سؤال لإخواني الشيعة !!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عندي سؤال للأخوة الشيعة ، لأنني حقيقة أريد أن أستفيد منهم ، ولا يزعلون إخواننا الشرسين السلفيين الوهابية !!:)

وأنا أعتقد أنه بالحوار الهادئ سيتم حل مشاكل كثيرة وسنستفيد من بعضنا البعض !!

سؤالي هو :

ما حكم الضرب بالسلاسل ؟؟؟

يعني يأتي إنسان ويضرب نفسه بالسلاسل والحديد والسيوف ، وينزف بسبب هذا الضرب !!

لأنني أرى حقيقة الكثير من الشيعة يقومون بذلك !!

وفي اعتقادي أن هذا ينافي العقل قبل الشرع !!

بل ربما يكون فيه تشويه للإسلام وتنفير منه لو رأى أحد الكفار المسلمين يقومون بذلك !!

فهل هذا الأمر جائز في المذهب الشيعي الإمامي ، أم أن هذه الأفعال من عامة الشيعة لا يمثل مذهبهم !!

إذا كان الأمر غير جائز فأرجو منكم أن تفيدوني بأقوال العلماء والمراجع الذين يحرمون ذلك !!

وطبعاً لن أسأل عن الأدلة لأنني أعتقد أن القرآن الكريم يحرم كل ما يضر الإنسان في جسده !!

وإذا كان جائزاً فأرجو أن تفيدوني بالأدلة الشرعية على ذلك مع ذكر أقوال المراجع والعلماء !!

تقبلوا تحياتي !!

ملاحظة بريئة :

أرجو من الإخوة السلفيين بالذات ألا يتدخلوا في الموضوع حتى لا ينقلب الموضوع إلى نقاش عقيم وجدل بيزنطي كالعادة !!

ولهم مني كامل الاحترام والتقدير !!
 

محمد حسين

عضو مميز
عزيزي المتبحر, شكراً للسؤال ! ليس كل الشيعة يقومون بذلك, وهنالك الكثير من مراجع التقليد تحرّّم هذ الفعل منهم السيد محمد حسين فضل الله وعلى الخامنئي !

تحياتي,,,,
 
عزيزي المتبحر, شكراً للسؤال ! ليس كل الشيعة يقومون بذلك, وهنالك الكثير من مراجع التقليد تحرّّم هذ الفعل منهم السيد محمد حسين فضل الله وعلى الخامنئي !

تحياتي,,,,

الأخ العزيز / محمد حسين !!

أشكرك على الرد الذي أفادني حقيقة !!

ولكن عندي طلب وسؤال :

الطلب : ممكن فقط تزودني بالروابط أو المواقع التي تذكر نص كلام علي خامنئي ومحمد حسين فضل الله ؟؟؟

السؤال : بما أنني متبحر في مواقع الإنترنت لذلك أدخل مواقع كثيرة ، وقد اكتشفتُ بالصدفة أن محمد حسين فضل الله محارب من الشيعة أو أغلب الشيعة !!

بل إن هناك موقعاً اسمه : ( ضلال نت ) متخصص في الرد على ما يخالف فيه محمد حسين فضل الله باقي المراجع أو آرءاه التي تخالف المذهب الشيعي الإمامي !!

فقد يكون محمد حسين فضل الله حالة خاصة أو له فكر ومذهب خاص ولا يتكلم باسم عموم الشيعة أو أغلبهم !!

ولكني أتمنى من أن تزودني بالكتب أو المصادر أو المواقع التي تذكر أقواله في هذه القضية لو تكرمت !!

تقبل تقديري !!
 

محمد حسين

عضو مميز
للأسف لا أعرف إسم المواقع تحديدا ولكن أظن أنه من السهولة البحث عنها عن طريق محركات البحث غوغل, ياهو, أم أس أن........على سبيل المثال ما عليك سوى وضع : فتاوى محمد حسين فضل الله, أو موقع محمد حسين فضل الله, وستجد غايتك بسهولة !!

قمت بعمل ذلك من دقائق وحصلت على الفتوى التالية بخصوص اللطم من موقع بيّنات لمحمد حسين فضل لله,



إليك الرابط

http://arabic.bayynat.org.lb/marjaa/qa.aspx?id=119

بخصوص محمد حسين فضل الله فهو مرجع وله الكثير من المقلدين الشيعة في كل البلاد الإسلامية, أما موضوع الإختلاف فلا يعدو كونه مثل الإختلاف بين السلف والإخوان وهم جميعهم من أهل السنّة والجماعة !!

تحياتي,,,
 
للأسف لا أعرف إسم المواقع تحديدا ولكن أظن أنه من السهولة البحث عنها عن طريق محركات البحث غوغل, ياهو, أم أس أن........على سبيل المثال ما عليك سوى وضع : فتاوى محمد حسين فضل الله, أو موقع محمد حسين فضل الله, وستجد غايتك بسهولة !!

قمت بعمل ذلك من دقائق وحصلت على الفتوى التالية بخصوص اللطم من موقع بيّنات لمحمد حسين فضل لله,



إليك الرابط

http://arabic.bayynat.org.lb/marjaa/qa.aspx?id=119

بخصوص محمد حسين فضل الله فهو مرجع وله الكثير من المقلدين الشيعة في كل البلاد الإسلامية, أما موضوع الإختلاف فلا يعدو كونه مثل الإختلاف بين السلف والإخوان وهم جميعهم من أهل السنّة والجماعة !!

تحياتي,,,

أخي العزيز / محمد حسين !!

أشكرك على هذه الإفادة !!

وإن شاء الله سأبحث عن فتوى المرجع علي خامنئي والمرجع محمد حسين فضل الله !!

ولك جزيل الشكر !!
 

كاظمة

عضو بلاتيني
أخي العزيز المتبحر،

هناك الكثير من الشيعة لا يقومون بذلك، بعضهم يحرمه، و بعضهم عنده تحفظ عليه، و بعضهم لا يرى ضرورة لذلك، خصوصا انه ليس من أصول الدين او فروعه و ليس من مسلمات العقيدة و ليس هو أمر واجب تأثم ان تركته !

من يقومون بضرب انفسهم بالسلاسل و السيوف يرون انها طريقة لللتعبير عن مشاعرهم في حب أهل البيت، هناك من يعترض عليهم و ينهاهم، و هناك من يتحفظ...

نعم، في نظر البعض انها تبعد الناس عن شيعة آل محمد و تعطي انطباع سلبي، و في نظر البعض الآخر انها صورة من صور الجنون في حب آل محمد !

و كما قال الاخ العزيز محمد حسين، هناك من العلماء الكبار من يحرمه كالسيد الخامنئي و السيد محمد حسين فضل الله..

و انا شخصيا لم اقم بذلك في حياتي و لا حتى احد من اقاربي او اصدقائي..و لم ارى اي عالم كبير في يوم من الايام يقوم بمثل هذا العمل،

قد تتساءل لماذا لم يقم كل علماء الشيعة بتحريم ذلك بشكل قاطع:
الجواب: ان المسألة مسألة اجتهاد، فالعلماء الذي قاموا بتحريم ذلك تبينت عندهم قناعة أدت بهم الى رأيهم بالتحريم،

و أما من لم يفتي بالحرمة فلربما لم يصل لقناعة بوجود أدلة تحرم ذلك بشكل قطعي،

هذا رأيي الشخصي و انا جاهل والله أعلم..
 

بو محمد

عضو ذهبي
رد على التساؤل

السلام عليكم

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد

أولا الأستاذ المتبحر :

بخصوص الضرب واللطم وغير ذلك

أقول :

هذا أمر فقهي , مختلف فيه

أما بخصوص قولك أنه ينفر من الإسلام , فبإعتقادي الشخصي أن القتل والتفجير بإسم العمليات الإستشهادية ( ليس عموما ) ينفر بشكل أكبر ويدل على أن الإسلام دين الإرهاب والقتل والقمع .

وعندي إشكال على هذا الموضوع

نرى في إسبانيا عيد يسمى عيد الطماطم , وإسبانيا دولة حضارية ومتقدمة في مجالات عديدة , ولكنني لم أرى أحد ينتقد هذا العيد أبدا .

وكذلك في اليابان لديهم عيد الشجرة والذي يقومون فيه بالركوب على جذع كبير ويضعون الجذع في مكان عالى ومن ثم يجعلونها تنزل من فوق وهم راكبون عليها دون أي تثبيت , ويتساقطون وبعضهم يموتون وبعضهم يتم سحقهم من قبل الجذع واليابان دولة عظيمة وغنية عن التعريف

وفي الهند لديهم أعراف تقول بأن الزوجة لا حياة لها بعد موت زوجها ويتم حرقها دون أي سبب

وغيرها وغيرها


ولكنني لم أرى أحد يشجب أو يستنكر هذه العادات , فهل هو مقتصر على الإسلام فقط ؟؟

وأضيف :

بخصوص الضرب وغير ذلك هو ليس أمر واجب , بل اختلف في استحبابه وجوازه وغيرها , فهو أمر فقهي , والأمور الفقهية كثيرة الإختلاف بين العلماء

=======================

هذا بخصوص التطبير والضرب بالسلاسل وغير ذلك .

