عضو سعودي في الشبكة يكتب ان الكويت جزء من قرن الشيطان؟؟!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

وُلد ألاحساء

عضو بلاتيني
كان العرب قديما وحتى حديثا حتى كبار السن دائما يرددونها :اتقوا شر بتجيكم من ورى العراق
وهذا يعزز ماذكره الاخون من ان الفتنه مصدرها العراق
كلمه
ورى يعنى خلف او بعد ربما يقصد بها ايضا ايران او ربما تقصد بهذي الكلمه العراق على وزن ورى الرجل ماوراه اي بداخل الرجل ما بداخله
 
شرح الحديث: "اللهم بارك لنا في شامنا..."

الثلاثاء 26 شعبان 1422 - 13-11-2001

رقم الفتوى: 11456
التصنيف: أحاديث نبوية مع شرحها

star-ps.gif
p_s.gif
star.png
star.png
star.png
star-empty.png
star-empty.png







السؤال
ما معنى هذا الحديث: عن ابن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا، فقالوا: وفي نجدنا يا رسول الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم بارك لنا في شامنا، اللهم بارك لنا في يمننا، فقال الناس: وفي نجدنا يا رسول الله؟
قال ابن عمر: أظن أنه قال في المرة الثالثة: الزلازل والفتن هناك: وهناك يطلع قرن الشيطان" صحيح البخاري.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الحديث صحيح ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولفظه في صحيح البخاري: "اللهم بارك لنا في شأمنا، الله بارك لنا في يمننا، قالوا: يا رسول الله، وفي نجدنا؟ قال: اللهم بارك لنا في شأمنا، اللهم بارك لنا في يمننا، قالوا: يا رسول الله في نجد؟ (قال الرواي) فأظنه قال في الثالثة: هنالك الزلازل والفتن، وبها يطلع قرن الشيطان".
وفي صحيح مسلم طرف منه.
والحديث فيه دلالة على فضل الشام واليمن، والدعاء لهما بالبركة، وقد وردت أحاديث أخر في فضلهما، وفضل سكناهما، وخاصة في آخر الزمان حين تكثر الفتن، فمن ذلك ما أخرجه أبو داود وابن حبان في صحيحه، والحاكم في المستدرك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "سيصير الأمر أن تكونوا جنوداً مجندة: جند بالشام، وجند باليمن، وجند بالعراق، قال ابن حوالة: خر(أي: اختر) لي يا رسول الله إن أدركت ذلك، فقال: عليك بالشام، فإنها خيرة الله من أرضه، يجتبي إليها خيرته من عباده، فأما إن أبيتم فعليكم بيمنكم، واسقوا من غدركم، فإن الله توكل لي بالشام وأهله".
ومن أراد المزيد، فليراجع أبواب الفضائل والترغيب من كتب الحديث.
وفي الحديث دلالة على أن الفتن، وما يأمر به الشيطان ويزينه من الكفر والأهواء والبدع تأتي من جهة نجد.


المصدر
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=11456


راح استشهد برابطك الي حطيته في ردك والي تشوفه انت صحيح والدليل استشهادك فيه وانا كذلك اتفق معك فيه :
وقد اختلف أهل العلم في المراد بنجد، والراجح أنه جهة المشرق بالنسبة لمن كان في المدينة.
قال الحافظ في الفتح نقلا عن الخطابي: نجد من جهة المشرق، ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها، وهي شرق أهل المدينة.
ونقل الحافظ عن غير الخطابي من أهل العلم قوله: كان أهل المشرق يومئذٍ أهل كفر، فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الفتنة تكون من تلك الناحية، فكان كما أخبر، وأول الفتن كان من قبل المشرق، فكان ذلك سبباً للفرفة بين المسلمين، وذلك مما يحبه الشيطان، ويفرح به، وكذلك البدع نشأت من تلك الجهة.
ومما يدل على صحة رجحان ما رجحناه: هو أن من اطلع على ألفاظ روايات هذا الحديث وغيره من الأحاديث في هذا الباب يكاد يجزم بأن المقصود هو جهة المشرق التي هي بادية العراق وما حولها بالنسبة لمن هو في المدينة، من ذلك ما في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال وهو مستقبل المشرق: "ألا إن الفتنة هاهنا، ألا أن الفتنة هاهنا، من حيث يطلع قرن الشيطان".
بل هنالك رواية لهذا الحديث المسؤول عنه أخرجها الطبراني في الكبير فيها التصريح بالعراق بدل نجد.
ومن ذلك أيضاً الحديث المتقدم الذي ذكرناه في فضل الشام واليمن، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أرشد إلى اللحوق بجند الشام أو جند اليمن، ولم يرشد إلى اللحوق بجند العراق، مما يوحي بأن تلك الجهة فيها ما ليس مرغوباً فيه شرعاً.
هذا بالإضافة إلى أن الواقع يشهد بأن تلك الجهة لم تزل على مر تاريخ الأمة مصدر فتن عظمى.
وعلى كل، فالخلاصة - والله تعالى أعلم - هي أن المراد بنجد: هو جهة العراق، وهذا لا يعني ذماً لتلك الجهة مطلقاً، ولا ذما لكل من سكنها، بل إن من كان من أهلها وصبر على ما يحصل فيها من ابتلاء، ونجاه الله تعالى من الفتن التي تحصل فيها، فهو من خير الناس، إن شاء الله تعالى.
وإن أعلام الأمة من مقرئين ومحدثين وفقهاء وزهاد وأئمة في كل فن وكل باب من البر من تلك البلاد لا يحصون كثرة، ولله الحمد.
والله أعلم.


ملاحظه اخيره : شمال المدينه المنوره يسمى الشام
جنوب المدينه المنوره يسمى اليمن
شرق المدينه المنوره يسمى نجد وكذلك يسمى العراق وللمعلوميه ميقات اهل العراق الي عليه اتجاههم ذات عرق يقع في شرق المدينه المنوره لاحظ معي شرق المدينه المنوره يوجد فيه ميقات اهل العراق
اما ميقات اهل نجد فهو قرن المنازل شرق مكه المكرمه
غرب المدينه المنوره : يسمى الساحل (ساحل البحر الاحمر )


ختاما اشكرك على مشاركتك الطيبه والرائعه الثانيه بيض الله وجهك
 
العفو ..
ارى انك مازلت متمسك برأيك ! لا حول ولا قوة الا بالله
تلطف بنفسك واعانك الله عليها .

انا الي شايفه انه رايك الظاهر ورايي واحد ووافقتك فيه مرتين الاول في الخريطه الي حطيتها وفيها العراق شرق المدينه المنوره وفيها مسار وادي الرمه بالكامل والثانيه في الرابط الي انت حطيته ووافقتك الراي فيه وفي الرابط الي انت حطيته فيه اثبات ان نجد المقصوده هي نجد العراق مستغرب صراحه من ردك ودي اعرف وين اختلافك معي يادرع الحجاز
 

حجازيه

عضو بلاتيني
image.jpg
انا الي شايفه انه رايك الظاهر ورايي واحد ووافقتك فيه مرتين الاول في الخريطه الي حطيتها وفيها العراق شرق المدينه المنوره وفيها مسار وادي الرمه بالكامل والثانيه في الرابط الي انت حطيته ووافقتك الراي فيه وفي الرابط الي انت حطيته فيه اثبات ان نجد المقصوده هي نجد العراق مستغرب صراحه من ردك ودي اعرف وين اختلافك معي يادرع الحجاز

يقول كثرت المعرفات التي تحمل اسم الحجاز وهم ليسوا من اهله انما اتخذوها للاساءة للحجاز والحجازيين ؟!
 

غيث

عضو مخضرم
المميز الحجازي .. وحجازيه .. لا احد يزايد عليهم نعرفهم ونعرف اخلاقهم ولا يسؤون لاحد بل يكفينا شرف بوجودهم ويكفي الحجاز فخرا بانتسابهم لها
وياليتهم كويتيين فهم مثال معنى قمة الأخلاق
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
المميز الحجازي .. وحجازيه .. لا احد يزايد عليهم نعرفهم ونعرف اخلاقهم ولا يسؤون لاحد بل يكفينا شرف بوجودهم ويكفي الحجاز فخرا بانتسابهم لها
وياليتهم كويتيين فهم مثال معنى قمة الأخلاق

ليست هذه اخلاق الحجازيين ولا ارائهم .
 
ليست هذه اخلاق الحجازيين ولا ارائهم .

ممكن توضح لي نقطه الاختلاف بيني وبينك انا اشوف طرحك ممتاز لغايه الان واتفقت معاك بنقطتين طرحتها واستشهدت فيها اذا وين نقطه الاختلاف

ياليت تفند لي مالاحظته علي من امور تمس اخلاقي

ثم ان الحجازيين ارائهم مختلفه مثلهم مثل بقيه الاقاليم والمناطق

ياجميل الهذلي وش رايك بوزير الخارجيه السعودي عادل الجبير المطرفي الهذلي وتقييمك لعمله وادائه بوزاره الخارجيه حتى الان ؟؟
من اي هذيل انت ؟ ووين ديرتكم بالضبط ؟؟
 

غيث

عضو مخضرم
ليست هذه اخلاق الحجازيين ولا ارائهم .
إذا كل هالاخلاق وتقول ليس هذه اخلاق الحجازيين اظن انك تتكلم عن ملائكة وليس بشر
فنحن نعرفهم قبل ان تعرفهم فوالله لم نرى منهم إلا كل جميل .. اما عن ارائهم ؟؟ إذا لا تعجبك
فالكثير معجب بما يحملون من فكر واراء نيره تصعب على غيرهم استعابها
 
المميز الحجازي .. وحجازيه .. لا احد يزايد عليهم نعرفهم ونعرف اخلاقهم ولا يسؤون لاحد بل يكفينا شرف بوجودهم ويكفي الحجاز فخرا بانتسابهم لها
وياليتهم كويتيين فهم مثال معنى قمة الأخلاق
بيض الله وجهك ياغيث الملهوف

روى ياقوت الحمويّ في "معجم الأدباءِ" :
مَلكنا فَكانَ العَفو مِنّا سَجيَّةً -- فَلَمّا مَلَكتُمْ سالَ بالدَّمِ أبطُحُ
وحَلَلتُمْ قَتلَ الأسارى وطالما -- غَدَونا عَن الأسرى نَعفُ ونَصفَحُ
فَحسبُكُم هذا التفاوتُ بَينَنا -- وكُلُّ إِناءٍ بالذي فِيهِ يَنضَحُ
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
ممكن توضح لي نقطه الاختلاف بيني وبينك انا اشوف طرحك ممتاز لغايه الان واتفقت معاك بنقطتين طرحتها واستشهدت فيها اذا وين نقطه الاختلاف

ياليت تفند لي مالاحظته علي من امور تمس اخلاقي

ثم ان الحجازيين ارائهم مختلفه مثلهم مثل بقيه الاقاليم والمناطق

ياجميل الهذلي وش رايك بوزير الخارجيه السعودي عادل الجبير المطرفي الهذلي وتقييمك لعمله وادائه بوزاره الخارجيه حتى الان ؟؟
من اي هذيل انت ؟ ووين ديرتكم بالضبط ؟؟

اهلا بك المميز السعودي
عليك ان تعرف انني لم اذم اخلاقك او اقدح بها هذا اولا ..
اما عن رأيي في عادل الجبير ان صحت الروايات فإن على اجداده دماً لهذيل وعلى هذيل ان تطالب به. :cool:
واما عن تقييمي لعمله فأنا لست مقيماً لأعمال لست معني بها.
وارى الكل يسألني هنا اسئلة شخصية ويخيل لي انهم سيزوجونني ولهذا سأوجيبك :)
ابـــوي حــمـسـيٍ مــن آلاد عـــلان
................. والجد مطرف من بني سهم في هذيل


وديرتي تتبع لهذه الاماره:


p_75ww5j1.png

 
اهلا بك المميز السعودي
عليك ان تعرف انني لم اذم اخلاقك او اقدح بها هذا اولا ..
اما عن رأيي في عادل الجبير ان صحت الروايات فإن على اجداده دماً لهذيل وعلى هذيل ان تطالب به. :cool:
واما عن تقييمي لعمله فأنا لست مقيماً لأعمال لست معني بها.
وارى الكل يسألني هنا اسئلة شخصية ويخيل لي انهم سيزوجونني ولهذا سأوجيبك :)
ابـــوي حــمـسـيٍ مــن آلاد عـــلان
................. والجد مطرف من بني سهم في هذيل


وديرتي تتبع لهذه الاماره:


p_75ww5j1.png


هلا بك زود لكن انا عضويتي بسم المميز الحجازي وانا سعودي وافتخر ايضا

هل تقصد ان جد عادل الجبير ذبح احد ابناء هذيل في الحجاز ثم رحل عنها ولذلك تطلب من هذيل الاخذ بهذا الحق اتمنى الجواب على هذا السوال بنعم او لا فقط ؟؟

سوال اخير هل انت الشاعر جميل بن بريك المطرفي الهذلي ؟؟
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
لاتسألني عن موضوع انت تعرفه.
اسم جميل في هذيل يوجد بكثره وبالذات في المطارفه
اما عن سؤالك فانا من علان وهو من عاتكة لا لست ذلك الشايب .
 
لاتسألني عن موضوع انت تعرفه.
اسم جميل في هذيل يوجد بكثره وبالذات في المطارفه
اما عن سؤالك فانا من علان وهو من عاتكة لا لست ذلك الشايب .

لم تجبني على السوال هل تقصد ان جد عادل الجبير ذبح احد ابناء هذيل في الحجاز ثم رحل عنها ولذلك تطلب من هذيل الاخذ بهذا الحق اتمنى الجواب على هذا السوال بنعم او لا فقط ؟؟
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى