كذلك قال هم الإثنا عشرية على سنتي والباقي ضلال.

الحب محمد

عضو فعال
hguq,
العضو الجديد المحترم الحب محمد اهلا بك
هل تتكرم علينا وتنقل لنا اسئلة اليجانس التي لم اجب عليها
انتظرك
اهلا بك العضو عز الحويطات حياك الله ما دمت على هداه
عن حديث عمر مثلا
ايضا الدين اليوم ان كان ذليل برأيكم ، في سبب نتبعه؟!
عن التجسيم
عن اشيا ثانية كثرة ما رأيي اذكرها... يظل الحوار عن نقطة حديث الخلفاء ونتحدث عن البقية بعد الحين ان شاء الله احييك مرة ثانية وارجو الصبر ووايد العجلة ما تنفعك
كل محبتي الكم و الاحترام اساس التعامل ان شا الله دومون بخير
 

عز الحويطات

عضو فعال
اهلا بك العضو عز الحويطات حياك الله ما دمت على هداه
عن حديث عمر مثلا
ايضا الدين اليوم ان كان ذليل برأيكم ، في سبب نتبعه؟!
عن التجسيم
عن اشيا ثانية كثرة ما رأيي اذكرها... يظل الحوار عن نقطة حديث الخلفاء ونتحدث عن البقية بعد الحين ان شاء الله احييك مرة ثانية وارجو الصبر ووايد العجلة ما تنفعك
كل محبتي الكم و الاحترام اساس التعامل ان شا الله
سرده لاكثر من شبهة في رد واحد لاتعتبر اسئلة عزيزي بل هو من التهريج الذي لافائدة منه وماقام به صاحبك ماهو الا ثرثرة لاقيمة علمية لها فان اراد الحوار بجدية لالتزم بموضوع واحد بدون تشتيت
اما بالنسبة لحديث 12 خليفة فقد استشهد به صاحب الموضوع كيوت وبداية ردي كان على صاحب الموضوع بان حديث النبي الكريم وقع ونعم حكم 12 خليفة اما ائمتكم ال12 لم يحكموا فالحديث بعيد عنكم تماما
اما اليجانس اعترض ! فاذا الحديث لايناسبكم فكيف تستشهدون به ؟؟
 

الحب محمد

عضو فعال
سرده لاكثر من شبهة في رد واحد لاتعتبر اسئلة عزيزي بل هو من التهريج الذي لافائدة منه وماقام به صاحبك ماهو الا ثرثرة لاقيمة علمية لها فان اراد الحوار بجدية لالتزم بموضوع واحد بدون تشتيت
اما بالنسبة لحديث 12 خليفة فقد استشهد به صاحب الموضوع كيوت وبداية ردي كان على صاحب الموضوع بان حديث النبي الكريم وقع ونعم حكم 12 خليفة اما ائمتكم ال12 لم يحكموا فالحديث بعيد عنكم تماما
اما اليجانس اعترض ! فاذا الحديث لايناسبكم فكيف تستشهدون به ؟؟
نكمل غدا اذا شاء الله
 

عز الحويطات

عضو فعال
نكمل غدا اذا شاء الله
باذن الله
ولكن ياليت تقتبس اسئلة اليجانس التي تتحدث عنها والتي وجهها لي
انت قلت اني هربت منها فارجو منك نقلها باقتباس ولن نكمل شيء حتى تثبت اتهامك لنا :)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

الحب محمد

عضو فعال
باذن الله
ولكن ياليت تقتبس اسئلة اليجانس التي تتحدث عنها والتي وجهها لي
انت قلت اني هربت منها فارجو منك نقلها باقتباس ولن نكمل شيء حتى تثبت اتهامك لنا :)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا تباشرنا بفرض و الزام ، هذا الأداء يؤذي الحوار ويشده في كثبان التشتت و يغرقه .
 

عز الحويطات

عضو فعال
لا تباشرنا بفرض و الزام ، هذا الأداء يؤذي الحوار ويشده في كثبان التشتت و يغرقه .
ياعزيزي انت من اتهمنا فاثبت ماقلته والا اعتذر !!
انقل لي اسئلة اليجانس التي تتحدث عنها ولم اجب عليها باقتباس ام انها ليست موجودة اصلا:)
 

الحب محمد

عضو فعال
ياعزيزي انت من اتهمنا فاثبت ماقلته والا اعتذر !!
انقل لي اسئلة اليجانس التي تتحدث عنها ولم اجب عليها باقتباس ام انها ليست موجودة اصلا:)

الأسئلة هي التالية العضو المحترم عز الحويطات :

أين دلالة أن صلاة النافلة كانت جماعة.. عزعز:D
وكان النبي صلى الله عليه وآله يتركهك فكيف يتركهم إن كانت صلاة التراويح عزعز :) والجماعة لا ينبغي تركها
والرواية الثانية (عزعز) أوضح إن شاء الله تعالى.. فأنصحك بدورة في الفهم العربي عوض العزعزة على المنتديات..عزعز:p

ولكن لو فرضنا أن عندنا صلاة التراويح أنتم من أين أتيتم بها عزعز ولا يمكن أن تكون من رواياتنا حتما عزعز!!

نسمع رواية التراويح؛
وردَ في (صحيح مسلم) أنَّ النبي (صَلّى اللهُ عَليهِ وآلِهِ وسلَّمَ) قالَ:

(إذا قَضى أحدُكم الصلاةَ في مسجدِهِ، فليَجعلْ لبيتِهِ نصيباً من صَلاتِهِ، فإنَّ اللهَ جاعلٌ من صَلاتِهِ في بيتِهِ خَيراً)
(رواية التأكبد على عدم اداء صلاة النافلة في المسجد فضلا عن الجماعة)
اين التراويح يا ترى .. والجواب عزعز:)
وجاءَ في (صحيح البخاري) في باب (فضل مَن قامَ رمضانَ):

(عن أبي هريرةَ رضيَ اللّهُ عنه انَّ رسولَ اللهِ صَلّى اللهُ عَليهِ وسلَّمَ قالَ:
مَن قامَ رمضانَ إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدَّم من ذنبه.
قالَ ابنُ شهاب: فتُوفيَ رسولُ اللّهِ صَلّى اللهُ عَليهِ وسلَّمَ والناسُ على ذلك، ثمَّ كانَ الأمرُ على ذلكَ في خلافةِ أبي بكر، وصدراً من خلافةِ عمر رضيَ اللّهُ عنهما) ( صحيح البخاري، ج: 7، ص: 99، باب: ما يجوز من الغضب والشدة لأمر اللّه، ح: 4 ).