أما بخصوص السيد محمد حسين فضل الله , فموقف بعض الشيعة منه كما هو موقف بعض السنة من ابن تيمية

فهو يملك اعتقادات وآراء شاذة , كما هو ابن تيمية

هذا بكل اختصار

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد
 

aDrenaline

عضو مميز
هذا امر يرجع للانسان نفسه
شخصيا ما اشوف له فايده
وان كان الشخص يعبر عن فدوته للامام الحسين بدمه
فالافضل يسوي مثل ما الوالد يسوي ان يتبرع بدمه بين كل فتره وفتره
على الاقل احد يستفيد
المسئله تنبع من الشخص نفسه يعني ماهو شي معمم على الشيعه ولا بيدي اقول حلال ولا حرام لأني مو دارسه مذهبي خصوصا وديني عموما بشكل متكامل
:)
 

قلم رصاص

عضو ذهبي
امر فقهي مختلف فيه؟؟

وهل يحتاج الانسان الى فقه حتى يحرم الاضرار بالنفس ؟؟

كل مايحتاجه في نظري.. قليل من العقل فقط..
 

بو محمد

عضو ذهبي
امر فقهي مختلف فيه؟؟

وهل يحتاج الانسان الى فقه حتى يحرم الاضرار بالنفس ؟؟

كل مايحتاجه في نظري.. قليل من العقل فقط..


هل ترى أوربا أن الحج عند المسلمين شيء عقلي

تذهب وتتدافع الناس , وتضرب الحجارة ( الحصيات السبع ) بالحجارة ( الجمرات , الشيطان )

وغير ذلك من أعمال الحج

هل يرها أحد من أوربا عقلية

أليس فيه إذاء للنفس فالعقل ( حسب قولك ) يحكم بحرمته

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد
 

قلم رصاص

عضو ذهبي
هل ترى أوربا أن الحج عند المسلمين شيء عقلي

تذهب وتتدافع الناس , وتضرب الحجارة ( الحصيات السبع ) بالحجارة ( الجمرات , الشيطان )

وغير ذلك من أعمال الحج

هل يرها أحد من أوربا عقلية

أليس فيه إذاء للنفس فالعقل ( حسب قولك ) يحكم بحرمته

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد

سبحان الله ..

الحج .. ركن عظيم من اركان الدين .. ومذكور في القرءان ..

ومناسكه معلومه من الدين بالضروره ..

والديانه المسيحيه .. ديانه الاوروبيين الغالبه .. فيها حج ايضا ..

اما ان تضرب راسك بسيف!! تعبيرا عن حزنك!!

فهذا مالم يات به لا دين ولا قرءان ولا عقل..
 

كاظمة

عضو بلاتيني
سبحان الله ..

الحج .. ركن عظيم من اركان الدين .. ومذكور في القرءان ..

ومناسكه معلومه من الدين بالضروره ..

والديانه المسيحيه .. ديانه الاوروبيين الغالبه .. فيها حج ايضا ..

اما ان تضرب راسك بسيف!! تعبيرا عن حزنك!!

فهذا مالم يات به لا دين ولا قرءان ولا عقل..

أخي قلم رصاص،

التطبير أمر هامشي جدا و لا يدخل في صلب العقيدة و لا المذهب،

و غالبية الشيعة لا يفعلونه، و لا هو أمر واجب ان تركته تأثم. و الكثير منا لا يفعله و لم يفعله في حياته.

نعم، بعض الممارسات في التطبير فيها ضرر بالغ للانسان و ضرر لصورة الاسلام، و لهذا هناك آراء مختلفة للعلماء تصل من التحريم الى وضع شروط للمطبر منها ان لا يضر نفسه ضرر بالغ...و يمكنك الرجوع الى آراء العلماء في هذا الشأن..

كما قلت لك سابقا، قلة هم من يفعلون ذلك و لكن المشكلة ان التركيز الاعلامي و المشاهد الدموية المصاحبة للتطبير تضخم من الموضوع و تجعله و كأنه من أهم عقائد الشيعة ! و هذا خطأ كبير جدا.

