عمر بن معاويه
عضو مخضرم
لم تعقب على كلامي ؟؟طيب و غير ما كتبه الحافظ ابن حجر ما قول العلماء و الرحالة العرب الاخرين ؟؟
انت تلعب بالجغرافيا و المواقع ولا احد يعترف في كلامك و كأنك مثل الامبراطور الصيني الذي كان يقول ان الحصان هو الغزال ؟؟!
لم تعقب على كلامي ؟؟طيب و غير ما كتبه الحافظ ابن حجر ما قول العلماء و الرحالة العرب الاخرين ؟؟
وهو صادق الحصان هو الغزاللم تعقب على كلامي ؟؟
انت تلعب بالجغرافيا و المواقع ولا احد يعترف في كلامك و كأنك مثل الامبراطور الصيني الذي كان يقول ان الحصان هو الغزال ؟؟!
طيب و غير ما كتبه الحافظ ابن حجر ما قول العلماء و الرحالة العرب الاخرين ؟؟
بالطيع اقصد بالعلماءطيب و غير ما كتبه الحافظ ابن حجر ما قول العلماء و الرحالة العرب الاخرين ؟؟
بالطيع اقصد بالعلماء
الرحالة و الجغرافيين العرب القدماء المعروفين مثل الادريسي و بن حوقل و الحموي و الخ و ليس علماء اللغة و الدين
ذكر الهمداني في بداية كتابه «صفة جزيرة العرب» حدود هذه الجزيرة التي تصدى لها في بحثه؛ فحددها كما حددها بطليموس الذي سمى جزيرة العرب (ماروى)، من الجنوب اليمن، ومن الشمال الشام، ومن الغرب شرم أيلة (شرم الشيخ) وفسطاط مصر، وشرقيها عمان والبحرين، وأوسطها الحجاز وأرض نجد.
ثم أخذ يبحث في كروية الأرض، وتفنيد تسطُّحِهَا؛ معللاً بأن أهل الجنوب يظهر عليهم كواكب ونجوم لا تظهر لأهل الشمال، والعكس صحيح.
بعد ذلك سَرَد الهمداني ما جاء لدى بطليموس وهرمس الحكيم في تقسيم الأقاليم لديهم، ثم خطوط الطول والعرض، واختلاف الناس فيه، ثم فلسفة بطليموس في العمران .
بدأ وصف جزيرة العرب من وصف طبائع أهلها، وتقسيم قبائلها، ثم وصف بلاد اليمن، وبدأها بالخضراء، ثم الجزر المجاورة لبلاد اليمن من زيلع وسقطرى وبربرا، وكمران، وفرسان.
ثم وَصَف مدن اليمن التهامية، ومدن اليمن النجدية. تلا ذلك وصف لمدينة صنعاء وصفاً تاريخياً وأدبياً وحضارياً.
بعد ذلك أخذ في وصف جبل السراة وما جاوره من الجبال، ووصف البلدان الواقعة على جانبيه، مع ذكر أنساب من سكنوها.
ثُمَّ عرّضَ على الجوف (جوف اليمن) وأخذ بوصف جبالها، وبلدانها، ثم حضرموت؛ والتي رجَّح سبب تسميتها، بأنه: حَضَرَ مَوْتُ بن حِمْيَر الأصغر.
كانت مدينة يترب محل وصفٍ للهمداني، واعقبها مواضع سرو حمير وسرو مذحج والمخالف التي تتبعهما، وكذلك مخلاف صعدة من بلد خولان والبلدان التابعة له. ثم جُرش وأحوازها.
ثم سرد الطريق مع تهامة اليمن إلى الطائف؛ التي سكنتها قبيلة ثقيف، ثم بحث في جبال الحجاز، وحرّات يثرب (مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم) وجبالها. بعدها أخذ في وصف نجداً، وصفاً عاماً، إلى أن أخذ في وصف عروضها، وجبالها، وطبيعتها، وساكنيها. ثم أخذ يبحث في تاريخ اليمامة، وصولاً إلى البحرين وقاعدتها هَجَر. ثم بحث في مراعي نجد والبحرين مثل الصمّان والسهباء وغيرها، وبحث في مياهه وروافد أوديته، وطبيعة أملاح هذه المياه، بل ونبات أرض نجد، وأسماء أعشابها.
وصف الهمداني وحدّد محجّات العراق واليمن إلى مكة المكرمة، والمحجّة كل طريق يكثر الاختلاف عليه؛ لأن موضع المباني والمرور من الأشياء محجوج، فبدأها بمحجّة العراق، ثم محجّة صنعاء، ثم محجّة عدن، فمحجّة حضرموت وغيرها من أقاليم اليمن.
عرّض على عُمان، ووصفها، ونسب سكانها للأزد، ووصف أرض الشحر، وجبال عمان، وطبيعة أرضها. كذلك وأورد الهمداني العديد من أبيات الشعر التي قيلت في عمان.
ختم الهمداني كتابه، بأرجوزة الحج لأحمد بن عيسى الرادعي، وهي مكونة من مئة وسبع وعشرين مقطع.
لا شك بأن ما أورده الهمداني في كتابه يعد مصدراً مهماً لكل طالبٍ في جغرافية وتاريخ الجزيرة العربية. وكان الكُتّاب في العصور الإسلامية، إلى قريب العصر الحديث، لا يكتبون في فنٍ واحد؛ بل يكتبون في عدة فنون ويجمعونها في سِفر واحد، فيرى القارئ في كتاب الهمداني الذي بين يدينا الآن، التاريخ منثورا بين سطور الجغرافيا، والأدب يحيط به من كل جانب، وفي سمائه يبزغ الفَلَك، وفلسفة العلوم الطبيعية والمعادن والصخور تزين هذا الكتاب. إلى غير ذلك من العلوم الأخرى.
والقارئ لكتاب الهمداني يجد بأنه مطلع إلى حدٍ كبير لعلوم الكتاب الكلاسيكيون، ومن أشهرهم بطليموس وهرمس الحكيم، وقد أخذ عنهم كثيراً، وفنّد لهم في كتابه الكثير من نظرياتهم.
كذلك وقد أسهب في وصف اليمن، واحتل هذا المِصر الجزء الأكبر من كتابه، حتى خُيل لكاتب هذه السطور بأن عنوان الكتاب: «صفة جزيرة العرب بالنسبة لبلاد اليمن!!»؛ إذ إنه أخذ في وصف الكثير من أجزاء الجزيرة العربية، ويقارنها ببلاد اليمن، ولا يُلام في ذلك؛ لأن الإنسان ابن بيئته، ولكن لو قُدِّر للهمداني أن يخصص لبلاد اليمن كتاباً وصفياً خاصاً بها، وبباقي أقاليم الجزيرة العربية كتاباً آخر، لكان فتحاً كبيراً للكثير من الجغرافيين والمؤرخين وغيرهم.
والهمداني لم يترك الكثير من بلاد العرب إلا وقد وصفها، ولكن يؤخذ عليه أنه يسهب في منطقة ويترك أخرى، كما في بلاد اليمن الآنف ذكرها، وكذلك في نجد؛ فهو وصفها وصفاً تحليلياً دقيقاً، ولكن لم يعرّض على المناطق الواقعة إلى الشمال من نجد، وكذلك الحجاز، إلا بإشارات وإيماءات بسيطة بالنسبة لغيرها من المناطق.
كانت أرجوزة الرادعي خاتمة كتاب «صفة جزيرة العرب» المعرّف به في هذه السطور، وكانت هذه الأرجوزة مكونة من مئة وسبع وعشرين مقطعاً، كل مقطع خمسة أبيات، وتفعيلة البيت: مفاعل مفاعل مفاعل. وبها أختم مقالتي التي حاولت أن أعرف من خلالها بسفر مهم، طالما أفدت منه ، كما آمل أن يفيد منه قارئ هذه السطور. والحمد لله رب العالمين.
