألة بالطريقة التى اقترحتها او بغيرها من الطرق ؟

المذيع ..

سعد العنزي تفضل يا اخى من معي تفضل ..



يتبع
 

BEDOON-MEDIA

عضو فعال
محمد الخلاف ..

السلام عليكم انا يا اخوان من احد افراد الكويتيين البدون طبعا انا من مواليد الكويت طبعا ولدت وعشت ودرست على ارض بلدى الغالية حتى بلوغي 26 سنة عام 2000 طبعا قررت الهجرة الى ايرلندا طبعا حصلت على الجنسية الايرلندية خلال 3 سنوات فقط .

المذيع ..

كم سنة حصلت على الجنسية لحظة خلال كم سنة حصلت على الجنسية الايرلندية ؟

محمد الخلاف ..

خلال ثلاث سنوات فقط يا اخوان وانا 26 سنة في الكويت بدون جنسية .

المذيع ..

وانت مولود على ارض الكويت ؟

محمد الخلاف ..

وانا مولود ودرست وترعرعت على ارض الكويت بلدى الغالية .

المذيع ..

ايرلندا عربية اسلامية فهمنا وين ايرلندا فيه ناس ما يعرفوها ؟

محمد الخلاف ..

بلد ايرلندا اللى هو غرب بريطانيا في اوروبا وديره ما اعرفها ولا عشت فيها قبل الا ثلاث سنوات حصلت على حقوقي وحقوقي الدراسية وحقوقي الصحية وحريتى كاملة طبعا .

المذيع ..

هؤلاء الناس غير المسلمين وغير العرب اعطوك كل هذه الميزات اريد اسألك بالنسبة للكويتيين اهلك بالكويت وناسك لماذا لم يعطوك الجنسية واعطوك اياها هؤلاء الغرباء ؟ هل لاسباب امنية لاسباب اقتصادية لاى اسباب ؟

محمد الخلاف ..

ممكن تعطينى فرصة اسألوا صباح الاحمد رئيس وزراء الكويت عند زيارته لاحد الدواوين خلال شهر رمضان المبارك عام 2002 قالوا له يا اخوان ما هى الحلول الموضوعة لحل قضية الكويتيين البدون الجنسية تدرون ايش قال يا اخوان قال الزمن كفيل بحل قضيتهم تعرف شنو يقصد، يقصد ان الزمن كفيل بحل قضيتهم يا اخوان هناك جوازات مزورة تباع يا اخوان والله العظيم جوازات مزورة تباع من الدومنيكان وبوليفيا والاكوادور واريتريا الى آخره تباع تحت معلم ومسمع من الحكومة الكويتية العنصرية هذه يا اخوان هذه يا اخوان الحكومة الكويتية قاعد تضغط على افراد البدون وعائلاتهم بكل السبل لاجبارهم على شراء هذه الجوازات يا اخوان فهى حرمتهم من جميع الخدمات الاجتماعية كجواز سفر الجنسية حصتهم في التعليم حقهم في العمل طبعا الرعاية الصحية السفر الى آخره الى آخره.

المذيع ..

هذه واضحة بتصورك ما هو السبب الان انت عرضت القضية وقلت انهم اتهمتهم بانهم يحاولون تهجير هؤلاء المواطنين بطرق مشروعة وغير مشروعة لماذا ما هو السبب لماذا لا يعطونك الجنسية لماذا لا يعطونكم ابسط الحقوق لماذا ؟

محمد الخلاف ..

هناك يا اخى اكثر من 150 الف بدون موجودين في الكويت فضلا عن اللى هاجروا فهؤلاء الاشخاص اذا طبعا عطوهم الجنسية الكويتية يطالبون في حقوق صحية حقوق سكنية يطالبون في حقوق دراسة يطالبون في قروض من الحكومة الكويتية عمل فالحكومة الكويتية شايفة نفسها مجبورة شايفة نفسها انها ما هى قادرة انها توفر هذه الخدمات لهؤلاء الاشخاص اللى يدخلون اذا تجنسوا ويدخلوا ضمن التركيبة السكانية للمجتمع الكويتي عرفت اشلون فلذلك يا اخوان هؤلاء الاشخاص مع الاسف الشديد .

المذيع ..

ما هم موجودين وداخلين بس اريد ان اسألك هؤلاء الناس اللى ذكرتهم الـ 150 الف شخص بدون داخل الكويت والمنظمة الدولية تقول خارج الكويت 240 الف او اكثر هؤلاء من اين .. ما هي اصولهم .. هل من العرب ام فرس .. هل هم من العراق .. هل هم من سوريا .. هل هم من السعودية هؤلاء اصولهم من اين البدون .. هؤلاء سنة شيعة .. عرب .. فرس.. من العراقيين .. سعوديين ..؟

محمد الخلاف ..

من شبه الجزيرة العربية من شمر ..فضلي .. ظفيري.. الى آخره الى اخره ما اتوا من كوكب ثاني هؤلاء من الجزيرة العربية عرب ومسلمين يا اخوان مثلنا طبعا فمع الاسف الشديد يعني الحكومة الكويتية بعد تحرير دولة الكويت من الاستعمار البريطاني في عام 62 وفتحت الحكومة الكويتية الجنسية ودعت جميع الافراد والعائلات للالتحاق بالجنسية الكويتية لكن نتيجة جهل هؤلاء الافراد وقالوا طبعا ديرتنا هذه وجهلهم انهم ما انضموا لمكتب الجنسية ولا سجلوا اسماءهم ضمن الجنسية الكويتية لذلك بعد ذلك الحكومة الكويتية دعت هؤلاء الافراد من رجال الى الانضمام للجيش والشرطة الكويتية منذ انضموا للجيش والشرطة الكويتية عملوا من 1960 لغاية 1990 الفترة هذه كلها .