وعزعز ايضا الرواة في كنز العمال ؛
(عن أُبي بنِ كعب: أنَّ عمرَ بنَ الخطّابِ أمرَه أنْ يصلّيَ بالليل في رمضانَ، فقالَ:

ـ إنَّ الناسَ يصومونَ النهارَ، ولا يحسنونَ أنْ يقرأوا، فلو قرأتَ عليهم بالليل، فقالَ:

ـ يا أميرَ المؤمنينَ! هذا شيءٌ لم يكنْ!! فقالَ:

ـ قد علمتُ، ولكنَّه حَسَنٌ! فصلّى بهم عشرينَ ركعةً) (المتقي الهندي، علاء الدين، كنز العمال، ج: 8، ح: 23471، ص: 409).

دقق عزيزي : 1- الروايات لا تدل على صلاة التراويح فهمنا ذلك من ترك النبي { صلى الله على محمد وآل محمد } المصلين و رجوعه مرات عديدة بل لم نجد أي شيء يشير إلى التراويح .


2- لا يمكن للسني الاحتجاج على تشريعه لأمر بروايات الشيعة هذه مغالطة ، مفترض أن تأتي بدليل أن النبي { اللهم صل على محمد وآله } فعل التراويح من المرويات السنية و يتلو ذلك أن تحتج برواياتنا إن وجدت دلالة صريحة تفيد في النقاش .
3- إن ما فعله elegance جلبه روايات من عندكم لم ترد عليها .
تركت هذا كله وادعيت وضحكت و لم تجبه وهذا إن أردنا أن نحسن بك الظن فأنت ما راعيت انتباها هذه الأشياء .

وكرر عليك الإشكال مرة ثانية :
لم تحزر عزعز ما زال الإشكال من اين صلاة التراويح؟!من أين لعمر الأخذ برواياتنا على فرض دلالتها.
و نأتي على ذكر الأسئلة اللاحقة تباعا إذا اذن الله سبحانه وتعالى مع أنه أفضل البقاء في نقاط الخلفاء وما تلاها تركا للجدل والنزاع غير الواضح . أخي هذا الطبع المركب من عجلة مو زين الله سبحانه يداويك و يرحمنا .
 

عز الحويطات

عضو فعال
الأسئلة هي التالية العضو المحترم عز الحويطات :



دقق عزيزي : 1- الروايات لا تدل على صلاة التراويح فهمنا ذلك من ترك النبي { صلى الله على محمد وآل محمد } المصلين و رجوعه مرات عديدة بل لم نجد أي شيء يشير إلى التراويح .


2- لا يمكن للسني الاحتجاج على تشريعه لأمر بروايات الشيعة هذه مغالطة ، مفترض أن تأتي بدليل أن النبي { اللهم صل على محمد وآله } فعل التراويح من المرويات السنية و يتلو ذلك أن تحتج برواياتنا إن وجدت دلالة صريحة تفيد في النقاش .
3- إن ما فعله elegance جلبه روايات من عندكم لم ترد عليها .
تركت هذا كله وادعيت وضحكت و لم تجبه وهذا إن أردنا أن نحسن بك الظن فأنت ما راعيت انتباها هذه الأشياء .

وكرر عليك الإشكال مرة ثانية :

و نأتي على ذكر الأسئلة اللاحقة تباعا إذا اذن الله سبحانه وتعالى مع أنه أفضل البقاء في نقاط الخلفاء وما تلاها تركا للجدل والنزاع غير الواضح . أخي هذا الطبع المركب من عجلة مو زين الله سبحانه يداويك و يرحمنا .
يبدو ان تركيزك مش ولابد :)
لو قرأت الصفحة 7
لوجدت اني اجبت عن كل اشكالات اليجانس فمجرد تكراره لنفس التهريج لايعني اني لم اجبه :)
الرسول صلى في رمضان صلاة نافلة بعد العتمة في رمضان ولم يكن يصليها الا في رمضان بنفس صفة صلاة التراويح لايهمني المسمى يهمنا صفة الفعل
اما بالنسبة لمروياتكم فهي حجة عليكم بان النبي كان يصلي نافلة في رمضان بعد العتمة كحال التراويح التي تستنكروها فاذن هي ليست بدعة
وبالنسبة لصلاتها جماعة او في البيت كما نقل صاحبك فهي واردة في كتبنا
لا حرج في صلاتها في البيت لكونها نافلة، لكن صلاتها مع الإمام في المسجد أفضل؛ تأسيًا بالنبي
r_20.jpg
وأصحابه رضي الله عنهم؛ ولقول النبي
r_20.jpg
لأصحابه لما صلى بهم التراويح في بعض الليالي إلى ثلث الليل، وقال له بعضهم: لو نفلتنا بقية ليلتنا هذه. فقال: "من قام مع الإمام حتى ينصرف، كتب الله له قيام ليلته". رواه أحمد وأصحاب السنن بإسناد حسن من حديث أبي ذر رضي الله عنه.
المشكلة في من يقرأ :)
الاستبصار للطوسي (460 هـ) الجزء1 صفحة461 باب 287الزيادات في شهر رمضان

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/estebsar-1/a288.htm

1795 - 8 علي بن الحسن بن فضال عن إسماعيل بن مهران عن الحسين بن الحسن المروزي عن يونس بن عبد الرحمن عن محمد بن يحيى قال : كنت عند أبي عبد الله ع فسئل هل يزاد في شهر رمضان في صلاة النوافل ؟ فقال : نعم قد كان رسول الله صلى الله عليه وآله يصلى بعد العتمة في مصلاه فيكبر وكان الناس يجتمعون خلفه ليصلوا بصلاته فإذا كبروا خلفه تركهم فدخل منزله فإذا تفرق الناس عاد إلى مصلاه فصلى كما كان يصلي فإذا كبر الناس خلفه تركهم ودخل وكان ذلك يصنع مرارا .

تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) ج3 ص60باب 4 فضل شهر رمضان والصلاة فيه زيادة على النوافل


www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/tahzib-3/a6.html

(205) 8 - علي بن الحسن بن فضال عن إسماعيل بن مهران عن الحسن بن الحسن المروزي عن يونس بن عبد الرحمن عن محمد بن يحيى قال : كنت عند أبي عبد الله ع فسئل هل يزاد في شهر رمضان في صلاة النوافل ؟ فقال : نعم قد كان رسول الله صلى الله عليه وآله يصلي بعد العتمة في مصلاه فيكثر وكان الناس يجتمعون خلفه ليصلوا بصلاته فإذا كثروا خلفه تركهم ودخل منزله فإذا تفرق الناس عاد إلى مصلاه فصلى كما كان يصلي فإذا كثر الناس خلفه تركهم ودخل منزله وكان يصنع ذلك مرارا

نكتفي هنا ولمزيد من الروايات في هذا الرابط http://www.alrad.net/hiwar/tkous/42.htm

نسأل هنا اي شيعي مو شرط اليجانس عشان مانحرجه :) هل ائمتكم المعصومين مبتدعون ؟؟؟!!!
يارجل المسكين صعق عندما عرف ان الرسول صلاها وهذا بقول المعصوم في كتبه
نافلة بنفس صفة التراويح والمسمى لايهمنا يهمنا صفة الفعل وهي مثبته انه فعلها الرسول الكريم وبالتالي ليست بدعة :)
التراويح =نافلة يصليها من شاء فان صلاها كتب له اجرا" على صلاتها ومن لم يصليها فليس عليه ذنب
ولا تشترط صلاة التراويح جماعة ولكنها أفضل عند كثير من السلف الصالح كالإمام أحمد، فكان يختار صلاتها مع الإمام بالمسجد على صلاتها في البيت لقوة الأدلة عنده على ذلك.

قال أبو داود: « سمعت أحمد قيل له: يعجبك أن يصلي الرجل مع الناس في رمضان، أو وحده؟ قال: يصلي مع الناس. وسمعته أيضا يقول: يعجبني أن يصلي مع الإمام ويوتر معه. قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الرجل إذا قام مع الإمام حتى ينصرف كتب الله له بقية ليلته» (مسائل الإمام أحمد2/338). والحديث رواه أحمد وأبو داود والترمذي وصححه الألباني (إرواء الغليل1/193 رقم447).

التراويح نافلة فاقرأوا كتبكم ياشيعة :
روى الكليني تحت باب (باب ما يزاد من الصلاة في شهر رمضان) الروايات التالية:
عن أبي عبد الله عليه السلام قال كان رسول الله صلى الله عليه وآله يزيد في صلاته في شهر رمضان إذا صلى العتمة صلى بعدها فيقوم الناس خلفه فيدخل ويدعهم ثم يخرج أيضا فيجيئون ويقومون خلفه فيدعهم ويدخل مرارا. قال: وقال لا تصل بعد العتمة في غير شهر رمضان» (الكافي4/155). قال المجلسي: «صحيح» (مرآة العقول16/378).

فاذن الصلاة النافلة والزيادة في رمضان مشروعة وليست بدعة وهذا ما اثبتناه من كتبكم لكن صاحبك المسكين واصل التهريج واعادة نفس ثرثرته
فالتراويح نافلة وموجودة في زمن الرسول الكريم وصلاها
فالسؤال هنا : هل استنكاركم للتراويح كصفة ام انها جماعة ؟
اما كتبنا فهي تثبت مشروعية التراويح
1_روى البخاري عن ‏عروة ‏ ‏أن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏‏أخبرته ‏ أنّ رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏خرج ليلة من جوف الليل فصلى فيالمسجد وصلى رجال بصلاته فأصبح الناس فتحدثوا فاجتمع أكثر منهم فصلى فصلوا معهفأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة فخرج رسول الله ‏ ‏صلى اللهعليه وسلم ‏فصلى فصلوا بصلاته فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله حتى خرجلصلاة الصبح فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم قال ‏ ‏أما بعد فإنه لم يخفعلي مكانكم ولكني خشيت أن تفترض عليكم فتعجزوا عنها فتوفي رسول الله ‏صلى الله عليهوسلم ‏ ‏والأمر على ذلك... البخارى باب صلاة التراويح
ففي هذا دلالة صريحةعلى أنّ رسول الله صلوات الله وسلامه عليه قد صلى التراويح جماعة ، لكنه خشيالمداومة عليها كي لا تُفرض عليهم. فكون عمر بن الخطاب رضي الله عنه قدأقامها جماعة من جديد لا يعني أنه ابتدع شيئاً جديداً بعد أن لم يكن
2_وقد روى الحاكم بإسناده عن أبي طلحة بن زيادالأنصاري قال: سمعت النعمان بن بشير على منبر حمص يقول: ( ثم قمنا مع رسول الله صلىالله عليه وسلم في شهر رمضان ليلة ثلاث وعشرين إلى ثلث الليل ثم قمنا معه ليلة خمسوعشرين إلى نصف الليل ثم قمنا معه ليلة سبع وعشرين إلى نصف الليل ثم قمنامعه ليلةسبع وعشرين حتى ظننا أن لا ندرك الفلاح وكنا نسميها الفلاح وأنتم تسمون السحور . وعلّق الحاكم على الحديث قائلاً: ( هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه وفيه الدليل الواضح أنّ صلاة التراويح في مساجد المسلمين سنة مسنونة وقد كان علي بن أبي طالب يحث عمر رضي الله عنهما على إقامة هذه السنة إلى أن أقامها
الخلاصة التراويح =نافلة صلاة صلاها النبي الكريم اذن هي ليست بدعة وهذا مااثبتناه ولله الحمد
اتضح انك اتهمتنا زورا" فلقد رددنا على صاحبك
لن نطلب منك الاعتذار مسموح لكن لاتتحمس مرة اخرى واقرأ جيدا" :)

 
التعديل الأخير:

عز الحويطات

عضو فعال
وللمزيد من الاثبات بمشروعية التراويح من كتبكم
مشروعية صلاة التراويج عند الشيعةالامامية

عن أبي جعفر عليه السلام قال: خطب رسول الله ص الناس في آخرجمعة من شعبان فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: ايها الناس إنه قد أظلكم شهر فيه ليلةخير من ألف شهر ، وهو شهر رمضان فرض الله صيامه وجعل قيام ليلة فيه بتطوع صلاة كمن تطوع بصلاة سبعين ليلة فيما سواه من الشهور. وعن أبي عبد الله عليه السلام قال: كان رسول الله ص إذا جاء شهر رمضان زاد في الصلاة وأنا أزيدفزيدوا...

(10) تهذيب‏ الأحكام ج : 3 ص : 57 بَابُ فَضْلِ شَهْرِ رَمَضَانَ وَ الصَّلَاةِ فِيهِ زِيَادَةً عَلَى النَّوَافِلِ الْمَذْكُورَةِ فِي سَائِرِالشُّهُورِوهذا نص صريح في جواز الزيادة في رمضان بل وهذا الإمام جعفرالصادق نفسه يدعو إلى الزيادة ويمارسها شخصياً.
وعن محمد بن يحيى قال: كنت عند أبي عبد الله عليه السلام فسُئل هل يُزاد في شهر رمضان في صلاة النوافل؟ فقال: نعم ، قد كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصلي بعد العتمة في مصلاه فيُكثر ،وكان الناس يجتمعون خلفه ليصلّوا بصلاته ، فإذا كثروا خلفه تركهم ودخل منزله ، فإذاتفرق الناس عاد إلى مصلاه فصلى كما كان يُصلّي ، فإذا كثر الناس خلفه تركهم ودخل منزله ، وكان يفعل ذلك مراراً.. تهذيب‏الأحكام ج : 3 ص : 61وفي هذا دلالةصريحة على جواز الزيادة في صلاة النوافل وأنّ النبى صلى الله عليه وآله وسلم صلاهاجماعة بالمسلمين لكنه لما راى حرصهم وتجمعهم عليها خشى ان تفرض عليهمفلماتوفي صلوات الله وسلامه عليه وانقطع الوحي رأى عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنّ علةالمنع من الجماعة انتفت فدعا لصلاة الجماعة ووافقه على ذلك الصحابة ،فأين الابتداع هنا وهذا امر له اصل فى دين الاسلام؟!
وعن أبي عبد الله عليه السلام قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يزيد في صلاته فيي شهر رمضان اذا صلى العتمة صلى بعدها ، يقوم الناس خلفه فيدخل ويدعهم ثم يخرج أيضاً فيجيئون ويقومون خلفه فيدخل ويدعهم مراراً ، قال: وقال لا تصل بعد العتمة في غير شهررمضان... المصدر السابق
العجيب ان السيستانى الذى يقول ببدعية صلاة التراويح رغم ورود النصوص فيها حين سئل عن ما يحدث فى مراسم عاشوراء من اللطم والطبير والضرب ...الخ
كانت إجابته " ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب"فمالهؤلاء القوم كيف يحكمون؟؟
 
التعديل الأخير:

عز الحويطات

عضو فعال
هذه اسئلة هرب منها صاحبك في الموضوع الاساسي وانا هنا لا اجيب لابرر لاحد فمن يقرأ من اول الصفحة الى اخرها يعلم اننا نرد بردود علمية ومن يهرج فسيأتيه مايستحقه
وبما انك اتهمتنا زورا" وبينا ذلك في الرد السابق
ننتظر بقية الاسئلة التي تدعي اني ايضا لم اجب عليها :)
وسؤال لابن سبأ الشبكة
هل الامامة تلزم الخلافة ؟ سؤال لم اجد له اجابة نعم او لا !!

وكعادتك تنتقي ماتريد وتتجاهل البقية عجزا" منك في الرد :) الموضوع لكيوت ننتظر منه الرد
وردي عليك ماهو الا الجاما لك ومواصلة في صفعك ليس الا :)
1_علي في نهج البلاغة قال إنه لم يخف عنكم شيئا من دينه ولم يترك شيئا رضيه أو كرهه إلا وجعل له علما باديا وآية محكمة تزجر عنه أو تدعو إليه.
"نهج البلاغة ج 2 ص 111 علي يقول اية محكمة فاين هي يا شيعة ؟

2_لايوجد نص بالائمة فماعلاقة حديث ال12 خليفة ؟ وائمتكم لم يحكموا اصلا" :)
3_اعطونا اية صريحة بكذبتكم ان من انكر الامامة خالد مخلد في النار اعطونا اية في هذا فايات الوعيد كثيرة اعطونا واحدة فقط في الوعيد لمن انكر الامامة !! لن تجدوا لان الامامة بفهمكم لاوجود لها اصلا ..
ونتمنى نرى ردا وتعقيبا من صاحب الموضوع كيوت في تعقيبي على ادلته اما من يحشر خشمه ويصفع كل مرة ليحفظ ماء وجهه ويصمت كفاية احراااج :)
 
التعديل الأخير:

الحب محمد

عضو فعال
يبدو ان تركيزك مش ولابد :)
لو قرأت الصفحة 7
التزام الأدب فريضة
الرسول صلى في رمضان صلاة نافلة بعد العتمة في رمضان ولم يكن يصليها الا في رمضان بنفس صفة صلاة التراويح لايهمني المسمى يهمنا صفة الفعل
اما بالنسبة لمروياتكم فهي حجة عليكم بان النبي كان يصلي نافلة في رمضان بعد العتمة كحال التراويح

ان يصلي النبي {صلى الله عليه وآله وسلم} نوافل اكثر في الشهر الفضيل ليس يعني انه صلى التراويح .
صفة صلاة التراويح المستنكرة عند الشيعة اتيانها جماعة ، لم تأت بدليل صريح واضح ان النبي { صلوات الله عليه وآله} صلى النوافل جماعة كل ما في الامر صلى مع اصحابه وصلوا معه .
{ الجماعة = صلاة ب إمام}.
البقية.
.
.
.
.
.
اجيب عنها فيما بعد
 

عز الحويطات

عضو فعال
التزام الأدب فريضة


ان يصلي النبي {صلى الله عليه وآله وسلم} نوافل اكثر في الشهر الفضيل ليس يعني انه صلى التراويح .
صفة صلاة التراويح المستنكرة عند الشيعة اتيانها جماعة ، لم تأت بدليل صريح واضح ان النبي { صلوات الله عليه وآله} صلى النوافل جماعة كل ما في الامر صلى مع اصحابه وصلوا معه .
{ الجماعة = صلاة ب إمام}.
البقية.
.
.
.
.
.
اجيب عنها فيما بعد
اولا لم اتجاوز ادبي يا محب فيبدو فعلا لم تكن مركز !
فلاتتوتر وهدي اعصابك وروق :)
اما اجابتي الاخيرة التي نقلتها اتت تأكيدا" على كلام قلته سابقا لصاحبك

التراويح =نافلة يصليها من شاء فان صلاها كتب له اجرا" على صلاتها ومن لم يصليها فليس عليه ذنب
ولا تشترط صلاة التراويح جماعة ولكنها أفضل عند كثير من السلف الصالح كالإمام أحمد، فكان يختار صلاتها مع الإمام بالمسجد على صلاتها في البيت لقوة الأدلة عنده على ذلك.
 

عز الحويطات

عضو فعال
لم تأت بدليل صريح واضح ان النبي { صلوات الله عليه وآله} صلى النوافل جماعة كل ما في الامر صلى مع اصحابه وصلوا معه .
{ الجماعة = صلاة ب إمام}.
هذا كله ولم اتي بدليل ؟!!
ماذا يعني ان النبي صلى مع اصحابه في المسجد!!
قول النبي
r_20.jpg
لأصحابه لما صلى بهم التراويح في بعض الليالي إلى ثلث الليل، وقال له بعضهم: لو نفلتنا بقية ليلتنا هذه. فقال: "من قام مع الإمام حتى ينصرف، كتب الله له قيام ليلته". رواه أحمد وأصحاب السنن بإسناد حسن من حديث أبي ذر رضي الله عنه.

صلى بهم التراويح ماذا تعني !!تعني ان النبي الكريم كان اماما"
وسؤالي لكم لاني اراكم تتخبطون هل انكاركم لهذه الصلاة كصفة ام انها جماعة ؟
فالامر له اصل موجودفي الاسلام
وثبت في الصحيحين وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم ( قام بأصحابه ثلاث ليال وفي الثالثة أوفي الرابعة لم يُصلّ ، وقال : إني خشيت أن تُفرض عليكم ) رواه البخاري (872) وفي لفظ مسلم ( ولكني خشيت أن تُفرض عليكم صلاة الليل فتعجزوا عنها ) ( 1271)
فثبتت التراويح بسنة النبي صلى الله عليه وسلم ، وذكر النبي صلى الله عليه وسلم المانع من الاستمرار فيها ، لا من مشروعيتها ، وهو خوف أن تُفرض ، وهذا الخوف قد زال بوفاة الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه لما مات صلى الله عليه وسلم انقطع الوحي فأمن من فرضيتها


وثبت في الصحيحين عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ إِنْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيَدَعُ الْعَمَلَ وَهُوَ يُحِبُّ أَنْ يَعْمَلَ بِهِ خَشْيَةَ أَنْ يَعْمَلَ بِهِ النَّاسُ فَيُفْرَضَ عَلَيْهِمْ ... رواه البخاري ( الجمعة/1060 ) ومسلم (صلاة المسافرين/1174)

قال النووي : وَفِيهِ : بَيَان كَمَالِ شَفَقَته صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَأْفَته بِأُمَّتِهِ .


ودليل اوضح يبين مشروعية الجماعة في النوافل

الرسول صلى الله عليه وسلم خرج ذات ليلة في رمضان فرأى ناس في ناحية المسجد يصلون ..فقال: مايصنع هؤلاء ؟ قال قائل : يارسول الله هؤلاء ناس ليس معم قرآن وأبي بن كعب يقرأ وهم معه يصلون بصلاته. فقال الرسول الكريم : قد احسنوا او قد اصابوا ؛ ولم يكره ذلك لهم .
حسن: أخرجه ابن خزيمة في صحيحه، كتاب الصيام، باب الدليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما ترك قيام ليالي رمضان كله خشية أن يفترض قيام الليل على أمته فيعجزوا عنه (2208) بنحوه، وأبو داود في سننه، كتاب شهر رمضان، باب في قيام شهر رمضان (1379)، وحسنه الألباني في صلاة التراويح (1).
فقصارى ما فعله عمر رضي الله عنه العودة إلى تلك السنة وإحياؤها
 
التعديل الأخير:

الحب محمد

عضو فعال
اولا لم اتجاوز ادبي يا محب فيبدو فعلا لم تكن مركز !
فلاتتوتر وهدي اعصابك وروق :)
اما اجابتي الاخيرة التي نقلتها اتت تأكيدا" على كلام قلته سابقا لصاحبك
هذا كله ولم اتي بدليل ؟!!
ماذا يعني ان النبي صلى مع اصحابه في المسجد!!
قول النبي
r_20.jpg
لأصحابه لما صلى بهم التراويح في بعض الليالي إلى ثلث الليل، وقال له بعضهم: لو نفلتنا بقية ليلتنا هذه. فقال: "من قام مع الإمام حتى ينصرف، كتب الله له قيام ليلته". رواه أحمد وأصحاب السنن بإسناد حسن من حديث أبي ذر رضي الله عنه.

صلى بهم التراويح ماذا تعني !!تعني ان النبي الكريم كان اماما"
وسؤالي لكم لاني اراكم تتخبطون هل انكاركم لهذه الصلاة كصفة ام انها جماعة ؟
فالامر له اصل موجودفي الاسلام
وثبت في الصحيحين وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم ( قام بأصحابه ثلاث ليال وفي الثالثة أوفي الرابعة لم يُصلّ ، وقال : إني خشيت أن تُفرض عليكم ) رواه البخاري (872) وفي لفظ مسلم ( ولكني خشيت أن تُفرض عليكم صلاة الليل فتعجزوا عنها ) ( 1271)
فثبتت التراويح بسنة النبي صلى الله عليه وسلم ، وذكر النبي صلى الله عليه وسلم المانع من الاستمرار فيها ، لا من مشروعيتها ، وهو خوف أن تُفرض ، وهذا الخوف قد زال بوفاة الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه لما مات صلى الله عليه وسلم انقطع الوحي فأمن من فرضيتها


وثبت في الصحيحين عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ إِنْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيَدَعُ الْعَمَلَ وَهُوَ يُحِبُّ أَنْ يَعْمَلَ بِهِ خَشْيَةَ أَنْ يَعْمَلَ بِهِ النَّاسُ فَيُفْرَضَ عَلَيْهِمْ ... رواه البخاري ( الجمعة/1060 ) ومسلم (صلاة المسافرين/1174)

قال النووي : وَفِيهِ : بَيَان كَمَالِ شَفَقَته صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَأْفَته بِأُمَّتِهِ .


ودليل اوضح يبين مشروعية الجماعة في النوافل

الرسول صلى الله عليه وسلم خرج ذات ليلة في رمضان فرأى ناس في ناحية المسجد يصلون ..فقال: مايصنع هؤلاء ؟ قال قائل : يارسول الله هؤلاء ناس ليس معم قرآن وأبي بن كعب يقرأ وهم معه يصلون بصلاته. فقال الرسول الكريم : قد احسنوا او قد اصابوا ؛ ولم يكره ذلك لهم .
حسن: أخرجه ابن خزيمة في صحيحه، كتاب الصيام، باب الدليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما ترك قيام ليالي رمضان كله خشية أن يفترض قيام الليل على أمته فيعجزوا عنه (2208) بنحوه، وأبو داود في سننه، كتاب شهر رمضان، باب في قيام شهر رمضان (1379)، وحسنه الألباني في صلاة التراويح (1).
فقصارى ما فعله عمر رضي الله عنه العودة إلى تلك السنة وإحياؤها
عز الحويطات تعلم أنه ما من رواية غير هذه الرواية والتي استنكرها كبار علماؤكم و ضعفها كبار أئمتكم في الجرح والتعديل، فقد حكم أبو داود بضعفها في السنن ، وضعفها ابن حجر العسقلاني في (فتح الباري).
ضعفت الرواية عند هؤلاء العلماء لسببين الاول: ان في السند مسلم بن خالد وقد ضعفه البخاري والنسائي، وأبو حاتم وعلي بن المدني وغيرهم ، والثاني ان الحديث يذكر أن النبي (صلى الله عليه وآله) قد جمع الناس على أبي بن كعب بينما المشهور من الروايات أن عمر هو الذي صنع ذلك.
و لا يخفى أن صلاة النبي ( صلى الله عليه وآله ) في رمضان تتناقض في هذه الرواية وما رواه البخاري عن السيدة عائشة و صفة صلاته (صلوات الله عليه وآله) .
و عمر يروى عنه صراحته في ادعاء ان هذه بدعة في قوله {نعمت البدعة هي} واضح ان النبي (صلى الله عليه وآله) لم يصنعها وهي من مرويات البخاري الاصح و الادق عندكم عن غيرها والتفاصيل لا تساعدكم في مضمار نفي هذه البدعة في الاسلام الا برواية صحيحة لتثبت السنة بلا ريب .

روايات الشيعة لم يصح اخبارها عن التراويح وصفاتها .
لا غضب عليك مني اخي عز الحويطات ، و التركيز سمتنا ان شاء الله . شكرا لك
 

عز الحويطات

عضو فعال
ف
عز الحويطات تعلم أنه ما من رواية غير هذه الرواية والتي استنكرها كبار علماؤكم و ضعفها كبار أئمتكم في الجرح والتعديل، فقد حكم أبو داود بضعفها في السنن ، وضعفها ابن حجر العسقلاني في (فتح الباري).
ضعفت الرواية عند هؤلاء العلماء لسببين الاول: ان في السند مسلم بن خالد وقد ضعفه البخاري والنسائي، وأبو حاتم وعلي بن المدني وغيرهم ، والثاني ان الحديث يذكر أن النبي (صلى الله عليه وآله) قد جمع الناس على أبي بن كعب بينما المشهور من الروايات أن عمر هو الذي صنع ذلك.
و لا يخفى أن صلاة النبي ( صلى الله عليه وآله ) في رمضان تتناقض في هذه الرواية وما رواه البخاري عن السيدة عائشة و صفة صلاته (صلوات الله عليه وآله) .
و عمر يروى عنه صراحته في ادعاء ان هذه بدعة في قوله {نعمت البدعة هي} واضح ان النبي (صلى الله عليه وآله) لم يصنعها وهي من مرويات البخاري الاصح و الادق عندكم عن غيرها والتفاصيل لا تساعدكم في مضمار نفي هذه البدعة في الاسلام الا برواية صحيحة لتثبت السنة بلا ريب .

روايات الشيعة لم يصح اخبارها عن التراويح وصفاتها .
لا غضب عليك مني اخي عز الحويطات ، و التركيز سمتنا ان شاء الله . شكرا لك
1_اين قلت انا النبي هو من جمع الناس على ابي بن كعب ؟؟
2_مانقلته انا كلها روايات صحيحة او حسنه تثبت ان النبي الكريم صلى النافلة جماعة اذا تريد ان تتجاهلها شأنك
لكن الصلاة جماعة ثابته في السنة كمااثبتنا
 

عز الحويطات

عضو فعال
هل تجاهلت هذا عمدا" او لم تنبه !!!
ثبت في الصحيحين وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم ( قام بأصحابه ثلاث ليال وفي الثالثة أوفي الرابعة لم يُصلّ ، وقال : إني خشيت أن تُفرض عليكم ) رواه البخاري (872) وفي لفظ مسلم ( ولكني خشيت أن تُفرض عليكم صلاة الليل فتعجزوا عنها ) ( 1271)
فثبتت التراويح بسنة النبي صلى الله عليه وسلم ، وذكر النبي صلى الله عليه وسلم المانع من الاستمرار فيها ، لا من مشروعيتها ، وهو خوف أن تُفرض ، وهذا الخوف قد زال بوفاة الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه لما مات صلى الله عليه وسلم انقطع الوحي فأمن من فرضيتها
اما قولك ان الشيعة ومروياتهم لم تثبت التراويح فهو من عندك انت
نقلت لك ان النافلة بعد العتمة والزيادة فيها في رمضان كما قال ائمتك المعصومين
لايهمني المسمى لكن الصفة هي نفسها
التراويح =نافلة يزاد فيها
اما قولك عن قول عمر انها بدعة فسيأتيك الرد ان شاء الله لكن اولا" تجيب عن ثبوتها في السنة وفعل النبي الكريم لها
-عن أبي ذر قال
: صمنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم رمضان فلم يقم بنا شيئا من الشهر حتى بقي سبع فقام بنا حتى ذهب ثلث الليل فلما كانت السادسة لم يقم بنا فلما كانت الخامسة قام بنا حتى ذهب شطر الليل فقلت يارسول الله لو نفلتنا قيام هذه الليلة قال فقال " إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف حسب له قيام الليلة " قال فلما كانت الرابعة لم يقم فلما كانت الثالثة جمع أهله ونساءه والناس فقام بنا حتى خشينا أن يفوتنا الفلاح ؟ قال قلت وما الفلاح ؟ قال السحور ثم لم يقم بنا بقية الشهر .
وقد ذكرنا سابقا" انه خشي ان تفرض عليهم
قال الشيخ الألباني : صحيح ...
وهذا يثبت ان الرسول الكريم صلاها جماعة وكان اماما" لم وهذا مذكور في سنن ابي داوود
 
التعديل الأخير:

عز الحويطات

عضو فعال
ان في السند مسلم بن خالد وقد ضعفه البخاري والنسائي، وأبو حاتم وعلي بن المدني وغيرهم ،
نعم صحيح ولكن ورد فيه
ورد في كتاب «الوهم والإيهام» عن الدارقطني أن مسلم بن خالد ثقة. (1)
وذكر النووي في أعلام النبلاء أن بعض النقاد يرقي حدثيه لدرجة الحسن(2)
وقال عباس الدوري وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى ابن معين: ثقة.

وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: ليس به بأس. (3)
وذكره أبو حفص ابن شاهين في «جملة الثقات».
وقال أبو أحمد بن عدي: حسن الحديث، وأرجو أنه لا بأس به.(4)

(1)تهيب الكمال 27/511
(2)اعلام النبلاء 8/177
(3) تهذيب الكمال 27/512
(4)تهذيب الكمال 27/512
لكن لابأس اذا لم تقبل بهذا لاختلاف العلماء في الرواي :) لكن اوردت لك احاديث في الصحيحين
لكن افهم انك لن تلزمني الا بمايتفقون العلماء بصحته ؟!
 

الحب محمد

عضو فعال
هل تجاهلت هذا عمدا" او لم تنبه !!!

اما قولك ان الشيعة ومروياتهم لم تثبت التراويح فهو من عندك انت
نقلت لك ان النافلة بعد العتمة والزيادة فيها في رمضان كما قال ائمتك المعصومين
لايهمني المسمى لكن الصفة هي نفسها
التراويح =نافلة يزاد فيها
اما قولك عن قول عمر انها بدعة فسيأتيك الرد ان شاء الله لكن اولا" تجيب عن ثبوتها في السنة وفعل النبي الكريم لها
-عن أبي ذر قال
: صمنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم رمضان فلم يقم بنا شيئا من الشهر حتى بقي سبع فقام بنا حتى ذهب ثلث الليل فلما كانت السادسة لم يقم بنا فلما كانت الخامسة قام بنا حتى ذهب شطر الليل فقلت يارسول الله لو نفلتنا قيام هذه الليلة قال فقال " إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف حسب له قيام الليلة " قال فلما كانت الرابعة لم يقم فلما كانت الثالثة جمع أهله ونساءه والناس فقام بنا حتى خشينا أن يفوتنا الفلاح ؟ قال قلت وما الفلاح ؟ قال السحور ثم لم يقم بنا بقية الشهر .
وقد ذكرنا سابقا" انه خشي ان تفرض عليهم
قال الشيخ الألباني : صحيح ...
وهذا يثبت ان الرسول الكريم صلاها جماعة وكان اماما" لم وهذا مذكور في سنن ابي داوود
الرواية التي أتيت بها اخي لا تفيدك في اثبات التراويح ، فكل ما فيها أن من قام مع الامام حتى ينصرف ، كتب الله له قيام ليلته : وكأنها مقتطفة من هذه الرواية ، {قال أبو حاتم الاحتساب قصد العبيد إلى بارئهم بالطاعة رجاء القبول ذكر تفضل الله جل وعلا بكتبه قيام الليل كله لمن صلى مع الإمام التراويح حتى ينصرف أخبرنا محمد بن إسحاق بن خزيمة حدثنا أبو قدامة عبيد الله بن سعيد حدثنا بن فضيل عن داود بن أبي هند عن الوليد بن عبد الرحمن عن جبير بن نفير عن أبي ذر قال صمنا مع النبي صلى الله عليه وسلم رمضان فلم يقم بنا في السادسة وقام بنا في الخامسة حتى ذهب ينتظر الليل فقلنا يا رسول الله لو نفلتنا بقية ليلتنا هذه فقال إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ثم لم يصل بنا حتى بقي ثلاثة من الشهر فقام بنا في الثالثة وجمع أهله ونساءه فقام بنا حتى تخوفنا أن يفوتنا الفلاح قلت وما الفلاح قال السحور } ، واما الشرح لها ، (وقام بنا في الخامسة) وهي الليلة الخامسة والعشرون (حتى ذهب شطر الليل) أي نصفه (لو نفلتنا) من التنفيل (بقية ليلتنا هذه) أي لو جعلت بقية الليل زيادة لنا على قيام الشطر وفي النهاية لو زدتنا من الصلاة النافلة سميت بها النوافل لأنها زائدة على الفرائض قال المظهر تقديره لو زدت قيام الليل على نصفه لكان خيرا لنا ولو للتمني (إنه) ضمير الشأن (من قام مع الامام) أي من صلى الفرض معه أن المراد بالفرض العشاء والصبح ، وهذا احتمال يبطل الاستدلال .
الروايات التي ممكن ان تدل على التراويح نادرة و لا يمكن البتة ان تقوم مقام دليل صريح .
روايات كثيرة متضاربة تؤكد على التنفل في البيت وتنفي التنفل في المسجد .
النبي (صلى الله على محمد وآله) في اكثر من رواية غضب من اصحابه للاتحاقهم به وانزوى عنهم للتنفل .
روايات احاديث عمر متواترة في لفظ نعمت البدعة .
كل ذلك مؤشرات على على ان النبي ( صلى الله عليه و آله ) منع التنفل جماعة .
التعليل الوارد بان النبي ( صلى الله عليه و آله ) خشي من تشريع الامر ينقضه امران : حديث المعراج .
النبي ( صلى الله عليه وآله ) كان ينفل فرادا طول حياته والمفترض ان يخاف ايضا من تشريع النافلة فرادى على امته .
اكمل الباقي في وقت لاحق .
 

عز الحويطات

عضو فعال
اما الشرح لها ، (وقام بنا في الخامسة) وهي الليلة الخامسة والعشرون (حتى ذهب شطر الليل) أي نصفه (لو نفلتنا) من التنفيل (بقية ليلتنا هذه)
لم تذكر المصدر الذي نقلت منه الشرح وهذا ليس من العلمية بشيء لابد ان تذكر مصادرك يا محب
ولا ادري لماذا لم تكن صادقا" ونقلت كل الشرح من بدايته :)
والسبب ان في الشرح ثبوت التراويح وصلاتها بالجماعة في المسجد
تحفة الأحوذي في شرح جامع الترمذي ج3
اما حديثك عن ان الروايات متضاربة فهي من محاولاتك في التدليس
فليس هناك تضارب او اي شيء من هذا الكلام
فكل الادلة التي اتيتك بها وتجاهلتها لانها لم تعجبك والا ففيها تصريح بثبوت التراويح وصلاة النبي الكريم لها جماعة
 

الحب محمد

عضو فعال
نعم صحيح ولكن ورد فيه
ورد في كتاب «الوهم والإيهام» عن الدارقطني أن مسلم بن خالد ثقة. (1)
وذكر النووي في أعلام النبلاء أن بعض النقاد يرقي حدثيه لدرجة الحسن(2)
وقال عباس الدوري وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى ابن معين: ثقة.
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: ليس به بأس. (3)
وذكره أبو حفص ابن شاهين في «جملة الثقات».
وقال أبو أحمد بن عدي: حسن الحديث، وأرجو أنه لا بأس به.(4)

(1)تهيب الكمال 27/511
(2)اعلام النبلاء 8/177
(3) تهذيب الكمال 27/512
(4)تهذيب الكمال 27/512
لكن لابأس اذا لم تقبل بهذا لاختلاف العلماء في الرواي :) لكن اوردت لك احاديث في الصحيحين
لكن افهم انك لن تلزمني الا بمايتفقون العلماء بصحته ؟!
لا اقبل به .
وانتم تقبلون بالراوي علوان البجلي .
و التفت الى : مسلم بن خالد ضعفه البخاري اما علوان البجلي لم يثبت تضعيفه له و استنكرتم روايته ! لا مشكلة امشي كما تحب .
وعفوا لم ارد في ردي السابق عن روايات الشيعة :
1- بمذهب الاثني عشرية يستحب زيادة التنفل في رمضان .
2- لو التراويح زيادة في التنفل فرادى لا مشكل فيها .
المشكلة فيما صنعه خليفتكم الثاني عمر ؛ { إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ثم عزم فجمعهم على ‏ ‏أبي بن كعب ‏ ‏ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم قال ‏ ‏عمر ‏نعم البدعة هذه والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون } لان تشريع الجماعة في النوافل ممنوعة ، كيف يشرعها والرسول ( صلوات الله عليه وآله ) لم يقم بها ؟!.
3- رأي العترة ينقله لكم الشوكاني : قالت العترة إنّ التجميع فيها بدعة ( نيل الأوطار:3/ 50 ) . اقتطفته من { قال مالك وابو يوسف وبعض الشافعية وغيرهم، الأفضل فرادى في البيت لقوله(صلى الله عليه وآله): أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة. متفق عليه. وقالت العترة: إنّ التجمّع فيها بدعة } .
اقوال علمائكم في التراويح واضحة في ان عمر من سن هذه السنة :
السيوطي في كتابه – تاريخ الخلفاء - أوليات عمر نقلاً عن العسكري قال: هو أول من سمي أمير المؤمنين، وأول من سن قيام شهر رمضان – بالتراويح - وأول من حرم المتعة، وأول من جمع الناس في صلاة الجنائز على أربع تكبيرات ..

أبو الوليد محمد بن الشحنة حيث ذكر وفاة عمر في حوادث سنة 33 من تاريخه – روضة المناظر-: هو أول من نهى عن بيع أمهات الأولاد وجمع الناس على أربع تكبيرات في صلاة الجنائز، وأول من جمع الناس على إمام يصلي بهم التراويح .

القسطلاني في أول الصفحة الرابعة من الجزء الخامس من إرشاد الساري في شرح صحيح البخاري عند بلوغه إلى قول عمر في هذا الحديث: نعمت البدعة هذه، هذا لفظه: سماها بدعة لأن رسول الله (صلى الله عليه وآله) لم يسن لهم الاجتماع لها، ولا كانت في زمن الصديق. ولا أول الليل، ولا هذا العدد..
كلها يؤكد نفيا قاطعا صلاة النبي ( صلى الله عليه وآله ) صلاة التراويح او انه سنها او انزلها الينا الله سبحانه . هذا جزء كلام نتمه ان شاء الله .
 
أعلى