إن لأبي بكر شيطاناً يعتريه !! تطاول جديد على الصحابة أين المدافع ؟!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
بسم الله الرحمن الرحيم

أليس القول بأن لأبي بكر شيطاناً يعتريه يعد إساءة إلى الخليفة الأول عند اخواننا أهل السنة والجماعة ؟ أليس هذا طعنا لأحد كبار الصحابة ؟ ومعلوم بأن المدرسة السنية تعظم الصحابة وتقول بعدالتهم جميعا سيما الخلفاء الثلاثة أو العشرة المبشرين بالجنة ، فكيف يتم السماح لهذه المكتبات بأن تعرض كتب تحتوي على اساءات وتشويه لصورة الخلفاء الراشدين ؟

لماذا لا يتم حرق هذه الكتب والتوقف عن عن عرضها وبيعها ونشرها ؟

لن أطيل عليكم ففي المصادر التي سأذكرها ينقل عن الخليفة الأول بأنه قال ( إن لي شيطاناً يعتريني فإذا أتاني فاجتنبوني ) المصدر : ابن جرير في تاريخه ج2 ص440

ونقل ابن سعد في طبقاته ج3 القسم الأول ص129 روى بسنده .... لما بويع أبو بكر قام خطيبا إلى أن قال (( واعلموا أن لي شيطانا يعتريني فإذا رأيتموني غضبت فاجتنبوني )


وأيضا كتاب مجمع الهيثمي ج5 ص183 قال عن عيسى بن عطية قال قام أبو بكر ( إلى أن قال ) (( إن لي شيطانا يحضرني ))

وذكر صاحب كنز العمال ج3 ص136 قال عن الحسن أن أبا بكر خطب فقال ( إلى أن قال ) (( إن لي شيطانا يعتريني فإذا غضبت فاجتنبوني )

ولمن يريد معرفة الطبعة والتفاصيل الأخرى فليطلب مني ذلك وأنا حاضر إن شاء الله


والآن أسأل أليس هذا طعنا بالخليفة الأول ؟ فكيف يتم السماح بأن تعرض هذه الكتب في المكتبات العامة ؟؟ ويتم بيعها ؟؟

فكيف يرتضي الإخوة هذا الكلام ؟ إذ كيف يتسلط الشيطان على أبي بكر فجعل يعتريه وقد قال الله تعالى ( إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين وإن جهنم لموعدهم أجمعين )
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
بسم الله الرحمن الرحيم

أليس القول بأن لأبي بكر شيطاناً يعتريه يعد إساءة إلى الخليفة الأول عند اخواننا أهل السنة والجماعة ؟ أليس هذا طعنا لأحد كبار الصحابة ؟ ومعلوم بأن المدرسة السنية تعظم الصحابة وتقول بعدالتهم جميعا سيما الخلفاء الثلاثة أو العشرة المبشرين بالجنة ، فكيف يتم السماح لهذه المكتبات بأن تعرض كتب تحتوي على اساءات وتشويه لصورة الخلفاء الراشدين ؟

لماذا لا يتم حرق هذه الكتب والتوقف عن عن عرضها وبيعها ونشرها ؟

لن أطيل عليكم ففي المصادر التي سأذكرها ينقل عن الخليفة الأول بأنه قال ( إن لي شيطاناً يعتريني فإذا أتاني فاجتنبوني ) المصدر : ابن جرير في تاريخه ج2 ص440

ونقل ابن سعد في طبقاته ج3 القسم الأول ص129 روى بسنده .... لما بويع أبو بكر قام خطيبا إلى أن قال (( واعلموا أن لي شيطانا يعتريني فإذا رأيتموني غضبت فاجتنبوني )


وأيضا كتاب مجمع الهيثمي ج5 ص183 قال عن عيسى بن عطية قال قام أبو بكر ( إلى أن قال ) (( إن لي شيطانا يحضرني ))

وذكر صاحب كنز العمال ج3 ص136 قال عن الحسن أن أبا بكر خطب فقال ( إلى أن قال ) (( إن لي شيطانا يعتريني فإذا غضبت فاجتنبوني )

ولمن يريد معرفة الطبعة والتفاصيل الأخرى فليطلب مني ذلك وأنا حاضر إن شاء الله


والآن أسأل أليس هذا طعنا بالخليفة الأول ؟ فكيف يتم السماح بأن تعرض هذه الكتب في المكتبات العامة ؟؟ ويتم بيعها ؟؟

فكيف يرتضي الإخوة هذا الكلام ؟ إذ كيف يتسلط الشيطان على أبي بكر فجعل يعتريه وقد قال الله تعالى ( إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين وإن جهنم لموعدهم أجمعين )


ليس في هذا الكلام أي إساءة ولو صح , بل لابد أن نشكرك على أن أوردت مثل هذه المقالة التي تنبي عن عظيم فضل الصديق رضي الله عنه وعدالته , وبيان حاله مع الله تعالى وأنه لم يكن يريد علوا في الأرض ولا فسادا , فلم يقل أن الذي أفتح كذا أو أهزم كذا أو أرفع بقوة كذا وكذا , ومع هذا الذي يكر نحوه في أحاديث أخرى يتضح قوة وشفافية نفس الصديق رضي الله عنه وقوة وثقة صحابة رسول الله عليه وسلم في عدالته وأمانته وعلمه وقوته.
ثم لنأتي على هذه الكلمة , فهل فيها اساءة لو صحت ؟! أليس كل مؤمن يعتريه الشيطان بل إنها من علامات الإيمان , لأن الشيطان لا يقعد للفاسق ولا للعاصي ولا للكافر بل يقعد للمؤمن الذي يريد وجه الله تعالى , ولهذا قال سبحانه (( إنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ )) (1) , فجعل الله سبحانه من علامات التقوى أن يتذكر المؤمن إذا مسه الشيطات بطائف من وسوسة أو غيره , وهذه الآية تثبت أن المؤمن التقي يمسه الطائف من الشيطان , فمن هنا يتضح أن فهم أن المؤمن لا يمكن أن يمسه الشيطان أو يعتريه بوسوسة لأنه مؤمن فهم مغلوط ضعيف جدا , ينم عن جهل عظيم بالقرآن الكريم وبسنة النبي صلى الله عليه وسلم.


وحتى الشيعة الإمامية أنفسهم يروون في الكافي ( رواية صحيحة عندهم ) عن الصادق أنه قال (( مَا أَفْلَتَ الْمُؤْمِنُ مِنْ وَاحِدَةٍ مِنْ ثَلَاثٍ وَ لَرُبَّمَا اجْتَمَعَتِ الثَّلَاثُ عَلَيْهِ إِمَّا بُغْضُ مَنْ يَكُونُ مَعَهُ فِي الدَّارِ يُغْلِقُ عَلَيْهِ بَابَهُ يُؤْذِيهِ أَوْ جَارٌ يُؤْذِيهِ أَوْ مَنْ فِي طَرِيقِهِ إِلَى حَوَائِجِهِ يُؤْذِيهِ وَ لَوْ أَنَّ مُؤْمِناً عَلَى قُلَّةِ جَبَلٍ لَبَعَثَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ إِلَيْهِ شَيْطَاناً يُؤْذِيهِ وَ يَجْعَلُ اللَّهُ لَهُ مِنْ إِيمَانِهِ أُنْساً لَا يَسْتَوْحِشُ مَعَهُ إِلَى أَحَدٍ )). (2)

وفي رواية أخرى صححها المجلسي , قال الصادق رحمه الله (( قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه وآله ) إِنَّ اللَّهَ أَخَذَ مِيثَاقَ الْمُؤْمِنِ عَلَى بَلَايَا أَرْبَعٍ أَيْسَرُهَا عَلَيْهِ مُؤْمِنٌ يَقُولُ بِقَوْلِهِ يَحْسُدُهُ أَوْ مُنَافِقٌ يَقْفُو أَثَرَهُ أَوْ شَيْطَانٌ يُغْوِيهِ أَوْ كَافِرٌ يَرَى جِهَادَهُ فَمَا بَقَاءُ الْمُؤْمِنِ بَعْدَ هَذَا )). (3)


ولهذا يقول المفسر الشيعي الطبطبائي في تفسيره الميزان (( وقوله: " إنا جعلنا الشياطين أولياء للذين لا يؤمنون " تأكيد آخر للنهي، وليست ولايتهم وتصرفهم في الانسان إلا ولاية الفتنة والغرور فإذا افتتن واغتر بهم تصرفوا بما شاؤوا وكما أرادوا كما قال تعالى مخاطبا لابليس: " واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الاموال والاولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا إن عبادي ليس لك عليهم سلطان وكفى بربك وكيلا " أسرى: 65، وقال: " إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون " النحل: 99، وقال: " إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين " الحجر: 42. ومن الآيات بانضمامها إلى آيتنا المبحوث عنها يظهر أن لا ولاية لهم على المؤمنين وإن مسهم طائف منهم أحيانا، وأن لا سلطان له على المتوكلين من المؤمنين وهم الذين عدهم الله عبادا له بقوله: " عبادي " فلا ولاية له إلا على الذين لا يؤمنون...))

