~*العُرسْ الثّقافيّ32*~

~* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته *~

صباحكمـ / مساؤكم عاطر بذكر الرحمن :وردة:

650736133_c39339a858_m.jpg

spaceball.gif

هاهي واسعة الآفاق تُمسك بصولجان الكلمات العسجدية, لتتغنى قائلةً, على لسانِ شاعر الرومانتيكية

~* فهد العسكر *~

العيدُ يومَ يُصفقُ القلبانِ من فرحِ اللقاءِ وتهتفُ الروحانِ
العيدُ يومَ أُمتّع الطّرفَ الذي أَسهدتهُ بجمالكَ الفتّانِ


وبمناسبة العرس الثقافي الــ 32, المٌقام على أرض المعارض بمشرف من الفترة الممتدة
13.تشرين الثاني.2007 / 23.تشرين الثاني.2007

أبوحُ قائلةً:
لكم أسهدتني يا كتابي
وها أنا اليوم ألقاكَ في عرسك الثقافي :وردة:


ولبهجة هذا العُرس التي تغمر قلوب المُستهامين بالقراءة والكتاب,
أدعوكم لنفض سلالِ حصادكم لتعم الفائدة على الجميع ;)




ولحريّ بي أن أٌريكم ما تحتويه سلّتي حتى الآن, و المٌنصهرة في بوتقة الأدب والفكر :


  • المرأة المُسلمة المُعاصرة (( مكانتها..حقوقها..أحكامها)) لــ أ.د.محمد الزجيلي-دار الفكر
  • ضياع ديني, لــ جيفري لانغ-دار الفكر
  • الإسلام والغرب لــ محمد البوطي-دار الفكر
  • حمى الإستهلاك, وهو رؤية نقدية في حوار مع الآخر-دار الفكر
  • في الأدب الأندلسي لــ د.محمد رضوان الداية-دار الفكر
  • المرأة بين طغيان النظام الغربي ولطائف التشريع الرباني لــ د.محمد سعيد البوطي-دار الفكر
  • الموشحات في العصر العثماني لــ د.مجد الأفندي-دار الفكر
  • الإسلام في الغرب (( قرطبة عاصمة العالم والفكر )) لــ روجيه غادوري-دار دمشق.
  • بدائع الحكمة (( فصول في علم الجمال وفلسفة الفن )) لــ د.عبدالكريم اليافي-دار طلاس
  • أديبات عربيات (( سير ودراسات )) لــ عيسى فتوح-دار طلاس.
  • علم الجمال الإسلامي لــ عبدالفتاح رواس-دار قتيبة.
  • المرأة المُسلمة (( وليس الذكر كالأنثى )) لــ وهبي سليمان غاوجي-دار الكلم
  • رواية الموت الأرجواني والقدر العظيم ((رواية تاريخية)) لــ ألكسندر كرافتشوك-دار الحصاد.
  • نظرية الأدب لــ تيري ايغلتون-دار المدى.
  • المرأة العربية والإبداع الشعري لــ سهام الفريح-دار المدى
  • الشرق الخيالي ورؤية الآخر (( صورة الشرق في المخيال الغربي, الرؤية السياسية الغربية للشرق الأوسط)) لــ تييري هنتش-دار المدى
  • رواية المسعودي هيرودوت العرب لــ دمتري ميكولسكي-دار المدى
  • الجواهري فارس حلبة الأدب لــ محمد الغبّان
  • سطوة اسرائيل في الولايات المتحدة لــ جايمس بتراس-الدار العربية للعلوم
  • رواية حكومة الظل لــ د.منذر التباني-الدار العربية للعلوم
  • فن السيناريو في قصص القرآن (( حوار فكري حضاري جديد في النص ))لــ د.جمال البدري-دار الأوائل.
  • المرأة عبر التاريخ البشري لــ د.عبدالمنعم جبري-دار الأوائل.
  • الكتاب الهندي المقدس (( الباجافادجيتا-شارستري))-دار الحوار
  • كريشينا-الأسطورة الهندية لــ ك.م.مونشي-دار الحوار
  • رواية أخوية اليقظانين (( رواية تاريخية ))لــ مستشار الرئيس الفرنسي جاك أتَلِي-دار علاء الدين
  • رواية هيجان (( محاكمة وقتل لوركا )) لجوزيه لويس دي فيلا لونغا-دار علاء الدين
  • روائع الأدب الروسي كاملة من أدب تشيخوف (( 4 مجلدات )), غوركي (( 6 مجلدات )), دوبرفسكي, الكسندر بوشكين, نيقولاي اوستروفسكي-دار علاء الدين
  • دفاتر أندلسية في الشعر والنقد والحضارة والأعلام لــ د.يوسف عيد.
  • القرآن والشعر لــ د.دلال عباس-دار المناهل
  • شعر السمسبر الأندلسي (( صوت المعارضة )) لــ د.حافظ المغربي-دار المناهل
  • حكايا النساء في بلاط الخلفاء لــ د.حسن عاصي-دار المناهل
  • المرأة في القرآن-دار الحرف العربي
  • رواية باريس عندما تتعرى لــ استيل عدنان-دار الساقي
  • القاعدة وأخواتها (( قصة الجهاديين العرب )) لــ كميل الطويل-دار الساقي
  • حجاب وحراب (( الكمالية وأزمات الهوية في تركيا )) لــ محمد نور الدين-دار الطليعة
  • مفهوم الأدب في الخطاب الخلدوني لــ د.غسان اسماعيل عبدالخالق-المؤسسة العربية للدراسات والنشر
  • النفحة المسكية في السفارة التركية لــ علي بن محمد التمكروني-المؤسسة العربية للدراسات والنشر
  • اكتشف الفن الإسلامي في حوض المتوسط-المؤسسة العربية للدراسات والنشر
  • رواية عرائس الصوف لــ ميس العثمان-المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
  • الأمة الأندلسية الشهيدة-المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
  • رواية سورة الرياض لــ أحمد الواصل-دار الفارابي.
  • مع الشيخ الأكبر ابن عربي لــ عصام محفوظ.
  • المرأة في عالم آخر آمن (( العنف ضد المرأة, حقائق وصور واحصائيات))-مكتبة الاسكندرية.


ودمتم بعشق الكتاب:وردة:
 

بوسند

عضو ذهبي
خطوة جميلة كانت تجول في خاطري .. و سبقتيني إليها يا واسعة

و كم أنا سعيد لأنك سبقتيني في تطبيق هذه الفكرة و هي عرض حصاد معرض الكتاب ..

خصوصا و إني شديد الإيمان بمقولة سيد قطب :

" إننا نحن إن " نحتكر " أفكارنا وعقائدنا، ونغضب حين ينتحلها الآخرون لأنفسهم، ونجتهد في توكيد نسبتها إلينا، وعدوان الآخرين عليها! إننا إنما نصنع ذلك كله، حين لا يكون إيماننا بهذه الأفكار والعقائد كبيرأ، حين لا تكوت منبثقة من أعماقنا كما لو كانت بغير إرادة منا حين لا تكون هي ذاتها أحب إلينا من ذواتنا !. "


أما عن الكتب التي اشتريتها .. فهي

* فتاوى للمرأة د. القرضاوي ، مؤسسة الرسالة ، و كان النسخة الأخيرة :)

* الدين و الدولة .. و تطبيق الشريعة د. محمد عابد الجابري . مركز دراسات الوحدة العربية

* البوصلة القرآنية . دار الفكر

* لا يأتيه الباطل . د. البوطي . دار الفكر

* رمزية الحجاب . مركز دراسات الوحدة العربية . ( و هذا الكتاب منعته رقابة المعرض ، و لكن بحمد الله استطعت أن أحصل على نسخة منه بطريقة ما :) )

* الحرية من منظور إسلامي . دار المدار

* نقض الإلحاد . د. نصري

* مختصر خليل في الفقه المالكي . دارا المدار الإسلامي

* تطبيقات القواعد الفقهية على المذهب المالكي . دار المدار الإسلامية

* فقه التيسير . د. قطب الريسوني . دار البشائر

* الجهاد الأكبر .. جهاد النفس . الخميني . المركز العالمي للتقريب


و سنوافيكم بالمزيد إن شاء الله ..


ملاحظة : عذار لعدم دقة بعض البيانات لأنني أجلس حاليا بعيدا عن الكتب التي اشتريتها ، و ربما نسيت أسما بعضها .
 

Loyalty

عضو مميز
إليكم حصيلة ما ( اقتنيت ) من مأثورات فكرية ثقافية:

- الدين و السياسة , يوسف القرضاوي.
-التطرف العلماني في مواجهة الإسلام,القرضاوي.
- الإسلام ملاذ كل المجتمعات الإنسانية,البوطي.
-شرعية الاختلاف بين المسلمين,عمران سميح.
- الفردوس المستعار و الفردوس المستعاد, أحمد خيري العمري.
-الصهيونية و خيوط العنكبوت + العلمانية الجزئية و العلمانية الشاملة جزأين + اليد الخفية , عبد الوهاب المسيري.
- خيولنا التي لا تصهل, فهمي هويدي.
-حدائق الاحزان (إيران وولاية الفقيه) لمصطفى اللباد .
-طبائع الاستبداد و مصارع الاستعباد,عبدالرحمن الكواكبي.
-صدام الحضارات , د.حسن الباش
-دعونا نتكلم , د.جيزلاويب.
-القاعدة و أخواتها , كميل الطويل.
-لماذا يكرهوننا ؟ (الجحيم الأمريكي في العراق) .
-و يبقى التاريخ محفوظاً , تركي الحمد.
سطوة إسرائيل في الولايات المتحدة الأمريكية,جايمس بتراس.
-الدول المارقة , نعوم تشومسكي.
أخوية اليقظانين , جاك أتلي > الرواية الوحيدة :p
-مسيرة الديمقراطية في الكويت+ البحث عن الملائكة , ماضي الخميس.
-حطم القيود , عبدالحميد البلالي
-تجارب و خبرات , باسل شيخو .
- التحرك بالقرآن , سمية رمضان.
-صناعة الحياة , محمد أحمد الراشد
- سلسلة استراتيجيات الحركة الحيوية ( 4 كتيبات) محمد أحمد الراشد.
- شريطان كاسيت بعنوان حركة الحياة لمحمد احمد الراشد.
-كشك ملك , أحمد خيري العمري.
-بدايات العلماء(6 كتب) لياسر عجيل النشمي.
-سيرة ومناقب عمر بن عبد العزيز + سيرة و مناقب عمر بن الخطاب , لابن الجوزي.

زادكم الله من علمه , و نفع بكم الأمة!
 

Loyalty

عضو مميز
السلام عليكم ..

أهلا لويالتي

أي دار نشر تبيع هذه الكتيبات ؟

و دُمتِ بعلم :)

و عليكم السلام والرحمة

السلسلة تباع في دار إقرأ , و هي كالآتي :

1- همس النبضات
2- أنساق النفضات.
3- منظومات التحريك.
4- ولادة الحركات

و تجد عندها أيضاً إصدار صوتي للشيخ محمد أحمد الراشد بعنوان حركة الحياة .

و للعلم , خلال اليومين القادمين سينزل كتاب جديد للراشد في دار إقرأ .. نسيت اسمه :confused:


شكراً لكم.
 

book

عضو ذهبي
مرحبا
ماشاء الله كل هذه كتب تقرونها !!!!!! يا الهي كم انتم مثقفون ومثقفات !!! الله يحفظكم لاوطانكم

انا ذهبت الى معرض الكتاب وخرجت بكتابين فقط وموسوعة :)
 

الطارق

عضو ذهبي
ربما لطريقتي في قراءة الكتب أو بالأحرى طريقتي في التفكير وبناء القناعات في الأساس أجدني لا أتوسع في شراء الكتب رغم قناعتي في أن ثلاث من الأمور لا إسراف فيها :

1- الصدقة .

2- الطيب والعطور .

3- الكتب .

على أية حال ربما يتضح للبعض ملامح تلك الطريقة التي اتبعها من خلال استعراض ما اقتنيته اليوم في زيارتي الأولى والخاطفة لمعرض الكتاب :

1- العلمانية الجزيئة والشاملة بجزئيها ، للدكتور عبد الوهاب المسيري ، دار الشروق .

2- البوصلة القرآنية ، دار الفكر .

3- المصالح المرسلة ، د . الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي . دار الفكر .

4- أمريكا الخصم والحكم ، مركز دراسات الوحده العربية .


وسلامتكم ، وإلى جولة قادمة :)
 

Fernas

عضو مميز
مرحباً

هذه حصيلة زيارتي الأولى للمعرض:

1- في تشريح أصول الإستبداد، د. كمال عبداللطيف، دار الطليعة.

2- الفكر الأصولي واستحالة التأصيل، محمد أركون، دار الساقي.

3- السياسة بين الحلال والحرام، تركي الحمد، دار الساقي.

4- مدخل الى القرآن الكريم، محمد الجابري، مركز دراسات الوحدة العربية.

5- العقل الأخلاقي العربي، الجابري، مركز دراسات الوحدة العربية.

6- الأديان العامة في العالم الحديث، خوسيه كازانوفا، مركز دراسات الوحدة.

7- نقد العقل بين الغزالي وكانط، د. عبدالله الفلاحي، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر.

8- نداء ما كان بعيداً، رواية، ابراهيم الكوني، منشورات اللجنة الشعبية.

9- يعقوب وأبناؤه، رواية، ابراهيم الكوني، منشورات اللجنة الشعبية.

10 - يوسف وزليخا، شعر مترجم عن الفارسية، الجامي، المجلس الأعلى للثقافة.

11- عمدة الكتّاب، المعز بن باديس، وزارة الثقافة السورية.

12- رسائل الشجرة الإلهية، 3 مج، شمس الدين الشهرزوري، دار صادر.


موضوع ممتاز.

تحياتي
فرناس
 

وليد المجني

عضو بلاتيني
كم تمنيت أن أكون محباً للقراءة كي أستطيع أن أعبر بطريقة أفضل مما أبدو عليه ...

وفقكم الله أخواني وأثرى بالعلم عقولكم وهداكم لما يحبه ويرضاه ...
 

البربهاري

عضو مميز
كم تمنيت أن أكون محباً للقراءة كي أستطيع أن أعبر بطريقة أفضل مما أبدو عليه ...

وفقكم الله أخواني وأثرى بالعلم عقولكم وهداكم لما يحبه ويرضاه ...


{ هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم } فالأمة كانت في وهج أدبها الجاهلي وكانوا لا يقرؤون , القراءة مطلوبة الآن لسبب واحد , وهو أنَّ أطفال من قبلنا كانوا يُولدون فيمتطون صهوة الفرس ويقولون الشعر سليقةً , وأمَّا أطفالنا فيمتطون صهوة قاري بو سنادة ويقولون الأغاني ويلعبون البلايستيشن , لذلك كان واجبٌ على من ترعرع بهكذا طفولة أن يقرأ ليعوض ما فاته , والعلم الشرعي خيرٌ وأبقى .
 

book

عضو ذهبي
{ هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم } فالأمة كانت في وهج أدبها الجاهلي وكانوا لا يقرؤون , القراءة مطلوبة الآن لسبب واحد , وهو أنَّ أطفال من قبلنا كانوا يُولدون فيمتطون صهوة الفرس ويقولون الشعر سليقةً , وأمَّا أطفالنا فيمتطون صهوة قاري بو سنادة ويقولون الأغاني ويلعبون البلايستيشن , لذلك كان واجبٌ على من ترعرع بهكذا طفولة أن يقرأ ليعوض ما فاته , والعلم الشرعي خيرٌ وأبقى .


الاميين لا تعني عدم معرفة القراءة والكتابة يا زميل
 

البربهاري

عضو مميز
الاميين لا تعني عدم معرفة القراءة والكتابة يا زميل

لا يخفى على أي قارئٍ في التاريخ أنَّ العرب كانت أمة أمية وإن أحسن بعضهم القراءة والكتابة , ولكن الله وصفهم بما غلب عليهم , وعندما كان النبي صلى الله عليه وسلم أمياً لا يقرأ ولا يكتب كان ذلك أبلغ في رسالته كي لا يُقال أنَّه رجل أتى بالقرأن من فكرته الثقيافة التي ورثها .

تجدين في فتح القدير الشوكاني الجزء الأول تفسير الأميين في قوله تعالى { وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين ءأسلمتم } قال الأميين { هم الذين لا يكتبون } . الجزء الأول صفحة 425

وكذلك الآية السابقة في سورة الجمعة في الجزء الخامس صفحة 292 {هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم } المُراد بالأميين العرب من لا يحسن الكتابة منهم ومن يُحسن لأنهم لم يكونوا أهل كتاب , والأمي هو الذي لا يقرأ ولا يكتب , وكان أغلب حال العرب كذلك .