المذيع ..

انت لم تجبنى انك الان عندك يعجبنى الحديث معك لانك عندك تصور واضح للمشكلة واشكرك عليه انا سؤالي لماذا الحكومة الكويتية تحرم هذه الفئة الكبيرة من ابناء الشعب الكويتي الاحصاءات تذكر انه في وقت الاجتياح العراقي للكويت كان سكان الكويت اللى هم يعتبرون كويتيين اصليين حوالى اقل من ربع مليون نسمة والعدد الكلي الاجمالي لسكان الكويت اكثر من مليونين نسمة يعني البقية حوالي مليون و750 الف او اكثر هم مواطنين ولكن من فئة البدون في غالبيتهم العظمى غير اللى هم المقيمين وغيرهم لماذا هذه الدولة طالما هى مستوعبتهم وهم عايشين بها وعلى ارضها ويخدموها ويكونون فيها كبيرة من افراد القوات المسلحة والشرطة ووظائف الدولة الى وقت قريب لماذا هذه الدولة لا تعطيهم الجنسية ؟

محمد الخلاف ..

تتهمهم يا اخى تتهم هؤلاء الافراد انهم اتوا من خارج الحدود من دول الجوار كالسعودية العراق ايران تتهم هؤلاء الافراد ان لديهم جوازات اخرى مخبينها طمعا في الحصول على الجنسية الكويتية ولكن هؤلاء الاشخاص لديهم احصاءات السكان قبل 1965 يا اخوان احنا نطالب الحكومة الكويتية انها تبت اوضاع اللى عندهم احصاء 1965 بس اقل ما يمكن واللى قبله في 1959 ايضا احنا ابسط شئ نطالب فيه الناس اللى حاصلين على احصاء السكان الاحصاء السكاني في 1965 يعني هذا له حق الحكومة الكويتية تدعى انه شو اتى الى الكويت هذا الشخص ما يكون عنده احصاء سكان في 1965 او 1970 او 1975 و1980 هذا الانسان يكون مو حاصل على هذا الاحصاء السكان ولكن اى انسان عنده احصاء سكان هذا دليل ووثيقة تثبت حقه في الحصول على الجنسية الكويتية هذا اللى نطالب فيه الحكومة الكويتية .

المذيع .

صار رأيك واضح فلنأخذ متحدث اخر معي صباح حبيب من الكويت ..

صباح حبيب بدون من الكويت ..

يا اخى احنا من البدون ونحن الذين نمثل انفسنا والاخوان اللى عندك في الاستديو اول شئ هم ليس بدون ونحن والحمد لله عايشين بالكويت والحمد لله حقوقنا محفوظة والاخ السورى هذا ما يعرف عن القضية شئ وقاعد يتكلم .

المذيع ..

يا اخى الاخ السورى وهؤلاء ما يتكلمون .

صباح حبيب ..

لا بس احنا نمثل انفسنا وليس هؤلاء اللى عندك هم ما هم بدون عندهم الجنسية البريطانية .

المذيع ..

حتى تبين انك مو عصبي ساعطيك المجال وتكلم لاننى اريد وجهة نظر اخرى واشكرك على انك توفر هذه وجهة النظر الاخرى وسؤال لك انت اذا انت متساوى في حقوقك لماذا يسمونك بدون ؟.

صباح حبيب ..

هذه شغله موجودة في كل مكان وقضية وستحل ان شاء الله خلل بسيط وينحل ونحن نعيش احسن من الكويتيين بعد .

المذيع ..

يا اخى العزيز ما رأيك في احتجاج الشيخة اوراد الصباح والصحافة الكويتية على احوال البدون وهؤلاء من داخل الكويت ولديهم احتجاجات وهذه شيخة بنت الامير .

صباح حبيب ..

اى قضية تطلع بصير لها اسم مو شرط قضية البدون .

احمد الراشد ..

اسألك اذا كنت انت شخص من البدون ماذا تقول في جريدة الرأى العام عام 97 في 22/4 تقول في جريدة الرأى العام اسر البدون في الكويت فوق صفيح ساخن الاطفال والنساء يبيعون الحلوى بحثا عن لقمة العيش وهذا شخص من البدون صورته هنا رجل يطلب ربع دينار ليشترى به خبزا لابنائه .

صباح حبيب ..

هذا مو صحيح هذا كله كلام ومو مشكلة حتى لو بياع بنك فنحن عايشين احسن عيشه بس يا اخ منذر صدقنى هؤلاء لا يمثلون البدون في الكويت ونحن البدون في الكويت وان شاء الله القضية تنحل .

المذيع .

اخى صباح انت لا تقرر انهم يمثلون او لا يمثلون واريد ان اسألك بما انك ادعيت انك تمثل البدون اولا ما من حقك ان تقصى آخرين هؤلاء ناس واحد منهم سألته عن هويته عندما ذهبت له ودعيته وسالته جميع الناس مذكين هؤلاء ويمثلون ناس معروفين هنا في بريطاينا هاجروا من الكويت لانهم ظروفهم انت الان مرتاح بها هم قالوا بانه تم التضييق عليهم وما يقدرون لكن اريد ان اسألك كيف تفسر شكاوى الاخرين البدون من داخل الكويت ؟.