و ما يقصده الاخ بو محمد هو انه لو أحضرت شخصا علمانيا و قلت له ان من مناسك الحج هو الطواف حول هذا البيت سبع اشواط، ستكون ردة فعله انه سيقول هذا لا يدخل العقل، لأنه غير مدرك لحيثيات العقيدة و غير مدرك ان مسألة التحريم و التحليل تخضع لضوابط فقهية و لا يمكن اخضاعها لأهواء الآخرين و رأيهم في المسألة، مثال على ذلك، الرئيس التونسي زين العابدين بن علي عندما أخذ يتهكم على مناسك الحج و يصفها بالجاهلية...

هل اتضحت الفكرة اخي العزيز ؟
 

قلم رصاص

عضو ذهبي
أخي قلم رصاص،

التطبير أمر هامشي جدا و لا يدخل في صلب العقيدة و لا المذهب،

و غالبية الشيعة لا يفعلونه، و لا هو أمر واجب ان تركته تأثم. و الكثير منا لا يفعله و لم يفعله في حياته.

نعم، بعض الممارسات في التطبير فيها ضرر بالغ للانسان و ضرر لصورة الاسلام، و لهذا هناك آراء مختلفة للعلماء تصل من التحريم الى وضع شروط للمطبر منها ان لا يضر نفسه ضرر بالغ...و يمكنك الرجوع الى آراء العلماء في هذا الشأن..

كما قلت لك سابقا، قلة من يفعلون ذلك و لكن المشكلة ان التركيز الاعلامي و المشاهد الدموية المصاحبة للتطبير تضخم من الموضوع و تجعله و كأنه من أهم عقائد الشيعة ! و هذا خطأ كبير جدا.

اهلا اخي ..

اشكرك على التوضيح..
 

بو محمد

عضو ذهبي
سبحان الله ..

الحج .. ركن عظيم من اركان الدين .. ومذكور في القرءان ..

ومناسكه معلومه من الدين بالضروره ..

والديانه المسيحيه .. ديانه الاوروبيين الغالبه .. فيها حج ايضا ..

اما ان تضرب راسك بسيف!! تعبيرا عن حزنك!!

فهذا مالم يات به لا دين ولا قرءان ولا عقل..


أنا لم أنكر شيء حول الحج فمن يفهم ذلك ففهمه سقيم مع الأسف

أنا أتيت بهذا المثال , حتى أوضح فكرة معينه

أما الأستاذ قلم رصاص

حاول ان يجعلها طامة كبرى

فأنا أقول :

التطبير وغيره من هذه الممارسات , هي ليست إعتقاد , بل هي شعائر , وهي ليست واجبة , وما إلى ذلك

إن كنا نريد أن ننتقد , فعلينا أن نأتي بدليل

فكل شيء مباح , مالم يأتي نص بتحريمة

وما إلى ذلك

أما موضوع التطبير فهو أمر مختلف فيه كما أشرة سابقا

وإن كان الأستاذ قلم رصاص يريد أن ينتقده

فعليه أن يذكر أدلته

حتى يكون البحث بحث علمي

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد
 

ansari

عضو مميز
الأخ الفاضل المتبحر

تتحدث أنت عن شكل من أشكال الحزن وهو التطبير أو ضرب السلاسل ..

وهذان الشكلان وغيرها العديد مما قد تراه في أدبيات الشيعة

الأبرار وتراثهم أو لا تراه .. ربما يبعثان في نقسك الاستغراب .

وربما الألم .. أو حتى الاشمئزاز .. أو غيرها من المشاعر .

ولكن لا أجد فيما بحثت . قاعدة تعتمد الاستغراب كعمدة في
تعيين المباح وغيره في الشرع .
ولعل زميلنا الفاضل حينما ضرب لك مثالا بأروربا ، فهو يقصد أن استغراب النفس البشرية بذاته ليس بحجة لمنع تصرف ما ، وإلا .. لبلغ الأمر لمنع الحج والصلاة وغيرها .

ولكي تعيش المسألة من حيث فهمنا لها ، لابد أن تنطلق من قاعدتين :

أولا : يستحب الجزع – لا مجرد الحزن – على مصاب أهل البيت (ع) كشعيرة من الشعائر المهمة ، التي باتت اليوم كما ترى وسيلة تحمل معها التعليم والتثقيف لأبنائنا جيلا بعد جيل .. ( وقد لاحظ السلف ذلك وهم يعملون على منع الحسينيات ما استطاعوا ولكن .. هيهات ) .

ثانيا : لا يجوز الإضرار بالنفس ضررا معتدا به ، لا مجرد الاضرار كمسمى .. والإ لما جاز حتى الخروج من البيت في شهر 8 في الكويت مثلا .. فالضرر لابد أن يكون مهما ، فإذا بلغ ذلك الحد لا يجوز معه الإضرار ..
وقد رأيت ولدي وقد طبر هذه السنةو الحمد لله ، وعاد للمنزل ليلعب السوني .. فلا يغرك الدم .. يقول عادي .


موفق
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعا

في الحقيقة هذه اول مشاركة لي في هذا المنتدى الراقي باعضائه

ولدي سؤال للاخوة الشيعه وهو:

هل هناك أدلة تاريخية على التطبير وقبل ظهور الدولة الصفوية؟ وهل لنا بهذه الادله إن أمكن.

وانا شخصيا وبقناعه وبعد بحث وقراءة وجدت ان هناك فرق بين التشيع العلوي الاصيل وبين التشيع الصفوي الذي جاءت به الدولة الصفوية التي حكمت في فتره من الفترات وقد قال بذلك بعض الناقدين من اتباع المذهب الاثنى عشري وذهبوا الى ابعد من ذلك بأن الكثير من السلوكيات والعقائد لم تعرف إلا في عهد الدولة الصفوية , وقد ترسخت هذه السلوكيات والعقائد مع مرور الزمن..وعموما هذه الاستفاضه ليس هنا محل نقاشها في هذا الموضوع ,ولكنها توضيح لسؤالي عن التطبير وتبيان الصورة لمن يقرأ مداخلتي.. لا اقل ولااكثر.

واشكر الجميع مقدما
 

كاظمة

عضو بلاتيني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعا

في الحقيقة هذه اول مشاركة لي في هذا المنتدى الراقي باعضائه

ولدي سؤال للاخوة الشيعه وهو:

هل هناك أدلة تاريخية على التطبير وقبل ظهور الدولة الصفوية؟ وهل لنا بهذه الادله إن أمكن.

وانا شخصيا وبقناعه وبعد بحث وقراءة وجدت ان هناك فرق بين التشيع العلوي الاصيل وبين التشيع الصفوي الذي جاءت به الدولة الصفوية التي حكمت في فتره من الفترات وقد قال بذلك بعض الناقدين من اتباع المذهب الاثنى عشري وذهبوا الى ابعد من ذلك بأن الكثير من السلوكيات والعقائد لم تعرف إلا في عهد الدولة الصفوية , وقد ترسخت هذه السلوكيات والعقائد مع مرور الزمن..وعموما هذه الاستفاضه ليس هنا محل نقاشها في هذا الموضوع ,ولكنها توضيح لسؤالي عن التطبير وتبيان الصورة لمن يقرأ مداخلتي.. لا اقل ولااكثر.

واشكر الجميع مقدما

أخي الفاضل،

التطبير في الأصل مباح، و لكن بعض الاحكام الثانوية هي ما قد أدت ببعض العلماء لتحريمه،

أما مسألة التشيع الصفوي و التشيع العلوي، فهذه المصطلحات هي من افرازات النعرات القومية الناتجة من المواجهات السياسية و العسكرية بين العرب و ايران منذ الحرب العراقية الايرانية، و لا أعتقد ان لها أصلا أو عمقا أبعد من ذلك.
 

بو محمد

عضو ذهبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعا

في الحقيقة هذه اول مشاركة لي في هذا المنتدى الراقي باعضائه

ولدي سؤال للاخوة الشيعه وهو:

هل هناك أدلة تاريخية على التطبير وقبل ظهور الدولة الصفوية؟ وهل لنا بهذه الادله إن أمكن.

وانا شخصيا وبقناعه وبعد بحث وقراءة وجدت ان هناك فرق بين التشيع العلوي الاصيل وبين التشيع الصفوي الذي جاءت به الدولة الصفوية التي حكمت في فتره من الفترات وقد قال بذلك بعض الناقدين من اتباع المذهب الاثنى عشري وذهبوا الى ابعد من ذلك بأن الكثير من السلوكيات والعقائد لم تعرف إلا في عهد الدولة الصفوية , وقد ترسخت هذه السلوكيات والعقائد مع مرور الزمن..وعموما هذه الاستفاضه ليس هنا محل نقاشها في هذا الموضوع ,ولكنها توضيح لسؤالي عن التطبير وتبيان الصورة لمن يقرأ مداخلتي.. لا اقل ولااكثر.

واشكر الجميع مقدما


ممكن تقولي من هي الدولة الصفوية

حيث اني أسمع الكثير عنها ولكنني أجهل ما هي ؟؟

والله تكسب فيني أجر إن قلت لي من هي الدولة الصفوية

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
على ما اعتقد يا اخو بومحمد يطلق على الدولة الشيعة من اصول ايرانية
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى