جماعة الإخوان ... التصوف

أبو يوسف

عضو ذهبي
ما موقف الإمام حسن البنا رحمه الله من التصوف؟

من المهم قبل الولوج في هذا الموضوع أن نحدد مفهوم التصوف عند الإمام البنا رحمه الله، ثم ندلج إلى موقفه منه وكل ذلك باختصار ...

قال البنا معرفا بجماعة الإخوان:

وتستطيع أن تقول ولا حرج عليك، إن الإخوان المسلمين:

1- دعوة سلفية ...

2- وطريقة سنية...

3- وحقيقة صوفية: لأنهم يعلمون أن أساس الخير طهارة النفس، ونقاء القلب، والمواظبة على العمل، والإعراض عن الخلق، والحب في الله والارتباط على الخير.

موقف الإمام البنا من التصوف:

أورد الإمام البنا رحمه الله رأيه في التصوف في كتابه ( مذكرات الدعوة والداعية ) ... حيث قال:

وهذا القسم من علوم التصوف، وأسميه ( علوم التربية والسلوك ) لا شك أنه من لب الإسلام وصميمه، ولا شك أن الصوفية قد بلغوا به مرتبة من علاج النفوس ودوائها، والطب لها والرقي بها ، لم يبلغ إليها غيرهم من المربين.
ولا شك أنهم حملوا الناس بهذا الأسلوب على خطة عملية من حيث أداء فرائض الله واجتناب نواهيه وصدق التوجه إليه وإن كان ذلك لم يخل من المبالغة في كثير من الأحيان تأثرا بروح العصور التي عاشت فيها هذه الدعوات : كالمبالغة في الصمت والجوع والسهر والعزلة...
وقال...
ولكن فكرة الدعوة الصوفية لم تقف عند حد السلوك والتربية، ولو وقفت عند هذا الحد لكان خيرا لها وللناس، ولكنها جاوزت ذلك بعد العصور الأولى إلى تحليل الأذواق والمواجد، ومزج ذلك بعلوم الفلسفة والمنطق ومواريث الأمم الماضية وأفكارها، فخلطت بذلك الدين بما ليس منه، وفتحت الثغرات الواسعة لكل زنديق أو ملحد أو فاسد الرأي والعقيدة ليدخل من هذا الباب باسم التصوف والدعوة إلى الزهد والتقشف، والرغبة في الحصول على هذه النتائج الروحية الباهرة وأصبح كل ما يكتب أو يقال في هذه الناحية يجب أن يكون محل نظر دقيق من الناظرين في دين الله والحريصين على صفائه ونقائه.

فالبنا رحمه الله حدد مفهومه للتصوف بـ ( التربية والسلوك ) وأوضح مقصوده بذلك بقوله (طهارة النفس ونقاء القلب والمواظبة على العمل والإعراض عن الخلق والحب في الله والارتباط على الخير )

وفي الأصول العشرين للبنا نجد أنه قد خالف المتصوفة في بعض الأمور ...

حيث بين في الأصل الأول بأن الجماعة تفهم الإسلام فهما شموليا وبذلك يخالف أهل التصوف الذين قصروه على بعض جوانب الإسلام

حيث قال في الأصل الأول:

الإسلام نظام شامل ... يتناول مظاهر الحياة جميعا .. فهو دولة ووطن أو حكومة وأمة ، وهو خلق وقوة أو رحمة وعدالة وهو ثقافة وقانون أو علم وقضاء ، وهو مادة و ثروة أو كسب وغنى ، وهو جهاد ودعوة أو جيش وفكرة ، كماهو عقيدة صادقة وعبادة صحيحه سواء بسواء .

وقال في الأصل الثاني محددا مرجعية الجماعة بالكتاب والسنة

والقرآن الكريم والسنة المطهرة مرجع كل مسلم فى تعرف أحكام الإسلام

وقال في الأصل الثالث

وللإيمان الصادق والعبادة الصحيحه والمجاهدة نور وحلاوة يقذفها الله فى قلب من يشاء من عباده ، ولكن الإلهام والخواطر والكشف والرؤى ليست من أدلة الأحكام الشرعية ، ولاتعتبر إلا بشرط عدم اصدامها بأحكام الدين ونصوصه .

وقال في الأصل السادس:

وكل أحد يؤخذ من كلامه ويترك إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم ، وكل ما جاء عن السلف رضوان الله عليهم موافقا للكتاب والسنة قبلناه ، وإلا فكتاب الله وسنة رسوله أولى بالإتباع ، ولكنا لانعرض للأشخاص – فيما اختلف فيه – بطعن أو تجريح ونكلهم إلى نياتهم ، وقد أفضوا إلى ما قدموا

وقال في الأصل الثالث عشر:
ومحبة الصالحين واحترامهم والثناء عليهم بما عرف من طيب أعمالهم قربة إلى الله تبارك وتعالى ، والأولياء هم المذكورون فى قوله تعالى (( الذين آمنوا وكانوا يتقون )) ، والكرامة ثابتة لهم بشرائطها الشرعية مع اعتقاد أنهم رضوان الله عليهم لايملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا فى حياتهم أو بعد مماتهم فضلا عن أن يهبوا شيئا من ذلك لغيرهم .

وقال في الأصل الرابع عشر:
وزيارة القبور أيا كانت سنة مشروعة بالكيفية المأثورة ، ولكن الإستعانة بالمقبورين أيا كانوا ونداءهم لذلك وطلب قضاء الحاجات منهم عن قرب أو بعد والنذر لهم وتشييد القبور وسترها وإضاءتها والتمسح بها والحلف بغير الله ومايلحق بذلك من المبتدعات كبائر تجب محاربتها ، ولا نتأول لهذه الأعمال سدا للذرائع .

وهناك في الجعبة كثير حول هذا الموضوع نورده بعد أن نرى تعليقات الأخوة والأخوات
 

جبلة

عضو مميز
كان صوفي حصافي ،،، الله يغفر زلاته ،،، وأسس جمعية صوفية مع اصحابه ،،،

غصي يعني !
نبي الدليل والوثائق التاريخية التي تثبت مثل ما بويوسف أثبت من كلام البنا ..

يا حصافي
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
غصي يعني !
نبي الدليل والوثائق التاريخية التي تثبت مثل ما بويوسف أثبت من كلام البنا ..

يا حصافي


اي نعم غصب وبالتهديد والطق بعد ..

ماادري اخوي جبلة ليش تحتاج الى دليل ؟!؟

الكلام ينقال هكذا على عواهنه ولازم وغصب نقر فيه

معقولة تردون كلام ضرغام الزمان والمكان وابو العتاهية ؟!

اعوذ بالله ما عندكم بصراحة سالفة :confused:

عجبنا عجبنا ما عجبنا بقولون انتوا جذابين وماتعرفون إمامكم احنا نعرفه اكثر منكم

قاعدين معاه وشاربين معاه جاي اوقهوة عشان خاطر بو يوسف :cool:

الحمدلله

والله والله العقل نعمة ..
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
الأخ الفاضل ضرغام

ما رأيك فيما نقلنا عن الإمام البنا رحمه الله ؟

أما علاقته بالطريقة الحصافية فأدعوك إلى التعرف على هذه الطريقة وسبب انتماء البنا لها ومتى كان ذلك

فقد كانت علاقته بهم قبل تأسيس جماعة الإخوان وبعد تأسيس الجماعة قال الإمام البنا عليه من الله الرحمة والرضوان في مذكرات الدعوة والداعية...

( واستمرت صلتنا على أحسن حال بشيخنا السيد عبد الوهاب حتى أنشئت جمعيات الإخوان المسلمين وانتشرت، وكان له فيها رأي ولنا فيها رأي، وانحاز كل إلى رأيه...)
 

ضرغام75

عضو فعال
الأخ الفاضل ضرغام

ما رأيك فيما نقلنا عن الإمام البنا رحمه الله ؟

أما علاقته بالطريقة الحصافية فأدعوك إلى التعرف على هذه الطريقة وسبب انتماء البنا لها ومتى كان ذلك

فقد كانت علاقته بهم قبل تأسيس جماعة الإخوان وبعد تأسيس الجماعة قال الإمام البنا عليه من الله الرحمة والرضوان في مذكرات الدعوة والداعية...

( واستمرت صلتنا على أحسن حال بشيخنا السيد عبد الوهاب حتى أنشئت جمعيات الإخوان المسلمين وانتشرت، وكان له فيها رأي ولنا فيها رأي، وانحاز كل إلى رأيه...)



كونه التحق بالاخوان لا يلزم منه انه ترك التصوف لان حركة الاخوان حركة سياسية وليست عقيدة مستقلة بذاتها ،،، ولذا تجد مع الاخوان الصوفي والاشعري ، بل حتى النصارى يمكنهم الإلتحاق بهم .

ثم انه اعترف في كتبه انه صوفي ولم يعلن براءته منها
 

الرحال

عضو بلاتيني
الذي أراه والمحك في هذه القضية عن الشيخ حسن البنا رحمه الله

هو سؤال :

هل كانت فترة التحاقة بالمدرسة الصوفية علىالطريقة الحصافية فترة من عمره وتركها بعد---أم مات رحمه الله وغفر له عليها ؟

وحتى لو كان رحمه الله فيه بعض الصوفية فله رحمه الله جهوده في إنقا ذا لشباب المصري آنذاك من مد الشيوعية والإلحادية

ثم من قرأ التاريخ وسبر سير العلماء لوجد كثيرا منهم من تاثر ببعض الأفكار بسب التأثير المجتمعي عليه أو قوة تاثره بشيخ من شيوخه كالإمام النووي رحمه أو الإمام الجويني وقل من سلم من ذلك

والله اعلم
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
كونه التحق بالاخوان لا يلزم منه انه ترك التصوف لان حركة الاخوان حركة سياسية وليست عقيدة مستقلة بذاتها ،،، ولذا تجد مع الاخوان الصوفي والاشعري ، بل حتى النصارى يمكنهم الإلتحاق بهم .

ثم انه اعترف في كتبه انه صوفي ولم يعلن براءته منها

أخي الفاضل ضرغام

لنتحاور من أجل البحث عن الحقيقة، وليكن حالنا حال ذاك الإمام الجهبذ الذي قال ( رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب )

هب أن الإمام البنا رحمه الله لم يترك الطريقة الحصافية وأنه استمر حاملا لفكرها

أقول هب ذلك مع أنني لا أوافق عليه ولكن تنزلا في الحوار

ما رأيك في الأصول التي أوردتها، هل تجد فيها إنحرافا عما تعتقده؟

اطرح الآن جانبا أنه صوفي أو غير ذلك

انظر إلى مواقفه وكلامه وأفعاله هل فيها انحراف عن اتباع الكتاب والسنة؟

بين لنا الانحراف المتوافق مع التصوف المنحرف

في انتظارك وتقبل تحياتي
 

ضرغام75

عضو فعال
أخي الفاضل ضرغام

لنتحاور من أجل البحث عن الحقيقة،
اتمنى ان نتناقش بشكل علمي ومنطقي ،،،





انظر إلى مواقفه وكلامه وأفعاله هل فيها انحراف عن اتباع الكتاب والسنة؟

نعم لديه انحرافات وطوام كثيرة في افعاله وأقواله ،،،حسن البنا رجل أشعري اثبت في كتابه (العقائد) الصفات الثلاث عشر وهي الصفات السبع التي تسمى صفات المعاني واثبت الصفات الخمس التي تسمى الصفات النفسية ثم أثبت صفة الوجود فهذه ثلاث عشر صفة من أثبتها بطريقة الأشاعرة يعتبر أشعري .

فهل تعارض هذه الحقيقة. (أنه أشعري) ؟؟؟

انتظر إجابتك
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
لنؤجل هذا الموضوع إلى حين نتكلم عن البنا والسلفية

ولنقصر هذا الموضوع على موقفه من التصوف

وانتظر اجابتك
 

ضرغام75

عضو فعال
لنؤجل هذا الموضوع إلى حين نتكلم عن البنا والسلفية

ولنقصر هذا الموضوع على موقفه من التصوف

وانتظر اجابتك


ليس لك الحق في اختيار ماتريد،،، انت سألتني وقلت لي :
انظر إلى مواقفه وكلامه وأفعاله هل فيها انحراف عن اتباع الكتاب والسنة؟


فأتيت لك بقاصمة ،،، فأجب عنها ،،، ولا تحيد
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
أخي الفاضل ضرغام

لنتحاور من أجل البحث عن الحقيقة، وليكن حالنا حال ذاك الإمام الجهبذ الذي قال ( رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب )

هب أن الإمام البنا رحمه الله لم يترك الطريقة الحصافية وأنه استمر حاملا لفكرها

أقول هب ذلك مع أنني لا أوافق عليه ولكن تنزلا في الحوار

ما رأيك في الأصول التي أوردتها، هل تجد فيها إنحرافا عما تعتقده؟

اطرح الآن جانبا أنه صوفي أو غير ذلك

انظر إلى مواقفه وكلامه وأفعاله هل فيها انحراف عن اتباع الكتاب والسنة؟

بين لنا الانحراف المتوافق مع التصوف المنحرف

في انتظارك وتقبل تحياتي

كبرتها لك ولونتها بالأحمر حتى لا تتهرب من الإجابة

قل لنا هل توافقه على الأصول التي أوردتها في صدر الموضوع أم تخالفه ؟

وهل هو بهذه الأصول يدعو إلى تصوف مبتدع أم تصوف متبع ؟

أما قاصمة الظهر التي تزعمها فنؤجل الحديث عنها وحينها نرى ما لديك
 

ضرغام75

عضو فعال
ليس هكذا ياحدسي النقاش ،،، اتريد أن تسرد لي عقيدته ومنهجه في الحياة وفقهة وأدبياته وأصوله ،،،

انا قلت رحمه الله كان صوفي حصافي ،،،

ثم انت قلت لي (باللون الأحمر) :
انظر إلى مواقفه وكلامه وأفعاله هل فيها انحراف عن اتباع الكتاب والسنة؟


فقبلت انا هذا المطلب وقلت لك ان البناء أشعري ويثبت 13 صفة فقط وينفي باقي الصفات أو يفوضها ،


،،، ثم تقول لي انت : لا انا اريد رأيك عن الاصول العشرون!!!!!!!

ومادخل هذه الأصول.


إذا لم تجب فهذا شأنك ،،، وكلامي مع الأعضاء وليس معك لنصحهم من سموم البنا ، أما انت فوالله إني أعلم أن النقاش معك عقيم ،،

لذا أقول للأخوة الأعضاء :
حسن البناء أشعري العقيدة ،، والأشاعرة فرقة إسلامية انحرفت عن طريق السنة والجماعة وحكم عليها العلماء انها من الإثنين والسبعين فرقة هالكة والتي كلها في النار ،،،

وأتحدى أي اخونجي أن ينكر ،،،،، ما شاء الله هذا مؤسس منهجهم ، الله يرحم حال البقية.
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
يا أخي الفاضل:

استخدامك عبارة يا حدسي لا تضيرني وهي وسام على صدري

يا أخي الكريم:

تعليقي كان واضحا ووضعت لك سطرين باللون الأحمر وكبرت الخط، حتى تأخذ بالسطرين لا بسطر واحد

فلماذا هذه الانتقائية في الاختيار ؟

عنوان الموضوع كله عن التصوف فلماذا تريد أن تقحم موضوع الأشاعرة ؟

إذا كنت توافق على رؤية الإخوان للتصوف فنشكرك على ذلك

وإذا كنت تخالفها بين لنا وجه المخالفة
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
يا أخي الفاضل:

استخدامك عبارة يا حدسي لا تضيرني وهي وسام على صدري

يا أخي الكريم:

تعليقي كان واضحا ووضعت لك سطرين باللون الأحمر وكبرت الخط، حتى تأخذ بالسطرين لا بسطر واحد

فلماذا هذه الانتقائية في الاختيار ؟

عنوان الموضوع كله عن التصوف فلماذا تريد أن تقحم موضوع الأشاعرة ؟

إذا كنت توافق على رؤية الإخوان للتصوف فنشكرك على ذلك

وإذا كنت تخالفها بين لنا وجه المخالفة

فرق واضح في

لغة الخطاب

في العلم

في الادب

في الاخوة

في احسان الظن


والله بعد المشرقين وبعد المغربين !
هل يستويان !؟

اعانك الله ياشيخ ...:وردة:
 

ضرغام75

عضو فعال
فرق واضح في

لغة الخطاب

في العلم

في الادب

في الاخوة

في احسان الظن


والله بعد المشرقين وبعد المغربين !
هل يستويان !؟

اعانك الله ياشيخ ...:وردة:


شهادتك مجروحة ياحدسي ،،،

ذكرتني بالمثل اللي يقول : من يشهدلك يابالحصين ؟ قال : ذنيبي :إستنكار:
 

ضرغام75

عضو فعال
يا أخي الفاضل:

استخدامك عبارة يا حدسي لا تضيرني وهي وسام على صدري

يا أخي الكريم:

تعليقي كان واضحا ووضعت لك سطرين باللون الأحمر وكبرت الخط، حتى تأخذ بالسطرين لا بسطر واحد

فلماذا هذه الانتقائية في الاختيار ؟

عنوان الموضوع كله عن التصوف فلماذا تريد أن تقحم موضوع الأشاعرة ؟

إذا كنت توافق على رؤية الإخوان للتصوف فنشكرك على ذلك

وإذا كنت تخالفها بين لنا وجه المخالفة


لم تجب ،،،

هل من حدسي ينكر أن حسن البنا ذو عقيدة اشعرية منحرفة ،،،

ننتظر ،،،
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
لولا الأدب الذي حثنا عليه الدين وتربينا عليه في هذه الدعوة المباركة لعلمت من منا أبا الحصين

ولكن يعف لساني عن الرد عليك

فمتى ما ارتقيت بأسلوبك ستجدنا على استعداد للتحاور معك

أما الآن فلن أزيد عن قول ( سلاما )
 
أعلى