المذيع ..

للاسف انقطع الاتصال معي ام عبدالله من لندن ..


يتبع
 

BEDOON-MEDIA

عضو فعال
ام عبدالله ..

انا الحقيقة اريد ان اعلق على الاخ والذى حكى من الكويت قال انه هو مرتاح وقال انه ما فيه اى شئ ينقصه وقال انه ما فيه شئ اسمه بدون اريد ان اقول له ان الذى استشهد وضحى بدمه سنة 1990 مع الشيخ المرحوم فهد الصباح وهذا الذى ضحى بدمه للحين عائلته اسمها بدون وفيهم يسألون ويعرفونه بالضبط للحين معروف انه بدون وهاجروا اهله الى السعودية وكنا عايشين بالسعودية ولما طالبوا الامارات بالبدون ليش قال الشيخ سعد في ذاك الوقت رفضوا ان يعطوا البدون قالوا ان البدون سنجنسهم بالكويت ولما رجعنا قالوا لا ما فيه تجنيس للبدون يعني بس انحلت المشكلة طيب ليش نحن في لندن اربعة او خمسة سنين اعطونا الجنسية وعشنا ومتنا بالكويت واهالينا ذبحوا بالكويت وما اعطوا الجنسية لاحد لماذا ؟.

المذيع .

لماذا هذا هو السؤال المهم لماذا لماذا ؟

ام عبدالله ..

اول شئ انه فعلا لما قال الاخ في ذاك الزمن ان اهالينا قديما ما كانوا يعرفون بهذا الشئ وكانوا على الاسماء يعني مش محتاج ان واحد يقول مثلا عنده جنسية بس يقول انه ابن فلان ظفيري او عنزى او شمري او مطيري او اى واحد يعني مو كانت مهمة في ذاك الوقت طيب اللى عاش بالكويت وعنده اثباتات انه في بالكويت ومولود واهله مولودون بالكويت وابوه شرطى وهو استشهد يعني تريد اكثر من شهادة ماذا يعطي الانسان اكثر من الدم .

المذيع ..

الان انت جئت الى بريطانيا وناس مختلفين عنك تماما بدينهم بلون بشرتهم بتاريخهم بلغتهم .

ام عبدالله ..

والله انهم اشرف من الكويتيين يعز الله انهم اشرف منهم .

المذيع ..

اريد ان اسألك بدون شتائم هل تعتقدين ان السبب يعني هذه دولة ولها سياستها واكيد بها عقول تفكر واكيد عندهم اسباب هل السبب ربما يخافون من الوحدة الوطنية ومجموعة متجانسة في الكويت هنالك اناس اهل بلدهم كويتيون هل هذا عدم منح الجنسية خوف على هذا التجانس الكويتي ام انه كما يقول البعض بسبب النفط وهم يمتلكون نفط ما يريدون يشاركون احد يقولون ان هذا بخل ..

ام عبدالله ..

طيب قبل الثمانينات كان قبل الحرب بين العراق وايران ما كان هناك شئ اسمه بدون نعم كان فيه لكن ما كان هناك اختلاف بالحقوق انا اعني ما كان فيه اختلاف بالحقوق يعني كان فيه فئة بدون موجودة صحيح بس كل الحقوق يعني ما فيه فرق بين الكويتي والبدون .

المذيع ..

طيب ما هو السبب ..؟

ام عبدالله ..

نحن نريد مسؤول كويتي هو اللى يجاوب ياريت تتصلون على واحد ليش يخافون يفتحون هذا الموضوع على فكرة انا اكثر من مرة هذا الموضوع يحاولون يتناقشون مع الكويتيين والكويتيين يهربون حتى عندما تسأل مسؤول يقول لك سد هذا الموضوع هى عارفه الحكومة ان هذا غلط هذا الموضوع .

المذيع ..

دكتور هيثم المناع اسألك من خلال خبرتك في هذا الملف والملفات الاخرى عموما وفي مجال حقوق الانسان والقوانين الدولية ما هو تصورك هل الحكومة الكويتية منطق مقنع واسباب وجيهه تبرر سياستها مع من يسمون بالبدون ؟.

هيثم المناع ..