وفي موضع آخر يقول (( قوله تعالى: " إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون " نحو تعليل للامر في الآية السابقة والطائف من الشيطان هو الذي يطوف حول القلب ليلقي إليه الوسوسة أو وسوسته التي تطوف حول القلب لتقع فيه وتستقر عليه، و " من " بيانية على الاول، ونشوئية على الثاني، ومآل المعنيين مع ذلك واحد والتذكر تفكر من الانسان في أمور لتهديه إلى نتيجة مغفول عنها أو مجهولة قبله. والآية بمنزلة التعليل للالمر بالاستعاذة في الآية السابقة، والمعنى استعذ بالله عند نزغة الشيطان فإن هذا طريق المتقينفهم إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا أن الله هو ربهم الذي يملكهم ويربيهم يرجع إليه أمرهم فأرجعوا إليه الامر فكفاهم مؤنته، ودفع عنهم كيده، ورفع عنهم حجاب الغفلة فأذا هم مبصرون غير مضروب على أبصارهم بحجاب الغفلة. فالآية - كما عرفت - في معنى قوله: " إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون " النحل - 99. وقد ظهر أيضا أن الاستعاذة بالله نوع من التذكر لانها مبنية على أن الله سبحانه وهو ربه هو الركن الوحيد الذي يدفع هذا العدو المهاجم بماله من قوة، وأيضا الاستعاذة نوع من التوكل كما مر ))

وأظن أن المسألة الآن واضحة لزملائنا الشيعة , فمن الآيات القرآنية وأحاديث الشيعة أنفسهم يتضح أن وسوسة الشيطان من علامة الإيمان ,فمحاولة غواية الشيطان للإنسان لا تكون إلا للمؤمنين بالطبع ولا تكون للعصاة أو الكفار أو المشركين , فماذا يفعل به إن كان على طريق الغواية بالفعل ؟! والحمد لله رب العالمين


______________________________________________________
(1)[الأعراف : 201]
(2) - (مجلسي موثق9/313 - بهبودي صحيح1/101)كتاب الكافي تحقيق المجلسي والبهبودي هدية الدمشقية - (ج 4 / ص 7)
(3) (مجلسي صحيح9/311 -) كتاب الكافي تحقيق المجلسي والبهبودي هدية الدمشقية - (ج 4 / ص 6)
 
بسم الله الرحمن الرحيم

أليس القول بأن لأبي بكر شيطاناً يعتريه يعد إساءة إلى الخليفة الأول عند اخواننا أهل السنة والجماعة ؟ أليس هذا طعنا لأحد كبار الصحابة ؟ ومعلوم بأن المدرسة السنية تعظم الصحابة وتقول بعدالتهم جميعا سيما الخلفاء الثلاثة أو العشرة المبشرين بالجنة ، فكيف يتم السماح لهذه المكتبات بأن تعرض كتب تحتوي على اساءات وتشويه لصورة الخلفاء الراشدين ؟

لماذا لا يتم حرق هذه الكتب والتوقف عن عن عرضها وبيعها ونشرها ؟

لن أطيل عليكم ففي المصادر التي سأذكرها ينقل عن الخليفة الأول بأنه قال ( إن لي شيطاناً يعتريني فإذا أتاني فاجتنبوني ) المصدر : ابن جرير في تاريخه ج2 ص440

ونقل ابن سعد في طبقاته ج3 القسم الأول ص129 روى بسنده .... لما بويع أبو بكر قام خطيبا إلى أن قال (( واعلموا أن لي شيطانا يعتريني فإذا رأيتموني غضبت فاجتنبوني )


وأيضا كتاب مجمع الهيثمي ج5 ص183 قال عن عيسى بن عطية قال قام أبو بكر ( إلى أن قال ) (( إن لي شيطانا يحضرني ))

وذكر صاحب كنز العمال ج3 ص136 قال عن الحسن أن أبا بكر خطب فقال ( إلى أن قال ) (( إن لي شيطانا يعتريني فإذا غضبت فاجتنبوني )

ولمن يريد معرفة الطبعة والتفاصيل الأخرى فليطلب مني ذلك وأنا حاضر إن شاء الله


والآن أسأل أليس هذا طعنا بالخليفة الأول ؟ فكيف يتم السماح بأن تعرض هذه الكتب في المكتبات العامة ؟؟ ويتم بيعها ؟؟

فكيف يرتضي الإخوة هذا الكلام ؟ إذ كيف يتسلط الشيطان على أبي بكر فجعل يعتريه وقد قال الله تعالى ( إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين وإن جهنم لموعدهم أجمعين )
اظنك في هذه الدعوة تحاول ان تقابل دعوة اهل السنة والجماعة في ضرورة تنقيح كتب الشيعة وحرق الكتب التي الفت في تحريف القران الكريم من قبل علماء الشيعة
والامر ليس سيان ولا يستويان
فجميع اهل السنة علماء وعامة اعتقادهم في ابو بكر الصديق واضح جدا فهو ثاني اثنين اذ هما في الغار وهو احب الرجال الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الذي انفق كل ماله على رسول الله وفي سبيل الله وهو الذي أم المسلمين بالصلاة في حضرة رسول الله عليه السلام وبامر منه وهو الذي اجمعت عليه الامة في اختياره خليفة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ...
فيجب ان تفرق بين الروايات الساقطة وبين الاعتقاد
والكتب التي ذكرتها ليست من صحاح السنة وهي تجمع الغث والسمين ومثل هذه الروايات لا يلتفت اليها في مقابل النصوص الصريحة في فضل الصديق رضي الله عنه
اما بالنسبة لكتب الشيعة التي يجب احراقها فهي:
تضم اعتقاد اساطين المذهب الامامي بتحريف القران وليس مجرد روايات يمكن ردها (حوالي 30عالم)
وهذه الكتب تضم اعتقاد اساطين المذهب بارتداد كل الصحابة الا ثلاثة واعتقادهم بكفر ام المؤمنين عائشة وحفصة رضي الله عنهما وليست مسالة روايات
وهذه الكتب تضم اعتقاد اساطين المذهب بكفر غير الامامي ونجاسته وتحين الفرصة لقتله وسلب امواله وانه انجس من الكلب
وهذه الكتب تضم آلاف الروايات المروية عن الغلاة والكذابين والمجهولين والمنسوبة لاهل البيت كذبا وزورا
وهذه الكتب تحث على الفتنة وتفريق المسلمين عن طريق ادعاء المظلومية لاهل البيت من قبل الصحابة وتنص على ضرورة لعنهم والتبرؤ منهم ...
هذه الكتب اعرضت عن كتاب الله وسنة نبيه واعتمدت على احداث تاريخية صحيحة وغير صحيحة في انشاء عقيدة تختلف عن عقيدة القران الكريم
اتريد المزيد ;)
 

متصلب عصبي

عضو فعال
:) صاحب الموضوع كان له هدف .. بس فشلت الخطه :)

الكتاب الذي يجب ان يحرق في نظري هو كتاب "المستطرف في كل فن مستنظرف"

هالكتاب اللي يدس السم في العسل

لكن سمعت ان النسخه اللي تباع الحين .. هي نسخه منقحه


عموما .. الحرب سجال حتى قيام الساعه​
 

BluesLover

عضو مميز
يصف الله سبحانه وتعالى المتقين بقوله : إن الذين اتقوا إذا مسهم طئف من الشيطن تذكروا فإذا هم مبصرون .....

أي أن التقوى لاينقضها مس الشيطان وهذا حسب كلام الله
فهذه المقوله أن صدقت فليست أهانه له ولا لغيره يابوعلي

ألا أذا كنت لاتعترف بكتاب الله
الله أعلم :confused:
 

دون كيشوت

عضو بلاتيني / الفائز الأول في مسابقة الشبكة الرمضا
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
يستعين الرافضة دائما بهذه الرواية للطعن في أبي بكر الصديق رضي الله عنه .
لكنهم لم يسألوا انفسهم هذا السؤال :

هل منا احد ليس له قرين من الشياطين؟

عموما ..

الحديث رواه الطبراني في المعجم الأوسط8/267) وفيه عيسى بن سليمان وهو ضعيف وعيسى بن عطية وهو مجهول قال الهيثمي « لم أعرفه» (مجمع الزوائد5/183).

وذكره الطبري في تاريخه (2/245) عن سيف بن عمر الضبي وهو رافضي كذاب كما أجمع عليه أهل العلم بالرواية.

ورواه عبد الرزاق في المصنف (11/336) وابن عساكر في تاريخه (30/304) وفيه انقطاع بين معمر وبين الحسن.

