صيدلية المنزل لاغنى عنها

إخت noar

شكرا لج للمشاركة بكتابة هذي الموضوعات القيمة


ياليت تطلبين من المشرفين تثبيت هذا الموضوع

ومن الأفضل ان يكون بمنتدى الشبكة التكنولوجية (لو يسوون منتدى فرعي للأمور المتعلقة بالصحة, يكون افضل)

وياليت ايضا تطلبين منهم تغيير العنوان الى:

معلومات طبية

أو أي عنوان مناسب




ويعطيج الف عافية
:وردة:
 
التعديل الأخير:

winter sonata

عضو مخضرم
إخت noar

شكرا لج للمشاركة بكتابة هذي الموضوعات القيمة


ياليت تطلبين من المشرفين تثبيت هذا الموضوع

ومن الأفضل ان يكون بمنتدى الشبكة التكنولوجية (لو يسوون منتدى فرعي للأمور المتعلقة بالصحة, يكون افضل)

وياليت ايضا تطلبين منهم تغيير العنوان الى:

معلومات طبية

أو أي عنوان مناسب




ويعطيج الف عافية :وردة:


مشكور اخوى ناصر على مرورك العطر والنصيحة الطيبة :وردة:
 

winter sonata

عضو مخضرم




كيف تتصرف عندما يداهمك ألم الأسنان؟
الحالات الطارئة تتطلب علاجا سريعا


sahatak1.474096.jpg



















هل سألت نفسك يوما كيف تتصرف اذا داهمك ألم الأسنان أو تعرض أحد ما لمشكلة طارئه لها علاقة بالأسنان؟

كيف تتصرف واين تذهب وكيف سيعالجك طبيب الأسنان؟
كل هذه أسئلة مهمه جدا نحاول اليوم الاجابة عليها هنا.

الحالات الطارئه في طب الأسنان متعدده منها الآلام المتعلقه بتسوس الأسنان أو التهاب العصب ومنها ماهو متعلق بالتهابات اللثه ومنها ماهو متعلق بمفصل الفك الصدغي. على الجانب الأخر هناك إصابات الوجه والفكين والتي تتفاوت من بليغة ككسور عظام الفكين أو عظام الوجه إلى بسيطة محددة في الأسنان أو اللثة المحيطة. أما بالنسبة للأسباب المتعلقة فهي متنوعة فقد تكون حوادث السيارات، المشاجرات، السقوط و الارتطام، أو مضغ الأطعمة الصلبة جدا. وسنستعرض هذه الحالات الطارئه.
تتفاوت شدة ألم الأسنان من تحسس بسيط إلى ألم شديد وانتفاخ. وقد يكون الألم بسبب نخر الأسنان (تسوس الأسنان) أو بسبب أمراض في اللثة أو من تحسس من حشوات سابقة أو من تآكل الأسنان وعادة ما يكون ألم الأسنان محيرا ولا يمكن تحديد مصدره تماما. ولكن قد يستطيع الانسان التنبؤ بسببه، فمثلا الألم الناجم عن التسوس عادة ما يحصل عند تناول أي نوع من السكريات ويختفي بزوال المؤثر وفي الحالات الأكثر تقدما تزداد الحساسية أيضا عند التعرض لأي مؤثر بارد أو حار. وفي الحالات المتقدمه جدا وذلك عند وصول التسوس الى لب السن والتهابه فان الألم يصبح مستمرا وشديدا لا يستجيب حتى الى المسكنات العاديه. و قد يصاحب النخر في الأسنان انتفاخ في اللثة والأنسجة الداعمة وهذا يدل على وجود خراج في السن وقد يمتد الخراج مسببا انتفاخا في أنسجة الوجه.
أما ألم اللثه فهو مختلف تماما، فغالبا ما يكون ألما خفيفا الى متوسط ويكون مستمرا ويمكن تحديد مكانه وينتج في معظم الأحيان من التهابات اللثه والأنسجه المحيطه بالأسنان وخاصة عند وجود جيوب لثويه عميقه أو خراج لثوي. وأحيانا قد يكون الما حادا ينتج من اصابة اللثه بمؤثر اثناء الأكل مثل الاصابة بشوك السمك والذي يؤدي الى تكون خراج لثوي مؤلم .
وأحيانا يكون سبب الألم تآكل طبقة المينا أو انكشاف جذور الأسنان والذي يسبب ألما حادا خاصة عند التعرض لمؤثر حار أو بارد وفي بعض الحالات المتقدمه فان ذلك قد يؤدي الى الم مستمر سببه التهاب عصب السن والذي قد يحتاج أحيانا الى علاج العصب للتخلص من الألم.
وفي جميع الحالات يجب على المريض ان يزور طبيب الأسنان لمعرفة سبب الألم الحقيقي ومن ثم علاجه الفوري و لا يحبذ استخدام أدوية غير مسكنات الألم كالباراسيتامول Paracetamol من غير استشارة الطبيب، اذ من الشائع لدى بعض المرضى استخدام المضادات الحيوية من غير استشارة الطبيب وكذلك يقدم آخرون على شراء بخاخ البنج الموضعي ويكثرون من استخدامه وهذا خاطئ جدا لأنه يزيل الألم بصورة مؤقتة فقط من غير علاج السبب في الألم. ومن الأخطاء الشائعة أيضا هي وضع حبوب البارسيتامول Paracetamol أو الأسبرين Aspirin أو القرنفل في موضع الألم والتي من آثارها الحروق في اللثة التي تؤثر على الأنسجة الداعمة للسن المصاب.
وقبل الوصول الى مثل هذه المراحل المتقدمه فيجب اتباع مبدأ الوقاية خير من العلاج لذا يجب زيارة طبيب الأأسنان بانتظام واتباع طرق نظافة الفم الصحيه والقضاء على أي التهاب أو تسوس في مراحله الأوليه.

* خطوات علاج آلام الأسنان
* غالبا ما يقوم طبيب الأسنان بطرح مجموعة من الأسئله والكشف السريري واجراء بعض الفحوصات مثل أخذ أشعه للأسنان وذلك للتعرف على مصدر الألم. فاذا كان السبب تسوس الأسنان عادة ما يقوم الطبيب بازالة السوس وحشو السن. واذا كان هناك التهاب لعصب سن ما فانه يقوم بعلاج العصب وتنظيفه ومن ثم حشوه وقد يستغرق ذلك عدة زيارات. وعند وجود التهاب حاد مصاحب بانتفاخ لثوي يقوم طبيب الأسنان أيضا بوصف مسكن للألم ومضاد حيوي لبضعة أيام قبل الشروع في علاج العصب النهائي. وأحيانا قد يضطر الطبيب الى خلع السن المصاب وذلك في الحالات المتقدمه وان حصل ذلك فلا تنزعج كثيرا فهناك البديل المناسب وهو زرعة الأسنان. أحيانا قد يستدعي علاج بعض خراجات الأسنان إلى تنظيفها من الصديد باستخدام الجراحة بالإضافة إلى علاج عصب السن.
أما علاج اللثه فانه يكون غالبا عن طريق ازالة المسبب الا وهو الجير ومرادفه الكلس والذي غالبا ما يكون متراكما على الأسنان خاصة في الجيوب اللثويه المصاحبه لالتهابات اللثه. وأفضل علاج طبعا هو كحت الأسنان عن طريق أخصائي اللثه واستخدام غسول مناسب للفم.
أما ما يتعق بحساسية الأسنان فقد تحدثت عن ذلك بالتفصيل في عدد سابق.
* كسور الأسنان ومتعلقاتها
* أن كسور في الأسنان شائعة جدا و بالأخص الأسنان الأمامية و أكثر الناس عرضة للكسور، الرياضيون والأولاد في سن 7-14 سنة، ولذلك من المهم معرفة الطرق الوقائية لتفادي حوادث الكسور في الأسنان. واحدى هذه الطرق هي استخدام جهاز واق للفم يسمى واقي الفم (mouth guard) وهو عبارة قالب مصنوع من مادة شفافة يحيط بكامل الأسنان في إحدى الفكين أو كلاهما معا وبذلك يقلل من شدة الصدمات و ارتطام الأسنان ببعضها البعض. كما وأن الالتزام بقواعد الأمن والسلامة تقلل من خطورة الإصابات بشكل عام .
العلاج عند التعرض لكسر في أي من الأسنان:
> تنظيف الفم بواسطة المضمضة بماء دافئ .
> وضع كمادات باردة والضغط على المنطقة المصابة لتخفيف الإنتفاخات المصاحبة للكدمات.
> مراجعة عيادة الطوارئ في المستشفى للكشف وعمل الأشعة اللازمة لمعرفة شدة الكسر وإذا كان مصاحبا لكسور في الفك أو مقتصرا على الأسنان فقط.
> العلاج في عيادة طبيب الأسنان يعتمد على شدة الكسر في السن. وتصنف الكسور على النحو التالي:
1. كحت في طبقة المينا الخارجية للسن (enamel fracture) ويكون العلاج بترميم الكسر بواسطة الحشوات التجميلية.
2. قد يكون الكسر أعمق وواصلا إلى طبقة العاج الداخلية (enamel and dentine fracture) ويكون العلاج في هذه الحالة إما باستخدام الحشوات التجميليه أو تلبيس الأسان حسب الحالة.
3.كسر أعمق متضمنا طبقة المينا والعاج و عصب السن. ويتم العلاج حسب مقدار الضرر في عصب السن ففي بعض الحالات تستخدم حشوات مرممة للعصب و البعض قد يحتاج إلى علاج عصب وجذر السن المصاب.
4. كسر يمتد الى جذور الأسنان ويتراوح العلاج بين علاج العصب وخلع السن خاصة اذا كان الكسر عموديا مسببا انشطار للسن المصاب.
5. أحيانا لا ينكسر السن ولكنه قد يتخلخل و يتحرك من مكانه باتجاهات مختلفه وأحيانا يدخل السن في اللثه والعظم المحيط. وفي هذه الحاله يجب تحريك السن الى مكانه بأسرع وقت ممكن ومن ثم تثبيته بأسلاك مثبته وذلك لمنع التصاقه بالعظم في ذلك الوضع والذي يؤدي الى صعوبة حركة السن بعد ذلك حتى باستخدام تقويم الأسنان. وفي معظم الأحيان يحتاج ذلك السن الى علاج عصب في وقت لاحق. هذا بالطبع الى وصف العلاجات المناسبه حسب ما يرى الطبيب .
وأهم مايجب ان يقوم به المريض المصاب هو زيارة طبيب الأسنان في الوقت المناسب وعدم الاهمال في ذلك لأن هذه الزيارة مهمة جدا لتقليل الخسائر بقدر الامكان.

* سقوط الأسنان
* أحيانا قد تؤدي الاصابه الى سقوط سن أو أكثر وقد يصاحب ذلك كسورا في عظام الفك. وعلى المريض أن يتصرف بحكمة و لا يقلق لأنه من الممكن إعادة زرع نفس السن في مكانه بشرط أن يتم إتباع عدة إرشادات تساعد في عملية نجاح إعادة الزرع وهي:
> من المهم معرفة أنه كلما أسرع المريض بزيارة عيادة الأسنان بعد الإصابة، كلما زادت نسبة نجاح إعادة زرع السن. > أن يمسك السن المخلوع من التاج وليس من الجذر وأن يغسله بمحلول الملح أو بالحليب من دون كحت وإزالة الأنسجة المتعلقة بالجذر.
> أن يوضع السن في مكانه في اللثة مع الضغط عليه بواسطة قطعة من الشاش لتثبيت السن في مكانه، وإن تعذر ذلك فيجب وضع السن في محلول مناسب قبل نقل المريض إلى العيادة ومن المحاليل المناسبة هي:
> أناء أو كوب من الحليب أو اللبن وإن لم يوجد فمن الممكن الاستعاضة بالماء أو بمحلول الملح (saline) فمن المهم ألا يبقى السن جافا. وأفضل نوع من المحاليل هو الحليب.
> محاليل جاهزة مخصصة لحفظ الأسنان الساقطة تباع في بعض الصيدليات مثل (save A tooth).
> وضع السن تحت اللسان حيث يعمل اللعاب كالمحلول الذي يحفظ الأسنان.

* كسور عظام الفكين و الوجه > تنتج أكثرية هذا النوع من الكسور بسبب حوادث السرعة والاعتداءات والمشاجرات التي تصيب الوجه. و من المهم التدخل السريع ونقل المريض إلى المستشفى في الحال حيث تكمن الخطورة عندما تتأثر عظام الجمجمة وقد تسبب نزيفا في المخ أو قد تتضرر فقرات الرقبة وبالتالي العمود الفقري. لذا من المهم فحص المريض فحصا دقيقا وعمل الأشعة اللازمة للتشخيص.
> من المهم التأكد من أن عملية التنفس للمريض طبيعية، وإن لم تكن فيجب عمل الإسعافات الأولية لإرجاع عملية التنفس. > في حالة وجود نزيف مستمر، يجب على المسعف الضغط على مكان الجرح بواسطة قطعة من القماش للتقليل من حدة النزف لحين وصول المريض إلى المستشفى.
> التأكد من سلامة مفصل الفك وذلك من خلال فحص قدرة المريض على فتح وإغلاق الفم بصورة طبيعية > فحص الأسنان والتأكد من الكسور فيها أو من سقوط أو تحرك بعضها من مكانه حيث قد تحتاج تثبيتها من قبل طبيب الأسنان وذلك باستخدام أسلاك مثبته لتثبيت الأسنان والعظم معا.

* مشاكل المفصل الصدغي الفكي
* وهو ما يعرف بمفص الفك السفلي، والذي حير الناس كونه يقع أمام الأذن وأعراضه محيره تشابه أعراض التهابات الأذن والجيوب الأنفيه وبعض آلام الأسنان ولذلك سوف نتناوله بالحديث في عدد مقبل.
للتصرف الصحيح في الحالات الطارئة في طب الأسنان، دور مهم لإنجاح العلاج لاحقا فزيارة طبيب الأسنان حال حدوث الاصابه مهمة جدا. وأحب ان أشير أيضا الى أهمية تدريب العاملين في مجال طب الأسنان وكذلك عموم الناس على الإسعافات الأولية لإصابات الأسنان والفكين <

وسائل طبية لتخفيف آلام أسنان المرأة الحامل

http://www.9ll9.com/vb/89623.html


 
شكرا اخت noar

في شغلة بغيت اضيفها بخصوص الم الاسنان

ساعات يصادف الالم بساعات الليل المتأخرة او بأنصاص الليالي

ودايما الآلام اللي تكون متصلة بالعظام (كـ ألم الاسنان او الأذن)

يكون من الصعب تحملها

وحتى المسكنات باحيان كثيرة ما تنفع



في وصفة شعبية وقديمة

كانوا يستخدمونها الاوليين

بالزمن اللي ما كان في عيادات اسنان تداوم 24 ساعة مثل الحين

وهي عبارة عن وضع (مسمار) أو ما يسمى بــ القرنفل (من بهارات المطبخ)

في قطنة ووظعها على الضرس اللي يعوّر

لها مفعول مسكن للألم وتغني عن استخدام مسكنات

على ما يطلع النهار والواحد يروح للطبيب

 

قديم

عضو مخضرم
واحب ان اضيف شغلة

انكم لا تنسون اللزاق ان يكون بالبيت

لمعالجة كثير من الحوادث البسيطة التي تحدث خاصة بالمطبخ

من قطع سطحى وبسيط لليدين

وهم اللفاف بعد ومطهر للجروح ومرحم لعلاج الحروق

ادرى ان الاخوان والاخوات اللى قبلي ما قصروا بينوا الامور هذى

بس قلت ابينها للتذكير :)
 

winter sonata

عضو مخضرم
شكرا اخت noar

في شغلة بغيت اضيفها بخصوص الم الاسنان

ساعات يصادف الالم بساعات الليل المتأخرة او بأنصاص الليالي

ودايما الآلام اللي تكون متصلة بالعظام (كـ ألم الاسنان او الأذن)

يكون من الصعب تحملها

وحتى المسكنات باحيان كثيرة ما تنفع



في وصفة شعبية وقديمة

كانوا يستخدمونها الاوليين

بالزمن اللي ما كان في عيادات اسنان تداوم 24 ساعة مثل الحين

وهي عبارة عن وضع (مسمار) أو ما يسمى بــ القرنفل (من بهارات المطبخ)

في قطنة ووظعها على الضرس اللي يعوّر

لها مفعول مسكن للألم وتغني عن استخدام مسكنات

على ما يطلع النهار والواحد يروح للطبيب

يعطيك العافية على المعلومة ومشاء الله طلعت تعرف الطب البديل طب الاعشاب مشكور

اخوى ناصر:وردة:
 

winter sonata

عضو مخضرم
واحب ان اضيف شغلة

انكم لا تنسون اللزاق ان يكون بالبيت

لمعالجة كثير من الحوادث البسيطة التي تحدث خاصة بالمطبخ

من قطع سطحى وبسيط لليدين

وهم اللفاف بعد ومطهر للجروح ومرحم لعلاج الحروق

ادرى ان الاخوان والاخوات اللى قبلي ما قصروا بينوا الامور هذى

بس قلت ابينها للتذكير :)


اهلا وسهلا اخونا قديم فى لزيق وقطن وشاش تلقيهم خلصو هجيب غيرهم هلا مشكور على

التذكير:وردة:
 

winter sonata

عضو مخضرم
- قفازات طبية معقمة: تستعمل هذه القفازات عند القيام بتطهير
الجروح، أو وقف النزيف والإفرازات العضوية الأخرى للوقاية من
حدوث عدوى، وتستخدم مرة واحدة فقط.

31t3o1m6c3l.sl500aa240pibundle-100topright00aa240sh20.jpg


- مسحة طبية: عبارة عن كحول الأيزوبروابايل (70%) لتطهير الجروح.

- مقص وملقط: يستخدم المقص لقطع الجلد الميت عند حدوث إصابة
تستلزم ذلك، وقطع العصابات والضمادات. أما الملقط فهو ضروري
لإزالة الأجسام الصغيرة والشظايا من الجسم. ويفضل شراء مقص
من النوع الجيد الذي لايصدأ لأن شراءك لمقصات رديئة وقابلة للصدأ له
أثر كبير في تلوث الجزء المصاب. ويفضل غلي كل من المقص
والملقط بالماء لمدة خمس دقائق قبل وبعد الاستعمال.

- إبرة كبيرة ومشابك: الإبرة الكبيرة لإزالة الشوك وخلافه من
الجسم، والمشابك لتثبيت الأربطة.
- ميزان حرارة طبي: لقياس درجة الحرارة، ويفضل توفير نوعين:
الأول لقياس درجة الحرارة عن طريق الفم ويستعمل للكبار،
والآخر لقياس الحرارة عن طريق الشرج ويستعمل للصغار.

- مصباح يدوي: يستخدم إذا كانت الإصابة في مكان مظلم.



- قائمة بأرقام هواتف الطوارئ: تحتوي على أرقام تلفونات
المستشفيات ومراكز الأدوية والسموم القريبة من المنزل.



- دليل الإسعافات الأولية: كتيب يحتوي على ملخص لكيفية

عمل الإسعافات الأولية لأكثر الحوادث شيوعاً في المنزل، ويفضل

قراءة الكتيب مبكراً، ومعروف أن هذا الدليل لايكفي لعمل الإسعافات

الأولية على الوجه الصحيح، بل لابد من أخذ دورات في كيفية إجراء

الإسعافات الأولية.

تذكير بأدوات الصيدلية

RX8700-l.gif

5xghka16.jpg


غرغرة الفم والحلق مثل :
سانسيلا Sansilla ، حبوب مص طبية لألم الحلق

غسول العين ( عند التعرض للغبار والأتربة) مثل
أوبتركس
مطهرات الجروح والحروق مثل

السافلون Savlon
تجهيزات الضماد :
مقص ، ملقط صغير ، شاش
( قطع مربعة ورباط ضماد )، قطن،
شريط لاصق بأحجام مختلفة،
ورباط ضاغط يستعمل في حالات إصابات المفاصل
ورباط مثلث، كفوف بلاستيكية، ومسحات طبية
ميزان حرارة طبي ، ومصباح بطارية صغير
لا تنسى أن تضع قلماً وورقة قد تحتاجهما عند الضرورة
سجل رقم هاتف الطوارئ والنجدة والإسعاف والطبيب والمستشفى والصيدلية المحلية في ورقةمهم في حالة الإسعاف ووقت الإصابة وكذلك المعالجة

التي قدمت والأدوية التي تناولها المصاب وحالته وغيرها من المعلومات المهمة التي يحتاجها الطبيب المسعف فيما بعد.
وألصقها في داخل صندوق الصيدلية
كمادات باردة ( تتفاعل كيميائيا عند الضغط لتبرد تلقائياً
وأخيرا ينبغي الإحتفاظ بكتيب تعليمات الإسعافات الأولية
ويحفظ داخل الصندوق


 

winter sonata

عضو مخضرم
مخصص لطلاب كلية الطب الفرقه الاولي والتانيه والتالته اللي كل شغلهم نظري

يعطيج العافية يا دكتورة نور :)


الله يعفيك قديم ومشان دكتورة جبلتلكم موضوع:)

مخصص لطلاب كلية الطب الفرقه الاولي والتانيه والتالته اللي كل شغلهم نظري

http://www.egymedicine.net/forumsx/t51928.html
 

winter sonata

عضو مخضرم


بعض الأمراض المتعلقة بصحة العين.

115658.jpg


1- الرمد

الرمد: هو عبارة عن التهابات في الملتحمة التي تبطن الجفون ثم تنعكس على سطح العين وتكون ثلاثة أنواع:-

1- الرمد الصديدي ( بكتيري ) ويؤدي إلى تكون قروح .

2- الرمد الحبيبي ( فيروسي ) ويؤدي إلى تكون حلمات وتليفات وهذان النوعين من أهم أسباب فقد البصر في العالم.

3- الرمد الربيعي:
السبب : حساسية ملتحمة العين لبعض المؤثرات غير المعروفة على وجه التحديد ولكنها ترتبط بحرارة الجو وانتشار الأتربة في أواخر الربيع وقدوم الصيف.

الأعراض : -أ) احمرار العين وزيادة إفراز الدمع.

ب) الشعور بوجود جسم غريب.

ج) قد يصيب المرض ملتحمة الجفن فقط.

2- التراخوما.

التراخوما من أكثر أمراض العيون انتشارا في سلطنة عمان وهو مرض ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق الملامسة المباشرة أو عن طريق استعمال ملابس أو مناشف شخص مصاب به.

التراخوما قد تؤدي إلى كف البصر ولكن نادرا ما يدرك الشخص المصاب بالتراخوما انه قد يفقد البصر في المستقبل القريب أو البعيد.

مرض التراخوما :هو عمارة عن التهاب مزمن للغشاء المخاطي الذي يغطي مقلة العين ويسبب حرقان في العين كما تنتج عنه إفرازات صديدية وانتفاخ في جفون العين والتصاقها ببعض.

يجب الإسراع في استشارة الطبيب حالة ظهور علامات هذا المرض للحصول على العلاج المناسب ، إن طبيب العيون سيصف المرهم المناسب والذي يجب أن يستعمل للفترة التي يحددها الطبيب.

في حالات التراخوما البسيطة والمتوسطة يستعمل مرهم ( التتراسايكلين) من الضروري جدا استعمال هذا المرهم لمدة 6 أسابيع حتى إذا تحسنت حالة العين وزال الاحمرار والحرقان.

في الحالات الشديدة قد يصف الطبيب تناول حبوب المضادات الحيوية يجب المحافظة على نظافة العينين بغسلهما بماء نظيف دافئ من 3 إلى 5 مرات في اليوم.

الوقاية من التراخوما.

التراخوما مرض شديد العدوى ينح بعدم استعمال حاجيات شخص مصاب بالتراخوما. التقليل من احتمال الإصابة بالتراخوما بالنظافة الشخصية والمنزلية وإصحاح البيئة والتخلص من الفضلات والقضاء على الذباب.

3- القرنية.

وهي نافذة العين الأمامية الشفافة وهي التي ينفذ خلالها الضوء إلى داخل العين كي ترى بوضوح وإصابة القرنية وأمراضها أو الحالات المرضية الوراثية يمكن أن تسبب عتامة أو تشوهات أو ندابات.

إن إصابة القرنية وأمراضها قد تكو مؤلمة وفي بعض الأحيان قد يكون الألم فوق طاقتنا.

ما هي مسببات إصابة القرنية؟

السكاكين وأقلام الرصاص وغيرها من الأشياء الحادة يمكن أن تحدث إصابة شديدة بالقرنية وهناك أشياء أخرى يمكن أن تصيب القرنية بندبات خطيرة مثل الألغام النارية وانفجار البطاريات والكيماويات السامة وخصوصا القلويات ولحماية القرنية عند تعرضها استعمال النظارات الواقية.

ما أسباب أمراض القرنية وتدهور حالتها؟

العدوى سواء كانت بكتيرية أو فطرية أو فيروسية هي أكثر الأسباب شيوعا للإصابة الحادة بالقرنية وتقرحها وبعض مشاكل القرنية وراثية وقد تؤدي إلى عتمتها أو فقدان البصر.

أن الكشف الطبي المنتظم بواسطة استشاري العيون من الضروري أن التشخيص السليم والعلاج المبكر قد يقي من العمى .

4- التهاب العصب البصري.

العصب البصري عصب الرؤية وهو ينقل الصور التي تراها أعيننا للمخ على هيئة نبضات كهربائية .

عند التهاب العصب البصري تصبح أنسجته متورمه ولا تعمل الألياف العصبية بصورة سليمة.

ماهي مسببات التهاب العصب البصري؟

قد يصاب بعض الناس وخاصة الأطفال بالتهاب العصب البصري عقب الإصابة بمرض فيروسي مثل الحصبة او الحمى النكفية والبرد

أعراضه : يظهر فجأة ويشعر المريض بعدم وضوح الرؤية في أحدى العينين يجب المحافظة على العين واستشارة الطبيب وزيارته للأطمئنان على العين.

عيوب الأبصار.

أهم هذه العيوب هي:-

1- قصر البصر وهذه تعنى وضوح الرؤية القريبة فقط.

2- طول البصر وهذه تعني وضوح الرؤية البعيدة فقط( وفقد قدرة العين على التأقلم أو الرؤية مع تغير بعد الجسم المرئي عن العين وهذه تحدث طبيعيا مع تقدم العمر) لا تحدث عيوب الأبصار قبل الرابعة من المر.

الأعراض.

1- الرؤية غير واضحة ولا محددة المعالم.

2- الشعور بألم بالعينين عقب أجهادهما في العمل المتواصل أو مشاهدة السينما مما يؤدي إلى شعور بالصدى.

3- أما عدم القدرة على رؤية الأجسام أو الحروف الصغيرة فغالبا مما يرجح وجود قصر نظر.

5- الجلوكوما( المياه الزرقاء)

ما هي الجلو كوما:- هي ارتفاع في ضغط العين وقد يؤدي إلى تلف بالعصب البصري وبذلك تفقد العين قدرتها على الأبصار تدريجيا.

ان تسميته بالمياه الزرقاء غير معروفه على وجه التحديد ، إن الإغريق أطلقوا عليه هذا الأسم من مفهوم كلمة الجلو كوما ، والتي تعني الشلالات الزرقاء فأن المريض يشاهد أشياء زرقاء حول مصدر الضوء.

أنوع الجلو كوما.

الجلو كوما الخلقية أعراضها:-

1- زيادة تدميع العين.

2- كبر حجم سواد العين نتيجة لكبر حجم القرنية.

يمكن علاج الجلو كوما الخلقية في أسرع وقت ممكن حتى تحافظ على العصب البصري لدى الطفل وتمكين الطفل من التركيز بعينية ويمكن بذلك تجنب الإصابة بكسل العين الجلو كوما الأولة: وهي نوعان : الجلو كوما المزمنة والجلو كوما الحادة.

الجلو كوما المزمنه : هي أكثر أنواع الجلو كوما شيوعا وهي تنتج عن ضيق في قنوات العين الداخلية بشكل تدريجي.

أما الجلو كوما الحادة : فهي أقل شيوعا من المزمنه وتصيب عادة الأشخاص الذين تكو زاوية أعينهم ضيقة ويتميز هذا المرض بارتفاع مفاجي وحاد في ضغط العين مما يؤدي إلى ألم شديد جدا بالعين.

الجلو كوما الثانوية.

اسباب ارتفاع ضغط العين هي:-

1- التهاب القزحية المتكررة.

2- الأستعمال الطويل لمركبات الكورتيزون في صورة قطرات.

3- أنسداد الوريد المركزي بالشبكية.

4- المراحل المتقدمة من نضوج السادة ( المياه البيضاء – الكتراكت)

5- أورام العين الداخلية.

علاج الجلو كوما – ينقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية.

أولا:- علاج باستعمال الأدوية أو الحبوب.

ثانيا:- علاج بأشعة الليزر.

ثالثا:- العلاج الجراحي.

وكل هذه العلاجات الثلاث كلها تؤدي إلى المحافظة على ضغط العين في المعدلات الطبيعية.

الوقاية :-

أولا:- الاهتمام بمراجعة استشاري العيون عن حدوث أحد الأعراض التالية :-

1- عدم وضوح الرؤية.

2- رؤية هالات ملونه حول الأضواء

3- ألم بالعين مصحوب باحمرار وعدم وضوح للرؤية.

4- كبر حجم القرنية أو تغير لونها عند الأطفال.

ثانيا: فحص العين سنويا.

ثالثاً:- في حالة الإصابة بالجلو كوما ننصح بعدم لاتزاوج بين الأقارب حتى لا تتزايد احتمالات إصابة الأطفال بالمرض.

إشارات خطرة.

إن أمراض والتهابات العين عبارة عن إنذارات وإشارات خطر ويمكن وضعها في 7 مجموعات هي:-

1- الاحمرار المستمر في العين.

2- الشعور بالألم المستمر في العين خاصة بفعل إصابة.

3- اضطرابات في النظر.

4- وجود حول ف العين خاصة لدى الأطفال.

5- وجود أورام في العين أو الجفن.

6- الإفرازات المستمرة في العين.

7- عدم انتظام حرقة العين.

أهم الإجراءات الوقائية البسيطة.

- ارتداء نظارات وافية لحماية العينين من الإمام.

- حفظ كافة الأدوية والسوائل الكاوية والمحرقة والمواد الكيماوية بعيدا عن متناول الأطفال وفي مكان آمن.

- إذا دخل للعين جسم غريب فيجب البقاء ساكنا وعدم محاولة إخراج الجسم من العين.

- عدم فرك أو دعك العين المصابة أبدأ.م

- إذا أصيبت العين بجرح نافذ يجب عدم فتحها أو فركها بقوه بل يجب التقليل من حركة العين ووضع ضمادة نظيفة من الشاش المعقم
 

winter sonata

عضو مخضرم
لحماية نفسك من مرض السكر.


2lxwdc5.jpg

أولاً عليك مراقبة وزنك فهذه أول خطوة تستطيع التحكم فيها.
فالوزن الزائد هو أول الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلي الإصابة بمرض السكر. لذا عليك معرفة وزنك الصحي مقارنة بطولك و بالتالي تعرف إذا كنت محتاج إلي إنقاص وزنك أم لا.

ثانية عليك إدخال بعض التعديلات في نظام حياتك اليومي, و أهمها
ممارسة الرياضة بصورة منتظمة و إن كانت خفيفة مثل المشي أو الجري.
الإقلال من أكل الدهون و السكريات بإفراط.
الإكثار من أكل الخضروات و الفاكهة و الخبز الأسمر مع الإعتدال في أكل النشويات.

و هكذا عن طريق هذه التعديلات البسيطة في نمط الحياة يمكنك أن تقلل من إحتمالية إصابتك بمرض السكر بصورة كبيرة.

و يفضل أن تقوم بتحليل السكر في الدم كل فترة لتري معدله.
فالمعدل الطبيعي يجب ألا يزيد عن 110 مجم - صائم.
أما إذا كان من 111- 125 فهذه علامة تحذير أخري.
أما أعلي من 126 فهذا معناه وجود مرض السكر بالفعل.




عشرة مواد أساسية يجب أن تتناول للوقاية والتقليل من مرض السكر


مرض السكر أصبح موجود بشكل كبير بكافة دول العالم وللأعمار كافة , وأصبح متواجد مع أغلبية حالات السمنة

طريقة الحياة الحديثة وحالات الأرق وصعوبة الأعمال وقلة أهم أسباب الإصابة بالسكر

مع وجود العقارات المختلفة وإبر الأنسولين هذه غير كافية لوحدها من تقليص أو تخفيف تركيز السكر بالدم بدون تعاطي الأغذية الأساسية التي تخفف من تركيز السكر بالدم

المواد هذه يجب أن يأخذها الجميع بغض النظر عن وجود أعراض المرض أم لا

المواد هي:



1- الحبوب الغير مقشرة : تناول هذه الحبوب يعطي الجسم كمية من الألياف والماغنيسيوم الكافية لمدة 24 ساعة.

2- الفاصوليا,البزاليا,العدس,لبلبي,لوبيا : تعتبر من أحسن المواد التي تقوي القلب , وتثبت تركيز السكر.

3- خضار الشباروكا : تحتوي هذه الخضر على كمية طاقة قليلة جدا لكنها غنية بالفيتامينات والمعادن ,وتعتبر مضاد للسموم وتثبت تركيز السكر بالدم.

4- خضروات الهانة ,البروكول : تعتبر هذه الخضر مضادات قوية للسموم الموجود بجسم الانسان ,وتمتلك فيتامينات عالية جدا.

5- الجزر : يحتوي على الكاروتين المضاد للسموم ومقوي للقلب وينظم تركيز السكر بالدم . حيث ثبت علميا أن الأشخاص الذين يتناولون وبإستمرار الجزر قلة منهم يصابون بمرض السكر.

6- السمك : حامض الأوميجا 3 ,الموجود بالسمك خاصة السمك البحري . يقوي القلب والأوعية الدموية وينظم تركيز السكر بالدم.

7- الجوز : غني بالمعادن و الدهون الصحية , يجب أن ندخل الجوز بالتغذية اليومية وليس فقط إستعماله مع الكرزات.

8- البرتقال : يحتوي الحامض الموجود بالبرتقال على مواد غنية و مغذية تساعد الجسم ضد مرض السكر,إضافة إلى إحتوائه على مادة الكاروتين والفلافونويد.

9- الصويا : التي تعتبر إحدى أقوى المضادات لمرض السكر , تمتلك كمية جيدة من البروتين والتي من الممكن تعويض البروتين الحيواني , وتحتوي أيضا على مواد تقلل تركيز السكر بالدم.

10- الشاي الأخضر : يمتلك على مخزون عالي من مضادات السموم , وإحتوائه على مادة التانين التي تقلل من تركيز السكر بالدم.
يُوصى إدخال هذه المواد بالتغذية الإسبوعية وبإستمرار , كل مادة مذكورة أعلاه يُوصى بتناولها مرتان أسبوعيا على الاقل , مع أخذ الاعتبار انه لا يحبذ شرب العصائر بغض النظر عن كونها عصائر طبيعية ام غير ذلك , والاستعاظ عنها بأكل الفاكهة مباشرة دون عصر
هـــــــــام :
المعلومات المقدمة هنا هي بغرض الإرشاد فقط و لا تغني عن استشارة الطبيب المختص
لا تقوم باستعمال أية أدوية بدون استشارة طبيبك, كذلك لا تقوم بايقاف أية أدوية موصوفة لك بدون الرجوع للطبيب أولاً. ليست كل الأدوية مناسبة لجميع الحالات المرضية و إن تشابهت


منقول مع بعض من لماستى الله يشفى كل مريض:وردة:

الوقاية خير من العلاج:)

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=106105&page=4
 

winter sonata

عضو مخضرم

الجيوب الانفية وعلاجها

11492.jpg


تعريفات ومقدمة سريعة

- الجيوب (sinuses) شكل من التجاويف المملوءة بالهواء(مساحات مليئة بالهواء) تحيط بالعينين والأنف،
وتوجد داخل عظام الجمجمة، وهي ترتبط بتجاويف الأنف عبر فتحات صغيرة.
- إلتهاب الجيوب الأنفية هو إلتهاب الغشاء المحيط بالجيوب.
- هذه التجاويف معقمة ومبطنة بغشاء رقيق يفرز المخاط ،وتقوم خلايا شعرية بكسح المخاط لطرد الجسيمات
الغريبة والكائنات الدقيقة مثل البكتيريا والفيروسات وكذلك ذرات الغبار.
- في الأحوال الطبيعية يحدث تصريف المخاط من خلال فتحات صغيرة بين الجيوب الانفية والأنف.
ويحدث إلتهاب الجيوب الأنفية عندما يقع إنسداد لهذا النظام الطبيعي في الصرف
- يعتقد الأطباء أن الجيوب لها دور في تعديل نوعية الصوت.
- يرافق غالبآ إلتهاب الجيوب العداوي التي تصيب السبيل التنفسي العلوي كالزكام أو حمى الكلأ،
ويكون الوضع مؤلمآ ومزعجآ في كلا الحالتين.
- يشفى إلتهاب الجيوب عادة بدون علاج لكن قد يعاود الظهور بأعراض أكثر حدة.
- في الحالات الحادة قد تستمر نوبات إلتهاب الجيوب لأشهر عديدة.
- نادرآ ما يعاني الصغار من هذه الحالة لأن الجيوب لا يكتمل نموها حتى عمر الأربع أو الخمس سنوات.


العلامات والأعراض

- الصداع(ألم في الرأس)
- الحمى(إرتفاع في الحرارة)
- إنسداد الأنف وتفريغ أنفي ملطخ( أنف مسدود ومتقرح مع إفراز كثيف)
- الإحساس بالألم فوق الجيب المصاب.
- إحمرار حول العينين في بعض الأحيان.
- الشعور بإمتلاء الرأس عند الإنحناء إلى الأمام.
- ألم في العينين أو الخدين.
- في بعض الأحيان يرافق الحالة ألم في الأسنان الموجودة أسفل الجيب الأنفي مباشرة.
- رعشات القشعريرة.
- وهن يبلغ من الشدة حدآ يجعل المريض يلازم الفراش.


مواضع وأسماء الجيوب

تسمى الجيوب المختلفة بإسم العظام الموجودة فيها، فالجيوب الفقمية تقع في عظام الخد
أما جيوب الجبهة فتقع في الفسحة الموجودة فوق الحاجبين
في حين تقع الجيوب الغربالية والوتدية داخل الجمجمة
 

winter sonata

عضو مخضرم


روموز التحليل لطبية ومدلولاتها

-سي بي سي اختصارا (Complete Blood Count) C.B.C

وترجمته تعني (عد الدم الكامل)..يعطينا صوره كامله للدم ومكوناته...

يعني هذا التحليل يشمل قياس مكونات الدم الي تشمل:


R.B.C أوErythrocytes تعني كريات الدم الحمراء

W.B.C أو Leukocytes تعني كريات الدم البيضاء

Platele
ts تعني الصفائح الدمويه
Hgb أو Hbتعني الهيموجلوبين
طبعا في مصطلحات أخرى في هذا التحليل..لكن التي ذكرت هي الأهم والأبرز..

هذا التحليل نستفيد منه في معرفة حالة دم المريض من فقر


الدم..نزيف..عدوى او حساسية مثلا

حسب ارتفاع كل مكون من مكونات الدم او انخفاضه..

يستخدم كتشخيص مبدأي للطبي وعلى أساسه يطلب الطبيب


تحاليل أخرى

2-. E.S.R (Erythrocyte Sedimentation Rate)

يعني سرعة ترسب الكريات الحمراء..او سرعة ترسب الدم..

هذا التحليل تزيد قيمته في حالات الحمل والدوره الشهريه..والالتهابات


مثل السل وامراض المناعه

وتقل قيمته في حالات الانيميا المنجليه..

وهذا التحليل لايطلب دائما..وبإلامكان الاستغناء عنه لو استطاع


الطبيب التشخيص بدونه..

3.- BT (Bleeding Time)APTT و PT

هذه التحاليل السابقه كلها تقيس وقت تجلط الدم..

يعني تفيد في معرفة سيولة الدم..

اذا زاد وقت التجلط..يعنيان الدم سياخذ وقت طويل ليتجلط.. وهذه


حاله لاباس بها..

لكن لو زاد الوقت أكبر من الحدود الطبيعيه..يعني ان المريض يمكن ان


يصاب بنزيف..

هذا التحليل يطلب لكبار السن والمعرضين للجلطات.ومرضى الذين


سبق أصابتهم بجلطات

حتى لو كانوا اصغر سنا..

4-. G6PD (Glucose 6 Phosphate Dehydrogenase)


هذا اسم انزيم..وقلته في الدم يسبب انيميا الفول..

الي تصيب كثيرين بعد أكلهم للفول والبقول بصفة عامه..


. 5
-الاختبارات الكيميائيه..طبعا لقياس المواد المختلفه في الدم:

وهذه من أسهل التحاليل..

-Glucose جلوكوز
..السكر

-Creatinine كرياتنين

يرتفع في حالة حدوث خلل في عمل الكلية

-Uric Acid حمض اليوريك

يرتفع في حالات النقرس..

-Plasma Uria يوريا الدم

تنتج عن تكسر البروتين الموجود بالجسم

يرتفع في حالة الحمى وغيبوبة السكر وبعد العمليات

-الكوليسترول وهو نوعانCholesterol:

-*HDL ذو الكثافة العاليه (الكوليسترول الجيد)

-*LDL ذو الكثافة المنخفضة (الكوليسترول السئ)

TG (Triglycerides) الدهون الثلاثيه

ترتفع في حالة السمنه والسكري..

Proteins: البروتينات ومنها

*Albumin البيومين

*Globulin جلوبيولين

Bilirubin ينتج عن تكسر الهيموجلوبين وكريات الدم الحمراء


يرتفع في حالات النزيف..ويستعمل لمعرفة حالة الكبد وكفاءتها


الوظيفيه..

Iron الحديد


قلته تؤدي لفقر الدم

TIBC سعة ارتباط الحديد الكليه


الزياده تعني ان الشخص يعاني من انيميا نقص الحديد


Ferritin هذا الحديد المخزن في الجسم في العضلات


وينقص في الحمل وفي حالات فقر الدم


Calcium الكالسيوم


ع الكالسيوم الضروري لنمو العظام..


Magnesium المغنسيوم


ممكن يقل في حالات الاسهال ومرض السكري..

وهو ضروري لعمل العضلات والاعصاب

Phosphorus الفوسفور


الفسفور ضروري للعظام.


ويقل في حالات الاسهال ..وعند علاج الكسور.

Sodium الصوديوم


املاح الصوديوم طبعا ضروريه للدم.


ويقل تركيزه في حالات الاسهال والقئ والحروق..

Potassium البوتاسيوم


ضروري لعمل العضلات والاعصاب والقلب .


ويقل في حالات الاسهال والقئ وعند استعمال بعض مدرات البول..


Chloride الكلورايد

تقل في حالات الاسهال والقئ..

****************
PH الاس الهيدروجيني للدم والنسبه الطبيعيه

7.4 ولو قلت النسبه معناته ان حموضة الدم تزيد مثل في حالات


الفشل الكلوي


6-.الإنزيمات Enzymes


AST
او GOT((Aspartate Transaminase

انزيم موجود بالكبد والقلب والكليه..ارتفاعه في الدم يدل على تكسر

او خلل في هذه الاعضاء

مثل التهاب الكبد..

ALT او GPT((Alanine Transaminase

انزيم موجود ايضا بالكبد والقلب والكليه..وارتفاعه ايضا يدل على

التهاب في هذه الاعضاء..

LDH (Lactate Dehydrogenase)

انزيم موجود بكثره في القلب,الكبد,الكليه,الدماغ, والتهاب أي من هذه

الاعضاء

يزيد من تركيز الانزيم في الدم..مثل الفشل الكلوي..

CK (Creatine Kinase)

انزيم موجود بالقلب والدماغ فقط..ولو حصلت أي مشاكل لهذين

العضوين يزيد الانزيم بالدم

Lipase

انزيم موجود بالبنكرياس والتهاب البنكرياس تسبب ارتفاعه في الدم..


7-.الهرمونات
Hormones

أولا::هرمونات الغدة الدرقيه:

Thyroxine او
T4

Triiodothyronine او T3


Free Thyro
xine او Free T4

الهرمونات السابقه لو زادت تعني ان الغده الدرقيه فيها نشاط زائد

ولو قلت تشير الى ان الغدة الدرقيه فيها خمول

TSH
هذا الهرمون الاخير من هرمونات الغده الدرقيه هو الوحيد المختلف

لأنه لو زاد يشير ان الغده الدرقيه خامله,,ولو قل يعني ان الغده

الدرقيه نشيطه

Calcitonin

هذا الهرمون يشخص مبكرا سرطان الغدة الدرقية

وسرطان الثدي والرئه

******************
ثانيا::هرمونات الغدة الجار-درقيه:

Parathyroid Hormone او PTH

ترتفع في حالات نشاط الغده الدرقيه..

ويزيد افرازه في حالات نقص الكالسيوم في الدم..

وينقص افرازه في حالات زيادة الكالسيوم ونقص الماغنسيوم في
الدم..

********************
ثالثا::هرمونات الغدة الكظريه او كما يسمونها الجار-كلويه:


Catecholamines


يزيد افرازه في حالات الضغط النفسي..

Vanillylmandelic Acid (VMA)


يدل على كفاءة عمل الغده الكظريه..وهذا الهرمون يقاس في البول..

Cortisol


الكورتيزون ا..يزيد في حالات الضغط النفسي والسمنه

Adrenocorticotrophic Hormone (ACTH)

Aldosterone


********************
رابعا::الهرمونات التناسليه:

Testosterone

هرمون الذكوره


Oestradiol (E2)


هذا الهرمون يستخدم في حالات تأخر البلوغ..ومشاكل الخصوبه..

Progestrone

يفرز من المبيض..ممكن يزيد في حالات اورام الرحم والمبيض والحمل

خارج الرحم

Luteinizing Hormone (LH)

هذا الهرمون يحرض افراز البروجسترون والاستروجين..


Follicle Stimulating Hormone (FSH)

مفيد لنمو الحيوانات المنوية..وسلامة المبيض

Human Chorionic Gonadotrophin (BHCG) <<<هذا اختبار الحمل



************************

خامسا::هرمونات الغدة النخاميه:

Growth Hormone (GH)هرمون النمو

Prolactin (PRL)

هرمون الحليب

Antidiuretic Hormone (ADH)

يزيد من امتصاص الماء من الكلية وبالتالي تقليل كمية البول..



********************
سادسا::هرمونات البنكرياس

كل هرمون يعمل عكس الثاني:

Insulinالانسولين

يحرق الجلوكوز ويخزن الطاقه على شكل جلايكوجين في الكبد..

Glucagon

الجلوكاجون
يفك الجلايكوجين ويطلق الجلوكوز في الدم.

.وهذا الهرمون يزيد في حالات الضغط النفسي

**********************

سابعا::هرمونات الكليه:

Renin

يزيد من امتصاص الصوديوم في الكلية فترتفع نسبه الصوديوم

ويرتفع ضغط الدم

Erythropoietin

يتحكم في تصنيع كريات الدم الحمراء..

الهرمون يزيد في حاله الانيميا

ويزيد في حالات الحمل والفشل الكلوي..

ودمتم بصحة وعافية:وردة:
 
أعلى