دراسة مقارنة ... لفقة الحج ... الميسر

ابواسامة

عضو مميز
876554455.jpg



بسم الله الرحمن الرحيم.


ساذكر هنا تقريبا اهم المسائل .. او الاكثر سؤالا لدى المسلمين .. من وجهة نظري .. وآراء العلماء والمذاهب عليها ما استطعت .. ثم ماتوصللت اليه .. وهو قابل للاخذ والرد . ومنكم نستفيد


وسوف اذكر .. الاحكام .. دون .. ادلة .. في البداية .. وفي مشاركات لاحقة .. انشاءالله .. ساذكر دليل كل راي على حدة .. وسنذكر من قال بهذا الراي من العلماء .. السابقين .. والمعاصرين .. مااستطعت


نبدأ على بركة الله سبحانه


ما معنى كلمة الحج / في اللغة .. القصد .. وفي الشرع .. التعبد لله عز وجل باداء المناسك على ماجاء في سنة رسول الله صلى الله علية وسلم


متى فرض الحج / قيل سنة خمس وقيل ست وقيل تسع وقيل عشر .. والصيحيح سنة ست


.
ما حكم الحج / فريضة .. على جميع المسلمين وهو احد اركان الاسلام .. بشرط ان يكون مستطيع ماليا وجسديا .. مرة اوحدة في عمرة .. بالاجماع


.
أركان الحج / الاول .. الوقوف بعرفة .. الثاني .. طواف الحج ( الافاضة ) .... وهالركنين عليها اجماع العلماء .... اما .. الثالث .. الاحرام .... والرابع السعي فعليهما خلاف بين انهما ركنان او واجبان يجبران بدم


.
ما شروط الحج / الاسلام .. الحرية .. البلوغ .. الاستطاعة ..


ماهي المواقيت / هي جمع ميقات وهي مأخوذه من الوقت .. وهناك مواقيت مكانية .. ومواقيت زمانية


المواقيت المكانية / ( ذو الحليفة .. لاهل المدينة ) (الجحفة .. لاهل الشام ) ( يلملم .. لاهل اليمن ) ( قرن .. لاهل نجد ) ( ذات عرق .. لاهل المشرق )


وهذي اسماء المواقيت في السابق .. اما الان


فذو الحليفة .. تسمى ابيار علي .... والجحفة .. تسمى رابغ .... ويلملم .. تسمى السعدية .... وقرن المنازل .. تسمى السيل الكبير .... وذات عرق .. تسمى الضريبة


لفته ..... هذي المواقيت المقصود منها .. ان من يريد الذهاب للعمرة او الحج .. علية ان يحرم ( اي ينوي ) منها .. ومن كان منزلة مابين مكة وهالمواقيت .. فيحرم من منزلة .. واهل مكة وجدة كذالك


المواقيت الزمانية / هي اشهر الحج وهي ثلاث .. شوال .. ذو القعدة .. ذي الحجة ..... وقيل فقط عشر ايام من ذي الحجة ... والصحيح شهر ذي الحجة كاملا
.
 

ابواسامة

عضو مميز
.
200908200726160.intercontinental-makkah.jpg


ماهي اعمال الاحرام



الاغتسال .. ازالة الشعر .. التطيب ... وكل هذه سنن على الصحيح


بعدها .. لبس الاحرام .. وهو عبارة عن ازار ورداء .. ولا يشترط ان يكونا .. ابيضين .. او جديدين .. وكلما كانت انظف فهو احسن .. ولو استخدم بعض المشابك او الدبابيس لا حرج على الصحيح


ملاحظة ... هناك من يعتقد ان بعد لبس الاحرام .. من السنة ان تصلي ركعتين .. والصحيح ان لا اصل لمشروعيتهما .. وهو راي ابن تيمية وابن عثيمين


بعدها .. ينوي الدخول بالنسك .. ولا يلزم استقبال القبلة .. ولا مانع من التلفظ بالنية في هالعبادة ورفع الصوت .. وقول لبيك اللهم بحج او عمرة .. وهكذا


سؤال ... هل يلزم من يريد ان ينوي ان يقول لفظ بعينة ... يعني المشهور ان تقول لبيك الله بحج او عمرة وهكذا ... انزين ان قلت يارب انا ناوي حج ... وماشابه هالقول ... هل يصح ... الجواب نعم يصح


هم سؤال ثانية ... هل يلزم الشخص ان يقول بعد التلفظ بنية دخول النسك ... جملة .. فان حبسني حابس فمحلي حيث حبستني


الجواب .. فية تفصيل .. هناك من يرى ان السنة ان تقولها في كل حج اوعمرة .. وهناك من يرى ان السنة قولها فقط عندما تخاف ان تحبس او تمنع من العمرة او الحج .. وهو الصحيح وهو راي ابن تيمية وابن عثيمين



ماهي انواع الحج ( الانساك ) وما افضلها


انواع الحج ثلاث ... حج مفرد .. حج مقرن ( تقرن عمرة بحج بدون ان تتحلل ) .. حج متمتع ( تعتمر ثم تتحلل وتتمتع وانت في مكة حتى يوم 8 ذي الحجة تحرم مرة اخرى للحج .. على تفصيل بسيط )


وافضل انواع الحج ... طبعا فيها تفصيل كثير وطويل وخلاصتها براي ابن عثيمين ... ايسرهما عليك .. افضلهما


معلومة ... الفرق بين حج .. المفرد .. من ناحية .... والمقرن والمتمتع .. من ناحية اخرى .. ان المفرد حجة فقط وليس علية هدي يعني شاة .. اما المقرن والمتمتع .. فمع الحج عمرة .. وعليهما هدي


ومعلومة اخرى ... ما الفرق بين الحاج المقرن والمتمتع ... الفرق هو ان الحاج المقرن .. يقرن الحج بالعمرة ولا يتحلل بينهم .. والمتمتع .. يعتمر ثم يتحلل ويتمتع بكل شي حتى النساء ثو يحرم للحج

.​
 

ابواسامة

عضو مميز
%D9%85%D9%83%D9%873.jpg



ماهي محضورات الاحرام ..... يعني الممنوعات على المحرم عندما يدخل بالنسك


1. حلق الراس ... وهذا اتى به نص واضح من الرسول صلى الله علية وسلم


للصحابي الذي تاذى من القمل براسة .. فقال له الرسول (ص) احلق واذبح شاة


بسبب هذي الرواية .. قاس .. العلماء اغلب المحظورات عليها .. ولا دليل على ذالك .. يعني


قالو .. تقليم الاظافر .. محظور .. قياسا على شعر الراس


قالو .. اخذ شعر من الشارب محظور .. قياسا على شعر الراس


قالو ... اخذ شعر من اللحية محظور .. قياسا على شعر الراس


قالو .. اخذ شعر من الساق .. او العانة .. او الجسم .. محظور .. قياسا على شعر الراس


قال ابن عثيمين .. في كتابة الشرح الممتع تعليقا على ذالك


وكل هذ المحظورات ليس عليها دليل .. الا القياس على حلق الشعر .. ولايجوز ان نعمم الخاص على العام .. والاقرب انها ليست محظورات .. وان تجنب المحرم الاخذ منها احتياطا لكان هذا جيد


سؤال بالنسبة لحلق الراس ... لو سقط من الراس شعرات قليلة .. متعمد او خطأ .. هل يلزمة شي .. الصحيح .. لا .. لا يلزمة شي .. لان الرسول (ص) احتجم وهو محرم ولم يفدي



2. من المحظورات ... تغطية الراس بشي ملاصق ... مثل الطاقية والغترة والعمامة وماشابة ذالك

وغير الملاصق .. الصحيح انه جائز .. مثل الشمسية وسقف السيارة والبيت وغيرها


اما الدهن والحناء والعسل والصمغ اذا وضع على الراس .. فلا شي علية .. وان حمل على رأسة عفش او ماشابهه .. لا يقصد به التغطية .. ايضا لاشي علية



3. من المحظورات .. لبس المخيط .. مثل السراويل والقميص وغيرها


4. من المحظورات .. وضع الطيب .. بعد الدخول بالنسك .. ولا يعني عدم وضع الطيب ان لا تشتم رائحة طيبة ممن حولة .. اما الصابون والغسيل الذي به طيب فلا باس به .. لانه لم يقصد به التطيب


5. من المحضورات .. الصيد .. قال تعالى ( وحرم عليكم صيد البر مادمتم حرما ) .. وتفصيل هالمحظور لا حقا في مشاركات اخرى


6. من المحظورات .. عقد النكاح والخطبة .. للرجال والنساء .. في المقابل .. تجوز الرجعة للمحرم .. بمعنى رجل طلق زوجتة وفي الحج ارد استرجاعها .. وهو محرم .. فيجوز


7. من المحظورات .. الجماع .. قبل التحلل الاول .. وهو اشدهما اثما .. ولا شي من المحظورات يقسد الحج .. مثل الجماع قبل التحلل الاول


معلومة .... هذي المحظورات .. على الرجال والنساء .... الا في اللباس .... فالمرأة تلبس القميص والسراويل والعمامة وغيرها من لبس النساء


وهناك محظورات خاصة للنساء ..... منها ..... ان لا تلبس البرقع او النقاب ..... والقفازين ..... ولا تغطي وجهها ..... ويجوز لها لبس الحلي
.​
 

ابواسامة

عضو مميز
.
71892.imgcache.jpg

.


ما الاعمال .. عند دخول .. مكة .. للحاج او المعتمر


متى يدخل مكة ومن اي باب / قال بعض العلماء يدخل بالنهار ومن باب بني شيبة ... والصحيح يدخل متى تيسر .. ليلا او في النهار .. ومن اي باب شاء ..


1. يدخل المسجد الحرام .. كما يدخل اي مسجد .. يقدم رجلة اليمنى .. ويقول .. بسم الله اللهم صل على محمد اللهم افتح لي ابواب رحمتك .. ثم يثهب للحجر الاسود .. ليبتدأ الطواف


2. عند دخول المسجد .. يسن صلاة ركعتين .. تحية المسجد .. لكن في مكة فان الطواف يغني عن تحية المسجد .. ومن دخل مكة للصلاة او للقراءة .. فيصلي التحية ركعتين كما لو دخل مسجد اخر


3. من السنة ان يضطبع المحرم .. يعني .. ان يجعل ردائة تحت عاتقة الايمن ... والاضطباع فقط في الطواف ... والخطأ ان يظن بعض المحرمين ان الاضطباع من يحرمون حتى يتحللون


ومن السنة الرمل .. وهو المشي السريع بقوة ونشاط مع تقارب الخطا .. في الثلاث طوفات او الاشواط الاولى فقط .. وان يمشوا بين الكنين .. اليماني والحجر الاسود .. وهذ كلة من السنة .. وان شق عليك اتركة


4. يبدأ المحرم طوافة من الحجر الاسود .. والسنة ان يقبلة قبل البدأ في لم يستطع لمسة دون تقبيل اليد .. فان لم يستطع اشار الية دون تقبيل اليد .. وان لم يفعل هذا كلة فلا شي علية


والاشارة باليد اليمنى .. يستقبل الحجر ويهلل ويكبر .. وان لم يستقبلة وهلل وكبر وهو ماشي فلا بأس .. وان لم يرفع يديه وهلل وكبر وهو ماشي فلا بأس


5. يطوف المحرم سبع طوفات كاملة حول الكعبة .. لا تقل .. فلو نقص خطوة واحدة من اولة او اخرة لم يصح .. كما لو شيئا من الصلاة الرباعية .. فانها لا تصح


6. من السنة ان يستلم .. يعني يمسح .. الركن اليماني والحجر الاسود في كل شوط من الطواف ان تيسر .. والا فلا .. وعند أخر شوط .. يستلم الركن اليماني .. ولا يستلم الحجر الاسود ولا يكبر ايضا


معلومة .. ان لم يستطع المحرم استلام الحجر اليماني فانه لا يشير الية .. لانه لم يرد .. ولو استطاع فليس مطلوب التكبير والتهليل عنده كالحجر الاسود


7. في الاشواط السبعة .. يقول المحرم ماشاء من دعاء وقرائة قران وذكر .. وثبت ان بين الركنين يقول .. ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار .. فالطواف كالصلاة .. الا انه ابيح فية الكلام


8. لايجوز الطواف عريان .. لان ستر العورة احد شروط الطواف .. وان انكشف اي جزء بسيط هنا او هناك لسبب ازدحام او غيرة .. فلا يقال فسد طوافك .. وعلية سترة


9. من شروط الطواف .. طهارة البدن والثوب .. ولا يصح الطواف وعلى بدنة او ثوبة نجاسة ..


10. من شروط الطواف الطهارة من الحدث الاكبر .. يعني الجنابة او الحيض او الدورة


اما الحدث الاصغر .. فاختلف العلماء .. هل من شروط الطواف ان يكون على وضوء .. او لا .. والصحيح .. لا يشترط الوضوء للطواف بل يسن .. وسياتي في مشاركات لا حقة التفصيل في هالموضوع انشاءالله


مع العلم ان من .. احدث .. حدث اصغر .. وهو يطوف .. فلا يلزمه ان يقطع الطواف ويذهب للوضوء .. بل يسعة ان يكمل طوافة ولا يعيد شي من الطواف .. وهذا راي ابن عثيمين وابن تيمية


11. بعد الطواف .. يصلي ركعتين عند مقام ابراهيم .. ولا يلزم الصلاة خلفة مباشرة او قريب جدا منه .. لسبب الزحام وغيرة .. في نفس الوقت .. كلما اقترب كان افضل .. ويحرص ان لا يعرقل سير الذين يطوفون


طبعا يشترط للصلاة عند مقام ابراهيم الضوء .. ومن السنة ان يقرأ في الركعة الاولى .. سورة الكافرون .. والثانية .. الاخلاص


12. من السنة .. ان يذهب المحرم للحجر الاسود ويستلمة .. بعد الصلاة على مقام ابراهيم .. وقبل الذهاب للسعي .. واستلامة في هالمرة .. لا يسن تقبيله ولا الاشارة .. وان لم يتيسر انصرف الى المسعى
.​
 

ابواسامة

عضو مميز
mecca.jpg

.
اعمال السعي .. اي بين .. الصفا والمروة


1. يذهب المحرم للصفا .. ومنها تكون البداية .. الى المروة .. وفيها تكون النهاية .. ويطوف بينهم سبع مرات .. ذهابة يعتبر سعية .. وايابه يعتبر سعية .. هكذا حتى تكون السابعة يكون بالمروة


2. فيه هناك علمين اخضرين .. بين الصفا والمروة .. من السنة .. السعي بينهم بشدة وبسرعة .. بشرط الا تتاذى او تاذي .. والصحيح ان هالسعي للرجال والنساء على خلاف سياتي انشاءالله


3. ماهي حدود الصفا والمروة .. يعني ما الذي يجب استيعابة .. الجواب .. ان الذي يجب استيعابة .. الممر الذي وضع للعربات .. اما مابعد ممر العربات .. فيستحب السعي الية ولا يجب


لان الذين وضعوا ممر هذي العربات .. وضعوها على منتهاه من الجنوب والشمال .. هو منتهى المسعى


4. قيل .. يشترط للسعي ان يسبقه طواف .. سواء في عمرة او حج .. وفي العمرة .. شبة احماع على ذالك .. فلا يصح تقديم السعي على الطواف في العمرة لانها اتت في غير محلها


ويذكر ان عطاء بن رباح اجاز السعي قبل الطواف في العمرة .. وقال براية بعض العلماء


اما في الحج .. فقد اتى رجل للنبي (ص) وقال .. سعيت قبل ان اطوف .. قال .. لا حرج .. وقد برر ذالك ابن عثيمين .. وسياتي ذكرة لاحقا .. انشاءالله


5. لا يشترط للسعي الطهارة .. سواى من الحدث الاصغر او الاكبر .. حتى الحائض لها ان تسعي على الصحيح


6. قيل لا يشترط بالسعي .. الموالاة .. يعني التتابع او ان تكون متتالية .. وهو سنة .. فلو انسان سعى الشوط الاول في اول النهار والباقي في اخر النهار فسعية صحيح .. لكنة خالف السنة


وقيل بل يشترط المولاة والتتابع .. سواء بالطواف او السعي .. وهذا ما اميل الية


في المقابل .. لو اراد المحرم .. الحمام .. او حضرت صلاة فريضة .. او جنازة .. او اراد الاستراحة .. او التنفس بسبب الزحام .. او الشرب للماء .. فيكمل بعدها من حيث انتهى


7. بعد السعي ياتي حلق الشعر .. فان كان المحرم معتمر .. فالافضل له الحلق .. ويجوز له التقصير .. وان كان المحرم متمتعا للحج .. فالافضل له التقصير .. لان بعده حلق اخر وهو عند التحلل من الحج


وان كان المحرم حاج مفرد او مقرن .. فلا يحلق ولا يقصر .. الا بعد التحلل الاول .. وهو ان يرمي جمرة العقبة بعد مزدلفة .. وقيل .. يتحلل فقط بدخول وقت الرمي .. ولو لم يرمي .. وهو اخر القولين لابن باز
.
 

ابواسامة

عضو مميز
%D9%85%D9%83%D9%87%20%D9%81%D9%8A.jpg

.


اعمال الحج

وهي فقط .. 6 .. ايام وكل يوم له اسم


فالثامن ذي الحجة يوم التروية ..... والتاسع يوم عرفة ..... والعاشر يوم النحر ..... والحادي عشر يوم القر ..... والثاني عشر يوم النفير الاول ..... والثاني عشر يوم النفير الثاني


والحادي والثاني والثالث عشر من ذي الحجة ..... ايضا تسمى ايام التشريق


.....................................................................


يوم التروية .. يذهب الحجاج الى .. منى .. قبل الزوال ويصلون فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء .. وفجر يوم التاسع .. واثناء جلوسهم ينشغلون بطاعة الله سبحانه


وكل اعمال يوم التروية ... سنة ... فلو قدم الحاج في اليوم التاسع لعرفة على طول .. حجة صحيح .. ولا يلزمة شي .. الا انه فاته خير كثير ..


يوم عرفة .. يذهب الحجاج من منى الى .. عرفة .. في الضحى .. ويقفون في اي مكان من عرفة .. ويصلون الظهر والعصر تقديم .. ان انمكن وهي سنة .. ويسمعون الخطبة .. ايضا ان امكن


يجلس الحجاج في عرفة .. حتى غروب الشمس .. ثم ينفرون الى عرفة ..


.................................................................................


يوم عرفة من افضل الايام .. فيطلب من الحجاج .. ان يكثرو من الذكر والدعاء لقول النبي (ص) افضل الدعاء دعاء يوم عرفة .. وافضل ماقلت انا والنبيون من قبلي .. لا اله الا الله وحدة لا شريك له


وينبغي ان يغتنم .. الحاج .. اخر النهار بالدعاء .. ويتفرغ له تفرغا كاملا .. ويدعو لنفسة مااستطاع .. ويدعو لاخوانه وللمسلمين .. لانه وقت تفتح فيه ابواب الرحمن للتلبية والدعاء


ووقت عرفة .. قال جمهور العلماء .. من زوال اليوم التاسع (عرفة) الى فجر يوم العاشر (العيد) ... وقال الحنابلة .. وقت عرفة .. من فجر التاسع .. الى فجر العاشر .. والكل لدية دليله القوي


عند غروب الشمس من يوم عرفة .. يستعد الحجاج .. للدفع الى مزدلفة بسكينة .. ان امكن


في ختام يوم عرفة عندي تعليق على مسألة طال فيها النقاش ... وساذكر خلاصتها بعد تتبعي


وهي مسالة .. من نفر او خرج من عرفة قبل الغروب

فاقول

من دخل عرفة .. حاجا ملبي .. من بعد الزوال .. ولو مرور .. مع وجود النية بدخول عرفة .. وخرج منها على الفور .. او قبل الغروب .. فحجة صحيح .. ولا اثم علية ولا اطعام او صيام او ذبح .. فقط يقال له تركت السنة


وقد طال العلماء في هالمسئلة النقاش والخلاف .. والكل له دليله .. وهذا ما اهتديت الية ولله الحمد
.
 

ابواسامة

عضو مميز
1_590009_1_34.jpg


ليلة مزدلفة

عندما يندفع الحجاج .. من عرفة الى مزدلفة .. يصلون فيها المغرب والعشاء .. جمع تاخير .. ولو خشي شخص بسبب الزحام ان لا يصل مزدلفة الا بعد الفجر .. فيقف في الطريق ويصلي .. ثم يكمل سيرة

والعكس .. فلو وصل شخص قبل العشاء وتيسر له ذالك .. له ان يصلي المغرب والعشاء جمع تقديم .. وهالمسئلة بكلا الاحوال .. سنة .. والامر فيها واسع انشاءالله


في مزدلفة .. يرتاح فيها الحاج .. لان ورائه يوم شاق طويل .. ولم يذكر ان الرسول (ص) في هذه الليلة .. صلى او اكثر بالدعاء والذكر .. وقيل ان حتى الوتر لم يصلها .. وهذا على خلاف بين العلماء

والحاج .. يبيت في مزدلفة .. الى الصبح .. بعدها .. يدخل علية اليوم العاشر .. وهو عيد الاضحى .. ويسمى يوم النحر و يوم الحج الاكبر .. لان فيه اعمال اربع .. رمي العقبه .. الحلق .. الذبح .. طواف الحج

واشتهر عند العامة .. ان يلتقط الحصى في مزدلفة .. وهذا غير صحيح .. وابن عباس اخذ حصيات رمي جمرة العقبة للرسول (ص) عند المرجم وبعضهم يغسل الحصيات .. وهذا ايضا لم يرد


ومع ذالك اذا جمعو الحصيات من مزدلفة سواء ليوم او لجميع الايام .. فلا بأس .. لكن لا يعتقد بانها من السنة


وحكم الوقوف بمزدلفة ... على خلاف بين اهل العلم .. فمنهم من قال .. ركن .. ومنهم من قال .. واجب .. ومنهم من قال .. سنة


اما المدة التي .. يجب .. قضائها في مزدلفة .... فمنهم من يقول الى فجر يوم العيد .. ومنهم من قال الى نصف الليل .. ومنهم من قال يكفية لحظات يصلي بها وياكل ثم ... له ان يخرج


وهناك شبة اجماع على جواز خروج .. العجزة والضعفة .. من مزدلفة في نصف الليل .. حتى عند من يرى .. ان مزدلفة .. ركن

وايضا عندي تعليق .. على حكم الوقوف بمزدلفة والمدة التي يجب مكثها في مزدلفة


فاقول ايضا بعد تتبع

حكمها عندي مابين الوجوب والسنية .. وان كنت أميل لسنيتها .. لان الصحابي مضرس الذي اتي الرسول (ص) فجر اليوم العاشر لم يمكث في مزدلفه .. ولم يلزمة الرسول (ص) بشي ولم يعلق عليه وسكوته حكم

اما المدة .. فان من جلس ولو للحظات صلى بها واكل مثلا العشاء .. ثم خرج .. من مزدلفة فقد حقق مراد قوله تعالى ( فاذا افضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام) فالصلاة ذكر .. وهذا راي ابن عثيمين
.
 

ابواسامة

عضو مميز
s1.mecca.saudi.jpg_-1_-1.jpg


اعمال يوم العيد

اليوم العاشر

اولا رمي جمرة العقبة

يذهب الحجاج ويندفعون بعد ان يسفر الصبح وقبل خروج الشمس الى .. منى ..ل يرمون.. جمرة العقبة .. بسبع حصيات .. متعاقبات .. يعني مو دفعة وحدة .. لانها لا تجزي .. براي الجمهور

بل ترمى واحدة تلو الاخرى .. وايضا ترمى متواليات متتابعات .. يعني لا يكون بين الرمية الواحدة والاخرى ساعات .. وان تاخرت بين الواحد والاخرى بسبب الزحام .. فلا باس


وتكبر مع كل حصاة .. لثبوت ذالك عن النبي ( ص) ..... ويجوز الرمي بالحصى الذي رمى به شخص فبلك .. على الصحيح ..


ولا يجوز توكيل شخص يرميلك .. ليس حاج .. على خلاف بين اهل العلم .. والصبي اذا اتى معك .. فالافضل ان يرمي هو بنفسة


واذا وكل شخص بان يرمي عن ثلاث اشخاص مثلا .. للجمرات الثلاث .. فيذهب للاولى ويرمي عن نفسة ثم عن الاخرين .. ثم يذهب للعقبة الاخرى وهكذا .. لا ان يرمي الثلاث عن نفسة ثم الاخر ثم الاخر


ثانيا .. النحر

الحاج المفرد .. ليس علية هدي .. اما الحاج المتمتع والمقرن .. بعد الرمي .. يذهب ليذبح الهدي .. او المنحر لينحر .. فاصحاب الابل .. يقال لهم انحرو .. واصحاب البقر والغنم .. يقال لهم اذبحو

والغنم تجزي عن شخص ..... اما الابل والبقر فتجزي عن سبعة


والسنة .. ان يهدي ماجاء به سواء من غنم او ابل .. او ما اشتراه في مكة .. بعد الرمي .. وقبل الحلق .. وان حلق قبل الذبح .. لا حرج في ذالك


ثالثا .. الحلق

بعد الرمي والذبح .. يذهب الحاج .. للحلق او التقصير .. والحلق افضل .. وذهب بعض علمائنا المعاصرين .. الى ان الحلق بالماكينة ولو رقم صفر .. لا يعتبر حلق .. والحلق عندة بالموس .. على خلاف بينهم


والمراة تقصر من شعرها .. قدر انملة .. وهي مفصل الاصبع .. لا كم اشتهر عند النساء ان الانملة ان تطوي المراة طرف شعرها على اصبعها .. فمتى التقى الطرفان .. فذاك الواجب .. هذا غير صحيح


بعد الرمي والذبح والحلق .. يتحلل الحاج التحلل الاول .. وتسقط كل المحظورات .. الا الجماع ... وقال بعض العلماء يتحلل .. بالرمي والحلق .. الصحيح ان التحلل الاول يحصل بالرمي .. فقط .. وهو راي ابن عثيمين

رابعا .. طواف الحج

وطواف الحج .. احكامة .. كما ذكرت في المشاركات الاولى .. اما وقته .. فيبدأ بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة .. ونهاية وقته قيل بلا نهاية .. وقيل نهاية شهر ذي الحجة .. وبعدها يفسد حجة .. الا لعذر

وبعد طواف الحج .. يتحلل الحاج .. التحلل الثاني .. ويحل له بعدها كل شي .. بما فيها الجماع .. وللحاج تاخير طواف الحج ليقرنه مع طواف الوداع .... ليقلل المشقة علية


ومن ثم ... ياتي سعي الحج ... وقد ذكرنا في مشاركاتنا الاولى ... احكامة ... واختلف في حكمة ... فمنهم من قال ركن ... ومنهم من قال واجب ... ومنهم من قال سنة ... والاقرب ان السعي واجب

وسعي الحج ... يجوز تقديمة ... مع طواف القدوم ... وذالك لفعلة صلى الله علية وسلم
.
 

ابواسامة

عضو مميز
10122008-055444PM.jpg

.
اعمال ايام التشريق

وهذه الايام هي 11 و 12 و 13 من ذي الحجة

واعمالها .. هي المبيت بمنى .. ورمي الجمرات الثلاث ولها تفصيلات

والحاج .. يستطيع ان يختم .. حجه .. ويستعجل بالذهاب الى اهلة .. في اليوم 12 من ذي الحجة


في الموضوع هناك نقطتين مهمتين نريد مناقشتهم تحدث في ايام التشريق


الاولى ... حكم المبيت بمنى


الثانية ... متى يبدأ وقت الرمي


بالنسبة للمبيت بمنى ..... فهناك خلاف طويل في حكمه


فبعض العلماء يرون انه واجب .. واختلف هؤلاء العلماء .. بما يتحقق به هذا المبيت الواجب .. فمنهم من قال يجب المبيت الليل كله .. ومن من قال الى نصف الليل .. ومنهم من قال ساعات من آخر الليل


ودليلهم .. مبيت الرسول (ص) وقد قال لتاخذو عني مناسككم .. ودليل اخر .. انه رخص للعباس سقي الماء .. والرخصة لا تاتي الا من ترك عزيمة .. فلذالك يرون وجوب المبيت


وهناك علماء .. قالوا ان المبيت سنة .. ودليلهم .. ان قول الرسول (ص) لتاخذو عني مناسككم .. تشمل الاركان والواجبات والسنن .. ولا يوجد اي نص للرسول (ص) بالامر في المبيت بمنى


دليل اخر .. يقولون ان مبيت الرسول (ص) في منى .. لقربة من المرجم .. فهو مطلوب ان يرمي ايام التشريق الجمرات الثلاثة .. مع العلم ان الرسول (ص) لم يكن له بيت في مكة .. وقد قال وهل ترك لنا عقيل بيتا


اما ترخيص الرسول (ص) للعباس بسقي الماء .. فلا يعني الحكم بالضد وهو ان المبيت واجب .. وقال ثبت عن عبدالله ابن العباس .. انه يفتي ويقول .. ارم الجمرات .. وبت حيث شئت


وغيرها من الادلة للطرفين .. وانا اتبع راي .. ان المبيت في منى سنة .. او .. مباح وتاسي بفعل الرسول (ص) وليس سنة

................................................................................

النقطة الاخرى ... وهي رمي الجمرات الثلاث في ايام التشريق .. حكمها ووقتها


اما حكمها ... فبعض العلماء يرى وجوبها وهم الجمهور ... والبعض يرى سنيتها .. وعلى راس هالراي عائشة رضي الله عنها .. وقولها .. ان الرمي هو ذكر لله في ايام معلومات .. والصحيح ان الرمي واجب


واما وقت الرمي .. فبالاجماع ان بعد الزوال وقبل الغروب وقت للرمي .. واكاد اجزم ايضا ان الرمي بعد الغروب شبة اجماع على جوازه .. والخلاف على الرمي قبل الزوال


والصحيح ان الرمي قبل الزوال جائز .. من بداية اليوم .. وساذكر انشاءالله في مشاركات لاحقة ادلة الفريقين .. وكيف يرد كل اهل راي على الاخر

....................................................................................

طواف الوداع

في ختام الحج .. يبقى هناك .. امر اخير .. وهو طواف الوداع


وحكم طواف الوداع .. واجب .. عند جمهور العلماء


ودليلهم ان صفية رضي الله عنها .. حاضت .. بعدما طافت طواف الحج .. والان .. فقالو للرسول (ص) فقال .. احابستنا هي .. قالو ولكنها يارسول الله طافت طواف الحج .. قال اذا فلا


فقالو .. ان قول الرسول (ص) احابستنا هي .. دليل انها واجبه .. ولم يمنعها من ذالك الواجب الا انها حايض .. فاخذو حكم .. ان طواف الوداع واجب .. الا على الحائض


وقال بعض العلماء والماليكة بالذات .. ان حكم طواف الوداع .. سنة


ودليلهم .. ان الواجبات .. ان تركت لعذر شرعي .. يكفر عنها .. ولا تسقط .. خاصة في مناسك الحج .. والدليل ان الصحابي الذي آذاه شعر راسة من القمل .. اشتكى للرسول (ص) فقال له .. احلق واذبح شاة


فقالو لماذا امرة الرسول (ص) بالذبح علما ان لدية عذر شرعي .. فقالو .. لانه ترك واجب ... وعدم طلب الرسول (ص) من صفية رضي الله عنها الذبح .. لتركها واجب على قولكم .. دليل ان طواف الوداع سنة
.
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني

عسى الله يبارك في جهودكم يا اخي بو اسامة ..

جهد واضح


كتب الله لكم بكل حرف درجة وأجرا ..:وردة:
 

شين الحلايا

عضو ذهبي
ما شروط الحج / الاسلام .. الحرية .. البلوغ .. الاستطاعة ..

سؤال بشروط الحج . ماهو المقصود بالحرية ؟!.

وهناك محظورات خاصة للنساء ..... منها ..... ان لا تلبس البرقع او النقاب ..... والقفازين ..... ولا تغطي وجهها ..... ويجوز لها لبس الحلي

اغلب نساء الخليج والسعوديات والبدويات بالتحديد يلبسون البراقع والنقابات ويغطون وجوههم وهم محرمين ؟!. لماذا هل هناك فتاوي تختلف عن فتاوي بقية المسلمين ؟!.

ومشكور على هذا الموضوع الشامل لكل مايتعلق بأركان الحج
ومشكور على الجهد الكبير والنصائح المفيدة للمسلمين وحجاج بيت الله الحرام هذا العام .
 

ابواسامة

عضو مميز
سؤال بشروط الحج . ماهو المقصود بالحرية ؟!.
اغلب نساء الخليج والسعوديات والبدويات بالتحديد يلبسون البراقع والنقابات ويغطون وجوههم وهم محرمين ؟!. لماذا هل هناك فتاوي تختلف عن فتاوي بقية المسلمين ؟!.

.


من شرط الحج الحرية .. يعني ان لا يكون عبد مملوك .. فبذالك يكون امره مو بيده .. بل بيد سيدة​

بالنسبة لبعض نسائنا وتغطية وجوههم .. خاصة الخليجيات .. فهناك قول لعائشة رضي الله عنها .. تقول فيما معناه .. اننا كنا نكشف وجوهنا فاذا مر الرجال غطينا وجوههنا​

وعلى هذا قال بعض العلماء .. بالذات من يرى وجوب تغطية الوجه في غير الحج .. قياسا على رواية عائشة رضي الله عنها .. قالو بتغطية الوجه في الحج والعمرة .. لكثرة الرجال .. وعدم القدرة على اجتنابهم
.
وشاكر مرورك​
 

SomeOne

عضو مميز
جهد طيب اخ ابو اسامه،

حقيقه هذه الدراسه تأتي في وقتها خصوصا ونحن مقبلون على حج بيت الله!

واتمنى ان تعم الفائده على الجميع لما فيها من دراسه ومقارنه وايضا فيها تيسيير مدعوم بادله واضحه..

بارك الله فيك، وننتظر الجديد منك :وردة:
 

ابواسامة

عضو مميز
جهد طيب اخ ابو اسامه،

حقيقه هذه الدراسه تأتي في وقتها خصوصا ونحن مقبلون على حج بيت الله!

واتمنى ان تعم الفائده على الجميع لما فيها من دراسه ومقارنه وايضا فيها تيسيير مدعوم بادله واضحه..

بارك الله فيك، وننتظر الجديد منك :وردة:

حياكم الله

واتمنى ملاحظاتكم .. لتعم الفائدة علينا جميعا​
 

ابواسامة

عضو مميز
1251747722.jpg


امور .. واسئلة متعلقة بالمرأة في الحج​

....................................................................................​

1. ليس للمرأة لبس خاص في الاحرام سواء .. بالعمرة او الحج .. و ليس لاحرامها لون معين او يجب ان يكون جديد .. وانما كلما كان انظف فهو احسن

وهناك بعض ملاحظات للعلماء لاحرامها من ان يكون لباسها واسع وساتر وفضفاض​


2. بالنسبة للسعي .. هناك خطين اخضرين من السنة السعي الشديد بينهم .. قال بعض العلماء هي للرجال فقط .. ويرى الالباني .. انها للرجال والنساء .. على ان لا تشتد بالسعي وتتجنب الرجال​


3. المرأة اذا حاضت قبل الحج او اثنائه .. فلها ان تعمل كل مايفعله الحاج .. من ذكر ودعاء ووقوف بعرفه ومزدلفه ومنى وسعي على الصحيح .. الا انها .. لا تطوف بالبيت .. فقط تمنع من الطواف​


4. طواف الحج من اركان الحج .. لا يسقط الحج الا بالاتيان به .. وفي نفس الوقت لا يجوز الطواف للمرأة ان حاضت .. وقد انتهى الحجاج من حجهم .. واوشك اهلها على الرحيل​

ولم تستطيع تاخيرهم .. كالحملات مثلا .. وخافت ان ذهبت معهم لا تستطيع العودة لمكة بعد الطهر وذهاب حيضتها .. لاداء طواف الحج .. فماذا تفعل .. هناك خلاف بين اهل العلم طويل .. خلاصته​

قال بعضهم .. تنتظر والا فلا يسقط عنها الحج حتى لو عادت لاهلها .. ومنهم من قال تتحفظ ( تلبس الحفاظه ) وتطوف وعليها بدنه واحدة ( يعني ابل ) ومنهم من قال عليها شاة .. وبعض الاقوال هنا وهناك​

والراجح .. انشاءالله .. ماذهب الية ابن تيمية بعد تفصيل طويل وهو ان .. تتحفظ .. وتطوف ولا كفارة عليها ولا شي .. واتقو الله مااستطعتم .. وهذا الراي الان تاخذ به اغلب المجامع الفقهية تقريبا​


5. المرأة عليها ان تحرص على رمي الجمرات بنفسها .. ان استطاعت .. وان تحاول الذهاب في اوقات يكون الزحام بها خفيف .. وان لم تستطع .. خوفا من الاذى .. توكل من يرمي عنها​


6. للمرأة السفر للحج .. بدون محرم .. اذا امنت الطريق والرفقة التي معها .. سواء مع نساء اقاربها او جيرانها او حملات مشهود لها .. وهو راي ابن تيمية .. وفي هالمسئلة اقوال اخرى .. وهذا الراجح انشاءالله​


7. لايجوز للمرأة ان تلبس النقاف او القفازين .. في المقابل لها ان تلبس .. الخاتم .. والساعة .. والحلي .. والحناء .. والكحل .. والنظارة .. وسماعة الاذن .. والجوارب​


8. للمراة ان تاخذ حبوب تاخير .. الحيض .. حتى تطمئن الى انها ستؤدي المناسك ولا تتاخر عن شي منها .. طبعا مالم يترتب على ذالك ضرر .. ويفضل استشارة الطبيب بعدم الضرر​


9. للمرأة ان تلبي كما يلبي الرجل .. ومن العلماء من قال لايسمع صوتها الرجال .. وهذا غير صحيح لثبوت العكس بالسنه .. فلها ان تلبي .. وان خففت الصوت عن الرجال فهو افضل .. وهو راي ابن عثيمين
.​
 
أعلى