ماهذا يا شيعة .... تكفون أنكروا الكلام هذا !!!!

كلنا للوطن

عضو فعال
وانا بصدد قراءة والرد في موضوع فضائل الامام علي في الشبكة الدينية لاحد الشيعه (العضو نبرار )قلت خلني اقرا في فضائل الامام علي من كتبهم ( اي الشيعه) واذ بي اجد هذا الكتاب الصدمه المبطن بالاكاذيب والتلافيق على الامام علي بن ابي طالب فيما يدعى ( وهذا هو الكذب بعينه )
ان قالها في خطبه

الكتاب اسمه
مشارق أنوار اليقين في أسرار أمير المؤمنين - للحافظ رجب البرسي وتحقيق السيد علي عاشور ص 269 -270

يقال في هذه الصفحتين انا الامام علي خطب بالناس قائلا :

أنا عندي مفاتيح الغيب ، لا يعلمها بعد رسول الله إلا أنا ، أنا ذو القرنين المذكور في الصحف الأولى ، أنا صاحب خاتم سليمان ، أنا ولي الحساب ، أنا صاحب الصراط والموقف ، قاسم الجنة والنار بأمر ربي ، أنا آدم الأول ، أنا نوح الأول ، أنا آية الجبار ، أنا حقيقة الأسرار ، أنا مورق الأشجار ، أنا مونع الثمار ، أنا مفجر العيون ، أنا مجري الأنهار ، أنا خازن العلم ، أنا طود الحلم ، أنا أمير المؤمنين ، أنا عين اليقين ، أنا حجة الله في السماوات والأرض ، أنا الراجفة ، أنا الصاعقة ، أنا الصيحة بالحق ، أنا الساعة لمن كذب بها ، أنا ذلك الكتاب الذي لا ريب فيه ، أنا الأسماء الحسنى التي أمر أن يدعى بها ، أنا ذلك النور الذي اقتبس منه الهدى ، أنا صاحب الصور ، أنا مخرج من في القبور ، أنا صاحب يوم النشور ، أنا صاحب نوح ومنجيه ، أنا صاحب أيوب المبتلى وشافيه ، أنا أقمت السماوات بأمر ربي ، أنا صاحب إبراهيم ، أنا سر الكليم . أنا الناظر في الملكوت ، أنا أمر الحي الذي لا يموت ، أنا ولي الحق على سائر الخلق ، أنا الذي لا يبدل القول لدي ، وحساب الخلق إلي ، أنا المفوض إلي أمر الخلائق ، أنا خليفة الإله الخالق ، أنا سر الله في بلاده ، وحجته على عباده ، أنا أمر الله والروح ، كما قال سبحانه : ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي ( 1 ) . أنا أرسيت الجبال الشامخات ، وفجرت العيون الجاريات ، أنا غارس الأشجار ، ومخرج الألوان والثمار ، أنا مقدر الأقوات ، أنا ( 2 ) ناشر الأموات ، أنا منزل القطر ، أنا منور الشمس والقمر والنجوم ، أنا قيم القيامة ، أنا القيم الساعة ، أنا الواجب له من الله الطاعة ، أنا سر الله المخزون ، أنا العالم بما كان وما يكون ، أنا صلوات المؤمنين وصيامهم ، أنا مولاهم وإمامهم ، أنا صاحب النشر الأول والآخر ، أنا صاحب المناقب والمفاخر ، أنا صاحب الكواكب ، أنا عذاب الله الواصب ، أنا مهلك الجبابرة الأول ، أنا مزيل الدول ، أنا صاحب الزلازل والرجف ، أنا صاحب الكسوف والخسوف ، أنا مدمر الفراعنة بسيفي هذا ، أنا الذي أقامني الله في الأظلة ودعاهم إلى طاعتي ، فلما ظهرت أنكروا ، فقال الله سبحانه : ( فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به ) ، أنا نور الأنوار ، أنا حامل العرش مع الأبرار ، أنا صاحب الكتب السالفة ، أنا باب الله الذي لا يفتح لمن كذب به ولا يذوق الجنة ، أنا الذي تزدحم الملائكة على فراشي ، وتعرفني عباد أقاليم الدنيا ، أنا ردت لي الشمس مرتين ، وسلمت علي كرتين ، وصليت مع رسول الله القبلتين ، وبايعت البيعتين ، أنا صاحب بدر وحنين ، أنا الطور ، أنا الكتاب المسطور ، أنا البحر المسجور ، أنا البيت المعمور ، أنا الذي دعا الله الخلائق إلى طاعتي ، فكفرت ، وأصرت ، فمسخت ، وأجابت أمة فنجت ، وأزلفت ، أنا الذي بيدي مفاتيح الجنان ، ومقاليد النيران ، كرامة من الله ، أنا مع رسول الله في الأرض وفي السماء ، أنا المسيح حيث لا روح يتحرك ولا نفس يتنفس غيري ، أنا صاحب القرون الأولى ، أنا الصامت ومحمد الناطق ، أنا جاوزت بموسى في البحر ، وأغرقت فرعون وجنوده ، وأنا أعلم هماهم البهائم ، ومنطق الطير ، أنا الذي أجوز السماوات السبع والأرضين السبع في طرفة عين ، أنا المتكلم على لسان عيسى في المهد ، أنا الذي يصلي عيسى خلفي ، أنا الذي أنقلب في الصور كيف شاء الله ، أنا مصباح الهدى ، أنا مفتاح التقى ، أنا الآخرة والأولى ، أنا الذي أرى أعمال العباد ، أنا خازن السماوات والأرض بأمر رب العالمين ، أنا القائم بالقسط ، أنا ديان الدين ، أنا الذي لا تقبل الأعمال إلا بولايتي ، ولا تنفع الحسنات إلا بحبي ، أنا العالم بمدار الفلك الدوار ، أنا صاحب مكيال وقطرات الأمطار ، ورمل القفار بإذن الملك الجبار ، ألا أنا الذي أقتل مرتين وأحيى مرتين وأظهر كيف شئت ، أنا محصي الخلائق وإن كثروا ، أنا محاسبهم بأمر ربي ، أنا الذي عندي ألف كتاب من كتب الأنبياء ، أنا الذي جحد ولايتي ألف أمة فمسخوا ، أنا المذكور في سالف الأزمان والخارج في آخر الزمان ، أنا قاصم الجبارين في الغابرين ، ومخرجهم ومعذبهم في الآخرين ، يغوث ويعوق ونسرا عذابا شديدا ، أنا المتكلم بكل لسان ، أنا الشاهد لأعمال الخلائق في المشارق والمغارب.