انت سألت سؤال للعديد من البدون ولم يكن هناك اجابة الحقيقة ان السؤال يجب ان يوجه للحكومة الكويتية لكن من تجربتنا في سوريا نحن عندنا في نفس العام تقريبا في عام 62 حدثت تجربة للبدون من اخوتنا الاكراد وخلال تقريبا 43 سنة ونحن نناضل من اجل استعادة هؤلاء للجنسية وكانت حجة السلطات البعثية ومن قبل الانفصال ان هؤلاء اجانب واتراك هؤلاء جاءوا من خارج سوريا فكنا نقول لهم اذا كان الاب صحيح كما تقولون فالابن لم يكحل عينه بغير سوريا ونقاشات طويلة وعريضه وشكاوى اقمناها عليهم في الامم المتحدة لجان حقوق الانسان لم نترك احد الان حزب البعث اقتنع معنا بانه يجب تسوية هذه القضية بعد 43 سنة حتى ادركوا كم البدون ماتوا ولم يأخذوا هذا الحق اليست هذه جريمة ووصمة عار في وجه حزب البعث انه لم يتعلم الدرس الا بعد 43 عام ونحن نتوجه الى حكام الكويت نقول تريدون مائة عام حتى تتعلموا الدرس البعثي هناك مشكلة بالتأكيد حساسة جدا في كل دول الخليج هى مشكلة عدم التوازن السكاني ما بين الاجانب والمحليين ما بين المواطن والغريب او الوافد او القادم سميناه ما شئنا هذه المشكلة في بعض البلدان تصل الى 16% من المواطنين والباقى اجانب وهى بالفعل مشكلة حساسة وخطيرة لكن لا يمكن ان تعالج بهذا الشكل التعسفي والحرمان على اساس الشك على اساس احصاءات سيئة من عصر سيء في حقبه سيئة وان يستمر الخطأ ثلاثين واربعين عام يعني فيه شخص مضحك جدا اسمه اقصد حالته مضحكه جدا من عائلة الدوسري دكتور معروف من البدون ذهب الى سويسرا واخذ الدكتوراه ثم قرف من مسألة البدون في الكويت وعرف بان هذه الاسرة لن تفهم هذا الموضوع فطلب الجنسية السويسرية وذهب الان هو الان يقدم احد افضل برامج تلفزيون قطر المحلى ويسموه سويسرى الناس لا يسموه البدون هذه وصمة عار في وجه كل شخص له علاقة بقرار في مسألة الجنسية في العالم العربي ان يسمى هذا الكادر الكبير بامكانياته المتميزة السويسرى وهو ابن الجزيرة العربية ولد في الكويت وعاش في الكويت ولم يفعل إلا دراسته العليا بعد الجامعة في سويسرا فاعطته الجنسية سويسرا لبضع سنوات ولم تعطه الكويت لكل حياته هذه الجنسية هناك مشكلة كبيرة اذا لم تحل انا اعتقد بان مشكلة الجنسية في الجزيرة العربية اليوم وفي الخليج اخطر من مسألة العنف لانها ستخلق حالات كبيرة من الزواج المختلط من وجود عدد كبير من الناس لثلاث اجيال نحن هنا في اوروبا الجيل الثاني اليوم سيخلق اسلام اوروبي وسيخلق تقاليد جديدة تجعل من الصعب على أي سياسي ان يقول ان الحضارة الغربية هى ابنه التقاليد المسيحية اليهودية سيضيف اليها شاء ام ابى التقاليد المسيحية اليهودية الاسلامية لاننا اصبحنا جزء لا يتجزأ من اوروبا شاءوا ام ابوا ولا يمكن التخلص من هذا الكم الهائل من المسلمين الا بقبوله جزء فاعلا واساسيا في تكوين النسيج للمجتمع الاوروبي فلماذا عندنا عرب ابناء عرب قبائل ابناء قبائل الاخ وابن عمه احدهما يحمل الجنسية والثاني بدون من نفس العائلة احيانا نجد اشخاص ابناء عم واحد اعطى والاخ بدون هذه مأساة كبيرة يجب ان تحل اليوم قبل الغد وهى لا تحتاج الى استفتاء ولا الى مجلس امة ولا الى اجتماع يكفى بقرار اميري حل مشكلة مثل هذه اظن انا ان هناك بسبب ازمان هذه المشكلة تولد نوع من الخوف من هؤلاء واصبح هناك احساس بانهم اذا اخذوا الجنسية فسيكونون عنصر معارض للسلطات الموجودة وعنصر معارضة في مجلس الامة وقوة جديدة لا يمكن السيطرة عليها واظن بان هذا يعزز عند البدون نوع من الفصام بينهم وبين من له كل علاقة بالسلطة التنفيذية في الكويت ومن الافضل ان يكون هناك علاقة اخرى معهم قائمة على اعادة بناء جسور الثقة نحن حيينا جميعا قرار الحكومة الكويتية بان يشكل لجنة مستقلة قضائية من اجل ابنه الناطق الرسمي باسم منظمة القاعدة اللى هى منظمة ارهابية ومشكلة حساسة مع الولايات المتحدة ومع كل العالم عندما حرمت ابنته من الجنسية تدخلنا لدى الحكومة الكويتية تدخلنا لدى مجلس الامة لدى الدكتور الطبطبائي ويومها جرت اول مرة في المنطقة يجرى نوع من المراجعة القضائية للموضوع واعطيت ابنته الجنسية ونحن نقول لا بد من تشكيل لجنة قضائية تبت نهائيا في امر البدون وتعيد لهم حقا استلب منهم خلال اكثر من اربعين سنة لان في هذا ما يمكن ان يخلق الاستقرار الحقيقي لدولة الكويت وللمنطقة اما الحرمان من الجنسية فسينعكس سلبا على الاثنين .

المذيع ..