والله يعينكم على بلواكم ..​
 

نساي2

عضو مميز / الفائز الثاني في مسابقة الشبكة الرمضاني
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
الـتـُقـيـَة قـد تـُسـتـخـدم في الـتـوقـيـع
 

سمو ذاتي

عضو مخضرم
هذه من المواضيع التي يجب
ان تغلق
لان كاتبها شيعي ويجب عليه
ان يبتعد عن المواضيع
الخاصه بالطائفه السنيه..
واذا كان الكاتب يريد ان يفتح موضوع
فليفتح موضوع خاصا بطائفته..
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

أليس القول بأن لأبي بكر شيطاناً يعتريه يعد إساءة إلى الخليفة الأول عند اخواننا أهل السنة والجماعة ؟ أليس هذا طعنا لأحد كبار الصحابة ؟ ومعلوم بأن المدرسة السنية تعظم الصحابة وتقول بعدالتهم جميعا سيما الخلفاء الثلاثة أو العشرة المبشرين بالجنة ، فكيف يتم السماح لهذه المكتبات بأن تعرض كتب تحتوي على اساءات وتشويه لصورة الخلفاء الراشدين ؟

لماذا لا يتم حرق هذه الكتب والتوقف عن عن عرضها وبيعها ونشرها ؟

لن أطيل عليكم ففي المصادر التي سأذكرها ينقل عن الخليفة الأول بأنه قال ( إن لي شيطاناً يعتريني فإذا أتاني فاجتنبوني ) المصدر : ابن جرير في تاريخه ج2 ص440

ونقل ابن سعد في طبقاته ج3 القسم الأول ص129 روى بسنده .... لما بويع أبو بكر قام خطيبا إلى أن قال (( واعلموا أن لي شيطانا يعتريني فإذا رأيتموني غضبت فاجتنبوني )


وأيضا كتاب مجمع الهيثمي ج5 ص183 قال عن عيسى بن عطية قال قام أبو بكر ( إلى أن قال ) (( إن لي شيطانا يحضرني ))

وذكر صاحب كنز العمال ج3 ص136 قال عن الحسن أن أبا بكر خطب فقال ( إلى أن قال ) (( إن لي شيطانا يعتريني فإذا غضبت فاجتنبوني )

ولمن يريد معرفة الطبعة والتفاصيل الأخرى فليطلب مني ذلك وأنا حاضر إن شاء الله


والآن أسأل أليس هذا طعنا بالخليفة الأول ؟ فكيف يتم السماح بأن تعرض هذه الكتب في المكتبات العامة ؟؟ ويتم بيعها ؟؟


فكيف يرتضي الإخوة هذا الكلام ؟ إذ كيف يتسلط الشيطان على أبي بكر فجعل يعتريه وقد قال الله تعالى ( إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين وإن جهنم لموعدهم أجمعين )


يعني بتقنعني انك حريص علي سيدنا ابوبكر رضي الله عنه وارضاه


كل كلامك الغرض منه ان توصل فكره ان ابي بكر ضي الله عنه وارضاه

لا تنطبق عليه الآية

وانا اقول رغم انفك الآية تنطبق عليه وعلي عمر وعثمان وعلي وسائر الصحابة رضي الله عنهم

فلا تدس السم بالعسل

دائما تستخدمون الاساليب الخبيثة بالطعن


مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُواالصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً (29)


 
اجمعوا ما رواه سليم بن قيس
وما رواه ابو مخنف
وما رواه الروافض ابن سبط الجوزي والمسعودي وابن ابي الحديد
وما قاله الرافضي الكنجي الشافعي
وكل من هو على شاكلة هؤلاء الروافض المدلسين وضعوه في الزبالة ...
فعندنا النص المحكم الواضح ومتمسكين به لانه كلام الله المحكم الفصل :

[FONT=&quot]وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُولَـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَّهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ[/FONT]
d8d2cc615a.gif

[FONT=&quot][/FONT]
 

نورالكويت

عضو فعال
عجبني رد الاخ ابوعمر فقط من الردود

الحمدلله على كل حال

وكل انسان الاولى ان يخاف على نفسه من يوم عظيم مخيف

والله يهدي الجميع
 

الدائرة السادسة

عضو بلاتيني
2. ممنوع منعا ً باتا ً الإساءة إلى الدين الإسلامي الحنيف، أو الإساءة للذات الإلهية أو للرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة وأمهات المؤمنين رضوان الله عليهم أو الرموز الدينيه لكل الطوائف والمذاهب الإسلامية

مغلق
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى