قصة إستبصار المستشار الدمرداش العقالي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

بوتركي123

عضو ذهبي
مآبالك يا بوتركي؟ عندما الاعضاء يستدلون عليكم باليوتيوب تشنع عليهم
وتصرخ " مفبرك وتدليس ومبتور ... الخ" !!! ونجدك في حين آخر تستدل من اليوتيوب وثقه عندك !! يعني مثل ما يقولون حلال عليهم وحرآم علينآ!!

أحب أذكرك برد لك من الردود

ولم تفي فيه طبعآ يبدوا أن استدلالتك من اليوتيوب كثيرهـ!! تنآقض أم نفآق!

شكرا على هذه المداخلة..

ولكن موضوع استبصار لايحتاج الى مقطع من اليوتيوب لان المستشار الدمرداش العقالي اشهر من النار على علم ولايحتاج الى مقاطع من اليوتيوب...

ورغم انني وضعت له مقطع من اليوتيوب والجميع يعرفه وكثيرة هي المواقع التي تتكلم عنه ولكن نجد البعض يشكك بالموضوع او بالاحرى يبي يمحور الموضوع الى منحى اخر!!!

وشكرا
 

بوتركي123

عضو ذهبي
صدقت أختي الكريمة حفظك الله === نقوله له أهل مصر ما يعرفونه يقول أسمع و أنظر إلى مقاطعه === ما أدري أشلون نقنعه

قلت لك سابقا واكررها لك الان ..
مو مشكلتي انك ماتعرف المستشار الدمرداش العقالي الذي كان على مذهب السنة ولكن بفضل الله ورعايته تم تشيعه وتحوله الى مذهب الشيعة الاثنى عشرية!!

اذهبت الى خان الخليلي وبالذات الى قهوة اسماعيل وراح يودونك له!!!
 

بوتركي123

عضو ذهبي
كثيرا ما سمعنا عن تشيع اشخاص من اهل السنة وتسنن اشخاص من اهل الشيعة..

ولكن للاسف لم تكن وسائل الاعلام بهذا التطور التكنولوجي الهائل لكي نقرأ او نسمع او نشاهد هؤلاء الاشخاص...

لنجعل هذه الصفحة مكان لكل من يملك مقطع لشخص تشيع او تسنن يتحدث بها عن سبب تحوله الى المذهب الاخر لعلنا نستفيد من خبراتهم وتاريخهم ..

دعونا نرى المستشار الدمرداش العقالي الذي تشيع ماذا يقول عن سبب تشيعه..

http://www.youtube.com/watch?v=WbV8vCZJYJM


للاسف قرات الكثير من الردود من الاخوة الزملاء ولكن للاسف لم أجد احدا من اخواننا تكلم او تطرق الى اسباب تشيع هذا المستشار خاصة وهو بهذا العمر !!!!
 

بو_علي

عضو بلاتيني
و هذا لقاء للمستشار العقالي بجريدة الوطن

يشكل المستشار الدمرداش العقالي الزعيم الروحي للشيعة في مصر، حالة فريدة على الساحة الإسلامية فالرجل كان رئيسا لمحكمة الاستئناف وعضو مجلسي الشعب والشورى، ونائبا لرئيس حزب العمل المصري قبل إغلاقه ومستشاراً للرئيس حسني مبارك، ونشأ وتربى في ظل رئيس أكبر جماعة سنية في العالم الإسلامي وهو حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، ومع ذلك فقد فاجأ الجميع بتحوله من التسنن إلى التشيع، بل وأصبح المرجع الأساسي للفكر الشيعي المصري الداعي إلى توحيد الأمة وعدم تمذهبها.


ولم تتوقف انطلاقة المستشار الدمرداش العقالي الشيعية على مصر، بل أصبح «ضيفاً» على حسينيات الكويت والبحرين وبعض الدول الأخرى، باعتباره «فقيهاً» جمع بين أركان الشريعة والقانون، كما أن نهجه المعتدل جعله «مرجعية» فكرية للكثيرين حتى أن شيخ الأزهر د. محمد سيد طنطاوي يستفتيه في الأمور الفقهية الخاصة بالفقه الجعفري.