انت ذكرت هذه الحالة وهى حالة مهمة وتلقى ضوء ناصع على مجريات الامور واحقاق الحق في الكويت وهى حالة ابنه الناطق الرسمي باسم القاعدة ولكن هذه حالة فردية نحن حديثنا في حالات البدون وهم بالالاف من البشر الان يرد الى مسألة ربما يقول قائل من بين الكويتيين نحن اعطينا النساء حق التصويت وعينا وزيرة في الحكومة اليوم عينوا وزيرة في الحكومة الكويتية وزيرة امرأه وهذه سابقة جيدة ومهمة في مجال مجالك الذى انت به وهى حقوق الانسان ربما في نفس الوقت يتساءل هذا المتسائل لماذا الان تثيرون موضوع البدون الا يكفى انه تحدثنا عن المرأة واعطيناها حرية التصويت والترشيح ووزيرة الى آخره ما هو تعليقك على قائل يقول هذا الكلام ؟.

هيثم المناع ..

انت تثير هذه المشكلة ونحن نثيرها وكل البدون يثيروها وكل مدافع عن كرامة الانسان يثيرها ليس لان له حساب يصفيه مع دولة الكويت نحن نبحث عن العنب ولا نريد قتل الناطور نحن ما يهمنا ان تكون الكويت دولة قوية دولة تتمتع بسيادة حقيقية وباستقرار حقيقي ومن اجل ذلك لا بد ان يتمتع كل من يعيش فيها بافضل الاوضاع الذى التزمت بها الكويت على الصعيدين العربي والدولي فالكويت من اول من كان مع الميثاق العربي لحقوق الانسان الكويت من اوائل الدول العربية التى وقعت على العهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الكويت من البلدان التى سبقت دول الخليج الاخرى للمشاركة باجتماعات لجنة حقوق الانسان بنشاط ولم يتوقف ذلك حتى ما نسميه بتناذر احتلال الكويت بعدها اصبح هناك تصرف كما اسميه انا تصرف المرأة المغتصبة يعني دائما حذر وخوف من كل ما هو حقوق من كل ما هو انفتاح سياسي اذا شكل مجموعة من الناس حزب الامة نقول هذا الحزب يمكن ان يأتي لخلق حالة من اضطراب اذن علينا منعه اذا شكل مجموعة من الناس منظمة من اجل مناهضة التعذيب نقول هذه تستهدف العائلة المالكة اذا شكل احد منظمة حقوق انسان نقول هذه جاءت ضد امن الدولة هاله من الخوف هذه يجب ان ينتهى لا بد من اعادة بناء الوضع النفسي للحاكم بشكل مستقر لكي يكون وضع المحكوم مستقرا وذلك بان نعود للمفاهيم الطليعية اللى قدمتها الكويت ، الكويت قدمت عدة مفاهيم طليعية لكل دول الخليج.

المذيع ..

الى ان تحل هذه المشكلة مشكلة البدون بشكل جذرى انا الحقيقة سألت المتصلين سؤال ولم يجيبوني وانت علقت وقلت المفروض ان تسأل الحكومة الكويتية والحقيقة لم يحضر معنا شخص يمثل الحكومة الكويتية واريد ان اسألك انت كرجل مهتم بحقوق الانسان ومتخصص بحقوق الانسان ولك موسوعة في حقوق الانسان في تصورك لماذا في رأيك تحرم الكويت هؤلاء البدون من العمل من رخصة القيادة من الملكية من شهادات الميلاد من شهادات الوفاة من اشياء اخرى كثيرة احد الاخوة بعث ايميل قال انه لو بايديهم حرماننا من الهواء لفعلوا ذلك لماذا ؟

هيثم المناع ..

انا سأعطى وجهة نظر مسؤولين كويتيين متنورين ومتعاطفين مع البدون كانوا باستمرار يقولون لنا بان مشكلة البدون هناك جدار عند البعض سببه توازنات عشائرية قبلية وطائفيه في البلاد محددة في ذهنهم هم يتصورون بانها الافضل تنعكس على تصور الوضع السياسي في البلاد ويعتقدون بان مثل توطين الفلسطينيين في لبنان اذا اعطينا البدون فستتغير التوازنات بحيث انه لن يكون في صالح العائلة المالكة انا لا اتصور ذلك انا اتصور بان مسألة الولاء السياسي هى مسألة تخضع لعوامل معقدة ومتعددة وليس هناك للبدون قبيلة واحدة او انتماء طائفي محدد على العكس من ذلك هم ينتمون مثل ما بيقولوا الدين الرسمى في البلاد اذن من هذا ليس مقنعا الجواب الثاني هو ان هناك من البدون من وقف مع احتلال الكويت وانا ايضا اعتقد بان هذا غير دقيق لانه كما نعلم جميعا كان في المجموعات التى قاتلت الاحتلال عدد كبير جدا من البدون وفي بعض احصاءات قام بها زميل لنا كان يعمل في منظمة العفو الدولية هو من الكويت ومواطن كويتي يقول كانوا اكثر من المواطنين اذن الحجج التى تقدم لنا غير مقنعة ويبقى هناك الحجة الاقتصادية اعتقد ان لا مبرر ولا معنى لها في بلد مثل الكويت لان التعويضات الصحية وتعويضات العمل وتعويضات التقاعد بالنسبة لـ 120 شخص لمدة ثلاثين عاما تقل عن مكاسب ارتفاع اسعار النفط منذ دخول القوات الامريكية بغداد الى اليوم اذن ليست الكويت في ازمة اقتصادية حتى تختنق من اعطاء البدون حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية .

المذيع..

د.هيثم هنالك شخص بعث لي فاكس يقول فيه ما معناه الفاكس يبدو لي ان حكومة الكويت تعامل الكويت و كأنها شركة نفط وانه مجموعة ما يسمونهم المواطنين هم مجموعة علاقات عائلية ملاك لهذه الشركة ،العالم كله يقول العالم كله اعترف بالكويت وبأنها دولة إلا حكامها ما زالوا يرون انها شركة نفط يريدون تقاسمها شركة خاصة ويحرمون الاخرين منها يقول انها لو كانت دولة لاعطت هؤلاء الناس حقوقهم باعتبارهم مواطنين ولكن هذه الحكومة تنظر الى مجموعة عوائل على انها ملاك الشركة وهؤلاء هم عمال في الشركة متى يتعاقدون معهم ومتى يطردونهم يعني لا أدري.

هيثم المناع .

اخى منذر انا اقدم تحليلي على اساس حقوق ولا اقدمه على اساس سياسي قلت لك انا مشكلتى ليست في اسقاط النظام القائم في الكويت انا مشكلتى في تحسين اوضاع البشر في الدفاع عن حقوق البشر وعن حرياتهم ضمن هذا النظام انا اتحفظ في استعمال اى كلمة يمكن ان تكون نوع من ادوات خلق اضطراب كبير في أي بلد احاول ان اقول كيف يمكننا ادارة الاحوال بافضل ما يمكن ضمن نطاق سلمي بما هو موجود فمن هنا لم استعمل كلمة جارحة بحق احد من حكام دولة الكويت نحن نقول لهم من الحكمة ولمصلحتكم انتم اولا ليس من مصلحتي مثل ما قلنا لهم لما دافعنا عن المعتقلين اللى مازالوا موجودين واللى اليوم في 27 منهم مازال موجود المعتقلين الموجودين منذ عام 1990 بسبب الحرب في العراق واللى مثل ما بيقولوا ذهب السبب السياسي وذهب السبب القانوني لوجودهم في السجن وصار هناك قضية انسانية يجب ان تحلها نقول لهم بالنسبة للبدون ايضا نفس الموضوع نحن امام حالة مزمنة هذه الحالة بالتأكيد ستتخلصون كما تخلص السوريون من حوالى 110 الف في سوريا تخلصوا من البدون الان مجنسين في كل دول العالم لكن هذا ليس حلاً حضارياً ويخلق ندوب للمستقبل يعني أكثر الناس اليوم تطرفاً في أوروبا ضد النظام السوري هم البدون الأكراد لانهم حرموا من أبسط حقوقهم في الوجود وبالتالي لن ينسى أنه كان محروماً من الهوية ومحروم من كل شئ ويقال له أجنبي في بلده لن ينسى ذلك هذه مثل ما بتحط وصمة على إنسان بتقول له أنت مجنون أنت بتقول له بدون مو بالمعنى إني أنا أهين بالعكس أنا بالنسبة لي كرامة هؤلاء أعتبرها جزء أساسي من كرامتي .

المذيع/ د. هيثم البعض يقول إنكم تجنيتم على الكويت قبل أشهر عندما تحدثتم عن تعذيب المعتقلين المعروف أن الكويت ليس فيها تعذيب ؟

هيثم المناع :-

لقد قدمنا بالصور وعدة أفلام صوراً أكدت للمقرر الخاص بالتعذيب فان دوفان 54 حالة تعذيب وقعت في الكويت ولم نتجنى في كلمة واحدة وتبنى فان دوفان ما قلناه فكيف يمكن شخص أوروبي بالتقاليد الأوروبية لموظف في الأمم المتحدة أن يقتنع بكلامنا لو لم يكن لدينا كل ما يدلك على ما قدمناه بالاسم ، بالمواصفات ، بأماكن حدوث التعذيب ، بالصور أيضاً وبأقلام صغيرة أخذت في الموبايل ثم تقديم وثائق على ما قلناه ونحن لا نتجنى لله بالله على أي حكومة ، ليس لدينا حسابات شخصية مع أحد وليس لدينا مشكلة مع أحد ، مشكلتنا هي أن أي نظام .. بكره إذا الكويت أعطت البدون الجنسية تأكد أول بيان تحية إلى الكويت سيكون من اللجنة العربية لحقوق الإنسان سنوجه لهم التحية وسنطالب الآخرين باتباع هذا المثل الذي يحتذى لأن هذا بالنسبة لنا حدث كبير وحدث أساسي بالنسبة للاستقرار في الكويت ، لكرامة الإنسان في الكويت ولمنطقة الخليج .

المذيع/ د. هيثم أنا أقدر كثيراً أو أشكرك على مشاركتك الرصينة المتميزة في برنامجنا لهذا المساء أشكرك جزيل الشكر وأعود لضيفي في الاستوديو وأدري إن عندكما الكثير لتقولاه ، أستاذ عياد تفضل عندك تعليقات على ما سمعت وأنت عندك أشياء تريد أن تقولها ؟

عياد الحمدان :-

ردي على أخي من الكويت لما يقول ما عندي هؤلاء لا يمثلون البدون أو هم ليسوا بدون .

المذيع/ هو قال إنه بدون وليست لديه مشكلة ومرتاح يعني وهو يعني لما يتحدث ، يتحدث هو فقط يعني إذن هنالك أناس يسمون بدون بالكويت لكن ليست لديهم مشكلة .. تفضل .

عياد الحمدان :-

أنا أقول له يعني أنا بدون يعني لأن أبوي خدم في الحرس الأميري 24 سنة فيعني هذا ما يثبت وطنيته يعني ما يثبت حمايته للشيخ جابر يعني هو صباحاً مساءً هو يستقبل الشيخ جابر من 24 سنة وقدم استقالته في 89 يعني قبل حدوث الاجتياح العراقي للكويت فهذا كان ردي على الأخ من الكويت بس هذا حبيت أقوله .

أحمد الراشد :-

طبعاً نقاط كثيرة سأحاول أن اختصرها وأود أن أعلق على قضية الشهداء من فئة البدون الذين سقطوا في الغزو العراقي الغاشم للكويت يعني هنالك من الأشياء العجيبة أن بعض هؤلاء استشهدوا وهنالك مثلاً لدى وثيقة من جريدة الطليعة الكويتية يوم 12/4/94 تقول إن بحث لجنة الشؤون الداخلية والدفاع بمجلس الأمة في اجتماعها مع مكتب الشهيد يوم الأحد العاشر من ابريل عام 94 اسمع جيداً ، مدى أحقية شهداء البدون في الحصول على الجنسية الكويتية يعني شخصاً استشهد وأعطي روحه فداءاً للوطن ومن ثم تأتي لجنة لكي تبحث هل هذا يستحق الجنسية أم لا ، وأود أن أعلق على ممارسات وزارة الداخلية التي تمس البدون حتى يكون أكثر دقة في هذه الممارسات وكيف تؤثر بشكل سلبي على سير الحياة الطبيعية لهؤلاء الأشخاص هنالك لجنة تسمى اللجنة التنفيذية لشؤون المقيمين بصورة غير قانونية أنشئت عام 96 .

المذيع/ يعني المقصود بالمقيمين بصورة غير قانونية هذه تسمية جديدة للبدون ؟

أحمد الراشد :-

تسمية جديدة للبدون عام 94 عفواً وهذه أتت على أعقاب اللجنة المركزية لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية التي أنشئت عام 91 التي أحصت عدد البدون حتى تحدد هذا العدد ومن ثم اللجنة التنفيذية أتت لتقوم بدراسة فقسمت البدون إلى قسمين الذين لديهم إحصاء عام 65 والذين ليست لديهم احصاء عام 65 ، البعض لم يسجل في كلتا اللجنتين ولكن لكي أتحدث عن الممارسات ، ممارسات اللجنة التنفيذية هذه الممارسات تقوم بالضغط وابتزاز البدون لكي يأخذوا جنسيات أخرى أو جوازات مزورة فمثلاً في مقابل أن يأتي الشخص بجواز مزور أو جنسية أخرى يعطى إقامة لمدة 5 سنوات ويعطى حقوق المقيم فبإمكانه أن يدخل أبنائه إلى المدرسة ، أن يعمل وما شاكل ذلك وهنالك جنسيات محددة مثلاً هنالك لدي هذه الوثيقة من جريدة الوطن 4/1/96 وزارة الخارجية ترحب بالتبادل القنصلي مع الدومنيكان وللمشاهد العربي الذي لا يعرف أين هي الدومنيكان هي تقع بالقرب من جزر الكاريبي يعني شخص عربي يصبح كاريبياً ويجب عليه أن يتحدث اللغة الاسبانيولية وهذه الدومينكان تجنس البدون بـ 25 ألف دولار ، هنالك وثائق أخرى بأن البعض في داخل الكويت مستأمن هذه الظاهرة أنه بدأت وزارة الداخلية يعني أغرقت البلد بالجوازات المزورة ، من ناحية ثانية الداخلية تبدأ تبسريح البدون حتى أكون أكثر وضوحاً كثير من أبناء البدون كانوا قبل عام 91 يعملون في سلك الشرطة أو في الجيش ولكن الذي حصل أن الكثير من هؤلاء تسرحوا والعدد القليل الذي عاد إلى الوظيفة ، الداخلية بين حين وآخر تقوم باستفزازهم والضغط عليهم كي يأخذوا جناسي أو جوازات مزورة أخرى كي يبقوا في العمل هذه أنواع عدة من الابتزاز .

المذيع/ هل عندك جواب أنت على هذا السؤال اللي سألناه لماذا تعمل الحكومة الكويتية على هذا ؟

أحمد الراشد :-

بالطبع هذا السؤال يجب أن يوجه للحكومة الكويتية يجب أن يوجه إلى العقليات التي تدير هذا الشكل من أشكال العمل .

المذيع/في تصورك أنت لماذا لو أنت في داخل عقولهم ، لماذا أترك نفسك وأتبنى موقفهم لماذا ؟

أحمد الراشد :-

لأكون عملياً لابد أن نرى أن هنالك عدة عوامل أدت إلى هذه السياسة انه البعض أن هنالك خوف من أن هنالك حساسيات قبلية وطائفية حتى أكون واضح أن كثير من البدون ينتمون إلى الطائفة الشيعية وخوفاً من أن هذا الانتماء الطائفي يقلب الموازنة الديموغرافية وهو خوف لا مبرر له لأن كثير من هؤلاء كانوا في الجيش وفي الشرطة وإن كانوا يريدون أن يحدثوا أعمال شغب أو مشاكل داخل البلد لأحدثوا ذلك ولكنهم موالين للبلاد ويحبون وطنهم لأنهم ينتمون إلى هذا الوطن كما أن هنالك قبلية هنالك عنصرية قبلية .

المذيع/ لحظة كونهم شيعة أو سنة هل هنالك في الوثائق
الرسمية الكويتية ما يشير إلى أن هذا المواطن ماذا مذهبه ؟ يعني جنسية المواطن الكويتي هل مكتوب بها شيعي أو سني ، هل مكتوب أم لا ؟

عياد الحمدان :-

هو مكتوب طبعاً أولى أو ثانية أو خامسة أو سابعة أو ثامنة هذه الجنسية طبعاً .

المذيع/ ولكن المذهب هل يذكر بها ؟

أحمد الراشد :-

لا المذهب لا يذكر ولكن كيف ولكن الحكومة لديها تصورات أنا تحدثت عن تصورات ليست عن حقائق ولكن أيضاً هنالك العنصر القبلي فهنالك العائلة الحاكمة تحاول أن تبعد بعض القبائل من أن تصل إلى مراكز قوية بالدولة فهنالك أنا برأيي أن هنالك ثمة عنصر .


المذيع/ ما هو العامل ما هي كلها قبائل خليني أفهم يعني هي كلها قبائل ما هو العامل اللي يخليني أقرب قبيلة وابعد قبيلة ؟

أحمد الراشد :-

هنالك تسمية قبائل الجنوب وقبائل الشمال وهي تسمية خاطئة لأنه ليس هنالك قبائل متمركزة في الجنوب وقبائل متمركزة في الشمال بل هي هذه القبائل موجودة من الموصل شمالاً في العراق حتى نجد ولكن هنالك تسمية خاطئة مفاهيم خاطئة يبني عليها .

المذيع/ ماذا يقصدون بقبائل الجنوب وقبائل الشمال ماذا يقصدون بذلك هل هنالك أفضلية من هم الأفضل ؟

أحمد الراشد :-

بما انهم يعتبرون انفسهم من قبائل الجنوب فهم يفضلون ذوي الأصول الجنوبية على الأصول الشمالية وانني حاولت أن أفهم ما معنى قبائل جنوب أو قبائل الشمال لكنني لم أصل إلى تعريف واضح ومحدد إلى هذه المشكلة كما أن هنالك خوف من الولاء ان الحكومة الكويتية تتصور بأن البدون الكويتيين هم غير موالين للحكومة وهذا شئ خاطئ تماماً لأنه كما ذكرت هنالك شهداء من البدون ضحوا بدمائهم ، هنالك أسرى من البدون أخذوا بواسطة القوات الغازية العراقية حينما أتت إلى الكويت فهنالك بعض المخاوف الغير حقيقية ، بعض الافكار الخاطئة التي تسيطر على مجموعة ذات قوة وتستطيع أن تصنع القرار داخل مطبخ صنع القرار وهي التي يبدو أنها تتخذ القرار ولها الصوت العالي في تقرير ما يحصل للبدون أو ما إلى ذلك وإنني أقول لهم بأن كل هذه المخاوف التي يتحدثون عنها هي خاطئة ولابد للنظر على هذا الموضوع نظرة إنسانية بحتة لأن هنالك أطفال لا يدرسون هنالك أطفال أصبحوا أميين لأن أب العائلة لا يستطيع أن يعمل وهنالك مشاكل كثيرة .

المذيع/ الحقيقة المسألة يبدو فيها تعقيدات كثيرة وهناك معطيات كثيرة أريد أفهمها وأريد الناس يفهموها ومتأكد أن السادة المشاهدين الكرام أيضاً يحاولون فهم تفصيلات هذه المسألة أكثر مما أنا أريدها وهنالك ناس معنيين بهذه المسألة وهنالك كويتيين هم بدون ويريدوا أن يفهموا لماذا هم بدون خصوصاً لما يكون شخص ولد على أرض الكويت ولا يعرف غير الكويت وطناً ومع ذلك يسمى بدون ويعير بأنه بدون أنا فهمت من بعض الأخوة هنا من البدون قالوا إن هذه شتيمة ويخجلون من ذكرها لأنهم يشتمون بها مع انهم غير مسؤولين عنها وأنا لا أفهم انه يشتم شخص بسبب شئ لا يعرفه والشتيمة هو العمل السيئ الذي يرتكبه الإنسان بإرادته يرتكب جرماً أخلاقياً يعير به لكن إنسان يولد في بلد ويحب هذا البلد وبعض أفراده يقاتلون دفاعاً عن هذا البلد ويموتون ويعيرون بأنهم بتهمة ليست لهم فيها ناقة ولا جمل ليس لهم فيها ضلع هذا ما أود أن أفهمه ومتأكد انكم مشاهدينا الكرام تحاولون أن تفهموا ذلك معي وهنالك كم هائل من الاتصالات والمتصلين يريدون الاتصال للتعليق على الموضوع ويريدون الاتصال للسؤال أو للجواب ولكن الوقت المخصص لهذه الحلقة قد انتهى الآن لذلك أعدكم إن شاء الله أن نستكمل الحوار معكم في حلقة الأحد المقبل من برنامج رواق التنوير .


المصدر موقع محمد العنزي
www.kuwbedmov.org
 

عطلبيس

عضو بلاتيني
شنو هالتهويل الإعلامي ؟ بعدين هذول مو يزعمون إنهم فقاري و مو لاقين ياكلون .. من وين لهم فلوس و حملات إعلامية .......
 
أعلى