والمعلوم أنَّ المعلقات لم تكن معلقات حسياً , بل معنوياً في أذهان العرب , واختلفوا على سبب تسميتها معلقات , وكانوا يحفظونها ولم يكتبوها على ستار الكعبة كما يُدعى , وأقوى الأقوال أنَّها علقت في ذهن العرب من جمالها , لذلك العرب أمة أمية ومن خالف في ذلك فهو لم يقرأ شيئاً في التاريخ , وأظنك قرأتِ أختاه , ولكن خانك التعبير أو نسيتي شيئاً منه , شكراً لتعقيبكم .

عبدالله العبدلي
 

book

عضو ذهبي
يخفى على أي قارئٍ في التاريخ أنَّ العرب كانت أمة أمية وإن أحسن بعضهم القراءة والكتابة , ولكن الله وصفهم بما غلب عليهم , وعندما كان النبي صلى الله عليه وسلم أمياً لا يقرأ ولا يكتب كان ذلك أبلغ في رسالته كي لا يُقال أنَّه رجل أتى بالقرأن من فكرته الثقيافة التي ورثها .


تجدين في فتح القدير الشوكاني الجزء الأول تفسير الأميين في قوله تعالى { وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين ءأسلمتم } قال الأميين { هم الذين لا يكتبون } . الجزء الأول صفحة 425


وكذلك الآية السابقة في سورة الجمعة في الجزء الخامس صفحة 292 {هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم } المُراد بالأميين العرب من لا يحسن الكتابة منهم ومن يُحسن لأنهم كانوا أهل كتاب , والأمي هو الذي لا يقرأ ولا يكتب , وكان أغلب حال العرب كذلك .



والمعلوم أنَّ المعلقات لم تكن معلقات حسياً , بل معنوية في أذهان العرب , واختلفوا على تسميتها معلقات , وكانوا يحفظونها ولم يكتبوها على ستار الكعبة كما يُدعى , لذلك العرب أمة أمية ومن خالف في ذلك فهو لم يقرأ شيئاً في التاريخ , وأظنك قرأتِ أختاه , ولكن خانك التعبير أو نسيتي شيئاً منه , شكراً لتعقيبكم .


عبدالله العبدلي


لا غير صحيح

اشارة الايات الكريمة هنا الى العرب الاميين اي الذين لا ينتمون الى دين او الى مذهب و ليس لديهم كتاب كما النصارى واليهود الأُمية بالتشديد علىالياء هي كلمة ارامية الاصل يستخدمها اليهود في الاشارة الى غير اليهود واذا تفحصنا الايات الكريمة التالية "وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين ءأسلمتم " تجدها تفيد المعنى الذي وضعته بشكل واضح .


المرجع الذي ذكرته لا يلزمني
 

بوسند

عضو ذهبي
للتو عدت من المعرض ، بعد جولة خاطفة ..

و هذه حصيلة الجولة :


- المنهج الجدلي عند هيجل " دراسة لمنطق هيجل " . تأليف إمام عبد الفتاح إمام

- تطور الجدل بعد هيجل ، و هو ثلاثة أجزاء :

الأول : جدل الفكر .
الثاني : جدل الطبيعة
الثالث : جدل الإنسان

تأليف إمام عبد الفتاح إمام

- موسوعة العلوم الفلسفية . هيجل

ثلاث كتب لابن عطاء الله السكندري ، و هي :

- هتك الأسرار في علم الأسرار

- من كلام ابن عطاء الله

- التنوير في إسقاط التدبير

- القيم الخلقية في الشعر الأندلسي . تأليف سلمى سلمان علي

- شروح لامية العرب لكل من ( المبرد ، الزمخشري ، ابن عطاء الله ، ابن زاكور المغربي )

- اللامذهبية قنطرة اللادينية .تأليف : محمد زاهد الكوثري

- علما المنطق و آداب البحث و المناظرة . سيد على حيدرة

- رسائل الشجرة الإلهية في علوم الحقائق الربانية . شمس الدين الشهرزوري

- معضلة الأصولية الدينية .تأليف هاشم صالح ( و هو من الكتب الممنوعة ، و أيضا حصلت عليه بطريقة ما )
:)


و سأوافيكم بالمزيد


تحياتي
 
أعلى