اعوذ بالله ولا حول ولا قوة إلا بالله. وحاشى للامام علي ان يقول مثل هذا الكلام. لو جبت اي شخص لا يؤمن بدين الاسلام لانكر على قائل هذا الكلام وكاتبه

اذا المسالة يا شيعه لديكم اكبر من مقارنة ابو بكر الصديق وعمر الخطاب في الامام علي (هذا امر هين طلع )
المسألة مقارنة الله عزوجل وتعالى الله عما تصفون بالامام علي بن ابي طالب (وحاشى لله فهو عبد من عباد الله )

هههههههههه كلنا للوطن هناك الكثير اخطر مما ذكرت علي بن ابي طالب عندهم إله يعبد اقرأ كشف اليقين في فضائل امير المؤمنين .

بو_علي

عضو بلاتيني
من قالك انه هالكتاب معتبر عندنا ... لا مصدر لا شي ..و الكاتب لا عالم لا معروف عند الشيعه لا شي ..اتضحكون و انتوا تسوون كوبي بيس

كلنا للوطن

عضو فعال
من قالك انه هالكتاب معتبر عندنا ... لا مصدر لا شي ..و الكاتب لا عالم لا معروف عند الشيعه لا شي ..اتضحكون و انتوا تسوون كوبي بيس

زين شرايك في الكلام ؟؟؟

وعطني صفات الامام علي العظمى اللي تؤمن فيها انت (بس بدون تقية ) علشان ارتاح ان هالوصف للامام علي مو عندكم وارحني جزاك الله خير ان شاء الله

زين شرايك في كتاب الكافي بعد للكيليني وهو يتكلم عن الائمة وليس الامام علي

روى الكليني في الكافي 1/192: عن سدير، عن أبي جعفر -عليه السلام- قال: قلت له: جُعلت فداك ما أنتم ؟ قال: نحن خزّان علم الله، ونحن تراجمة وحي الله، ونحن الحجة البالغة على من دون السماء ومن فوق الأرض ا- هـ.
فتأمل: فهم الخزان الذي انتهى إليهم علم الله .. وأحاطوا به واستحوذوا عليه .. وهم حجة على العباد .. تعلو حجة القرآن الكريم .. وحجة الأنبياء والرسل .. وحجة آيات السماوات والأرض، والجبال .. والبحار .. وغيرها من الآيات العظام التي أودعها في خلقه الدالة على وحدانية الله تعالى ..؟!!

