معنى (من كنت مولاه فعلي مولاه)

بو فاطمة

عضو بلاتيني
الله هو الذي غيب الإمام المهدي
مادام الله غيبه فهو غير مآخذ على عدم انكار المنكر
إذا ظهر سيقوم بدوره وسيملأ الأرض قسطا وعدلا بعدما ملئت ظلما وجورا
لن يفترقا ثم يفرق بينهما هذا مو من دين الله عز و جل

{ أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآن وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْد غَيْر اللَّه لَوَجَدُوا فِيهِ اِخْتِلَافًا كَثِيرًا }
 
سنة النبي موجودة وأقوال العترة موجودة والقرآن موجود والمعاجم اللغوية موجودة وكتب المفسريين موجودة
ونقدر نعرف الكثير عن الإسلام والقرآن حتى لو لم نرى الإمام
 
مصادر خطبة الغدير

نعطيك هنا إجمالا عن المصادر التي وردت فيها خطبة الغدير الكاملة والأسانيد الناقلة لها، وكيفية مقابلة النسخ وإعداد النص الكامل للخطبة.


مصادر الخطبة

ورد النص الكامل لخطبة الغدير في تسعة من المصادر المعتبرة، مطبوعة متداولة، وهي تروي الخطبة بأسناد متصلة. وتنتهي رواياتها بثلاثة طرق:

الطريق الأول: رواية الإمام الباقر (عليه السلام)، التي نقلت بأسانيد معتبرة في أربعة كتب: "روضة الواعظين": ج 1 ص 89، "الاحتجاج": ج 1 ص 66، "اليقين": ص 343 باب 127، "نزهة الكرام": ج 1 ص 186.

الصفحة 20
الطريق الثاني: رواية حذيفة بن اليمان، التي نقلت بأسانيد متصلة في كتاب "الإقبال": ص 454 و 456.

الطريق الثالث: رواية زيد بن أرقم، التي نقلت بأسانيد متصلة في أربعة كتب: "التحصين": ص 578 باب 29 في القسم 2، "العُدَد القوية": ص 169، "الصراط المستقيم": ج 1 ص 301، "نهج الايمان": ص 92. والكتابان الأخيران نقلا عن كتاب الولاية للمؤرخ الطبري.


أسانيد الخطبة

إليك في ما يلي نصوص الأسانيد لخطبة الغدير الكاملة بأربعة أسانيد متصلة:



رواية الامام الباقر (عليه السلام) بسندين:

1. قال الشيخ أحمد بن علي بن أبي منصور الطبرسي في كتاب "الاحتجاج": حدثني السيد أبوجعفر مهدي بن أبي الحرث الحسيني المرعشي، قال: أخبرنا الشيخ أبوعلي الحسن بن الشيخ أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي، قال: أخبرنا الشيخ السعيد الوالد أبوجعفر قدس الله روحه، قال: أخبرني جماعة عن أبي محمد هارون بن موسى التلعكبري، قال: أخبرني أبوعلي محمد بن همام،

الصفحة 21
قال: أخبرنا علي السوري، قال: أخبرنا أبومحمد العلوي من ولد الأفطس ـ وكان من عباد الله الصالحين ـ قال: حدثنا سيف بن عميرة وصالح بن عقبة جميعاً، عن قيس بن سمعان، عن علقمة بن محمد الحضرمي، عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر (عليه السلام).

2. قال السيد ابن طاووس في كتاب "اليقين": قال أحمد بن محمد الطبري المعروف بالخليلي في كتابه: أخبرني محمد بن أبي بكر بن عبدالرحمن، قال: حدثني الحسن بن علي أبي محمد الدينوري، قال: حدثنا محمد بن موسى الهمداني، قال: حدثنا محمد بن خالد الطيالسي، قال: حدثنا سيف بن عميرة، عن عقبة، عن قيس بن سمعان، عن علقمة بن محمد الحضرمي، عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر (عليه السلام).



رواية حذيفة بن اليمان بسند واحد:

3. قال السيد ابن طاووس في كتاب "الإقبال": قال مؤلف كتاب "النشر والطي": عن أحمد بن محمد بن علي المهلَّب: أخبرنا الشريف أبوالقاسم علي بن محمد بن علي بن القاسم الشعراني، عن أبيه، حدثنا سلمة بن الفضل الأنصاري، عن أبي مريم، عن قيس بن حيان (حنان)، عن عطية السعدي، عن حذيفة بن اليمان.

الصفحة 22
رواية زيد بن أرقم بسند واحد:

4. قال السيد ابن طاووس في كتاب "التحصين": قال الحسن بن أحمد الجاواني في كتاب "نور الهدى والمنجي من الردى": عن أبي المُفضَّل محمد بن عبدالله الشيباني، قال: أخبرنا أبوجعفر محمد بن جرير الطبري وهارون بن عيسى بن سكين البلدي، قالا: حدثنا حميد بن الربيع الخزّاز، قال: حدثنا يزيد بن هارون، قال: حدثنا نوح بن مبشَّر، قال: حدثنا الوليد بن صالح، عن أبي الضحى ابن امرأة زيد بن أرقم، وعن زيد بن أرقم.

هذه هي أسانيد خطبة الغدير الكاملة، وقد نقلت في المصادر الإسلامية المعتبرة مقاطع من خطبة الغدير بأسناد كثيرة موثوق بها، جمعها العلامة السيد حامد حسين الهندي في "عبقات الأنوار" والعلامة الأميني في "الغدير".
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
مصادر خطبة الغدير

نعطيك هنا إجمالا عن المصادر التي وردت فيها خطبة الغدير الكاملة والأسانيد الناقلة لها، وكيفية مقابلة النسخ وإعداد النص الكامل للخطبة.


مصادر الخطبة

ورد النص الكامل لخطبة الغدير في تسعة من المصادر المعتبرة، مطبوعة متداولة، وهي تروي الخطبة بأسناد متصلة. وتنتهي رواياتها بثلاثة طرق:

الطريق الأول: رواية الإمام الباقر (عليه السلام)، التي نقلت بأسانيد معتبرة في أربعة كتب: "روضة الواعظين": ج 1 ص 89، "الاحتجاج": ج 1 ص 66، "اليقين": ص 343 باب 127، "نزهة الكرام": ج 1 ص 186.

الصفحة 20
الطريق الثاني: رواية حذيفة بن اليمان، التي نقلت بأسانيد متصلة في كتاب "الإقبال": ص 454 و 456.

الطريق الثالث: رواية زيد بن أرقم، التي نقلت بأسانيد متصلة في أربعة كتب: "التحصين": ص 578 باب 29 في القسم 2، "العُدَد القوية": ص 169، "الصراط المستقيم": ج 1 ص 301، "نهج الايمان": ص 92. والكتابان الأخيران نقلا عن كتاب الولاية للمؤرخ الطبري.


أسانيد الخطبة

إليك في ما يلي نصوص الأسانيد لخطبة الغدير الكاملة بأربعة أسانيد متصلة:



رواية الامام الباقر (عليه السلام) بسندين:

1. قال الشيخ أحمد بن علي بن أبي منصور الطبرسي في كتاب "الاحتجاج": حدثني السيد أبوجعفر مهدي بن أبي الحرث الحسيني المرعشي، قال: أخبرنا الشيخ أبوعلي الحسن بن الشيخ أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي، قال: أخبرنا الشيخ السعيد الوالد أبوجعفر قدس الله روحه، قال: أخبرني جماعة عن أبي محمد هارون بن موسى التلعكبري، قال: أخبرني أبوعلي محمد بن همام،

الصفحة 21
قال: أخبرنا علي السوري، قال: أخبرنا أبومحمد العلوي من ولد الأفطس ـ وكان من عباد الله الصالحين ـ قال: حدثنا سيف بن عميرة وصالح بن عقبة جميعاً، عن قيس بن سمعان، عن علقمة بن محمد الحضرمي، عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر (عليه السلام).

2. قال السيد ابن طاووس في كتاب "اليقين": قال أحمد بن محمد الطبري المعروف بالخليلي في كتابه: أخبرني محمد بن أبي بكر بن عبدالرحمن، قال: حدثني الحسن بن علي أبي محمد الدينوري، قال: حدثنا محمد بن موسى الهمداني، قال: حدثنا محمد بن خالد الطيالسي، قال: حدثنا سيف بن عميرة، عن عقبة، عن قيس بن سمعان، عن علقمة بن محمد الحضرمي، عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر (عليه السلام).



رواية حذيفة بن اليمان بسند واحد:

3. قال السيد ابن طاووس في كتاب "الإقبال": قال مؤلف كتاب "النشر والطي": عن أحمد بن محمد بن علي المهلَّب: أخبرنا الشريف أبوالقاسم علي بن محمد بن علي بن القاسم الشعراني، عن أبيه، حدثنا سلمة بن الفضل الأنصاري، عن أبي مريم، عن قيس بن حيان (حنان)، عن عطية السعدي، عن حذيفة بن اليمان.

الصفحة 22
رواية زيد بن أرقم بسند واحد:

4. قال السيد ابن طاووس في كتاب "التحصين": قال الحسن بن أحمد الجاواني في كتاب "نور الهدى والمنجي من الردى": عن أبي المُفضَّل محمد بن عبدالله الشيباني، قال: أخبرنا أبوجعفر محمد بن جرير الطبري وهارون بن عيسى بن سكين البلدي، قالا: حدثنا حميد بن الربيع الخزّاز، قال: حدثنا يزيد بن هارون، قال: حدثنا نوح بن مبشَّر، قال: حدثنا الوليد بن صالح، عن أبي الضحى ابن امرأة زيد بن أرقم، وعن زيد بن أرقم.

هذه هي أسانيد خطبة الغدير الكاملة، وقد نقلت في المصادر الإسلامية المعتبرة مقاطع من خطبة الغدير بأسناد كثيرة موثوق بها، جمعها العلامة السيد حامد حسين الهندي في "عبقات الأنوار" والعلامة الأميني في "الغدير".
أول ثلاث أسانيد التي قبل إسناد حذيفة مقطوعة لأن الباقر لم يدرك الحادثة

و نكمل الباقي إن شاء الله لوجود الشغل و الله أعلم
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
أحمد بن محمد بن علي المهلَّب الذي في إسناد حذفة بن اليمان رضى الله عنه هلا فتنا بترجمته

مع ذكر المصدر و كذلك قيس بن حيان ((بن حنان ))
 
التعديل الأخير:

بو فاطمة

عضو بلاتيني
إسناد زيد بن الأرقم


حميد بن الربيع الخزّاز لم أجد له ترجمة فهلا فتنا


و كذلك نوح بن مبشَّر


مع ذكر المصدر

و شكرا
 

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم :

((( ما تريدون من علي - ثلاثا - إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي ))).

صحيح ابن حبان 15/373/6929.
قال شعيب الأرنؤوط : إسناده قوي.


((قال ابن عباس و قال له رسول الله صلى الله عليه و سلم أنت ولي كل مؤمن بعدي و مؤمنة)).

المستدرك للحاكم 3/143/4652 .
قال الحاكم : صحيح الإسناد.
قال الذهبي : صحيح الإسناد.


((ما تريدون من علي ؟ ما تريدون من علي ؟ ما تريدون من علي ؟ إن عليا مني و أنا منه و هو ولي كل مؤمن بعدي))

قال الألباني : صحيح.
صحيح الجامع الصغير حديث رقم 5598
صحيح سلسلة الأحاديث الصحيحة 2223


((وأخرج الترمذي بإسناد قوي عن عمران بن حصين في قصة قال فيها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما تريدون من علي إن عليا مني وأنا من علي وهو ولي كل مؤمن بعدي ))

الإصابة ، ابن حجر العسقلاني 4/569
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم :

((( ما تريدون من علي - ثلاثا - إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي ))).

صحيح ابن حبان 15/373/6929.
قال شعيب الأرنؤوط : إسناده قوي.


((قال ابن عباس و قال له رسول الله صلى الله عليه و سلم أنت ولي كل مؤمن بعدي و مؤمنة)).

المستدرك للحاكم 3/143/4652 .
قال الحاكم : صحيح الإسناد.
قال الذهبي : صحيح الإسناد.


((ما تريدون من علي ؟ ما تريدون من علي ؟ ما تريدون من علي ؟ إن عليا مني و أنا منه و هو ولي كل مؤمن بعدي))

قال الألباني : صحيح.
صحيح الجامع الصغير حديث رقم 5598
صحيح سلسلة الأحاديث الصحيحة 2223


((وأخرج الترمذي بإسناد قوي عن عمران بن حصين في قصة قال فيها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما تريدون من علي إن عليا مني وأنا من علي وهو ولي كل مؤمن بعدي ))

الإصابة ، ابن حجر العسقلاني 4/569
عليه السلام لستم منه فهو إمام الصادقون

هذه الأحاديث لها سبب في ذكرها فالبتر لا يتفع


عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ، قَالَ: بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَرِيَّةً، وَاسْتَعْمَلَ عَلَيْهِمْ عَلِيًّا، قَالَ: فَمَضَى عَلِيٌّ فِي السَّرِيَّةِ، فَأَصَابَ جَارِيَةً، فَأَنْكَرَ ذَلِكَ عَلَيْهِ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالُوا: إِذَا لَقِينَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبَرْنَاهُ بِمَا صَنَعَ عَلِيٌّ، قَالَ عِمْرَانُ: وَكَانَ الْمُسْلِمُونَ إِذَا قَدِمُوا مِنْ سَفَرٍ بَدَؤُوا بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَلَّمُوا عَلَيْهِ وَنَظَرُوا إِلَيْهِ، ثُمَّ يَنْصَرِفُونَ إِلَى رِحَالِهِمْ، فَلَمَّا قَدِمَتِ السَّرِيَّةُ سَلَّمُوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَامَ أَحَدُ الْأَرْبَعَةِ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَمْ تَرَ أَنَّ عَلِيًّا صَنَعَ كَذَا وَكَذَا فَأَعْرَضَ عَنْهُ، ثُمَّ قَامَ آخَرُ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَمْ تَرَ أَنَّ عَلِيًّا صَنَعَ كَذَا وَكَذَا فَأَعْرَضَ عَنْهُ، ثُمَّ قَامَ آخَرُ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَلَمْ تر أن علي صَنَعَ كَذَا وَكَذَا، فَأَقْبَلَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْغَضَبُ يُعْرَفُ فِي وَجْهِهِ فقَالَ: "مَا تُرِيدُونَ مِنْ عَلِيٍّ -ثَلَاثًا- إِنَّ عَلِيًّا مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ، وَهُوَ وَلِيُّ كل مؤمن بعدي



قلت ((( نعم هذا شأن من نصب إمام على قوم لا بد له من طاعة لأنه يحل محل من نصبه)))
و شكرا
 
أعلى