القلب ليس مجرد مضخة

يرفع الموضوع

لأهمية السؤالين المطروحين

من قبل الزميل أين الحقيقة

ولتذكير الزميل على الحيان

بهما

لعل وعسى

يرق (قلبه)

ويتحفنا بالجواب



فقط لا غير
:وردة:
 

أين الحقيقة

عضو ذهبي
تصدق يا علي الحيان إنك كسرت خاطري :(

بس خلاص علي لا ترد علي إسئلتي .. بس إرجع للمنتدي بليييييز .. تراك عزيز وغالي بوعلوة :وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الزميل/ Gales
ردك جداً منطقي ويدل علي إطلاعك وخبرتك في المجال الطبي ...

نقطة وحدة أحببت أن أشير اليها وهي فيما يخص كلامك المقتبس أعلاة .. القرآن من الدفة الي الدفة يقول أن مركز التفكير لدي الإنسان هو القلب ولم يشر البتة الي أن مركز التفكير لدي الإنسان يوجد في الدماغ .. حتي الأحاديث النبوية تؤكد بشكل واضح أن مركز التفكير لدي الإنسان هو القلب !!!


حتى أنت تتكلم في القرآن الكريم !!! لا و تدعي أن القرآن لم يحوي أي إشارة على أن التفكير في الدماغ , وتستدل بفيدو أقل ما يقال عنه إنه تافه المحتوى , ولكن لا بأس نرد خطأك ونوضح لك أن القرآن قد سبق الدنيا بالإشارة إلى مركز التفكير ومحل الإختيار

قال تعالى ﴿ نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ﴾ فالناصية هي مقدمة الرأس والدماغ وهي التي اكتشف العلم الحديث أنها المنطقة العلوية المسئولة عن التفكير والتركيز والتمييز , وقد أشار القرآن لهذه المنطقة بأنها كاذبة .

وقد أورد الحيان هذه المسألة في أول مشاركة من مقالته , وبين أن المخ ليس وحده هو المسئول عن الذاكرة وإنما يخزن القلب أيضا


وجدت د. كاندس بيرت (مؤلفة كتاب [جزيئات العاطفة] ) أن كل خلية في الجسم والمخ يتبادلون الرسائل بواسطة أحماض أمينية قصيرة السلسلة كان يعتقد سابقا أنها في المخ فقط لكن أثبتت وجودها في أعضاء أخرى مثل القلب و الأعضاء الحيوية. وأن الذاكرة لا تخزن فقط في المخ ولكن في خلايا أعضائنا الداخلية وعلى أسطح جلودنا. ( 10)






picture.php


شكل يوضح الفص الأمامي للدماغ الذي ذكره الله في القرآن الكريم بالناصية, ووظيفة هذه المنطقة وهي frontal lobe ممكن أن تتعرف عليها من هنا , وكامل البحث العلمي المنشور على صفحة الإعجاز العلمي من هنا أيضا







-------------------------------------- البحث كاملا من هنا --------------------------

نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ
إعداد الشيخ عبد المجيد الزنداني
رئيس جامعة الإيمان ـ صنعاء ـ اليمن
مؤسس الهيئة العالمية لإعجاز في مكة المكرمة
وصف القرآن الناصية بأنها كاذبة خاطئة كما قال تعالى: ﴿نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ(16)﴾ (العلق:16).
والناصية لا تنطق فكيف يسند إليها الكذب ؟ ولا تجترح الخطايا فكيف تسند إليها الخطيئة؟
لقد أزال البروفيسور محمد يوسف سكر عني هذه الحيرةعندما كان يحدثني عن وظائف المخ فقال: إن وظيفة الجزء من المخ الذي يقع في ناصية الإنسان هي توجيه سلوك الإنسان فقلت له: وجدتها !
قال: ماذا وجدت ؟
قلت: وجدت تفسير قوله تعالى: ﴿ نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ﴾
فقال: دعني أراجع كتبي ومراجعي.
وبعد مراجعته لتلك الكتب والمراجع، أكد الأمر وقال: إن الإنسان إذا أراد أن يكذب فإن القرار يتخذ في الفص الجبهي للمخ الذي هو جبهة الإنسان وناصيته، وإذا أراد الخطيئة فإن القرار كذلك يتخذ في الناصية.
ثم عرضت الموضوع على عددٍ من العلماء المتخصصين، منهم البرفسور كيث إل مور الذي أكد أن الناصية هي المسئولة عن المقايسات العليا وتوجيه سلوك الإنسان، وما الجوارح إلا جنود تنفذ هذه القرارات التي تتخذ في الناصية؛ لذلك فالقانون في بعض الولايات الأمريكية يجعل عقوبة كبار المجرمين الذي يرهقون أجهزة الشرطة هي استئصال الجزء الأمامي من المخ (الناصية)، (لأنه مركز القيادة والتوجيه) ليصبح المجرم بعد ذلك كطفلٍ وديع يستقبل الأوامر من أي شخص.
وبدراسة التركيب التشريحي لمنطقة أعلى الجبهة وجد أنها تتكون من أحد عظام الجمجمة المسمى العظم الجبهي، ويقوم هذا العظم بحماية أحد فصوص المخ والمسمى الفص الأمامي أو الفص الجبهي، وهو يحتوي على عدة مراكز عصبية تختلف فيما بينها من حيث الموقع والوظيفة.
وتمثل القشرة الأمامية الجبهية الجزء الأكبر من الفص الجبهي للمخ، وترتبط وظيفة القشرة الأمامية الجبهية بتكوين شخصية الفرد، وتعتبر مركزاً علوياً من مراكز التركيز والتفكير والذاكرة، وتؤدي دوراً منتظماً لعمق إحساس الفرد بالمشاعر، ولها تأثير في تحديد المبادأة والتمييز.
وتقع القشرة مباشرة خلف الجبهة أي أنها تختفي في عمق الناصية، وبذلك تكون القشرة الأمامية الجبهية هي الموجه لبعض تصرفات الإنسان التي تنم عن شخصيته مثل الصدق والكذب والصواب والخطأ... الخ، وهي التي تميز بين هذه الصفات وبعضها البعض وهي التي تحث الإنسان على المبادأة سواءً بالخير أو بالشر.