سعد بن إبراهيم العريفي - عضو الجمعية التاريخية السعودية
و ما قال الرحالة الجغرافييون القدماء عن اقاليم الجزيرة العربية ؟؟
المميز الحجازيعمر حدد لي وش الي تبغى توصل له بالضبط والجغرافي القديم الي تبغاني اجيب لك كلامه قبل بعثه الرسول صلى الله عليه وسلم ام بعدها
المميز الحجازي
اكتب لي ما قاله الادريسي و بن حوقل و الحموي و المقدسي و بن بطوطه عن حدود كل اقليم من اقاليم الجزيرة العربية
المميز الحازي يقول هي العراق و انت تقول بلاد فارس ؟؟! ضعنا معاكم؟؟قرن الشيطان معروف ولا يحتاج لتعريف وهو بلاد فارس. فقد بدأت فتنتهم باغتيال سيدنا عمر رضي الله عنه وإلى يومنا هذا..
ماذا كتب الهمداني بالضبط عن نجد و حدودها ؟؟ و هل ادخل العراق انها جزء منها ؟؟وش معنى مركز على الخمسه هولاء يابن منير انا ذكرت لك ماذكره ابو محمد الهمداني وهو اعظمة جغرافي في جزيره العرب بزمانه وهو يماني عاش سنين طويله بين صعده وصنعاء وكانت له رحلات طويله للحجاز وقد عاش في الفتره (280ه- بعد 336هـ) القرن العاشر
وذكرت لك يابن منير الامام ابو عبيد البكري اكبر جغرافي في الاندلس وحطيت لك خريطته عن حدود الجزيره العربيه واقاليمها وقد عاش من ( 404ه بعد 486) القرن الحادي عشر
ابو محمد الهمداني اقدم من بن حوقل وولد قبله ب 87 عام ( بن حوقل ولد وعاش في نصيبين على الحدود العراقيه - التركيه في الجزيره الفراتيه
والشريف الادريسي من القرن الثاني عشر وقد عاش كل عمره في شمال افريقيا وجزيره صقليه
وياقوت الحموي من القرن الثالث عشر وهو رومي الاصل وعاش اغلب عمره في العراق وبلاد فارس
وابن بطوطه من القرن الرابع عشر واصله من طنجه في المغرب
والمقدسي البشاري مات في العام الذي ولد فيه ابو محمد الهمداني والمقدسي البشاري فلسطيني من القدس وليس بادرى بالجزيره العربيه من الهمداني
اذا انا يابن منير جبت لك الاقدم واشوف لك جايب لي الاحدث وتقول جيب لي الاقدم شر البليه مايضحك فعلا
المميز الحازي يقول هي العراق و انت تقول بلاد فارس ؟؟! ضعنا معاكم؟؟
ماذا كتب الهمداني بالضبط عن نجد و حدودها ؟؟ و هل ادخل العراق انها جزء منها ؟؟
المميز الحجازي لم يقدم الا خلط الاوراق و تخبط و ادخال المناطق بعضها ببعضالاخ المميز الحجازي لك كل الشكر فقد جمعت لنا خلاصة يصعب حصرها وباسلوب مترابط ومبسط
وانا من اثار موضوع ان العرب تسمي الجهات الجغرافية باسماء المناطق
فتقول للغرب بحر وللشرق نجد وللشمال شام وللجنوب يمن
وكان القصد ان نجد المقصودة بالحديث الشريف ليست بالضرورة منطقة نجد الجغرافية فكل ماهو شرق المدينة المنورة يطلق عليه نجد
اقول لك كفو ينطح كفو
الاخ المميز الحجازي لك كل الشكر فقد جمعت لنا خلاصة يصعب حصرها وباسلوب مترابط ومبسط
وانا من اثار موضوع ان العرب تسمي الجهات الجغرافية باسماء المناطق
فتقول للغرب بحر وللشرق نجد وللشمال شام وللجنوب يمن
وكان القصد ان نجد المقصودة بالحديث الشريف ليست بالضرورة منطقة نجد الجغرافية فكل ماهو شرق المدينة المنورة يطلق عليه نجد
اقول لك كفو ينطح كفو