مالفرق في ذكر ( عليه السلام ) و ( رضي الله عنه )؟

حور

عضو جديد
بسم الله الرحمن الرحيم



اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم


مالفرق في ذكر ( عليه السلام ) و ( رضي الله عنه ) عند ذكر الامام علي عليه السلام ؟

فهل هناك اختلاف في العبارتين؟


ان لفظ (عليه السلام) صيغة خبرية تشير إلى الطهارة والعصمة ، وهي مستفادة من قوله تعالى (( سَلامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ )) (الصافات:130)
وقد نقل ابن حجر الهيثمي في صواعقه 2: 436 عن الفخر الرازي قوله: إن أهل بيته (ص) يساوونه في خمسة اشياء:
أ ـ في السلام، قال: السلام عليك أيّها النبي، وقال: سلام على آل ياسين.
ب ـ وفي الصلاة عليهم في التشهد
ج ـ في الطهارة قال تعالى: (( طه )) ، أي الطاهر، وقال: (( ويطهركم تطهيرا )).
د ـ وفي تحريم الصدقة .
هـ ـ وفي المحبة، قال تعالى: (( فاتبعوني يحببكم الله )).
وقال: (( قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّ المودّة في القربى )).
وأما لفظ (رضي الله عنه) فهو صيغة خبرية تشير إلى رضاء الله عن شخص ما ولكنها بعد ان اصبحت تطلق على المعصوم وغيره صارت دعاء بصيغة الاخبار، أي نسأل الله ان يرضى عن فلان ، وليس فيه اخباراً حتمياً عن رضاء الله سبحانه عن شخص ما، ولا يوجد دليل يدل على هذه الحتمية ولخصوص افراد معينين سوى عمن ثبتت عصمتهم وطهارتهم ، ولكن بعد ان اصبحت هذه اللفظة تطلق على المعصوم وغيرها كان من اللزوم ان يفرق بين شخص المعصوم وغيره بان يقترن اسم المعصوم بلفظ (عليه السلام) دون (رضي الله عنه).

ودمتم في رعاية الله..
 

السليطي

عضو مخضرم
{ لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا } (الفتح:18)


{ والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم } (التوبة:100)

من هم الذين رضي الله عنهم ؟؟

وكيف نسأل الله لهم الرضي والله قد رضي عنهم واخبرنا بكتابه
اما قول عليه السلام فلا تعني العصمة

الامام البخاري عندما يذكر الامام علي او الحسن او الحسن يقول عليهم السلام لكونهم لهم فضل بقرابة النبي صلي الله عليه وسلم

ومع ذلك يسبون البخاري !
 
كل ما أعجبني في الموضوع هو النقل من كتاب اسمه

"الصواعق المحرقة على أهل الرفض والكفر والزندقة"

وياليتكم تقرأون لتتعلمون وليس لتجادلون

والله الموفق
 
B

BRiGHT_Q8

Guest
معني هذا الكلام أنه لا يجوز أن نقول
اللهم صلي وسلم على محمد وآله وصحبه

والصحييح أن نقول
اللهم صلي وسلم على محمد وآله ...

فقط
كما نقولها في الصلاة؟؟؟؟
 

هاقي بنفسي

عضو مميز
هل افهم من فتح هذا الموضوع ان تنسوب (( العصمه )) للائمه !!

اي انه لايقع منهم الخطأ والسهو وهذا الكلام ؟؟؟

 

بو ماجد

عضو بلاتيني
كل ما أعجبني في الموضوع هو النقل من كتاب اسمه


"الصواعق المحرقة على أهل الرفض والكفر والزندقة"

يعجبني ذكاء الشيعه في نقلهم
لازلت أذكر شيعي أستدل بحدبث
من كتاب ّالموضوعات
لابن الجوزيّ رحمه الله

لاتستغرب أخي الحبيب
 
B

BRiGHT_Q8

Guest
{ لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا } (الفتح:18)


{ والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم } (التوبة:100)

من هم الذين رضي الله عنهم ؟؟

وكيف نسأل الله لهم الرضي والله قد رضي عنهم واخبرنا بكتابه
اما قول عليه السلام فلا تعني العصمة

الامام البخاري عندما يذكر الامام علي او الحسن او الحسن يقول عليهم السلام لكونهم لهم فضل بقرابة النبي صلي الله عليه وسلم

ومع ذلك يسبون البخاري !


أخي الكريم ..
ممكن تجاوبني لماذا تقولون عند ذكر سيدنا محمد ( عليه السلام)

تقولون ((اللهم صلي وسلم على محمد وآله وصحبه أجمعين))

وانت ذكرت بأن هم الذين رضي الله عنهم..
فهل يجوز ان نقول عن الصحابي ( عليه السلام)
 

السليطي

عضو مخضرم
أخي الكريم ..


ممكن تجاوبني لماذا تقولون عند ذكر سيدنا محمد ( عليه السلام)

تقولون ((اللهم صلي وسلم على محمد وآله وصحبه أجمعين))

وانت ذكرت بأن هم الذين رضي الله عنهم..
فهل يجوز ان نقول عن الصحابي ( عليه السلام)

لانقول للصحابة عليهم السلام بل نقول رضي الله عنهم

ونقول للنبي صلى الله عليه وسلم او صلى الله عليه واله وصحبه

كلها صحيحة

وقالها بعض اهل العلم لاهل بيت النبي صلى الله عليهم السلام لـــ الحسن والحسين


وثبت ان الرسول صلى الله عليه وسلم اذا اتاه قوم بصدقة يصلى عليهم

حتى قال للصحابي اللهم صل على ابي أوفي
 
وثبت ان الرسول صلى الله عليه وسلم اذا اتاه قوم بصدقة يصلى عليهم

حتى قال للصحابي اللهم صل على ابي أوفي
:إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان:
اللهم صل على آل أبي أوفى.​
 
B

BRiGHT_Q8

Guest
لانقول للصحابة عليهم السلام بل نقول رضي الله عنهم

ونقول للنبي صلى الله عليه وسلم او صلى الله عليه واله وصحبه

كلها صحيحة

وقالها بعض اهل العلم لاهل بيت النبي صلى الله عليهم السلام لـــ الحسن والحسين


وثبت ان الرسول صلى الله عليه وسلم اذا اتاه قوم بصدقة يصلى عليهم

حتى قال للصحابي اللهم صل على ابي أوفي




لكن اذا ذكرت بهذا الشكل (اللمه صلي وسلم على محمد وأله وصحبه) تعني عليهم السلام

؟؟؟ اشلون
 

السليطي

عضو مخضرم
لكن اذا ذكرت بهذا الشكل (اللمه صلي وسلم على محمد وأله وصحبه) تعني عليهم السلام

؟؟؟ اشلون

يا اخي انتم تقلون اللهم صل على محمد وال محمد

وعند ذكر الحسن او الحسين تقلون عليه السلام !!!

وفي صلاتكم لاتذكرون وسلم !!

ونحن نصل على الرسول ونسلم عليه

وتأتي الصلاة مع التسليم عند ذكر النبي صلى الله عليه وسلم

ولا مانع ان نضيف معه الصحابة واهل البيت

لكن لانخصصهم وحدهم
 
B

BRiGHT_Q8

Guest
يا اخي انتم تقلون اللهم صل على محمد وال محمد

وعند ذكر الحسن او الحسين تقلون عليه السلام !!!

وفي صلاتكم لاتذكرون وسلم !!

ونحن نصل على الرسول ونسلم عليه

وتأتي الصلاة مع التسليم عند ذكر النبي صلى الله عليه وسلم

ولا مانع ان نضيف معه الصحابة واهل البيت

لكن لانخصصهم وحدهم


نحن نقول.. اللهم صلي وسلم على محمد وآل محمد ..
من قال اننا لا نسلم ؟؟

بعدين ليس فقط للحسن والحسين نقول عليهم السلام ( بل ال14 معصوم) عليهم السلام

و اذا ما في مانع من شملهم مع الرسول واله.. شنو المانع انكم ما تخصونهم لوحدهم ؟

و ليش ما تضيفونها بالصلاة بعد ... ليش بالصلاة بس تذكرون الأل؟


وهذا تشهد اهل السنه .. وين التسليم ؟
التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدً عبده ورسوله اللهم صلي على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد
 

اللوذعي

عضو جديد
عليه السلام، ورضي الله عنه، المقصود بهما الدعاء لا الإخبار

كذلك رحمه الله، ليس المقصود به الإخبار بأنّ الله قد رحمه، ولكن الدعاء له بالرحمة

وهذه صِيَغ قد استعملها العرب، وهي ثابتة صحيحة وصلتنا سماعا

ومن هذه الصيغ أيضًا صيغة الأمر المقصود بها الدعاء

كقولنا في سورة الفاتحة: (اهدنا الصراط المستقيم)

اهدنا: صيغة أمر، والأمر يكون من الأعلى إلى الأدنى، ولكن هنا لا يراد بها الأمر، بل الطلب والدعاء، لأن العبد (الأدنى) لا يامر ربّه (الأعلى)
 
B

BRiGHT_Q8

Guest

أحد يجاوبني........
:confused:



و اذا ما في مانع من شمل الصحابه مع الرسول واله.. شنو المانع انكم ما تخصونهم لوحدهم ؟


و ليش ما تضيفونها بالصلاة بعد ... ليش بالصلاة بس تذكرون الأل؟
 

BDùll∂H∂

عضو بلاتيني

معني هذا الكلام أنه لا يجوز أن نقول

اللهم صلي وسلم على محمد وآله وصحبه

والصحييح أن نقول
اللهم صلي وسلم على محمد وآله ...

فقط

كما نقولها في الصلاة؟؟؟؟


لا يجوز معناها ( تحريم الشئ ) .. ما اعرف كيف أستنبطتي هالأمر ..
حجه عقيمه مع أحترامي لج :وردة:


سؤالج وإستبطاج هذا .. يدل على التفكير السلبي في الشئ
كمن أخترع التربه ليصلي عليها .. مع أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يصلي على تربة كربلاء :eek:

والله يقول " وأطيعوا الله وأطيعوا رسوله "
:وردة:​
 

BDùll∂H∂

عضو بلاتيني
العضوة .. حور :وردة:

ان لفظ (عليه السلام) صيغة خبرية تشير إلى الطهارة والعصمة ،

ممكن معنى الطهارة ..؟
ممكن معنى العصمة ..؟
لو سمحتي ..!

ج ـ في الطهارة قال تعالى: (( طه )) ، أي الطاهر، وقال: (( ويطهركم تطهيرا )).

أجل طه .. تعني الطهار ..؟
أجل ممكن معنى كل من
( كهيعص - ألــم - ألــر - ن - ق )

لو سمحتي ..!


وأما لفظ (رضي الله عنه) فهو صيغة خبرية تشير إلى رضاء الله عن شخص ما ولكنها بعد ان اصبحت تطلق على المعصوم وغيره صارت دعاء بصيغة الاخبار، أي نسأل الله ان يرضى عن فلان ، وليس فيه اخباراً حتمياً عن رضاء الله سبحانه عن شخص ما، ولا يوجد دليل يدل على هذه الحتمية ولخصوص افراد معينين سوى عمن ثبتت عصمتهم وطهارتهم ، ولكن بعد ان اصبحت هذه اللفظة تطلق على المعصوم وغيرها كان من اللزوم ان يفرق بين شخص المعصوم وغيره بان يقترن اسم المعصوم بلفظ (عليه السلام) دون (رضي الله عنه).

ممكن تفسير الآيه هذي

قال الله تعالى " أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلَا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ * وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ
وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ * وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ
سِرًّا وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ * جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ
مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ * سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ
عُقْبَى الدَّارِ "

لمن أطلق " سلام عليكم " ...؟
 
أعلى