وعندما قدم البرفسور كيث إل مور البحث المشترك بيني وبينه حول الإعجاز العلمي في الناصية، في مؤتمر دولي عقد في القاهرة، لم يكتف بالحديث عن وظيفة الفص الجبهي في المخ (الناصية)عند الإنسان، بل تطرق إلى بيان وظيفة الناصية في مخاخ الحيوانات المختلفة، وقدم صورا للفصوص الجبهية في عدد من الحيوانات قائلاً: إن دراسة التشريح المقارن لمخاخ الإنسان والحيوان تدل على تشابه في وظيفة الناصية، فالناصية هي مركز القيادة والتوجيه عند الإنسان وكذلك عند كل الحيوانات ذوات المخ، فلفت قوله ذلك انتباهي إلى قوله تعالى: ﴿... مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ(56)﴾ (هود:56) وتذكرت أيضاً بعض أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم في الناصية كقوله: (اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ أَمَتِكَ نَاصِيَتِي بِيَدِكَ...)
وكقوله: (أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ شَيْءٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهِ)
وكقوله: (الْخَيْلُ معقود فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ)
فإذا جمعنا معاني هذه النصوص نستنتج أن الناصية هي مركز القيادة والتوجيه لسلوك الإنسان، وكذا سلوك الحيوان.
المعاني اللغوية للآية وأقوال المفسرين:
قال تعالى﴿كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَ بِالنَّاصِيَةِ(15)نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ(16)﴾(العلق:15-16).
السفع: هو القبض والجذب، وقيل هو مأخوذ من سفع النار، والشمس إذا غيرت وجهه إلى السواد.
الناصية: هي مقدم الرأس.
أقوال المفسرين: ذهب جمهور المفسرين إلى تأويل الآية بأن وصف الناصية بالكذب والخطيئة ليس وصفاً لها بل هو وصف لصاحبها، وأمرها الباقون كما هي بدون تأويل مثل الحافظ ابن كثير.
ويتضح من أقوال المفسرين رحمهم الله عدم علمهم بأن الناصية هي مركز اتخاذ القرار بالكذب أو الخطيئة، فحملهم ذلك على تأويلها بعيداً عن ظاهر النص، فالنص يصفها بالكذب والخطيئة، وهم أولوا وصفها بذلك، فجعلوه وصفاً لصاحبها، فأولوا الصفة والموصوف في قوله تعالى: ﴿ نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ ﴾ كما لو كانت مضافاً ومضاف إليه، والفرق واضح في اللغة بين الصفة والموصوف والمضاف والمضاف إليه.
وأمرّ آخرون من المفسرين الآية كما هي، دون أن يقحموا أنفسهم فيما لا تطيقه معارفهم وعلومهم في ذلك الزمان.
أوجه الإعجاز العلمي:
* يقول البرفسور كيث إل مور مستدلاً على هذه المعجزة العلمية: إن المعلومات التي نعرفها عن وظيفة المخ لم تذكر طوال التاريخ، ولا نجد في كتب الطب عنها شيئاً، فلو جئنا بكتب الطب كلها في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وبعده بقرون لن نجد ذكراً لوظيفة الفص الجبهي الأمامي (الناصية) ولن نجد له بياناً، ولم يأت الحديث عنه إلا في هذا الكتاب (القرآن الكريم)، مما يدل على أن هذا من علم الله جل وعلا الذي أحاط بكل شئ علماً، ويشهد بأن محمداً رسول الله.
• ولقد كانت بداية معرفة الناس بوظيفة الفص الأمامي الجبهي في عام 1842م، حين أصيب أحد عمال السكك الحديد في أمريكا بقضيب اخترق جبهته، فأثر ذلك في سلوكه ولم يضر بقية وظائف الجسم، فبدأت معرفة الأطباء بوظيفة الفص الجبهي للمخ، وعلاقته بسلوك الإنسان.
• وكان الأطباء يعتقدون قبل ذلك أن هذا الجزء من المخ الإنساني منطقة صامته لا وظيفة لها. فمن أعلم محمد صلى الله عليه وسلم بأن هذا الجزء من المخ (الناصية) هو مركز القيادة للإنسان والدواب وأنه مصدر الكذب والخطيئة.
• لقد أضطر أكابر المفسرين إلى تأويل النص الظاهر بين أيديهم لعدم إحاطتهم علماً بهذا السر، حتى يصونوا القرآن من تكذيب البشر الجاهلين بهذه الحقيقة طوال العصور الماضية، بينما نرى الأمر في غاية الوضوح في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم في أن الناصية هي مركز القيادة والتوجيه في الإنسان والدواب.
فمن أخبر محمد صلى الله عليه وسلم من بين كل أمم الأرض بهذا السر وبهذا الحقيقة؟!
إنه العلم الإلهي الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وهو شهادة من الله بأن القرآن من عنده، لأنه نزل بعلمه سبحانه.


.


 

أين الحقيقة

عضو ذهبي
قال تعالى ﴿ نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ﴾ فالناصية هي مقدمة الرأس والدماغ وهي التي اكتشف العلم الحديث أنها المنطقة العلوية المسئولة عن التفكير والتركيز والتمييز , وقد أشار القرآن لهذه المنطقة بأنها كاذبة .