وفي الكافي 1/187: عن الرضا -عليه السلام- : الناس عبيد لنا في الطاعة، موالٍ لنا في الدين، فليبلغ الشاهد الغائب ا- هـ.

من يعبد الناس أليس الله ؟؟؟؟؟؟؟؟

لا تحزن

عضو بلاتيني
أخي الكريم لا تستغرب
فهؤلاء ينكرون طوام علمائهم
لا أعلم لما لا تكون لديهم الشجاعة بالمواجهة
أم أنهم يستترون بالغيبة والتقية
صدقني لا تخرج معهم بنتيجة سوا
أن تزداد يقينا بظلالتهم

كلنا للوطن

عضو فعال
أخي الكريم لا تستغرب
فهؤلاء ينكرون طوام علمائهم
لا أعلم لما لا تكون لديهم الشجاعة بالمواجهة
أم أنهم يستترون بالغيبة
صدقني لا تخرج معهم بنتيجة سوا
أن تزداد يقينا بظلالتهم

والله انك صاج ياخوك وانا شكلي هذا اخر موضوع بكتبه عنهم
لان شلون اتناقش مع ناس الكذب عندهم اصل ودين وعقيده

لا تستغرب يا اخي هذا غيض من فيض
كل صفات الله تعالى ينسبونها لعلي ويقولون ان علي رضي الله عنه وارضاه يتحكم بذرات الكون ويحرك السحاب ويعلم ماكان وما سيكون وغيرها من الخرافات والخزعبلات التي لا يقبلها مجنون والادهى والامر يتطاولون على الله ويقولون ان علي هو قسيم الجنه والنار يدخل النار من يشاء ويدخل الجنه من يشاء اين دور الله عزوجل؟
وكل شيء بالقرآن الكريم ياولونه لعلي رضي الله عنه وفسروا القرآن بل وحرفوه بما يتماشى مع انفسهم المريضه

ماذا تتوقع من دين صنعه اليهودي عبدالله بن سبأ ؟

اخوان سنه وشيعه وهذا الوطن مانبيعـه

تكفوووووووووووون الله يخليكم ابتعــدو عن عن هذه الامــور وعن الاشعات والخزعبـلات
الانسان شكثر بيعيش 10 سنين 20 سنه 30 سنه 4سنه!!!!! ليش نخلي حياتنا كلهـا كره وهواش مالـه داعـي

كلنا للوطن

عضو فعال
تكفوووووووووووون الله يخليكم ابتعــدو عن عن هذه الامــور وعن الاشعات والخزعبـلات
الانسان شكثر بيعيش 10 سنين 20 سنه 30 سنه 4سنه!!!!! ليش نخلي حياتنا كلهـا كره وهواش مالـه داعـي

اخوي شفيك هذا نقاش عادي في امور الدين والعقيدة المهمه ولا يعني اني لا احب الكويتين سواء من سنه او شيعه
والحمد لله الكويت من عمرها فيها هالنقاش واللي يحكمه الدليل وما اراد ان يقتنع فلنفسه

ولكم دينكم ولي دين​

اخي بارك الله فيك على هذا الشهد اللي جمعته من كتب الرافضه واللذي هو في الحقيقه سم قاتل لهم:)واخيرا اسال الله ان يهدي قلوبنا للحق ولا شئ غير الحق وان يهدي عوام الشيعه وينقذهم من هذا المعتقد الفاسد والله ان حالهم يقطع القلوب:(

بو علي
الله يرحم والدينك
ياترد رد يقنعنا أو تصمت أحسن لأن في بعض الأحيان الصمت حكمة

زين أذا الكبي بست موجايزلك وتطنز علية
شنو ردك على المعمم بالمقطع اللي فوق

والله لو عندكم عقك وتفكرون فية بغض النظر عن شيعي كنت أو سني المفروض هالخزعبلات اللي يذكرونها معممينكم ماتمشون عليها

بو_علي

عضو بلاتيني
بو علي
الله يرحم والدينك
ياترد رد يقنعنا أو تصمت أحسن لأن في بعض الأحيان الصمت حكمة

زين أذا الكبي بست موجايزلك وتطنز علية
شنو ردك على المعمم بالمقطع اللي فوق

والله لو عندكم عقك وتفكرون فية بغض النظر عن شيعي كنت أو سني المفروض هالخزعبلات اللي يذكرونها معممينكم ماتمشون عليها
و الله انتوا تضحون ...انا من اول ثانيه بالمقطع سكرته لأني شفت انه صوت من غير صوره و ما يندرى منو اللي قاعد يخطب هل اهوه عالم هل اهوه شيعي هل اهوه سني ..كلام فاضي ..منو اللي بالمقطع؟

ansari

عضو مميز
اخوي شفيك هذا نقاش عادي في امور الدين والعقيدة المهمه ولا يعني اني لا احب الكويتين سواء من سنه او شيعه
والحمد لله الكويت من عمرها فيها هالنقاش واللي يحكمه الدليل وما اراد ان يقتنع فلنفسه

ولكم دينكم ولي دين

مولانا الفاضل

إذا تحب النقاش بالدليل .. واحترام العقل .. تفضل على الخاص

لأن الساحة العامة يراقبها مشرف ، له رؤيته في قفل النقاش أو التدخل حسب ما يراه مخالفا لشروط التسجيل في المنتدى وغيره .

ولأن بعض ما قد أذكره لك .. بالدليل .. يستفز إخوانا لنا ويشعرهم بالضيق .. وهذا ما لا أرجوه

فإن شئت الحوار في أي موضوع ..

أنت أو غيرك من الزملاء الكرام ..

فحياكم الله على الخاص

والسلام

ansari

عضو مميز
ولكي أقول الحقيقة .. فإنني شخصيا مقر بما جاء في النص الذي جاء به الزميل ، وكشيعي أفهم ذلك على ضوء الضوابط ..

فمن يعتقد أن عليا عليه السلام إله .. فهو كافر ..

ولكن نراه عبدا لله .. تواضع .. فرفعه الله وأعطاه ما لم يعط احدا من العالمين ما خلا رسول الله صلى الله عليه وآله ..

هذه عقيدتنا .. وقد لا يعرفها بعض الزملاء الشيعة .. لانشغالهم بأمور حياتهم وقلة اطلاعهم ..

ومن شاء الدليل ..

فحياكم الله على الخاص ..

والسلام

و الله انتوا تضحون ...انا من اول ثانيه بالمقطع سكرته لأني شفت انه صوت من غير صوره و ما يندرى منو اللي قاعد يخطب هل اهوه عالم هل اهوه شيعي هل اهوه سني ..كلام فاضي ..منو اللي بالمقطع؟

بو علي

والله لو أحطلك الكثير من المقاطع وأسوي أكثر من كبي بست لكتبكم
ماراح تقتنع لأنك راضي بالوضع اللي أنت فية والحجي معاكم ضايع

نسأل الله لنا ولكم الهداية

كلنا للوطن

عضو فعال
مولانا الفاضل
إذا تحب النقاش بالدليل .. واحترام العقل .. تفضل على الخاص
لأن الساحة العامة يراقبها مشرف ، له رؤيته في قفل النقاش أو التدخل حسب ما يراه مخالفا لشروط التسجيل في المنتدى وغيره .
ولأن بعض ما قد أذكره لك .. بالدليل .. يستفز إخوانا لنا ويشعرهم بالضيق .. وهذا ما لا أرجوه
فإن شئت الحوار في أي موضوع ..
أنت أو غيرك من الزملاء الكرام ..
فحياكم الله على الخاص
والسلام

أولا ليش الخاص والمنتدى مفتوح للكل وخل الناس تستفيد من ادلتك اذا هي تدخل العقل
و شكو الاستفزاز بس الحوار (لكن اذا كلام بدون دليل وفيه تهكم اكيد حتى انا راح استفز )
وتفضل اطرح ادلتك على ان الامام علي هم الاله
لان الصفات الي ذكرت هذي صفات الاله سبحانه وتعالى وسبحان الله عما يصفون
ولكي أقول الحقيقة .. فإنني شخصيا مقر بما جاء في النص الذي جاء به الزميل ، وكشيعي أفهم ذلك على ضوء الضوابط ..
فمن يعتقد أن عليا عليه السلام إله .. فهو كافر ..
ولكن نراه عبدا لله .. تواضع .. فرفعه الله وأعطاه ما لم يعط احدا من العالمين ما خلا رسول الله صلى الله عليه وآله ..
هذه عقيدتنا .. وقد لا يعرفها بعض الزملاء الشيعة .. لانشغالهم بأمور حياتهم وقلة اطلاعهم ..
ومن شاء الدليل ..
فحياكم الله على الخاص ..
والسلام

سبحان الله العلي العظيم انا توقعت اني اجد جميع الاخوه الشيعه ينكرون الكلام المذكور في الخطبة المكذوبة (حسب ادلة العقل اللي استخدمها نبينا ابراهيم وجميع الرسل في الدعوه لتبيان ان الله واحد لا شريك له فرد صمد هو المتصرف بالكون كله )

شلون الضوابط وضح لنا ما فهمت يعني بالخطبه مكتوب​

أنا صاحب الكواكب ، أنا عذاب الله الواصب ، أنا مهلك الجبابرة الأول ، أنا مزيل الدول ، أنا صاحب الزلازل والرجف ، أنا صاحب الكسوف والخسوف
أنا المسيح حيث لا روح يتحرك ولا نفس يتنفس غيري ، أنا جاوزت بموسى في البحر ، وأغرقت فرعون وجنوده ، وأنا أعلم هماهم البهائم ، ومنطق الطير ، أ، أنا المتكلم على لسان عيسى في المهد ، أنا الآخرة والأولى ، أنا الذي أرى أعمال العباد ، أنا خازن السماوات والأرض بأمر رب العالمين ، أنا القائم بالقسط ، أنا ديان الدين ، أنا العالم بمدار الفلك الدوار ، أنا صاحب مكيال وقطرات الأمطار ، ورمل القفار بإذن الملك الجبار ، ألا أنا الذي أقتل مرتين وأحيى مرتين وأظهر كيف شئت ، أنا محصي الخلائق وإن كثروا ، أنا الذي عندي ألف كتاب من كتب الأنبياء ، أنا الشاهد لأعمال الخلائق في المشارق والمغارب.

يعني حتى في الصفات خبط ولزق فمرة أله ومرة ملك ومره نبي ومره جماد ؟؟؟

وكل صفات الاله مذكوره بالقران لله عزوجل وهو المتفرد فيها
فكيف تؤمن ان علي لديه هذه الصفات الالهيه وانت تؤمن بالشهاده التوحيد
أشهد ان لا إلاله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

؟؟؟؟؟؟؟

واذا كانت كل هذه الصفات في الامام علي بزعمك (والعياذ بالله وحاشى لله) فلماذا لم يدافع عن ابنته ( في حادثه كسر ضلعها المذكوبة والموضوعه ولكني استخدمها للفرضيه هنا )
كيف يكون في الامام علي كل هذه الصفات ويموت ؟؟

اذا اقريت على هذا الكلام فهذا هو فعل يخرج الانسان من دائرة الاسلام لدائرة الكفر بالله الواحد الاحد​

A.m.w

عضو

حلوة منك بكل سهولة صار غير معتبر هذا كلام الاميني برجب البرسي

قال العلامة الأميني (1):

الشيخ رضي الدين رجب بن محمد بن رجب البرسي الحلي المعروف بالحافظ: من عرفاء علماء الإمامية وفقهائها المشاركين في العلوم، على فضله الواضح في فن الحديث، وتقدمه في الأدب وقرض الشعر وإجادته، وتضلعه في علم الحروف وأسرارها واستخراج فوائدها، وبذلك كله تجد كتبه طافحة بالتحقيق ودقة النظر، وله في العرفان والحروف مسالك خاصة، كما أن له في ولاء أئمة الدين عليهم السلام آراء ونظريات لا يرتضيها لفيف من الناس، ولذلك رموه بالغلو والارتفاع، غير أن الحق أن جميع ما يثبته المترجم لهم عليهم السلام من الشؤون هي دون مرتبة الغلو وغير درجة النبوة، وقد جاء عن مولانا أمير المؤمنين عليه السلام قوله: إياكم والغلو فينا، قولوا: إنا عبيد مربوبون

( 1) الغدير: 7 / 33 - 68.

بو_علي

عضو بلاتيني
حلوة منك بكل سهولة صار غير معتبر هذا كلام الاميني برجب البرسي

قال العلامة الأميني (1):

الشيخ رضي الدين رجب بن محمد بن رجب البرسي الحلي المعروف بالحافظ: من عرفاء علماء الإمامية وفقهائها المشاركين في العلوم، على فضله الواضح في فن الحديث، وتقدمه في الأدب وقرض الشعر وإجادته، وتضلعه في علم الحروف وأسرارها واستخراج فوائدها، وبذلك كله تجد كتبه طافحة بالتحقيق ودقة النظر، وله في العرفان والحروف مسالك خاصة، كما أن له في ولاء أئمة الدين عليهم السلام آراء ونظريات لا يرتضيها لفيف من الناس، ولذلك رموه بالغلو والارتفاع، غير أن الحق أن جميع ما يثبته المترجم لهم عليهم السلام من الشؤون هي دون مرتبة الغلو وغير درجة النبوة، وقد جاء عن مولانا أمير المؤمنين عليه السلام قوله: إياكم والغلو فينا، قولوا: إنا عبيد مربوبون

( 1) الغدير: 7 / 33 - 68.

يعني اشمعنى يايب راي واحد يمدح هالشخص..مو في علماء ضعفو هالشخص و علماء اتهموه بالغلو يعني هالشخص مختلفين فيه علمائنا و هذا راي لقيته من النت و انا اأيد هالراي ..

(هو كسائر كتب الحديث والآثار ينبغي إخضاعه للقواعد العلمية لتمييز المأخوذ منه عن المتروك، وذلك حسب ما يُراد استنباطه منه، فإذا كان المراد تأسيس حكم شرعي في العبادات والمعاملات مثلا؛ توجّب إعمال القواعد الأصولية والفقهية وقواعد علم الحديث والرجال. وإذا كان المراد تأسيس مفهوم عقيدي مثلا؛ توجّب إعمال قواعد علم الكلام مع الاستئناس بقواعد علم الحديث والرجال. وإذا كان المراد استخراج معلومة تاريخية؛ توجّب إعمال قواعد علم التأريخ المقارن. أما إذا كان المراد استخراج قيمة أخلاقية فيُكتفى ساعتها بالورود والصدور تسامحا في أدلة السنن. وهكذا يكون لكل مجالٍ قواعده التمييزية، فلا يصحّ الحكم على مثل هذا الكتاب – كلّه - بالقبول أو الرفض، سيما إذا لاحظنا أن الكتب القديمة كانت لها خصوصياتها التي من بينها جمع وتدوين كل ما نمى إلى علم مؤلفها من أحاديث ومعلومات، حفظا للتراث، وتركا لمهمة التمييز لمن يأتي من باب الاستنباط حتى لا يتم الحجر على حرّيته في التقييم وإبداء الرأي.)

كلنا للوطن

عضو فعال
يعني اشمعنى يايب راي واحد يمدح هالشخص..مو في علماء ضعفو هالشخص و علماء اتهموه بالغلو يعني هالشخص مختلفين فيه علمائنا و هذا راي لقيته من النت و انا اأيد هالراي ..

(هو كسائر كتب الحديث والآثار ينبغي إخضاعه للقواعد العلمية لتمييز المأخوذ منه عن المتروك، وذلك حسب ما يُراد استنباطه منه، فإذا كان المراد تأسيس حكم شرعي في العبادات والمعاملات مثلا؛ توجّب إعمال القواعد الأصولية والفقهية وقواعد علم الحديث والرجال. وإذا كان المراد تأسيس مفهوم عقيدي مثلا؛ توجّب إعمال قواعد علم الكلام مع الاستئناس بقواعد علم الحديث والرجال. وإذا كان المراد استخراج معلومة تاريخية؛ توجّب إعمال قواعد علم التأريخ المقارن. أما إذا كان المراد استخراج قيمة أخلاقية فيُكتفى ساعتها بالورود والصدور تسامحا في أدلة السنن. وهكذا يكون لكل مجالٍ قواعده التمييزية، فلا يصحّ الحكم على مثل هذا الكتاب – كلّه - بالقبول أو الرفض، سيما إذا لاحظنا أن الكتب القديمة كانت لها خصوصياتها التي من بينها جمع وتدوين كل ما نمى إلى علم مؤلفها من أحاديث ومعلومات، حفظا للتراث، وتركا لمهمة التمييز لمن يأتي من باب الاستنباط حتى لا يتم الحجر على حرّيته في التقييم وإبداء الرأي.)

زين يعني انت لا توافق على الكلام المذكور في مرجع البرسي ؟؟
تمام الحمد لله
بس اخونا ansair موافق ويأكد على الكلام بس سألته كذا سؤال وناطر اجابته عليهم

أعلى