وفي حوار خاص مع «الوطن» قال المستشار الدمرداش العقالي انه زار الكويت العام الماضي، وحاضر 12 ليلة في حسينياتها سجلت وتباع في محلات الكاسيت بالكويت ومصر.


وأضاف العقالي انه قابل بعض المصريين الشيعة في الكويت حيث كانوا يستمعون إليه ويستفتونه في أمورهم الدينية، نافياً أن يشكل المصريون كياناً أو تنظيماً شيعياً في الكويت، مؤكدا ان الأمر يحتاج إلى تعقل حتى لا يتحول إلى فتنة.


وأكد المستشار الدمرداش العقالي ان وزير الأوقاف المصري محمود حمدي زقزوق أكد له أن أحد رجال الأعمال الكويتيين اشتكى له من أن هناك حملة منظمة لتشييع المصريين في الكويت لافتاً إلى أن رجل الأعمال الكويتي عرض المساهمة في حملة توعية للمصريين في الكويت بأكثر من مليون دولار.


وأشار العقالي إلى ان تضخيم الأمور يجعلها تتحول إلى مشكلة منوها بأنه لم يسمع عن مصريين تحولوا إلى التشيع في الكويت.


وقال الزعيم الروحي للشيعة في مصر أن من يقرأ لمفتي مصر د. علي جمعة يشك في أنه شيعي، منوهاً أنه -أي المفتي- يقترب كثيرا من الفكر الشيعي فيما يكتبه ويصدر عنه من فتاوى.


وأشار إلى أن زوجته د. آمنة نصير طلبت الطلاق بعد انتمائه للمذهب الشيعي، وفيما يلي نص الحوار:


* أنت أحد الذين تربوا في مدرسة الإخوان المسلمين أكبر جماعة سنية في العالم وكنت تلميذاً لحسن البنا فماذا حدث؟


- المستشار العقالي: كان عملي بالقضاء بداية لانفتاحي الفكري لا المذهبي على الفقه الشيعي الإمامي، أي محاولة البحث عن حلول للقضايا التي أتولى القضاء فيها، ومن خلال هذا الفكر وجدت حلولا للكثير من المشاكل الفقهية التي نعاني منها مثل أحكام المفقود والطلاق الغيابي والطلاق بالكناية والمجاز وكل هذه القضايا للفقه الجعفري حلول قوية فيها.


أما عن نشأتي في كنف الإخوان المسلمين فإن حسن البنا كان باحثا عن الحقيقة ولذلك يحسب له أنه أول من نادى بإنشاء دار للتقريب بين المذاهب الإسلامية عام 1946 والتي أنشئت بجهده وبمعونة د. محمود شلتوت الذي أصبح شيخاً للأزهر فيما بعد، والشيخ الراحل أحمد حسن الباقوري الذي أصبح وزيراً للأوقاف فيما بعد ويجهل الناس ان جمال عبد الناصر أول من التفت إلى خطورة بقاء البعد العميق بين المذاهب فعمل على التقريب بأسلوب علمي جيد، حيث دعا إلى عقد مؤتمر العلماء المسلمين عام 1960، وحرص على أن تكون الدعوة شاملة لعلماء الشيعة والأباضية والظاهرية وعلماء المذاهب الثمانية، وهؤلاء العلماء ألفوا موسوعة أسموها «موسوعة ناصر للفقه الإسلامي» وغير اسمها بعد وفاة عبد الناصر إلى موسوعة الفقه الإسلامي، وما زالت تصدر عن المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية التابع للأزهر، وهي تناقش أحكام المذاهب في الفروع وتقارن بينها، وبذلك اعتبر هذا ابتداء التعريف بالفقه الإسلامي في مختلف مذاهبه.