وقد أورد الحيان هذه المسألة في أول مشاركة من مقالته , وبين أن المخ ليس وحده هو المسئول عن الذاكرة وإنما يخزن القلب أيضا




إذن الناصية علي حسب قولك يا أبو عمر هي مقدمة " الدماغ " ... إثبت كلامك هذا من خلال مفسري القرآن الثقات ولسان العرب بأن الناصية تعني مقدمة الدماغ وليس مقدمة الرأس .. وماخص مقدمة الرأس أو الدماغ بالعقل أو المخ !!
 
الزميل ابوعمر

ممكن تعطيني رابط الموقع اللي فيه الدراسة التي قام بها الدكتور (كيث إل مور) ؟

رابط موقع دراسة الدكتور .. مو رابط لموقع عربي مستخدم فيه إسم الدكتور

لأن جرت العادة إن الأبحاث اللي يقومون فيها الدكاترة الغربيين

تكون متوفرة للعامة ولطلاب العلم


زمان كانت تصدر على شكل دوريات متخصصة

لكن الحين بعصر الإنترنت

قامت الجامعات اللي تمول البحوث

تنشرها على مواقعها


بانتظار رابط الموقع اللي فيه الدراسة

وشكرا
:وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
إذن الناصية علي حسب قولك يا أبو عمر هي مقدمة " الدماغ " ... إثبت كلامك هذا من خلال مفسري القرآن الثقات ولسان العرب بأن الناصية تعني مقدمة الدماغ وليس مقدمة الرأس .. وماخص مقدمة الرأس أو الدماغ بالعقل أو المخ !!


هل هذا سؤال أم جواب أو تعليق أما ماذا ؟!! وأين يقع مقدمة الدماغ يا ترى ؟ هل يقع في مقدة القدم أو الكفين أو الكعبين , لو سألت طفلا صغيرا لأجابك عن هذا السؤال.

والدماغ في الرأس ومقدمة الدماغ تقع في مقدمة الرأس , ومن دمغ إنسان أي ضربه على رأسه فشجه حتى وصل إلى دماغه , قال تعالى (( بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ ))[الأنبياء : 18] , فيدمغه أي يقهره ويهلكه بضربه الدماغ , قال القرطبي رحمه الله (بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْباطِلِ) القذف الرمي، أي نرمي بالحق على الباطل. (فَيَدْمَغُهُ) أي يقهره ويهلكه. واصل الدمغ شج الرأس حتى يبلغ الدماغ، ومنه الدامغةتفسير القرطبي - (11 / 277)

وقال الطبري رحمه الله (( فيدمغه، يقول: فيهلكه كما يدمغ الرجل الرجل بأن يشجه على رأسه شجة تبلغ الدماغ، وإذا بلغت الشجة ذلك من المشجوج لم يكن له بعدها حياة ))تفسير الطبري - (18 / 421)

البلاغة العربية أسسها وعلومها وفنونها - (1 / 658)
والدّمْغُ في اللّغة: هو الشجُّ في الرَأسِ الذي يكسر الجمجمة ويَصِلُ إلى الدّماغ فَيُخْرِجه، وهذا عَمَلٌ قَاتِلٌ للْمَدْمُوغ.انتهى

فالدماغ في الرأس ومقدمة الدماغ تقع في مقدمة الرأس والناصية هي مقدمة الرأس التي وصفها الله تعالى بأنها كاذبة وخاطئة , وقد بينت الأبحاث الحديثة أن مقدمة الدماغ............... أقول لك اقرأ البحث الأخير ثم اسأل فيه وحاول أن تستعلي بأسئلتك قليلا.




 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الزميل ابوعمر

ممكن تعطيني رابط الموقع اللي فيه الدراسة التي قام بها الدكتور (كيث إل مور) ؟

رابط موقع دراسة الدكتور .. مو رابط لموقع عربي مستخدم فيه إسم الدكتور

لأن جرت العادة إن الأبحاث اللي يقومون فيها الدكاترة الغربيين

تكون متوفرة للعامة ولطلاب العلم


زمان كانت تصدر على شكل دوريات متخصصة

لكن الحين بعصر الإنترنت

قامت الجامعات اللي تمول البحوث

تنشرها على مواقعها


بانتظار رابط الموقع اللي فيه الدراسة

وشكرا :وردة:

الشكر لله أخي الكريم...

هذا الموضوع ليس عن كيث مور وكان يمكنك أن ترسل رسالة لصفحة الإعجاز العلمي تسأل عن ذلك , وهذه المعلومات الواردة في البحث الخاص بالفصل الأمامي للمخ ليست بجديدة وليست مخفية , بل أبحاث وردت في كتب وأبحاث ونشرت في صفحات علمية متخصصة وغير متخصصة - أتكلم عن الصفحات الغربية فقط الآن - ومن علماء غربيين غير مسلمين كما سوف أورد لك الآن بعض المصادر الموثقة الغربية والتي يمكن أن ترجع إليها

بداية تم إجراء أبحاث على المخ فوجدوا أنه يحدث نشاط كبير في المخ عند الكذب , وقد تم تصوير هذا النشاط بواسطة الأشعة المغناطيسية , نشر هذا البحث في مجلة بوابة سان فرانسسكو من هنا
Carl T. Hall, Chronicle Science Writer, Fib detector Study shows brain scan detects patterns of neural activity when someone lies, www.sfgate.com, November 26, 2001.

وفي بحث آخر نشر على صفحة live science عن اعتبار أشعة المخ كجهاز كشف الكذب من هنا
Brain Scans Might Be Better Lie Detectors Ready for Court Use?, Malcolm Ritter, www.livescience.com, 29 January 2006.

ونشر هذا البحث أيضا في مجلة الجمعية الإشعاعية لشمال أمريكا في بحث قام من هنا
Doug Dusik, Maureen Morley, Brain Imaging with MRI Could Replace Lie Detector, www.rsnalink.com, Nov. 29, 2004.


وأما بخصوص نشاط الجزء الأمامي بالذات من المخ في هذه القضية , فقد نشر بحث من جامعة ميتشجان عن كون المخ هو المسئول عن الأخطاء وأن هناك منطقة محددة هي التي تنشط في حال الكذب وقد سموها rACC rostral anterior cingulate cortex , وهذه الدراسة نشرت في صحف علمية وغير عليمة أجنبية كثيرة جدا وهي بعنوانKara Gavin, University of Michigan researchers publish new findings on the brain's response to costly mistakes, University of Michigan, April 12, 2006.


هذا الجزء الأمامي من الدماغ The frontal of the brainهو أهم جزء في الدماغ، حيث يتم فيه توجيه الإنسان والحيوان، ويتم فيه اتخاذ القرارات المهمة، سواء كانت صحيحة أم خاطئة. ويتم فيه أيضاً التخطيط للخير والشر , وقد نشر بحث عن وظيفة هذه المنطقة في مجلة أوكسفرد العلمية , من هنا
Robert T. Knight, Principles of Frontn, Oxford University Press, 2002.



وبحث آخر عن وظيفة هذا الجزء من المخ على صفحة centre of Neuro skills من هنا




فمسألة أن الجزء الأمامي من المخ هو المسئول عن التخطيط والتنظيم والقرارات والكذب والتمييز , أمست مسألة بديهية معلومة ومشهورة فعلى صفحة web4health كان هناك جواب عن سؤال موجه لبيان عمل هذا الجزء من المخ فكان الجواب من هنا

Is ADHD caused by frontal lobe dysfunction? What is the influence of frontal lobe dysfunction? What are executive functions?

Answer:


The frontal lobe of the brain is a very important part of a complex cognitive processing system, and has many connections to different areas of the brain. It has a special role in planning and organising different tasks like a "supervisor". Many aspects of everyday life are mainly controlled by the frontal lobe system:
  • Decision-making and planning of new situations
  • Error detection and correction and developing plans for trouble-shooting
  • Technically difficult or new situations with demand for new solutions
  • Resisting temptations and habitual responses
  • Impulse control and dealing with frustrations
Thus intention, planning and goal directed behaviour are mainly controlled by the frontal lobe. These higher cognitive functions of the brain are also called "executive functions": They are necessary to set goals, plan to achieve them, carry out plans and directions and maintain interest and efforts to finish a task. Impairments of the executive functions will cause severe problems to adapt to new situations.




الخلاصة أنك لو بحثت أكثر لوجدت أن هذه الأبحاث منشورة وقد قام بها عدد من العلماء الغربيين في جامعة ميتشجان وغيرها حتى نشرت في عدة صفحات علمية وغير علمية وحتى أن هناك كتابا صنف في وظيفة هذا الجزء من الدماغ يمكنك أن تشتريه وتقرأه من هنا
 

مطلق علي

عضو بلاتيني / الفائز الرابع في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
أبو عمر الأخ الحبيب بارك الله فيك وفقك الله

لعلك لمست من بعض الاطفال فقط يمتازون بالعبث والتهريج فقط لا يملكون غير ذلك

لا تعطيهم فهم لا يملكون شيئاً من أجل الاثمار فقط هم اطفال يريد التسليه فقط لا غير
 
شكرا لك يا اخ بوعمر

ليس فقط لاقتطاع جزء من وقتك

للتفضل بالإجابة

ولكن (وبالمقام الاول)

لأخلاقك وتأدبك وحسن تعاملك مع الغير


هذه هي أخلاق الإسلام

وهذه هي التربية الإسلامية


حتى لو كنت سأختلف معك بأي أمر آخر

سأجد نفسي تلقائيا

أحترمك
:وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أبو عمر الأخ الحبيب بارك الله فيك وفقك الله

لعلك لمست من بعض الاطفال فقط يمتازون بالعبث والتهريج فقط لا يملكون غير ذلك

لا تعطيهم فهم لا يملكون شيئاً من أجل الاثمار فقط هم اطفال يريد التسليه فقط لا غير


هلا والله بالحبيب الغالي الغائب , يا أخي لا تكثر الغياب علينا ولا تقلل مثل هذه الموضعات , فإنها زادك إلى الآخرة فأكثر منها عسى تخفف من تعبك في هذا اليوم المشهود , وأنا أعلم أنك مشغول للظروف الأخيرة الطارئة ولكن الشبكة الحرة يُضيئها مثل هذه الموضوعات.

فعسانا جميعا في الجنة ومعنا حتى زميلنا " أين الحقيقة " :)
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
شكرا لك يا اخ بوعمر

ليس فقط لاقتطاع جزء من وقتك

للتفضل بالإجابة

ولكن (وبالمقام الاول)

لأخلاقك وتأدبك وحسن تعاملك مع الغير


هذه هي أخلاق الإسلام

وهذه هي التربية الإسلامية


حتى لو كنت سأختلف معك بأي أمر آخر

سأجد نفسي تلقائيا

أحترمك :وردة:


الشكر لله أخي الكريم , ما سوينا شيء ,والله يصلح أحوالنا جميعا ويهدينا لكل خير وبر ورشاد , وعسى الله يجعلك " ناصر الإسلام والمعروف والسنة"

حياك الله .
 

مطلق علي

عضو بلاتيني / الفائز الرابع في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
هلا والله بالحبيب الغالي الغائب , يا أخي لا تكثر الغياب علينا ولا تقلل مثل هذه الموضعات , فإنها زادك إلى الآخرة فأكثر منها عسى تخفف من تعبك في هذا اليوم المشهود , وأنا أعلم أنك مشغول للظروف الأخيرة الطارئة ولكن الشبكة الحرة يُضيئها مثل هذه الموضوعات.

فعسانا جميعا في الجنة ومعنا حتى زميلنا " أين الحقيقة " :)

اللهم امين يا اخي الحبيب

بارك الله فيك وان شاء الله سوف اكون متواجد يا اخي الكريم
 
أعلى