وهذا في تفسير القرطبي
وَقِيلَ : إِنَّ الشُّعُوب عَرَب الْيَمَن مِنْ قَحْطَان , وَالْقَبَائِل مِنْ رَبِيعَة وَمُضَر وَسَائِر عَدْنَان . وَقِيلَ : إِنَّ الشُّعُوب بُطُون الْعَجَم , وَالْقَبَائِل بُطُون الْعَرَب . وَقَالَ اِبْن عَبَّاس فِي رِوَايَة : إِنَّ الشُّعُوب الْمَوَالِي , وَالْقَبَائِل الْعَرَب . قَالَ الْقُشَيْرِيّ : وَعَلَى هَذَا فَالشُّعُوب مَنْ لَا يُعْرَف لَهُمْ أَصْل نَسَب كَالْهِنْدِ وَالْجَبَل وَالتُّرْك , وَالْقَبَائِل مِنْ الْعَرَب . الْمَاوَرْدِيّ : وَيَحْتَمِل أَنَّ الشُّعُوب هُمْ الْمُضَافُونَ إِلَى النَّوَاحِي وَالشِّعَاب , وَالْقَبَائِل هُمْ الْمُشْتَرِكُونَ فِي الْأَنْسَاب .
اوردنا هذه التفاسير فقط للفائدة وللعلم باهمية هذا الموضوع لعدم ضياع الانساب الذي البعض الان يتكلم عنه كأنه موضوع عادي هو قد يكون عادي عنده لأن فاقد الشي لا يعطيه!
وليست هذه دعوى للعنصريه ابدا لان ذلك فيما اوردناه ان الافضليه تكون في طاعة الله
لكن نحن نرد على من يتكلم في موضوع لايفقهه وهذا الكلام المنقول للفائدة لمن يمر على الموضوع
والله المستعان,,,
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,