وأعود لأقول ان حسن البنا كان داعيا إلى التقريب واذكر في هذا الخصوص ان الثورة الإسلامية الإيرانية بقيادة الإمام آية الله روح الخميني حفظت للأمام حسن البنا هذه السابقة والنظرة النافذة، فاستخدمت صفته التي بدأ بها حياته وهي كلمة مرشد - وحسن البنا هو أول من تسمى بكلمة مرشد حيث كان يطلق عليه المرشد العام للإخوان المسلمين - يجهل الناس أن الإمام الخميني ترك جميع المسميات الحوزوية في حوزات الشيعة مثل كلمتي المرجع والغاية وحرص على كلمة مرشد الثورة تيمنا بالإمام البنا، وقال لي من أثق في صدقه من حول الإمام الخميني لأنه رفض أن يسمى المرشد العام وقال فليبق العام حقاً لأول من أحيا الروح الإسلامية في مصر في القرن العشرين - حسن البنا - وأطلقوا اسمه على ساحة ضخمة في طهران - ساحة الإمام الشهيد حسن البنا وليس هذا من فراغ، ومن يحاولون ان يصوروا أن دعاة الإسلام الصحيح سنة وشيعة يمكن ان يفترقوا إنما هم واهمون، لأن من يفترقون هم الدعاة الكذبة، سواء للتسنن أو للتشيع، ولو أخلص الناس دينهم لله لاقترب التسنن من التشيع والعكس.


* ماذا عن علاقتك بإيران؟


- علاقة الحب والمودة لأناس أخلصوا دينهم لله، لأن العقبات التي استطاع علماء إيران ان يتغلبوا عليها ليعيدوا الإسلام إلى الحياة لا يمكن ان يتغلب عليها إلا دعاة مخلصون ربانيون وقد زرت إيران ثلاث مرات، وامتنعت عن الزيارة من عام 1998 حتى الآن بسبب المضايقات الأمنية السخيفة التي تطارد الإنسان حتى تفتش ما تحت الجلد، رغم أننا ندعو علنية ومعروفة، فأردت ليس قرارا من العنت معي وإنما إشفاقا على ضباط الجوازات وهم يبحثون ولا يدرون عم يبحثون، ويستوقفون وهم في حالة جهالة.


* تحدث البعض عن حملة لتشييع المصريين في الكويت فما حقيقة ذلك وهل شاركت في ذلك؟


- الحقيقة إنني لا أعرف شيئاً عن ذلك، ولا أظن ان هذا يحدث. كل ما اعرفه ان وزير الأوقاف المصري د. محمود حمدي زقزوق ابلغني ان أحد رجال الأعمال الكويتيين اشتكى له من حملة لتشييع المصريين في الكويت، وأن هذا الرجل عرض أن يدفع مبلغ مليون دولار تنفق على حملة توعية تقودها وزارة الأوقاف المصرية بالكويت، وتوقف الموضوع عند هذا الحد. لكنني أدعو من يتحدثون في مثل هذه الموضوعات إلى الحذر الشديد حتى لا يحدثوا فتنة مصطنعة بين الشيعة وإخوانهم السنة.


* هناك رسائل تصل إلى الناس عبر الهاتف النقال تدعو إلى إعادة مصر إلى الدولة الفاطمية، ويتردد ان بعض الشيعة العراقيين الذين لجئوا إلى مصر يشاركون في هذا؟


- مبدئياً هناك من يطلق الأكاذيب بهدف التحريض أو صناعة الفتنة، لأن كل الأبواب مغلقة أمام أي دعوة للتشيع، والأجهزة الأمنية تطاردنا وترصد «دبة النملة» وليس هناك أي مكان للدعوة أو التجمع. الدولة الفاطمية كانت رائدة في عدة مجالات لكن لا مجال للحديث عنها الآن. أما مسألة الشيعة العراقيين فقد لجئوا إلى مصر بهدف الاستقرار، وقد التقيت بعضهم ولم أسمع أي حديث عن إعادة مصر إلى الدولة الفاطمية أو التشيع، بل كانوا في منتهى التعقل، ويكفيهم ما أصابهم.


الولاء لإيران


* شكك الكثيرون في ولاء الشيعة العرب لأوطانهم على حساب ولائهم لإيران فماذا تقول؟


- ما صرح به البعض من أن الشيعة في العالم أجمع وفي العراق خاصة ولاؤهم لإيران، يجب ان يفهم في سياقه وسياق الأحداث، وما دمت قد أشرت إليه فلابد ان تستمع إلى التفصيل، ان كان للمقصود بالولاء أن هناك تعاطفاً مع موقف الجمهورية الإسلامية أمام الاستكبار العالمي فهذا التعاطف موجود عند أحرار العالم جميعاً وعند فنزويلا وألمانيا مثلا حيث بدأت مظاهرات ضد أية محاولة عدوان على إيران، فهو التعاطف مع صاحب القضية الصحيحة ضد الاستكبار وهذا لا شيء فيه، وان كان المقصود ان هذا الولاء أو التعاطف يعكس عدم ولاء للأوطان فهنا وقفة فولاء الشيعي لوطنه ولاء مقدس، لأنه يأخذه من دينه وأدلتي على ذلك كثيرة، وقبل أن أتكلم عن ولاء الشيعي لوطنه أشير إلى معضلة عند الحكام العرب عموماً، أنهم يخلطون بين الولاء للحاكم والولاء للوطن، ويجعلون من الولاء للحاكم دليلا على الولاء للوطن، وهذا خلط تجاوزته الإنسانية، فالولاء للحاكم مشروط بعدله وصدقه ونزاهته وتعففه عن المال العام، والشيعي أكثر ولاء لمثل هؤلاء الحكام حتى ولو كانوا غير مسلمين، لأن الإمام علي بن أبي طالب - سلام الله عليه أوصى الأشتر النخعي وهو يوليه على مصر «انظر إلى الناس بحسب ميزانين: العدل المطلق لكل ما هو إنسان، فإن الناس إما أنهم أخوة لك في الدين أو أشباه لك في الخلق» فالشيعي ولاؤه للحاكم العادل حتى لو كان غير مسلم ويسحب ولاءه عن الحاكم الظالم حتى لو كان مسلما وسأذكر لك دليلين على ولاء الشيعي للوطن أحدهما تاريخي والآخر معاصر، الأول من الإمام علي زين العابدين السجاد ابن الإمام الحسين - عليه السلام - فقد استشهد أبوه أمام عينيه وحمل أسيرا مع عمته زينب إلى يزيد بن معاوية لكنه لم يتخل عن الولاء للوطن والدليل أنه كان من أدعية الإمام السجاد دعاء يسمى الدعاء لأهل الثغور أي لأهل الحدود الإسلامية ان يثبتهم الله في مواجهة العدو، مع أن هذه الثغور ملك بني أمية لكنها ثغور الوطن، فدعاء أهل الثغور على لسان الإمام السجاد قمة الولاء والوفاء للتراب الوطني.


والدليل المعاصر هو موقف حزب الله في لبنان، إن لبنان كان إلى عام 1982 يتشكل جغرافيا من شمال ووسط وجنوب، وكان الجنوب جغرافيا مهملاً، فالبنية الأساسية كانت معدومة، وبالاعتبار البشري يعتبر الشيعة من سقط المتاع، إسرائيل تصورت أنها لو اجتاحت لبنان ستجد من هؤلاء المظلومين الشيعة من يناصرها، ولكن يأبى الله إلا أن يقوم شيعة الجنوب بما لم تقم به الأمة العربية جمعاء، فقد انتصبوا وجاهدوا وقاوموا الاحتلال الإسرائيلي وأجبروه على الخروج، وحققوا أول تحرير حقيقي لأرض عربية احتلت باسم الولاء للتراب الوطني، والأهم انتصاره الأخير على إسرائيل وأمريكا.


* أعلم أن هناك جهات دولية تتبنى قضاياكم فإلى ماذا وصلتم؟


- في أغسطس عام 2004 جاءت عضو الكونغرس الأمريكي إلى د. سعد الدين إبراهيم في مركز ابن خلدون وطلبت لقائي تحت مسمى البحث في مظلومية الشيعة في مصر فرفضت مقابلتها قائلاً: إن بحث المظلومية لا يبحث مع الظالمين، وأن المظلومية الكبرى للإنسانية من أمريكا، نحن مظلومون إلى درجة إننا لا نستطيع الاتصال بأحد، ولا يسمح لنا أن نمارس أي عبادة نقتنع بأنها ترضي ربنا، فكيف نتصل بالآخرين؟ لا نستطيع أن نقيم حسينية نصلي فيها - كما نعتقد - الصلاة الحق، ولا نستطيع ان ندعو لاجتماع شيعي، وعليك ان تتصور إذا كان حاكم دولة يصف الشيعة بأنهم عملاء، فهل يمكن ان يعطيهم حرية؟ هل تعلم ان هذا التصريح يصلح وحده دليلا للجوء الناس إلى هيئة الأمم المتحدة، إننا نعيش في ظل حاكم اصدر حكما مسبقاً علينا بأننا عملاء، فهل هذا يضمن لنا أدنى الحقوق؟


* أنتم تبالغون كثيرا في أعداد الشيعة في مصر وهو ما يثير غضب الكثيرين؟


- لا أستطيع تحديد عددهم لعدم قدرتهم على الاجتماع، ولكني أقول لك على سبيل اليقين انه لا تشرق شمس إلا على تشيع جديد، ويكفي ان تعلم ان البعض استحلوا لأنفسهم طوال القرون ان يحصنوا أتباعهم ضد التشيع بأكذوبة تقول ان الشيعة يقولون ان محمدا ليس رسول الله وعلي رسول الله وأن الوحي أخطأ، وظلوا يدعون ذلك حتى جاءت وسائل الإعلام فأصبح المسلم السني يسمع الأذان في طهران وفي مساجد الشيعة في الكويت والبحرين يقول «أشهد ان محمداً رسول الله» فسقطت مفاهيم خاطئة كثيرة، التشيع في مصر يمتد وكل ما أرجوه من الله أم يمتد على بصيرة، وليس على خطأ، وأن يمتد بعلم وليس بتقليد.


أوقاف بالمليارات


* بعض من يمثلون الشيعة في مصر يتحدثون عن أوقاف بالمليارات لآل البيت ويطالبون بها وهو ما يثير حفيظة الدولة؟


ـ ما يردده بعض العملاء ليسوا عملاء لأحد وإنما لمطامعهم الشخصية - حيث يزعمون بوجود أوقاف والحقيقة انه لا توجد أوقاف لأهل البيت في مصر على الإطلاق ولا شيء من هذا القبيل، والأوقاف التي كانت موجودة كانت موقوفة أما على الحرمين أو على المساجد، لأن آل البيت منذ ان قضي على الدولة الفاطمية محي كل أثر لهم، فما يقوله أمثال هؤلاء أكاذيب ومحاولة للتجارة بعواطف الناس ولا توجد دعاوى أو قضايا بهذا الوضع، وأنا أقول لك الحق كل الحق، لا توجد أي خلافات مالية أو حجج أوقاف تخص الشيعة في مصر، ونقابة الأشراف المصرية كانت موجودة ثم أوقفت ثم أعيدت، وهي تقوم على مسألة النسب وليس معنى الانتساب للرسول صلى الله عليه وآله وسلم ان يكون المنتسب شيعيا، فالملك حسين وذريته ينتسبون إلى آل البيت وكذلك الملك الحسن في المغرب، فالشيعة غير الانتساب، وإنما هي اعتقاد معين، والكثير ممن ينتسبون إلى آل البيت بالعرق والدم من غلاة المعادين للشيعة.


* هناك من يطالب باسترداد الأزهر مرة أخرى فما رأيك؟


ـ الأزهر وضع للعلم ونرجو ان يظل كذلك لنشر العلم الصحيح، فهناك علماء أجلاء من أهل السنة في الأزهر يطالبون بإصلاحه من عشرات السنين.


* أنت تتحدث عن وحدة المسلمين فيما يسب الشيعة صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذين تجلهم الأمة وتقدرهم؟


ـ السب محرم قرآنيا يقول تعالى (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم) فسب الأصنام حرام، إنما البراءة بمعنى ان أقول أنا بريء من عمل فلان، القرآن فيه البراءة وليس فيه سب، ونحن لا نسب أحدا - معاذ الله - ومن وقع في السب فيكون ردا لفعل. فعقيدة الشيعة تقوم على الولاء لآل البيت والبراءة من أعدائهم.


مع القرضاوي


* د. يوسف القرضاوي سعى إلى لم شمل العلماء من خلال الاتحاد العالمي للعلماء.


ـ القرضاوي صديق قديم وكنا في تنظيم الأخوان سويا وزملاء في الجهاز السري وجميع العلماء إذا خلوا إلى العلم وحده اقتربوا من الحقيقة كما فعل حسن البنا، وإذا خلوا إلى العلم والمناصب تغيروا وتغير فكرهم، فالقرضاوي يعمل في ظل دولة سنية وله مكانة ملحوظة حريص عليها، لكني أدعو أفاضل علماء أهل السنة إلى حوار هادئ علمي مؤسس، نطرح فيه أولا كل موروثاتنا ونستقبل وجه ربنا بالعقل والكتاب، بالعقل باحثين في الكتاب بغير وصاية من عنعنة ولا موروث.


مستقبل التشيع


* هل ترى انه في ظل تمسك المصريين بتسننهم يمكن ان يكون للتشيع أي مستقبل في مصر؟


- في ظل العلم الصحيح سيكون للتشيع مستقبل في العالم كله، ويكفي ان موقف التشيع الصحيح من أهل الكتاب هو الذي يؤسس لحوار حضارات حقيقي. فالإمام علي (عليه السلام) كان يشير إلى انه لا يجوز ان يُقهر يهودي أو مسيحي على ترك دينه بأي وسيلة من وسائل القهر وقال كلمته المضيئة «لو وُسد لي الأمر أو لو سويت لي الوسادة لقضيت بين أهل التوراة بتوراتهم وبين أهل الإنجيل بإنجيلهم» وهذا إقرار من الإمام بوجود التوراة والإنجيل الصحيحين وهو ما يتيح للحوار الإسلامي المسيحي اليهودي فرصة مهمة للنجاح.


مجلس آل البيت


* هناك في مصر المجلس الأعلى لرعاية أهل البيت و...؟


- هذا مجلس موهوم ولا أساس له يا ولدي، كل هؤلاء أدعياء فلا يوجد في مصر شيء مما تقوله وهؤلاء لا يفقهون في التشيع شيئا، وإنما هم أدعياء، وإذا سألتهم عن التشيع يتكلمون معك عن الأوقاف والمليارات لأنهم حول هذه الأمور يدندنون فهذا المجلس مكذوب مكذوب، فهؤلاء تجار عقائد يهيجون الناس ويخلقون خصومات بلا معنى، وتكفي حملتهم على الأخوان المسلمين والأشراف، وهذه حملة أرادوا بها ان يستأنس السلطة، ولما لم تقبل منهم رجعوا يسبوا السلطة ، فالأخوان المسلمون كنت منهم وفارقتهم قبل التشيع لأنني كنت احد الذين أعجبوا بجمال عبد الناصر، وقد حكمت عقلي في كل خطواتي واختلفت مع الأخوان بسبب موقفي هذا وتركتهم عام 1954 ولما عملت بالقضاء -كنت مستشارا في السعودية لمدة 16 سنة- قرأت كل كتب السنة التاريخية والمعاصرة ووثائقهم وقابلت علماءهم وحاضرت في مجالسهم وتحدثت بهذا الحديث الذي أقوله لك الآن وهو إننا محتاجون –كمسلمين- ان نعود إلى كتاب الله و إلى الثوابت وان ننحي عنا كل مظنون.


* مَنْ يمثل الشيعة -إذن- في مصر؟


- نحن لا نحتاج إلى تمثيل وإنما يمثلنا من يخاف الله وهذا لا يعلمه إلا الله فلا مؤسسة تمثلنا ولا يسمح لنا بعقد اجتماعات ولا نلتقي، وإنما بقراءة القرآن كل لحاله يعرف دليله، وأنا اسكن في قريتي في صعيد مصر ولا ابرحها إلا لماما ولولا حالتي الصحية ما جئت إلى القاهرة، ومباحث امن الدولة لا تدع الفرصة لأحد كي يجتمع أو يلتقي.


* البعض في السلطة يرى ان السماح لكم بممارسة طقوسكم المعروفة قد يحول مصر إلى عراق آخر فما رأيك؟


- ارفض هذا لأن الإرهابيين يفعلون ذلك في العراق ولسنا إرهابيين وقد قلت ذلك لمراجع شيعية، والحقيقة ان التشيع تعرض لحالة تشويش من زاويتين، الأولى الاتهامات الكاذبة، والثانية رد فعل الشيعة الذي يخرج صورا مشوهة، فالحزن على الإمام الحسين أعظم العبادات، والتعبير عن الحزن لا يكون بهذا الأسلوب الذي نراه، وقد قلت ذلك في محاضراتي.


في بعض الدول العربية كالكويت والبحرين وأذيعت لي بعض الحلقات في قناة «الفرات» الفضائية، واسأل الله لإخواننا الشيعة الذين يقيمون مثل هذه المشاهد ان يتحففوا منها ويبرئوا المذهب منها لأنها ليست من أصول المذهب، وقد حاضرت في العام الماضي 12 ليلة في حسينيات الكويت وهذه المحاضرات مسجلة وتباع في الكويت.


* أعود إلى علاقتكم بشيعة الكويت ما طبيعتها؟


- من خلال دعوات العلماء هناك نلقي وجهة نظرنا لأنهم يعتبرونني شيعيا وافدا عليهم، واختلف معهم في أشياء يحبون ان يستمعوا إليها وكذلك في البحرين، وتعرفت على عدد من الشيعة المصريين الذين جاءوا من مصر على تشيعهم، وارى انه من الظلم الشديد لهم ان يتحدث البعض عن كيانات أو تنظيمات فهذا سيلحق بهم الضرر الشديد.


عموما العلاقة بيننا علمية، ولعلمك فأنا من اكبر عائلات الصعيد، وفي فترة من الفترات لو مد جدي الطرف بعض الشيء لنازع محمد علي في حكم مصر وكان كبير الصعيد، وكنت عضو مجلسي الشعب والشورى وأيضا كنت من اقرب الناس إلى الرئيس مبارك.


الشيعة والتصوف


* الكثير من الشيعة ينسبون المتصوفة إلى مذهبهم في حين يرفض المتصوفة ذلك؟


- علاقتنا قائمة على الاحترام في حدود عدم الموافقة على بعض تخاريف الصوفية، فالتصوف في تقديري حركة قلبية معنوية للبحث عن الحق ينقصها اكتمال العقل فتقع في متاهات وشطحات، وهم في الأصل يكادون يكونون شيعة متخفين من أيام الدولة الفاطمية، لكن مع الاضطهاد والغيبوبة فقدوا الأصول وبقيت فروع هامشية والشيعة المصريون الذين اعرفهم كلهم اثنا عشرية وإذا أردت ان تعرف الشخصيات الشيعية في مصر فاسأل الدكتور علي جمعة الذي كتب مقالين في جريدة الأهرام لو قرأتهما لقلت انه شيعي وله حديث منشور في قناة في دبي لو شاهدته لقلت انه شيعي.


* ما سبب الفراق بينك وبين زوجتك السابقة د. آمنة نصير عميدة كلية الدراسات الإسلامية السابقة؟


- أهم سبب من أسباب الفراق هو دخولي المذهب الشيعي، فالدكتورة آمنة ليست سنية فقط وإنما حصلت على الدكتوراه في محمد بن عبد الوهاب وتدريس مذهبه وكل ثقافتها حول الوهابية ومقيدة تقييدا نمطيا وكانت مقربة من الراحل سيد قطب، لذلك كان الحل هو الطلاق فان ابغض الحلال يصبح واجبا في حالات معينة.


-----------------------


- المصدر : جريدة الوطن الكويتية 20/9/2007
 
لا استبعد فكرة تحول بعض العلمانيين والليبيراليين الى دين الامامية ...ولكن ان يتحول شخص عالم بكتاب الله والسنة الى دين الرافضة فهذا مستحيل
وكعادة الروافض يهجرون الاستدلال بمحكم كتاب الله وما صح من الاحاديث ويلجأون الى قول فلان وقول علان كالدمرداش او احمد هلال
اين اسندلالكم من محكم كتاب الله وما صح من السنة ...فهذان هما الحجة والفصل بين الحق والباطل لا فلان ولا علان حجة الا اذا كان عالم متمكن وغير مشبوه
 

بو_علي

عضو بلاتيني
لا استبعد فكرة تحول بعض العلمانيين والليبيراليين الى دين الامامية ...ولكن ان يتحول شخص عالم بكتاب الله والسنة الى دين الرافضة فهذا مستحيل
وكعادة الروافض يهجرون الاستدلال بمحكم كتاب الله وما صح من الاحاديث ويلجأون الى قول فلان وقول علان كالدمرداش او احمد هلال
اين اسندلالكم من محكم كتاب الله وما صح من السنة ...فهذان هما الحجة والفصل بين الحق والباطل لا فلان ولا علان حجة الا اذا كان عالم متمكن وغير مشبوه
اقرأ كتب الدمرداش العقالي و بعدها قول رايك..و وضح سبب انتقاله لمذهب اهل البيت رغم انه متمكن بالدين و بعيد عن الصوفيه و كان مستشار وزارة الداخلية السعودية
 
اقرأ كتب الدمرداش العقالي و بعدها قول رايك..و وضح سبب انتقاله لمذهب اهل البيت رغم انه متمكن بالدين و بعيد عن الصوفيه و كان مستشار وزارة الداخلية السعودية
يا حبيبي كلمني بالادلة
هل وجد دليلا محكما على الامامة في كتاب الله ولم نجده نحن..؟
هل راى ان حصر الدين في احداث تاريخية له ما يبرره من الكتاب والسنة؟
هل وجد دليلا من كتاب الله على جواز التمسك بمتشابه القران وبناء اصول الدين عليها
فهذه الاسئلة تثبت احقية دينكم او بطلانه فقط من كتاب الله والسنة
 

بوتركي123

عضو ذهبي
يا حبيبي كلمني بالادلة
هل وجد دليلا محكما على الامامة في كتاب الله ولم نجده نحن..؟
هل راى ان حصر الدين في احداث تاريخية له ما يبرره من الكتاب والسنة؟
هل وجد دليلا من كتاب الله على جواز التمسك بمتشابه القران وبناء اصول الدين عليها
فهذه الاسئلة تثبت احقية دينكم او بطلانه فقط من كتاب الله والسنة


هالاسئلة اتمنى انك توجهها الى المستشار الدمرداش العقالي الذي تشيع بعدما كان على مذهب اهل السنة لاكثر من نصف قرن!!!
 

هالاسئلة اتمنى انك توجهها الى المستشار الدمرداش العقالي الذي تشيع بعدما كان على مذهب اهل السنة لاكثر من نصف قرن!!!
بما انه يتعذر الوصول والتواصل مع الدمرداش ..وبما انكما تحملان نفس العقيدة فهلا اجبتني على الاسئلة
 

الشاعر

نائب المشرف العام
طاقم الإشراف
- المواضيع ذات النفس الطائفي الموجه سيتم غلقها بشكل فوري من الآن فصاعداً

مُغلق ويُحذف
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى