مناقشة رأي ابن باز في الإخوان المسلمين

أبو يوسف

عضو ذهبي
يتناقل البعض في هذا المنتدى وغيره من المنتديات رأي الشيخ ابن باز رحمه الله في الإخوان المسلمين، ويجعله تكيه لتجريح الإخوان واتهامهم في دينهم وعقيدتهم ..

فأحببت أن أنقل هذا الرأي ومناقشته في هذا الموضوع



رأي الشيخ ابن باز رحمه الله :

ج28 : حركة الإخوان المسلمين ينتقدها خواص أهل العلم ؛ لأنه ليس عندهم نشاط في الدعوة إلى توحيد الله وإنكار الشرك وإنكار البدع ، لهم أساليب خاصة ينقصها عدم النشاط في الدعوة إلى الله ، وعدم التوجيه إلى العقيدة الصحيحة التي عليها أهل السنة والجماعة .
فينبغي للإخوان المسلمين أن تكون عندهم عناية بالدعوة السلفية ، الدعوة إلى توحيد الله ، وإنكار عبادة القبور والتعلق بالأموات والاستغاثة بأهل القبور كالحسين أو الحسن أو البدوي ، أو ما أشبه ذلك ، يجب أن يكون عندهم عناية بهذا الأصل الأصيل بمعنى لا إله إلا الله ، التي هي أصل الدين ، وأول ما دعا إليه النبي صلى الله عليه وسلم في مكة دعا إلى توحيد الله ، إلى معنى لا إله إلا الله ، فكثير من أهل العلم ينتقدون على الإخوان المسلمين هذا الأمر ، أي : عدم النشاط في الدعوة إلى توحيد الله ، والإخلاص له ، وإنكار ما أحدثه الجهال من التعلق بالأموات والاستغاثة بهم ، والنذر لهم والذبح لهم ، الذي هو الشرك الأكبر ، وكذلك ينتقدون عليهم عدم العناية بالسنة : تتبع السنة ، والعناية بالحديث الشريف ، وما كان عليه سلف الأمة في أحكامهم الشرعية ، وهناك أشياء كثيرة أسمع الكثير من الإخوان ينتقدونهم فيها ، ونسأل الله أن يوفقهم ويعينهم ويصلح أحوالهم .

فتاوى ابن باز الجزء رقم : 8، الصفحة رقم: 41

مناقشة رأي ابن باز رحمه الله:
بداية لنتأمل هذه الفتوى من فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء حيث سنستفيد منها في توضيح المسألة ...

الاستعانة بقبور الأولياء أو النذر لهم أو اتخاذهم وسطاء عند الله

فتوى برقم 5000

السؤال الأول : ما حكم الاستعانة بقبور الأولياء والطواف بها والتبرك بأحجارها والنذر لهم والإظلال على قبورهم واتخاذهم وسيلة عند الله ؟

الجواب : الاستعانة بقبور الأولياء أو النذر لهم أو اتخاذهم وسطاء عند الله بطلب ذلك منهم شرك أكبر مخرج من الملة الإسلامية موجب للخلود في النار لمن مات عليه . أما الطواف بالقبور والتبرك بأحجارها أو تظليلها فبدعة يحرم فعلها ووسيلة عظمى لعبادة أهلها من دون الله . وقد تكون شركا إذا قصد أن الميت بذلك يجلب له نفعا أو يدفع عنه ضرا أو قصد بالطواف التقرب إلى الميت .



اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عبد الله بن قعود عبد الله بن غديان عبد الرزاق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز

فاللجنة تفرق بين أمور:

- الاستعانة بقبور الأولياء أو النذر لهم أو اتخاذهم وسطاء عند الله بطلب ذلك منهم شرك أكبر مخرج من الملة الإسلامية موجب للخلود في النار لمن مات عليه .

- الطواف بالقبور والتبرك بأحجارها أو تظليلها فبدعة يحرم فعلها ووسيلة عظمى لعبادة أهلها من دون الله.

- وقد تكون شركا إذا قصد أن الميت بذلك يجلب له نفعا أو يدفع عنه ضرا أو قصد بالطواف التقرب إلى الميت .

فمتى يكون الأمر شركا؟

إذا كان الطائف بالقبر يطلب الأجر والثواب من الميت فهو شرك...

وإذا كان يطوف بالقبر ويرجو الأجر والثواب من الله فهو بدعة يحرم فعلها ولكنه ليس بشرك

وكذلك الأمر بالنسبة للدعاء عند القبر، أو النذر عند القبر

فالشرك أن يقصد غير الله بالدعاء أو النذر ، فيطلب منه لا من الله وينذر له لا لله ...

والآن للنظر إلى ما ذكره الإمام البنا رحمه الله في الأصول العشرين لنرى هل اهتم بالدعوة للتوحيد وحذر من الشركيات أم لا كما قال الخواص للشيخ ابن باز رحمه الله ...

الثالث عشر:
ومحبة الصالحين واحترامهم والثناء عليهم بما عرف من طيب أعمالهم قربة غلى الله تبارك وتعالى ، والأولياء هم المذكورون فى قوله تعالى (( الذين آمنوا وكانوا يتقون )) ،
والكرامة ثابتة لهم بشرائطها الشرعية مع اعتقاد أنهم رضوان الله عليهم لايملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا فى حياتهم أو بعد مماتهم فضلا عن أن يهبوا شيئا من ذلك لغيرهم .


الرابع عشر:
وزيارة القبور أيا كانت سنة مشروعة بالكيفية المأثورة ،
ولكن الإستعانة بالمقبورين أيا كانوا ونداءهم لذلك وطلب قضاء الحاجات منهم عن قرب أو بعد والنذر لهم وتشييد القبور وسترها وإضاءتها والتمسح بها والحلف بغير الله ومايلحق بذلك من المبتدعات كبائر تجب محاربتها ، ولا نتأول لهذه الأعمال سدا للذرائع .

الرابع:
والتمائم والرقى والودع والرمل والمعرفة والكهانة وادعاء معرفة الغيب ، وكل ما كان من هذا الباب منكر تجب محاربته .. (( إلا ماكان آية من قرآن أو رقية مأثورة )) .


الثالث:
وللإيمان الصادق والعبادة الصحيحه والمجاهدة نور وحلاوة يقذفها الله فى قلب من يشاء من عباده ، ولكن الإلهام والخواطر والكشف والرؤى ليست من أدلة الأحكام الشرعية ، ولاتعتبر إلا بشرط عدم اصدامها بأحكام الدين ونصوصه .


أليس في هذه الأصول دعوة للتوحيد وتحذير من الشرك وبدع القبور ؟

فأين خواص أهل العلم الذين ذكرهم الشيخ ابن باز رحمه الله عن هذه الأصول ؟

 
بارك الله فيك أخوي بو يوسف وأشكرك على الموضوع القيم
طبعا أنا ودي أبين أن الإختلاف بين الجماعات السنية هو إختلاف
تنوع لاتضاد وكل واحد فينا يسد ثغرة من ثغور الدعوة...
كفانا خلاف
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
صدقت أخي الحبيب

وهذا ما أعتقده وأدين الله به فالاختلاف بيننا اختلاف تنوع لا اختلاف تضاد

فالمتفق عليه بيننا كثير

فنحن متفقين على أغلب الأصول واختلافنا في الفرعيات وترتيب الأولويات والأساليب الدعوية، وهذا لا يمنع التعاون والتنسيق بين العاملين لنصرة دين الله

وكما قال الإمام البنا رحمه الله ( نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا البعض فيما اختلفنا فيه )
 
سبحان الله !!! أي توحيد يا بابا ما ردك على هالكلام طيب ؟

صاحبكم البنا ما يعرف الشرك من البدعا جاي تناقش رأي جبل مثل ابن باز رحمة الله عليه زين مو لو فااتح موضوع ترد عليه على الي خبري خبرك احسن مع <لك ما راح اخليك شردك على كلامه ه>ا

لا يعرف الشرك لذا جعله من جملة الكبائر فقال في الوصايا وصية رقم (14): وزيارة القبور أيا كانت سنة مشروعة بالكيفية المأثورة، ولكن الاستعانة بالمقبورين أيا كانوا ونداءهم لذلك وطلب قضاء الحاجات منهم عن قرب أو بعد والنذر لهم وتشييد القبور وسترها وإضاءتها والتمسح بها والحلف بغير الله وما يلحق بذلك من المبتدعات، كبائر تجب محاربتها ولا نتأول لهذه الأعمال سداً للذريعة اهـ.



كبائر سبحان الله !! نعم دعاة توحيد ونعم دعاة التوحيد وان اردت امطرناكم بمثل ه>ا ولكن ليس المقام يليق بالرد عليكم لإن عدونا اكبر منكم
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
سبحان الله !!! أي توحيد يا بابا ما ردك على هالكلام طيب ؟

صاحبكم البنا ما يعرف الشرك من البدعا جاي تناقش رأي جبل مثل ابن باز رحمة الله عليه زين مو لو فااتح موضوع ترد عليه على الي خبري خبرك احسن مع <لك ما راح اخليك شردك على كلامه ه>ا

لا يعرف الشرك لذا جعله من جملة الكبائر فقال في الوصايا وصية رقم (14): وزيارة القبور أيا كانت سنة مشروعة بالكيفية المأثورة، ولكن الاستعانة بالمقبورين أيا كانوا ونداءهم لذلك وطلب قضاء الحاجات منهم عن قرب أو بعد والنذر لهم وتشييد القبور وسترها وإضاءتها والتمسح بها والحلف بغير الله وما يلحق بذلك من المبتدعات، كبائر تجب محاربتها ولا نتأول لهذه الأعمال سداً للذريعة اهـ.



كبائر سبحان الله !! نعم دعاة توحيد ونعم دعاة التوحيد وان اردت امطرناكم بمثل ه>ا ولكن ليس المقام يليق بالرد عليكم لإن عدونا اكبر منكم

ما تقول في قول الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم الذي جاء في الصحيحين واللفظ للبخاري رحمه الله

عن أبي بكرة عن أبيه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قلنا: بلى يا رسول الله. قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين. وكان متكئًا فجلس فقال: ألا وقول الزور وشهادة الزور، ألا وقول الزور وشهادة الزور. فما زال يقولها حتى قلت: لا يسكت.

انتظر إجابتك


 
رحم الله الشيخ بن باز واسكنه فسيح جناته

الفرق بين بن باز وبين الإمام المجدد الشهيد السعيد حسن البنا رضوان الله عليه

أن بن باز رجل علم ..تميز بأشياء محدودة

وكانت جل فتاويه تعتمد على السؤال والجواب ومايتضمن فيها من وكالة يقولون

مثل / ما رأيك يا شيخ ,, سمعنا يا شيخ ,, قرأنا يا شيخ ,, بلغنا يا شيخ
ويضعون بعدها نص الإجابة بسؤالهم للشيخ !!

بينما الإمام حسن البنا رجل بأمة
قاد نور ومشعل الإسلام بعد انهيار الخلافة العثمانية وتصدى للحملات الإلحادية والشيوعية وحارب المبتدعة وقاد المسلمون للجهاد و سعى لجمع شمل المسلمين وكان رجل دين بحق له كتب ومحاضرات أثرت العالم الاسلامي

فلا يجوز

بين الإستشهاد برأي عالم مثل بن باز رحمه الله بإمام مجدد كالبنا


 

ضرغام75

عضو فعال


بين الإستشهاد برأي عالم مثل بن باز رحمه الله بإمام مجدد كالبنا


ماكان لمجدد الإسلام ان يكون صوفي على الطريقة الحصافية ،،


*************** فتوى *********************

وأضيف للموضوع الفتوى الثانية لابن باز والتي اغفلها صاحب الموضوع :

سُئل سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى: أحسن الله إليك، حديث النبي صلى الله عليه وسلم في افتراق الأمم: قوله: (( ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة إلا واحدة )).فهل جماعة التبليغ على ما عندهم من شركيات وبدع.وجماعة الأخوان المسلمين على ما عندهم من تحزب وشق العصا على ولاة الأمور وعدم السمع والطاعة.هل هاتين الفرقتين تدخل في الفرق الهالكة؟
فأجاب - غفر الله تعالى له وتغمده بواسع رحمته -:
تدخل في الثنتـين والسبعين، من خالف عقيدة أهل السنة دخل في الثنتين والسبعين، المراد بقوله ( أمتي ) أي: أمة الإجابة، أي: استجابوا له وأظهروا اتباعهم له، ثلاث وسبعين فرقة: الناجية السليمة التي اتبعته واستقامت على دينه، واثنتان وسبعون فرقة فيهم الكافر وفيهم العاصي وفيهم المبتدع أقسام.
فقال السائل: يعني: هاتين الفرقتين من ضمن الثنتين والسبعين؟
فأجاب: نعم، من ضمن الثنتين والسبعين والمرجئة وغيرهم، المرجئة والخوارج بعض أهل العلم يرى الخوارج من الكفار خارجين، لكن داخلين في عموم الثنتين والسبعين.
[ ضمن دروسه في شرح المنتقى في الطائف وهي في شريط مسجّل وهي قبل وفاته -رحمه الله- بسنتين أو أقل ]


هذا عالم زمانه ياحدسي
 
الاخوان المفلسين او الخوان المفلسين

فرقه وحزب سياسي ضال هدفه ليس ديني لا من قريب ولا من بعيد وان ادعوا ذلك ..مطلبهم الحكم والسيطرة على مجريات الامور ..نفسهم الرافضي ظاهر وجلي ولا ادل على ذلك التعاون بين حماس واخوان مصر مع طهران ..على فكره خالد الاسلامبولي الاخواني يوجد شارع ضخم باسمه في طهران
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
رحم الله الشيخ بن باز واسكنه فسيح جناته

الفرق بين بن باز وبين الإمام المجدد الشهيد السعيد حسن البنا رضوان الله عليه

أن بن باز رجل علم ..تميز بأشياء محدودة

وكانت جل فتاويه تعتمد على السؤال والجواب ومايتضمن فيها من وكالة يقولون

مثل / ما رأيك يا شيخ ,, سمعنا يا شيخ ,, قرأنا يا شيخ ,, بلغنا يا شيخ
ويضعون بعدها نص الإجابة بسؤالهم للشيخ !!

بينما الإمام حسن البنا رجل بأمة
قاد نور ومشعل الإسلام بعد انهيار الخلافة العثمانية وتصدى للحملات الإلحادية والشيوعية وحارب المبتدعة وقاد المسلمون للجهاد و سعى لجمع شمل المسلمين وكان رجل دين بحق له كتب ومحاضرات أثرت العالم الاسلامي

فلا يجوز

بين الإستشهاد برأي عالم مثل بن باز رحمه الله بإمام مجدد كالبنا

أختي الفاضلة:

كلاهما فيه خير وقدما للإسلام الكثير

وأفضلهما علمه عند ربي

ونحن نناقش أفكار لا أِشخاص

فرحمهما الله جميعا
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
ماكان لمجدد الإسلام ان يكون صوفي على الطريقة الحصافية ،،


*************** فتوى *********************

وأضيف للموضوع الفتوى الثانية لابن باز والتي اغفلها صاحب الموضوع :

سُئل سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى: أحسن الله إليك، حديث النبي صلى الله عليه وسلم في افتراق الأمم: قوله: (( ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة إلا واحدة )).فهل جماعة التبليغ على ما عندهم من شركيات وبدع.وجماعة الأخوان المسلمين على ما عندهم من تحزب وشق العصا على ولاة الأمور وعدم السمع والطاعة.هل هاتين الفرقتين تدخل في الفرق الهالكة؟
فأجاب - غفر الله تعالى له وتغمده بواسع رحمته -:
تدخل في الثنتـين والسبعين، من خالف عقيدة أهل السنة دخل في الثنتين والسبعين، المراد بقوله ( أمتي ) أي: أمة الإجابة، أي: استجابوا له وأظهروا اتباعهم له، ثلاث وسبعين فرقة: الناجية السليمة التي اتبعته واستقامت على دينه، واثنتان وسبعون فرقة فيهم الكافر وفيهم العاصي وفيهم المبتدع أقسام.
فقال السائل: يعني: هاتين الفرقتين من ضمن الثنتين والسبعين؟
فأجاب: نعم، من ضمن الثنتين والسبعين والمرجئة وغيرهم، المرجئة والخوارج بعض أهل العلم يرى الخوارج من الكفار خارجين، لكن داخلين في عموم الثنتين والسبعين.
[ ضمن دروسه في شرح المنتقى في الطائف وهي في شريط مسجّل وهي قبل وفاته -رحمه الله- بسنتين أو أقل ]


هذا عالم زمانه ياحدسي

شكرا على استخدام كلمة يا حدسي لأنها وسام على صدري ;)

وقول الشيخ ابن باز رحمه إجابة عن سؤال عبارة عن كذب ودجل وتدليس على الجماعتين

(فهل جماعة التبليغ على ما عندهم من شركيات وبدع.وجماعة الأخوان المسلمين على ما عندهم من تحزب وشق العصا على ولاة الأمور وعدم السمع والطاعة)

ثم أن التحزب لا يرفض بإطلاق

فهم يتحزبون على ماذا ؟

الإمام البنا رحمه الله حدد المرجعية التي يرجع لها الإخوان بالكتاب والسنة، ومتى شقوا العصا عليه ؟

وكذلك عدم الساعة والطاعة فيه تفصيل

فمن الحاكم الذي لا يسمعون له ويطيعون ؟

هل الإخوان في المملكة العربية السعودية لا يسمعون ولا يطيعون الحاكم

فرحم الله الشيخ رحمة واسعة

ومن أصول الإخوان السلفية ( أنه لا معصوم بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم)
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
الاخوان المفلسين او الخوان المفلسين



فرقه وحزب سياسي ضال هدفه ليس ديني لا من قريب ولا من بعيد وان ادعوا ذلك ..مطلبهم الحكم والسيطرة على مجريات الامور ..نفسهم الرافضي ظاهر وجلي ولا ادل على ذلك التعاون بين حماس واخوان مصر مع طهران ..على فكره خالد الاسلامبولي الاخواني يوجد شارع ضخم باسمه في طهران

على فكرة خالد الإسلامبولي ليس من الإخوان

وليتك تناقش بعلم أو تسكت بحلم
 

ضرغام75

عضو فعال
شكرا على استخدام كلمة يا حدسي لأنها وسام على صدري ;)

وقول الشيخ ابن باز رحمه إجابة عن سؤال عبارة عن كذب ودجل وتدليس على الجماعتين

(فهل جماعة التبليغ على ما عندهم من شركيات وبدع.وجماعة الأخوان المسلمين على ما عندهم من تحزب وشق العصا على ولاة الأمور وعدم السمع والطاعة)

ابن باز رحمه الله ساذج عندك إلى هذه الدرجة ؟
 

ضرغام75

عضو فعال
هل الإخوان في المملكة العربية السعودية لا يسمعون ولا يطيعون الحاكم

QUOTE]

عندهم بيعة كما عندكم بالكويت ،،،

هل تنكر ان لديكم في الكويت بيعة بالسمع والطاعة وهي سرية ومقدمة على طاعة الامير حفظه الله؟
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
هل الإخوان في المملكة العربية السعودية لا يسمعون ولا يطيعون الحاكم

QUOTE]

عندهم بيعة كما عندكم بالكويت ،،،

هل تنكر ان لديكم في الكويت بيعة بالسمع والطاعة وهي سرية ومقدمة على طاعة الامير حفظه الله؟

نعم الإخوان عندهم بيعة كحال السلفيين في الكويت

ولك أت تسأل الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق وعبد الله السبت

فهل البيعة عندكم مقدمة على طاعة الأمير ؟

الطاعة عندنا على بصيرة، ويشترط لها موافقة الكتاب والسنة وعدم الخروج عليها

والإخوان في الكويت ارتضوا دستور 62 والذي ينص على أن الحكم في ذرية الشيخ مبارك الصباح

فدع عنك هذه الشنشنة
 
أعلى